(المصارف): الخطة التحفيزية توفر إقراضا إضافيا ب5 مليارات دينار من أموال البنوك
وزير الخارجية يترأس الاجتماع السادس لفريق (عودة المواطنين من الخارج)
(الصحة): 62 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية وتسجيل أول حالة وفاة بالفيروس
وزير الصحة: شفاء 11 حالة جديدة من (كورونا) والإجمالي يرتفع إلى 93 حالة شفاء
الغانم يهنئ نظيره في السنغال بالعيد الوطني
(المصارف): الخطة التحفيزية توفر إقراضا إضافيا ب5 مليارات دينار من أموال البنوك
وزير الخارجية يترأس الاجتماع السادس لفريق (عودة المواطنين من الخارج)
(الصحة): 62 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية وتسجيل أول حالة وفاة بالفيروس
وزير الصحة: شفاء 11 حالة جديدة من (كورونا) والإجمالي يرتفع إلى 93 حالة شفاء
الغانم يهنئ نظيره في السنغال بالعيد الوطني

05 أغسطس 2019 12:59 م

مجلس الأمة يكلف (الخارجية) بالاطلاع على مدى فعالية قروض صندوق التنمية في خدمة السياسة الخارجية

قراءة في الجلسة العادية المنعقدة في 27 نوفمبر 2018

مجلس الأمة يكلف (الخارجية) بالاطلاع على مدى فعالية قروض صندوق التنمية في خدمة السياسة الخارجية
صورة من جلسة مجلس الأمة المنعقدة في 27 نوفمبر 2019

-المجلس يحيل استجواب سمو رئيس مجلس الوزراء إلى اللجنة التشريعية
-تمديد فترة عمل (الداخلية والدفاع) بشأن آلية التصويت والنظام الانتخابي والدوائر الانتخابية وشروط الترشح
 
05 أغسطس 2019 | الدستور | عقد مجلس الأمة جلسته العادية في 27 نوفمبر 2018، وافق خلالها على إحالة الاستجواب الموجه من النائب شعيب المويزري لسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك بصفته الى لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بناء على طلب سمو رئيس مجلس الوزراء.

الرسائل الواردة
 
وناقش المجلس خلال الجلسة 7 رسائل واردة من بينها رسالتان من صاحب السمو أمير البلاد ومن سمو ولي العهد يشكران فيهما رئيس وأعضاء مجلس الأمة على ما أبدوه من تعاون ومشاركة وجدانية خلال تداعيات هطول الأمطار الغزيرة التي شهدتها البلاد.

وأعرب النواب خلال مناقشة الرسالتين عن جزيل الشكر لسمو الأمير وسمو ولي العهد لحرصهما على سلامة المواطنين والمقيمين من آثار الأمطار.

ووافق المجلس على إحالة الرسالة الواردة من رئيس لجنة العرائض والشكاوى النائب مبارك الحجرف والتي يطلب فيها تلاوة ملخص الشكاوى التي ينوه عنها في جدول أعمال الجلسة عملا بنص المادة 154 من اللائحة الداخلية الى الجلسة المقبلة.

ووافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة الشؤون الخارجية النائب د. عبد الكريم الكندري يطلب فيها سحب التقرير التكميلي الرابع والثلاثين للجنة عن أزمة العمالة الفلبينية بدولة الكويت والمدرج على جدول أعمال الجلسة (اليوم).

كما وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة الشؤون الخارجية النائب د. عبدالكريم الكندري يطلب فيها الموافقة على تكليف اللجنة بالاطلاع على مدى فعالية القروض التي يقدمها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية في خدمة السياسة الخارجية.

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية د. عبدالكريم الكندري في مداخلة له "الآن أصبح لزاما علينا مراجعة سياسة الصندوق الكويتي للتنمية وهناك معلومات تسيء لسمعة الصندوق مثل إعادة جدولة بعض القروض أو الإعفاء من سدادها".

ورحب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد باطلاع اللجنة البرلمانية على قروض صندوق التنمية وقال "نحن على أتم الاستعداد في الصندوق الكويتي للتنمية أن نحضر للجنة الخارجية لشرح الأساليب التي نتبعها في تقديم القروض".

وثمن الخالد جولات صندوق التنمية في شتى بقاع العالم وما قدمه للدول الصديقة والشقيقة وما حققه لمصلحة سمعة الكويت، مؤكداً أن الصندوق قدم قروضا لـ106 دول من أنحاء العالم لتمويل العديد من المشاريع خلال الـ57 سنة الماضية وذلك منذ تأسيسه.

وبين أن الكويت وضعت 970 مليون دينار كموجودات في الصندوق وصلت حالياً إلى نحو خمسة مليارات ونصف المليار دينار، داعياً مجلس الأمة إلى دعم مسيرة الصندوق للحفاظ على النجاح الذي حققه منذ تأسيسه.

ووافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة الداخلية والدفاع النائب عسكر العنزي يطلب فيها موافقة المجلس على تمديد فترة إعداد تقاريرها حول الاقتراحات بقوانين المتعلقة بآلية التصويت والنظام الانتخابي والدوائر الانتخابية وشروط الترشح لمدة ثلاثة أشهر.

كما وافق المجلس على رسالة من رئيس اللجنة التعليمية د. عودة الرويعي يطلب فيها موافقة المجلس على تكليف اللجنة بالتحقيق في موضوع الشهادات العلمية المزورة والوهمية وما جاء في الطلب المقدم من النائب محمد الدلال وآخرين.

وتضمن الطلب 4 نقاط هي:
-تحديد حالات وصور التزوير التي تم اكتشافها في معادلة وقبول الشهادات العلمية في التعليم العالي.
- التحقيق في أعداد الشهادات المزورة التي تم اكتشافها بعد إتمام معادلتها في العام 2018.
- التحقيق والتثبت بشأن نتائج لجان التحقيق التي تم تشكيلها في كل من الجامعة والتطبيقي.
- التحقق من توافر خطط في وزارة التعليم العالي للتعامل مع ظاهرة الشهادات المزورة ومعادلتها.

وأكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي أن التعاون سيكون على أكمل وجه مع اللجنة التعليمية وسيتم تزويدهم بكافة المعلومات التي يطلبونها.

تزكية دميثير لعضوية (تداعيات الأمطار)

زكى مجلس الأمة في جلسته العادية النائب خلف دميثير لعضوية لجنة التحقيق في تداعيات الأمطار بعد قبول استقالة النائب الحميدي السبيعي من عضوية اللجنة.

وكان المجلس قد أقر في جلسته السابقة توصيات عدة بشأن طلب مناقشة تداعيات أزمة الأمطار منها تشكيل لجنة تحقيق من ثلاثة أعضاء ينتخبهم المجلس من بين أعضائه لتحديد الأسباب والمتسببين في أزمة الأمطار خلال شهر من تاريخ أول انعقاد لها.

وانتخب المجلس لعضوية اللجنة النواب خلف دميثير ود.عادل الدمخي وخالد العتيبي، ثم تمت تزكية النائب الحميدي السبيعي بعد تنازل النائب خلف دميثير.

من جهة أخرى وافق مجلس الأمة على تحديد ساعة من جلسته التكميلية لمناقشة دواعي وأسباب ندب مجموعة من العسكريين للعمل لدى أعضاء المجلس، وتخصيص ساعتين من الجلسة ذاتها لمناقشة تداعيات سوء تصميم مصفاة الزور.

الاستجواب
 
وافق المجلس على إحالة الاستجواب الموجه من النائب شعيب المويزري لسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك بصفته الى لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بناء على طلب سمو رئيس مجلس الوزراء.

وجاءت نتیجة التصویت على طلب الإحالة إلى اللجنة والتي تمت نداء بالاسم بموافقة 41 عضوا وعدم موافقة 20 عضوا وعدم إدلاء عضوین بصوتیھما من إجمالي الحضور البالغ عددھم 63 عضوا.

وقال سمو رئيس مجلس الوزراء في مداخلة له إن "تمسكي بأحكام الدستور وعدم مخالفة توجيهات صاحب السمو توجب علي التوجه لمجلسكم الموقر لاتخاذ إجراءات جادة لتصحيح الممارسة البرلمانية وإحالة الاستجواب إلى اللجنة التشريعية".

وأكد المبارك احترامه الكامل لحق عضو مجلس الأمة تقديم استجواب لرئيس مجلس الوزراء أو أي وزير على أن يكون متفقا مع أحكام الدستور واللائحة الداخلية لمجلس الأمة والضوابط التي قررتها المحكمة الدستورية في شأن الاستجواب.

من جهته أكد وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية د. فهد العفاسي أن الاستجواب يتحدث عن أعمال تنفيذية من اختصاص وزراء آخرين، معتبراً أن هناك مثالب دستورية عدة تتطلب اللجوء الى اللجنة التشريعية.

وأوضح العفاسي أن قرارات المحكمة الدستورية نصت على أن استجواب الرئيس ينحصر في إطار ضيق بحدود اختصاصه في رسم السياسة العامة وعدم الدخول في الأعمال التنفيذية.

من جانبه رأى النائب شعيب المويزري أن الاستجواب متوافق مع قرار المحكمة الدستورية ويتعلق بالسياسة العامة، مضيفاً "سوف أترك الحكم للشعب الكويتي".

معارضان للإحالة
وتحدث النائبان رياض العدساني ود. عبد الكريم الكندري معارضين للإحالة إلى اللجنة التشريعية، مؤكدين أن الاستجواب متوافق مع الدستور، وأنه لا يوجد نص دستوري يؤكد رفع الاستجواب من جدول الأعمال أو إحالته للتشريعية.

مؤيدان للإحالة
وتحدث النائبان مبارك الحريص ود. عودة الرويعي مؤيدين للإحالة، حيث أكدا أن من حق مجلس الأمة إحالة الاستجوابات إلى اللجنة التشريعية إذا أثيرت فيها شبهة دستورية، وأن الأمر بالنهاية يخضع لقرار مجلس الأمة.

وعقب قرار المجلس إحالة الاستجواب إلى اللجنة التشريعية، نوه وزير العدل إلى أن الحكومة ستقدم مذكرة إلى اللجنة التشريعية في أول دعوة للاجتماع تشرح فيها المثالب الدستورية بالاستجواب. (ع.إ)(أ.غ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




الدلال يقترح تسمية إحدى مدارس الكويت باسم الشيخ يوسف جاسم الحجي
الدلال يقترح رؤية للتعاطي مع آثار أزمة (كورونا) على الاقتصاد والعمالة الوطنية
5 نواب يقترحون تعديل قانون المرافعات المدنية والتجارية
الدمخي يقترح تخفيف ساعات العمل لموظفي الدولة إلى 5 ساعات يوميًّا
المطيري يقترح صرف بدلات الخطر والعدوى لجميع الموظفين في المراكز الصحية والمستشفيات
5 نواب يقترحون تغليظ عقوبة مخالفة الحجر الصحي
النصف يسأل عن مراكز العناية بمرضى الأعصاب
عمر الطبطبائي يسأل عن نظام إصدار وتحصيل فواتير الكهرباء والماء
الحويلة يسأل وزيرة الأشغال عن موعد الانتهاء من إنشاء مراكز الشباب بمدينة صباح الأحمد
الحويلة يسأل وزيرة الشؤون عن مشروع منتجع صباح الأحمد لكبار السن
عبدالله الكندري يسأل الشيتان عن أسباب عدم استكمال مبنى (إدارة الجمارك) والميزانية المخصصة له
الحويلة يسأل وزير العدل عن مشروع إنشاء فرع لبيت الزكاة في (صباح الأحمد)
الدلال يسأل وزير الخارجية عن دور الوزارة تجاه ما يجري ضد المسلمين في الهند
5 نواب يتقدمون باقتراح لتعزيز الإجراءات الصحية للوقاية من الأمراض السارية
الدلال يسأل عن نتائج دراسات لجنة (مواءمة سوق العمل ومخرجات التعليم)
الدلال لوزير التجارة: ما خطتكم للتعامل مع أزمة وباء (كورونا) فيما يخص حماية المستهلك؟
الحويلة يسأل وزير المالية عن تطورات إنشاء محكمة ومجمع للوزارات في (صباح الأحمد)
السبيعي يقترح منح أبناء المرأة الكويتية إقامة دائمة أياً كانت أعمارهم أو جنسياتهم
5 نواب يقترحون إنشاء جهاز لإدارة الطوارئ والأزمات والأخطار
عاشور يسأل عن أسباب شراء طائرات (إيرباص) من طراز (now33-800)