dostor
الغانم يعزي نظيريه في نيجيريا بضحايا الهجوم على حافلات للنقل
سمو أمير البلاد يعزي رئيس نيجيريا بضحايا الهجوم على حافلات للنقل
سمو أمير البلاد يستقبل سمو ولي العهد والمبارك والكندري
الغانم يهنئ نظيره في جمهورية جورجيا بالعيد الوطني
سمو ولي العهد يستقبل المبارك والكندري

15 مارس 2019 12:00 ص

مؤتمر اتحاد مجالس (التعاون الاسلامي) يختتم اعماله باصدار "إعلان الرباط"

مؤتمر اتحاد مجالس (التعاون الاسلامي) يختتم اعماله باصدار "إعلان الرباط"
جانب من مشاركة الوفد الكويتي في المؤتمر

14 مارس 2019 | الدستور | اختتمت الیوم الخمیس بالرباط اعمال الدورة الـ14 لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي بإصدار "إعلان الرباط" والمصادقة على عدد من مشاریع القرار.
 
وأكد "اعلان الرباط" الاھمیة الحیویة للدیمقراطیة ودولة المؤسسات واحترام وصیانة حقوق الانسان في تقدم المجتمعات الاسلامیة وتطویرھا بوصف الدیمقراطیة افقا كونیا وحاجة مجتمعیة وھدفا یتم بلوغه بالتراكم والاصلاح واشراك مختلف فئات المجتمع والحرص على تعزیز وتقویة المشاركة السیاسیة الفاعلة للنساء والشباب.
 
كما شدد الاعلان على مركزیة القضیة الفلسطینیة في اھتمامات الدول والشعوب الاسلامیة مؤكدا التضامن مع الشعب الفلسطیني من أجل إقرار حقوقه المشروعة في اقامة دولته المستقلة وعاصمتھا القدس وفقا لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة مذكرا في ھذا السیاق بأھمیة مدینة القدس لدى الشعوب الاسلامیة.
 
ودان الانتھاكات وأعمال الاستیطان التي تمارسھا سلطات الاحتلال ضد المعالم الاسلامیة والمسیحیة وبحق سكان المدینة بغایة تغییر طابعھا وھویتھا معربا في ھذا السیاق عن التقدیر لجھود العاھل المغربي الملك محمد السادس رئیس لجنة القدس من اجل الحفاظ على الوضع القانوني للقدس وطابعھا الحضاري ومعالمھا الروحیة ودعم صمود المقدسیین.
 
كما دان الاعلان الانتھاكات الاسرائیلیة الیومیة بحق الشعب الفلسطیني مطالبا الامم المتحدة ووكالاتھا المتخصصة بتوفیر الحمایة اللازمة للشعب الفلسطیني وللمآثر والمعالم العمرانیة والثقافیة في الأراضي المحتلة والعمل على اطلاق الأسرى والمعتقلین الفلسطنیبن ورفع الحصار الظالم على قطاع غزة.
 
واعتبر ان الاحتلال ھو جوھر الصراع في الشرق الاوسط وأصل مشكلاته مطالبا المجموعة الدولیة بضرورة إنھاء الاحتلال الاسرائیلي لما تبقى من الاراضي اللبنانیة والسوریة.
 
ومن جانب آخر جدد الاعلان رفض مجالس اتحاد الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي المشاركین في المؤتمر رفضھم الفكر المتطرف وادانتھم الارھاب الذي یستھدف العدید من البلدان الاسلامیة وغیر الاسلامیة داعیا الى التصدي لجذوره وأسبابه وترسیخ التعاون بین اعضاء المجموعة الدولیة لبلوغ ھذا المسعى رافضا ربط "الإرھاب" بالإسلام والمسلمین واستغلاله في الحملات ضد الاسلام والحضارة الاسلامیة.
 
كما دعا الى تسویة النزاعات التي تشھدھا بعض مناطق العالم الاسلامي بالحوار والتفاوض وبالطرق السلمیة مع ضرورة تجنیب المدنیین آثار ھذه النزاعات وتمكینھم من الحمایة الضروریة وكفالة حقوقھم المادیة والمعنویة وفي السلامة والامن والخدمات الاجتماعیة مع التأكید على رفض أخذ المدنیین رھائن او اعتقالھم او أسرھم واستعمالھم اوراق ضغط في النزاعات.
 
وفي ھذا السیاق اكد الاعلان اھمیة الوقایة من النزاعات في تجنیب العالم الاسلامي اندلاع توترات جدیدة داعیا الى الجنوح الى السلم في تسویة الخلافات وتدبیرھا بالحكمة والعقل ومنطق المصالح المشتركة وجعل الحدود بین البلدان الاسلامیة آمنة وقنوات وجسور تعاون ومبادلات والاستثمار الامثل للتكامل الاقتصادي بین البلدان الاسلامیة المدعوة الى تقویة المبادلات التجاریة والبشریة وغیرھا.
 
كما صادق المؤتمر في ختام اعماله على عدد من مشاریع وتقاریر اللجان المصاحبة بینھا تقریر حول حقوق الانسان والمرأة والاسرة وتقریر اجتماع البرلمانیات المسلمات وتقریر الاجتماع التاسع للجنة فلسطین الدائمة وتقریر لجنة الشؤون الاقتصادیة والبیئیة.
 
ونظرا لتباین وجھات نظر المشاركین حول عدد من القضایا لم یتمكن المؤتمر من المصادقة على مشروع البیان الختامي لیكتفي بـ”اعلان الرباط" الذي جاء في صیغة عامة تجنبت ما امكن من القضایا الخلافیة.
 
یشار ان الكویت شاركت في اعمال المؤتمر الذي استمر على مدى أربعة أیام بوفد برلماني ترأسه رئیس مجلس الامة مرزوق علي الغانم الذي القى كلمة في افتتاح اعمال المؤتمر دعا من خلالھا الدول الاسلامیة الى الایمان بقدراتھا والانفتاح على الشركاء الاقلیمیین والدولیین من اجل ابراز القضایا الاسلامیة المختلفة.
 
كما شارك اعضاء الوفد المرافق في عدد من الاجتماعات واللجان المصاحبة للمؤتمر وساھموا في اعداد واغناء عدد من المشاریع والتقاریر التي صادق علیھا المؤتمر. (كونا)(إع)(أ.غ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




الشاهين يسأل وزراء الدولة عن تعيينات بند (المكافآت) وميزانيتها في العام المالي 2019/2018
الشاهين يقترح تكليف اللجان البرلمانية الوقوف على الاستعدادات الحكومية للظروف الإقليمية
الهاشم تقترح إحلال العمالة الوطنية بدلًا من الأجنبية بالقطاع النفطي
المطيري يقترح تخصيص مزارع حدودية للمواطنين
خالد العتيبي: اقتراح بقانون لمعالجة مسألة إسقاط العضوية وسد الثغرات القانونية
الجلال يقترح زيادة مراكز الإطفاء في الأحمدي ومبارك الكبير
الدمخي يقترح زيادة مكافآت الطلبة 100 دينار
الصالح يقترح إدراج العاملين في وظائف شؤون الطلبة ضمن كادر العاملين بالوظائف التربوية المساندة
ماجد المطيري يقترح تعيين خريجي كلية الشريعة في الإدارة العامة للتحقيقات
المويزري يسأل وزير الصحة عن أدوية علاج السرطان غير المتوافرة في الوزارة
البابطين يسأل وزيرة الأشغال عن آخر تطورات مشروع المترو
البابطين يسأل وزير المالية عن آلية استعانة (الكويتية) بمحامين من داخل أو خارج الكويت
الملا يسأل الحجرف عن جوانب إدارية وقانونية في الإدارة العامة للجمارك
الملا يسأل وزير العدل عن إجراءاته تجاه موظفة اعتمدت 46 معاملة مخالفة للقانون
الدلال يسأل وزير العدل عن بلاغات مجلس الوزراء لهيئة مكافحة الفساد ضد هيئة الزراعة
البابطين يسأل 12 وزيرا عن المساهمات في الهيئات والمنظمات الخارجية
الدلال يسأل وزير الصحة عن دور الوزارة في التوعية بشأن سرطان الثدي
البابطين يسأل وزيرالتجارة عن حصة الحكومة في إحدى الشركات العقارية
البابطين يسأل وزير التربية عن سبب التعاقد مع البنك الدولي لتطوير التعليم
البابطين يسأل عن الآلية المتبعة للترشيح للجان (الإطفاء) والمكافآت للعاملين بالإدارة