(شؤون التعليم) تناقش سياسة وزارة التعليم العالي بشأن اعتماد الجامعات الأجنبية للابتعاث
الغانم يهنئ نظيريه في الجزائر بذكرى الاستقلال
سمو ولي العهد يبعث ببرقية تهنئة إلى الرئيس الجزائري بمناسبة ذكرى استقلال بلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى الرئيس الجزائري بمناسبة ذكرى استقلال بلاده
سمو رئيس مجلس الوزراء يبعث ببرقية تعزية إلى الرئيس الأمريكي بضحايا حادث إطلاق النار في مدينة شيكاغو
(شؤون التعليم) تناقش سياسة وزارة التعليم العالي بشأن اعتماد الجامعات الأجنبية للابتعاث
الغانم يهنئ نظيريه في الجزائر بذكرى الاستقلال
سمو ولي العهد يبعث ببرقية تهنئة إلى الرئيس الجزائري بمناسبة ذكرى استقلال بلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى الرئيس الجزائري بمناسبة ذكرى استقلال بلاده
سمو رئيس مجلس الوزراء يبعث ببرقية تعزية إلى الرئيس الأمريكي بضحايا حادث إطلاق النار في مدينة شيكاغو

17 مايو 2022 01:43 م

أسامة المناور يوجه 3 أسئلة إلى وزير الشؤون الاجتماعية وزير الدولة لشؤون الإسكان

أسامة المناور يوجه 3 أسئلة إلى وزير الشؤون الاجتماعية وزير الدولة لشؤون الإسكان

17 مايو 2022 | الدستور | وجه النائب أسامة المناور 3 أسئلة إلى وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني مبارك العرو، نص على ما يلي:

السؤال الأول

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- كم تبلغ قيمة الأموال العامة الواجب تحصيلها لصالح المؤسسة العامة للرعاية السكنية من الشركات والأفراد بموجب أحكام وحجوزات قضائية حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟ مع تحديد تاريخ استحقاق هذه الأموال، والأسباب التي حالت دون تحصيلها واستردادها.

2- ما الإجراءات التي اتُخذت لتحصيل الأموال العامة المستحقة للمؤسسة؟ وهل شُكل فريق قانوني ومحاسبي ومالي أو لجان لمتابعة التحصيل؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بنتائج عمل الفرق، واللجان وصورة ضوئية من تقاريرها.

3- هل أُعفيت الجهات المستحق في ذمتها أموال عامة لصالح المؤسسة من الغرامات الجزائية أو غرامات التأخير أو تخفيضها أو إجراء تسوية في شأنها؟

4- هل توجد طلبات حكومية فتحت لأشخاص لا تنطبق عليهم شروط فتح الطلب الإسكاني كما ورد في قانون الرعاية السكنية؟

5- هل توجد بيوت حكومية في منطقة الصباحية ما زال يسكنها أشخاص رغم استحقاق سحبها منهم لفقدانهم شروطا قانونية واجب توافرها فيهم؟ إذا كان الإحابة بالإيجاب، هل وجه إنذار لهم أو اتُخذت إجراءات قانونية في هذا الشأن؟

6- كشف ببيانات البيوت الحكومية والشقق التي سُحبت لمخالفة قانون الرعاية السكنية أو لعدم قانونية استمرار استغلالها أو عدم وجود مستحقين لها، وكشف بمن خُصصت لهم أي من تلك البيوت المسحوبة بصفة إيجار من منتظري طلبات الرعاية السكنية، وتاريخ طلب كل منهم، وبيان أسباب التجاوز على الأولوية أو سند التخصيص في ذلك منذ 2016/1/1 حتى تاريخ ورود هذا السؤال، مع تحديد عنوان كل بيت أو شقة.

7- ما السند القانوني لأخذ إقرارات دين موثق من وزارة العدل على بعض طالبي بدل الإيجار لإصدار وثائق الملكية للبيوت والقسائم الحكومية لهم؟ مع تزويدي بكشف من وُثقت إقرارات عنهم.

السؤال الثاني

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- هل زادت قيمة راتب موظف غير كويتي يعمل لدى المؤسسة العامة للرعاية السكنية بمسمى (كبير اختصاصي مالي) 1750 دينارا على بند الأعمال المساندة وقد تخطى سن الـ 72 سنة رغم ما كان مقررا من إنهاء خدماته؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بالمستندات الخاصة بتسوية وضعه ورفع معاشه أو مكافأته وفق الأعمال المساندة وصورة ضوئية من العقد الموقع معه والعقد السابق قبل التعديل، وما مبررات التمسك بالاستعانة به رغم توافر الكفاءات الكويتية؟

2- صورة ضوئية من عقود التعيين أو الاستعانة بالخدمات أو الأعمال المساندة خلال الفترة من 2020/1/1 حتى تاريخ ورود هذا السؤال مع كشف بالأسماء وتبيان الجنسية وتاريخ التعاقد.

3- هل أُبرم تعاقد وعدل وضع طباع أو معقب قضائي أو قانوني إلى وظيفة باحث قانوني ثم ترقيته وتعيينه مستشارا قانونيا بالمؤسسة العامة للرعاية السكنية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فما السند القانوني لاتخاذ مثل هذه الإجراءات رغم توافر الكفاءات من المواطنين الكويتيين والكويتيات من حملة شهادات الحقوق والقانون ومنهم من يحمل شهادة الماجستير والدكتوراه وينتظرون فرص ترشيحهم عبر ديوان الخدمة المدنية منذ سنوات؟ مع تزويدي بالتدرج الوظيفي له والخبرات والوظائف التي شغلها والمؤهل الدراسي الحاصل عليه وذلك خلال فترة عمله طباعا أو معقبا قضائيا وكذلك بعد تحويله إلى باحث قانوني ثم مستشار قانوني، وما الرواتب لكل مهنة تدرج فيها والمزايا المالية والبدلات وعضويات اللجان التي يشارك فيها وعما إذا كان خُصص له سكن أو سيارة؟

4- كم يبلغ عدد المستشارين القانونيين والماليين بالمؤسسة العامة للرعاية السكنية بحسب الجنسية التي ينتمون إليها وكذلك الكويتيين منهم ممن يشغلون وظائفهم منذ 2022/1/1 حتى تاريخ ورود هذا السؤال ومسمياتهم الوظيفية ورواتبهم؟

السؤال الثالث

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- كشف بعدد وأسماء المساجد والحسينيات وأي دور عبادة ضبطت وزارة الشؤون الاجتماعية جمع مال نقدي فيها منذ 2022/3/1 حتى تاريخ ورود هذا السؤال مع بيان الإجراءات التي اتُخذت بشأن تلك المخالفات وصورة ضوئية من محاضر الضبط وعدد الصناديق أو أي وعاء من تلك المضبوطات لجمع التبرعات النقدية وقيمة ما تحتوية من أموال أو مصوغات ذهبية أو غيرها، ومبررات الجمع واسم الجهة التي كان مقررا تحويل الأموال لها.

2- القوانين المنظمة وقرارات مجلس الوزراء وقرارات الوزارة بشأن تنظيم ومراقبة جمع التبرعات النقدية والعينية أو تنظيم التبرعات عبر الأنظمة الآلية.

3- هل توجد صناديق حُرزت ولم تُفتح أو تُصادر أو أُعيد تسليمها للجهة الجامعة للأموال بعد ضبطها؟ وما السند القانوني لإعادة الصناديق المتحفظ عليها، ومن اتخذ القرار بهذا الشأن؟ م خ (أ.غ)  

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




أسامة الشاهين يقترح شمول ربات البيوت بمنحة الـ 3000 أسوة بالمتقاعدين
عبدالعزيز الصقعبي يوجه سؤالا مشتركا إلى جميع الوزراء
بدر الملا يوجه 4 أسئلة إلى وزير الخارجية
حمود العازمي يوجه سؤالا إلى وزير الصحة
بدر الملا يوجه 5 أسئلة إلى وزيري الخارجية والمالية
مهلهل المضف يوجه سؤالين إلى وزيري شؤون مجلس الوزراء والأشغال
أسامة الشاهين يوجه سؤالا مشتركا إلى 14 وزيرا
السويط يوجه سؤالين إلى وزيري شؤون مجلس الوزراء والتربية
عبدالله المضف يوجه 3 أسئلة إلى وزراء الداخلية والصحة والكهرباء
فرز الديحاني يوجه سؤالين إلى وزيري التعليم العالي والصحة
عبدالكريم الكندري يوجه سؤالا إلى وزير المالية
مهند الساير يوجه سؤالا إلى وزير الصحة
أسامة الشاهين يوجه سؤالا إلى وزير التعليم العالي
أحمد الشحومي يوجه سؤالا إلى وزير التربية
الصيفي الصيفي يوجه سؤالا إلى وزير الصحة
بدر الملا يوجه سؤالا مشتركا إلى وزيري العدل وشؤون مجلس الوزراء
محمد الحويلة يوجه سؤالاً مشتركاً إلى 13 وزيرا
أسامة المناور يوجه سؤالا إلى وزير الأشغال العامة
مبارك الحجرف يوجه سؤالين إلى وزيري الخارجية والصحة
شعيب المويزري يوجه سؤالين إلى وزيري الخارجية والتجارة