سمو ولي العهد يصل الى الرياض لحضور قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر
سمو أمير البلاد يتفضل بافتتاح دور الانعقاد العادي الثاني للفصل التشريعي السادس عشر لمجلس الأمة غدا الثلاثاء
الغانم: افتتاح دور الانعقاد غدا في الساعة ١١ بحضور سمو الأمير وسمو ولي العهد
سمو ولي العهد يتوجه إلى المملكة العربية السعودية لحضور قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر
الزيارة الثانية لسمو ولي العهد إلى السعودية تؤكد مكانتها المرموقة لدى الكويت ومتانة العلاقات الثنائية
سمو ولي العهد يصل الى الرياض لحضور قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر
سمو أمير البلاد يتفضل بافتتاح دور الانعقاد العادي الثاني للفصل التشريعي السادس عشر لمجلس الأمة غدا الثلاثاء
الغانم: افتتاح دور الانعقاد غدا في الساعة ١١ بحضور سمو الأمير وسمو ولي العهد
سمو ولي العهد يتوجه إلى المملكة العربية السعودية لحضور قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر
الزيارة الثانية لسمو ولي العهد إلى السعودية تؤكد مكانتها المرموقة لدى الكويت ومتانة العلاقات الثنائية

26 سبتمبر 2021 11:51 ص

مبارك العرو يوجه 3 أسئلة إلى وزيري التربية والتجارة

مبارك العرو يوجه 3 أسئلة إلى وزيري التربية والتجارة

26 سبتمبر 2021 | الدستور | وجه النائب مبارك العرو 3 أسئلة إلى كل من وزير التربية د. علي المضف، ووزير التجارة والصناعة د. عبدالله السلمان، ونصت الأسئلة على ما يلي:

سؤال إلى وزير التربية

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- صورة ضوئية من الشكاوى التي قدمها أعضاء هيذة التدريس في كلية الدراسات التكنولوجية عن تجاوزات ومخالفات في إجراءات الترقية التي صدرت من لجنة الترقيات خلال السنوات الأربع الماضية.

2- ما الإجراءات التي اتخذها السيد مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب تجاه هذه الشكاوى؟ وما نتائج التحقيقات؟

3- كشف بأسماء رئيس وأعضاء لجنة الترقيات في كلية الدراسات التكنولوجية والسيرة الذاتية لكل منهم.

4- كشف بأسماء أعضاء هيئة التدريس في كلية الدراسات التكنولوجية الذين ترقوا خلال السنوات الأربع الماضية، مع بيان الانتاج العلمي تفصيليا لكل منهم والذي مُنحت الترقية على أساسه.

5- كشف بأسماء أعضاء هيئة التدريس في كلية الدراسات التكنولوجية الذين رُفضت ترقيتهم من لجنة الترقية في الكلية بالمخالفة للقانون، وإجراءات الترقية التي تستوجب من اللجنة التوصية وعرضها على لجنة الترقيات في الهيئة من دون عرقلة إجراءات الترقية.

6- بيان الانتاج العلمي تفصيليا لأعضاء لجنة الترقية في الكلية خلال السنوات الأربع الماضية موضحا فيها المقالات العلمية والمجالات التي نُشرت فيها للترقية لدرجتي (أستاذ مساعد إلى أستاذ مشارك - ومن أستاذ مشارك إلى أستاذ).

7- هل أصدرت إدارة الشؤون القانونية كتبا تثبت وتؤكد وجود مخالفات وتجاوزات في إجراءات لجنة الترقية في الكلية وتجاوز صلاحياتها والافتئات على عمل لجنة الترقيات في الهيئة وذلك بعرقلة إجراءات سير الملفات المنصوص عليها قانونا لبعض أعضاء هيئة التدريس ولم ترفعها إلى اللجنة التالية وهي لجنة الترقيات في الهيئة؟

8- في الحالات التي انتهت فيها إدارة الشؤون القانونية بكتبها الرسمية المثبتة أن مسألة اعتماد المجلات العلمية من اختصاص مجلس القسم العلمي وليس من اختصاص لجنة الترقية في الكلية وأن عملها يقتصر على دراسة طلبات الترقية المقدمة إليها والتأكد من استيفائها شروط الترقية ثم ترفع توصية في شأنها إلى لجنة الترقية في الهيئة من دون أن تعرقل إجراءات الترقية، فما الإجراءات التي اتخذها لضمان عدم تكرار هذه المخالفات ومحاسبة المسؤول ولعدم عرقلة إجراءات الترقية لبعض أعضاء هيئة التدريس بصورة ضمتعمدة وبالمخالفة الصريحة للائحة الترقيات؟ مع تزويدي بصورة ضوئية رسمية من تلك الكتب.

9- صورة ضوئية من كتاب إدارة الشؤون القانونية رقم (أ.ش.ق 28128) المؤرخ في 15/7/2020، وكذلك الكتاب رقم (أ.ش.ق 35865) المؤرخ في 17/8/2021، وكذلك الكتاب رقم (أ.ش.ق 35097) المؤرخ في 1/7/2021.

10- كشف بعدد الدعاوى القضائية المرفوعة ضد الهيئة في هذا الشأن، وكذلك تزويدي بالأحكام الصادرة ضد الهيئة خلال السنوات الخمس الماضية، وهل تضمنت أي من تلك الأحكام تعويضات مالية ضد الهيئة؟

11- صدرت العديد من الأحكام القضائية التي أثبتت مخالفات وتجاوزات لجنة الترقية في إحدى الكليات الأخرى التابعة للهيئة وآخرها حكم الاستئناف رقم (70 - 359/2019) إداري طعون موظفين الصادر في تاريخ 25/11/2019، والذي قرر في أسباب الحكم «أن رفض طلب الترقية ورد ملف الترقية من دون السير في إجراءات الترقية هو خروج لجنة الترقيات عن الدور المنوط بها ومخالفة القانون إذ يجب عليها إصدار التوصية ورفعها إلى لجنة الترقية في الهيئة من دون عرقلة السير في إجراءات الترقية» إلا أنه على الرغم من ذلك لوحظ تكرار تلك المخالفة من لجان الترقيات في العديد من الكليات في الهيئة وعدم التزامها بالأحكام القضائية ومواد القانون، لذا يرجى توضيح أسباب ذلك النهج المستمر والمتكرر تلك المخالفات والتي تحمل تعسفا من أعضاء اللجان ضد زملائهم طالبي الترقية ما يسيء بسمعة الهيئة ويضر بها.

سؤلان إلى وزير التجارة والصناعة

السؤال الأول

من مظاهر ضعف الأداء الرقابي لوزارة التجارة والصناعة وجود حالات غش تجاري لبعض وكلاء السيارات ترتب عليها فقد الثقة في الوكيل التجاري داخل الكويت وذلك كله بسبب ضعف الأداء الرقابي والتفتيش من قبل الوزارة في الآونة الأخيرة، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- عدد الشكاوى المسجلة من مواطنين أو مقيمين ضد وكالات السيارات في دولة الكويت خلال السنوات الخمس الأخيرة، والإجراءات التي اتخذتها الوزارة في شأن التعامل مع كل شكوى على حدة.

2- كم عدد القضايا المرفوعة ضد وكالات السيارات بسبب الغش التجاري وكانت الوزارة طرفا فيها؟ وما الأحكام الصادرة بإدانة الوكيل التجاري والوزارة بصفتها مسؤولة رقابيا عن هذا الغش؟ وهل صدرت ضد الوزارة أحكام بالتعويض عن ذلك؟ مع تزويدي بصورة ضوئية من هذه الأحكام.

3- ما آلية الوزارة مع الشكاوى الواردة إليها في حالات الغش التجاري للوقوف على مدى صحتها من عدمه؟

4- هل سبق أن أُلغيت وكالات تجارية بسبب حالات الغش التجاري لوكلاء السيارات خلال السنوات الخمس الأخيرة؟

السؤال الثاني

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما مدى صحة الأخبار المتداولة عن مراسلة الوزير لمجلس الخدمة المدنية بشأن رغبته بتعيين عدد 42 مستشارا تابعين لمكتب الوزير ؟ وما رد مجلس الخدمة المدنية على تلك المراسلات؟

2- ما مدى صحة أن أحد المستشارين وهو متخصص في العلوم السياسية كان ممثلا عن الوزير في الاجتماعات الرسمية قبل اعتماد تعيينه بشكل رسمي؟

3- ما مدى صحة ما ورد من أن بعض الهيئات التابعة لوزارة التجارة والصناعة تقدمت بشكاوى ضد تدخلات أحد مستشاري الوزير ومحاولته الضغط على مسؤوليتها والتأثير على سير الأمور بداخلها؟

4- هل سجل اعتراض في أحد الاجتماعات الرسمية مع جهة خارجية بشأن وجود المستشار المذكور في الاجتماع من دون صفة رسمية؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، ما الإجراءات التي اتُخذت في ضوء ذلك الاعتراض؟

5- صورة ضوئية من جميع الكتب الصادرة من مكتب الوزير بخصوص تعيين المستشارين في الوزارة والهيئات التابعة لها، مع تزويدي بالسيرة الذاتية لكل منهم.

6- صورة ضوئية من المراسلات الخاصة بالكوادر والمكافآت المقترحة للأسماء التي رغب الوزير بتعيينها على كادر المستشارين.(ع.إ)(أ.غ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




أسامة الشاهين يقترح إعادة تشكيل وتفعيل دور اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات
عبدالعزيز الصقعبي يوجه 5 أسئلة إلى وزراء (تكنولوجيا المعلومات) والمالية والتجارة
عبدالكريم الكندري يوجه سؤالاً إلى وزير المالية
علي القطان يوجه سؤالاً إلى وزير العدل
صالح المطيري يوجه سؤالاً إلى وزير التجارة
خالد العنزي يوجه سؤالاً إلى وزير التربية
عبدالله الطريجي يوجه سؤالين إلى وزيري الصحة والإعلام
مبارك الحجرف يوجه سؤالين إلى وزير الدفاع
حسن جوهر يوجه سؤالاً مشتركاً إلى جميع الوزراء
أحمد مطيع يوجه 4 أسئلة إلى وزراء الصحة والداخلية والإعلام
أسامة الشاهين يقترح تنفيذ الجهات المعنية توصيات مؤتمر (الإنتاج والاستهلاك المستدام)
ثامر السويط يوجه 8 أسئلة إلى وزيرة الأشغال
أسامة الشاهين يوجه سؤالين إلى وزير التربية
أحمد مطيع يوجه سؤالا إلى وزير الشؤون الاجتماعية
أسامة المناوريوجه سؤالا إلى وزير الدولة لشؤون الإسكان
أسامة الشاهين يقترح بناء وتطوير مسنات بحرية عامة في جميع شواطئ الكويت
بدر الملا يوجه سؤالاً إلى وزير التعليم العالي
الصيفي الصيفي يوجه سؤالين إلى وزيري التعليم العالي والمالية
مهند الساير يوجه سؤالاً إلى وزير الصحة
ثامر السويط يوجه سؤالاً إلى وزير التربية