dostor
سمو أمير البلاد يحضر مأدبة غداء على شرف سموه في (عزايز)
سمو ولي العهد يستقبل الغانم والمبارك
سمو أمير البلاد يستقبل سمو ولي العهد والغانم والمبارك
الغانم يعزي نظيريه الأفغانيين بضحايا التفجير الإرهابي في (ميدان وردك)
الغانم يهنئ رولا دشتي بمناسبة تعيينها أمينًا تنفيذيًّا للأسكوا

13 سبتمبر 2018 07:07 م

وزيرة الإسكان: أوامر البناء لأول دفعتين في مشروع (المطلاع) ستتم وفقا للجداول الزمنية

وزيرة الإسكان: أوامر البناء لأول دفعتين في مشروع (المطلاع) ستتم وفقا للجداول الزمنية
جنان بوشهري

13 سبتمبر 2018 | الدستور | أكدت وزيرة الدولة لشؤون الاسكان وزيرة الدولة لشؤون الخدمات الدكتورة جنان بوشهري أن التسلم المبدئي لاوامر البناء لاول دفعتين بمشروع مدينة المطلاع ستكون وفقا للجداول الزمنية المحددة.
 
وأوضحت بوشهري في مؤتمر صحافي عقد اليوم الخميس أن الدفعة الأولى تتكون من 12 ألف قسيمة وستكون في شهر أبريل من العام 2019 فيما تتألف الثانية من أكثر من 6 آلاف قسيمة وستكون في أكتوبر من العام ذاته.
 
وأضافت أن المؤسسة العامة للرعاية السكنية تقوم بعد تسلم أوامر البناء بالتدقيق على أعمال البنى التحتية التي غالبا ما تكون لمدة شهرين.
 
وبينت أنه تم توقيع عقود خاصة بمحطات الكهرباء لمدينة المطلاع مشيرة إلى أن ذلك تم وفق الجدول الزمني المحدد له من دون أي تأخير "وذلك بفضل جهود قيادات المؤسسة التي تحرص كل الحرص على التوافق مع الجدول الزمني".
 
وذكرت أن توجيه انذار لإحدى الشركات المنفذة في مدينة المطلاع تأكيد على عدم التهاون في تأخير المشاريع والمحافظة على المال العام ومصالح المواطنين لافتة إلى "عدم القبول إطلاقا بأي نوع من أنواع التأخير".
 
وأفادت بأن هناك عقودا مقبلة ضمن ميزانية السنة المالية الحالية 2018/2019 منها أربعة عقود خاصة للمباني الخدمية وأخرى للكهرباء في مشروع مدينة المطلاع.
 
وأضافت أنه سيتم في السنة المالية المقبلة 2019/2020 وعند اعتماد الميزانية الخاصة بها الإعلان عن جدول المشاريع الواقعة تحت مظلتها لتكون الامور على بينة للجميع من دون استثناء.
 
وأوضحت أن الخطة الانمائية الثانية للدولة تحتوي على مشروعين للمؤسسة العامة للرعاية السكنية هما (المطلاع وجنوب صباح الاحمد) مشيرة الى أن المؤسسة التزمت بالخطة الانمائية المقررة من 2014/2015 الى 2019/2020.
 
وبينت أن في الخطة الانمائية الثالثة للمؤسسة تضم مشروعين هما (الخيران وجنوب سعد العبدالله) إذ ستلتزم المؤسسة بهما من خلال الخطة الانمائية 2020/2021 الى 2024/2025 بالتنسيق مع كل الجهات الحكومية ذات الصلة.
 
وحول مشروع مدينة (جنوب صباح الاحمد) نفت الوزيرة بوشهري ما يثار حول زيادة مساحة القسائم الى 600 متر مربع موضحة "أن تقليص الاعداد وزيادة مساحة الوحدة الواحدة سيحرم 10 آلاف أسرة حق السكن".
 
وأكدت أن مساحة القسائم لمشروع (جنوب صباح الأحمد) محددة ب400 متر مربع وبناتج 25 الف قسيمة الى جانب الخدمات في أرض المشروع وهو حسب الاتفاق مع المستشار المخطط للمشروع.
 
وفيما يتعلق بالعزوف عن المشروع نفت بوشهري ذلك مؤكدة أن أعداد المخصصين وصلت إلى قرابة 3000 مواطن في حين أن تاريخ التخصيص لا يزال محددا بنهاية عام 2013 مبينة أن هذا الامر جرى في مشروعي مدينتي المطلاع وصباح الاحمد "ويبقى الامر بمتناول المواطنين".
 
وبخصوص مشروع قسائم (خيطان الجنوبي) قالت بوشهري إن اللجنة الوزارية حددت قيمة الارض على المواطن بـ50 ألف دينار كويتي (نحو 165 الف دولار أمريكي) في شهر يوليو 2017.
 
وأضافت في السياق ذاته أن سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء في هذا الشأن بمباركة نيابية لتخفيضها بنسبة 75 في المئة حتى أصبحت 15 ألف دينار (نحو 5ر49 الف دولار) مشيرة الى أنه تم وضع شروط عند طرحها بشأن البدل وغيره وتم تحديده بمدة عشر سنوات.
 
وحول ما يثار من اتهامات موجهة إلى (السكنية) بخصوص منتزه (أبوحليفة) أكدت بوشهري "أن المؤسسة ملتزمة بإنشاء المدن الإسكانية وفق الخطط المرصودة".
 
وأوضحت "أن مساحة منتزة ابوحليفة هي 65 هكتارا اي انها لا يمكن ان تحتوي اكثر من 400 الى 450 وحدة سكنية الى جانب الخدمات وليس 1000 وحدة سكنية كما يثار".
 
وأضافت "أنه إذا تم التسليم بلا خدمات في المنتزه وهو أمر لا تقبله الجهات الحكومية بانشاء مدينة او منطقة دون خدمات إلا أنه لن يضم أكثر من 600 إلى 650 قسيمة".
 
وأكدت في السياق ذاته أن تحديد الاراضي من اختصاصات المجلس البلدي ومن ثم تقوم البلدية بتسليم الاراضي للمؤسسة وفق الهيكل التنظيمي للدولة.
 
من جهته قال مدير الشؤون القانونية في المؤسسة العامة للرعاية السكنية عبدالله الصقر خلال المؤتمر إن دول مجلس التعاون الخليجي تعمل على الخروج بمسودة لقانون اتحاد ملاك للسكن العمودي مؤكدا أن تلك المسودة لا تتعارض مع قوانين دول المجلس بهذا الشأن.
 
وبخصوص اتحاد ملاك (شمال غرب الصليبيخات) الكويتي أوضح الصقر أنه تم اشهار قانون الاتحاد في 9 أكتوبر 2016 مشيرا إلى أن الاتحاد اكتسب سلطته المستقلة وأن السلطة العليا في الاتحاد هي الجمعية العمومية التي تتكون من ملاك الوحدات السكنية.
 
وبين أنه طبقا للمادة (15) من النظام الأساسي لنظام اتحاد الملاك فإنه يجوز لعدد ربع الأصوات من الجمعية العمومية الدعوة لعقد جمعية عمومية واتخاذ القرارات وتسيير الاتحاد ووضع المدير المؤقت بالنسبة للسكن العمودي. (كونا)(ع.إ)(أ.غ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




فهاد يقترح نقل مردم النفايات بالجهراء إلى موقع آخر بعيداً عن المناطق السكنية
عسكر يقترح تقديم (التجارة) تقريرا دوريا لمجلس الأمة عن إجراءات مكافحة ارتفاع الأسعار
السويط يقترح وقف توسعة مكب النفايات ونقله بعيدا عن المناطق السكنية
الحويلة يسأل وزير التربية عن تطورات مشروع تخصيص 5 مدارس في الوفرة السكنية للمدارس الخاصة
المطيري يسأل وزير المالية عن قيمة القروض الاستهلاكية والشخصية للمواطنين
الدمخي يقترح إنشاء عيادة خاصة وشباك خاص في صيدلية مستوصف السالمية للمواطنين
أبل يطلب من العقيل كشفاً بوكلاء الوزارات والوكلاء المساعدين ومؤهلاتهم العلمية
أبل يسأل وزير الصحة عن آلية تعويض النقص في عدد أطباء قسم الباطنية بمستشفى الصباح
عسكر للحمود: هل طلبت (الصحة) ميزانيات تعزيزية لبند العلاج بالخارج؟
المويزري يسأل وزير التجارة عن شروط منح قسيمة تخزين لإحدى الشركات
السويط يقترح زيادة علاوة الأولاد إلى 75 دينارًا
الدلال يقترح تولي هيئة الاستثمار إدارة أصول البعثات الخارجية
الشاهين يقترح منح الكفيل الحق في طلب بديل للعامل المنزلي حال سفره
الدلال يقترح إطلاق اسم حصة الحميدان على إحدى مدارس منطقة اليرموك
خورشيد يقترح فترة مسائية لأفرع (التأمينات)..وأفرع لـهيئة ذوي الإعاقة في جميع المحافظات
الهاشم تقترح الإعلان عن أسماء المخالفين من أصحاب الحيازات والتراخيص التجارية
الجلال يسأل وزير الصحة عن القدرة الاستيعابية الحالية لمستشفى العدان وأسباب عدم إنشاء مستشفيات جديدة في محافظة الأحمدي
السويط يسأل الحجرف عن المساعدات الخارجية للكويت التي لم تتم عن طريق صندوق التنمية في السنوات العشرالأخيرة
الجلال لبوشهري: هل سجل ديوان المحاسبة مخالفات مالية على (الأشغال) و(الرعاية السكنية) خلال السنوات الثلاث الماضية؟
النصف يسأل الحمود عن الهيكل التنظيمي لوزارة الصحة
تلفزيون المجلس
شاركنا
معرض الصور