dostor
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس المجلس السيادي في السودان
سمو ولي العهد يستقبل الغانم والمبارك
سمو الأمير يتلقى عددًا من برقيات التهنئة بتعافي سموه من العارض الصحي
سمو أمير البلاد يتلقى اتصالًا هاتفيًّا من رئيس مجلس الوزراء العراقي
سمو الأمير يتلقى اتصالًا هاتفيًّا من رئيس مجلس النواب العراقي

20 مايو 2019 05:57 م

الملا يسأل الحجرف عن جوانب إدارية وقانونية في الإدارة العامة للجمارك

الملا يسأل الحجرف عن جوانب إدارية وقانونية في الإدارة العامة للجمارك

20 مايو 2019 | الدستور | أعلن النائب بدر الملا عن توجيه سؤال برلماني إلى وزير المالية د. نايف الحجرف عن عدد من الأمور الإدارية والقانون في الإدارة العامة للجمارك.

وطلب الملا في سؤاله إفادته وتزويده بالآتي:

1- يرجى تزويدي بصورة من مرسوم تعيين نائب المدير العام للشؤون الجمركية، وموافاتي بالأسس التي تم على أساسها اختياره لهذا المنصب وتزويدي بصورة عن الشهادة العلمية لنائب المدير العام للشؤون الجمركية متضمنة مدة خدمته بالإدارة العامة للجمارك والمناصب التي تولاها طوال مدة خدمته بالإدارة.

2- بموجب قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 41 لسنة 2006 وقرار مجلس الخدمة المدنية رقم 6 لسنة 2016 يرجى موافاتي بمدى التزام الإدارة العامة للجمارك بتطبيق نظام البصمة لإثبات الحضور والانصراف وهل تم تطبيق نظام البصمة في بعض المواقع للحضور فقط من دون الانصراف؟ إن كانت الإجابة نعم فيرجى موافاتي بأسباب مخالفة قرارات مجلس الخدمة المدنية المذكورة سلفا وما الإجراءات التي اتخذتموها تجاه المتسببين؟

3- يرجى موافاتي بما تم بشأن المخالفة المالية رقم 2016 2017 - 156 المرصودة من قبل ديوان المحاسبة بشأن استمرار الإدارة العامة للجمارك بصرف بدلي النوبة والطعام (12 ساعة)، مع تزويدي بكشف تفصيلي عن الموظفين الذين يتقاضون بدل النوبة 12 ساعة منذ تاريخ صرفه حتى تاريخه.

4- هل توجد مشاريع تنموية لدى الإدارة العامة للجمارك ضمن خطة التنمية للدولة؟ إذا كانت الإجابة نعم فيرجى موافاتي بشرح مفصل عن هذه المشاريع يبين من خلاله الموقف التنفيذي لها، و إذا كانت الإجابة (لا) فيرجى موافاتي بأسباب عدم وجود مشاريع تنموية وموافاتي عن الجهة المسؤولة عن هذه المشاريع التنموية بالإدارة العامة للجمارك.

5- يرجى موافاتي بكشف تفصيلي عن الوظائف الإشرافية الشاغرة على مستوى مدير ومراقب ورئيس قسم وبيان أسباب عدم تسكين الموظفين المستحقين على هذه الوظائف وما الأولوية المتبعة بالإدارة العامة للجمارك في تسكين الموظفين المستحقين لهذه الوظائف؟ وهل ستقوم الإدارة العامة للجمارك باستحداث هيكل تنظيمي؟ إن كانت الإجابة نعم فيرجى موافاتي بالإجراءات التي تمت حيال هذا الأمر؟

6- من هي الجهة المسؤولة عن عملية قبول المتقدمين للدورات الخاصة بالمفتشين والمدققين الجمركيين؟ مع ضرورة تزويدي بالآلية المتبعة والشروط التي يتم على أساسها القبول لهذه الدورات من عدمه؟ مع تزويدي بصورة عن آخر كشف بأسماء المقبولين لهذه الدورات وهل تم تشكيل لجنة مختصة لمقابلة المتقدمين لهذه الدورات؟ إن كانت الإجابة نعم فيرجى موافاتي بنتائج وتوصيات اللجنة.

7- يرجى موافاتي بكشف تفصيلي بأعداد وأسماء شاغلي المركبات الحكومية المصروفة للعاملين بالإدارة العامة للجمارك ومسمياتهم الإشرافية وتزويدي بالشروط والأحكام التي تم على أساسها صرف هذه المركبات.

8- في يوم الجمعة الموافق 1 /7 /2016 وفي تصريح صحفي لجريدة (الراي) أقر مدير عام الإدارة العامة للجمارك السابق بأن ميناء الشويخ مخترق جمركيا، وفي  العام ذاته هربت 13 شاحنة من ميناء الشويخ من دون اتباع الإجراءات الجمركية ما يمثل ذلك مخالفة صريحة للمادة 142 و143 من قانون الجمارك الموحد رقم 10 / 2003 وأنه في يوم الثلاثاء الموافق 5 /5/ 5015 هربت شاحنة من ميناء الشويخ من دون اتباع الإجراءات الجمركية بالمخالفة للمادتين 142 و143 من قانون الجمارك الموحد رقم 10 / 2003 وأنه في يوم الأحد الموافق 2016/3/8 تم ضبط كمية خمور خارج المنطقة الجمركية من قبل وزارة الداخلية قادمة من ميناء الشويخ المنطقة الحرة تحمل إذن تسليم رقم do/26016/swiks من دون اتخاذ الإجراءات الجمركية، وأنه في يوم الاثنين الموافق 1/9/2014 خرجت حاوية تحمل بيانا جمركيا رقم 80720 من دون تفتيش ومن ثم عودتها بتاريخ 3 /9 / 2014 فارغة وكما نشر بوسائل الاعلام المختلفة فقد تم ضبط مفتش جمركي يعمل بميناء الشويخ من قبل وزارة الداخلية بتهمة الرشوة مقابل تسهيل تهريب للمنوعات وأيضا نشر بوسائل الإعلام خروج مركبة قادمة للبلاد عن طريق ميناء الشويخ محملة بمليون حبة مخدرة من دون اتباع الإجراءات الجمركية وتم ضبطها من وزارة الداخلية خارج المنطقة الجمركية، لذا يرجى موافاتي بجميع الإجراءات التي اتخذت من قبل الإدارة العامة للجمارك تجاه المتسببين بهذه الوقائع ونتائج التحقيق -إن وجدت-.

9- هل هناك بوالص شحن وردت عن طريق مطار الكويت الدولي منذ عام 2013 حتى تاريخ الإجابة وخرجت هذه الشحنات بطرق غير قانونية؟ وهل تم سداد الضريبة أو الرسوم المستحقة عنها؟ إذا كانت الإجابة نعم فيرجى موافاتي بالمستندات الدالة على ذلك، كما يرجى موافاتي بالإجراءات التي تم اتخاذها بشأن هذا الأمر وهل تم تشكيل لجنة للتحقيق؟ إن كانت الإجابة نعم فيرجى موافاتي بنتائج التحقيق وإن كانت الاجابة لا فيرجى موافاتي بأسباب عدم تشكيل لجنة للتحقيق.

10- يرجى موافاتي عما إذا كانت الأرض والمباني والمستودعات بمنطقة الشحن الجوي بمطار الكويت الدولي تعود ملكيتها للإدارة العامة للجمارك أو إلى جهة حكومية أخرى مع ضرورة تدعيم الرد بالمستندات الدالة.

11- هل تم ضبط أحد الموظفين بإدارة الجمرك الجوي يتقاضى مبالغ مالية من قبل وافد مقابل إدخال ممنوعات عن طريق مطار الكويت الدولي؟ إن كانت الإجابة نعم فيرجى موافاتي ببيانات الموظف وموافاتي بالإجراءات التي تم اتخاذها بشأن هذا الأمر مع ضرورة موافاتي بالمستندات الدالة على ذلك.

12- هل خرجت بضاعة مخالفة من المنطقة الجمركية (الشحن الجوي)؟ إن كانت الإجابة  نعم فيرجى موافاتي بصفة الموظف الجمركي الذي ارتكب هذا العمل الحالية وهل تمت إحالته للتحقيق؟ إن كانت الإجابة نعم فيرجى موافاتي بنتائج التحقيق على أن تكون الردود مدعمة بالمستندات الدالة.

13- هل توجد خدمات مساندة لعمليات التفتيش والتحميل والتنزيل ونقل حمولة الشاحنات في منفذ العبدلي؟ فإذا كانت الإجابة نعم يرجى تحديد الخدمات المقدمة والجهات التي تقدمها، وإذا كانت الإجابة  لا فيرجى توضيح كيفية تقديم الخدمات في منفذ العبدلي وذلك منذ عام 2013 حتى تاريخه.

14- هل توجد شركات تم التعاقد معها لتقديم خدمات مساندة لعمليات التفتيش الجمركي والتحميل والتنزيل ونقل حمولة الشاحنات في منفط العبدلي؟ إذا كانت الإجابة نعم فيرجى تحديد تلك الشركات وتزويدي بالعقود المبرمة معها وتحديد الموقع الذي تتم به هذه العمليات سواء كان الموقع داخل مركز العبدلي أم خارجه، وإذا كانت الإجابة لا فيرجى تحديد الجهات التي تقوم بتلك الخدمات وذلك منذ عام 2013 حتى تاريخه.

15- هل تتم عمليات تحصيل الأموال مقابل الخدمات التي تقدم بمنفذ العبدلي؟ فإذا كانت الإجابة نعم يرجى موافاتنا بقيمة التحصيلات منذ عام 2013 حتى تاريخه وتحديد الجهات المستفيدة من ذلك التحصيل وتحديد الإجراءات المالية المحاسبية التي تتم تجاه هذه الأموال مع ضرورة تدعيم الإجابة بالمستندات الدالة.

16- ما السند القانوني الذي على أساسه تتم عمليات التحصيل للأموال مقابل الخدمات التي تقدم في منفذ العبدلي الحدودي مع تحديد الجهة الإدارية التي تقوم بالإشراف على عمليات التحصيل؟ مع تزويدي بالمستندات الدالة على ذلك وذلك منذ عام 2013 حتى تاريخه.

17- هل تم القبض على موظف بالجمارك قام بتهريب المخدرات عن طريق منفذ العبدلي أثناء فترة عمله؟ إذا كانت الاجابة نعم فيرجى موافاتي بالإجراءات التي اتخذتها الإدارة العامة للجمارك حيال هذا الأمر.

18- يرجى موافاتي بصورة ضوئية من عقود الصيانة والترميم الخاصة بمنفذ العبدلي منذ سنة 2013 حتى تاريخه مع ضرورة تزويدي بكشف تفصيلي يبين من خلاله نسبة الإنجاز في تنفيذ هذه العقود وقيمة المبالغ المصروفة.

19- هل مرت شحنة مخدرات من دون تفتيش عن طريق أحد المنافذ وتم ضبطها من قبل وزارة الداخلية خارج المنفذ منذ عام 2013 حتى تاريخه؟ إذا كانت الإجابة نعم فيرجى موافاتي بالإجراءات التي اتخذتها الإدارة العامة للجمارك حيال هذا الامر، وهل تم تشكيل لجنة تحقيق بها؟ وإذا كانت الإجابة نعم فيرجى موافاتي بنتائج التحقيق.

20- هل مرت شحنة من دون تفتيش عن طريق منفذ العبدلي هي عبارة عن 20 ألف حبة من مادة الكبتاجون المخدرة وتم ضبطها من قبل وزارة الداخلية خارج المنفذ؟ إذا كانت الإجابة نعم فيرجى موافاتي بالإجراءات التي اتخذتها الإدارة العامة للجمارك حيال هذا الأمر، وهل تم تشكيل لجنة تحقيق بهذا الشأن؟ إذا كانت الإجابة نعم فيرجى موافاتي بنتائج التحقيق.

21- يرجى تزويدي بنتائج لجنة التحقيق في واقعة اتهام موظف الرسوم وفقا للقرار الإداري رقم 3574 لسنة 2018 الصادر عن الإدارة العامة للجمارك؟ وموافاتي عما إذا قد تم تشكيل لجنة أخرى من عدمه بهذا الشأن، إن كانت الإجابة نعم فيرجى تزويدي بنتائج عمل هذه اللجنة.

22- كم عدد المستودعات الجمركية في ميناء الدوحة؟ ومن هي الجهة المسؤولة عن هذه المستودعات؟ وما الرابطة التعاقدية بين مستثمري هذه المستودعات والإدارة العامة للجمارك؟ مع ضرورة تزويدي بأسماء الشركات أو الجهات المستغلة لهذه المستودعات منذ تاريخ إنشائها حتى تاريخه على أن تكون الردود مدعمة بالمستندات الدالة.

23- يرجى موافاتي بالإجراءات التي اتخذتها الإدارة العامة للجمارك بشأن إحالة البضائع إلى بيت المال بموجب ما قررته التعليمات الجمركية رقم 67 لسنة 2011 الصادرة بتاريخ 5 / 6 / 2011 والإجراءات التي اتخذتها لتلافي ملاحظات ومخالفات ديوان المحاسبة على أن تكون مشفوعة بالمستندات الدالة على ذلك.

24- يرجى موافاتي بأسماء الجهات المسؤولة عن المستودعات الجمركية العامة بالإدارة العامة للجمارك وموافاتي بكيفية متابعة أعمال هذه المستودعات مع ضرورة تزويدي بكشف عن أسماء الشركات أو الجهات المستغلة لهذه المستودعات وما السند القانوني الذي تم على أساسه إبرام مذكرات تفاهم مع أصحاب هذه المستودعات؟ وهل يتسق هذا الأمر مع القواعد القانونية المقررة لاستغلال أملاك الدولة؟

25- هل صدر حكم نهائي في تاريخ 23/ 12/ 2012 ضد الإدارة العامة للجمارك لصالح إحدى الشركات وذلك بتعويضها بمبلغ قدره 94.199.320 ألف دينار؟ إن كانت الإجابة نعم فيرجى تزويدي بصورة عن الحكم وهل تم تشكيل لجنة تحقيق في هذا الشأن؟ إن كانت الإجابة نعم فيرجى تزويدي بنتائج التحقيق الخاصة باللجنة وإن كانت الاجابة  لا فيرجى موافاتي بأسباب عدم التحقيق بهذا الامر ومحاسبة المتسببين.

26- بموجب القرار الوزاري رقم 16 لسنة 2014 الصادر بتاريخ 23 / 2 / 2014 تم تشكيل لجنة للتفاوض مع الشركة المستثمرة المتعاقدة مع الإدارة العامة للجمارك وفقا لعقد المزايدة رقم 1ج/ش م/1/2004 /2005 ، لذا يرجى تزويدي بالتقرير النهائي للجنة المتضمن التوصيات والنتائج فضلا عن موافاتي بإجراءاتكم حيال هذه التوصيات.

27 - هل تقوم الشركة المتعاقدة بسداد المبالغ الإضافية السنوية المستحقة للإدارة العامة للجمارك المقررة بموجب المادة رقم 2/83 من العقد 1ج/ش م/1/2004 /2005 ؟ إن كانت الاجابة لا فيرجى موافاتي بالأسباب التي أدت إلى عدم وفاء الشركة بالتزاماتها التعاقدية؟ وهل تم ذلك بناء على قيام أحد الموظفين بالتنازل عن هذه الأموال العامة؟ وإن كانت الإجابة  نعم فيرجى موافاتي بصفة هذا الموظف والإجراءات التي اتخذت نحوه وموافاتي بالإجراءات التي اتخذتها الإدارة العامة للجمارك في سبيل إلزام الشركة المذكورة بسداد المبالغ. (أ.ر)(أ.غ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




الشاهين يقترح تعديل أوضاع العاملين بجامعة الكويت من حملة الدكتوراه وتيسير شروط الالتحاق بالدراسات العليا
المطيري يقترح إنجاز المعاملات الحكومية عبر التطبيق الإلكتروني (منجز)
الشاهين: مساواة مراقبي شؤون التوظيف في (الخدمة المدنية) بكوادر الجهات الرقابية الأخرى في الرواتب والبدلات والحوافز
عبد الله الكندري يقترح تحميل (التعليم العالي) تأشيرة الدخول للطلبة المبتعثين في جميع الدول المعتمدة لديها
الدمخي يقترح إنشاء مركز خاص لحصر المتعثرين ماليا ومساعدتهم
الشاهين يقترح إتاحة الاطلاع إلكترونيا على ملفات الجنسية .. والإخطار عن أي تغييرات فيها برسائل (sms)
الدلال يقترح توفير جسور مشاة وكبائن مكيفة لانتظار الباصات في شارع فهد السالم
المطيري يقترح تنفيذ الإعلانات القضائية للأفراد عن طريق الرسائل الهاتفية (sms) والفاكس والبريد الإلكتروني
ماجد المطيري يقترح زيادة مكافأة الطلبة في جامعة الكويت و(التطبيقي) تصاعديا بحسب المراحل الدراسية
الشاهين يقترح إجازة وظيفة وكيل مركز لتنظيم العمل في مراكز القرآن الكريم
السويط يقترح غلق الأسواق والمجمعات التجارية والجمعيات التعاونية والمطاعم وقت صلاة الجمعة
الشاهين يقترح تكويت المديرين العامين بجميع الشركات والمؤسسات ذات الرخص المتعلقة بالجمارك والمنافذ
أبل يقترح إنشاء مجالس أولياء الأمور للطلاب والطالبات
الهاشم تقترح تقديم دعم حكومي لفواتير الكهرباء والماء للمتقاعدين
الدلال يقترح عرض المشاريع الحكومية على الجمهور قبل إرسالها إلى مجلس الأمة
السويط يقترح معاشات تقاعدية لغير محددي الجنسية الذين شاركوا في حرب تحرير الكويت أسوة بالحروب العربية
عاشور يقترح زيادة الحد الأدنى للمعاش التقاعدي إلى 1200 دينار بغض النظر عن الحالة الاجتماعية
أبل يقترح تكويت الوظائف القيادية في المكاتب الثقافية بالخارج
مقترح نيابي لمضاعفة الزيادة السنوية في المعاشات التقاعدية
اقتراح نيابي باستحداث قانون جديد لجهاز متابعة الأداء الحكومي وإلغاء المرسوم الحالي