مجلس الأمة يوافق على 8 رسائل واردة ويؤجل البت في رسالة بناء على طلب الحكومة
مجلس الأمة يعقد جلسته العادية اليوم للنظر في بنود جدول الأعمال..المداولة الثانية لقانوني المطبوعات والنشر والمرئي والمسموع.. والخطاب الأميري وبرنامج عمل الحكومة
سمو أمير البلاد يتبادل التهاني بمناسبة حلول شهر رمضان مع قادة الدول الخليجية والعربية
سمو ولي العهد يتبادل التهاني بمناسبة حلول شهر رمضان مع ولي عهد البحرين وأبوظبي وأمير تبوك
سمو أمير البلاد يجري اتصالا هاتفيا بملك الأردن
مجلس الأمة يوافق على 8 رسائل واردة ويؤجل البت في رسالة بناء على طلب الحكومة
مجلس الأمة يعقد جلسته العادية اليوم للنظر في بنود جدول الأعمال..المداولة الثانية لقانوني المطبوعات والنشر والمرئي والمسموع.. والخطاب الأميري وبرنامج عمل الحكومة
سمو أمير البلاد يتبادل التهاني بمناسبة حلول شهر رمضان مع قادة الدول الخليجية والعربية
سمو ولي العهد يتبادل التهاني بمناسبة حلول شهر رمضان مع ولي عهد البحرين وأبوظبي وأمير تبوك
سمو أمير البلاد يجري اتصالا هاتفيا بملك الأردن

24 فبراير 2021 02:53 م

المويزري يوجه سؤالين إلى وزيري الصحة والنفط

المويزري يوجه سؤالين إلى وزيري الصحة والنفط

24 فبراير 2021 | الدستور | وجه النائب شعيب المويزري سؤالين برلمانيين إلى وزير الصحة الشيخ د. باسل الحمود، ووزير النفط وزير الكهرباء والماء د. محمد الفارس، في شأن اللجنة العليا للعلاج بالخارج  ومؤسسة البترول الكويتية، جاءا كما يلي:

سؤال إلى وزير الصحة
 
طلب المويزري إفادته وتزويده بالآتي:

1- هل كلف الدكتور فهد العيسى بمنصب مدير مكتب الوزير؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من القرار.
2- هل عين المذكور أعلاه عضوا في اللجنة العليا للعلاج بالخارج؟ ما مؤهلاته وتخصصه؟ هل يملك المذكور منفردا السلطة أو تفويضا من قبلكم بصفتكم وزيرا بتحديد مواعيد اللجان لمرضى العلاج بالخارج والموافقة عليها أو رفضها؟ مع تزويدي بصورة ضوئية من المستندات المتعلقة بهذا الخصوص متضمنا أسماء ومؤهل وتخصص جميع أعضاء اللجنة العليا للعلاج بالخارج.
3- ما اللجان التي عين المذكور أعلاه عضوا فيها منذ تاريخ 1/1/2018 حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟ وهل تتوافق مع مؤهلاته أو صفته؟
4- ما المكافآت التي حصل عليها المذكور أعلاه منذ تاريخ 1/1/2018 حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟
5- هل خوطب ديوان الخدمة المدنية لتعيين المذكور أعلاه ملحقا صحيا؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فما رد الديوان حول ذلك؟ مع تزويدي بصورة ضوئية من المخاطبة (الرد).

سؤال إلى وزير النفط 

نص السؤال على ما يلي:
 
تتولى مؤسسة البترول الكويتية مسؤولية تزويد وزارة الكهرباء والماء بخليط مختلف من أنواع الوقود الأمثل اقتصاديا وبيئيا المطلوب لمحطات توليد الطاقة الكهربائية، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
 
1- القرارات والضوابط التي تحدد مسؤولية ودور مؤسسة البترول الكويتية بشزن تحديد أنواع الوقود الأمثل اقتصاديا وبيئيا لتشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية.
 
2- صورة ضوئية من دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع مصفاة الزور وكل القرارات الصادرة من اللجان المعنية باتخاذ القرار الاستثماري وفق النظم والإجراءات المتبعة بالمؤسسة بالموافقة على إنشاء مصفاة الزور، ومن محضر اجتماع كل لجنة وقرارها وكذلك محاضر اجتماع مجالس الإدارات المختصة «الشركة - المؤسسة - المجلس الأعلى للبترول» والقرارات التي انتهت إليها في هذا الشأن.
 
3- الموقف التنفيذي لمشروع مصفاة الزور مقارن بالبرنامج التعاقدي مع المقاول وتاريخ التشغيل الفعلي وبيان أسباب التأخير والإجراءات التي اتخذت من الشركة تجاه المقاول وأي أوامر تغييرية صدرت وتكلفتها ومبرراتها والموافقات الصادرة في هذا الشأن، والمبالغ المصروفة فعليا حتى تاريخه مقارنة بالعقد.

4- الآثار المالية والاقتصادية المترتبة على تأخر تنفيذ مشروع المصفاة بالإضافة إلى أثره في سد احتياجات وزارة الكهرباء والماء من زيت الوقود.

5- إجمالي عدد العمالة اللازمة لتشغيل المصفاة وعدد الكويتيين المعينين من الإجمالي والوظائف الشاغرة للكويتيين.

6- هل أجريت اختبارات الأداء للمشروع بأكمله وفق اشتراطات التعاقد مع المقاول والجهات المصنعة للوحدات الإنتاجية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فهل نتائج الاختبارات تتفق مع معدلات الأداء التعاقدية؟ وإذا كان هناك إخفاق، ما الإجراءات التي اتخذت في هذا الشأن؟

7- خطة المؤسسة بشأن توفير احتياجات وزارة الكهرباء والماء من زيت الوقود وفق توقيتات التشغيل الفعلي لمشروع الوقود البيئي لبدء الإنتاج فعليا ومن ثم توقف إنتاج زيت الوقود من مصافي شركة البترول الوطنية مع البرنامج المخطط فعليا لتشغيل مصفاة الزور المزمع انتاجها لزيت الوقود.

8- قيمة أنواع الخليط الأمثل شهريا وسنويا وكمياتها المخططة والفعلية التي زودت وزارة الكهرباء والماء بها بدءا من عام 2008/2009 حتى 2019/2020 (بوحدة القياس طن، برميل، متر مكعب من الغاز والمكافئ له بالبرميل والطن/دولار).

9- كميات الانتاج المخططة لسد احتياجات وزارة الكهرباء والماء والمنتجة فعليا من زيت الوقود «طن/برميل دولار» طبقا لخطة الانتاج المعتمدة من المؤسسة على ضوء ذلك لشركة البترول الوطنية عن السنوات المشار إليها والمسلم منها لوزارة الكهرباء والماء والكميات المتبقية منها وكيفية التصرف فيها لحين بيعها والتكاليف التي تحملتها الشركة لحين إتمام البيع وقيمة التصرف فيها بالبيع خارجيا مع بيان وتحليل أسباب حدوث هذه الفروق بين الكميات المخططة والفعلية وما اتخذ من معالجات لتلافي حدوثها خلال الفترة الزمنية المشار إليها.

10- أسس التحاسب مع وزارة الكهرباء والماء على الكميات وسعر كل نوع من أنواع وقود الخليط وفق الأسس والأطر المالية والمحاسبية التي اعتمدت عليها في عمليات التسعير المعتمدة من اللجان المتخصصة ومجلس إدارة المؤسسة والمجلس الأعلى للبترول وصورة ضوئية من المذكرات والقرارات المؤيدة.

11- صورة ضوئية من الاتفاقية الموقعة بين المؤسسة ووزارة الكهرباء والماء التي تغطي الفترة المشار إليها والإفادة بشأن أي خلافات مالية بين الطرفين تتعلق بذات الأمر والإجراء المتخذ وصورة ضوئية من مطالبات المؤسسة لمستحقاتها عن السنوات الخمس الأخيرة.

12- صورة ضوئية من المراسلات المتعلقة بتسعير أنواع الخليط خاصة زيت الوقود بين المؤسسة وشركاتها التابعة ووزارة الكهرباء والماء «برميل، طن / دولار ».

13- قيمة المديونية على وزارة الكهرباء والماء مع بيان تفصيلي لأرصدة المديونية حتى تاريخه وتزويدي بصورة ضوئية من المراسلات المتعلقة بها مع وزارة الكهرباء والماء والإفادة بشأن أي خلافات تتعلق بالموضوع مع وزارة الكهرباء والماء.

14- أسس تسعير زيت الوقود المزمع انتاجه من مصفاة الزور (بوحدة القياس طن، البرميل دولار) لسد احتياجات وزارة الكهرباء والماء، مع تزويدي بصورة ضوئية من جميع المراسلات مع الجهات المعنية (شركة (KIPIC) - الرئيس التنفيذي للمؤسسة - وزارة الكهرباء والماء) وموافقة مجلس إدارة المؤسسة والمجلس الأعلى للبترول والمذكرات المعروضة والقرارات الصادرة منهما منذ الموافقة على مشروع مصفاة الزور، وما انتهى إليه من تعديل المعادلة السعرية لزيت الوقود بالتخفيض وآثار ذلك على اقتصاديات مصفاة الزور.

15- تكلفة الإنتاج الفعلية لكل سنة من السنوات المشار إليها من كل نوع من منتجات الخليط المسلم لوزارة الكهرباء والماء عن السنوات المشار إليها وفقا لتكاليف مصافي شركة البترول الوطنية المختلفة، ووفق التكلفة التقديرية لإنتاج زيت الوقود المزمع إنتاجه بمصفاة الزور وفق دراسات الجدوى الاقتصادية لها «الطن / دولار، برميل / دولار متر مكعب غاز دولار ».

16- استراتيجية المؤسسة المعتمدة بشأن تطوير وإنتاج الغاز الحر منذ اكتشاف حقل أم نقا والتعديلات التي أجريت عليها ومبررات ذلك -إن وجدت-، والخطط التنفيذية المعتمدة لتحقيقها وما تضمنته من مشروعات يتعين تنفيذها وفق تلك الخطط المعتمدة وما نفذ فعليا منها ، والموقف التنفيذي الحالي لجميع المشروعات التي تحقق الك الاستراتيجية تفصيليا وتحديد المشروعات التي تعثرت ولم تنذ من المقاول المسند إليه المشروع بعد التعاقد وسداد الدفعات المقدمة وما انتهى إليه من إجراءات في هذا الشأن مع تحليل أسباب عدم تنفيذها وأثرها المالي والاتصادي.

17- صورة ضوئية من دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع استيراد الغاز المسال على المدى الطويل وكل القرارات الصادرة من الجهات المختلفة المعنية باتخاذ القرار الاستثماري وفق النظم والإجراءات المتبعة بالمؤسسة، ومحضر اجتماع كل لجنة وقراراتها وكذلك محاضر اجتماع مجالس الإدارات المختصة «الشركة - المؤسسة - المجلس الأعلى للبترول» والقرارات التي انتهت إليها.

18- الموقف التنفيذي لمشروع استيراد الغاز المسال مقارن بالبرنامج التعاقدي مع المقاول وتاريخ التشغيل الفعلي وبيان أسباب التأخير والإجراءات التي اتخذت من الشركة تجاه المقاول إن وجد وأية أوامر تغييرية صدرت وتكلفتها ومبرراتها والموافقات الصادرة في هذا الشأن.

19- كميات الغاز المسال المخطط استيرادها سنويا وفق المشروع المشار إليه والقيمة التقديرية لها ونسبة مساهمتها في سد حاجة وزارة الكهرباء والماء وما يعادله من كميات مخفضة من الوقود مقارنة بأنواع الوقود الأخرى وقيمة الوفورات المتوقعة.

20- كميات الغاز المسال المستورد من الخارج سنويا منذ عام 2009 حتى تاريخ ورود هذا السؤال، وقيمته ونسبة مساهمته في سد حاجة وزارة الكهرباء والماء وما يعادله من كميات مخفضة من الأنواع الأخرى من الوقود وقيمة الوفورات المحققة.

21- ما أسباب تأخر المؤسسة في استيراد الغاز المسال والمتاح إقليميا ودوليا باعتباره هو الوقود الأمثل بيئيا واقتصاديا ويحقق وفورات مالية للدولة كما قامت به المؤسسة من استيراد الغاز المسال منذ عام2009 ثم الموافقة على تنفيذ مشروع إنشاء مرافق استيراد الغاز على المدى الطويل سنة 2013؟ (ع.إ)(أ.غ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




الخليفة يقترح شمول بعض الفئات لقانون تأجيل الأقساط لمدة 6 أشهر
مهلهل المضف يوجه 4 أسئلة إلى وزيري الدفاع والتجارة
الحجرف يوجه 5 أسئلة إلى 3 وزراء
الحويلة يوجه سؤالاً إلى وزيرة الأشغال
الجمهور يقترح إعدام من يباشر أعمال السحر.. والحبس 5 سنوات أو الغرامة لمن يستعين به
فارس العتيبي يقترح استمرار صرف المخصصات الشهرية لذوي الإعاقة بعد سن 65 عاما
الصقعبي يوجه سؤالاً إلى وزير الكهرباء
الخليفة يوجه سؤالاً إلى وزير المالية
المناور يوجه سؤالاً إلى وزير الخارجية
المطر يوجه سؤالاً إلى وزير الإعلام
جوهر يوجه سؤالا إلى سمو رئيس مجلس الوزراء
العارضي يوجه 6 أسئلة إلى 5 وزراء
مطيع يوجه 6 أسئلة إلى 5 وزراء
مهلهل المضف يوجه 3 أسئلة إلى وزيري الكهرباء والتجارة
روح الدين يوجه سؤالين إلى وزيري الإعلام والدولة للشؤون الاقتصادية
الخليفة يقترح إضاءة الطريق الواصل بين قسائم النسيم و مدينة سعد العبد الله
القطان يقدم اقتراحا لتطوير السياحة المحلية
الحميدي يقترح إنهاء عقود كل المستشارين الوافدين واستبدالهم بالكويتيين خلال سنة
الحميدي يقترح إنهاء إقامة المصابين بأمراض نفسية أو عصبية مزمنة من الوافدين
مرزوق الخليفة يقترح تعيين خريجي التربية على التخصص المساند في المراحل الدراسية بالتعليم العام