الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الإثنين 6 ديسمبر 2021
الغانم يهنئ نظيرته في فنلندا بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يهنئ رئيس فنلندا بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يتلقى دعوة من أمير قطر للمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بأقل البلدان نموا تسلمها سمو ولي العهد من السفير القطري
(التشريعية) تبحث اقتراحين بإنشاء شركة للطاقة الشمسية وتنظيم التأمين
الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الإثنين 6 ديسمبر 2021
الغانم يهنئ نظيرته في فنلندا بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يهنئ رئيس فنلندا بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يتلقى دعوة من أمير قطر للمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بأقل البلدان نموا تسلمها سمو ولي العهد من السفير القطري
(التشريعية) تبحث اقتراحين بإنشاء شركة للطاقة الشمسية وتنظيم التأمين

24 أكتوبر 2021 05:41 م

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الأحد 24 أكتوبر 2021

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الأحد 24 أكتوبر 2021

24 أكتوبر 2021 | الدستور | شهد مجلس الأمة اليوم الأحد، عددا من الأنشطة النيابية شملت أنشطة رئيس مجلس الأمة واللجان البرلمانية والتصريحات النيابية وتقديم الاقتراحات برغبة والأسئلة البرلمانية ، وفيما يلي التفاصيل:
 
أنشطة رئيس مجلس الأمة
 
-قال رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم إن اللجنة المكلفة من قبل سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، والتي تضم رؤساء السلطات الثلاث والمعنية باقتراح ضوابط وشروط العفو باشرت عملها اليوم، مشيرا إلى أنها تسعى لرفع أول تقرير إلى سموه خلال أسبوعين من بداية دور الانعقاد.

وأضاف الغانم في تصريح صحفي بمجلس الأمة اليوم "بمقتضى التكليف الأميري لرؤساء السلطات الثلاث باقتراح الضوابط والشروط للعفو عن بعض أبناء الكويت المحكومين في قضايا عدة خلال فترات ماضية تمهيدا لاستصدار مرسوم العفو، فقد باشرنا عملنا بعقد أول اجتماع صباح اليوم لبحث موضوع التكليف". 
 
-استقبل رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في مكتبه اليوم رئيس ديوان المحاسبة فيصل فهد الشايع حيث قدم للغانم نسخة من تقرير ديوان المحاسبة عن نتائج الفحص والمراجعة على تنفيذ ميزانيات الجهات المشمولة برقابته وحساباتها الختامية للسنة المالية 2020 / 2021.
 
- بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم اليوم ببرقية إلى رئيسة الجمعية الوطنية في جمهورية زامبيا نيللي بوتيت كاشومبا موتي، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلدها 
 
اللجان والتصريحات النيابية
 

وافقت لجنة شؤون غير محددي الجنسية في اجتماعها الختامي عن دور الانعقاد الأول اليوم على قانون بمنح حقوق مدنية لفئة غير محددي الجنسية كما وافقت على اقتراحين برغبة.

وقال مقرر اللجنة النائب مرزوق الخليفة في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة إن اللجنة وافقت بإجماع الحضور على قانون الحقوق المدنية لفئة غير محددي الجنسية، على أن يدرج على جدول أعمال المجلس.
 
وأوضح أن القانون يعرف الشخص غير محدد الجنسية بأنه الذي لا يحمل جنسية أي دولة أخرى ويوجد في دولة الكويت كفرد أو ضمن أفراد الأسرة ، ولا تعترف بمواطنته أي دولة من الدول بموجب قوانينها.

وتمنى الخليفة من جميع أعضاء مجلس الأمة والحكومة التعاون لإنهاء هذا الملف بضمان الحقوق المدنية والإنسانية لفئة غير محددي الجنسية.

-قال النائب أسامة الشاهين إن حاجة الدولة والمجتمع ماسة للجهود المنظمة لمواجهة آفة المخدرات، مؤكدا أهمية إعداد برنامج وطني متكامل للتصدي لتلك الظاهرة.
 
وقال الشاهين في تصريح صحفي بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة إن إلغاء اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات والتي لعبت دوراً كبيراً في الحد من ظاهرة تعاطي المخدرات والإدمان جعل الجهود الحكومية والشعبية مبعثرة.
 
الاقتراحات برغبة
 
أعلن النائب أسامة الشاهين عن تقدمه باقتراح برغبة بإعادة تشكيل وتفعيل دور اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات نظرا لحاجة الدولة والمجتمع الماسة إليها.
 

وجاء في نص الاقتراح إنه لما كان تعاطي المخدرات يشكل خطرا كبيرا على الوطن والإنسان في الكويت، ويضر بصورة مباشرة بأكبر شريحة في الشعب الكويتي وهي الشباب، الذين تحتاج إليهم الدولة لدورهم الكبير المنشود في تطورها وتقدمها.

الأسئلة البرلمانية
 
وجه 9 نواب 32 سؤالا إلى عدد من الوزراء،حيث وجه النائب د.حسن جوهر سؤالاً مشتركاً إلى جميع الوزراء.

ووجه النائب د.عبدالعزيز الصقعبي 5 أسئلة إلى وزراء (تكنولوجيا المعلومات) والمالية والتجارة، كما وجه النائب د.أحمد مطيع 4 أسئلة إلى وزراء الصحة والداخلية والإعلام.

ووجه النائب د.عبدالله الطريجي سؤالين إلى وزيري الصحة والإعلام ، ووجه النائب مبارك الحجرف سؤالين إلى وزير الدفاع. 

ووجه النائب د.صالح المطيري سؤالاً إلى وزير التجارة ، كما وجه النائب د.خالد العنزي سؤالاً إلى وزير التربية، ووجه النائب د.علي القطان سؤالاً إلى وزير العدل ووجه النائب د.عبدالكريم الكندري سؤالاً إلى وزير المالية.(إع)(أ.غ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




عبدالله المضف يوجه سؤالاً إلى وزير المالية
مرزوق الخليفة يوجه سؤالاً إلى وزير الصحة
ثامر السويط يوجه سؤالين إلى وزيري العدل والخارجية
مبارك الحجرف يوجه سؤالا إلى وزير الشؤون الاجتماعية
خليل الصالح يقترح إنشاء جمعية تعاونية للمتقاعدين في كل محافظة
عبدالعزيز الصقعبي يوجه 5 أسئلة إلى وزراء النفط والداخلية والمالية
عبدالله المضف يوجه سؤالين إلى وزيري (شؤون الاتصالات) والنفط
محمد الحويلة يوجه سؤالا إلى وزير المالية
مهلهل المضف يوجه سؤالاً إلى وزير المالية
عبدالله الطريجي يوجه سؤالا إلى وزير المالية
أسامة الشاهين يقترح إطلاق اسم جميلة الفرج على إحدى المؤسسات الصحية
عبدالله الطريجي يوجه سؤالاً إلى وزير المالية
حمد روح الدين يقترح إعفاء أهالي خيطان الجنوبي من تحمل قيمة الأراضي مقابل تحملهم تكاليف إزالة الأنقاض
بدر الحميدي يوجه سؤالاً إلى وزير المالية
علي القطان يوجه سؤالاً إلى وزير النفط
عبدالله الطريجي يقترح إطلاق أسماء الرياضيين أصحاب الإنجازات على الملاعب والصالات الرياضية
هشام الصالح يقترح تسليم القسائم الجاهزة في مشروع خيطان الجنوبي لمؤسسة الرعاية السكنية
عبدالله المضف يوجه سؤالاً إلى وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء
شعيب المويزري يوجه سؤالين إلى وزيري المالية والتعليم العالي
عبد العزيز الصقعبي يوجه سؤالين إلى وزيري النفط والمالية