الغانم يهنئ نظيريه في الجزائر بذكرى الاستقلال
سمو ولي العهد يبعث ببرقية تهنئة إلى الرئيس الجزائري بمناسبة ذكرى استقلال بلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى الرئيس الجزائري بمناسبة ذكرى استقلال بلاده
سمو رئيس مجلس الوزراء يبعث ببرقية تعزية إلى الرئيس الأمريكي بضحايا حادث إطلاق النار في مدينة شيكاغو
الغانم يعزي نظيرتيه الأمريكيتين بضحايا حادث إطلاق النار في شيكاغو
الغانم يهنئ نظيريه في الجزائر بذكرى الاستقلال
سمو ولي العهد يبعث ببرقية تهنئة إلى الرئيس الجزائري بمناسبة ذكرى استقلال بلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى الرئيس الجزائري بمناسبة ذكرى استقلال بلاده
سمو رئيس مجلس الوزراء يبعث ببرقية تعزية إلى الرئيس الأمريكي بضحايا حادث إطلاق النار في مدينة شيكاغو
الغانم يعزي نظيرتيه الأمريكيتين بضحايا حادث إطلاق النار في شيكاغو

30 سبتمبر 2021 02:37 م

مهند الساير يوجه 13 سؤالاً إلى وزراء العدل والداخلية والمالية والتربية والتجارة

مهند الساير يوجه 13 سؤالاً إلى وزراء العدل والداخلية والمالية والتربية والتجارة

30 سبتمبر 2021 | الدستور | وجه النائب مهند الساير 13 سؤالاً إلى كل من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبد الله الرومي، ووزير الداخلية الشيخ ثامر العلي الصباح، ووزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة حمادة، ووزير التربية د. علي المضف، ووزير التجارة والصناعة د. عبدالله السلمان، ونصت الأسئلة على ما يلي:

5 أسئلة إلى وزير العدل

السؤال الأول

لما كان الدستور الكويتي قد نص في مادته العشرين على أن «الاقتصاد الوطني أساسه العدالة الاجتماعية»، ولما كان أيضا لا يعترف بالملكية الفردية المطلقة الخالية من أي وظيفة اجتماعية، إذ نص في مادته السادسة عشرة على أن «الملكية ورأس المال والعمل مقومات أساسية لكيان الدولة الاجتماعية وللثروة الوطنية، وهي جميعا حقوق فردية ذات وظيفة اجتماعية ينظمها القانون» وحيث إن أي تمتع بالملكية من دون أداء وظيفتها الاجتماعية يعد تعسفا واستعمالا غير مشروع للحق كما نصت المادة 30 من القانون المدني الكويتي، في حال انحراف صاحبه عن الغرض منه أو عن وظيفته الاجتماعية، وإذ إنه بات من الملاحظ وجود أزمة اسكانية، ولما كان هناك احتكار لأراض فضاء، الأمر الذي قد يحمل في طياته مخالفة أخرى للدستور، لا تؤدي وظيفتها الاجتماعية، يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- كشف بعدد الأشخاص الذين يملكون أراضي تبلغ مساحتها أكثرمن خمسة آلاف متر مربع في منطقة المسايل ومنطقة الصديق.

2- هل زوردت إدارة التسجيل العقاري وزارة المالية بأسماء جميع الأشخاص الذين يتعين عليهم دفع رسوم الأراضي الفضاء بناء على القانون رقم (8) لسنة 2008 بتعديل عنوان وبعض أحكام القانون رقم (50) لسنة 1994 في شأن تنظيم استغلال الأراضي الفضاء أم أن هناك أسماء لم تزود بها وزارة المالية؟

3- ما الإجراءات التي اتخذتها إدارة التسجيل العقاري من أجل تطبيق الدستور ومنع مخالفته من خلال وجود ملكيات عقارية سكنية متمثلة بمئات من الأراضي الفضاء المحتكرة التي لا تؤدي أي وظيفة اجتماعية، لاسيما في الوقت الذي يعاني آلاف المواطنون من أزمة إسكانية؟

4- هل أجري تدقيق على عمل إدارة التسجيل العقاري للتثبت من صحة البيانات التي تزودها لوزارة المالية بشأن الأشخاص الذين يملكون أكثر من خمسة آلاف متر مربع في القطاع السكني؟ إذا كانت الإجابة الإجاب، فيرجى تزويدي بما يثبت تطابق البيانات التي تزودها إدارة التسجيل العقاري لوزارة المالية مع رسوم الأراضي الفضاء التي حصلتها هذه الأخيرة.

السؤال الثاني

في تاريخ 23/12/2019 صدر حكم في الدعوى رقم 6645/2017 إداري/8 والمؤيد استئنافيا بالحكم رقم 26، 32/2019 إداري موظفين/1 والقاضي بإلغاء القرارين المطعون فيهما رقمي 1177، 2065/2017، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- هل نُفذ الحكم القاضي بإلغاء القرارين المشار إليهما أعلاه؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بالمستندات الدالة على ذلك، وإذا كانت الإجابة النفي، فيرجى إفادتي بالأسباب المانعة.

2- هل أعيدت المطعون في حقها لإدارتها السابقة تنفيذا لما جاء في الحكم؟

3- هل اتُخذ أي إجراء إداري فور إعلان وكيل وزارة العدل بالصيغة التنفيذية للحكم؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بالإجراءات والقرارات المتخذة والمستندات الدالة.

4- هل قُدمت شكوى جزائية بحل وكيل وزارة العدل لامتناعه عن تنفيذ الحكم المذكور سالفا؟

السؤال الثالث

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- هل أُرفقت جميع الشهادات الدراسية للخبراء المقبولين ضمن دفعة سنة 2020؟

2- هل هناك من عُين وباشر العمل بصفته خبيرا بالإدارة العامة للخبراء من دون أن يقدم شهادته أو الاعتمادات ومعادلتها من التعليم العالي؟

3- هل يوجد منهم من وقع تعهدا باستكمال جميع الأوراق المطلوبة وتخلف عن ذلك حتى تاريخ ورود السؤال على الرغم من مزاولته المهنة؟

4- هل يوجد أي من الخبراء المقبولين ضمن دفعة 2020 باشر عمله من دون أن تتم معادلة شهادته من التعليم العالي حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى إفادتي بالسند القانوني الذي يسمح بمزاولته للعمل من دون اعتماد المؤهل العلمي.

السؤال الرابع

نُشر في الفترة الماضية تسريبات مصورة لمدير عام جهاز أمن الدولة السابق العميد الحقوقي طلال الصقر، والسيد حمد جابر المبارك الصباح، احتوت على اعتراف بالتجسس على عدد من المواطنين ونواب، على إثرها شُكلت لجنة تحقيق انتهت في تقريرها إلى إحالة الواقعة برمتها إلى النيابة العامة، وقُيدت بالقضية رقم (27/2020 جنايات أمن الدولة)، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما آخر ما وصلت إليه النيابة العامة في القضية المشار إليها أعلاه؟ وهل انتهت من التحقيق وتوجيه الاتهام -إن وجد-؟

2- هل أُحيلت القضية إلى المحكمة؟ وفي حال حُفظت القضية، يرجى إفادتي بالأسباب.

السؤال الخامس

صدر حكم في القضية رقم 493/2018 إداري تمييز/3، والقاضي بإلغاء القرار الإداري رقم 139 لسنة 2016، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما القرارات المتخذة من وكيل وزارة العدل لتنفيذ ما جاء في الحكم؟

2- هل ألغت وزارة العدل القرار الإداري المشار إليه أعلاه واتخذت أي إجراءات تصحيحية؟

3- هل أعلنت الوزارة عن سد شاغر وظيفة مدير إدارة العلاقات الدولية بعد أن قضى الحكم بإلغاء قرار الندب؟

سؤال إلى وزير الداخلية

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما الأسس والمعايير التي على أساسها أُعدت كشوف مكافأة الصفوف الأمامية للعاملين في السلكين العسكري والإداري في وزارة الداخلية؟

2- أسباب عدم شمول العسكريين في إدارة الحماية الخاصة (دار سلوى) ضمن كشوف مكافأة الصفوف الأمامية على الرغم من وجودهم في عملهم خلال تلك الفترة؟

3- هل توجد إدارات أخري استُبعدت من كشوف الصفوف الأولى؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بأسماء تلك الإدارات وأسباب استبعادها.

سؤال إلى وزير المالية

صدر حكم في الدعوى الأصلية رقم 983/2007 إداري/5 والمؤيدة في الاستئناف رقم 1305، 1345/2010 إداري/1 والقاضي بإخلاء العقار محل النزاع، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- هل نُفذ الحكم المشار إليه؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بالإجراءات المتخذة لتنفيذ الحكم والمستندات الدالة.

2- هل طرحت مناقصة أو ممارسة أو أي صورة من صور التعاقد الأخرى لإعادة تأجير العقار المشار إليه والخاصع ضمن أملاك الدولة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من العقد.

3- هل أخذت موافقة ديوان المحاسبة لتوقيع العقد الجديد؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بصورة ضوئية عن المخاطبات وكتاب موافقة الديوان.

4- كم تبلغ القيمة السوقية الحالية للعقار؟
 

5 أسئلة إلى وزير التربية

السؤال الأول

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- كشف تفصيلي موضحا به عدد أعضاء هيئة التدريس والتدريب بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الذين عُينوا من دون إعلان منذ عام 2000 حتى تاريخ ورود هذا السؤال من الكويتيين وغير الكويتيين موضحا به عددهم نظير جنسياتهم.

2- عدد أعضاء هيئة التدريس من غير الكويتيين في كل كلية وجنسياتهم.

3- هل توجد خطة لإحلال الكوادر الوطنية من أصحاب المؤهلات العليا في الهيئة التدريسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجي تزويدي بصورة ضوئية عنها -إن وجدت-.

4- ما آلية تمديد أو تجديد العقود لأعضاء هيئة التدريس غير الكويتيين؟

السؤال الثاني

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- كشف موضحا به أسماء شركات الاستشارات الرياضية التي تعاقدت معها كلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب منذ 1/1/2015 حتى تاريخ ورود هذا السؤال مشفوعا بعدد العقود وقيمة المبالغ قرين كل شركة.

2- عدد العقود التي وقعت مع شركة التميز للاستشارات الرياضية والأعمال التي قامت بها نظير تلك العقود وقيمة المبالغ عن كل عقد وصورة ضوئية عنها -إن وجدت-.

3- هل توجد علاقة تربط أيا من أعضاء هيئة التدريس بالشركة المذكورة أعلاه؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بأسمائهم.

السؤال الثالث

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- هل تتعامل إدارة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي وعمادات الكليات مع قرارات وتوصيات لجان الأقسام العلمية من دون اعتمادها من مجلس القسم العلمي؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فما دور المجالس العلمية؟

2- ما آلية اختيار أعضاء اللجان المؤقتة التي تشكلها إدارة الهيئة أو عمادات الكليات؟

3- هل توجد لجان دائمة أو مؤقتة في أقسام الكليات مدد لها رغم انتهاء المدة القانوية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بالأسباب والمسوغ القانوني لها.

السؤال الرابع

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- عدد القضايا المرفوعة ضد كلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب من قبل أعضاء هيئة التدريس خلال السنوات العشر الأخيرة.

2- هل توجد شكاوى لإدارة الهيئة من قبل أعضاء هيئة التدريس لم يتم الرد عليها خلال السنوات الخمس الأخيرة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بعددها وأسباب عدم الرد.

3- هل تم الإبلاغ عن سرقة بعض المعدات من كليات الهيئة خلال السنوات الخمس الأخيرة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فما هذه السرقات؟ وما الإجراءات المتخذة؟

السؤال الخامس

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما خطة الوزارة في تجهيز المدارس لبدء العام الدراسي الجديد 2021/2022 بالتزامن مع عودة الطلبة للانتظام بالدوام حضوريا؟

2- هل أتمت وزارة التربية صيانة جميع مرافق المدارس من فصول ودورات مياه وأجهزة التكييف وغيرها؟

3- إحصائية تفصيلية موضحا فيها عدد المدارس التي انتهت أعمال الصيانة فيها، موزعة وفق المحافظات التابعة لها وعدد المدارس التي يجري العمل بها والعدد المتبقي من المدارس التي لم تبدأ بها أعمال الصيانة.

4- م مدى جاهزية الجهاز الإداري والهيئة التدريسية في المدارس في التعامل مع أي حالات اشتباه الإصابة بفيروس كورونا؟ وهل توجد خطط عزل وحجر للمخالطين؟ هل قُدمت دورات تدريبية أو نوقشت أي خطط في هذا الشأن مع مديري المدارس؟

سؤال إلى وزير التجارة والصناعة

وفقا للقانون رقم 39 لسنة 2014 بشأن حماية المستهلك الذي نص في المادة الثانية منه على تشكيل لجنة دائمة بقرار من وزير التجارة والصناعة (اللجنة الوطنية لحماية المستهلك)، تُعنى بحماية المستهلك وصون مصالحه وتجتمع لجنة حماية المستهلك مرة على الأقل كل شهر، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- عدد اجتماعات اللجنة الوطنية لحماية المستهلك منذ أول تشكيل لها حتى تاريخ ورود السؤال، مع إرفاق صورة ضوئية من محاضر الاجتماعات -إن وجدت-.

2- ما القرارات التي أصدرتها اللجنة لصالح المستهلكين؟

3- كم بلغت قيمة المكافآت التي صُرفت لأعضاء اللجنة المذكورة وللجان المنبثقة منها -إن وجدت- منذ سنة 2015 حتى تاريخ ورود السؤال؟(ع.إ)(أ.غ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




أسامة الشاهين يقترح شمول ربات البيوت بمنحة الـ 3000 أسوة بالمتقاعدين
عبدالعزيز الصقعبي يوجه سؤالا مشتركا إلى جميع الوزراء
بدر الملا يوجه 4 أسئلة إلى وزير الخارجية
حمود العازمي يوجه سؤالا إلى وزير الصحة
بدر الملا يوجه 5 أسئلة إلى وزيري الخارجية والمالية
مهلهل المضف يوجه سؤالين إلى وزيري شؤون مجلس الوزراء والأشغال
أسامة الشاهين يوجه سؤالا مشتركا إلى 14 وزيرا
السويط يوجه سؤالين إلى وزيري شؤون مجلس الوزراء والتربية
عبدالله المضف يوجه 3 أسئلة إلى وزراء الداخلية والصحة والكهرباء
فرز الديحاني يوجه سؤالين إلى وزيري التعليم العالي والصحة
عبدالكريم الكندري يوجه سؤالا إلى وزير المالية
مهند الساير يوجه سؤالا إلى وزير الصحة
أسامة الشاهين يوجه سؤالا إلى وزير التعليم العالي
أحمد الشحومي يوجه سؤالا إلى وزير التربية
الصيفي الصيفي يوجه سؤالا إلى وزير الصحة
بدر الملا يوجه سؤالا مشتركا إلى وزيري العدل وشؤون مجلس الوزراء
محمد الحويلة يوجه سؤالاً مشتركاً إلى 13 وزيرا
أسامة المناور يوجه سؤالا إلى وزير الأشغال العامة
مبارك الحجرف يوجه سؤالين إلى وزيري الخارجية والصحة
شعيب المويزري يوجه سؤالين إلى وزيري الخارجية والتجارة