dostor
الغانم يعزي نظيريه في نيجيريا بضحايا الهجوم على حافلات للنقل
سمو أمير البلاد يعزي رئيس نيجيريا بضحايا الهجوم على حافلات للنقل
سمو أمير البلاد يستقبل سمو ولي العهد والمبارك والكندري
الغانم يهنئ نظيره في جمهورية جورجيا بالعيد الوطني
سمو ولي العهد يستقبل المبارك والكندري

20 أبريل 2019 10:02 م

رئيس المجلس الفيدرالي الروسي: زيارة رئيس مجلس الأمة الكويتي حدث مهم

رئيس المجلس الفيدرالي الروسي: زيارة رئيس مجلس الأمة الكويتي حدث مهم

20 أبريل 2019 | الدستور | وصفت رئيس المجلس الفيدرالي -المجلس الاعلى في البرلمان الروسي- فالنتينا ماتفيينكو زيارة رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغانم إلى موسكو يوم غد الاحد بأنها "حدث مهم".
 
وقالت ماتفيينكو لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان زيارة رئيس مجلس الامة الكويتي تشكل بلا شك حدثا مهما لكلا الجانبين مشيرة الى ان روسيا والكويت ترتبطان بعلاقات شراكة قديمة مثمرة تستند الى مبادئ التكافؤ واحترام مصالح الطرف الآخر والتعاون والمنفعة المتبادلة.
 
ولفتت ماتفيينكو الى وجود صلات اقتصادية وتجارية وطيدة بين روسيا والكويت خاصة في مجالات الطاقة والاستثمار اضافة الى التعاون في مجالات التعليم والعلوم والثقافة.
 
وأضافت "اننا نتعاون بشكل نشيط في ضمان الاستقرار والامن في منطقة الخليج العربي والشرق الاوسط بشكل عام ونقوم بتنسيق خطواتنا".
 
وأشارت الى ان برلماني البلدين يساهمان في معالجة القضايا الثنائية والدولية الملحة وان الحوار بين برلماني روسيا والكويت يتسم بطابع شفاف وعملي معربة عن املها في ان ترتسم اللقاءات المرتقبة مع رئيس مجلس الامة الكويتي في هذا الاطار.
 
وأوضحت ان المباحثات خلال هذه اللقاءات ستتناول اجراء تقييم تقليدي لعلاقات التعاون وآفاقها بين المجلس الفيدرالي ومجلس الأمة الكويتي اضافة الى مناقشة مجمل قضايا العلاقات الروسية الكويتية.
 
وأوضحت "اننا سنناقش مشاريع محددة في مجال التكنولوجيا والاقتصاد والصلات الانسانية تتطلب دعما من قبل البرلمانات في كلا البلدين".
 
ولفتت ماتفيينكو "الى انه مادام المجلس الفيدرالي يمثل الاقاليم الروسية فإن المباحثات ستتناول بالتفصيل سبل تطوير التعاون بين الكويت وهذه الاقاليم "معربة عن قناعتها "ان مخزون التعاون في هذا المجال لم يستثمر بالقدر الكافي".
 
وذكرت ان الجانبين سيوليان اهمية جدية لقضايا السياسة العالمية والدبلوماسية البرلمانية وبالدرجة الاولى امكانية بلورة جهود مشتركة لتحسين الوضع في الشرق الاوسط بما في ذلك دعم التسوية السياسية في سوريا والتصدي للإرهاب الدولي.
 
وأضافت "اننا سنعمل على تركيز الجهود لتطوير مساهمة برلماني روسيا والكويت في تحقيق مزيد من تطوير علاقات التعاون بين بلدينا وتحقيق الاستقرار والامن في منطقة الشرق الاوسط بشكل عام".
 
وأفادت بأن العلاقات البرلمانية بين روسيا والكويت تحتل مكانة مرموقة وبالرغم من ذلك فهناك مجال لتطويرها وتنميتها.
 
ولفتت ماتفيينكو إلى الزيارة التي قام بها سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح إلى روسيا في عام 2015 ولقائه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في (منتجع سوتشي) والذي تم خلاله تحديد الاتجاهات العامة لتطوير العلاقات بين برلماني البلدين.
 
وأعربت عن تقديرها لرئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم وزملائه على مشاركتهم النشيطة في اعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني العالمي في سانت بطرسبورغ في عام 2017 قائلة إن زيارته المرتقبة إلى روسيا تشكل دلالة على تعزيز علاقات التعاون بين الجانبين.
 
وقالت ماتفيينكو إن برلماني البلدين يتواصلان بشكل دائم في المحافل الدولية مشيرة الى ان مواقف روسيا والكويت حيال الكثير من القضايا الدولية متقاربة.
 
وأعربت عن قناعتها بأن البرلمانيين الروس والكويتيين سيدعمون المبادرات السياسية المتبادلة قائلة "لهذا الغرض فإن من الضروري مواصلة اللقاءات المنتظمة وتبادل الآراء والاستماع لوجهات نظر الطرف الآخر".
 
وقالت ماتفيينكو ان برلمانيي روسيا والكويت لا يكتفون فقط بتمني الخير لشعوبهم بل هم يشاركون في صنعه من خلال ايجاد حلول لقضايا العلاقات الثنائية والسياسة الدولية والاقتصاد بشكل ينسجم مع المصالح الوطنية لكلا البلدين والشعبين.
 
واستطردت ان جهود البرلمانيين في روسيا والكويت تهدف الى تعزيز التفاهم المشترك والثقة وتعميق الصلات بين الشعبين والبلدين.
 
وردا على سؤال حول الدور الذي يمكن ان يلعبه برلمانا البلدين في معالجة النزاعات في الشرق الاوسط اوضحت ماتفيينكو ان دور البرلمانيين في العالم يتعاظم وان الدبلوماسية البرلمانية باتت مطلوبة خاصة في الحالات التي تعجز فيها الدبلوماسية التقليدية بمؤسساتها وآلياتها عن اعطاء نتائج مرجوة لسبب او لآخر.
 
وأعربت ماتفيينكو عن اسفها لأن هذا الوضع يسود حاليا في العلاقات بين روسيا والغرب موضحة ان روسيا لم تكن سببا في تردي هذه العلاقات.
 
وقالت "نحن لم نكن المبادرين بفرض عقوبات وقيود مختلفة ولم نقوم بتحويل الضغوط السياسية والقسرية الى معاول في العلاقات الدولية". وقالت ان منطقة الشرق الاوسط مليئة بالمشاكل والمخاطر ولهذا فإن روسيا لا تبخل ببذل جل جهودها من اجل القضاء على بؤر التوتر واخماد النزاعات المسلحة ومعالجة الكوارث الانسانية بما في ذلك عن طريق استثمار امكانات الصلات البرلمانية بشكل كامل.
 
وسلطت ماتفيينكو الضوء على تقارب مواقف روسيا والكويت حيال العديد من القضايا الدولية بما في ذلك حيال تقييم الوضع في الشرق الاوسط وسبل تسويتها.
 
وأضافت "اننا نجمع ان القضاء الكامل على الارهاب والتطرف ومظاهر الكراهية والعداء على خلفية إثنية او دينية وكذلك التسوية السياسية للمشاكل المتراكمة كفيل بجلب السلام والهدوء والحياة الطبيعية لهذه المنطقة".
 
وأبرزت حقيقة ان الكويت وبرلمانها يحظيان بالثقة وبمكانة مرموقة في المنطقة قائلة "لهذا سنواصل العمل على تنسيق خطواتنا على الساحة الدولية وبالدرجة الاولى في الشرق الاوسط".
 
يذكر ان البرلمان الروسي يتكون من مجلسين هما (المجلس الفيدرالي) و(مجلس الدوما).
 
ويضم المجلس الفيدرالي -مجلس الشيوخ- ممثلين اثنين عن كل من الاقاليم الروسية البالغ عددها 85 اقليما بمعدل ممثل واحد عن السلطة التشريعية وآخر عن السلطة التنفيذية في الاقليم.
 
وكانت فالنتينا ماتفيينكو التي تحتل المرتبة الثالثة في هرم السلطة الروسية تولت مهامها كرئيس للمجلس الفيدرالي في عام 2011. (كونا)(أ.غ)  

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




الشاهين يسأل وزراء الدولة عن تعيينات بند (المكافآت) وميزانيتها في العام المالي 2019/2018
الشاهين يقترح تكليف اللجان البرلمانية الوقوف على الاستعدادات الحكومية للظروف الإقليمية
الهاشم تقترح إحلال العمالة الوطنية بدلًا من الأجنبية بالقطاع النفطي
المطيري يقترح تخصيص مزارع حدودية للمواطنين
خالد العتيبي: اقتراح بقانون لمعالجة مسألة إسقاط العضوية وسد الثغرات القانونية
الجلال يقترح زيادة مراكز الإطفاء في الأحمدي ومبارك الكبير
الدمخي يقترح زيادة مكافآت الطلبة 100 دينار
الصالح يقترح إدراج العاملين في وظائف شؤون الطلبة ضمن كادر العاملين بالوظائف التربوية المساندة
ماجد المطيري يقترح تعيين خريجي كلية الشريعة في الإدارة العامة للتحقيقات
المويزري يسأل وزير الصحة عن أدوية علاج السرطان غير المتوافرة في الوزارة
البابطين يسأل وزيرة الأشغال عن آخر تطورات مشروع المترو
البابطين يسأل وزير المالية عن آلية استعانة (الكويتية) بمحامين من داخل أو خارج الكويت
الملا يسأل الحجرف عن جوانب إدارية وقانونية في الإدارة العامة للجمارك
الملا يسأل وزير العدل عن إجراءاته تجاه موظفة اعتمدت 46 معاملة مخالفة للقانون
الدلال يسأل وزير العدل عن بلاغات مجلس الوزراء لهيئة مكافحة الفساد ضد هيئة الزراعة
البابطين يسأل 12 وزيرا عن المساهمات في الهيئات والمنظمات الخارجية
الدلال يسأل وزير الصحة عن دور الوزارة في التوعية بشأن سرطان الثدي
البابطين يسأل وزيرالتجارة عن حصة الحكومة في إحدى الشركات العقارية
البابطين يسأل وزير التربية عن سبب التعاقد مع البنك الدولي لتطوير التعليم
البابطين يسأل عن الآلية المتبعة للترشيح للجان (الإطفاء) والمكافآت للعاملين بالإدارة