سمو ولي العهد يتلقى اتصالا هاتفيا من ولي عهد مملكة البحرين
رئيس مجلس الأمة يتلقى برقية تهنئة من رئيس مجلس الشورى العماني بمناسبة الأعياد الوطنية
سمو أمير البلاد يبعث برسالة خطية إلى أمير قطر
سمو أمير البلاد يشكر قادة الدول الشقيقة والصديقة المشاركة في التحالف الدولي لتحرير دولة الكويت
سمو أمير البلاد يهنئ خادم الحرمين بنجاح العملية الجراحية لولي العهد السعودي
سمو ولي العهد يتلقى اتصالا هاتفيا من ولي عهد مملكة البحرين
رئيس مجلس الأمة يتلقى برقية تهنئة من رئيس مجلس الشورى العماني بمناسبة الأعياد الوطنية
سمو أمير البلاد يبعث برسالة خطية إلى أمير قطر
سمو أمير البلاد يشكر قادة الدول الشقيقة والصديقة المشاركة في التحالف الدولي لتحرير دولة الكويت
سمو أمير البلاد يهنئ خادم الحرمين بنجاح العملية الجراحية لولي العهد السعودي

19 يناير 2021 01:31 م

الملا يوجه 4 أسئلة لوزراء الخارجية والنفط والتجارة

الملا يوجه 4 أسئلة لوزراء الخارجية والنفط والتجارة

19 يناير 2021 | الدستور | وجه النائب د. بدر الملا 4 أسئلة برلمانية إلى وزراء الخارجية والنفط والتجارة‘ جاءت تفاصيلها كالتالي:

وجه الملا سؤالا إلى وزير الخارجية الشيخ د. أحمد ناصر المحمد، طلب تزويده بالآتي:

1- هل يقوم الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بإيداع ودائع في دول خارج الكويت بفوائد؟ في حالة الإجابة بالإيجاب، فما تلك الدول وقيمة كل وديعة على حدة وتاريخ إيداعها وقيمة الفائدة المتفق عليها وتاريخ تسجيلها وتواريخ تجديدها وتاريخ استحقاقها القادم ووفق أي عملة تم إيداع الودائع وقيمة الودائع بالدينار الكويتي وقت إيداعها وقيمتها بالدينار الكويتي في الوقت الحالي؟

2- هل هناك صلاحية لدى الصندوق بإيداع ودائع خارج الكويت بموجب قانون إنشاء الصندوق؟ في حالة الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدنا بالسند القانوني الذي يخول صلاحية وضع النقد في ودائع خارج الكويت والنظام الذي يحمي تلك الودائع من مخاطر تقلب العملات؟ وفي حالة الإجابة بالنفي، يرجى بيان السند القانوني للقيام بذلك.

3- ما آلية الصندوق في التعامل مع تلك الودائع التي اقترب تاريخ استحقاقها؟

ووجه الملا سؤالين إلى وزير النفط وزير الكهرباء والماء د. محمد الفارس، نص السؤال الأول على ما يلي:

قامت شركة صناعة الكيماويات البترولية بالإعلان عن توقيع عقود الهندسة والتوريد والإنشاء لبناء مصنع لإنتاج البولي بروبلين في كندا مناصفة مع شركة «بامبينا» للأنابيب في أواخر شهر يناير عن طريق الشركة الكويتية الكندية «سي كي بي سي» clpc وهي شراكة كويتية كندية.
 
وفي تاريخ 18 مارس 2020 نزل إعلان رسمي من شركة «بامبينا» الكندية تعلن عن تأجيل المشروع لفترة تمتد من عام إلى ثلاثة أعوام وفي ديسمبر من العام نفسه نزل إعلان آخر عن تأجيل المشروع لأجل غير مسمى، لذا يرجى تزويدنا بالآتي:

1- ما موقف شركة الصناعات الكيماويات البترولية من إعلان الشريك الكندي؟ كذلك موقف الشركة الكويتية الكندية قيام الشريك الكندي بالإعلان عن تأجيل المشروع؟

2- هل سيتحمل الشريك تكلفة الفرصة البديلة لصالح شركة صناعة الكيماويات البترولية بما أن قرار التأجيل صدر من شركة «بامبينا» حسب إعلان الشركة نفسها؟

3- لقد قامت الشركة الكويتية الكندية بالتوقيع على عقود بهذا المشروع فما مصير هذه العقود؟ وهل هناك شروط جزائية لهذه العقود؟ وهل تستطيع الشركة التخارج من هذه العقود من دون دفع غرامات في حالة إلغاء المشروع؟ ومن المسؤول عن الكلفة المالية الناشذة عن تلك العقود في حال إيقافها أو إلغاؤها وما هي إجراءاتكم تجاه ذلك؟

4- يرجى موافاتنا بأسماء الشركات التي دخلت عطاء عقد تنفيذ الدراسات الهندسية الأولية لمشروع مصنع «البولي بربلين» في كندا مع ذكر الشركة الفائزة وترتيبها في دراسة تأهيل المقاولين، كذلك ذكر المقاولين المتقدمين من حيث السعر. مع مراعاة تزويدنا بالمستندات الدالة على ذلك.

5- بعد تجربة «داو كيميكال» هل عقد الشراكة المبرم بين شركة صناعة الكيماويات البترولية وشركة "بامبينا" الكندية يحتوي على شرط جزائي يضمن تعويض لشركة صناعة الكيماويات البترولية في حال انسحاب الشريك الكندي؟ وفي حالة عدم وجود مثل هذا الشرط الجزائي، يرجى بيان أسباب ذلك؟

6- هل عقد الشراكة بين شركة صناعة الكيماويات البترولية وشركة «بامبينا» الكويتية يضمن مصالح دولة الكويت ممثلة بمؤسسة البترول؟ وهل تم عرض هذا العقد على الإدارة القانونية في مؤسسة البترول ومجلس إدارة المؤسسة لأخذ الموافقات؟ مع مراعاة تزويدنا بالمستندات الدالة على ذلك.

7- ما خبرة شركة «بامبينا» الكندية في مجال البتروكيماويات؟ وهل تمتلك مصانع بتروكيماويات؟ وما منتجاتها من المواد البلاستيكية «البولمرز»؟ وهل صحيح انها شركة لإنتاج الأنابيب؟

8- ما قيمة ما تم صرفه في مشروع كندا؟ مع احتساب (دراسات الجدوى + المستشارين ـ تكلفة السفر والمهمات الرسمية + عقد دراسات مرحلة الهندسة الأولية والتصاميم + مكاتب المحامين + تكلفة التجهيز لعقد الإنشاء والتشييد والتوريد الرئيسي + جميع التحويلات للشركات الموجودة في كندا التابعة للمشروع) من بداية 2014 ديسمبر 2020؟

9- حسب الموقع الرسمي للشركة الكويتية الكندية هل صحيح أن التمثيل الكويتي في الشركة الكويتية الكندية عبارة عن أربعة أعضاء في مجلس الإدارة ثلاثة منهم تجمعهم صلة قرابة واحدة؟ إذا كانت الإجابة نعم، فهل يعتبر ذلك مخلا بمبدأ الرقابة؟

10- ما آلية اختيارهم ممثلي الجانب الكويتي؟ وما المناصب الأخرى التي يشغلونها حاليا؟ وما الخبرات التي يتمتعون فيها في هذا المجال؟ مع مراعاة تزويدنا بالمستندات الدالة على ذلك.

11- إذا كان نفس الأشخاص المذكورين أعلاه هم أعضاء مجلس الإدارة، وهم أعضاء في لجنة تنفيذ المشروع ولهم الصلاحيات في اتخاذ القرارات الإدارية والتنفيذية والمالية وهم الممثل الرسمي لشركة صناعة الكيماويات البترولية التابعة لمؤسسة البترول كيف ستتم مراقبة المشروع في حالة حدوث تجاوزات من قبلهم وهم نفس الأشخاص المهيمنون على المشروع؟ وكيف ستضمن مؤسسة البترول حماية مصالحها؟

12- هل تضمنت دراسة الجدوى وجود مخاطر عالية على هذا المشروع؟ وهل بينت الدراسة أن العوائد المتوقعة ضعيفة؟ في حالة الإجابة بالإيجاب، يرجى بيان أسباب الدخول في هذا المشروع على الرغم من مخاطره العالية مع مراعاة تزويدنا بدراسة الجدوى ومحاضر اجتماعات الشركة ومؤسسة البترول التي ناقشت ما تضمنته دراسة الجدوى.

13- ما مدى صحة وجود توصيات بإعادة النظر في جدوى هذا المشروع من قبل هيئات بحثية مستقلة لوجود ملاحظات فنية؟ في حالة الإجابة بالإيجاب، يرجى بيان مبررات قيام الشركة في الدخول في هذا المشروع مع مراعاة تزويدنا بالمراسلات الدالة على ذلك.

14- هل صحيح أن الشريك الكندي يمتلك بعضا من وحدات المشروع في مصنع الشراكة وقام بإعادة تأجيرها على شركة الشراكة «ckpc»؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان أسباب موافقة ممثلي الجانب الكويتي على ذلك لا سيما في ظل تجربة سيئة سابقة في مشروع ألما وغالية مماثلة وما إجراءاتكم تجاه ذلك؟

15-هل قامت مؤسسة البترول الكويتية وكذلك شركة صناعة الكيماويات البترولية بإجراء تدقيق محاسبي على ما تم صرفه حتى الآن؟ في حالة الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدنا بالمستندات الدالة على ذلك، وفي حالة النفي، يرجى بيان أسباب عدم التدقيق على ما تم صرفه من مبالغ كبيرة جدا.

16- ما مدى صحة ارتفاع تكلفة المشروع عن التكلفة التقديرية؟ وكم تبلغ الزيادة عن التكلفة التقديرية التي تضمنتها الدراسات المحاسبية والفنية؟ مع مراعاة تزويدنا بنسخة من الدراسات المحاسبية والفنية والمتضمنة التكلفة التقديرية للمشروع.

17- ما مدى صحة أن هناك شركة (انتر بايب لاين) تمتلك مصنعا تحت الإنشاء (هارت لاند)، وهو بنفس طاقة الانتاج وبنفس المواصفات والمنتجاتوأن تكلفة انتاج هذا المصنع أقل بمليار وأربعمائة مليون عن التكلفة عن المصنع المزمع إنشاؤه مع الشريك الكندي؟ في حالة الإجابة بالإيجاب، يرجى بيان إجراءاتكم تجاه ذلك.

و،نص السؤال الثاني على ما يلي:

تم الإعلان عن مشروع النفط الثقيل ضمن خطة مؤسسة البترول الكويتية لتحقيق أهداف انتاج الكويت من النفط في عام 2030، حيث صرح مدير مجموعة تطوير النفط الثقيل بتاريخ 10/12/2018 عن بدء إنتاج (60) ألف برميل من النفط الثقيل في يناير من عام 2019، إلا أن الانتاج الفعلي للمشروع لم يبدأ إلا في يناير 2020.

لذا يرجى تزويدي بالآتي:

1- الخطة المعدة لانتاج النفط الثقيل في عملية التحفيز البخاري متضمنة عدد الآبار الداخلة في العملية وتكلفة المشروع الرأسمالية في الخطة وتفاصيل ميزانيته لحين اعتماد المشروع، مع بيان تكلفة المشروع الرأسمالية حتى تاريخ الرد على السؤال والتكفة المقدرة التي سيتم إنفاقها على مراحل حفر الآبار وربط الأنابيب وتوسيع منشآت التجميع وغير ذلك من المتطلبات في حقل جنوب الرتقة حتى عام 2030، وأوجه صرفها تفصيليا.

2- إذا كانت المبالغ المطلوبة لتوسعة المشروع من خارج نطاق ميزانيتها الأساسية، فيرجى بيان أسباب ذلك، مع تزويدي بدراسة الجدوى الاقتصادية التي سيتم بناء عليها طلب تعزيز الميزانية والمستندات الداعمة لذلك، وما ضمانات تأمين أي ميزانية جديدة للسنوات الطويلة المقبلة في هذا الشأن؟

3- المصاريف التشغيلية التي تم صرفها في المشروع منذ بدء المرحلة الأولى لضخ البخار حتى الآن، وما التكلفة المقدرة للمشروع في العشرين سنة المقبلة ومدى توافر الميزانية الإضافية لذلك -إن وجدت-؟

4- بيانات الانتاج منذ بدء التحفيز البخاري إلى الآن، وهل تم تحقيق الهدف المخطط له في انتاج (60) ألف برميل من النفط بشكل مستمر يوميا؟ مع بيان متوسط الانتاج من النفط الثقيل يوميا حتى تاريخ الرد على السؤال خلال المرحلة الأولى من المشروع.

5- هل هناك تكاليف رأسمالية أو تشغيلية إضافة غير محتسبة في ميزانية المشروع قبل البدء فيه وتم صرفها لاحقا للوصول إلى خدف الانتاج، مع بيان قيمتها وفيما تم صرفها تفصيليا -إن وجدت-، وبيانات الانتاج المتوقع للمشروع من دون الميزانية الإضافية لتغطية التكليف غير المحسوبة في الميزانية الأصلية.

6- التكلفة الفعلية لكل برميل من النفط المنتج في المشروع خلال عملية التحفيز بالبخار من دون أي دعم من الدولة سواء بالوقود أو المواد، والربح المقدر في انتاج المشروع والسعر المحتسب أثناء إعداد خطته، وهل تمت دراسة جدوى الشمروع في حال انخفاض سعر النفط إلى مستويات قريبة من سعر التكلفة أو أقل؟ وما خطط الشركة في حال عدم جدوى المشروع؟

7- متى سيتم الوصول إلى نقطة التعادل في المشروع من دون طلب ميزانية إضافية من جهة، وإذا تم الحصول على ميزانية إضافية فما العائد الاقتصادي؟ ومتي سيتم الوصول إلى نقطة التعادل من جهة أخرى؟

8- عدد الآبار التي تم ضخ البخار فيها في المرحلة الأولى لمشروع النفط الثقيل المحفز بالبخار، وكم بلغ معدل الانتاج لكل بئر في المرحلة الأولى وذلك بالمقارنة مع معدل انتاج النفط الثقيل في جنوب الرتقة السفلي وتكلفة برميل النفط المنتج لكل بئر خلال الفترة التجريبية من دون ضخ البخار، وهل يبرر الفرق بين التكلفتين اعتماد مشروع التحفيز بالبخار؟

9- ما معدل الانتاج المتوقع للمشروع في المرحلتين الثانية والثالثة؟ وكم عدد الآبار الجديدة في كل منهما؟ وما معدل انتاج النفط المتوقع لكل بئر في المرحلتين الثانية والثالثة؟

10- تكلفة استخراج البرميل الواحد لمشروع النفط الثقيل.

11- متى تم تصدير أول شحنة للنفط الثقيل في مؤسسة البترول الكويتية؟ وما سعر البيع المتفق عليه لكل شحنة تم تصديرها، مع بيان حجم كل شحنة منها بالبرميل.

12- ما خطة مؤسسة البترول الكويتية لمشروع النفط الثقيل والانتاج المستهدف خلال عام 2020؟

13- كم يبلغ انتاج النفط الثقيل شهريا منذ الأول من شهر سبتمبر 2020 حتى 31 ديسمبر من عام 2020؟

15-ما الجدوى الاقتصادية لتصدير الشحنات لمشروع النفط الثقيل خلال جائحة كورونا مع انخفاض سعر البرميل؟

16- هل تم الوصول إلى مستوى الانتاج المقر لمشروع النفط الثقيل لسنة 2020؟ وهل استمر معدل الانتاج المستهدف حتى ديسمبر 2020؟

17- نسخة من الدراسات والاستشارات التي طلبتها أو استعانت بها مؤسسة البترول الكويتية أو شركة نفط الكويت بشأن مشروع النفط الثقيل المحفز بالبخار قبل البدء فيه منذ عام 2014، مع بيان المراكز أو الجهات التي أعدتها وتكاليف إعدادها، ومدى الالتزام بتوصياتها -إن وجدت-.

18- نسخة من الدراسات والاستشارات البيئية حول سلامة مشروع النفط الثقيل المحفز بالبخار على الصحة العامة والمردود البيئي بالإضافة إلى موافقات الجهات المعنية بالبيئة في الدولة قبل البدء بالمشروع-إن وجدت-.

ووجه الملا سؤالا إلى وزير التجارة والصناعة وزير الدولة للشؤون الاقتصادية فيصل المدلج، نص على ما يلي:

نمى إلى علمنا أن الهيئة العامة للصناعات قامت بالموافقة على تخصيص أرض بمساحة 25000م لشركة على سند من أنها من قبيل الأراضي المخصصة لصندوق دعم وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ثم تبين بعد ذلك أن الصندوق رفض اعتبارها من قبل ذلك، لذا يرجى تزويدنا بالآتي

1- يرحى تزويدنا بجميع المخاطبات التي تمت بين الهيئة العامة للصناعة وصندوق دعم وتنمية المشاريع الصغيرة بشأن تخصيص تلك الأرض المسلمة للشركة بموجب محضر تسليم قيمة رقم (574868/2020) للقسيمة رقم 1 بلوك (C) بمنطقة ميناء عبدالله.

2- ما تبرير الهيئة العامة للصناعة إزاء تخصيص قسيمة بناء على طلب صندوق دعم المشاريع في الوقت الذي ينفي فيه الصندوق موافقة مجلس إدارة الصندوق على تخصيص تلك القسيمة؟

3- هل علم مجلس إدارة الهيئة العامة للصناعة بتلك الواقعة؟ وهل اتخذ إجراءات التحقيق تجاه الإدارة التنفيذية بعدما تبين أن الصندوق بموجب كتابه المؤرخ في 28/9/2020 الموجه للهيئة العامة للصناعة؟

4- ما الإجراءات التي تضمن أن طلبات التخصيص المعروضة على مجلس إدارة الهيئة قد وافت إجراءاتها القانونية الكاملة؟ وهل اطلع مجلس الإدارة على زعم الإدارة التنفيذية بأن الصندوق وافق على تخصيص تلك القسيمة بينما في الحقيقة أن الصندوق لم يوافق على ذلك؟ يرجى تزويدنا بمحضر مجلس إدارة الهيئة العامة للصناعة الذي تمت فيه الموافقة مع إرفاق مرفقات ما عرض على مجلس الإدارة بشأن تخصيص تلك القسيمة.

5- جاء في الكتاب المؤرخ في 11/10/2020 المرسل من مدير الهيئة العامة للصناعة إلى مدير عام الصندوق أنه تم إلغاء العقد المبرم مع تلك الشركة بعدما تبين عدم موافقة الصندوق وسحب الأرض منها. لذا يرجى تزويدنا بإثبات ما ورد في هذا الكتاب من إلغاء العقد وما تم بشأن سحب الأرض على أن يرفق من بينها محضر سحب الأرض.(ع.إ)(أ.غ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




عبدالكريم الكندري يقترح إنشاء نظام تسجيل مركزي لخريجي تخصص هندسة البترول
الخليفة يوجه سؤالين إلى وزيري الدفاع والشؤون
المويزري يوجه سؤالين إلى وزيري الصحة والنفط
5 نواب يقترحون إعادة تنظيم المساعدات والالتزامات المالية للخارج
أبو صليب يوجه سؤالين إلى وزيري المالية والتربية
فارس العتيبي يوجه سؤالين إلى وزيري الداخلية والمالية
المضف يوجه سؤالين إلى وزيري الإسكان والعدل
العجمي يوجه سؤالين إلى وزيري الداخلية والتجارة
الشاهين يقترح تحمل بيت الزكاة و(الأوقاف) تكلفة التأمين الصحي لغير محددي الجنسية الدارسين في مصر
مطيع يوجه 4 أسئلة إلى وزراء الشؤون والصحة والمالية والإسكان
السويط يوجه 4 أسئلة إلى وزراء النفط والأشغال والإسكان والتربية
السويط يقترح إلغاء المحكمة الدستورية وإنشاء هيئة قضائية مستقلة باسم (المحكمة الدستورية العليا)
العارضي يوجه 3 أسئلة إلى وزراء الخارجية والمالية والتربية
الشاهين يوجه 5 أسئلة إلى وزراء الشؤون والصحة والمالية والتربية والتجارة
الجمهور يقترح عدم وقف بدل الإيجار إلا بعد تسلم العقار شاملا جميع الخدمات الأساسية
الجمهور يقترح إنشاء وحدة أمنية لمرافقة الخبراء في جلسات المعاينة
هشام الصالح يوجه 4 أسئلة إلى وزيري الصحة والنفط
الديحاني يقترح تجهيز 4 عيادات لغسيل الكلى في مركز صباح الأحمد الصحي
الحميدي يوجه 5 أسئلة إلى 4 وزراء
الخليفة يقترح إعادة تصميم أحد الشوارع بالجهراء لتخفيف الازدحام