dostor
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تعزية إلى خادم الحرمين الشريفين
سمو ولي العهد يتلقى رسالة تهنئة من سمو رئيس الوزراء بالذكرى الـ13 لتولي سموه ولاية العهد
سمو ولي العهد يتلقى رسالة تهنئة من رئيس مجلس الأمة بالذكرى الـ13 لتولي سموه ولاية العهد
سمو أمير البلاد يهنئ سمو الشيخ نواف الأحمد بالذكرى الـ13 لتوليه ولاية العهد
سمو الأمير يستقبل وزير النفط السعودي ويترأس اجتماع مجلس إدارة (التقدم العلمي)

05 يوليه 2018 01:18 م

دور الانعقاد الثاني يشهد مناقشة 6 استجوابات وسابع أدرج على أول جلسة تالية في دور الانعقاد المقبل

شبكة الدستور تنشر الحصاد البرلماني موثقًا بالأرقام والإحصائيات

دور الانعقاد الثاني يشهد مناقشة 6 استجوابات وسابع أدرج على أول جلسة تالية في دور الانعقاد المقبل

-7 استجوابات منها 2 إلى رئيس الوزراء و2 إلى وزيرة الشؤون و1 إلى النفط و1 إلى وزير الدولة و1 إلى وزارة شؤون الأمة
 
 -12 نائبًا قدموا الاستجوابات السبعة منهم العدساني المشارك باستجوابين
 
- 4 استجوابات انتهت بطلبات طرح الثقة منها واحد أدى إلى استقالة الحكومة
 
 -رئيس الوزراء نال ثقة المجلس في استجوابين ويواجه الثاني في دور الانعقاد الثالث
 
 -الصبيح واجهت استجوابين وعبرت طلبين بطرح الثقة
 
 -مناقشة 3 استجوابات في جلسة واحدة امتدت 23 ساعة

12 يوليو 2018 | الدستور | قدم النواب في دور الانعقاد الثاني 7 استجوابات وكانت المفارقة أن دور الانعقاد شهد في الافتتاح استجوابًا لوزير الدولة لشئون مجلس الوزراء ووزير الإعلام بالوكالة (السابق) الشيخ محمد العبد الله انتهى بتقديم الحكومة استقالتها قبل جلسة طرح الثقة بيوم واحد، كما شهد اليوم الأخير لدور الانعقاد، استجوابًا مقدمًا لرئيس الوزراء ليؤجل ويدرج في أول جلسة بدور الانعقاد القادم.
 
وتنوعت الاستجوابات ما بين 2 إلى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، ومثلهما إلى وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل هند الصبيح، واستجواب إلى وزير النفط بخيت الرشيدي، وآخر إلى وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة عادل الخرافي وثالث إلى وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء السابق الشيخ محمد العبد الله.
 
وباستثناء الاستجواب الذي قدم، إلى وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الذي أدى إلى استقالة الحكومة، نال رئيس الوزراء والوزراء المستجوبون ثقة المجلس في باقي الاستجوابات. وقدمت في 4  من الاستجوابات طلبات بطرح الثقة باستثناء استجواب إلى رئيس الوزراء، واستجواب وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة، فيما يبت المجلس في الاستجواب الأخير الذي قدم إلى رئيس مجلس الوزراء في دور الانعقاد القادم.
 
وقد شارك في تقديم الاستجوابات 12 نائبًا وهم د.عبد الكريم الكندري والحميدي السبيعي وخالد العتيبي ومبارك الحجرف ورياض العدساني وعادل الدمخي وعبد الوهاب البابطين وعمر الطبطبائي وحمدان العازمي وصالح عاشور وشعيب المويزري ومحمد براك المطير، مع ملاحظة أن رياض العدساني شارك في استجوابين.

وزير الدولة ... استقالة الحكومة
 
ناقش المجلس في الجلسة الافتتاحية بتاريخ 24 أكتوبر 2017 الاستجواب المقدم من النائبين رياض العدساني ود.عبد الكريم الكندري إلى وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد العبد الله والمتضمن خمسة محاور عن: الأمانة العامة لمجلس الوزراء والبطالة والأسئلة البرلمانية والفتوى والتشريع وتجاوزات وزارة الإعلام.
 
وتحدث النائب د.وليد الطبطبائي مؤيدا للاستجواب والنائب صلاح خورشيد معارضا، بعد أن وافق المجلس على تقليص عدد المتحدثين إلى نائب مؤيد وأخر معارض فقط.
 
وانتهي النقاش إلى تقديم طلب بطرح الثقة موقعًا من عشرة نواب وهم: شعيب المويزري ود.وليد الطبطبائي ومحمد المطير وعبد الله الرومي وحمدان العازمي ومبارك الحجرف وثامر الظفيري ورياض العدساني ود.جمعان الحربش وعمر الطبطبائي.
 
وقرر المجلس نظر طلب طرح الثقة بوزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد العبد الله في جلسة الأربعاء الموافق الأول 1 من نوفمبر2017 وقبل الجلسة بيوم واحد قدمت الحكومة استقالتها.

وزيرة الشؤون... طلب بطرح الثقة
 
في جلسة 23 يناير 2018 ناقش المجلس الاستجواب الذي قدمه النواب الحميدي السبيعي وخالد العتيبي ومبارك الحجرف في 11 يناير من العام نفسه إلى وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح المتضمن خمسة محاور عن: هيئة الإعاقة والمساعدات والتركيبة السكانية والقوى العاملة العمل النقابي والتعاوني.
 
وتحدث النائبان على الدقباسي وصالح عاشور مؤيدين للاستجواب، فيما تحدث النائبان يوسف الفضالة وصفاء الهاشم معارضين للاستجواب.
 
وفي نهاية النقاش قدم عشرة نواب طلبًا بطرح الثقة بموجب المادة 143 وهم: شعيب المويزري وصالح عاشور وعادل الدمخي ود.عبد الكريم الكندري ومحمد هايف والحميدي السبيعي وخالد العتيبي ومبارك الحجرف ونايف المرداس وعبد الله فهاد.
 
وقرر المجلس نظر طلب طرح الثقة بوزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح في جلسة يوم الأربعاء الموافق 31 من يناير 2018.
 
وتحدث النائبان شعيب المويزري ود.عادل الدمخي مؤيدين لطلب طرح الثقة، فيما تحدث النائبان راكان النصف ورياض العدساني معارضين للطلب.
 
وجدّد المجلس ثقته بالوزيرة وجاءت نتيجة التصويت بموافقة 13 نائبًا وعدم موافقة 29 نائبًا وامتناع 3 من إجمالي النواب الحاضرين البالغ عددهم 45 نائبًا.
 
الجار الله ... الاكتفاء بالمناقشة
 
ناقش المجلس في جلسة 7 مارس 2018 الاستجواب المقدم من النائبين رياض العدساني ود.عادل الدمخي إلى وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة عادل الخرافي المتضمن 3 محاور بشأن تجاوزات الوزير المستجوب التي قام بها من مخالفات حول الموضوعات والوقائع في حدود صلاحياته واختصاصاته.
 
والمحور الثاني: الممارسات التي مارسها الوزير المستجوب مخالفة للدستور وقوانين الدولة وأن السياسة التي اتبعها شابها الغموض ولا تتسم بالفعالية ولم يلتزم في تفعيل اختصاصاته بالمرسوم رقم (53) لسنة 1998 في شأن اختصاصات وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة.
 
المحور الثالث: التخلي عن أهم اختصاصاته حسب المرسوم المشار اليه أعلاه ومنها إعداد أسس ووسائل وأساليب التعاون بين الحكومة ومجلس الأمة في المسائل التي يختص بها المجلس
 
وتحدث النائب د.عبد الكريم الكندري مؤيدًا للاستجواب، والنائب فيصل الكندري معارضًا للاستجواب، وانتهى المجلس من مناقشة الاستجواب دون تقديم أي اقتراحات.

أطول جلسة في تاريخ الحياة النيابية
 
 ناقش المجلس الاستجوابات الثلاثة في جلسة 1 مايو 2018 والتي امتدت 23 ساعة وتعد أطول جلسة في تاريخ الحياة النيابية وانتهى إلى النتائج والقرارات التالية:
 
وزير النفط ... تجديد الثقة
 
الاستجواب الأول المقدم من النائبين عمر الطبطبائي وعبد الوهاب البابطين إلى وزير النفط ووزير الكهرباء والماء بخيت الرشيدي والمتضمن 10 محاور وهي:
 
المحور الأول: الإخفاق في إنجاز مشروع الوقود البيئي النظيف أكبر المشاريع التنموية وأعلاها تكلفة على الدولة.
 
 المحور الثاني: الدخول في مشاريع استثمارية خاسرة واتخاذ قرارات استراتيجية متضاربة ذات تكلفة باهظة على المال العام.
 
 المحور الثالث: التقصير والتقاعس عن استرداد الأموال العامة المصروفة دون وجه حق لتغطية أتعاب مكاتب محاماة المتهمين في صفقة الداو.
 
 المحور الرابع: تكرار تعطل إنجاز وتشغيل مصفاة فيتنام أحد مشاريع الدولة التنموية التي تتراوح تكلفتها ما بين 7 - 9 مليارات دولار.
 
المحور الخامس: التفريط والتقصير في إيقاف هدر الأموال العامة بعدم اتخاذ الإجراءات المناسبة الكفيلة بإيقاف صرف (الباكيجات المليونية) غير الدستورية على عدد محدود من القياديين في مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة دون مقابل.
 
 المحور السادس: تقديم إجابات برلمانية مليئة بالجهل أو ادعاء التجاهل بنصوص أحكام قانون إنشاء مؤسسة البترول الكويتية.
 
المحور السابع: إهدار المال العام على برنامج تدريبي لتطوير القياديين دون نتائج مرجوة ودون محاسبة القياديين المشرفين على هذا الهدر.
 
 المحور الثامن: التفريط في استرداد المبالغ المصروفة دون سند قانوني كمكافأة لغير المضربين وعدم محاسبة المتسببين بإضراب القطاع النفطي.
 
المحور التاسع: الاستمرار في إهدار الأموال العامة بصرف مكافآت نهاية خدمة مبالغًا فيها للوافدين تصل إلى (10) أضعاف مكافآت الكويتيين المعينين بالقطاع النفطي بعد 10 اغسطس 2014 .
 
 المحور العاشر: تهميش وسحب صلاحيات المجموعات القانونية بالشركات النفطية.
 
 وتحدث النائبان فيصل الكندري والحميدي السبيعي مؤيدين للاستجواب، والنائبان على الدقباسي وسعدون حماد معارضين.
 
وبعد الانتهاء من مناقشة قدم 10 نواب طلبًا بطرح الثقة هم: الحميدي السبيعي ود.عبد الكريم الكندري وفيصل الكندري وصلاح خورشيد وحمدان العازمي ود.عادل الدمخي وعمر الطبطبائي وعبد الوهاب البابطين وصفاء الهاشم ود.خليل عبد الله.
 
وقرر المجلس عقد جلسة يوم 10 مايو 2018 لنظر طلب طرح الثقة بوزير النفط ووزير الكهرباء والماء بخيت الرشيدي وقد تحدث النائبان فيصل الكندري ود.خليل عبد الله مؤيدين لطلب طرح الثقة، والنائبان على الدقباسي ورياض العدساني معارضين.
 
وقرر المجلس تجديد الثقة بالوزير وجاءت النتيجة بعدم موافقة 34 نائبًا على الطلب وموافقة 11 نائبًا من إجمالي الحضور وعددهم 45 نائبًا.
 
رئيس الوزراء ... اكتفاء بالمناقشة
  
الاستجواب الثاني المقدم من النائب حمدان العازمي إلى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الصباح المتضمن 6 محاور وهي:
 
المحور الأول: تراجع الكويت في مؤشر مدركات الفساد.
 
المحور الثاني: تجاوزات حساب العهد.
 
المحور الثالث: تعامل الحكومة المتراخي والبطيء مع بعض القوانين الصادرة من مجلس الأمة وعدم إصدار اللوائح التنفيذية لهذه القوانين وعدم تحقيق العدالة في تطبيق القوانين.
 
المحور الرابع: سوء استعمال السلطة وإصدار مراسيم أو قرارات بسحب أو إسقاط أو إفقاد الجنسية الكويتية.
  
المحور الخامس: فشل الحكومة والقصور الواضح في تصديها لمعالجة مشكلة غير محددي الجنسية (البدون).
 
المحور السادس: استمرار التوقف الرياضي ومسؤولية رئيس الوزراء عن هذا التوقف.
 
 وافق المجلس على مناقشة الاستجواب في جلسة سرية بناء على طلب الحكومة وجاءت نتيجة التصويت بموافقة 36 عضوًا وعدم موافقة 23 عضوًا.
 
الصبيح ... تجديد الثقة للمرة الثانية
 
 الاستجواب الثالث المقدم من النائب صالح عاشور إلى وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة لشؤون الاقتصاد هند الصبيح المتضمن 3 محاور هي:
 
المحور الأول: الانحراف بتطبيق القانون وإساءة استعمال السلطة.
 
 المحور الثاني: إخفاق الوزيرة في تحقيق الإصلاح أو التطوير وعجزها عن أداء المهام المنوطة بها خاصة تلك المتعلقة بالتركيبة السكانية وإحلال الكويتيين محل الوافدين وسوء الإدارة.
 
المحور الثالث: عدم النجاح في التخطيط والتنمية على مستوى الدولة
 
وتحدث النائب خالد الشطي مؤيدًا للاستجواب، والنائب د.عادل الدمخي معارضًا.
 
وبعد الانتهاء من المناقشة قدم 10 نواب طلبًا بطرح الثقة هم: شعيب المويزري ومبارك الحجرف وعبد الكريم الكندري وعلي الدقباسي وفراج العربيد والحميدي السبيعي وخليل الصالح وسعد الخنفور وحمدان العازمي وصالح عاشور.
 
وقرر المجلس عقد جلسة يوم 10 مايو 2018 لنظر طلب طرح الثقة بوزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة لشؤون الاقتصاد هند الصبيح وقد تحدث النائبان شعيب المويزري والحميدي السبيعي مؤيدين لطب طرح الثقة، والنائبان د.عودة الرويعي ويوسف الفضالة معارضين.
 
وقرر المجلس تجديد الثقة بالوزيرة وجاءت النتيجة بعدم موافقة 28 نائبًا على الطلب وموافقة 12 نائبًا وامتناع 5 نواب من إجمالي الحضور وعددهم 45 نائبًا.

استجواب اليوم الأخير
 
قدم النائبان محمد براك المطير وشعيب المويزري استجوابًا إلى سمو رئيس مجلس الوزراء بتاريخ 27 يونيو 2018 ومن المقرر أن يناقش الاستجواب في أول جلسة تالية بدور الانعقاد المقبل ويتكون من 4 محاور هي:
 
المحور الأول: هدم دولة المؤسسات وتمكين المتنفذين من دون وجه حق من الاستيلاء على مرافق الدولة والتخاذل في قضية الإيداعات.
 
المحور الثاني: غياب العدل عن التطبيق للقوانين والكيل بمكيالين عند التعامل مع المواطنين.
 
المحور الثالث: التعدي على الدستور وحقوق المواطنة بسحب الجناسي وسجن نواب الأمة والتعدي على حقوق الإنسان.
 
المحور الرابع: عدم اتخاذ الخطوات اللازمة لعلاج الملاحظات في الاستجوابات السابقة.(ح.ظ)
 
 

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




عسكر يقترح نقل حراج (أمغرة) إلى موقع آخر بعيداً عن المناطق السكنية
أبل يطالب بمِنح دراسية لطلبة البعثات الداخلية المتفوقين لاستكمال دراستهم على نفقة الوزارة
الدمخي للجراح: ما المستندات والوثائق التي يعتمد عليها (جهاز معالجة أوضاع غير محددي الجنسية) في نسبة الأشخاص إلى جنسية معينة؟
4 نواب يقترحون إعفاء ورثة المتوفى من مديونية القرض الإسكاني
عيسى الكندري يقترح إنشاء مجلس قومي للمرأة
الشاهين يقترح إنشاء محافظة جديدة في المنطقة الجنوبية
الحجرف يسأل بوشهري عن قيمة المستحقات المالية الممنوحة للمستشارين المستعان بخدماتهم في وزارة الأشغال
الحجرف يسأل الجراح عن المؤهلات والتخصصات المطلوبة للوظائف الإشرافية والقيادية في (الداخلية)
الحجرف يطلب من الروضان كشفا بأسماء المستشارين الكويتيين المعينين في وزارة التجارة والصناعة والجهات التابعة
الحجرف للعازمي: هل تمت الاستعانة في (التربية والتعليم العالي) بموظفين أنهيت خدماتهم في جهات أخرى؟
الحجرف يسأل العفاسي عن آلية تحديد احتياجات وزارة العدل والجهات التابعة من الوظائف والتخصصات المطلوبة
الحجرف يوجه حزمة أسئلة للصالح عن التعيينات في الأمانة العامة لمجلس الوزراء والجهات التابعة
عسكر العنزي: إنشاء هيئة مركزية للتنمية البشرية لتطوير القدرات المهنية والفنية للخريجين للحد من البطالة
خورشيد يسأل وزيرة الأشغال عن صحة التعاقد مع شركة خليجية لعمل الأسفلت على الطرق
فيصل الكندري يسأل وزير الإعلام عن إجراءات تعويض المزارعين المتضررين من إنشاء السكة الحديد
الحويلة يسأل وزير الشباب عن خطة الوزارة لإنشاء مركز شباب في المسايل
خورشيد يسأل وزير النفط عن إجراءات تعبئة أسطوانات الغاز وتخزينها
فيصل الكندري يسأل وزير المالية عن طبيعة العقد بين (أملاك الدولة) والمستثمر الجديد لسوق المباركية
عبد الكريم الكندري يسأل وزير الصحة عن سبب التشغيل الجزئي لمشروع توسعة مستشفى الأميري
السويط: 300 دينار بدل إيجار شهري لرب الأسرة
تلفزيون المجلس
شاركنا
معرض الصور