(شؤون البيئة): الحكومة لم تخصص الأموال المطلوبة لمعالجة تلوث جون الكويت
سمو أمير البلاد يبعث ببرقيتي تهنئة إلى الرئيس اللبناني ورئيس الوزراء بنجاح الانتخابات النيابية
سمو نائب الأمير وولي العهد يتسلم أوراق اعتماد سفراء تنزانيا وهنغاريا ومالاوي لدى البلاد
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى خادم الحرمين بمناسبة مغادرته المستشفى بعد إجراء بعض الفحوصات
سمو نائب الأمير وولي العهد يستقبل قائد القيادة المركزية الوسطى الأمريكية والوفد المرافق
(شؤون البيئة): الحكومة لم تخصص الأموال المطلوبة لمعالجة تلوث جون الكويت
سمو أمير البلاد يبعث ببرقيتي تهنئة إلى الرئيس اللبناني ورئيس الوزراء بنجاح الانتخابات النيابية
سمو نائب الأمير وولي العهد يتسلم أوراق اعتماد سفراء تنزانيا وهنغاريا ومالاوي لدى البلاد
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى خادم الحرمين بمناسبة مغادرته المستشفى بعد إجراء بعض الفحوصات
سمو نائب الأمير وولي العهد يستقبل قائد القيادة المركزية الوسطى الأمريكية والوفد المرافق

01 يناير 2022 03:10 م

الحصاد البرلماني في أسبوع.. 36 سؤالا معتمدا و6 اقتراحات برغبة واقتراح بقانون

الحصاد البرلماني في أسبوع.. 36 سؤالا معتمدا و6 اقتراحات برغبة واقتراح بقانون

1يناير 2022 | الدستور | شمل الحصاد الرقابي والتشريعي في مجلس الأمة خلال الأسبوع الماضي ( 25 ديسمبر 2021- 30 ديسمبر2021) توجيه 15 نائبا 36 سؤالاً معتمداً من مجلس الأمة إلى 12 وزيرا، وتقديم 6 اقتراحات برغبة واقتراحا واحدا بقانون، وفيما يلي التفاصيل:
 
الاقتراحات بقانون: 
أعلن النواب أسامة الشاهين ود. حمد المطر و د. عبد العزيز الصقعبي ود. صالح المطيري وخليل الصالح عن تقدمهم باقتراح بقانون في شأن تعديل بعض أحكام القانون رقم (8) لسنة 2010 في شأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

الاقتراحات برغبة: 
أعلن 4 نواب عن تقديمهم 6 اقتراحات برغبة بشأن زيادة عدد مقاعد الدراسة في معهد الاختصاصات الطبية (كيمز)، ومنع عرض المكملات والمنتجات الغذائية إلا بعد أخذ موافقة وزارات الصحة والتجارة وبلدية الكويت، وتعديل لائحة البعثات الداخلية، وإنشاء  جسور مشاة عدة في محافظة الجهراء وجاء على النحو التالي:
- أعلن النائب يوسف الغريب عن تقدم 3 اقتراحات برغبة بشأن زيادة عدد مقاعد الدراسة في معهد الاختصاصات الطبية (كيمز)، ومنع عرض المكملات والمنتجات الغذائية إلا بعد أخذ موافقة وزارتي الصحة والتجارة وبلدية الكويت، وموافقة وزارة الإعلام على النشر، وتعديل لائحة البعثات الداخلية وإضافة بعثات الماجستير للطلبة الخريجين من الجامعات الخاصة في الكويت.
 
- أعلن النائب أسامة الشاهين عن تقدمه باقتراح برغبة بمنح مسميات (فنية) لخريجي تخصص المعلوماتية وإدارة المعلومات الصحية من كلية الطب المساعد، ومساواتهم مع خريجي الكلية نفسها في العلاوات والبدلات.
 
- أعلن النائب أسامة المناور عن تقدمه باقتراح برغبة في شأن إطلاق اسم المغفور له عبد الله تيفوني على أحد الطرق الرئيسة في منطقة كيفان.
 
- أعلن النائب مرزوق الخليفة عن تقدمه باقتراح برغبة بإنشاء جسور مشاة عدة في محافظة الجهراء حسب الحاجة إليها، خصوصا ما بين مجمع وارة التجاري وجمعية الجهراء التعاونية.


الأسئلة البرلمانية:
وجه 15 نائبا 36 سؤالا إلى 12 وزيرا، شملت استفسارات عن بعض الموضوعات في الوزارات والجهات التابعة، ( جميع الأسئلة تم توجيها إلى الحكومة السابقة) وجاء تفصيلها كالتالي:
 
وجه النائبان د. حمد المطر و د. عبد العزيز الصقعبي 6 أسئلة لكل منهما، كما وجه النائبان مهلهل المضف و د. محمد الحويلة 4 أسئلة لكل منهما، ووجه النائبان د. عبد الله الطريجي و د. بدر الملا 3 أسئلة لكل منهما، كما وجه النائب خالد العنزي سؤالين إلى وزيرى التعليم العالى والشباب، ووجه النواب د. صالح المطيرى وأسامة المناور وعبد الله المضف، ومرزوق الخليفة ومهند الساير وأحمد الحمد وبدر الحميدي وحمدان العازمى سؤالا واحدا لكل منهم.
 
خلال الأسبوع الماضي تلقى الوزراء 36 سؤالا من 15 نائبا إلى 12 وزيرا، وجاء وزيرى (المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة حمادة) و (وزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني شايع الشايع)، أكثر الوزراء تلقيا للأسئلة بـ 7 أسئلة لكل منهما، وجاءت أبرز أسئلة وزارة المالية والاستثمار عن التعويضات المسددة من قبل الجمهورية العراقية لصالح الكويت، والدعوى المنظورة أمام القضاء البريطاني، و قائمة لجميع أصول الشركة الكويتية للاستثمار، وموافقات بلدية الكويت بشأن وجود محل تجاري في شارع خالد بن الوليد في منطقة شرق ملاصق لأسوار مقبرة شرق في هذا الشارع.
 
كما جاءت أبرز أسئلة وزير البلدية والإسكان والتطوير العمراني، عن بيان تفصيلي لجميع العقود المرتبطة بأعمال مدينة جنوب سعد العبد الله السكنية، والاستراتيجية المتبعة في شأن الاستثمار في المناطق السكنية، وقيمة الميزانية المرصودة لدعم الأعلاف، وخطة الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية لتحقيق الاكتفاء الذاتي المحلي من المنتجات الزراعية والحيوانية والسمكية للسنوات الخمس المقبلة، وخطة الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية لتشجير وإنشاء حدائق في منطقة الفنيطيس.
 
تلقى وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. رنا الفارس، 4 أسئلة أبرزها سبب طلب وزارة المواصلات نقل تبعية إدارة النقل البحري وإدارة التدقيق والجودة البحرية إلى مؤسسة الموانئ الكويتية، والشركة التي أشرفت على تصميم مبنى الركاب (T2)، وعدد القطاعات التابعة للإدارة المركزية للإحصاء.
 
كما تلقى وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة ووزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية د. مشعان العتيبي، 3 أسئلة عن لجنة المشروعات التعاونية الوطنية، وإجمالي المبالغ الموردة من الجمعيات التعاونية منذ عام 2018، وأسباب تحويل عامل الأمن إلى وظيفة فنية، والسعة التخزينية للمياه في حالة الطوارئ داخل دولة الكويت.
 
تلقى وزير النفط وزير التعليم العالي د. محمد الفارس، 3 أسئلة عن عدد المقبولين وأسمائهم ونسبهم في الاختبار والمقابلة في إعلان شهر أغسطس للعام 2021 الخاص بذوي الخبرة لدى عقود المقاولين، واختصاص الهيئة في «متابعة التطورات المستجدة في القانون الدولي في مجال حماية البيئة.
 
كما تلقى وزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب عبد الرحمن المطيري، 3 أسئلة بشأن وكالة الأنباء الكويتية، واستغلال جزء من أرض الاتحاد في منطقة العديلية لبناء مجمع تجاري، وكشف بعقود الاحتراف التي أبرمها نادي الصليبيخات الرياضي مع اللاعبين في مختلف الرياضات.
 
تلقى وزير التجارة والصناعة د. عبد الله السلمان، سؤالين بشأن بعض القسائم الصناعية المؤجرة من الدولة التي انتهت عقودها، ووجود محل تجاري في شارع خالد بن الوليد في منطقة شرق ملاصق لأسوار مقبرة شرق في هذا الشارع.
 
كما تلقى وزير الداخلية الشيخ ثامر العلي الصباح، سؤالين عن موافقة إدارة الفتوى والتشريع وديوان المحاسبة على العقد المبرم بين الوزارة وشركة (ع.م.ت.د)، وعدد من ثبت حصولهم على الجنسية باستخدام مستندات غير صحيحة.
 
تلقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبد الله الرومي، سؤالين عن الأنظمة التي تعرضت للتعطل خلال عملية الصيانة الأخيرة ومدة توقفها عن العمل، وعدم الالتزام بضوابط قانون الإجراءات والمحاكمات

كما تلقى وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د. أحمد ناصر المحمد، سؤالا عن خطة الوزارة لإبرام الاتفاقيات الدولية اللازمة مع دول الجوار لتوفير الربط المائي في حالة الطوارئ.
 
تلقى وزير التربية د. علي المضف، سؤالا عن الإجراءات التي اتخذتها وزارة التربية لسرعة إنشاء مدارس في منطقة الفنيطيس.
 
كما تلقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي، سؤالا عن دور الإدارة العامة للطيران المدني خلال مرحلة تصميم مشروع مبنى الركاب (T2).(أ.م)(أ.غ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




هشام الصالح يقترح إضافة صحيفة الحالة الجنائية وشهادة خلو من المخدرات إلى فحوصات المقبلين على الزواج
مهلهل المضف يوجه 3 أسئلة إلى وزراء التعليم العالي والعدل والتجارة
أسامة المناور يوجه 3 أسئلة إلى وزير الشؤون الاجتماعية وزير الدولة لشؤون الإسكان
حسن جوهر يوجه سؤالا إلى وزيرالدولة لشؤون الشباب
بدر الحميدي يوجه سؤالا إلى وزير الداخلية
الصيفي الصيفي يوجه سؤالا إلى وزير الصحة
أحمد الحمد يقترح تعديلات قانونية لتوفير حماية مستدامة لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة
حمد المطر يوجه سؤالا إلى وزير التربية
5 نواب يقترحون إنشاء لجنة في مجلس الوزراء لتتبع حالات استغلال الوظيفة العامة لتحقيق كسب غير مشروع
أسامة المناور يقترح شمول ضباط الصف والأفراد بمكافآت الاستحقاق للمتقاعدين
عبدالعزيز الصقعبي يوجه 3 أسئلة إلى وزيري المالية والخارجية
مهند الساير يوجه 3 أسئلة إلى 3 وزراء
محمد الحويلة يوجه سؤالاً إلى وزير الصحة
مساعد العارضي يوجه سؤالاً إلى وزير التعليم العالي
بدر الحميدي يوجه سؤالين إلى وزيري التعليم العالي والتجارة
عبدالله المضف يوجه سؤالا إلى وزير التجارة
هشام الصالح يوجه 5 أسئلة إلى 3 وزراء
الصيفي الصيفي يوجه سؤالين إلى وزير الصحة
بدر الملا يوجه سؤالا إلى وزير الخارجية
أسامة المناور يوجه 5 أسئلة إلى وزيري العدل وشؤون الإسكان