الغانم: المجلس سيستأنف جلساته يوم ١٦ يونيو الجاري واللجان استأنفت اجتماعاتها
الغانم: تسلمت رسميًّا استجوابًا من النائب فيصل الكندري لوزير التربية من محور واحد
الغانم يعزي نظيريه العمانيين بضحايا المنخفض المداري
سمو أمير البلاد يعزي سلطان عمان بضحايا المنخفض المداري الذي وقع على محافظة ظفار
(الصحة): 1008 إصابات جديدة بـ(كورونا) بإجمالي 26192.. وتسجيل 11 حالة وفاة
الغانم: المجلس سيستأنف جلساته يوم ١٦ يونيو الجاري واللجان استأنفت اجتماعاتها
الغانم: تسلمت رسميًّا استجوابًا من النائب فيصل الكندري لوزير التربية من محور واحد
الغانم يعزي نظيريه العمانيين بضحايا المنخفض المداري
سمو أمير البلاد يعزي سلطان عمان بضحايا المنخفض المداري الذي وقع على محافظة ظفار
(الصحة): 1008 إصابات جديدة بـ(كورونا) بإجمالي 26192.. وتسجيل 11 حالة وفاة

28 يونيو 2018 12:43 م

العازمي يسأل الحمود عن الدول المسموح الابتعاث لها لاستكمال (البورد) في الطب

العازمي يسأل الحمود عن الدول المسموح الابتعاث لها لاستكمال (البورد) في الطب
حمدان العازمي

28 يونيو 2018 | الدستور | وجه النائب حمدان العازمي سؤالًا إلى وزير الصحة الشيخ د.باسل الحمود عن الدول التي يسمح معهد الكويت للاختصاصات الطبية ووزارة الصحة الابتعاث لها لاستكمال التخصص (البورد) والدكتوراه الإكلينيكية، والدول التي أوقف الابتعاث إليها.

وطلب النائب تزويده وإفادته بالآتي:
 
1 - متى أوقف الابتعاث إلى جمهورية ألمانيا للحصول على درجة البورد؟ وما أسباب الإيقاف بالنظر إلى استعانة الوزارة بالأطباء الزوار من نفس الدولة وإيفاد مرضى العلاج في الخارج لها؟ وما الأثر القانوني لذلك؟ وهل تم إيفاد أي طبيب خلال فترة إيقاف الابتعاث؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بأسباب الإيفاد، وهل استثني جميع المتقدمين من قرار الإيقاف؟
 
2 - هل ابتعث أي طبيب للحصول على البورد، وبعد حصوله على المسمى الموفد من أجله رفضت معادلة شهادة البورد؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بالتفاصيل والأسباب.
 
3 - استحدث مجلس الأقسام التخصصية في 29 أكتوبر 2017، فلماذا لم يستحدث منصب عميد لمجلس الجراحات التخصصية؟ ومن المسؤول عن اتخاذ القرارات الخاصة بالتخصصات المندرجة تحت هذا المجلس؟ وما مؤهلاته؟ وهل استعين بلجان فنية متخصصة للفصل في القرارات الخاصة بالابتعاث والترقيات؟
 
4 - نمى إلى علمي إيقاف الابتعاث إلى جمهورية فرنسا وإلغاء الاتفاقية مع الجانب الفرنسي، فما سبب الإيقاف أو الإلغاء؟ وما الأثر القانوني على إيقاف الابتعاث؟ وهل توجد دولة بديلة للابتعاث؟ يرجى ذكرها إن وجدت مع بيان الأسباب.
 
5 - ما الدول التي يسمح معهد الكويت للاختصاصات الطبية ووزارة الصحة الابتعاث إليها لاستكمال التخصص (البورد) والدكتوراه الإكلينيكية؟ وما الدول التي أوقف الابتعاث إليها في أوروبا وأميركا الشمالية والجنوبية وآسيا وأفريقيا؟ مع بيان الأسباب.
 
6 - هل تقدم عدد من الأطباء الحاصلين على قبول من جامعات معتمدة من قبل وزارة التعليم العالي للابتعاث في الدول التالية (ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وأسبانيا وإيطاليا وبلجيكا والأردن ومصر والبرازيل وأستراليا) ورفض ابتعاثهم؟ وما الأسباب والمسوغات القانونية لرفض الابتعاث؟
 
7 - هل ابتعث أي طبيب في برامج الزمالة في نفس الدول والجامعات والمستشفيات ورفض ابتعاث آخرين للبورد أو الدكتوراه في المؤسسات نفسها؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى ذكر ذكر الأسباب.
 
8 - نمى إلى علمي إغلاق برنامج تخصص الطب النفسي (البورد الكويتي) لسنوات عديدة فيما سبب الإغلاق؟ ومتى أغلق؟ وما الخطط لابتعاث الأطباء في هذا المجال؟ وكم يبلغ عدد الأطباء برجة مسجل ومساعد مسجل المقيدين في مركز الكويت للصحة النفسية سواء مقر عمل أو انتداب؟
 
9 - أغلق برنامج التخصص في المسالك البولية في الكويت فما سبب الإغلاق؟ وكم يبلغ عدد الأطباء برجة مساعد مسجل ومسجل المقيدين في مراكز وأقسام هذا التخصص؟
 
10 - كم يبلغ عدد الأطباء غير الكويتيين في القطاع الخاص الحاصلين على شهادات من الدول (ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وأسبانيا وإيطاليا وبلجيكا والأردن ومصر والبرازيل وأستراليا) والذين رخص لهم بالعمل في القطاعين الخاص والحكومي منذ إيقاف ابتعاث الأطباء الكويتيين لتلك الدول وفي جميع التخصصات؟
 
11 - تنص شروط معهد الكويت للاختصاصات الطبية على ضرورة انسحاب المرشح من البورد الكويتي قبل عام من دخوله أو ابتعاثه لأي برنامج آخر، فهل استثني أي طبيب من هذا الشرط؟ وما أسباب هذا الاستثناء؟ ومتى كان؟
 
12 - كم يبلغ عدد الأطباء الذين ابتعثوا ولم يجتازوا اختبار نهاية البورد أو الدكتوراه؟ وهل ترقوا لدرجة مسجل أول أو اختصاصي؟ وما الآلية المتبعة؟ مع تزويدي بكشف بجميع الأسماء.
 
13 - كم يبلغ عدد الأطباء الذين قدموا تظلمات ضد قرارات معهد الكويت للتخصصات الطبية في لجنة التظلمات؟ وكم يبلغ عدد القرارات التي أصدرتها اللجنة والتي عارضت قرارات المعهد الأولية؟ وما تبعات ذلك؟ مع تزويدي بجميع البيانات ذات الصلة.
 
14 - كم يبلغ عدد القضايا الخاصة في الترقيات والبعثات والتي صدر فيها أحكام نهائية ضد الوزارة منذ يناير 2008 حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟
 
15 - ما الدافع وراء نقل ابتعاث الأطباء من وزارة الصحة إلى معهد الكويت للاختصاصات الطبية؟ وهل يوافق ذلك مرسوم إنشاء المعهد؟ وكم يبلغ عدد الأطباء الذين ابتعثوا؟ وما دول الابتعاث منذ عام 1998 حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟ وكم يبلغ عدد الأطباء حديثي التعين في كل عام منذ عام 1998؟ مع تزويدي بنسب الابتعاث مقابل الأطباء المعينين سنوي منذ عام 1998.
 
16 - وفقًا لشروط الترقية فإن من يحصل على الجزء الأول من البورد أو الماجستير يرقى إلى مسمى مسجل ومن يحصل على الجزء الثاني أو الدكتوراه يرقى إلي مسجل أول، فكم عدد الأطباء الكويتيين الحاصلين على تلك الشهادات ولم يترقوا؟ وما السبب وراء ذلك؟ مع تزويدي بجميع البيانات ذات الصلة.
 
17 - كشف بعدد الأطباء الكويتيين بوظيفة مساعد مسجل ومسجل غير المندرجين تحت برنامج تدريبي (بورد)، وعدد الأطباء الذين استعانت بهم الوزارة من مسجل أول وأقل من خارج الكويت لسد الشواغر خلال الـ (10) أعوام الماضية، وما الأسباب التي دعت إلى الاستعانة بالأطباء الوافدين في حين يوجد أطباء كويتيون ينتظرون دخول برامج محلية أو ابتعاث خارجي لتزاحم البرامج المحلية وامتلاء المقاعد؟
 
18 - كم يبلغ عدد الأطباء الكويتيين بالنسبة للأطباء الوافدين في التخصصات النادرة على سبيل المثال: (الأورام السرطانية، والطب النفسي، وجراحة المخ والأعصاب، والمسالك البولية، والحروق والترميم، والتخدير) وجميع التخصصات الدقيقة الأخرى في القطاعين الخاص والحكومي؟ وكم يبلغ عدد الملتحقين سنويًّا في البرامج المحلية والمبتعثين خارجيًّا؟ وما خطة الوزارة لإحلال الأطباء الكويتيين في هذه التخصصات؟
 
19 - هل تقدم أطباء كويتيون بمسمى مساعد مسجل ومسجل بالاستقالة من القطاع الحكومي؟ يرجى بيان عددهم ومراكز عملهم، وهل تقدموا في استقالاتهم بطلب بعثة في التخصص لأي دولة أو قدموا على البورد الكويتي ورُفضوا؟(إع)(ح.ظ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




الدمخي لتعميم تجربة الحجز المسبق على جميع الوزارات والجهات الحكومية
(تحديث ) .. " الدستور " تنشر نص استجواب فيصل الكندري لوزير التربية
الدلال يقترح السماح بارتياد المساجد للصلوات الخمس خلال الفترة الحالية بشروط وضوابط معينة
العربيد يقترح تكريم المتطوعين في الصفوف الأولى
8 نواب يقترحون مشروعًا باسم (وقف الكويت) لدعم الجهود الرسمية والشعبية في مواجهة الأزمات والأخطار
الشاهين والدلال لتسمية أحد المراكز الإسلامية في الكويت باسم المرحوم راشد الحقان
الدلال يقترح استمرار صرف التعويض وبدل البطالة لمن توقف الصرف عنهم جراء أزمة (كورونا)
الشاهين يقترح إطلاق اسم المرحوم عبدالعزيز الحمدان على أحد المرافق التعليمية في الرميثية
5 نواب يقترحون إنشاء شركة مساهمة كويتية لتسويق الإنتاج الزراعي برأسمال 50 مليون دينار
الدلال يقترح قيام الحكومة بعدد من الإجراءات لتعزيز الشفافية حول المشتريات العامة
الشاهين يقترح صرف دعم عمالة إضافي شهريًّا للمواطنين أصحاب الأعمال المسجلين في الباب الخامس بـ (التأمينات)
الدلال والشاهين يقترحان فتح باب دراسة التمريض للكويتيين دون شروط وبراتب كامل مع مكافأة تشجيعية أثناء الدراسة
الشاهين يقترح مبادرة في إطار التصدي لوباء كورونا خلال شهر رمضان المبارك
الصالح يقترح معاملة حالات الوفاة من الأطقم الطبية جراء فيروس كورونا كالشهداء
المطيري يقترح فتح الميكروفون الخارجي للمساجد في الصلوات الجهرية والتراويح والتهجد في شهر رمضان
الدلال يقترح مراجعة قانوني إقامة الأجانب والعمل في القطاع الأهلي للقضاء على ظاهرة تجارة الإقامات
الشطي لإعلان الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي عن معايير وضوابط التعليم عن بعد على موقعه الإلكتروني
عبد الله الكندري يقترح إنشاء شركة حكومية لتوفير الأمن الغذائي
5 نواب يتقدمون بمبادرة لتعزيز ودعم الأمن الغذائي في ظل أزمة (كورونا)
الدلال يقترح تكليف أساتذة الجامعة إعداد دراسات عن تبعات فيروس كورونا