‏الغانم : المجلس لن يتأخر بإقرار القوانين الحكومية المتعلقة بأزمة كورونا والتي من ضمنها تأجيل أقساط التأمينات
حماد يطالب بتزويد السفارات بأجهزة فحص (كورونا)
وزير الخارجية: قضية إجلاء الكويتيين من الخارج تحظى باهتمام بالغ ومتابعة يومية من سمو الأمير
(الصحة): 10 إصابات جديدة بفيروس كورونا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية وإجمالي الحالات المسجلة 235
وزير الصحة يعلن شفاء 7 حالات جديدة من (كورونا) والإجمالي يرتفع إلى 64 حالة شفاء
‏الغانم : المجلس لن يتأخر بإقرار القوانين الحكومية المتعلقة بأزمة كورونا والتي من ضمنها تأجيل أقساط التأمينات
حماد يطالب بتزويد السفارات بأجهزة فحص (كورونا)
وزير الخارجية: قضية إجلاء الكويتيين من الخارج تحظى باهتمام بالغ ومتابعة يومية من سمو الأمير
(الصحة): 10 إصابات جديدة بفيروس كورونا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية وإجمالي الحالات المسجلة 235
وزير الصحة يعلن شفاء 7 حالات جديدة من (كورونا) والإجمالي يرتفع إلى 64 حالة شفاء

08 أغسطس 2019 12:44 م

تكليف (الأموال العامة) التحقيق في تجاوزات (الحيازات الزراعية) و(الداخلية والدفاع) النظر في مقترح (الرعاية الصحية لرجال الإطفاء)

قراءة في الجلسة العادية المنعقدة في 25 ديسمبر 2018

تكليف (الأموال العامة) التحقيق في تجاوزات (الحيازات الزراعية) و(الداخلية والدفاع) النظر في مقترح (الرعاية الصحية لرجال الإطفاء)

08 أغسطس 2019 | الدستور | عقد مجلس الأمة جلسته العادية في 25 ديسمبر 2018، أدى الوزراء الجدد خلالها الیمین الدستوریة أمام المجلس بعد أن أقسموا اليمين أمام صاحب السمو أمير البلاد، وذلك لمباشرة أعمالهم أعضاء وفقًا للمادة (91 من الدستور).

ووافق مجلس الأمة على 3 رسائل مدرجة على جدول أعماله، وعلى بند الإحالات، كما وافق على سحب تقرير لجنة الأشخاص ذوي الإعاقة بشأن تعديلات القانون 2010/8 لمزيد من الدراسة.

وناقش المجلس عددًا من الأسئلة النيابية وردود الوزراء على بعضها، وواصل النظر في الخطاب الأميري وفيما يلي تفاصيل الجلسة:

صادق المجلس في مستهل الجلسة على المضبطتين ذواتي الرقمين 1409/أ بتاريخ 11 ديسمبر 2018، و1409/ب بتاريخ 12 ديسمبر 2018.

وتمت تلاوة مراسيم استقالة وزراء الشؤون الاجتماعية والعمل والدولة للشؤون الاقتصادية والنفط والكهرباء والماء بخيت الرشيدي والأشغال العامة والدولة لشؤون البلدية حسام الرومي والدولة لشؤون مجلس الأمة عادل الخرافي.

كما أدى الوزراء الجدد الیمین الدستوریة العادیة بعد أن أقسموا اليمين أمام صاحب السمو أمير البلاد، وذلك لمباشرة أعمالهم أعضاءً وفقًا للمادة (91 من الدستور).

والوزراء الجدد هم كل من د.خالد الفاضل وزیرًا للنفط ووزیرًا للكھرباء والماء، وسعد الخراز وزیرًا للشؤون الاجتماعیة، وفھد الشعلة وزیرًا للأوقاف والشؤون الإسلامیة ووزیر دولة لشؤون البلدیة، ومریم العقیل وزیر دولة للشؤون الاقتصادیة.

ووجه نواب في مداخلات لهم عقب أداء الوزراء اليمين الدستورية الشكر للوزراء القدامى وباركوا للجدد متمنين لهم التوفيق في عملهم بالنجاح في حل الملفات الموجودة في وزاراتهم.

ووفقًا للمرسوم رقم (373 لسنة 2018) فقد تم تعدیل تعیین كل من خالد الروضان وزیرًا للتجارة والصناعة ووزیر دولة لشؤون الخدمات والدكتورة جنان بوشهري وزیرًا للأشغال العامة ووزیر دولة لشؤون الإسكان والمستشار الدكتور فھد العفاسي وزیرًا للعدل ووزیر دولة لشؤون مجلس الأمة.

الرسائل الواردة
 
وافق المجلس على 3 رسائل، وكلف لجنة حماية الأموال العامة التحقيق في شبهة تجاوزات في تخصيص حيازات زراعية وجواخير، ولجنة الداخلية والدفاع النظر في الاقتراح بقانون بشأن توفير الرعاية الصحية لرجال الإطفاء.

ففي الرسالة الأولى وافق المجلس على طلب النائب يوسف الفضالة بتكليف لجنة تحسين بيئة الأعمال ورعاية المشاريع الصغيرة والمتوسطة التأكد من مدى تفعيل المادتين 38 و39 من اللائحة التنفيذية لقانون الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وذلك مع جميع الجهات المذكورة بنص المادتين المشار إليهما.

وفي الرسالة الثانية وافق المجلس على طلب النائب فيصل الكندري استعجال لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بإصدار تقريرها الخاص بالاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 21 لسنة 2015 بشأن حقوق الطفل وإدراجه في جدول أعمال جلسة 8 يناير المقبل.

وبعد مناقشة الرسالة الثالثة من رئيس لجنة المرافق العامة يعرض فيها عدم اختصاص اللجنة بموضوعي (الحيازات الزراعية) و(توفير الرعاية الصحية لرجال الإطفاء) وافق المجلس على تكليف لجنة حماية الأموال العامة التحقيق في شبهة تجاوزات في تخصيص حيازات زراعية وجواخير.

كما وافق المجلس على إحالة الاقتراح بقانون للنائب عسكر العنزي بشأن توفير الرعاية الصحية لرجال الإطفاء إلى لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل.

وخلال مناقشة هذا البند، أكد نواب أن تطوير عمل الصندوق مهم لمحاربة البطالة بين الشباب وطالبوا بتنويع أنشطة الصندوق لتشمل المشاريع البتروكيماوية والصحية والورقية ولا تقتصر على الأنشطة التجارية التقليدية.

وشدد النواب على ضرورة مراقبة التصرف في رأسمال الصندوق وإعادة النظر في المشاريع المغلقة لفتح فرص جديدة أمام المبادرين.

وخلال مناقشة رسالة رئيس لجنة المرافق محمد الهدية، قال في مداخلة له "إن اللجنة لم تكلف بموضوع الحيازات الزراعية كما أن توفير الرعاية الصحية لرجال الإطفاء ليس من اختصاص اللجنة".

وقال وزير الإعلام محمد الجبري إن هيئة الزراعة لا يوجد لديها إشكالية في معالجة الأخطاء إن وجدت، مؤكدًا أن هناك ملاحظات لديوان المحاسبة تمت معالجتها ولا توجد إشكالية في دراسة الموضوع في أي لجنة يحددها المجلس.

بند الأسئلة
 
ناقش مجلس الأمة خلال الجلسة عددًا من الأسئلة النيابية وردود الوزراء على بعضها.

واستهل المجلس مناقشة بند الأسئلة بسؤال النائب صالح عاشور إلى وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل لإفادته عما إذا تم إغلاق مجموعة من مقار الجمعيات الخيرية غير المرخصة.

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد إن الولايات المتحدة والدول الأوروبية أكدت أن الكويت مثال يحتذى في التعاون بين الدول في تحصيل أموال العمل الخيري وتحويلها.

وأضاف الخالد أن ممثلي الدول الأوروبية الذين زاروا البلاد الأسبوع الماضي تقدموا بالشكر إلى الكويت على تعاونها في مجال جمع الأموال وتحويلها مؤكدين أن الكويت مثال يحتذى في التعاون بين الدول وتحصيل الأموال وتحويلها.

وأوضح أن الحكومة استطاعت حماية العمل الخيري عن طريق تنظيمه عبر الربط الآلي بين الجمعيات الخيرية ووزارات الخارجية والشؤون الاجتماعية والداخلية والقيام بمسؤولياتها في الحفاظ على سمعة العمل الخيري الكويتي.

وأشار الخالد إلى القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء بشأن إغلاق جميع الجمعيات غير المرخصة.

وفي رده على سؤال للنائب د.عودة الرويعي يطلب تزويده بأسماء أعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت من حملة الدكتوراه والماجستير، أكد وزير التعليم العالي د.حامد العازمي أنه سوف يزود النائب بجميع ملخصات رسالات الدكتوراه والماجستير لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

وناقش المجلس سؤالًا من النائب عمر الطبطبائي موجهًا إلى وزير التجارة والصناعة خالد الروضان عن هيئة أسواق المال في شأن المعاملات الإلكترونية.

وفي رده على هذا السؤال أوضح وزير التجارة أن دخل السوق الكويتي مليار دولار خلال ٦ أشهر، وتمت ترقية السوق في مؤشر داوجونز ومتوقع دخول مليارات الدولارات إلى السوق الفترة المقبلة.

وأضاف "لدينا قائمة من القوانين نناقشها مع أعضاء اللجنة المالية لتطوير التشريعات المالية لتنشيط السوق".

وناقش المجلس سؤالًا من النائبة صفاء الهاشم موجهًا إلى وزير المالية د. نايف الحجرف لإفادتها عن مساحة جميع الأراضي المملوكة للدولة التي خصصت لشركة المشروعات السياحية.

ورد وزير المالية بأنه تمت إحالة أحد العقود في المشروعات السياحية إلى النيابة بشبهة التزوير.

وفيما يخص تطوير المدينة الترفيهية والواجهة البحرية قال الحجرف إن تطويرها سيتم على الأرجح من خلال هيئة الشراكة.

كشف العرائض والشكاوى
 
لأول مرة منذ سنوات طويلة تمت تلاوة كشف العرائض والشكاوى في الجلسة وإحالته إلى اللجنة المختصة وهي كالتالي:

- عريضة رقم 352 ضد ديوان الخدمة المدنية بشأن الضرر الواقع على حملة شهادات المؤسسات التعليمية والتدريبية الخاصة جراء استمرار الديوان في وضع شروط إضافية لقبول طلبات توظيفهم.

- شكوى رقم 250 ضد الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بشأن الضرر الواقع على موظفة جراء نقلها إلى وحدة تنظيمية لا تتوافق طبيعة عملها ومؤهلها العلمي.

- شكوى رقم 353 ضد الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة بشأن الضرر الواقع على موظفة جراء تعديل إجراءات إنهاء خدمتها بناء على الاستقالة المقدمة منها.

- شكوى رقم 354 ضد كل من وزارة التجارة والصناعة والهيئة العامة للاستثمار بشأن الضرر الواقع على أعضاء الاتحاد الكويتي للمسالخ والمواشي ومشتقاتها جراء قيام شركة المواشي بإجبار من يشتري منهم بذبح الأغنام بمسالخهم.

- شكوى رقم 355 ضد الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بشأن الضرر الواقع على مكلف بالرعاية جراء رفض طلبه بالحصول على الرعاية اللازمة لابنته المصابة بالسكري من الدرجة الأولى.

وقرر المجلس الموافقة العامة، على الإحالات الواردة في جدول الأعمال من دون أي ملاحظات.

كما قرر المجلس الموافقة العامة، على إعادة التقريرين السابع والرابع والعشرين للجنة شؤون ذوي الاحتياجات الخاصة والمدرج بصفة الاستعجال عن (21) اقتراحًا بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (8) لسنة 2010 في شأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

ولم يوافق المجلس على تقديم نظر المداولة الثانية لمشروع قانون بشأن تنظيم تبادل المعلومات الائتمانية.

الخطاب الأميري
 
واصل مجلس الأمة مناقشة الخطاب الأميري الذي افتتح به دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الخامس عشر في 30 أكتوبر الماضي.

ودعا عدد من النواب في مداخلاتهم الوزراء كافة إلى تلافي الأخطاء السابقة ومحاربة أنواع الفساد كافة، مشددين على أهمية أن تعمل السلطتان في المسار الصحيح الذي رسمه صاحب السمو أمير البلاد.(ع.إ)(ح.ظ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




الدلال يقترح رؤية للتعاطي مع آثار أزمة (كورونا) على الاقتصاد والعمالة الوطنية
5 نواب يقترحون تعديل قانون المرافعات المدنية والتجارية
الدمخي يقترح تخفيف ساعات العمل لموظفي الدولة إلى 5 ساعات يوميًّا
المطيري يقترح صرف بدلات الخطر والعدوى لجميع الموظفين في المراكز الصحية والمستشفيات
5 نواب يقترحون تغليظ عقوبة مخالفة الحجر الصحي
النصف يسأل عن مراكز العناية بمرضى الأعصاب
عمر الطبطبائي يسأل عن نظام إصدار وتحصيل فواتير الكهرباء والماء
الحويلة يسأل وزيرة الأشغال عن موعد الانتهاء من إنشاء مراكز الشباب بمدينة صباح الأحمد
الحويلة يسأل وزيرة الشؤون عن مشروع منتجع صباح الأحمد لكبار السن
عبدالله الكندري يسأل الشيتان عن أسباب عدم استكمال مبنى (إدارة الجمارك) والميزانية المخصصة له
الحويلة يسأل وزير العدل عن مشروع إنشاء فرع لبيت الزكاة في (صباح الأحمد)
الدلال يسأل وزير الخارجية عن دور الوزارة تجاه ما يجري ضد المسلمين في الهند
5 نواب يتقدمون باقتراح لتعزيز الإجراءات الصحية للوقاية من الأمراض السارية
الدلال يسأل عن نتائج دراسات لجنة (مواءمة سوق العمل ومخرجات التعليم)
الدلال لوزير التجارة: ما خطتكم للتعامل مع أزمة وباء (كورونا) فيما يخص حماية المستهلك؟
الحويلة يسأل وزير المالية عن تطورات إنشاء محكمة ومجمع للوزارات في (صباح الأحمد)
السبيعي يقترح منح أبناء المرأة الكويتية إقامة دائمة أياً كانت أعمارهم أو جنسياتهم
5 نواب يقترحون إنشاء جهاز لإدارة الطوارئ والأزمات والأخطار
عاشور يسأل عن أسباب شراء طائرات (إيرباص) من طراز (now33-800)
فهاد يسأل العقيل عن السند القانوني لمسمى ( المقيمين بصورة غير قانونية)