أمين عام مجلس الأمة : لدينا ٢٥ مستشارا كويتيا حاليا ونسقنا مع جامعة الكويت للإستعانة بعدد من الأكاديميين الكويتيين
سمو أمير البلاد يعزي رئيس دولة الإمارات وحاكم الشارقة بوفاة الشيخ أحمد بن سلطان القاسمي
العدساني: الوثيقة الاقتصادية بدأ تطبيقها بالفعل ويجب التصدي لها وإيقافها
الغانم: جلسة الثلاثاء المقبل عادية وليست غير عادية والاستجواب مدرج بها
الغانم: هناك فرق بين حرية الرأي وبين الطعن بالذمم والشخوص ولجأت إلى القضاء العادل
أمين عام مجلس الأمة : لدينا ٢٥ مستشارا كويتيا حاليا ونسقنا مع جامعة الكويت للإستعانة بعدد من الأكاديميين الكويتيين
سمو أمير البلاد يعزي رئيس دولة الإمارات وحاكم الشارقة بوفاة الشيخ أحمد بن سلطان القاسمي
العدساني: الوثيقة الاقتصادية بدأ تطبيقها بالفعل ويجب التصدي لها وإيقافها
الغانم: جلسة الثلاثاء المقبل عادية وليست غير عادية والاستجواب مدرج بها
الغانم: هناك فرق بين حرية الرأي وبين الطعن بالذمم والشخوص ولجأت إلى القضاء العادل

11 يونيو 2019 06:25 م

مجلس الأمن يعتمد بالإجماع مشروع قرار كويتيًّا حول الأشخاص المفقودين في النزاعات المسلحة

مجلس الأمن يعتمد بالإجماع مشروع قرار كويتيًّا حول الأشخاص المفقودين في النزاعات المسلحة

11 يونيو 2019 | الدستور | اعتمد مجلس الأمن الدولي بالإجماع الیوم مشروع قرار كویتيًّا حول الأشخاص المفقودین في النزاعات المسلحة یھدف إلى دعم وتعزیز سبل حمایة المدنیین في النزاعات المسلحة.
 
جاء ذلك خلال جلسة لمجلس الأمن ترأسھا الشیخ صباح الخالد نائب رئیس مجلس الوزراء وزیر الخارجیة.
 
ویعتبر القرار ھو الوحید الذي قدمته الكویت بشكل منفرد حیث یعكس مواصلة الكویت خلال عضویتھا في مجلس الأمن تسلیط الضوء على القضایا الإنسانیة وأن تقدیم الكویت لھذا القرار نابع من تجربتھا المریرة إبان الغزو العراقي على الكویت عام 1990 وما تسبب به من وجود مأساة الأسرى والمفقودین.
 
ورأت الكویت أن ھذا القرار سیشكل لبنة أساسیة في كیفیة تعاطي موضوع المفقودین في النزاعات المسلحة علمًا بأنه سیكون أول قرار حول المفقودین والنزاعات المسلحة في مجلس الأمن.
 
ووفق ما جاء في مشروع القرار الذي حمل رقم (2019/2474) فإن مجلس الأمن یؤكد من جدید إدانته الشدیدة للاستھداف المتعمد للمدنیین أو غیرھم من الأشخاص المشمولین بالحمایة في حالات النزاعات المسلحة ویھیب بجمیع أطراف النزاعات المسلحة وضع حد لھذه الممارسات وفقًا لالتزاماتھم بموجب القانون الدولي الإنساني.
 
ویھیب القرار بأطراف النزاعات المسلحة اتخاذ جمیع التدابیر المناسبة للبحث بنشاط عن الأشخاص المبلغ عن فقدھم والتمكین من إعادة رفاتھم ومعرفة مصیر الأشخاص المبلغ عن فقدھم دون تمییز سلبي.
 
ويقضي القراربإنشاء قنوات مناسبة تتیح الاستجابة والتواصل مع الأسر في عملیة البحث والنظر في توفیر معلومات بشأن الخدمات المتاحة فیما یتعلق بالصعوبات والاحتیاجات الإداریة والقانونیة والاقتصادیة والنفسیة الاجتماعیة التي قد یواجھونھا نتیجة لفقد أحد الأقارب بوسائل منھا التفاعل مع المنظمات والمؤسسات الوطنیة والدولیة المختصة.
 
ویدعو القرار أطراف النزاعات المسلحة إلى أن یتخذوا وفقًا لالتزاماتھم الدولیة التدابیر المناسبة لمنع فقد الأشخاص نتیجة للنزاعات المسلحة من خلال تیسیر لم شمل الأسر المشتتة نتیجة النزاعات المسلحة والسماح بتبادل الأخبار العائلیة.
 
وطالب القرار أطراف النزاعات المسلحة بإیلاء عنایة قصوى لحالات الأطفال المبلغ عن فقدھم نتیجة للنزاعات المسلحة واتخاذ التدابیر المناسبة للبحث عن ھؤلاء الأطفال والتعرف علیھم.
 
ویھیب بأطراف النزاعات المسلحة القیام وفقا لالتزاماتھم الدولیة بتسجیل وإبلاغ التفاصیل الشخصیة للأشخاص المحرومین من حریتھم المنتمین إلى الطرف المعادي بمن فیھم أسرى الحرب نتیجة للنزاعات المسلحة والسماح لھم بالتراسل مع أسرھم.
 
كما یدعو الدول في حالات الأشخاص المفقودین نتیجة للنزاعات المسلحة الى اتخاذ تدابیر حسب الاقتضاء لضمان إجراء تحقیقات وافیة وعاجلة ونزیھة وفعالة في الجرائم المرتبطة بالأشخاص المفقودین نتیجة للنزاعات المسلحة وملاحقة مرتكبیھا قضائیًّا وفقًا للقانون الوطني والدولي بھدف تحقیق المساءلة الكاملة.
 
ویحث القرار أطراف النزاعات المسلحة على جمع وحمایة وإدارة كل ما له صلة من البیانات والمستندات المتعلقة بالأشخاص المفقودین نتیجة النزاعات المسلحة.
 
كما یحث أطراف النزاعات المسلحة على البحث عن قتلى النزاعات المسلحة والتقاط جثثھم وتحدید ھویتھم بطرق منھا تسجیل جمیع المعلومات المتاحة وتحدید أماكن مواقع الدفن وعلى احترام رفات الموتى.
 
وفیما یتعلق بحمایة البیانات الشخصیة حث القرار على الامتناع عن النقل المتعمد لرفات الموتى من المقابر الجماعیة وتجنب القیام بأعمال الحفر واستخراج الجثث على ید أشخاص غیر مدربین ما ینتج عنه إلحاق أضرار بالرفات أو تدمیره.
 
ویجدد القرار تأكید دعم الجھود التي تبذلھا اللجنة الدولیة للصلیب الأحمر في السعي للوصول إلى معلومات عن الأشخاص المبلغ عن فقدھم .
 
ویحث جمیع أطراف النزاعات المسلحة على السماح بوصول آمن ودون عوائق للعاملین في المجال الإنساني بمن فیھم المشاركون في البحث عن المفقودین أو رفاتھم والتعرف علیھم في أقرب وقت تسمح به الظروف.
 
ویؤكد القرار أن معرفة مصیر الأشخاص المفقودین نتیجة للنزاعات المسلحة یمكن أن تكون عنصرًا من عناصر تصمیم وتنفیذ مفاوضات واتفاقات السلام وعملیات بناء السلام وذلك فیما یتعلق بآلیات العدالة وسیادة القانون وغیرھا.
 
كما یھیب بجمیع أطراف النزاعات المسلحة عند التفاوض على اتفاقات السلام وتنفیذھا إدراج أحكام لتیسیر البحث عن الأشخاص المفقودین واتخاذ جمیع الخطوات الضروریة لحمایة الضحایا والشھود الذین یدلون بشھاداتھم عن الأشخاص المفقودین من أجل وضع حد للإفلات من العقاب.
 
ویشجع القرار الدول الأعضاء على زیادة مساعدتھا المالیة والتدریبیة التقنیة واللوجستیة الطوعیة المقدمة إلى الدول بناء على طلبھا دعمًا لعملیات استخراج الجثث المتصلة بالبحث عن الأشخاص المفقودین نتیجة للنزاعات المسلحة والتعرف على تلك الجثث وخاصة للنھوض بالجھود المبذولة في مجال علوم ومنھجیات الطب الشرعي لاستخراج جثث أو رفات الموتى والتعرف علیھا والتعامل معھا بطریقة تحترم كرامة الإنسان.
 
كما یشجع القرار المعنیین من الممثلین والمبعوثین والمنسقین والمستشارین الخاصین للأمین العام للأمم المتحدة على مراعاة مسألة الأشخاص المفقودین نتیجة للنزاعات المسلحة أثناء تنفیذ كل منھم لولایته.
 
ویطلب القرار من الأمین العام للامم المتحدة أن یدرج في التقاریر المتعلقة بحمایة المدنیین كبند فرعي بشأن مسألة الأشخاص المفقودین نتیجة للنزاعات المسلحة بما یشمل التدابیر التي اتخذتھا أطراف النزاعات المسلحة تنفیذًا لأحكام ھذا القرار وأن یطلع مجلس الأمن كل 12 شھرًا على تنفیذ القرار ضمن الإحاطة السنویة بشأن حمایة المدنیین.(كونا)(ح.ظ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




الحويلة يقترح التوسع في دول الابتعاث وزيادة عدد الجامعات المعتمدة ذات التصنيف الأكاديمي المرتفع
الدلال يقترح نقل السفارات والبعثات الدبلوماسية إلى منطقة مخصصة خارج المناطق السكنية للمواطنين
عسكر يقترح إنشاء مستشفى متكامل للحرس الوطني يوفر الرعاية الصحية لأفراده
الدلال والشاهين يقترحان إعداد دليل إرشادي لحوكمة قطاع الاستثمار في الحكومة
الشاهين يقترح إعفاء الشحنات غير التجارية القادمة من الخارج من الرسوم
الشاهين يقترح زيادة الأنشطة التجارية المنزلية ودعم أصحابها ماليًّا
الحويلة يقترح تكويت قطاع التعاونيات
"الدستور" تنشر نص استجواب النائب رياض العدساني لوزير المالية براك الشيتان
الدلال يقترح دعم حضانات الأطفال والحضانات العائلية بكافة صور الدعم
الدلال والشاهين يقترحان تقديم (هيئة الفساد) تقريرًا دوريًّا حول أبرز حالات الفساد
الحويلة يقترح تعيين المتقاعدين في وزارات الدولة على بند المكافآت
3 نواب يقترحون تطبيق القانون على من يستغل أزمة (كورونا) للقيام بمخالفات
الشاهين لدعم المصروفات التشغيلية لحضانات الأطفال
5 نواب يقترحون تعديل قانون تنظيم القضاء
الدلال يقترح تبني الحكومة مفهوم وآليات فكرة المدن الذكية
ماجد المطيري يقترح ترقية استثنائية للمشاركين في مواجهة كورونا من الجهات الأمنية
الدمخي لتعميم تجربة الحجز المسبق على جميع الوزارات والجهات الحكومية
(تحديث ) .. " الدستور " تنشر نص استجواب فيصل الكندري لوزير التربية
الدلال يقترح السماح بارتياد المساجد للصلوات الخمس خلال الفترة الحالية بشروط وضوابط معينة
العربيد يقترح تكريم المتطوعين في الصفوف الأولى