dostor
الغانم يعزي نظيرتيه في هولندا بضحايا حادث إطلاق النار في أوترخيت
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تعزية إلى ملك مملكة هولندا
الغانم يعزي نظيريه الباكستانيين بضحايا تفجير قطار ركاب
الغانم يعزي نظيريه في الكونغو الديمقراطية بضحايا انحراف قطارعن مساره
سمو أمير البلاد يعزي الرئيس الباكستاني بضحايا تفجير قطار لنقل الركاب

15 مارس 2019 11:27 ص

برلمانيون كويتيون يشيدون بالنتائج الإيجابية لمؤتمر البرلمانات الإسلامية

برلمانيون كويتيون يشيدون بالنتائج الإيجابية لمؤتمر البرلمانات الإسلامية

15 مارس 2019 | الدستور | أعرب عدد من أعضاء الوفد البرلماني الكويتي المشارك في أعمال الدورة الـ 14 لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي والتي تستضيفها المملكة المغربية في العاصمة الرباط عن ارتياحهم للنتائج الإيجابية التي خرج بها المؤتمر وفي مقدمتها نصرة قضية المسلمين الأولى فلسطين والاستمرار في مقاومة التطبيع مع الكيان الصهيوني.

وأكدوا في تصريحات صحافية متفرقة أهمية العمل والتنسيق المشترك بين البرلمانات الإسلامية وترسيخ روح التضامن بينها كما دعوا إلى طرح القضايا التي تهم الشعوب الإسلامية وتخدم مصالحها في كافة الاتحادات والمنظمات الدولية.

من جانبه، قال وكيل الشعبة البرلمانية الكويتية النائب راكان النصف "إننا فخورون لتحقيقنا مكاسب عديدة من خلال مشاركتنا في المؤتمر أولها تزكية المجموعة التنسيقية العربية لدولة الكويت لعضوية اللجنة السياسية وهي اللجنة الأهم في اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، وتزكية الدول الإسلامية لدولة الكويت أيضا لتصبح مقررة للمؤتمر الثامن للبرلمانيات المسلمات ضمن الدورة الحالية، إضافة إلى تزكية الأمناء العامين العرب لرئيس جمعية الأمناء العرب الأمين العام لمجلس الأمة الكويتي علام الكندري لتمثيلهم في المكتب التنفيذي لجمعية الأمناء العامين في البرلمانات الإسلامية".

وذكر "إن هذه المكاسب التي حققها الوفد الكويتي تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك المكانة الرفيعة والسمعة الطيبة التي يحظى بها البرلمان الكويتي والتي حرص على تكوينها خلال السنوات الماضية".

من ناحيته، أعرب أمين سر الشعبة البرلمانية النائب الدكتور عودة الرويعي عن اعتزازه بالدور الكبير الذي تلعبه الدبلوماسية البرلمانية الكويتية برئاسة رئيس المجلس مرزوق علي الغانم وأعضاء الشعبة البرلمانية في المحافل القارية والدولية.

وأشار إلى " أن مجلس الأمة الكويتي قدم اقتراحات عديدة من خلال عضويته في اللجان المنبثقة عن المؤتمر لنصرة القضية الفلسطينية أبرزها مقترح استمرار دعم الوكالات الدولية التي تقدم المساعدات إلى الشعب الفلسطيني مثل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وأن هذه الجهود تأتي متوافقة مع السياسات العامة للدولة التي رسمها حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح -حفظه الله ورعاه-".

بدوره، قال عضو الشعبة البرلمانية النائب علي الدقباسي " إن تجمع البرلمانات الإسلامية والتي يبلغ عددها ٥٧ برلمانا في هذا المؤتمر تعد فرصة جيدة لتنسيق المواقف في القضايا التي تهم العالمين العربي والإسلامي وذلك قبل توجهنا للمشاركة في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي الذي سيعقد في العاصمة القطرية الدوحة مطلع إبريل المقبل".

ولفت الدقباسي إلى أن "المؤتمر أصدر العديد من القرارات المهمة التي تخدم القضايا العربية والإسلامية وتهدف إلى تخفيف ورفع المعاناة عن أشقائنا في العالم الإسلامي"، مشيداً بالدور الذي تلعبه الدبلوماسية البرلمانية الكويتية برئاسة رئيس المجلس مرزوق علي الغانم الذي يحظى بتقدير وتأثير كبيرين وشهدنا ذلك من خلال اللقاءات والمباحثات الثنائية التي عقدناها على هامش أعمال المؤتمر مع رؤساء البرلمانات العربية والإسلامية".

من جانبه، أكد مراقب مجلس الأمة النائب نايف المرداس العجمي أهمية العمل والتنسيق بين البرلمانات الإسلامية بهدف توحيد أهدافها واستراتيجياتها على المديين القصير والطويل، مشيرا إلى أن تحقيق هذا الأمر سيساعد في ترسيخ التضامن بين برلمانات الإسلامية وتوحيد أهدافها وتسهم بشكل مباشر في خدمة مصالحها وقضاياها.

وأشاد المرداس بكلمة رئيس المجلس التي ألقاها أمام المؤتمر والتي سلطت الضوء على المشاكل والأزمات في العالم الإسلامي بشكل واضح وجلي كما دعا فيها إلى طرح القضايا التي تهم المسلمين في مختلف المشاركات البرلمانية الخارجية وإقناع العالم بها وبعدالتها.

من ناحيته، قال النائب ناصر الدوسري "إن انعقاد مؤتمر البرلمانات الإسلامية فرصة جيدة للاطلاع على أوضاع المسلمين الحقيقية في العالم الإسلامي عن كثب من خلال اللقاءات الجانبية التي نعقدها مع الوفود المشاركة"، موضحا "أن مثل هذه المؤتمرات واللقاءات ستساعدنا في وضع أولوياتنا للمرحلة المقبلة وفي تحديد القضايا التي تهم شعوبنا الإسلامية".

وأوضح الدوسري " إن كلمة رئيس المجلس أمام المؤتمر شخصّت بدقة هموم ومشاكل الدول الإسلامية وما يجب أن نسعى إليه كبرلمانيين من خلال الضغط والاستمرار في طرح القضايا التي تهم الشعوب الإسلامية على كافة الأصعدة والمستويات الدولية".

وأضاف الدوسري "ان رئيس المجلس ذكّر الجميع في المؤتمر بالإنجازات التي حققها البرلمان الكويتي ومقترحاته التي حظيت بدعم الدول الإسلامية والمجتمع الدولي بشكل عام في البندين الطارئين في آخر مؤتمرين للاتحاد البرلماني الدولي والنجاح الكبير الذي تمثل في تمريرهما وهما البندين المتعلقين بالقدس ومسلمي الروهينغا".

يذكر ان رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم وصل الى العاصمة المغربية الرباط يوم الأحد الماضي للمشاركة في أعمال اجتماعات الدورة الـ ١٤ لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي .

ويضم الوفد البرلماني المرافق للغانم كلا من وكيل الشعبة البرلمانية النائب راكان النصف وأمين سر الشعبة النائب د.عودة الرويعي وأمين صندوق الشعبة النائب محمد الدلال ومراقب مجلس الأمة النائب نايف المرداس العجمي وعضوي الشعبة البرلمانية النائبين علي الدقباسي والحميدي السبيعي والنائبين ناصر الدوسري وصفاء الهاشم والأمين العام لمجلس الأمة علام الكندري.(أ.غ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




الدلال يقترح إنشاء جسر مغطى يربط مواقف المقهى الشعبي بالمستشفى الأميري
الفضل يقترح تركيب كاميرات مراقبة لتتبع من يتلف ممتلكات الدولة
العازمي يسأل وزير الصحة عن شكاوى الموظفين والمرضى ضد رؤساء الأقسام في مستشفى زين
الطبطبائي يسأل وزيرة الإسكان عن صحة توجه (السكنية) تعيين موظفين من خارجها لشغل منصب مدير إدارة
الطبطبائي يسأل وزير النفط عن إجراءات صرف مكافأة نهاية الخدمة للقيادات النفطية في مؤسسة البترول
الطبطبائي يسأل و زير الصحة عن سبب عدم تشغيل مشروع مركز الفحيحيل الصحي
الدمخي يسأل وزير الأوقاف عن مبنى قيد الإنشاء منذ 30 سنة في (غرب مشرف)
الشاهين يسأل وزيرة الأشغال عن إجراءات إصلاح الطرق والبنية التحتية للمناطق السكنية
المطيري يقترح مشروعا سكنيا في المنطقة الجنوبية للكويتيات المتزوجات غير الكويتيين والمطلقات والأرامل
النصف يسأل عن أنواع الصناديق الخاصة في (التربية والتعليم العالي)
العتيبي يسأل الصالح عن مشروع تجهيز المركز الوطني للأمن السيبراني
خورشيد يسأل الفاضل عن العاملين في (البترول) ممن تم تعديل أوضاعهم بعد حصولهم على الشهادة الجامعية من مصر
نواب يقترحون زيادة بدل الإيجار 30 دينارًا شهريًّا عن كل زيادة في عدد أفراد الأسرة
عبد الله يطلب من الفاضل كشفاً بعقود أعمال الخدمات السنوية الدورية في (الكهرباء)
عبد الله يسأل باسل الحمود عن التكييف القانوني للقضايا التي رفعتها (الصحة) على المغردين
عبد الله يسأل عن لائحة البعثات الخاصة بكلية التربية الأساسية و(التطبيقي)
عبد الله يسأل الصالح عن آلية احتساب التعويضات للممتلكات العقارية المتضررة من الأمطار
عبد الله يسأل بوشهري عن خطة (الرعاية السكنية) تجاه ملاك وحدات العمارات لإيجاد حل لتردي أوضاعهم السكنية
عبد الله يطلب من العازمي كشفا بعدد الكويتيين الحاصلين على شهادات الثانوية العامة من المدارس الأهلية خارج الكويت
العدساني يسأل وزير الصحة عن خطة الوزارة في تجهيز الكوادر الطبية
تلفزيون المجلس
شاركنا
معرض الصور