الغانم يستذكر مآثر سمو الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد
15 عاما.. مبادرات ومكرمات إنسانية وطنية ودولية
6 مجالس تشريعية و15 حكومة و1168 تشريعاً في 15 عاما
الغانم يستقبل عددا من السفراء المعتمدين لدى البلاد
الغانم يستقبل سفير الكويت لدى هولندا
الغانم يستذكر مآثر سمو الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد
15 عاما.. مبادرات ومكرمات إنسانية وطنية ودولية
6 مجالس تشريعية و15 حكومة و1168 تشريعاً في 15 عاما
الغانم يستقبل عددا من السفراء المعتمدين لدى البلاد
الغانم يستقبل سفير الكويت لدى هولندا

09 سبتمبر 2021 01:24 م

بدر الملا يوجه 6 أسئلة إلى 5 وزراء

بدر الملا يوجه 6 أسئلة إلى 5 وزراء

09 سبتمبر 2021 | الدستور | وجه النائب د. بدر الملا 6 أسئلة إلى كل من وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عيسى الكندري، ووزير النفط ووزير التعليم العالي د. محمد الفارس، ووزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة حمادة، ووزير التربية د. علي المضف، ووزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة ووزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية د.مشعان العتيبي، ونصت الأسئلة على ما يلي:

سؤال إلى وزير الأوقاف


يرجى تزويدنا وإفادتنا بالآتي:

1- هل توجد مخالفات تم رصدها من ديوان الخدمة المدنية في تولي الوظائف الإشرافية لوزارة الأوقاف؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، فهل تم تصحيح المخالفات؟ وإذا لم يتم تصحيح تلك المخالفات، يرجى بيان أسباب ذلك.

2- ما هي مصير القرارات التي صدرت من الجهات المخالفة؟

3- ما سبب استمرار المخالفين في مناصبهم الإشرافية رغم رفض الديوان الخدمة لهم؟

سؤال إلى وزير النفط
 
نص السؤال على ما يلي:
 
بالنسبة لوسائل تكنولوجيا تطوير استخلاص البترول والنفط الثقيل EOR، وعمليات وهندسة الانتاج الحراري، نمى إلى علمنا أن هناك شبهة إفراغ القطاع من خبرات وكفاءات مدربة على تكنولوجيا نادرة تحتاجها الدولة بإحالتهم إلى وظائف أقل أهمية أو غير متطلبة للخبرة السابقة في الكويتية لنفط الخليج.

لذا يرجى تزويدنا بالآتي:

1- هل وضعت الشركة برنامج متكامل للاستفادة من العمالة الوطنية المدربة في الخارج على الحقن بالبخار أو الانتاج الحراري؟ وما هي نتائج هذه البرامج إن وجدت، وما هو الاختلاف بينها وبين برامج التدريب الاعتيادية الغير مقرونة بالانتاج الحراري؟

2- كم عدد المشغلين والمشرفين القادرين على تشغيل المشروع والمحطة كليا (بجميع أقسامه) وتدريب الآخرين على جميع الأقسام تدريبا مهنيا؟ هل تم ترقيتهم على هذا الأساس، وما هي درجاتهم الوظيفية، وهل اتبع فيها مبدأ تناسب الأجر مع العمل والمهام المطلوبة والأعمال المتشابهة أجورها متساوية؟

3- كم عدد الموظفين الذين تم توظيفهم وتدريبهم لتشغيل المشروع الحراري والمشاريع الحرارية وتكنولوجيا النفط والثقيل على أيدي الخبرات ممن أنهوا تدريبهم وباشروا عمليات الإنتاج من هذا النوع منذ عام 2008 - 2009؟

4- هل تم إشغال منصب رئيس فريق تشغيل مشروع الغمر بالبخار بالمهندسين الذين تدربوا على هذا النوع من العمليات وباشروا تشغيله وتدشينه والإشراف على عملياته؟ في حالة الإجابة بالنفي:
- متى استوفى المهندسون الذين عملوا بالمشروع متطلب (عدد سنوات الخبرة الكلية) لتولي منصب رئيس فريق؟
 
- هل تم ترقية زملاء لهم إلى منصب رئيس فريق مساو لهم في عدد سوات الخدمة؟
 
- هل تم تدوير أشخاص إلى منصب رئيس فريق الغمر بالبخار بمصاحبة تدوير آخر خلقت شاغر بدوائر رئيس فريق خلال أقل من سنة ثم شغلت أو تمت خالية حتى تاريخ تقديم السؤال؟

5- هل يوجد شاغر رئيس فريق؟ وهل يوجد شاغر رئيس فريق تم إشغاله بالإنابة أو التكليف بوافد مع وجود مواطنين مستكملين متطلبات الترقية للمنصب وبخبرات مناسبة؟ هل ترأس الوفد بالإنابة مهندس أول أو جيولوجي أول؟ وهل ترأس من يستحق ترقية وأتم مدتها ولم يترقَ؟

6- هل قامت الشركة بأي محاولات إنتاج حراري خارج إطار مشاريع الغمر بالبخار التجريبية الصغير SST والكبير LSP (مع التعريف بها وزمنها)؟ وإن وجدت:
 
- كم كانت التكلفة التشغيلية لتنفيذ هذه المشاريع؟
- هل استعانت عمالها من المشغلين والمهندسين المدربين على الإنتاج الحراري لتقليل التكاليف؟
 
- هل تمت الاستفادة من أي منهم على مستوى القطاع خارج الشركة؟ على سبيل المثال تمثيل الشركة في اجتماعات رسمية مع توفير المحاضر الدالة على ذلك.

7- عند التوجه للتطوير الكامل للحقول بالغمر بالبخار وتقييم جدوى FFD هل تم الاستعانة بمهندسين وطنيين من الشركة لديهم خبرة الإنتاج الحراري وضمهم للفريق؟

8- هل تمت إتاحة فرصة الانتقال أو مقابلة موظفين لديهم خبرة الإنتاج المحسن والإنتاج الحراري؟ وهل تم ضمهم لفريق FFD؟ وهل تمت ترقيتهم أو أي منهم؟

9- ما هي الإنجازات التي حققها فريق FFD بإدارة الشركة؟

10- ما هي المهارات التي لدى أعضاء الفريق ولا يمكن لأصحاب الخبرة في العمليات والهندسة الحرارية ممن لم يتم ضمهم اكتسابها؟ وما هو الدليل على ذلك؟

سؤال إلى وزير المالية
 
نص السؤال على ما يلي:
 
نمى إلى علمي أن شركة الدرة للعمالة بصدد إبرام عقد مع إحدى مكاتب الخدم المحلية لاستجلاب العمالة المنزلية من الخارج.

لذا يرجى تزويدي وإفادتي بالآتي:

1- هل تم الإعلان عن هذا التعاقد؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بالإعلان وجميع أسماء مكاتب العمالة التي تقدمت للشركة وآلية اختيار المكتب الذي سوف تتعاقد الشركة معه؟

2- ما هي الآلية التي سوف يتم جلب العمالة بهذا العقد؟

3- يرجى تزويدي بنسخة من العقد محل البحث.

4- بحكم أن شركة الدرة شركة حكومية، لماذا لم تتجه الشركة للتعاقد مع جهات الاختصاص في بلد المنشأ وليس عن طريق وسيط؟

سؤالان إلى وزير التربية

نص السؤال الأول على ما يلي:

نمى إلى علمنا بقيام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بتشكيل لجنة لاختيار العميد المساعد للشؤون الطلابية - بنين - في كلية الدراسات التجارية، حيث قامت اللجنة بمقابلة المتقدمين لهذا المنصب الإشرافي إلا أن رئيس اللجنة قد حاد عن تطبيق اللوائح والنظم الأكاديمية، مما أدى إلى تقديم أعضاد اللجنة الباقين استقالاتهم بشكل مسبب.

لذا يرجى إفادتنا وتزويدنا بالآتي:

1- بقرار تشكيل لجنة اختيار مساعد العميد للشؤون الطلابية - بنين المذكورة؟

2- موافتنا بأسماء أعضاء لجنة اختيار مساعد العميد للشؤون الطلابية بنين؟

3- موافاتنا بأسماء المتقدمين لوظيفة مساعد عميد الشؤون الطلابية بنين في كلية الدراسات التجارية؟

4- ما هي أسباب الاستقالات المذكورة، مع صورة لكل استقالة مقدمة لكل عضو من أعضاء اللجنة المذكورة؟

5- بيان ما قامت به الهيئة من تصرف تجاه هذه الاستقالات؟

6- هل قامت الهيئة بإحالة رئيس اللجنة للتحقيق؟ يرجى تزويدي بقرار لجنة التحقيق، وبنتيجة التحقيق؟

7- هل تم اختيار رئيس لجنة اختيار عميد مساعد الشؤون الطلابية - بنين وفقا للقرار السابق في أي من اللجان الأخرى في الكلية أو الهيئة غير تلك المذكورة خلال الفصل الدراسي 2020/2021؟

ونص السؤال الثاني على ما يلي:

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- كشف بأسماء جميع أعضاد هيئة التدريس في كلية الدراسات التجارية ممن يحملون درجة أستاذ دكتور.

2- صورة ضوئية من قرار تشكيل لجنة الترقيات في كلية الدراسات التجارية للعام الدراسي 2019/2020 بالإضافة إلى أي قرارات أخرى بهذا الصدد، مع بيان مدى اتفاق هذا التشكيل مع اللوائح والقرارات الخاصة بهذا الشأن.

3- هل أُخطر أعضائ هيئة التدريس في كلية الدراسات التجارية ممن هم في درجة أستاذ دكتور للمشاركة في أعمال لجنة الترقيات في الكلية للعام الدراسي 2019/2020؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بصورة ضوئية من هذا الكتاب.

4- جميع الترقيات التي عُرضت على لجنة الترقيات في الكلية للعام الدراسي 2019/2020.

5- هناك شكوى مقدمة ضد ترقية رئيس قسم المحاسبة السابق في كلية الدراسات التجارية، فما الإجراء الذي اتخذته الهيئة حيال هذه الشكوى؟ وهل أوقفت ترقية المذكور؟ مع تزويدي بجميع أوراق الشكوى وأعمال التحقيق.

سؤال إلى وزير الكهرباء والماء
 
نص السؤال على ما يلي:
 
بالإشارة إلى المناقصات المتعلقة بأعمال التطوير أو التحديث أو إطالة العمر الافتراضي المذكورة أدناه (ويشار إليها فيما بعد بـ "مناقصات التحديث") والتي تم أو سيتم طرحها من قبل الجهاز المركزي للمناقصات العامة (ويشار إليه فيما بعد بـ « الجهاز «)، يرجي الإجابة عن الأسئلة التالية لكل مناقصة من مناقصات التحديث كل على حدة، أي، عند الإجابة عن جميع الأسئلة أدناه فيرجى أن تكون هذه الإجابة منفصلة وتفصيلية لكل مناقصة من مناقصات التحديث المذكورة أدناه.
 
يجب أن تتكون إجابة سؤال (أو جزء منه) من ستة أجزاء، كل جزء مرتبط بمناقصة من مناقصات التحديث الست (وذلك، سواء السؤال على هذا الطلب بشكل مباشر أم لا):
 
● مناقصة خاصة بأعمال تحديث وتمديد العمر الافتراضي للعدد وحدتين (2) تربينات بحارية في محطة الزور الجنوبية لتوليد القوى الكهربائية وتقطير المياه (ويشار إليها فيما بعد بـ توربينات الزور«).
● مناقصة خاصة بأعمال تحديث وتمديد العمر الافتراضي للعدد (4) تربينات بخارية في محطة الزور الجنوبية لتوليد القوى الكهربائية وتقطير المياه (ويُشار إليها فيما بعد بـ «توربينات الزور - 2»).
 
● مناقصة خاصة بتحديث التوربينات البخارية والمولدات الكهربائية لعدد 8 وحدات بخارية في محطة الصبية (ويشار إليها فيما بلي بـ «توربينات العصبية«).
 
● مناقصة خاصة بتحديث العمر الافتراضي للغلايات مع استبدال نظام التحكم للغلايات والتربينات البخارية والمساعدات لعدد ()8 وحدات في محطة الزور الجنوبية لتوليد القوی الكهربائية وتقطير المياه (ويشار إليها فيما بعد بـ «غلايات الزور«).
 
● مناقصة خاصة بتطوير وتحديث الغلايات البخارية وأنظمة التحكم في الوحدات الحرارية والأنظمة المساعدة في محطة الدوحة الغربية لتوليد القوى الكهربائية وتقطير المياه (و يشار إليها فيما بعد بـ «غلايات الدوحة«).
 
● مناقصة خاصة بأعمال تحديث الغلايات البخارية في محطة الصبية لعدد 8 غلايات (ويشار إليها فيما بعد بـ «غلايات الصبية«).
 
وعليه، يرجي تزويدي وإفادتي بردود الوزارة على جميع الأسئلة التالية بشكل تفصيلي وكامل ومباشر وبشكل متعلق ومرتبته پهذه أسئلة:

1- ما هي المراحل والمراجعات التي تمر بها المواصفات الفنية وشروط المشاركة وغيرها الخاصة بمناقصات التحديث للتأكد من تطبيقها لمبادئ المساواة وتكافؤ الفرص ولضمان عدم تحيّزها لجهة أو شركة معينة بحيث تصبح المنافسات بمثابة أوامر مباشرة ؟ وهل مراجعة تلك الشروط والمواصفات تتم وفق دراية وخبرة فنية كافية للمراجعة والتدقيق لتلافي تمرير أية شروط تصب في صالح جهة أو شركة معينة؟ يرجى تزويدي بجميع التفاصيل ذات الصلة.
 
بالإضافة إلى تفاصيل جميع الإجراءات المتبعة لإعداد ومراجعة وتدقيق المناقصات وغيرها من أساليب الشراء وكشف بعدد وخبرات المهندسين الذين عملوا على مناقصات التحديث وأجهزة المراجعة والتدقيق (إن وجدت) في قطاع محطات القوى الكهربائية وتقطير المياه وذلك لكل مناقصة على حدة.

2- هل يحق الوزارة بشكل غير رسمي أن تطلب المساعدة الخارجية بمقابل أو من غير مقابل من طرف ثالث (سواء كانت شركة أو فرد) في إعداد وثائق المناقصة سواء المواصفات الفنية أو شروط المشاركة أو غيرها أو جزء منها ودراسة العطاءات وتأهيل المقاولين ... إلخ؟ إذا تبين وجود تواطؤ أو تعاون بين أي من موظفي الوزارة مع أحد الشركات أو المصنعين (أي أن الوزارة تقوم بعمل غير مشروع) للمشاركة بكتابة شروط المشاركة و / أو المواصفات الفنية (أو أي جزء منها) لمناقصات التحديث.
 
فما هو الدور الواجب على الوزارة اتجاه كل من موظفيها والشركة (أو الشركات) وخصوصا إذا تعارض هذا السلوك مع مبادئ وقوانين الوزارة بعدم طلبها لأي مساعدات خارجية سواء بمقابل أو من غير مقابل (بالذات بشكل غير رسمي) هل سيُسمح لتلك الشركة (أو الشركات) بالمشاركة في تلك المناقصة (أو المناقصات)؟ وما هي العقوبات والإجراءات التي ستلحق بتلك الشركة أو الشركات بشكل عام (أي في غير تلك المناقصة أو المناقصات)؟.

3- هل لدى الوزرة خبرات سابقة في إعداد مناقصات التحديث بشكل عام والمتعلقة بالغلايات بشكل خاص؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فيرجى تزويدي بجميع مناقصات التحديث بشكل عام والمتعلقة بالغلايات بشكل خاص التي سبق وأن أعدتها الوزارة وميزانياتها وأسماء وخبرات الطاقم الفني الذي عمل على تلك المناقصات والمدة المنقضية منذ طرحها (شريطة أن تكون هذه المناقصات مطابقة لمناقصات التحديث من حيث الحجم ونطاق الأعمال).
 
وإذا كانت الخبرات في إعداد مناقصات التحديث بشكل عام والمتعلقة بالغلايات بشكل خاص غير متوافرة لدى الوزارة أو غير كافية، فيرجى تزويدي بأسباب عدم استعانة الوزارة بخبرات من مكاتب استشارية عالمية أو محلية بالطرق الرسمية لكل مناقصة من مناقصات التحديث؟.

4- هل سبق وأن قامت الوزارة بتحديد ميزانية أي مشروع استنادا لجهات خارجية من غير المستشارين المتعاقد معهم بشكل رستمي؟ إذا كانت الإجابة بلا، فما هي الآلية التي تستند عليها الوزارة في تحديد تلك الميزانيات في الحالات أو المناقصات التي تنوي بها الوزارة طرح مناقصة من نوع ما أو من حجم ما لأول مرة؟ وما هي الآلية التي استندت عليها الوزارة أثناء قيامها بتحديد ميزانية كل مناقصة من مناقصات التحديث وخصوصا مناقصات غلايات الدوحة وغلايات الزور وغلايات الصبية؟

5- هل تستند الوزارة أثناء وضعها لشروط المشاركة على دراسة تحدد من خلالها عدد الشركات التي تستطيع المشاركة؟ هل تقوم الوزارة أثناء تحديد شروط المشاركة بدراسة الحد الأدنى من عدد الشركات التي بإمكانها المشاركة بحسب تلك الشروط؟ وما هو العدد الأدنى لعدد تلك الشركات والمستوفية لجميع شروط المشاركة) لكل مناقصة من مناقصات التحديث لكي يُعتبر الطرح ناجحا بحسب أهداف وشروط ومعايير الوزارة؟

6- ما هو عدد الشركات المستوفية لجميع شروط المشاركة الموضوعة من قبل الوزارة في مستندات مناقصة غلايات الدوحة؟

7- هل تستند الوزارة على أفضل الإجراءات العالمية المتبعة لتحديد شروط المشاركة؟ وهل تقوم الوزارة بمقارنة مواصفاتها وشروط المشاركة التي تضعها مع المناقصات الشبيهة في الدول الأخرى التي تتبع أفضل الإجراءات العالمية؟ هل تراجع الوزارة هذه الشروط مع المناقصات العالمية المشابهة لطبيعة نطاق أعمال المناقصة؟ إذا كانت أي من الإجابات السابقة بـ«لا»، فيرجي تزويدي بأسباب ومبررات حيود الوزارة عن أفضل الإجراءات العالمية والمناقصات العالمية المشابهة لطبيعة نطاق أعمال مناقصات التحديث.
 
وإذا كانت الوزارة تقوم بالاطلاع على الإجراءات العالمية والاسترشاد بما هو يتناسب مع مناقصات وأعمال الوزارة المشابهة وفقا للقوانين والنظم المعمول بها في دولة الكويت، فيرجى تزويدي بالإجراءات والمناقصات العالمية وإلى أعمال الوزارة المشابهة التي تم الاستناد عليها والاسترشاد بها أثناء وضع شروط المشاركة والمواصفات الفنية لكل مناقصة من مناقضات التحديث (بشرط أن يكون نطاق الأعمال وحجمها في مناقصات التحديث مطابق لهذه الإجراءات العالمية واعمال الوزارة المشابهة مع التحديد والإشارة إلى كل شرط وبند تم الاسترشاد به من هذه الإجراءات والأعمال.
 
إضافة إلى ذلك ، يرجي عمل مقارنة تفصيلية فيما يتعلق بكل من شروط المشاركة والمواصفات الفنية بين الإجراءات العالمية وأعمال الوزارة المشابهة التي تم الاستناد عليها والاسترشاد بها وبين مناقصات التحديث (لكل مناقصة على حدا).

8- ما هي الدواعي والآليات التي تدفع بالوزارة إلى الاستعانة بخبرات المكاتب الاستشارية العالمية أو المكاتب المحلية؟ هل يوجد حد أقصى لقيمة الأعمال التي تستوجب التعاقد مع مستشار؟ وفي حال لم تنفذ الوزارة أعمال مماثلة سابقا أو كانت خبرتها محدودة في هذا المجال، فهل تقوم بالتعاقد مع مستشار لإعداد وثائق المناقصة؟ إذا تبين أنه لا تتوافر لدى الوزارة خبرة سابقة بشكل كافٍ في إعداد مناقصات التحديث بشكل عام والمتعلقة بالغلايات بشكل خاص، فيرجى توضيح كيف تمكنت الوزارة من كتابة وإعداد شروط المشاركة والمواصفات الفنية لمناقصات التحديث (لكل مناقصة على حدا) دون الحاجة إلى الاستعانة بخبرات المكاتب الاستشارية العالمية أو المكاتب المحلية ؟

9- كم هي عدد المرات التي تم خلالها تعديل المواصفات الفنية أو شروط المشاركة أثناء إعداد كل من مناقصات التحديث (لكل مناقصة على حدا)؟ يرجى تزويدي بجميع الملفات الأصلية (كل من النسخ الالكترونية والورقية) لجميع الإصدارات لمسودة المناقصة (بين المحطات والوزارة) منذ بداية تجهيز هذه المناقصات مع ذكر جميع التفاصيل المتعلقة بها على سبيل المثال لا الحصر الفروقات بينها ومن قام بإنشائها والتعديل عليها وأسباب ذلك التعديل ومن قام بمراجعتها وبالمدة الزمنية بين كل إصدار والذي يليه والمدة الزمنية التي استغرقها كل تعديل وذلك لكل مناقصة على حدا.

10- من هم موظفي الوزارة المخولين بمتابعة وتحضير مناقصات التحديث؟ يرجى تزويدي بأسماء هؤلاء الموظفين ومسمياتهم الوظيفية والهيكل التنظيمي لهم مع بيان جميع المسؤوليات لجميع هؤلاء الموظفين ولكل مناقصة على حدا سواء في الوزارة أو في المحطات، من هم موظفي الوزارة المخولين بمتابعة أعمال مناقصة توربينات الزور على وجه التحديد؟ ومن هو صاحب فكرة طلب التعاقد عن طريق الأمر المباشر في الأساس؟

11- من هو موظف الوزارة الذي بدأ بكتابة كل من شروط المشاركة والمواصفات الفنية لمناقصة غلايات الدوحة على وجه الخصوص وما هو مسماه الوظيفي؟ ومن ثم، من هم الموظفين وما هي مسمياتهم الوظيفية الذين قاموا باستلام ومراجعة وتعديل شروط المشاركة والمواصفات الفنية لمناقصة غلايات الدوحة من حيث تسلسلهم من بداية العمل على المناقصة وحتى طرحها؟ وما هي التعديلات التي قام بها كل موظف من هؤلاء الموظفين؟ من هو موظف الوزارة الذي بدأ بكتابة كل من شروط المشاركة والمواصفات الفنية لكل مناقصة من مناقصات التحديث الأخرى (كل على حدا) وما هو مسماه الوظيفي؟.
 
ومن ثم، من هم الموظفين وما هي مسمياتهم الوظيفية الذين قاموا باستلام ومراجعة وتعديل شروط المشاركة والمواصفات الفنية لكل مناقصة من مناقصات التحديث الأخرى (كل على حدا) من حيث تسلسلهم من بداية العمل على هذه المناقصات؟ وما هي التعديلات التي قام بها كل موظف من هؤلاء الموظفين؟

12- فيما يخص مناقصات التحديث ولكل مناقصة منها على حدا، هل من المعتاد أن توفر الوزارة للمناقصين جميع التقارير والمخططات والمعلومات والتفاصيل وغيرها (بشكل واض ومقروء) عن حالة المعدات والمنشآت والأجزاء محل المناقصة؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فما هي نتيجة عدم توفير هذه المستندات على مدى استاع المنافسة والأسعار خصوصا إذا توفرت هذه المستندات فقط لدى أحد أو بعض المتنافسين؟ وما هو الإجراء المتبع اتجاه كل من يتسبب بعدم توفير تلك المستندات؟ ومن هو المحاسَب عن أي تأخير ينتج عن ذلك؟

13- فيما يخص مناقصات التحديث ولكل مناقصة منها على حدا، هل يؤخذ في عين الاعتبار حجم المناقصة (سواء من حيث الأعمال أو القيمة التقديرية أو عدد صفحات المناقصة) ومقدار الدراسة المطلوبة لتجهيز العروض وعمل التصديقات المطلوبة أثناء تحديد الفترة الزمنية منذ طرح المناقصة وحتي إغلاقها؟ هل من المفترض أن تتناسب تلك الفترة الزمنية مع حجم المناقصة ومقدار الدراسة المطلوبة لتجهيز العروض وعمل التصديقات المطلوبة؟ يرجى تزويدي بأثر ضيق تلك الفترة الزمنية على تقديم المناقصين لعروض متكاملة ومنافسة.

14- فيما يخص مناقصات التحديث ولكل مناقصة منها على حدا، هل يُسمح للمناقصين، بعمل مسح موقعي مفصل للمعدات والمنشآت والأجزاء محل المناقصة؟ إذا كانت الإجابة بـ«لا»، فيرجي تزويدي بأسباب ذلك، هل تتماشى إجراءات الوزارة فيما يتعلق بالمدة الزمنية المتاحة للمناقصين منذ طرح المناقصة وحتى إغلاقها مع أفضل الإجراءات العالمية من أجل تجهيز عروض متكاملة ومنافسة؟ هل تتماشى إجراءات الوزارة فيما يتعلق بالسماح للمناقصين بعمل مسح موقعي بالشكل اللازم (من حيث المدة الزمنية وتسهيل الدخول والوصول لدراسة الأجزاء محل المناقصة) مع أفضل الإجراءات العالمية؟ وما هو الفرق بين كل من المسح الموقعي والزيارة الموقعية؟ وما هي الأسس التي تستند عليها الوزارة في تحديد إن كانت المناقصة تسمح او تحتاج إلى عمل المسح الموقعي أم لا؟

15- في ضوء الظروف التي تمر بها البلاد في مواجهة جائحة كورونا بما في ذلك صعوبة الحصول على التصديقات وإصدار قيد الوكالة من وزارة التجارة والصناعة وصعوبة الحصول على تأشيرات الزيارة وصعوبة إيجاد رحلات جوية إلى الكويت إضافة إلى فترة الحجر الإلزامية، فهل تتأكد الوزارة من حصول المناقصين على مدة زمنية كافية وواقعية (من موعد طرح المناقصة وحتى موعد الإغلاق) لتقديم عروض متكاملة ومنافسة لجميع مناقصات الوزارة بشكل عام ولكل مناقصة من مناقصات التحديث بشكل خاص؟

16- فيما يخص مناقصات التحديث، هل تختلف شروط المشاركة و / أو أهم الشروط الاساسية لكل منها؟ هل تختلف شروط المشاركة بين تلك المناقصات من حيث عدد المشاريع المطلوبة أو طبيعتها أو الدول التي نفذت فيها سابقة الأعمال أو المدد الزمنية المنقضية منذ تنفيذ سابقة الأعمال أو سنوات التشغيل المطلوبة؟ إذا كان هنالك اختلاف في شروط المشاركة و / أو أهم الشروط الأساسية بين مناقصات تحديث التوربينات ومناقصات تحديث الغلايات، فيرجي تزويدي بمقارنة تفصيلية بين جميع مناقصات التحديث وبأسباب وجود ذلك الاختلاف بین مناقصات تحديث التوربينات ومناقصات تحديث الغلايات .

17- ما هي الأسس والشروط التي تم الاستناد عليها في تأهيل الشركات المسموح لها الاشتراك في المناقصة رقم و ك م /14/2013/2014 والخاصة بأعمال تحديث التوربينات البخارية والمولدات الكهربائية في محطة الدوحة الغربية للقوى الكهربائية وتقطير المياه؟ من هي الشركات التي كانت مؤهلة للمشاركة في هذه المناقصة؟ ومن هي الشركات المعتمدة لدى الوزارة للقيام بتصنيع التوربينات البخارية آنذاك؟ هل كانت هنالك أية شروط إضافية للمشاركة في المناقصة رقم و ك م /14/2013/2014 سوى أن تكون شركات معتمدة لدى الوزارة لصناعة التوربينات؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فيرجى تزويدي بجميع هذه الشروط، هل تغير نهج الوزارة في التأهيل لمناقصات التحديث (لكل مناقصة على حدا وسواء فيما يتعلق بالتوربينات أو بالغلايات)؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فما هو سبب ذلك التغيير؟ وهل هذا التغيير سيزيد أم سيقلل من عدد الشركات المطابقة لشروط المشاركة لمناقصات التحديث (لكل مناقصة على حدا) ؟ .
 
يرجى تزويدي بشرح تفصيلي لطريقة توصل الوزارة لهذا الجواب، ما هي شروط وآلية اعتماد الشركات المصنعة لكل من التوربينات البخارية والغلايات آنذاك والتي اعتمدت عليها المناقصة رقم و ك م /14/2013/2014؟ هل شروط اعتماد الشركات المصنعة لكل من التوربينات البخارية والغلايات هي نفسها شروط المشاركة في مناقصات التحديث (لكل مناقصة على حدا وسواء فيما يتعلق بالتوربينات أو بالغلايات)؟ إذا كانت الإجابة بـ«لا»، فيرجى تزويدي بأسباب ذلك الاختلاف في الشروط ومن ثم تزويدي بأسباب الاختلاف في سلوك الوزارة.

18- هل تقوم الوزارة بعمل دراسات لكل مناقصة من مناقصات التحديث (كل على حدا قبل أن يتم رصد ميزانية لتلك المناقصة؟ هل تليق تلك الدراسات بميزانية وحجم وحيوية تلك المشاريع؟
 
إذا كانت الإجابة بنعم، فيرجى تقديم الدراسات لجميع المشاريع التي تفوق ميزانيتها عشرة ملايين دينار كويتي، كما يرجى تقديم جدول يوضح كل من:
 
● أهمية وأهداف ذلك المشروع.
● عوائد هذا المشروع على الدولة.
● ميزانية المشروع وطريقة رصد تلك الميزانية.
 
● الدراسة البيئية والمردود البيئي ومستوى الانبعاثات قبل وبعد التحديث.
● الزيادة في العمر الافتراضي بعد التحديث.
 
● الزيادة في القدرة الانتاجية بعد التحديث.
● زيادة الكفاءة (معدل الانبعاث الحراري) الناتجة عن ذلك المشروع بعد التحديث.
● مقدار التوفير في الوقود والتكاليف التشغيلية بعد التحديث.

19-بخصوص المناقصة المطروحة رقم و ك م 44-2018/2019: تطوير وتحديث الغلايات البخارية وأنظمة التحكم في الوحدات الحرارية والأنظمة المساعدة في محطة الدوحة الغربية لتوليد القوى الكهربائية وتقطير المياه، بالإضافة إلى غيرها من المناقصات المزمع طرحها والمتعلقة بتطوير وتحديث الغلايات في محطات وزارة الكهرباء والماء (غلايات الزور وغلايات الصبية):
 
أ- هل من المعتاد أن تشتر ط أفضل الإجراءات العالمية والمناقصات العالمية المشابهة من حيث الحكم ونطاق الأعمال أن تشتمل شروط المشاركة (الواجب استيفائها للمشاركة في المناقصة) على سابقة الأعمال لمصنعي الغلايات لمشاريع الهندسة والشراء والإنشاء بالكامل بالإضافة إلى مشاريع التحديث أم هل يتم الاكتفاء بطلب سابقة أعمال لأحدهما؟ إذا كانت أفضل الإجراءات العالمية والمناقصات العالمية المشابهة تكتفي فقط بطلب سابقة أعمال تخص إحدى أنواع هذه المشاريع.
 
فيرجى تزويدي بتلك المناقصات والإجراءات بالإضافة إلى تزويدي بالأسباب والأسس التي استندت عليها الوزارة لتفصيل وتحديد سابقة أعمال لمشاريع الهندسة والشراء والإنشاء بالكامل بالإضافة إلى مشاريع التحديث مع بيان جميع الدلائل والبراهين والوثائق الداعمة لتلك الأسباب وفقا لأفضل الإجراءات العالمية أو مناقصات الوزارة المشابهة (إن وجدت).
 
ب- هل من المعتاد أن تطلب أفضل الإجراءات العالمية والمناقصات العالمية المشابهة من حيث الحجم ونطاق الأعمال سابقة أعمال لأكثر من غلايتين؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فيرجي تزويدي بتلك المناقصات والإجراءات بالإضافة إلى تزويدي بالأسباب والأسس التي استندت عليها الوزارة لتفصيل وتحديد وجود سابقة أعمال لخمة غلايات على الأقل لأعمال التصميم والتصنيع والتركيب وسابقة أعمال لخمسة غلايات أخرى لأعمال التحديث جميع الدلائل والبراهين والوثائق الداعمة لتلك الأسباب وفقا لأفضل الإجراءات العالمية أو مناقصات الوزارة المشابهة (إن وجدت).
 
ت - ما هي شروط المشاركة الخاصة بكل من مناقصتي تزويد وتركيب وتشغيل وصيانة محطة الدوحة لتحلية مياه البحر بالتناضح العكسي مع معدات زيادة قلوية المياه المنتجة للمرحلة الأولى والمرحلة الثانية كل على حدا)؟ ما هي سابقة الأعمال المطلوبة لهاتين المناقصتين (كل على حدا) من حيث حجم الخبرة المطلوبة (القدرة الإنتاجية - مليون جالون إمبراطوري في اليوم)؟ ما هي النسبة بين حجم الخبرة المطلوبة في شروط المشاركة (القدرة الإنتاجية- مليون جالون إمبراطوري في اليوم) وبين القدرة الإنتاجية الفعلية ( مليون جالون إمبراطوري في اليوم) لكل من المناقصتين أو المرحلتين؟
 
ث - ما هي قائمة جميع الدول بحسب تفسير الوزارة والتي ينبغي تنفيذ سابقة الأعمال فيها لكي يتم استيفاء شروط المشاركة؟ وما هي الأسس التي أستندت عليها الوزارة أثناء الاختيارها لهذه الدول دونا عن غيرها؟ وهل تتبع هذه الأسس أفضل الإجراءات العالمية والمناقصات المشابهة في العالم؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فيرجى تزويدي بهذه الإجراءات والمناقصات مع الإشارة إلى الدول المحددة في كل منها.
 
ج - هل من المعتاد أن تُحدد شروط المشاركة في مناقصات الوزارة أن تكون سابقة الأعمال قد تم تنفيذها في الدول المتقدمة حسب تصنيف الأمم المتحدة؟ يرجى تزويدي بتلك المناقصات وبقائمة تلك الدول وبالتعريف الواضح للدول المتقدمة بحسب تصنيف الأمم المتحدة، كما ويرجى تزويدي بأسباب ذكر هذا الشرط في مناقصة غلايات الدوحة أو في أي من مناقصات التحديث الأخرى، هل سبق وأن احتوت أي من مناقصات الوزارة ذكر أن تكون سابقة الأعمال قد تم تنفيذها في الدول المتقدمة حسب تصنيف الأمم المتحدة؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فيرجى تزويدي بجميع تلك المناقصات وباسم موظف الوزارة الذي قام بوضع هذا الشرط بالتحديد في مناقصة غلايات الدوحة.
 
د - فيما يتعلق باستيفاء شروط المشاركة، فهل من المعتاد أن تترك الوزارة المدة الزمنية التي نفذ خلالها المناقصين سابقة الأعمال مفتوحة أو غير مشروطة (أي دون تحديد مدة زمنية معينة)؟ هل تم تحديد المدة الزمنية التي نفذ خلالها المناقصين سابقة الأعمال؟ إذا كانت الإجابة بـ«لا»، فيرجى تزويدي بأسباب عدم ذكر مدة زمنية محددة منذ تنفيذ المناقصين لسابقة الأعمال كشرط لاستيفاء شروط المشاركة، كما يرجى تزويدي بجميع مناقصات الوزارة والتي لم يتم فيها تحديد هذه المدة.

20- بخصوص مناقصات توربينات الزور وتوربينات الزور 2 وتوربينات الصبية، يرجى الإجابة عما يلي:
 
أ- هل كان هنالك حادثة في محطة الزور الجنوبية لتوليد الطاقة الكهربائية وتقطير المياه خلال عام 2020؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فهل تلك الحادثة متعلقة بالتوربينات البخارية؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فيرجى تزويدي بما يلي:
 
● ما هو رقم التوربينة التي خرجت عن الخدمة؟
● هل تجاوزت هذه التوربينة عمرها الافتراضي؟
 
● هل سبق وأن تفاجات الوزارة بحدوث أعطال في تلك التوربينة؟ هل سبق وأن أقرت الوزارة بالحاجة الماسة للقيام بأعمال الاستبدال والتحديث لهذه التوربينة؟
● هل سبق وأن اقرت الوزارة بأن التأخر في أعمال الاستبدال والتحديث يزيد من حجم الأضرار التي تحدث للوحدات؟
 
ب - هل كانت تحاول الوزارة تمرير أمر مباشر لأعمال الاستبدال والتحديث لبعض التوربينات في نفس المحطة (محطة الزور الجنوبية) ثم قررت تحويلها لمناقصة عامة؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فما هي تفاصيل هذه التوربينات؟ وهل أحد هذه التوربينات هي التوربينة محل الحادثة؟
 
ت - كم مضى على قرار الوزارة بتحويل مناقصة توربينات الزور من أمر مباشر إلى مناقصة عامة؟ منذ متى كان مجدولا طرح مناقصة توربينات الزور؟ هل تأخرت الوزارة بطلب طرح هذه المناقصة؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فيرجى تزويدي بأسباب ذلك التأخير بالإضافة إلى تزويدي بكافة المراسلات (سواء داخل الوزارة أو خارجها المتعلقة بهذه المناقصة بالإضافة إلى ذلك فيرجى تزويدي بجميع الإصدارات المتعلقة بتلك المناقصة والملاحظات والتعديلات التي حدثت على مواصفاتها من عام 2016 حتى تاريخه.
 
ث- هل هناك اختلاف في المواصفات الفنية لتوربينات الزور قبل وبعد تحويلها من أمر مباشر إلى مناقصة عامة؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فيرجى تزويدي بمقارنة بين المواصفات الفنية قبل وبعد تحويلها من أمر مباشر إلى مناقصة عامة، وإذا كانت الإجابة بـ«لا»، فيرجى تزويدي بأسباب ذلك وبالآثار المترتبة على مدى المنافسة جراء تشابة أو تطابق نطاق الأعمال والمواصفات الفنية بين الأمر المباشر والمناقصة العامة.
 
ج- ما هو الأساس الذي استندت عليه الوزارة وهي تتخذ قرارها بتعديل الأمر المباشر إلى المناقصة؟ هل سبق وأن قامت الوزارة بتشكيل لجنة بناء على قرار إداري متعلقة بنفس هذه المناقصة؟ هل قام ممثلي الوزارة بزيارة و/ أو الاتصال بأحد المحطات في جمهورية كوريا الجنوبية؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فيرجى تزويدي بجميع هذه التفاصيل بما يشمل قرار تشكيل اللجنة واسم المحطة التي تمت زيارتها و/ أو الاتصال بها وأعضاؤها ومناصبهم ومدى مشاركتهم سواء ممن حضروا الزيارة و/ أو تم التواصل معهم.
 
ح- ما هو موضوع ومجال الأعمال الذي تم في المحطة التي زارتها و / أو تواصلت معها الوزارة؟ وكيف تم تنفيذ الأعمال في تلك المحطة؟ هل تم تنفيذها عن طريق مناقصة أم أمر مباشر؟ هل اشتمل نطاق الأعمال على تحديث كل من التوربينات والغلايات؟ وما هو عدد الشركات أو المصنعين الذين شاركوا في مناقصة تحديث التوربينات في تلك المحطة؟
 
خ- ما هي التفاصيل الفنية الخاصة بنطاق الأعمال وشروط المشاركة في مناقصة تجربة المحطة الكورية؟ هل اشتملت على سبيل المثال لا الحصر أعمال استبدال الأجزاء الأساسية للتربينتين وإعادة لف للمولدين إضافة إلى استبدال بعض المعدات والأجهزة في الغلايتين المصاحبتين لرفع القدرة الانتاجية بمقدار 3 ٪؟ وكم ستكون نسبة الزيادة في القدرة الإنتاجية في مناقصات تحديث التوربينات التي تعدها الوزارة؟
 
د- هل نجحت التجربة الكورية؟ ما هي توصية اللجنة نتيجة زيادة المحطة الكورية؟ هل تم أو يتم إعداد الشروط والمواصفات في المناقصة بناء على تقارير الوزارة نتيجة تجربة وزيارة و/أو الاتصال بالمحطة الكورية؟ وهل يتم إعداد هذه الشروط والمواصفات بشكل يَسمح لمشاركة مصنعين آخرين لتحديث وإطالة العمر الافتراضي لوحدات بخارجية دون أي تدخل من قبل المصنّع السابق للتوربينات؟ هل أفضل الإجراءات العالمية والمناقصات المشابهة في العالم تطلب تدخل المصنّع السابق للتوربينات؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فيرجى تزويدي بنسخة من هذه الإجراءات والمناقصات.
 
ذ- ما هو الأثر المترتب من عدم تطبيق أفضل الإجراءات العالمية المتبعة (أي استبدال الأجزاء الأساسية على كل من العمر الافتراضي للتوربينات وقدرتها الإنتاجية وكفاءتها ونسبة خروج الوحدات عن الخدمة والمردود البيئي؟
 
د- إن قامت الوزارة بالالتزام بأفضل الإجراءات العالمية المتبعة، فهل سيتم رفع القدرة الإنتاجية لهذه التوربينات؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فما هو أقصى حجم القدرة الإنتاجية التي يمكن إضافتها إلى التوربينات الحالية؟ وما هي تكلفة الحصول على هذه القدرة الإنتاجية عن طريق المشاريع المستقلة (مشاريع الهندسة والشراء والإنشاء أو مشاريع التوريد والتركيب)؟ هل ستتغير ميزانية المناقصة إن تم اتباع أفضل الإجراءات العالمية واشترطت أعمال المناقصة أن تتم زيادة القدرة الإنتاجية للتوربينات الحالية؟.
 
يرجى تزويدي بكل من الأثر المالي والمزايا من زيادة كل واحد بالمائة على القدرة الإنتاجية للتوربينات على كل من الميزانية والفترة الزمنية للحصول على هذه القدرة الإنتاجية وتوفير التكاليف الرأس مالية و غيرها (مقارنة مع الحصول على هذه القدرة الإنتاجية عن طريق المشاريع المستقلة).
 
ر - إن قامت الوزارة بطلب استبدال الأجزاء الأساسية للتوربينات، فهل سيتم رفع كفاءة هذه التوربينات؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فما هو دور ذلك على كل من استهلاك الوقود والتكاليف التشغيلية و المردود البيئي؟ يرجى تزويدي بكل من الأثر المالي والمزايا من زيادة كل واحد بالمائة على كفاءة التوربينة على توفير كل من الوقود والتكاليف تشغيلية ونسبة خروج الوحدات عن الخدمة ونسبة الانبعاثات الغازية (المردود البيئي). على سبيل المثال، يرجى تزويدي بكمية وتكلفة الوقود بالدينار الكويتي الذي سيتم توفيره عند زيادة كل واحد بالمائة على كفاءة التوربينات.
 
ز - ما هي القيمة المالية المكافئة لزيادة كل سنة على العمر الافتراضي للتوربينة الواحدة؟ ما هو العمر الافتراضي للتوربينات بحسب المواصفات الحالية؟ في حال تم تطبيق أفضل لإجراءات العالمية وتم تنفيذ الأعمال عن طريق الالتزام بتوصيات اللجنة، فما هو العمر لافتراضي المتوقع للتوربينات؟ هل سيعتبر العمر الافتراضي للتوربينات مسار تقريبا (أو نفس) للعمر الافتراضي لشراء توربينة جديدة؟
 
ص - هل تم توصيف طلب قطع غيار تحكر المنافسة على شركة واحدة؟ هل طلبت المواصفات فنية توريد قطع غيار للتوربينتين المراد تحديثهما وبنفس الوقت (وبما يخالف الإجراءات عالمية للمناقصات الشبيهة) أرغمت المناقص أن تكون هذه القطع) مطابقة تماما لقطع دیار توربينتين أخريين تم تحديثهما في 2010-2011، بمعنى آخر أن يتم حكر المنافسة على مصنع وحيد (وهو نفس المصنع الذي كانت تحاول الوزارة تمرير أمر مباشر عليه)؟ هل أُلزم المناقصين بتوريد قطع غيار قديمة يحرم الوزارة فرصة اتباع أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال التحديث والتطوير بالإضافة إلى حرمان الوزارة من مزايا أخرى مثل زيادة القدرة الإنتاجية أو زيادة الكفاءة؟ يرجى تزويدي بأفضل الإجراءات العالمية وبالمناقصات المشابهة في العالم (والمطابقة من حيث الحجم ونطاق الأعمال) التي استندت عليها الوزارة أثناء وضعها لهذه الشروط.
 
ض- هل طلبت المواصفات الفنية الرجوع للشركة المصنعة (وهي الشركة التي قامت بتصنيع التوربينات منذ أكثر من 32 عاما والتي بطبيعة الحال قد انتهت كفالتها وعمرها الافتراضي منذ مدة طويلة، كما أنه لن يكون لهذه الشركة أي دور تعاقدي أو غيره) لاعتماد التصاميم المتعلقة بالتوربينات الجديدة التي سيتم تصميمها وتصنيعها وكفالتها من قبل المصنع الفائز؟ وما أثر هذا الطلب على مدى سيطرة ذلك المصنع على المناقصة وعلى الأسعار وعلى مدى اتساع مجال المنافسة؟ وهل يتماشى هذا الطلب مع المناقصات الشبيهة في العالم؟ هل يتماشى هذا الطلب مع أفضل الإجراءات العالمية المتبعة ومع توصيات اللجنة؟ ماذا كانت ستفعل الوزارة إذا كانت تلك الشركة المصنعة قد أُغلقت أو أفلست؟ هل كانت نفس الشركة المصنعة على وشك الإفلاس أثناء كتابة هذه المواصفات؟ يرجى تزويدي بأفضل الإجراءات العالمية وبالمناقصات المشابهة في العالم (والمطابقة من حيث الحجم ونطاق الأعمال) التي استندت عليها الوزارة أثناء وضعها لهذه الشروط.
 
ط- هل سينتج عن المواصفات الحالية تطبيق المنافسة بسبب عدم قدرة المصنعين العالميين على المشاركة؟ هل من شأن تضييق المنافسة بين المناقصين أو الاحتكار أن يحدث تضخم في الأسعار؟ هل سيقابل هذا الرفع في الأسعار تقديم خدمات ونتائج أقل؟ ما أسباب محاولة الوزارة تفادي تطبيق أفضل الإجراءات العالمية بالرغم من المزايا والفوائد التي ستجنيها سواء من توسيع المنافسة و/ أو من زيادة نطاق الأعمال و /أو زيادة العمر الافتراضي و / أو زيادة القدرة الإنتاجية من نفس التوربينات و /أو زيادة كفاءة التوربينات (تقليل كل من معدل الإشعاع الحراري و استهلاك الوقود والتكاليف التشغيلية ومستوى الانبعاتات) و/ أو تقليل ونسبة خروج الوحدات عن الخدمة؟ هل من دور هذه المزايا أن يفقد نفس المصنع (الذي كانت تحاول الوزارة تمرير أمر مباشر عليه) سيطرته وتحكمه بالمناقصة وبالأسعار؟ هل ستقلل جميع تلك المزايا التي ستجنيها الوزارة والمال العام من فرص فوز ذلك المصنع بهذه المناقصة؟ وما هي حجج الوزارة لمغايرة توصيات اللجنة وما هي قيمة الخسائر التي ستتكبدها الدولة نتيجة تضخم الأسعار بسبب الاحتكار والتحكم بالأسعار وتضييق المنافسة؟ ومن هو المحاسَب في حال التسبب بهدر المال العام؟

21- بخصوص مناقصة توربينات الصبية رقم وك م /2020/63-2021 (تحديث التوربينات البخارية والمولدات الكهربائية لعدد (8) وحدات بخارية في محطة الصبية لتوليد القوي الكهربانية وتقطير المياه)، يرجى الإجابة عما يلي:
 
أ - ماذا كان العمر الافتراضي الأصلي لكل من التوربينات البخارية والمولدات وأنظمة التحكم عند تركيبها؟ ومتى انقضى بالفعل العمر الافتراضي لكل من التوربينات البخارية والمولدات وأنظمة التحكم؟ في أي عام تم تشغيل كل من التوربينات البخارية والمولدات وأنظمة التحكم في محطة الصبية لتوليد القوى الكهربائية وتقطير المياه؟ هل بدأت تظهر مشاكل حرجة في التوربينات والمولدات؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فمنذ متى بدأت تظهر هذه المشاكل؟
 
ب - ما هو عدد التوربينات البخارية في جميع المحطات ومنذ متى بدأ تشغيل كل من هذه التوربينات؟ ما هو عدد التوربينات البخارية التي قامت الوزارة بعمل تحديث لها؟ ما هو عدد التوربينات في جميع المحطات التي تجاوز عمرها العشرون عاما؟ هل قامت الوزارة بعمل تحديث الجميع تلك التوربينات بحسب ترتيبها (أي فور انتهاء عمرها الافتراضي)؟ إذا كانت الإجابة بـ«لا»، فيرجى تزويدي بسبب تقديم عملية التحديث لتوربينات الصبية على غيرها من المحطات أو الوحدات وبيان إن كن المتسبب بذلك هو قصور من المصنّع نفسه (أو قصور في كفاءة المعدات) أم بسبب وجود قصور في التشغيل والصيانة من قبل الوزارة.
 
ت- إذا تبين أن عملية التحديث في محطة الصبية للوحدات سابقة لأوانها مقارنة بغيرها من الوحدات في محطات أخرى وتبين أن سبب ذلك هو المصنّع السابق للوحدات، فهل سيسمح لهذا المصنّع بالمشاركة في أي عملية للتحديث في أي من مناقصات التحديث؟
 
ث - هل يعتبر نظام التحكم قديما وليس له قطع غيار متوافرة في السوق؟ هل تواجه المحطة صعوبة في مواصلة الصيانة اللازمة لأنظمة التحكم؟ إذا كانت الإجابة بنعم، هل تعطي مناقصة توربينات الصبية فرص متكافئة لجميع المصنعين المتخصيين لاستبدال أنظمة التحكم القديمة وغير المتوافرة في السوق؟ إذا كانت الإجابة بـ«لا»، فيرجى تزويدي بأفضل الإجراءات العالمية والمناقصات الشبيهة في العالم التي تم الاستناد عليها أثناء وضع هذه الشروط.
 
ج - هل اختلفت شروط المشاركة بين مناقصة توربينات الزور ومناقصة توربينات الصبية من حيث عدد المشاريع المطلوبة أو طبيعتها أو الدول التي نُفذت فيها سابقة الأعمال أو المدد الزمنية المنقضية منذ تنفيذ سابقة الأعمال أو سنوات التشغيل المطلوبة؟ إذا كان هنالك اختلاف في شروط المشاركة و/ أو أهم الشروط الأساسية بين مناقصة توربينات الزور ومناقصة توربينات الصبية، فيرجى تزويدي بسبب هذه الاختلافات بالتفصيل ولكل بند من بنود شروط المشاركة (على سبيل المثال، سابقة الأعمال المطلوبة و عدد المشاريع المطلوبة أو طبيعتها أو الدول التي نفذت فيها سابقة الأعمال أو المدة الزمنية المنقضية منذ تنفيذ سابقة الأعمال أو سنوات التشغيل المطلوبة).
 
ح - هل تضمنت مناقصة توربينات الصبية شروط مشاركة محددة ومتعلقة بالمولدات وبأنظمة التحكم؟ هل احتوت مناقصة توربينات الزور على شروط مماثلة؟ هل المصنّع السابق للتوربينات في محطة الزور الجنوبية هو نفس المصنّع السابق للتوربينات في محطة الصبية؟ من هي الجهة المسؤولة عن مراجعة شروط ومواصفات المناقصات قبل ارسالها إلى الجهاز، هل هي المحطات بنفسها أم قطاع المحطات في مبنى الوزارة الرئيسي؟ هل تقوم الوزارة بمراجعة ومطابقة الشروط والمواصفات لجميع المناقصات المتشابهة قبل إرسالها للجهاز؟
 
خ - هل لاحظت الوزارة وجود تغير في الشروط والمواصفات لكل مناقصة من مناقصات التحديث باختلاف المصنع السابق للوحدات؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فيرجى تزويدي بأسباب ذلك وبمدى تأثير كل مصنع على شروط ومواصفات هذه المناقصات (إن وجد) وإذا كانت الإجابة بـ«لا»، فيرجى تزويدي بأسماء الأشخاص المسؤولين في الوزارة عن مراجعة هذه المناقصات
د - هل تشترط مناقصة توريدات الصبية أن يمتلك المقاول التصاميم الهندسية التفصيلية الأصلية المتعلقة بأنظمة التحكم؟ هل طلبت مناقصة توربينات الصبية أن يكون التحديث لبعض الأنظمة عن طريق شركة محددة؟ هل تطابق هذه الشروط أفضل الإجراءات العالمية والمناقصات الشبيهة في العالم؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فيرجى تزويدي بجميع هذه المناقصات والإجراءات مع الإشارة إلى وجود هذه الشروط.
 
ذ- هل تشترط مناقصة توربينات الصبية أن يمتلك المقاول التصاميم الهندسية التفصيلية الأصلية المتعلقة بأي أجزاء من المولدات أو التوربينات؟ هل طلبت مناقصة توربينات الصبية أن يكون التحديث لأي من هذه الأجزاء عن طريق شركة محددة؟ هل تطابق هذه الشروط أفضل الإجراءات العالمية والمناقصات الشبيهة في العالم؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فيرجى تزويدي بجميع هذه المناقصات والإجراءات مع الإشارة إلى وجود هذه الشروط.
 
ص - هل تشترط مناقصة توربينات الصبية أن يكون لدى المقاول معايير النظام الأصلي لإجراء حسابات نظام الاهتزاز الالتوائي والرنين لأي من أجزاء المولدات أو التوربينات؟ هل تطابق هذه الشروط أفضل الإجراءات العالمية والمناقصات الشبيهة في العالم؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فيرجى تزويدي بجميع هذه المناقصات والإجراءات مع الإشارة إلى وجود هذه الشروط.
 
ض - هل لدى الوزارة التصاميم الهندسية التفصيلية الأصلية المتعلقة بكل من المولدات والتوربينات وأنظمة التحكم؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فيرجى توضيح سبب وضع هذا الشرط وإذا كانت الإجابة بـ«لا»، فيرجي توضيح كل مما يلي:
 
● أسباب عدم امتلاك الوزارة لهذه التصاميم وأسماء الأشخاص المسؤولين عن ذلك.
● أسباب عدم قيام الوزارة بالسماح لجميع المناقصين بعمل مسح موقعي للحصول على هذه التصاميم.
 
● أسباب عدم تعاقد الوزارة مع شركة مختصة للحصول على هذه التصاميم.
● كيفية قيام الوزارة بأعمال الصيانة الدورية والطارئة لجميع هذه الأجزاء طوال هذه الفترة.
● إن كان من المفترض أن تمتلك الوزارة لهذه التصاميم وإن كانت تنطبق هذه الحالة على جميع المحطات والمنشآت الأخرى التابعة للوزارة.
 
ط- هل هنالك اختلاف بين سابقة الأعمال المطلوبة في نفس المناقصة بين المولدات والتوربينات من حيث الدول التي تنفذت بها سابقة الأعمال والظروف البيئية لتلك الدول؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فيجى تزويدي بسبب وجود هذه الاختلافات مع الإشارة إلى أفضل الإجراءات العالمية والمناقصات المشابهة في العالم التي تم الاستناد عليها أثناء وضع هذه الشروط.
 
ظ - هل طلبت المواصفات في مناقصة توربينات الصبية أن يتم توريد جزء من قطع الغيار والاستهلاكيات لنفس الجزء/ نطاق الأعمال من قبل المقاول على أن يتم توريد البعض الآخر من قبل الوزارة (على سبيل المثال لأربعة أجزاء من أصل ثمانية)؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فيرجى تزويدي بسبب وجود هذه الاختلافات مع الإشارة إلى أفضل الإجراءات العالمية والمناقصات المشابهة في العالم التي تم الاستناد عليها أثناء وضع هذه الشروط.(إع)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




أحمد الشحومي يقترح إنشاء شركة مساهمة عامة لإنتاج وتصنيع وتخزين جميع أنواع الأغذية
أسامة الشاهين يقترح تكريم اللاعبين نقا وسرور من قبل (هيئة الرياضة) مباشرة
بدر الملا يوجه سؤالاً إلى وزيرة (شؤون الاتصالات)
علي القطان يقترح إلغاء جميع القرارات واللوائح المانعة للجمع بين الوظيفة الحكومية والدراسة
بدر الحميدي يقترح تكريم د. عادل العبد المغني على إسهاماته في خدمة الكويت
عبدالكريم الكندري يقترح إنشاء جهاز حكومي لتتبع واستعادة الأموال العامة
مبارك العرو يوجه 3 أسئلة إلى وزيري التربية والتجارة
حمد المطر يوجه سؤالين إلى وزير التربية
أحمد مطيع يوجه سؤالين إلى وزيري الصحة والتجارة
مهلهل المضف يوجه سؤالين إلى وزيري المالية والتجارة
حسن جوهر يوجه سؤالين إلى وزيري الداخلية والتربية
عبدالكريم الكندري يوجه سؤالاً إلى وزير التربية
ثامر السويط يوجه سؤالاً إلى وزير التربية
شعيب المويزري يوجه سؤالاً إلى وزير الصحة
بدر الحميدي يوجه سؤالاً إلى وزير التجارة والصناعة
مبارك العرو يوجه 3 أسئلة إلى وزيري التربية والتجارة
حمد روح الدين يوجه سؤالاً إلى وزير النفط
حمد المطر يوجه 4 أسئلة إلى وزراء العدل والتعليم العالي والتربية
عبدالله المضف يوجه 4 أسئلة إلى وزراء الدفاع والداخلية و المالية والتجارة
مساعد العارضي يوجه 3 أسئلة إلى وزير(شؤون الإسكان)