سمو أمير البلاد يشكر المواطنين والمقيمين على احتفائهم بعودته
سمو أمير البلاد يتلقى التهنئة من سمو ولي العهد بمناسبة عودته
سمو أمير البلاد يعود إلى أرض الوطن
برلمانيان كويتيان: مجلس الأمة لا يدخر جهدا في دعم ومساندة القضية الفلسطينية
سمو أمير البلاد يصل إلى أرض الوطن غدًا قادمًا من الولايات المتحدة
سمو أمير البلاد يشكر المواطنين والمقيمين على احتفائهم بعودته
سمو أمير البلاد يتلقى التهنئة من سمو ولي العهد بمناسبة عودته
سمو أمير البلاد يعود إلى أرض الوطن
برلمانيان كويتيان: مجلس الأمة لا يدخر جهدا في دعم ومساندة القضية الفلسطينية
سمو أمير البلاد يصل إلى أرض الوطن غدًا قادمًا من الولايات المتحدة

13 يونيو 2019 01:33 م

الدلال يسأل 3 وزراء عن الأضرار البيئية والصحية لاستخدام خدمات الجيل الخامس ( 5G)

الدلال يسأل 3 وزراء عن الأضرار البيئية والصحية لاستخدام خدمات الجيل الخامس ( 5G)

13 يونيو 2019 | الدستور | وجه النائب محمد الدلال أسئلة برلمانية إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح، ووزير الصحة د. باسل الصباح، ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل عن مواقف وإجراءات وزاراتهم والجهات التابعة لهم من استخدام خدمات الجيل الخامس لشبكات الاتصال (5G).

وقال الدلال في مقدمة أسئلته: أعلنت الجهات الرسمية في الدولة عن تبنيها خدمات الجيل الخامس لشبكات الاتصال (5G)، واعتبرت الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات أن ذلك يعد مواكبة للتطور القائم في مجال الاتصالات والتكنولوجيا وتطوير في البنية التحتية وقطاع الاتصالات وخدمة أفضل للجمهور، وفي المقابل برزت اَراء محلية ودولية عديدة فنية وتقنية وطبية تشير إلى خطورة الشبكات ومحطات البث في الخدمة الجديدة (5G) وأن من شأن استخدامها التسبب في أمراض كالسرطان وغيره بسبب الإشعاعات الكهرومغناطيسية الناتجة عن تلك الشبكات، ونظراً للمسؤولية التي يضعها قانون هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات على الهيئة وبالأخص وفقاً كما ورد في المادة (43) من قانون الهيئة لضمان عدم إضرار شبكات أو خدمات الاتصالات بالصحة والسلامة العامة والبيئة.

وطلب من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء إفادته وموافاته بالتالي:

1- هل قرار الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات تبني خدمات الشبكات الخامسة (5G) كان بناء على دراسات إحداها طبية أو متعلقة بالصحة العامة عن ضمان سلامة استخدام الخدمة الجديدة أو الشبكات المتعلقة بها؟ مع تزويدي بنسخ من تلك الدراسات سواء كانت دراسة محلية أو عالمية.

2- ما موقف الهيئة العامة لتقنية المعلومات حيال ما يثار من لغط كبير في الآونة الأخيرة ناتج عن آراء فنية وطبية تشير إلى خطورة استخدام شبكات خدمات الاتصال للجيل الخامس (5G) وأن الإشعاعات الصادرة منها قد تسبب مرض السرطان وكذلك الإضرار بالصحة العامة والبيئة؟ وفي حال عدم وجود رأي أو موقف، ما الإجراءات التي ستتخذها الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات حالا ومستقبلاً حيال ذلك؟

3- ما الدول على مستوى العالم وفقاً لمتابعة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات التي سبقت دولة الكويت في تبني خدمات الجيل الخامس (5G) ؟ وما تقييم تلك الدول لاستخدام الخدمة وبالأخص في مجال الصحة العامة وسلامة البيئة؟

4- هل يوجد تواصل أو تنسيق أو عمل مشترك بين هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات مع وزارة الصحة من جانب وكذلك الهيئة العامة للبيئة من جانب آخر فيما يتعلق بالآثار المترتبة عن استخدام شبكات الاتصالات وبالأخص الخدمة الجديدة (5G) ؟ مع موافاتي برأي كل من وزارة الصحة والهيئة العامة للبيئة في هذا الشأن.

وطلب في سؤاله لوزير الصحة إفادته وموافاته بالتالي:

1- ما الموقف الطبي والصحي والفني للوزارة تجاه استخدام هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات والجهات المختصة بالدولة بشبكات الاتصالات الكهرومغناطيسية لخدمة (5G)؟ وما الآثار المترتبة صحياً وطبياً على المواطنين والمقيمين أو مكونات البيئة عموماً في حال استخدام تلك الشبكات؟

2- هل توجد دراسات محلية أو دولية تشير إلى أن من شأن استخدام شبكات الاتصالات وبالأخص شبكات خدمة (5G) التسبب في مرض السرطان أو أمراض أخرى؟ مع موافاتي بموقف الوزارة تجاه تلك الدراسات -إن وجدت-.

3- ما موقف منظمة الصحة العالمية والمنظمات الطبية الدولية المعتبرة الأخرى تجاه استخدام الدول شبكات الاتصالات ومنها شبكات خدمات (5G) ؟ وهل توجد تحذيرات من منظمات دولية من استخدام تلك الشبكات؟ وما موقف وزارة الصحة حيال ذلك؟

4- هل قامت الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات بأخذ رأي وزارة الصحة بشأن الآثار الطبية والصحية لاستخدام شبكات خدمة (5G)؟ وهل يوجد رأي مسبق لدى الوزارة تجاه استخدام شبكات الاتصالات فيما يتعلق بأثرها على الصحة العامة؟

5- ما الإجراءات التي ستتخذها حالا ومستقبلاً وزارة الصحة للتأكد من سلامة استخدام شبكات الاتصالات بصفة عامة وشبكات الاتصالات خدمات (5G) بصفة خاصة؟

وطلب الدلال في سؤاله لوزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل إفادته وموافاته بالتالي:

1- تناول قانون الهيئة العامة للبيئة مجموعة من الإجراءات الخاصة بالوقاية ومعالجة التلوث البيئي والإضرار بالبيئة ومن صور ذلك التلوث المواد المشعة والتي قد تسبب أضرارا بصحة الإنسان أو مكونات البيئة عموماً، فما موقف الهيئة العامة للبيئة حيال ما يثار من تنبيهات فنية وطبية بشأن خطورة استخدام شبكات الاتصالات الجديدة (5G) ؟ وهل توجد إجراءات أو خطوات قامت بها الهيئة العامة للبيئة حيال هذا الأمر قبل إعلان الجهات المختصة عن تبني تلك الخدمات؟ وما إجراءاتها حالا ومستقبلاً تجاه هذا الأمر؟

2- هل يساهم استخدام شبكات الاتصالات وبالأخص خدمات شبكات (5G) بزيادة معدل النشاط الإشعاعي سواء كان ذلك بصورة مستمرة أو متقطعة؟ مع موافاتي فنياً بمعدل النشاط الإشعاعي من استخدام شبكات الاتصالات في دولة الكويت وتقييم الهيئة العامة للبيئة لها، وما هو متوقع فنياً أن يكون معدل النشاط الإشعاعي في حال استخدام شبكات الخدمات الجديدة (5G)؟

3- هل لدى الهيئة العامة للبيئة دراسات محلية أو اطلعت على دراسات عالمية أو قرارات لمنظمات عالمية بشأن الآثار المترتبة بيئياً بشأن استخدام شبكات الاتصالات وبالأخص شبكات خدمات (5G)؟ وما موقف الهيئة العامة للبيئة حيال تلك الدراسات المحلية والعالمية؟

4- هل يوجد تنسيق قائم ومسبق بين كل من الهيئة العامة للبيئة والهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات بشأن أدوار وبرامج الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات وأثر تلك الأدوار والبرامج على البيئة والسلامة العامة؟ وهل تم التواصل وأخذ رأي الهيئة العامة للبيئة تحديداً بشأن استخدام خدمات شبكات الاتصالات الجديدة (5G)؟ (أ.ر)(أ.غ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




الدمخي يقترح استخدام المياه المعالجة بدلاً من الماء الصليبي في المنازل
الشاهين يقترح إطلاق اسم الفلكي صالح العجيري على إحدى المدارس
الدوسري: فتح عدد من الفصول الدراسية الجديدة لفئة بطيئي التعلم في مدينة صباح الأحمد
الشاهين يطالب الجهات الحكومية بنشر تقرير سنوي عن أعمالها ومؤشراتها المالية
المطيري يقترح إنشاء أكاديمية عالمية للنهوض بالرياضة في الكويت
فهاد يطالب بإنصاف موظفي شؤون الطلبة في وزارة التربية
الهاشم تقترح سقفا لإقامة الوافدين.. 5 سنوات يجوز تجديدها بـ5 أخرى
هايف يقترح إدراج القرآن الكريم في مناهج مرحلة رياض الأطفال
عبد الله الكندري يقترح ضم المبتعثين للدراسة في دول التعاون إلى مظلة التأمين الصحي
خالد العتيبي يقترح إدراج موظفي شؤون الطلبة ضمن كادر الخدمات التربوية المساعدة
نواب يقترحون تعديل قانون (شركات محطات الكهرباء والماء) بما يتوافق وأحكام الشريعة
الدلال يقترح توفير خدمة الإرشاد في مطار الكويت بأكثر من لغة
الدمخي يقترح اعتماد تصديق المكاتب الثقافية على شهادات المبتعثين للترشيح للعمل
الشاهين يقترح استحداث وظيفة مفتش عمل بإدارة تنظيم استقدام العمالة المنزلية
الدلال: وضع قواعد لضبط السلوك العام من قبل أفراد المجتمع تجاه شريحة الأطفال
نائب رئيس مجلس الأمة عيسى الكندري يقترح حظر استيراد أو حيازة أو تجميع أو الاتجار بالطائرات المحركة آلياً أو لاسلكياً إلا بعد الحصول على ترخيص من الجهة المختصة ويشترط أن يكون في نطاق الأنشطة الاقتصادية
الدلال يقترح تسمية إحدى المدارس باسم النائب السابق مشاري العصيمي
اقتراح نيابي بخفض ساعات عمل الموظف الذي يرعى مسنًّا
الطبطبائي والكندري يقترحان تعديل قانون بيت الزكاة ليكون تحت إشراف وزارة المالية
الحويلة لفتح باب النقل والندب بين الوزارات والهيئات والجهات الحكومية لمدة شهر مرتين من كل عام