مجلس الأمة يوافق على 8 رسائل واردة ويؤجل البت في رسالة بناء على طلب الحكومة
مجلس الأمة يعقد جلسته العادية اليوم للنظر في بنود جدول الأعمال..المداولة الثانية لقانوني المطبوعات والنشر والمرئي والمسموع.. والخطاب الأميري وبرنامج عمل الحكومة
سمو أمير البلاد يتبادل التهاني بمناسبة حلول شهر رمضان مع قادة الدول الخليجية والعربية
سمو ولي العهد يتبادل التهاني بمناسبة حلول شهر رمضان مع ولي عهد البحرين وأبوظبي وأمير تبوك
سمو أمير البلاد يجري اتصالا هاتفيا بملك الأردن
مجلس الأمة يوافق على 8 رسائل واردة ويؤجل البت في رسالة بناء على طلب الحكومة
مجلس الأمة يعقد جلسته العادية اليوم للنظر في بنود جدول الأعمال..المداولة الثانية لقانوني المطبوعات والنشر والمرئي والمسموع.. والخطاب الأميري وبرنامج عمل الحكومة
سمو أمير البلاد يتبادل التهاني بمناسبة حلول شهر رمضان مع قادة الدول الخليجية والعربية
سمو ولي العهد يتبادل التهاني بمناسبة حلول شهر رمضان مع ولي عهد البحرين وأبوظبي وأمير تبوك
سمو أمير البلاد يجري اتصالا هاتفيا بملك الأردن

24 فبراير 2021 01:14 م

السويط يوجه 4 أسئلة إلى وزراء النفط والأشغال والإسكان والتربية

السويط يوجه 4 أسئلة إلى وزراء النفط والأشغال والإسكان والتربية

24 فبراير 2021 | الدستور | وجه النائب ثامر السويط 4 أسئلة إلى كل من وزيرالنفط وزير الكهرباء والماء د.محمد الفارس ووزيرة الأشغال وزيرة الدولة لشؤون البلدية د.رنا الفارس ووزير الدولة لشؤون الإسكان وزير الدولة لشؤون الخدمات د.عبد الله معرفي ووزير التربية وزير التعليم العالي د.علي المضف، وفيما يلي نص الأسئلة:

 سؤال إلى وزير النفط 

نص السؤال على ما يلي:
 
نظرا لانتشار وتفاقم ظاهرة البطالة بين الشباب الكويتي والتي تؤرق أغلب الأسر الكويتية ومن بين هذه الفئات مهندسو البترول العاطلون عن العمل، ولأهميتهم في القطاع النفطي وذلك لعدم إمكانية الاستفادة منهم خارج القطاع أصبح لزاما على مؤسسة البترول الكويتية والشركات النفطية التابعة لها التخفيف من بعض الشروط المطروحة في السابق والاستعاضة عنها بشروط أكثر عملية وجدية في أهم قطاعات الدولة الوطنية.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
 
1- كم يبلغ عدد غير الكويتيين العاملين في القطاع النفطي؟ وما طبيعة عمل كل منهم؟ وكم تبلغ رواتبهم وبدلاتهم أو أية ميزات مالية أخرى يتقاضونها؟
 
2-كم يبلغ عدد مهندسين البترول غير الكويتيين تحديدا؟ وكم تبلغ رواتبهم وبدلاتهم أو أي ميزات مالية أخرى يتقاضونها؟
 
3- ما الخطة التي وضعتها مؤسسة البترول الكويتية لإعادة هيكلة القطاع النفطي؟
 
4- هل توجد خطة للإحلال الوظيفي في القطاع النفطي؟
 
5- ما الخطط المستقبلية للمؤسسة لتوفير فرص عمل للكويتيين في الشركات النفطية التابعة لها؟ مع تزويدي بعدد ومسميات الوظائف.
 
6- هل هناك وظائف إشرافية شاغرة في القطاع النفطي؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فما أسباب عدم الإعلان عنها؟
 
7- متى نشر آخر إعلان عن الوظائف في مؤسسة البترول الكويتية والشركات النفطية التابعة لها؟ مع تزويدي بصورة ضوئية من الإعلانات خلال السنوات الثلاث الأخيرة، وتاريخ نشر كل إعلان وأسماء من قبلوا فيها وشهاداتهم الدراسية وتاريخ تعيينهم.
 
 سؤال إلى وزيرة الأشغال العامة 

نص السؤال على ما يلي:
 
عانت الكويت في السنوات الأخيرة من العديد من المشاكل المرورية ومشاكل في الطرق وسوء خدمات النقل العام لذلك جاء القانون رقم 115 لسنة 2014 بإنشاء الهيئة العامة للطرق والنقل البري لإيجاد جهة إدارية تكون مسؤولة عن إدارة منظومة النقل البري بشكل حديث واقتصادي وآمن وتشرف عليها وعلى صيانتها لتحقيق رؤية الدولة، ونظرا لعدم تفعيل قانون الهيئة.

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
 
1- هل توجد معوقات حالات دون تفعيل قانون الهيئة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فما إجراءاتكم لحل هذه المعوقات وتلافيها؟ وهل عرضت على مجلس الوزراء لحلها؟
 
2- جاء في تقارير ديوان المحاسبة وتقرير لجنة حادثة الأمطار 2018 في مجلس الأمة بعدة توصيات أهمها ضرورة «تفعيل قانون الهيئة العامة للطرق والنقل البري»، فما الإجراءات التي اتخذت لتنفيذ هذه التوصيات حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟
 
3- ما الإدارات التي نقلت للهيئة تطبيقا للقانون المشار إليه ولقرار مجلس الوزراء رقم (1278)؟
 
4- ما الإدارات التي لم تنقل حتى الآن؟ وما أسباب ذلك؟ وماذا كانت إجراءاتكم تجاه الجهات التي لم تنفذ القرار رقم (1278) بنقل الاختصاصات إلى الهيئة؟ وهل هناك إدارات نقلت من الهيئة إلى جهات أخرى بالمخالفة للقرار المذكور سالفا؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فما الأسباب؟
 
5- لماذا ما زال الموظفون يتبعون جهاتهم الأصلية ولم ينقلوا إلى الهيئة حتى الآن رغم مرور ثلاث سنوات على نقل إداراتهم إلى الهيئة؟
 
6- جاء في قرار مجلس الوزراء (1278) تكليف الهيئة بالتنسيق مع جهات الدولة لتتولى الهيئة المهام ذات الصلة بالمشاريع (مشروع تصميم وإنجاز وتشغيل منظومة مراقبة المرور ومشروع سكك الحديد ومشروع المترو) فما الإجراءات التي اتخذت لتنفيذ هذه المشاريع حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟ وما استعدادات الهيئة لتنفيذ مثل هذه المشاريع الضخمة؟
 
7- لماذا لم يعين مجلس إدارة حتى تاريخ ورود هذا السؤال رغم انتهاء مدته القانونية في عام2019؟ وما الإجراءات القانونية التي اتخذتموها لإعادة تشكيل مجلس الإدارة للنهوض بالمهام الموكلة إليه؟
 
8- لماذا لم يعتمد الهيكل التنظيمي للهيئة حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟ وما الإجراءات القانونية التي اتخذتموها لاعتماد الهيكل التنظيمي على الرغم من صدور قانون الهيئة منذ عام 2014؟ وما الوقت المحدد لاعتماد الهيكل التنظيمي؟
 
 سؤال إلى وزير الدولة لشؤون الخدمات 

نص السؤال على ما يلي:
 
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
 
1- كشف بأسماء جميع المدربين على أسطول ايرباص 320 الذين دربوا الطيارين المتدربين منذ تاريخ 1/1/2017 حتى تاريخ ورود هذا السؤال.
 
2- هل هناك مدربون في أسطول ايرباص 320 و 330 أوقفوا عن التدريب لأسباب فنية وإدارية وأخلاقية وأرجعوا مرة أخرى للتدريب؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بأسماء هؤلاء المدربين مع إرفاق سبب إيقافهم وآلية إرجاعهم والإجراء القانوني المتخذ بشأنهم وذلك منذ تاريخ 1/1/2017 حتى تاريخ ورود هذا السؤال.
 
3- هل هناك طيارون متدربون دربوا على الجهاز التشبيهي (السميليتر) ايرباص 320 وليس لديهم تأمين صحي؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بأسماء المدربين الذين خالفوا هذه اللوائح وأسماء المتدربين منذ تاريخ 5/5/2019 حتى تاريخ ورود هذا السؤال والإجراء القانوني المتخذ في هذا الشأن، وهل وقعت مخالفات بحق المدربين وإدارة العمليات؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى إرفاق ما يثبت ذلك.
 
4- أسماء جميع الطيارين المتدربين منذ تاريخ 1/1/2017 حتى تاريخ ورود هذا السؤال.
 
5- أسماء الطيارين المتدربين الذين أعادوا التدريب بالكامل من البداية وعدد إعادة الدروس وعدد إعادة الايفالويشن واختبار الطيران المدني منذ تاريخ 1/1/2017 حتى تاريخ ورود هذا السؤال.
 
6- ما المعايير التي على أساسها تعاد الدروس أو يعاد التدريب بالكامل للطيارين المتدربين؟ وهل هناك لجنة مختصة تحدد هذه المعايير وتقرر الإعادة من عدمها؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بأسماء رئيس اللجنة وأعضائها ومسمياتهم الوظيفية واختصاصاتهم، وهل جميعهم طيارون في أسطول الايرباص؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى إرفاق ما يثبت ذلك.
 
7- هل هناك طيار متدرب لم يستكمل التدريب بالكامل ولم يستكمل شروط الأمن والسلامية (aircratf traininq) ونقل إلى المرحلة الأخرى وهي القيام برحلات تجارية (line traininq) يوجد بها ركاب؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي باسم المتدرب واسم الإدارة المختصة بإعفائه من شروط الأمن والسلامة ونقله إلى المرحلة الأخرى والإجراءات القانونية المتخذة في هذا الشأن، وهل شكلت لجنة تحقيق في هذا الموضوع؟
 
8- أسماء الطيارين الذين عينوا بصفة طيار متدرب مع بيان تاريخ أول رحلة تجارية (line traininq) وتاريخ اجتيازهم (aircratf traininq) لكل منهم منذ تاريخ 1/1/20218 حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

 سؤال إلى وزير التربية 

نص السؤال على ما يلي:
 
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
 
1- كم عدد الشكاوى والتحقيقات التي تجريها إدارة الشؤون القانونية في منطقة الجهراء التعليمية؟ وما الإجراءات التي انتهت إليها الإدارة والخاصة بالشكاوى المنظورة أمامها؟ مع تزويدي بالإحصائيات وكشوفات بعناوين مواضيع هذه الشكاوى مبينا بها التسلسل الزمني لحركة هذه الإجراءات والكتب الخاصة في المراسلات الصادرة من قسم الشؤون القانونية والتي يخاطب بها الأقسام والإدارات المعنية في منطقة الجهراء التعليمية المتعلقة في كل شكوى من هذه القضايا والتظلمات مع إرفاق كشف بالإجراءات التي اتخذت لكل شكوى منها وذلك منذ عام 2016 حتى تاريخ ورود هذا السؤال.
 
2- ما إجراءات التحقيق المتبعة في قسم الشؤون القانونية في منطقة الجهراء التعليمية حال ورود شكوى أو تظلم من موظفي الوزارة؟ مع إرفاق اللوائح والنظم والتعاميم الصادرة بهذا الشأن.
 
3- علام يستند قسم الشؤون القانونية في منطقة الجهراء التعليمية في عملية التواصل مع أطراف الشكاوى والتظلمات من خلال إجراءات الاستدعاء للتحقيق؟ فهل يتم ذلك من خلال إرسال الكتب الرسمية لهم أو الاتصال الهاتفي بالأشخاص؟ مع تزويدي بصورة ضوئية من هذه الكتب وصورة ضوئية عن حركة سجلات الاتصالات الصادرة باستدعاء الأشخاص وذلك منذ عام 2016 حتى تاريخ ورود هذا السؤال.
 
4- ما الضمانات التي يوفرها قسم الشؤون القانونية في منطقة الجهراء التعليمية في تعاملاته مع أطراف الشكاوى والتظلمات المقدمة له؟ وما الإجراءات المتبعة في حال رفض أحدهم إجراءات التحقيق أو طلب تحويل التحقيق لديوان عام الوزارة؟ مع إرفاق اللوائح والقوانين التي تنظم هذا الشأن وتكفل هذه الحقوق للموظفين مع إرفاق عدد الشكاوى والتظلمات التي طلب مقدميها طلبات نقل التحقيقات إلى مقر الوزارة أو استبدال المحققين أو الاعتراض على إجراءات التحقيق وذلك منذ عام 2016 حتى تاريخ ورود هذا السؤال.(إع)(أ.غ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




الخليفة يقترح شمول بعض الفئات لقانون تأجيل الأقساط لمدة 6 أشهر
مهلهل المضف يوجه 4 أسئلة إلى وزيري الدفاع والتجارة
الحجرف يوجه 5 أسئلة إلى 3 وزراء
الحويلة يوجه سؤالاً إلى وزيرة الأشغال
الجمهور يقترح إعدام من يباشر أعمال السحر.. والحبس 5 سنوات أو الغرامة لمن يستعين به
فارس العتيبي يقترح استمرار صرف المخصصات الشهرية لذوي الإعاقة بعد سن 65 عاما
الصقعبي يوجه سؤالاً إلى وزير الكهرباء
الخليفة يوجه سؤالاً إلى وزير المالية
المناور يوجه سؤالاً إلى وزير الخارجية
المطر يوجه سؤالاً إلى وزير الإعلام
جوهر يوجه سؤالا إلى سمو رئيس مجلس الوزراء
العارضي يوجه 6 أسئلة إلى 5 وزراء
مطيع يوجه 6 أسئلة إلى 5 وزراء
مهلهل المضف يوجه 3 أسئلة إلى وزيري الكهرباء والتجارة
روح الدين يوجه سؤالين إلى وزيري الإعلام والدولة للشؤون الاقتصادية
الخليفة يقترح إضاءة الطريق الواصل بين قسائم النسيم و مدينة سعد العبد الله
القطان يقدم اقتراحا لتطوير السياحة المحلية
الحميدي يقترح إنهاء عقود كل المستشارين الوافدين واستبدالهم بالكويتيين خلال سنة
الحميدي يقترح إنهاء إقامة المصابين بأمراض نفسية أو عصبية مزمنة من الوافدين
مرزوق الخليفة يقترح تعيين خريجي التربية على التخصص المساند في المراحل الدراسية بالتعليم العام