dostor
الغانم يعزي نظيريه في نيجيريا بضحايا الهجوم على حافلات للنقل
سمو أمير البلاد يعزي رئيس نيجيريا بضحايا الهجوم على حافلات للنقل
سمو أمير البلاد يستقبل سمو ولي العهد والمبارك والكندري
الغانم يهنئ نظيره في جمهورية جورجيا بالعيد الوطني
سمو ولي العهد يستقبل المبارك والكندري

09 مارس 2019 10:14 ص

المجلس يواصل الإنجاز التشريعي..تعديل (التأمين الصحي على الأجانب) والمداولة الأولى على (العمل الأهلي) و(تنظيم بيع واستيراد المنتجات الغذائية)

خلال جلستيه العادية والتكميلية الأسبوع الماضي

المجلس يواصل الإنجاز التشريعي..تعديل (التأمين الصحي على الأجانب) والمداولة الأولى على (العمل الأهلي) و(تنظيم بيع واستيراد المنتجات الغذائية)

تخصيص ساعة من الجلسة المقبلة للاطلاع على الجدول الزمني لصيانة الطرق
 
تقسيم لجنة (حقوق الإنسان والمرأة والأسرة) إلى لجنتي حقوق الإنسان وشؤون المرأة والأسرة
 
تكليف وزيرة شؤون الإسكان تشكيل لجنة تحقيق في قضية التزوير في بدل الإيجار
 
إشادة نيابية بجهود وفد الشعبة البرلمانية في مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي 
 
09 مارس 2019 | الدستور | واصل مجلس الأمة في جلستيه العادية والتكميلية الأسبوع الماضي إنجازاته التشريعية حيث ناقش 4 مشروعات واقتراحات بقوانين ووافق بالمداولة الأولى على تعديل مادتين من قانون العمل في القطاع الأهلي، وتنظيم بيع واستيراد المنتجات الغذائية.
 
وأقرالمجلس تعديل قانون التأمين الصحي على الأجانب في المداولتين، وأعاد (حق الاطلاع على المعلومات) إلى اللجنة  التشريعية لمزيد من الدراسة.
 
وأحال مجلس الأمة الخطاب الأميري الذي افتتح به دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الخامس عشر إلى لجنة إعداد مشروع الجواب على الخطاب الأميري.
 
ووافق على طلب حكومي تخصيص ساعة من الجلسة المقبلة للاطلاع على الجدول الزمني لصيانة الطرق.
 
وفيما يلي تفاصيل القرارات التي اتخذها المجلس خلال الجلستين العادية والتكميلية:
 
الجلسة العادية
 
الرسائل الواردة:
 
وافق مجلس الأمة في جلسته العادية على 3 رسائل واردة ورفض رسالة واحدة، كما اطلع على 3 رسائل واردة من سمو أمير البلاد وسمو ولي العهد.

واطلع المجلس على رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بمناسبة الذكرى الثامنة والخمسين للعيد الوطني والذكرى الثامنة والعشرين ليوم التحرير.

كما اطلع على رسالة من سمو ولي العهد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بمناسبة الذكرى الثالثة عشرة لتولي سموه ولاية العهد.

واطلع أيضًا على رسالة من سمو ولي العهد البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بمناسبة الذكرى الثامنة والخمسين للعيد الوطني والذكرى الثامنة والعشرين ليوم التحرير.
 
ووافق المجلس على رسالة من رئيس ديوان المحاسبة بالإنابة يطلب فيها تمديد فترة تكليف المجلس الديوان إعداد تقرير يتضمن دراسة كافة الجوانب المالية والفنية والقانونية المتعلقة بصيانة الطرق السريعة والداخلية وخطوط شبكة الصرف الصحية ومحطات الضخ الصحي والمعالجة، وذلك حتى نهاية شهر مارس 2019.

ورفض المجلس رسالة من النائب سعدون حماد يطلب فيها استعجال لجنة الشؤون الداخلية والدفاع نظر الاقتراح بقانون بتعديل الفقرة الثانية من المادة (8) من المرسوم الأميري رقم (15) لسنة 1959 بقانون الجنسية الكويتية ورفع تقريرها بشأنه خلال أسبوعين.

ووافق المجلس على رسالة من النائب سعدون حماد يطلب فيها استعجال لجنة الإسكان نظر الاقتراح بقانون بتعديل المادة (29) مكررًا من القانون رقم (47) لسنة 1993 في شأن الرعاية السكنية ورفع تقريرها بشأنه خلال أسبوعين.

ووافق المجلس على رسالة من النائب مبارك الحجرف يطلب فيها تكليف لجنة الشؤون الداخلية والدفاع دراسة موضوع قرار وزارة الداخلية إغلاق باب القيد في الجداول الانتخابية لتعارضه وفترة الانتخابات التكميلية على أن تقدم اللجنة تقريرها في هذا الشأن خلال شهر.

طلبات حكومية نيابية
 
وافق المجلس على عدد من الطلبات المقدمة من الحكومة والنواب، حيث وافق على طلب حكومي تخصيص ساعة من الجلسة المقبلة للاطلاع على الجدول الزمني لصيانة الطرق.

ووافق على طلب نيابي لتخصيص ساعتين من إحدى الجلسات المقبلة لمناقشة القضية الإسكانية.

كما وافق المجلس على طلب من رئيس لجنة التحقيق حول حادثة الأمطار د.عادل الدمخي بشأن تمديد عمل اللجنة إلى نهاية شهر أبريل المقبل.

لجنة المرأة
 
وافق المجلس على فصل لجنة (حقوق الإنسان والمرأة والأسرة) إلى لجنتي حقوق الإنسان وشؤون المرأة والأسرة.

وتمت تزكية النواب صفاء الهاشم وناصر الدوسري ومحمد الدلال لعضوية لجنة المرأة والأسرة.

وأوضح رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم أن لجنة حقوق الإنسان باقية بأعضائها السبعة وأن لجنة المرأة تعتبر جديدة، مضيفًا أن تحويل لجنة حقوق الإنسان إلى لجنة دائمة يتطلب تعديل اللائحة الداخلية للمجلس.

الخطاب الأميري
 
أحال مجلس الأمة الخطاب الأميري الذي افتتح به دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الخامس عشر إلى لجنة إعداد مشروع الجواب على الخطاب الأميري.

وثمن نواب خلال الجلسة ما جاء في كلمة سمو الأمير بافتتاح دور الانعقاد، معتبرين أن تلك الكلمة تعد نبراسًا لمنهاج العمل الذي يجب أن يتم تنفيذه.

إشادات نيابية 
 
أشاد نواب خلال جلسة اليوم العادية بجهود رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم والوفد المرافق له خلال المشاركة في مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي الذي عقد أخيرًا في الأردن ودورهم في نصرة القضية الفلسطينية وترسيخ موقف الكويت الثابت تجاهها.
 
وأوضحوا أن كلمة الرئيس الغانم أمام المؤتمر تمثل الضمير العربي والمسلم وأسكتت كل أصوات النشاز.
 
وأكدوا أن موقف الكويت الشعبي تجاه الأشقاء الفلسطينيين متجذر وأصيل ويعطي درسًا وثباتًا على القضية، كما أن الدبلوماسية البرلمانية الكويتية تعطي بعدًا مشرفًا ومكانة عالية في قلوب الشعوب العربية والإسلامية.
 
(التأمين الصحي)
 
وافق مجلس الأمة بالمداولتين على التقرير الرابع والثلاثين للجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل والمدرج بصفة الاستعجال عن الاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (1) لسنة 1999 في شأن التأمين الصحي على الأجانب وفرض رسوم مقابل الخدمات الصحية.
 
وجاءت نتيجة التصويت 47 (موافقون) و4 (غير موافقين) وامتناع عضو واحد.

وجاء في نص القانون كما انتهت إليه اللجنة الصحية:

مادة أولى: يُستبدل نص المادة (1) من القانون رقم (1) لسنة 1999 (المشار إليه)، وتضاف فقرة ثانية للمادة (2)، ونصهما كالآتي:

المادة (1):
 
«تقدم الخدمات الصحية للأجانب المقيمين في البلاد والأجانب القادمين بصفة مؤقتة أو بغرض الزيارة بنظام التأمين الصحي أو الضمان الصحي وفقًا لأحكام هذا القانون وبما لا يعارض أحكام الشريعة الإسلامية».

المادة ص/ فقرة ثانية:
 
«كما لا يجوز منح تأشيرات الدخول للأجانب القادمين لدولة الكويت بصفة مؤقتة أو لغرض الزيارة إلا بعد الحصول على تأمين صحي أو ضمان صحي يغطي فترة تواجدهم في البلاد، ويجوز استثناء بعض الفئات من تطبيق أحكام هذه الفقرة، على أن تحدد الشروط والأحكام والإجراءات اللازمة لتطبيق أحكام هذه الفقرة بما فيها وثيقة التأمين الصحي أو الضمان الصحي في اللائحة التنفيذية».

مادة ثانية: على رئيس مجلس الوزراء والوزراء - كل فيما يخصه - تنفيذ هذا القانون، ويعمل به بعد ثلاثة أشهر من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

الجلسة التكميلية:
 
ونتج عن الجلسة التكميلية التي عقدت يوم الأربعاء الماضي انتهى المجلس إلى القرارات  التالية: 
 
- المجلس يوافق على توصية بتكليف وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان د.جنان بوشهري تشكيل لجنة تحقيق في قضية التزوير في بدل الإيجار على أن تقدم تقريرًا بهذا الشأن خلال شهرين.

وكان مجلس الأمة قد ناقش خلال الجلسة الطلب النيابي بتخصيص ساعتين بشأن عزوف الشباب عن التقدم للتخصيص في آخر مشاريع الرعاية السكنية وتبني مقترح إنشاء مدينة مركزية جديدة للمساهمة في معالجة الأزمة الإسكانية.

ودعا نواب الحكومة إلى معالجة أسباب عزوف المواطنين عن التقدم لبعض مشاريع الرعاية السكنية، مؤكدين أن السبب الرئيس للعزوف يكمن في ضعف شبكة الخدمات، مطالبين بزيادة عوامل الجذب لتلك المشاريع.
 
وأكدوا أن قضية الإسكان من أكبر المشاكل التي يواجهها الشباب من دون وضع حلول ناجعة لها، مشيرين إلى أن عدد الطلبات الإسكانية بلغت 130 ألفًا، وأنه من المتوقع أن يصل عددها إلى 416 ألفًا.

- المجلس يوافق على طلب نيابي بإعادة تقرير في شأن (حق الاطلاع على المعلومات) إلى لجنة الشؤون التشريعية والقانونية لمزيد من الدراسة؛ حيث وافق على طلب سحب التقرير 23 عضوًا من إجمالي الحضور وعددهم 39 عضوًا.
 
وإلى ذلك سحب عدد من النواب التوصيات التي تقدموا بها بشأن القضية الإسكانية لإجراء بعض التعديلات عليها على أن يتم تقديمها في الجلسة المقبلة.

- وافق المجلس، بالإجماع في المداولة الأولى، على التقرير الثاني عشر بعد المائة للجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل عن الاقتراح بقانون بشأن تنظيم بيع واستيراد المنتجات الغذائية الخاصة بالطاقة، والاقتراح بقانون بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم (112) لسنة 2013 بشأن إنشاء الهيئة العامة للغذاء والتغذية، والاقتراحين بقانونين في شأن إنشاء مختبرات بجميع المنافذ البرية والجوية والبحرية لفحص المواد الغذائية المستوردة من الخارج.

- وافق المجلس بالإجماع بالمداولة الأولى على التقرير الثامن والثلاثين للجنة الشؤون الصحية والعمل لتعديل المادتين 51 و70 من قانون العمل في القطاع الأهلي .
 
وتضمنت المادة الأولى من مشروع القانون "یستبدل بنص الفقرة الأخیرة من المادة (51 (وبنص المادة رقم (70 ) من القانون رقم (6 ) لسنة 2010 بشأن العمل في القطاع الأھلي النصان التالیان:

المادة رقم (51 ) الفقرة الأخیرة: على أن یستحق العامل مكافأة نھایة الخدمة كاملة عند انتھاء خدمتھ في الجھة التي یعمل بھا على أن یكون انتھاء خدمته بعد تاریخ العمل بالقانون رقم (6 ) لسنة 2010 المشار إلیه دون خصم المبالغ التي تحملتھا ھذه الجھة نظیر اشتراك العامل في مؤسسة التأمینات الاجتماعیة أثناء فترة عمله.

المادة رقم (70) : للعامل الحق في إجازة سنویة لا تقل عن خمسة وثلاثین یوم عمل مدفوعة الأجر على أن یستحق العامل إجازة عن السنة الأولى بعد قضائه ستة أشھر على الأقل في خدمة صاحب العمل.

ولا تحسب ضمن الإجازة السنویة ویوم الراحة الأسبوعي والإجازات الرسمیة وأیام الإجازات المرضیة الواقعة خلالھا ویستحق العامل إجازة عن كسور السنة بنسبة ما قضاه منھا في العمل ولو كانت السنة الأولى من الخدمة".
وقد جرى التصويت نداء بالاسم نظرًا لأن القانون يحتاج إلى أغلبية خاصة 33 صوتًا للموافقة عليه نظرًا لأنه يتضمن مواد ستطبق بأثر رجعي.(ح.ظ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




الشاهين يسأل وزراء الدولة عن تعيينات بند (المكافآت) وميزانيتها في العام المالي 2019/2018
الشاهين يقترح تكليف اللجان البرلمانية الوقوف على الاستعدادات الحكومية للظروف الإقليمية
الهاشم تقترح إحلال العمالة الوطنية بدلًا من الأجنبية بالقطاع النفطي
المطيري يقترح تخصيص مزارع حدودية للمواطنين
خالد العتيبي: اقتراح بقانون لمعالجة مسألة إسقاط العضوية وسد الثغرات القانونية
الجلال يقترح زيادة مراكز الإطفاء في الأحمدي ومبارك الكبير
الدمخي يقترح زيادة مكافآت الطلبة 100 دينار
الصالح يقترح إدراج العاملين في وظائف شؤون الطلبة ضمن كادر العاملين بالوظائف التربوية المساندة
ماجد المطيري يقترح تعيين خريجي كلية الشريعة في الإدارة العامة للتحقيقات
المويزري يسأل وزير الصحة عن أدوية علاج السرطان غير المتوافرة في الوزارة
البابطين يسأل وزيرة الأشغال عن آخر تطورات مشروع المترو
البابطين يسأل وزير المالية عن آلية استعانة (الكويتية) بمحامين من داخل أو خارج الكويت
الملا يسأل الحجرف عن جوانب إدارية وقانونية في الإدارة العامة للجمارك
الملا يسأل وزير العدل عن إجراءاته تجاه موظفة اعتمدت 46 معاملة مخالفة للقانون
الدلال يسأل وزير العدل عن بلاغات مجلس الوزراء لهيئة مكافحة الفساد ضد هيئة الزراعة
البابطين يسأل 12 وزيرا عن المساهمات في الهيئات والمنظمات الخارجية
الدلال يسأل وزير الصحة عن دور الوزارة في التوعية بشأن سرطان الثدي
البابطين يسأل وزيرالتجارة عن حصة الحكومة في إحدى الشركات العقارية
البابطين يسأل وزير التربية عن سبب التعاقد مع البنك الدولي لتطوير التعليم
البابطين يسأل عن الآلية المتبعة للترشيح للجان (الإطفاء) والمكافآت للعاملين بالإدارة