رئيس مجلس الأمة يتلقى برقيتي تهنئة من رئيسي مجلسي الشورى والنواب البحرينيين
الغانم يستقبل وفدا من الأكاديميين المتخصصين في الاقتصاد والمالية
سمو أمير البلاد يبعث رسالة خطية إلى رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة
سمو ولي العهد يتلقى رسالة تهنئة من رئيس مجلس الأمة ويرد برسالة جوابية .. ويتبادل التهاني مع كبار الشيوخ
سمو أمير البلاد يتلقى رسائل تهنئة من سمو ولي العهد ورئيس مجلس الأمة وكبار الشيوخ والمسؤولين
رئيس مجلس الأمة يتلقى برقيتي تهنئة من رئيسي مجلسي الشورى والنواب البحرينيين
الغانم يستقبل وفدا من الأكاديميين المتخصصين في الاقتصاد والمالية
سمو أمير البلاد يبعث رسالة خطية إلى رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة
سمو ولي العهد يتلقى رسالة تهنئة من رئيس مجلس الأمة ويرد برسالة جوابية .. ويتبادل التهاني مع كبار الشيوخ
سمو أمير البلاد يتلقى رسائل تهنئة من سمو ولي العهد ورئيس مجلس الأمة وكبار الشيوخ والمسؤولين

22 فبراير 2021 01:29 م

المطر يوجه 26 سؤالا إلى 13 وزيراً

المطر يوجه 26 سؤالا إلى 13 وزيراً

22 فبراير 2021 | الدستور | وجه النائب حمد المطر 26 سؤالاً برلمانياً إلى 13 وزيراً، بشأن عقود الوزارات وقرارات الترقية واستقطاب الكفاءات الوطنية في بعض الجهات، وفيما يلي التفاصيل:

سؤال مشترك إلى 12 وزيراً

وجه النائب حمد المطر سؤالا مشتركا إلى وزير الشؤون الاجتماعية وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عيسى الكندري، ووزير النفط وزير الكهرباء والماء د. محمد الفارس، ووزير الصحة الشيخ د. باسل الحمود، ووزير الخارجية الشيخ د. أحمد الناصر المحمد، ووزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون البلدية د. رنا الفارس، ووزير الداخلية الشيخ ثامر العلي، ووزير المالية خليفة حمادة، ووزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري، ووزير الدولة لشؤون الإسكان وزير الدولة لشؤون الخدمات د. عبدالله معرفي، ووزير التربية وزير التعليم العالي د.علي المضف، و وزير التجارة والصناعة وزير الدولة للشؤون الاقتصادية فيصل المدلج، ووزير العدل نواف سعود الياسين.

وطلب في السؤال إفادته وتزويده بالآتي:

1- صورة ضوئية من كافة عقود النظافة التي أبرمتها وزاراتكم خلال السنوات الخمس الأخيرة.

2- ما الإجراءات التي اتخذتها الوزارات لضمان تسلم عمال النظافة لأجورهم كاملة من دون أي تأخير؟

3- هل تلقت الوزارات شكاوى حول تأخر صرف أجور عمال النظافة أو غيرهم أو عدم صرف هذه الأجور كاملة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي باسم الشركة المسؤولة عن هؤلاء العمال ومقدار الغرامة التي فرضت عليها.

سؤال إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح
 
وطلب في السؤال إفادته وتزويده بالآتي:
1- صورة ضوئية من العقد المبرم بين جهاز متابعة الأداء الحكومي والبنك الدولي لإعداد دراسة حول الحوكمة والشفافية المرحلة الأولى والثانية والثالثة، مع تزويدي بصورة ضوئية من هذه الدراسة والقوانين أو اللوائح أو القرارات التي بنيت عليها.
2- صورة ضوئية من العقد المبرم بين الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات والبنك الدولي سنة 2012 لإعداد دراسة حول تكنولوجيا المعلومات، مع تزويدي بصورة ضوئية من هذه الدراسة والقوانين أو اللوائح أو القرارات التي بنيت عليها.

سؤال إلى وزير النفط وزير الكهرباء والماء د. محمد الفارس

وطلب في السؤال إفادته وتزويده بالآتي:

- صورة ضوئية من العقد المبرم بين الشركة الكويتية لنفط الخليج والبنك الدولي سنة 2012 لإعداد دراسة دعم الشركة الكويتية لنفط الخليج من خلال مشروع آلية التنمية النظيفة، مع تزويدي بصورة ضوئية من هذه الدراسة والقوانين أو اللوائح أو القرارات التي بنيت عليها.

سؤال إلى وزير الداخلية الشيخ ثامر العلي

ونص السؤال على ما يلي:

استنادا إلى المادة (71 مكررا) من القانون رقم (23) لسنة 1968 في شأن نظام قوة الشرطة التي نصت على أن (...، ويجوز بقرار من الوزير ترقية ضباط الصف الذين يحصلون على مؤهل جامعي أو ما يعادله يستلزم الحصول عليه دراسة مدتها أربع سنوات على الأقل بعد الثانوية إلى رتبة ملازم،...).

وعملا بما ورد في المذكرة الإيضاحية في شأن تعديل الفقرة الأخيرة من المادة (71 مكررا) التي ورد فيها (أعد هذا القانون هادفا إلى قصر تلك المدة على خمس سنوات تشجيعا لضباط الصف للحصول على شهادات دراسية تؤهلهم للترقية إلى رتب أعلى، وهو ما يكون له بالغ الأثر في تكوين شخصية رجل الشرطة والارتقاء بعمله)، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- أسباب تأخر تفعيل قرار ترقية ضباط الصف الحاصلين على مؤهل جامعي أو ما يعادله إلى رتبة ملازم أسوة بضباط الاختصاص، وذلك تطبيقا لنص المادة (7) من دستور دولة الكويت التي نصت على أن (العدل والحرية والمساواة دعامات المجتمع،...).

2- عدد أفراد ضباط الصف الحاصلين على مؤهل جامعي أو ما يعادله المستوفين شروط التقديم للدورة التدريبية قبل ترقيتهم إلى رتبة ملازم.

سؤالان إلى وزير التربية وزير التعليم العالي د.علي المضف

وطلب في السؤال الأول إفادته وتزويده بالآتي:

1- صورة ضوئية من العقد المبرم بين وزارة التعليم العالي والبنك الدولي لإعداد دراسة استراتيجية التعليم العالي، مع تزويدي بصورة ضوئية من هذه الدراسة والقوانين أو اللوائح أو القرارات التي بنيت عليها.

2- صورة ضوئية من العقد المبرم بين وزارة التربية والبنك الدولي لإعداد برنامج تحسين جودة التعليم المدرسي الأول والثاني، مع تزويدي بصورة ضوئية من هذه الدراسة والقوانين أو اللوائح أو القرارات التي بنيت عليها.

وطلب في السؤال الثاني إفادته وتزويده بالآتي:

1- ما خطة معهد الكويت للأبحاث العلمية في استقطاب أكبر عدد من الباحثين الكويتيين أصحاب الكفاءات والإنجازات العلمية للعمل في المعهد؟

2- نظرا لندرة المتقدمين لإعلانات التوظيف التي يعلن عنها المعهد، هل ساوى المعهد ضوابط ومعايير التوظيف للباحثين في المعهد كما هو معمول به في جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب؟

3- إذا كانت نسبة الباحثين غير الكويتيين في المعهد تبلغ 37 ٪ من إجمالي الباحثين في المعهد (عدد الباحثين في المعهد = 242 / الكويتيين =153، غير الكويتيين =89) فما خطة المعهد للتكويت والإحلال؟

4- هل يشترط المعهد على الباحثين من حملة درجة الدكتوراه أن يكون المعدل العام والتخصص للبكالوريوس (3) نقاط ما يحرم الكثير منهم من التقدم إلى المعهد؟

سؤالان إلى وزير المالية خليفة حمادة

وطلب في السؤال الأول إفادته وتزويده بالآتي:

1- صورة ضوئية من العقد المبرم بين وزارة المالية والبنك الدولي سنة 2011 لإعداد دراسة حول الدورة المستندية، مع تزويدي بصورة ضوئية من هذه الدراسة والقوانين أو اللوائح أو القرارات اتي بنيت عليها.
2- صورة ضوئية من العقود المبرمة بين وزارة المالية والبنك الدولي سنوات 2011 و2014 لإعداد دراسة حول مشروع الإصلاح الضريبي، مع تزويدي بصورة ضوئيةمن هذه الدراسة والقوانين أو اللوائح أو القرارات التي بنيت عليها.
3- صورة ضوئية من العقود المبرمة بين وزارة المالية والبنك الدولي سنوات 2012 و 2016 لإعداد دراسة تنظيم أملاك الدولة، مع تزويدي بصورة ضوئية من هذه الدراسة والقوانين أو اللوائح أو القرارات التي بنيت عليها.
4- صورة ضوئية من العقود المبرمة بين وزارة المالية والبنك الدولي سنوات 2009 و 2013 و 2016 لإعداد دراسة حول تقييم الإنفاق الحكومي والمساءلة المالية، مع تزويدي بصورة ضوئية من هذه الدراسة والقوانين أو اللوائح أو القرارات التي بنيت عليها.
5- صورة ضوئية من العقد المبرم بين وزارة المالية والبنك الدولي سنة 2014 لإعداد دراسة حول الدعم، مع تزويدي بصورة ضوئية من هذه الدراسة والقوانين أو اللوائح أو القرارات التي بنيت عليها.

وطلب في السؤال الثاني إفادته وتزويده بالآتي:

1- ما الخطة الاستراتيجية للهيئة العامة للاستثمار في إدارتها لأموال الاحتياطي العام للدولة واحتياطي الأجيال القادمة؟
2- نصت المداة (5) من القانون رقم (47) لسنة 1982 بإنشاء الهيئة العامة للاستثمار على أن: «يقدم رئيس مجلس الإدارة إلى مجلس الوزراء مع مشروع ميزانية الهيئة تقريرا مفصلا عن أعمال الهيئة وأوضاع الأموال المستثمرة...» يرجى تزويدي بصورة ضوئية من هذا التقرير للسنوات المالية العشر الماضية.
3- ما سبب عدم نشر الهيئة التقرير على موقعها الالكتروني؟

4 أسئلة إلى وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون البلدية د. رنا الفارس

وطلب في السؤال الأول إفادته وتزويده بالآتي:

- صورة ضوئية من جميع الدراسات التي أجراها جهاز تطوير مدينة الحرير وجزيرة بوبيان منذ إنشائه حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

وطلب في السؤال الثاني إفادته وتزويده بالآتي:
1- صورة ضوئية من كافة تقارير لجان المجلس البلدي الحالي منذ انتخابه حتى تاريخ ورود هذا السوال.
2- صورة ضوئية من كافة محاضر جلسات المجلس البلدي الحالي منذ انتخابه حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

ونص السؤال الثالث على ما يلي:
لحاجة دولة الكويت إلى جهة حكومية مستقلة تكون مسؤولة عن إدارة وتشغيل وصيانة منظومة النقبل البري ولرفع كفاءة الطرق والخدمات التي تخدمها وسائل النقل الجماعي ونظرا لإقبال الكويت على مشاريع نقل عام ضخمة (المترو - سكك الحديد) صدر القانون رقم (115) لسنة 2014 في شأن إنشاء الهيئة العامة للطرق والنقل البري ومكنها من جميع هذه الاختصاصات لتقوم بإدارة هذه المنظومة على أكمل وجه لتحقيق رؤية الدولة.
تبع ذلك تعيين مجلس إدارة الهيئة عام 2015 ثم صدر قرار مجلس الوزراء رقم ـ1278) بنقل الاختصاصات التي تكون تحت سلطته وتكون ضمن الاختصاصات التي حددها قرار مجلس الوزراء سالف الذكر.
ونظرا لأن الهيئة لم تمكن من ممارسة جميع اختصاصاتها حتى الآن، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما السند القانوني لإصدار القرار رقم (37) لسنة 2020 بشأن نقل تبعية مختبرات الطرق من الهيئة العامة للطرق والنقل البري إلى وزارة الأ«غال العامة ما يشكل تعارضا مع قرار مجلس الوزراء رقم (1278)؟ وهل أخذت موافقة مجلس الوزراء قبل إصدار هذا القرار خاصة بوجود المرسوم بالقانون رقم (116) لسنة 1992 في شأن التنظيم الإداري وتحديد الاختصاصات والتفويض فيها الذي ينص في المادة الثالثة مه على أن (يصدر مجلس الوزراء قرارا بالقواعد والأسس التي يقوم عليها التنسيق والتعاون بين الوزارات والهيئات العامة والمؤسسات العامة والإدارات المستقلة،...)؟
2- ما الإدارات التي لم تنقل إلى الهيئة حتى الآن؟ وما سبب عدم نقلها؟ وما الوقت المحدد لنقلها لتتمكن من ممارسة صلاحياتها؟ وما الإجراءات المتخذة لتنفيذ المرسوم بالقانون رقم (115) لسنة 2014 وقرار مجلس الوزراء رقم (1278)؟.
3- لم يعتمد الهيكل التنظيمي للهيئة حتى الآن وهو ما يشكل تعطيلا لعملها وخسائر لميزانية الدولة، فما الإجراءات القانونية المتخذة لاعتماد الهيكل التنظيمي؟ وما هو الوقت المحدد لاعتماده؟
4- هل نفذت توصيات لجنة التحقيق البرلمانية بشأن حادثة الأمطار التي شكلها مجلس الأمة في عام 2018؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فما التوصيات التي نفذت، وإذا كانت الإجابة النفي، فما التوصيات التي لم تنفذ وما سبب عدم تنفيذها حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟
5- انتهى تشكيل مجلس إدارة الهيئة في عام 2019 مما جعل مجلس الوزراء يصدر تفويض لوزير الأشغال العامة للقيام بدور مجلس الإدارة حتى اعتماد تشكيله، فما الإجراءات القانونية المتخذة لاستكمال تشكيل مجلس الإدارة لتمكينه من أداء أعماله؟ وما سبب التأخير في اعتماد تشكيل مجلس الإدارة؟ وما الوقت المحدد لتشكيل مجلس الإدارة؟
6- ما أسباب عدم تعيين مدير عام للهيئة حتى تاريخه رغم تقاعد المدير العام السابق في العام 2018؟
7- ما أسباب عدم فتح باب التعيين في الهيئة حتى الآن؟ وما الإجراءات المتخذة لتلافي هذه الأسباب وفتح باب التعيين أمام الشباب الكويتي؟
8- نصت المادة (4) من قانون الهيئة على اختصاصات الهيئة، فما الإجراءات المتخذة لتفعيل هذه الاختصاصات؟

وطلب في السؤال الرابع إفادته وتزويده بالآتي:
1- كم عدد الغرامات التي فرضت نتيجة لمخالفة لائحة الإعلانات منذ إقرار اللائحة التنفيذية للقانون رقم (33) لسنة 2016 بشأن بلدية الكويت حتى تاريخ ورود السؤال؟ وكم المبالغ المحصلة من هذه الغرامات؟ يرجى تفصيل ذلك على حسب نوع المخالفة.
2- كم عدد الغرامات التي فرضت نتيجة لمخالفة لائحة النفايات منذ إقرار اللائحة التنفيذية للقانون رقم (33) لسنة 2016 سالف الذكر حتى تاريخ ورود السؤال؟ وكم المبالغ المحصلة من هذه الغرامات؟ يرجى تفصيل ذلك على حسب نوع المخالفة.
3- كم عدد الغرامات التي فرضت نتيجة لمخالفة لائحة تنظيم أعمال البناء منذ إقرار اللائحة التنفيذية للقانون رقم (33) لسنة 2016 سالف الذكر حتى تاريخ ورود السؤال؟ وكم المبالغ المحصلة من هذه الغرامات؟ يرجى تفصيل ذلك على حسب نوع المخالفة.
4- كم عدد الغرامات التي فرضت على المباني الخاصة منذ إقرار اللائحة التنفيذية للقانون رقم (33) لسنة 2016 سالف الذكر حتى تاريخ ورود السؤال؟ وكم المبالغ المحصلة من هذه الغرامات؟ يرجى تفصيل ذلك على حسب نوع المخالفة.
5- كم عدد الغرامات التي فرضت على المباني الاستثمارية منذ إقرار اللائحة التنفيذية للقانون رقم (33) لسنة 2016 سالف الذكر حتى تاريخ ورود السؤال؟ وكم المبالغ المحصلة من هذه الغرامات؟ يرجى تفصيل ذلك على حسب نوع المخالفة.
6- كم عدد الغرامات التي فرضت على المباني التجارية منذ إقرار اللائحة التنفيذية للقانون رقم (33) لسنة 2016 سالف الذكر حتى تاريخ ورود السؤال؟ وكم المبالغ المحصلة من هذه الغرامات؟ يرجى تفصيل ذلك على حسب نوع المخالفة.
7- كم عدد الغرامات التي فرضت على المباني الحرفية منذ إقرار اللائحة التنفيذية للقانون رقم (33) لسنة 2016 سالف الذكر حتى تاريخ ورود السؤال؟ وكم المبالغ المحصلة من هذه الغرامات؟ يرجى تفصيل ذلك على حسب نوع المخالفة.
8- كم عدد الغرامات التي فرضت على المباني الصناعية منذ إقرار اللائحة التنفيذية للقانون رقم (33) لسنة 2016 سالف الذكر حتى تاريخ ورود السؤال؟ وكم المبالغ المحصلة من هذه الغرامات؟ يرجى تفصيل ذلك على حسب نوع المخالفة.
9- كم عدد الغرامات التي فرضت على شركات النظافة في السنوات الثلاث الأخيرة؟ وكم المبالغ المحصلة من هذه الغرامات؟ يرجى تفصيل ذلك على حسب نوع المخالفة.

3 أسئلة إلى وزير التجارة والصناعة وزير الدولة للشؤون الاقتصادية فيصل المدلج

وطلب في السؤال الأول إفادته وتزويده بالآتي:
1- صورة ضوئية من العقد المبرم بين الهيئة العامة للبيئة والبنك الدولي سنة 2010 لإعداد دراسة الاستراتيجية الوطنية لآلية التنمية النظيفة، مع تزويدي بصورة ضوئية من هذه الدراسة والقوانين أو اللوائح أو القرارات التي بنيت عليها.
2- صورة ضوئية من العقد المبرم بين الهيئة العامة للبيئة والبنك الدولي سنة 2011 لإعداد دراسة البرنامج التنفيذي البيئي، مع تزويدي بصورة ضوئية من هذه الدراسة والقوانين أو اللوائح أو القرارات التي بنيت عليها.
3- صورة ضوئية من العقد المبرم بين الهيئة العامة للبيئة والبنك الدولي سنة 2011 لإعداد دراسة صندوق الالتزام البيئي، مع تزويدي بصورة ضوئية من هذه الدراسة والقوانين أو اللوائح أو القرارات التي بنيت عليها.

وطلب في السؤال الثاني إفادته وتزويده بالآتي:

1- صورة ضوئية من العقد المبرم بين وزارة الصناعة والتجارة والبنك الدولي سنة 2011 لإعداد دراسة حول جدوى المناطق الاقتصادية، مع تزويدي بصورة ضوئية من هذه الدراسة والقوانين أو اللوائح أو القرارات التي بنيت عليها.
2- صورة ضوئية من العقد المبرم بين وزارة التجارة والصناعة والبنك الدولي سنة 2018 لإعداد دراسة حول التكامل التجاري، مع تزويدي بصورة ضوئية من هذه الدراسة والقوانين أو اللوائح أو القرارات التي بنيت عليها.

وطلب في السؤال الثالث إفادته وتزويده بالآتي:

1- صورة ضوئية من العقد المبرم بين الإدارة المركزية للإحصاء والبنك الدولي سنة 2011 لإعداد دراسة حول تقييم جودة نظم المعلومات الإحصائية، مع تزويدي بصورة ضوئية من هذه الدراسة والقوانين أو اللوائح أو القرارات التي بنيت عليها.
2- صورة ضوئية من العقد المبرم بين الإدارة المركزية للإحصاء والبنك الدولي سنة 2014 لإعداد دراسة حول إعداد نظم معلومات سوق العمل، مع تزويدي بصورة ضوئية من هذه الدراسة والقوانين أو اللوائح أو القرارات التي بنيت عليها.(ع.إ)(أ.غ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




عبدالكريم الكندري يقترح إنشاء نظام تسجيل مركزي لخريجي تخصص هندسة البترول
الخليفة يوجه سؤالين إلى وزيري الدفاع والشؤون
المويزري يوجه سؤالين إلى وزيري الصحة والنفط
5 نواب يقترحون إعادة تنظيم المساعدات والالتزامات المالية للخارج
أبو صليب يوجه سؤالين إلى وزيري المالية والتربية
فارس العتيبي يوجه سؤالين إلى وزيري الداخلية والمالية
المضف يوجه سؤالين إلى وزيري الإسكان والعدل
العجمي يوجه سؤالين إلى وزيري الداخلية والتجارة
الشاهين يقترح تحمل بيت الزكاة و(الأوقاف) تكلفة التأمين الصحي لغير محددي الجنسية الدارسين في مصر
مطيع يوجه 4 أسئلة إلى وزراء الشؤون والصحة والمالية والإسكان
السويط يوجه 4 أسئلة إلى وزراء النفط والأشغال والإسكان والتربية
السويط يقترح إلغاء المحكمة الدستورية وإنشاء هيئة قضائية مستقلة باسم (المحكمة الدستورية العليا)
العارضي يوجه 3 أسئلة إلى وزراء الخارجية والمالية والتربية
الشاهين يوجه 5 أسئلة إلى وزراء الشؤون والصحة والمالية والتربية والتجارة
الجمهور يقترح عدم وقف بدل الإيجار إلا بعد تسلم العقار شاملا جميع الخدمات الأساسية
الجمهور يقترح إنشاء وحدة أمنية لمرافقة الخبراء في جلسات المعاينة
هشام الصالح يوجه 4 أسئلة إلى وزيري الصحة والنفط
الديحاني يقترح تجهيز 4 عيادات لغسيل الكلى في مركز صباح الأحمد الصحي
الحميدي يوجه 5 أسئلة إلى 4 وزراء
الخليفة يقترح إعادة تصميم أحد الشوارع بالجهراء لتخفيف الازدحام