dostor
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تعزية إلى خادم الحرمين الشريفين
سمو ولي العهد يتلقى رسالة تهنئة من سمو رئيس الوزراء بالذكرى الـ13 لتولي سموه ولاية العهد
سمو ولي العهد يتلقى رسالة تهنئة من رئيس مجلس الأمة بالذكرى الـ13 لتولي سموه ولاية العهد
سمو أمير البلاد يهنئ سمو الشيخ نواف الأحمد بالذكرى الـ13 لتوليه ولاية العهد
سمو الأمير يستقبل وزير النفط السعودي ويترأس اجتماع مجلس إدارة (التقدم العلمي)

13 سبتمبر 2018 02:42 م

توفير الرعاية السكنية للمواطنين وتقليص طوابير الانتظار أولى الأولويات النيابية

مجلس الأمة يواصل متابعة تنفيذ برامج والخطط التي وضعت في مجلس 2013 لحل أزمة السكن

توفير الرعاية السكنية للمواطنين وتقليص طوابير الانتظار أولى الأولويات النيابية

• 39 سؤالا عن القضية الإسكانية و14 اقتراحا بقانون لتوفير بدائل لتعويض المواطنين
• طلبا مناقشة لاستيضاح سياسة الحكومة تجاه القضية والوقوف على مشاريع البنية التحتية  للمشاريع الإسكانية كافة




17 سبتمبر 2018 | الدستور | استكمالا للجهود التي بذلها مجلس الأمة في عام 2013 بالتعاون مع الحكومة لوضع القضية الإسكانية على سكة الحل، بعد أن تصدرت أولويات المواطنين وفقا للاستطلاع الذي أجراه المجلس في ذلك الحين والذي أتبعه عقد المؤتمر الإسكاني الأول برعاية وحضور رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم.

واصل أعضاء مجلس الأمة في دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الخامس عشر متابعة تنفيذ البرامج والخطط الإسكانية والتعهدات التي قطعتها الحكومة بتوزيع 12 ألف وحدة سكنية على المواطنين في كل عام.

واستخدم النواب كل ما هو متاح لديهم من أدوات، إذ شهد دور الانعقاد الثاني تقديم طلبين لمناقشة القضية الإسكانية، بالإضافة إلى إعادة تشكيل لجنة مختصة بمتابعة الملف الإسكاني.


وناقش المجلس في جلسة 27 ديسمبر 2017 طلبي مناقشة لاستيضاح سياسة الحكومة تجاه القضية الإسكانية وخطتها في السنوات المقبلة، والوقوف على مشاريع البنية التحتية لكافة المشاريع الاسكانية، واستكمل المناقشة في جلستي 6 و7 فبراير 2018 وتحدث باقي الأعضاء المسجلين ولم يتخذ المجلس أي قرار.

وعلى الصعيد الرقابي، وجه النواب في دور الانعقاد الثاني 39 سؤالا خاصا بالقضية الإسكانية كما تقدموا بـ 14 اقتراحًا قدمها النواب بشأن الرعاية السكنية من أبرزها تخصيص أراضٍ صالحة للبناء للشركات العقارية المتخصصة والمدرجة في البورصة لإقامة عمارات سكنية على نفقتها لحل مشاكل المواطنين فيما يتعلق بالرعاية السكنية، ومنح المرأة الكويتية المتزوجة من غير كويتي والمرأة الكويتية المطلقة والأرملة قرضًا إسكانيًّا بلا فوائد، وإيجار العقارات.

وتركزت الأسئلة البرلمانية عن  قضايا عدة في قطاع الإسكان منها خطة المؤسسة العامة للرعاية السكنية والجهات التابعة لها عن الخمس سنوات السابقة ونسبة الإنجاز في الخطة وكذلك خطتها والجهات التابعة لها عن الثلاث السنوات المقبلة متضمنة مؤشرات قياس الأداء والأهداف الرقمية للخطة والمعوقات التي تواجهها والجهات التابعة لها لتنفيذ الخطة عن الثلاث السنوات المقبلة.


وتناولت الأسئلة عدد المكاتب الاستشارية الهندسية المحلية أو الأجنبية العاملة حالياً مع المؤسسة العامة للرعاية والمشاريع أو العقود الخاصة بها وهل هناك شروط جزائية أو إجراءات عقابية بالإضافة إلى سحب المشروع المتأخر والتوصيات التي جاءت بجلسة استجواب وزير الدولة لشؤون الإسكان ونفذت وأسماء الشركات الأجنبية المنفذة لمشاريع المؤسسة.

وشملت الأسئلة استفسارا بشأن ترسية مناقصة المرحلة الثانية من مشروع المطلاع السكني على الشركة صاحبة العطاء الثاني واستبعاد المناقص صاحب العطاء الأول وأسباب ذلك والسند القانوني لهذا الإجراء

وشملت أيضا الإجراءات التي اتخذت بخصوص مشروع غرب هدية السكني وهل تنازلت وزارة النفط عنه للمؤسسة العامة للرعاية السكنية، واستفسارات عن قيام المؤسسة العامة للرعاية السكنية بوقف صرف بدل الإيجار عن عدد من المواطنين المستفيدين من هذا البدل والذين لم ترتبط بياناتهم بمخالفة قانون الرعاية السكنية أو لم يستجد لديهم أي تغيير في الحالة الاجتماعية وذلك بحجة عدم تحديث البيانات الشخصية الخاصة بهم.

وسأل النواب عن عدد المواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة ممن لديهم طلبات إسكانية وضمن قوائم الانتظار للحصول على الرعاية السكنية والأسر الكويتية التي تقدمت بطلب للحصول على الرعاية السكنية ولديها أبناء من ذوي الإعاقة وهل خصصت مشاريع إسكانية لذوي الاحتياجات الخاصة في المناطق الفضاء التابعة للمؤسسة والقريبة من المناطق السكنية الحالية.

وتقدم النواب بـ 14 اقتراحا بقانون في شأن القضية الإسكانية حيث طالبوا بتعديل الفقرة الأولى من المادة 28 مكرراً من القانون رقم 47 لسنة 1993 في شأن الرعاية السكنية /قرض اسكاني بلا فوائد للمرأة الكويتية المتزوجة من غير كويتي والمرأة الكويتية المطلقة والارملة.

وتعديل الفقرة الأولى من المادة 19 من القانون رقم 47 لسنة 1993 في شأن الرعاية السكنية / تعديل بدل الإيجار الذي تدفعه المؤسسة العامة للرعاية السكنية شهرياً لطالب الرعاية السكنية حتى حصوله عليها الى 225 ديناراً بعد مضي 5 سنوات من تاريخ تقديم الطلب.

كما طالبوا بتعديل بعض أحكام القانون رقم (25) لسنة 1974 بإعادة تنظيم الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ليشمل تمويل الوزارات والمؤسسات العامة القائمة على تنفيذ مشروعات الرعاية السكنية بدولة الكويت وكل ما يرتبط من بنية أساسية وخدمات رئيسة ومرافق عامة.

وطلب النواب تعديل بعض أحكام القانون رقم (47) لسنة 1993 في شأن الرعاية السكنية وتقديم قروض بلا فائدة من بنك الائتمان إلى كل امرأة كويتية مطلقة بعد انقضاء مدة ستة أشهر على وقوع الطلاق البائن.

واقترح النواب تعديل البند 4 من المادة 4 من القانون رقم 47 لسنة 1993 في شأن الرعاية السكنية لتخصيص قطع من الأراضي الصالحة للبناء للشركات العقارية المتخصصة والمدرجة بسوق الكويت للأوراق المالية لإقامة عمارات سكنية على نفقتها لحل مشاكل المواطنين فيما يتعلق بالرعاية السكنية.
 
واقترح النواب أيضا تعديل الفقرة الأولى من المادة (19) من القانون رقم (47) لسنة 1993 في شأن الرعاية السكنية بأن يستحق رب الأسرة اعتباراً من أول الشهر التالي لانقضاء شهر من تاريخ تقديمه طلب الحصول على الرعاية السكنية ايجاراً مقداره ثلاثمائة دينار.(أ.غ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




عسكر يقترح نقل حراج (أمغرة) إلى موقع آخر بعيداً عن المناطق السكنية
أبل يطالب بمِنح دراسية لطلبة البعثات الداخلية المتفوقين لاستكمال دراستهم على نفقة الوزارة
الدمخي للجراح: ما المستندات والوثائق التي يعتمد عليها (جهاز معالجة أوضاع غير محددي الجنسية) في نسبة الأشخاص إلى جنسية معينة؟
4 نواب يقترحون إعفاء ورثة المتوفى من مديونية القرض الإسكاني
عيسى الكندري يقترح إنشاء مجلس قومي للمرأة
الشاهين يقترح إنشاء محافظة جديدة في المنطقة الجنوبية
الحجرف يسأل بوشهري عن قيمة المستحقات المالية الممنوحة للمستشارين المستعان بخدماتهم في وزارة الأشغال
الحجرف يسأل الجراح عن المؤهلات والتخصصات المطلوبة للوظائف الإشرافية والقيادية في (الداخلية)
الحجرف يطلب من الروضان كشفا بأسماء المستشارين الكويتيين المعينين في وزارة التجارة والصناعة والجهات التابعة
الحجرف للعازمي: هل تمت الاستعانة في (التربية والتعليم العالي) بموظفين أنهيت خدماتهم في جهات أخرى؟
الحجرف يسأل العفاسي عن آلية تحديد احتياجات وزارة العدل والجهات التابعة من الوظائف والتخصصات المطلوبة
الحجرف يوجه حزمة أسئلة للصالح عن التعيينات في الأمانة العامة لمجلس الوزراء والجهات التابعة
عسكر العنزي: إنشاء هيئة مركزية للتنمية البشرية لتطوير القدرات المهنية والفنية للخريجين للحد من البطالة
خورشيد يسأل وزيرة الأشغال عن صحة التعاقد مع شركة خليجية لعمل الأسفلت على الطرق
فيصل الكندري يسأل وزير الإعلام عن إجراءات تعويض المزارعين المتضررين من إنشاء السكة الحديد
الحويلة يسأل وزير الشباب عن خطة الوزارة لإنشاء مركز شباب في المسايل
خورشيد يسأل وزير النفط عن إجراءات تعبئة أسطوانات الغاز وتخزينها
فيصل الكندري يسأل وزير المالية عن طبيعة العقد بين (أملاك الدولة) والمستثمر الجديد لسوق المباركية
عبد الكريم الكندري يسأل وزير الصحة عن سبب التشغيل الجزئي لمشروع توسعة مستشفى الأميري
السويط: 300 دينار بدل إيجار شهري لرب الأسرة
تلفزيون المجلس
شاركنا
معرض الصور