الرويعي: اقترحنا تطبيق (التعليم عن بعد) في حال استمرار أزمة (كورونا) لما بعد ٤ أغسطس المقبل
وزير التربية: سنحيل إلى اللجنة التعليمية خطتنا بشأن التعليم العام والخاص خلال 10 أيام
(التعليمية) تطالب وزير التربية بخطة واضحة فيما يخص التعليم حال استمرار أزمة (كورونا)
(الصحة): 23 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية وإجمالي الحالات المسجلة 289
وزير الصحة: شفاء حالة واحدة جديدة من (كورونا) والإجمالي يرتفع إلى 73 حالة شفاء
الرويعي: اقترحنا تطبيق (التعليم عن بعد) في حال استمرار أزمة (كورونا) لما بعد ٤ أغسطس المقبل
وزير التربية: سنحيل إلى اللجنة التعليمية خطتنا بشأن التعليم العام والخاص خلال 10 أيام
(التعليمية) تطالب وزير التربية بخطة واضحة فيما يخص التعليم حال استمرار أزمة (كورونا)
(الصحة): 23 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية وإجمالي الحالات المسجلة 289
وزير الصحة: شفاء حالة واحدة جديدة من (كورونا) والإجمالي يرتفع إلى 73 حالة شفاء

02 يناير 2017 12:05 م

جمعيّة المهندسين الزراعيين: نثمن جهود مجلس الأمة لإيقاف تجاوزات الحيازات الزراعية

عبد الرضا لـ"الدستور": الجمعية ستكرم النواب المشاركين في لجنة التحقيق البرلمانية

جمعيّة المهندسين الزراعيين: نثمن جهود مجلس الأمة  لإيقاف تجاوزات الحيازات الزراعية
أمين سر جمعية المهندسين الزراعيين أحمد عبد الرضا

من | محمد خالد
 
أثنى أمين سر جمعية المهندسين الزراعيين أحمد عبد الرضا على جهود مجلس الأمة في قضية الحيازات الزراعية وما آلت إليه تحقيقات اللجنة البرلمانية المختصة.
 
وقال عبد الرضا في لقاء خاص مع "شبكة الدستور الإخبارية" إن السلطة التشريعية نجحت في تنظيم عملية توزيع الحيازات الجديدة من خلال وضع ضوابطَ ومعاييرَ موضوعية من خلال تعديل القانون رقم 24 لسنة  2015 بشأن إنشاء الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية، معتبرا أن تلك الجهود تدعم القطاع الغذائي في الكويت، وأن المعايير الجديدة تضمن استغلال المزارع المخصّصة للأفراد والشركات في مجالها الصحيح.
 
وأشاد عبد الرضا بما نص عليه القانون من مدة إمهال للحاصل على حيازة سابقة غير مستغلة عاماً كاملاً لتصحيح أوضاعه حتى لا يتعرض لسحب حيازته.
 
وتابع قائلا: إن المزارع أصبح الآن مطالباً باستغلال مزرعته استغلالاً صحيحاً وأن ذلك سيقضي على عدد من الظواهر السلبية المتمثلة بعدم استغلال عدد كبير من المزارع والحيازات في الغرض الذي خصصت له.
 
وطالب عبد الرضا الحكومة بحسن تطبيق الضوابط  المنصوص عليها في القانون والتي تم الاتفاق عليها مع مجلس الأمة لإنقاذ القطاع الإنتاج الغذائي الوطني ودعمه وتطويره بما يحقق المصلحة العامة.
 
وفي الوقت نفسه، كشف عبد الرضا عن أن جمعية المهندسين الزراعيين سوف تقوم بتكريم البرلمانيين السابقين والحاليين الذين شاركوا في لجنة التحقيق في قضية الحيازات الزراعية إقراراً منها بالدور الكبير للسلطة التشريعية في حماية المنتج الوطني.
وقال إن الجمعية ستعمل هي ومجلس الأمة الجديد يداً بيد ولن تتأخر عن تقديم العون في كل ما يطلب منها من أجل حماية القطاع الزراعي والعاملين به من المهندسين الزراعيين.
 
وطالب عبد الرضا في هذا الصدد باستكمال هذا القانون ليتضمّن عقوبات واضحة للمسؤولين الذين يحاولون الالتفاف على القانون، وذلك من خلال خصم مبلغ التعويض الذي يحكم به بسبب سوء الإدارة من المسؤول المختص، مشيراً إلى أن ذلك سيساهم مساهمة كبيرة في تصويب قرارات المسؤولين في القطاع الزراعي.
 
وعن منتسبي الجمعية، قال عبد الرضا إن عدد المهندسين الزراعيين المسجلين في الجمعية يبلغ 123 عضواً عاملاً والمنتسبين 175 فيما يبلغ عدد الوافدين 350.
 
وأمّا المناطق الزراعية والحيوانية فقد أوضح أنها تتركز في مناطق الوفرة والعبدلي للزراعات النباتية والدواجن، والصبية الزراعية لمزارع الألبان، ومنطقة كبد لمجال الإنتاج الحيواني.
 
وأكد أن أبرز مطالب المهندسين الزراعيين من المجلس الجديد تتعلق بتشريعات تدعم المهندس الزراعي وتحافظ على وجود كويتيين يعملون في مجال الهندسة الزراعية، موضحا في هذا الصدد أن الكويت الآن لها العديد من المنتجات الغذائية الوطنية في المجالات الزراعية والحيوانية والمطلوب من المجلس دعم تلك المجالات من خلال دعم العمالة الوطنية التي تخدم هذا القطاع.
 
وعن تاريخ جمعية المهندسين الزراعيين، قال عبد الرضا إنه تم إنشاؤها في منتصف السبعينات على أيدي المهندسين الزراعيين الأوائل بهدف الدفاع عن حقوق منتسبي الجمعية ورفع مطالبهم التشريعية والحقوقية إلى الجهات المعنية.
 
وتابع أن الكويتيين العاملين في مجال الهندسة الزراعية عددهم قليل جداً والتخصص نادر بحكم طبيعة البلد كبلد اقتصادي نفطي ولا يعتمد على الاقتصاد الزراعي.
 
وأوضح أنه لا يوجد إقبال من الشباب الكويتي على تخصص الهندسة الزراعية ولا يوجد له مجال دراسي داخل الكويت وكل من يرغب في دراسة هذا المجال يلجأ إلى الجامعات الخارجية.
 
وكشف في هذا الصدد عن أن مخرجات التعليم الزراعي بواقع فرد واحد كل 4 سنوات وأن العدد الحالي من المهندسين الزراعيين قليل جداً ولا يغطي حاجة العمل، ولذا نجد أن العمل في القطاع الزراعي والمناصب الإشرافية تعتمد في الجزء الأكبر منها على تخصصات أخرى.
 
واعتبر عبد الرضا أن الكادر المتاح للمهندسين الزراعيين غير مجزٍ مقارنة بالتخصصات الأخرى ولا يناسب طبيعة العمل القاسية في المناطق البعيدة ولا يوجد حوافز مادية تعوض ذلك، مشيرا إلى أن القطاع الزراعي في الكويت شهد نهضة كبيرة في سبعينيات القرن الماضي برغم قلة عدد المهندسين الزراعيين، نظرا لأن الدولة اهتمت في هذا الوقت بالزراعة، ووفرت لهم إمكانات ساعدتهم على النهوض بالقطاع الزراعي، أما الآن فقد تقلص العدد إلى الربع.
 
وأكد عبد الرضا ان الجمعية ترى أن القطاع الزراعي يحتاج إلى اهتمام أكبر من السلطتين التشريعية والتنفيذية، وإلى دعم حقيقي لإعادة الروح لهذا القطاع المهم، بما ينص في النهاية على دعم المنتج الكويتي في مجال الغذاء.
 
 ويذكر أن مجلس الأمة قد أصدر القانون رقم 24 لسنة 2015 في شأن اضافة المواد 5 مكررا و5 مكررا أ و5 مكررا ب و5 مكررا ج الى القانون رقم 94 لسنة 1983م بانشاء الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية ، ويهدف القانون إلى حظر استغلال ما تم تخصيصه للمخصص له لغير الأغراض التي خصصت من أجلها.
 
كما شكل المجلس لجنتي تحقيق في المخالفات التي شاب توزيع القسائم الزراعية في المجلس السابق وانتهت اللجنة الأولى من تقريرها ورفعته إلى مجلس الأمة ومن ثم أوصى الحكومة بإحالة الملف إلى النيابة العامة.
 
وكلف مجلس الأمة في الفصل التشريعي الحالي لجنة المال العام بالتحقيق في تخصيص حيازات زراعية لقياديين من هيئة الزراعة ووزارة التجارة والصناعة بالمخالفة إلى قانون إنشاء هيئة الزراعة والثروة السمكية.
 
 
 
 

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




الدلال يقترح رؤية للتعاطي مع آثار أزمة (كورونا) على الاقتصاد والعمالة الوطنية
5 نواب يقترحون تعديل قانون المرافعات المدنية والتجارية
الدمخي يقترح تخفيف ساعات العمل لموظفي الدولة إلى 5 ساعات يوميًّا
المطيري يقترح صرف بدلات الخطر والعدوى لجميع الموظفين في المراكز الصحية والمستشفيات
5 نواب يقترحون تغليظ عقوبة مخالفة الحجر الصحي
النصف يسأل عن مراكز العناية بمرضى الأعصاب
عمر الطبطبائي يسأل عن نظام إصدار وتحصيل فواتير الكهرباء والماء
الحويلة يسأل وزيرة الأشغال عن موعد الانتهاء من إنشاء مراكز الشباب بمدينة صباح الأحمد
الحويلة يسأل وزيرة الشؤون عن مشروع منتجع صباح الأحمد لكبار السن
عبدالله الكندري يسأل الشيتان عن أسباب عدم استكمال مبنى (إدارة الجمارك) والميزانية المخصصة له
الحويلة يسأل وزير العدل عن مشروع إنشاء فرع لبيت الزكاة في (صباح الأحمد)
الدلال يسأل وزير الخارجية عن دور الوزارة تجاه ما يجري ضد المسلمين في الهند
5 نواب يتقدمون باقتراح لتعزيز الإجراءات الصحية للوقاية من الأمراض السارية
الدلال يسأل عن نتائج دراسات لجنة (مواءمة سوق العمل ومخرجات التعليم)
الدلال لوزير التجارة: ما خطتكم للتعامل مع أزمة وباء (كورونا) فيما يخص حماية المستهلك؟
الحويلة يسأل وزير المالية عن تطورات إنشاء محكمة ومجمع للوزارات في (صباح الأحمد)
السبيعي يقترح منح أبناء المرأة الكويتية إقامة دائمة أياً كانت أعمارهم أو جنسياتهم
5 نواب يقترحون إنشاء جهاز لإدارة الطوارئ والأزمات والأخطار
عاشور يسأل عن أسباب شراء طائرات (إيرباص) من طراز (now33-800)
فهاد يسأل العقيل عن السند القانوني لمسمى ( المقيمين بصورة غير قانونية)