موجز أخبار مجلس الأمة ليوم الأربعاء 8 فبراير 2023
مكتب المجلس يعقد اجتماعا برئاسة السعدون
(المرأة) تنظر في اقتراحين بشأن حقوق الطفل.. و(الإسكان) تناقش اقتراحات بتنظيم الوكالات العقارية واحتكار الأراضي
موجز أخبار مجلس الأمة ليوم الأربعاء 8 فبراير 2023
مكتب المجلس يعقد اجتماعا برئاسة السعدون
(المرأة) تنظر في اقتراحين بشأن حقوق الطفل.. و(الإسكان) تناقش اقتراحات بتنظيم الوكالات العقارية واحتكار الأراضي

01 ديسمبر 2022 02:32 م

حمد العبيد يوجه 13 سؤالا إلى 7 وزراء

حمد العبيد يوجه 13 سؤالا إلى 7 وزراء

01 ديسمبر 2022 | الدستور | وجه النائب حمد العبيد 13 سؤالا إلى  7 وزراء هم كل من وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني، عن دور المجلس الأعلى للتعليم في تطوير ووضع استراتيجيات لعملية التعليم الأنصبة الكاملة المعتمدة لكل مادة دراسية في مراحل التعليم، ووزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبدالوهاب الرشيد، عن عدد من تقرر صرف معاشات استثنائية لهم، وعن تقارير ديوان المحاسبة عن الهيئة العامة للاستثمار، ووزير الصحة د. أحمد العوضي،  بشأن النظام الموحد لمعلومات المرضى، ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني عمار العجمي، عن عدد الطلبات الإسكانية حاليا، وإجمالي الطلبات المتوقعة خلال السنوات العشر المقبلة، ووزيرة الأشغال ووزيرة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة د.اماني بوقماز عن خطة وزارة الأشغال العامة القادمة لمعالجة المشاكل التي تعاني منها الطرق، ووزيرة الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية وزيرة الدولة لشؤون المرأة والطفولة مي البغلي،  عن أسس احتساب الدعم التعليمي لجميع الجهات التي تتلقى الدعم من هيئة شؤون ذوي الاعاقة، والنائب الأول لرئيس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ طلال الخالد عن الضوابط التي تحكم تنظيم  الفعاليات المختلطة. 

ونصت الأسئلة على ما يلي:

4 أسئلة إلى وزير التربية

السؤال الأول

لوحظ في الميدان التربوي اختلاف الأنصبة الكاملة بين المواد الدراسية، مع تساوي الامتيازات المالية بينها بالنسبة للمعلمين في وزارة التربية مع اختلاف المراحل الدراسية، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما الأنصبة الكاملة المعتمدة لكل مادة دراسية في مراحل التعليم المختلفة في وزارة التربية؟

2- ما سبب اختلاف الأنصبة الكاملة بين المواد التعليمية؟

3- ما الاستحقاقات التي يجب أن يحصل عليها المعلم عند تجاوز النصاب الكامل لتدريس مادته الدراسية؟

4- كم عدد المعلمين الذين يستحقون امتيازات مالية لاجتيازهم للنصاب الكامل للتدريس خلال العام الدراسي الماضي؟

5- ما أسباب اختلاف أنصبة معلمي المادة الواحدة بين المدارس في المنطقة التعليمية الواحدة؟

6- كم عدد القرارات الصادرة بنقل معلمين من مدرسة إلى مدرسة ثم أُلغي القرار قبل تنفيذه؟

7- هل نقل المعلمين يكون بناء على قرار التوجيه الفني أو مدير المنطقة التعليمية؟

8- ما دور التوجيه الفني في عمل ميزانيات الأقسام الدراسية؟

السؤال الثاني

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما أسباب تأخر أعمال الصيانة في مدارس منطقة مبارك الكبير وعدم استيفاء طلباتها بالنسبة لصيانة الأعطال الكهربائية والصحية والإنشائية؟

2- ما أسباب عدم استيفاء متطلبات عقود النظافة من الشركات وعدم توفير الزي الموحد للعمالة؟ وما إجراءات الوزارة في هذا الشأن؟ وما الشروط الجزائية المترتبة عليها؟

3- ما الشركات التي حوسبت بسبب عدم الالتزام بالشروط المتفق عليها في عقود الصيانة وعقود النظافة خلال السنوات الثلاث الماضية والسنة الحالية؟

السؤال الثالث

بما أن إدارات المدارس المتوسطة والثانوية تكلف المعلمين بملاحظة الطلاب أثناء الفرص الدراسية ونهاية الدوام الدراسي.

لذا يرجى إفادتي بالآتي:

1- ما أسباب عدم وضع لائحة لتنظيم التكاليف الإدارية والتوصيف الوظيفي الخاص بتنظيم العمل والمناوبات؟

2- ما أسباب عدم صرف مكافآت خاصة للمناوبين في المرحلة المتوسطة والثانوية أسوة بالمرحلة الابتدائية ورياض الأطفال؟

السؤال الرابع

بشأن المجلس الأعلى للتعليم والمركز الوطني لتطوير التعليم والذي من أهدافه تهيئة مناخ مناسب لتطوير التعليم في الكويت وفق أسس علمية وعملية.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما دور المجلس الأعلى للتعليم في تطوير ووضع استراتيجيات لعملية التعليم في الكويت؟

2- ما الأدوار التي قام بها المركز الوطني لتطوير التعليم؟

3- ما الدراسات والخطط التي قدمها المركز الوطني لتطوير التعليم والتي من خلالها ساهم مساهمة فعالة في تهيئة مناخ مناسب لتطوير التعليم؟

4- ما الأسس العلمية والعملية التي تبناها المركز الوطني وقدمها للوزارة لتكون نبراسا لهم في عملية التطوير؟

5- ما دور المركز في تعديل تصنيف الكويت في مجال التعليم؟

3 أسئلة إلى وزير المالية

السؤال الأول

تنص المادة 80 من الأمر الأميري بالقانون رقم 61 لسنة 1976 بإصدار قانون التأمينات الاجتماعية على أنه «يجوز بقرار من مجلس الوزراء منح معاشات أو مكافآت استثنائية للمؤمن عليهم وأصحاب المعاشات أو المستحقين عنهم أو لغيرهم من الكويتيين ولو كانوا من غير الخاضعين لأحكام هذا القانون» وقد نمى إلى علمي عن صرف معاشات استثنائية لبعض القياديين وغيرهم تتفاوت بصورة كبيرة عن معدل المعاشات التقاعدية التي تُصرف لمن سواهم من الغالب الأعم من المتقاعدي ومن دون وجود ضوابط أو معايير تبرر هذا التفاوت.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- بيان بعدد من تقرر صرف معاشات استثنائية لكل منهم ومازالوا يتمتعون بهذا الاستثناء على أن يصنفوا وفقا لأحكام المادة 80 المشار إليها (المؤمن عليهم - وأصحاب المعاشات - والمستحقين لهم - وغيرهم من الكويتيين الخاضعين لأحكام هذا القانون).

2- بيان بمتوسط معدل الزيادة في المعاش الاستثنائي الممنوح للمستحق حسب الفئات المشار إليها.

3- تحديد النسبة المئوية لأصحاب المناصب القيادية ممن هم بصدد الاستفادة من المعاشات الاستثنائية بالنظر إلى إجمالي عدد من مُنحوا هذا المعاش الاستثنائي.

4- توضيح ما إذا كانت هناك معايير وضوابط معمول بها لمنح المعاشات الاستثنائية وتحديد مقدار الزيادة للفئات الواردة في المادة (80) المشار إليها.

5- هل يوجد حد أعلى للمعاشات الاستثنائية؟

6- هل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية هي من تُلزم بالمبالغ التي تُستحق كمعاشات استثنائية أم الخزانة العامة للدولة؟ في حال كانت الخزانة العامة للدولة هي من تتحمل تلك المعاشات الاستثنائية، يرجى تزويدي بإجمالي المبالغ التي تحملتها خلال السنة المالية المنتهية 2022/2021 حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

السؤال الثاني

فيما يخص تقارير ديوان المحاسبة عن الهيئة العامة للاستثمار ومكتب لندن للاستثمار والشركات المملوكة والتابعة للهيئة داخل وخارج دولة الكويت.

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- هل لدى الهيئة العامة للاستثمار لائحة تنظم حوكمة الشركات المدرجة وغير المدرجة المملوكة لها داخل وخارج دولة الكويت؟ إذا كان الجواب نعم، فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من اللائحة وقرار اعتمادها.

2- هل لدى الهيئة لائحة تنظم عملية اختيار وتعيين ممثليها في مجالس الإدارات في الشركات المملوكة لها داخل وخارج دولة الكويت؟ إذا كان الجواب نعم، فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من اللائحة وقرار اعتمادها.

3- هل لدى الهيئة نظام أو لائحة لضمان عدم تعارض المصالح؟ إذا كان الجواب نعم، فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من النظام أو اللائحة وقرار اعتمادها.

4- هل تناقش تقارير ديوان المحاسبة عن الهيئة ومكتب لندن للاستثمار والشركات المملوكة والتابعة للهيئة داخل وخارج دولة الكويت في مجلس إدارة الهيئة أو اللجان المنبثقة عنه؟ إذا كان الجواب نعم، فيرجى تزويدي بتواريخ تلك الاجتماعات وصورة ضوئية من محاضرها والمستندات المؤيدة وذلك خلال فترة عشر سنوات سابقة.

5- ما صحة الخبر المنشور في صحيفة «الراي» في 28 يوليو 2022 والذي مفاده أن قرار إعفاء الرئيس السابق للمكتب الذي صدر في 21 يوليو الماضي جاء استنادا إلى مذكرة مرفوعة من «هيئة الاستثمار» إلى مجلس الإدارة متضمنة (13) سببا ومبررا تدفع لعدم استمراره في مهامه؟ إذا كان الخبر صحيحا، فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من المذكرة.

السؤال الثالث

أنشئت شركة الدرة لاستقدام وتشغيل العمالة المنزلية بموجب القانون رقم 69 لسنة 2015 لتحقيق أهداف عدة للمواطن ولتحسين موقف الكويت في مجال حقوق الإنسان، على أن تقدم الشركة خدماتها بأسعار تنافسية وأرباح رمزية، حيث نصت المادة الأولى من القانون على أن (شريطة عدم تقاضي أرباح تزيد على 10 ٪ من رأس المال المساهم به). وحيث إن أغلب المواطنين لم يلمسوا ثمرة إنشاء تلك الشركة حتى الآن، بالإضافة إلى ما شاب الشركة من بعض الملاحظات الإدارية، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما خطة الشركة التشغيلية؟ وهل التزمتم بها؟

2- هل حققت الشركة الأهداف التي تأسست من أجلها؟ يرجى تزويدي بالأهداف التي حُققت والأهداف التي لم تحققها وأسباب عدم تحقيقها.

3- ما صحة الخبر المنشور في إحدى الصحف المحلية بتراكم خسائر على الشركة؟ في حال صحة الخبر، ما أسباب تراكم الخسائر على الشركة مع العلم أن إجراءات استقدام العمالة فُتحت؟ وما خطة الشركة لتغطية الخسائر؟ وهل حققتم في أسباب الخسائر خصوصا أن أموال الشركة هي أموال عامة تخص الهيئات الحكومية (الهيئة العامة للاستثمار والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والهيئة العامة لشؤون القصّر وشركة الخطوط الجوية الكويتية) واتحاد الجمعيات التعاونية.

4- هل صُرفت مكافآت لأعضاء مجلس الإدارة منذ تأسيس الشركة حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بقيمة المكافآت المصروفة لكل سنة، كما يرجى إفادتي بمعايير صرف مكافآت أعضاء مجلس الإدارة، وهل رُبطت بالأداء؟ وما مبررات هذا الصرف؟

5- هل تعتزم الشركة فتح فروع لها في الجمعيات التعاونية كون اتحاد الجمعيات هو المالك الأكبر للشركة، ومن باب التيسير على المواطنين؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بأسماء الجمعيات والإجراءات التي تمت بهذا الخصوص، وإذا كانت الإجابة النفي، فيرجى تزويدي بالأسباب والموانع.

6- هل استطاعت الشركة توفير عمالة منزلية بأسعار تنافسية؟ إذا كانت الإجابة النفي، فيرجى تزويدي بالأسباب.

7- هل لدى الشركة مراكز تدريب للعمالة خارج الكويت أو داخلها؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فما عدد المراكز؟ وأين تقع؟

سؤالان إلى وزير شؤون الاسكان

السؤال الأول

نظرا للإحصائيات التي نشرتها بشكل دوري المؤسسة العامة للرعاية السكنية بخصوص قوائم الطلبات الإسكانية المتراكمة منذ عام 1985 حتى الآن، يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما أسباب تغير الإحصائيات القديمة خصوصا العام 1985 بالزيادة حيث نشرت المؤسسة في إحصائيتها لعام 2018 أن عدد طلبات 1985 هو (3) طلبات، وحُدثت هذه القائمة في موقع المؤسسة حتى تاريخ 2022/8/25 حيث بلغ العدد (30) في آخر إحصائية.

2- ما أسباب تغير عدد الطلبات الإسكانية للأعوام 1992 وما قبل حيث إن العدد ازداد في كشف المؤسسة عند مقارنة كشف 2018/2/15 مع كشف 2022/8/25.

السؤال الثاني

في شأن الطلبات المقدمة للمؤسسة العامة للرعاية السكنية والتأخر في تنفيذ المشاريع، يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- كم عدد الطلبات الإسكانية حاليا؟ وكم إجمالي الطلبات المتوقعة خلال السنوات العشر المقبلة؟

2- كم يبلغ معدل نمو الطلبات سنويا؟

3- كم الميزانية التقديرية اللازمة لتلبية الطلبات الإسكانية المتوقعة خلال السنوات العشر المقبلة؟

4- ما خطط المؤسسة لتلبية الطلبات القائمة والمستقبلية؟ وما مددها الزمنية؟ وما الخطط الرديفة أو البديلة لها؟

5- ما المعوقات التي تمنع أو تؤخر تنفيذ المؤسسة لمشاريعها؟ وما الحلول المقترحة لمعالجتها؟

6- هل تم التنسيق مع الوزارات والجهات ذات الصلة لتلبية الطلبات الإسكانية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فما نتيجة هذا التنسيق؟

7- صورة ضوئية من جميع الدراسات والتقارير في شأن معالجة المشكلة الإسكانية.

سؤال إلى وزير الداخلية

جبل المجتمع الكويتي منذ الأزل على قيم وأخلاق وعادات منبعها الدين وشريعة الله الغراء، لكن زادت في الآونة الأخيرة ظاهرة تنظيم عدد من الجهات والمؤسسات لا سيما غير الحكومية لفعاليات رياضية مثل (الماراثونات) وتتضمن ما لا يراعي عادات وقيم المجتمع الكويت، فتكون مدعاة للاختلاط المنهي عنه شرعا بين المشاركين من النساء والرجال، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- هل تُقام تلك الفعاليات المختلطة (الماراثونات) بموافقة الوزارات والجهات الحكومية الأخرى المعنية بتنظيم مثل هذه الفعاليات؟

2- ما الضوابط التي تحكم تنظيم مثل هذه الفعاليات؟ وهل تتضمن ما يراعي عادات وقيم المجتمع الكويتي دون الاختلاط المنهي عنه شرعا؟ (مع تزويدي بصورة ضوئية منها -إن وجدت-).

3- ما الوسائل المتاحة للوزارات والجهات المعنية لمراقبة وضبط تنظيم تلك الفعاليات بما يضمن التزامها بالضوابط الشرعية للاختلاط؟ مع تزويدي باللوائح والأحكام الصادرة في هذا الشأن.

سؤال إلى وزير الصحة

في شأن الملفات والمعلومات الخاصة بالحالة الصحية للمريض، يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- هل لدى الوزارة نظام موحد لمعلومات المرضى؟

2- هل يوجد ربط للمعلومات بين مستشفيات الوزارة والمستشفى العسكري ومستشفى البترول والمستشفيات الخاصة؟

سؤال إلى وزيرة الأشغال

بشأن تكسر أرضيات الشوارع والطرقات وغرق بعضها، يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما خطة وزارة الأشغال العامة القادمة لمعالجة المشاكل التي تعاني منها الطرق؟ وما المدة الزمنية الموضوعة لمعالجتها؟

2- هل حُصرت أماكن ومواقع الطرق التي يوجد بها خلل أو مشكلات حدثت حتى تعالج؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بها.

3- ما الإجراءات اتي اتخذتها الوزارة لمحاسبة الشركات المقصّرة والمسؤولة عن إنشاء وصيانة الطرق؟

سؤال إلى وزيرة الشؤون الاجتماعية

جائحة كورونا سببت الضرر للكثير من المشاريع وأصحاب الأعمال خصوصا لأصحاب الحضانات الخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة والتي تتلقى الدعم المالي والرسوم الدراسية فقط من الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، ومنذ فترة جائحة كورونا وحسب المادة (11) من اللائحة التنظيمية للخدمات التعليمية والتأهيلية للأشخاص ذوي الإعاقة (2019/123) التي تنص على أن تقوم الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بسداد قيمة الدعم التعليمي للأشخاص ذوي الإعاقة للحضانات المرخصة من ميزانيتها وذلك على أربع دفعات مقسمة على النحو التالي:
 
الدفعة - القيمة - التاريخ
الدفعة الأولى - 30 ٪ - بدءا من 1 سبتمبر من كل عام
 
الدفعة الثانية - 30 ٪ - بدءا من 1ديسمبر من كل عام
 
الدفعة الثالثة - 30 ٪ - بدءا من 1 مارس من كل عام 
 
الدفعة الرابعة - 10 ٪ - بدءا من 1 مايو من كل عام
 
ملاحظة: باقي المستحقات والتسويات المتبقية لصالح الجهات تصرف بدءا من شهر مايو.
 
وقد صدر كتاب من الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بتاريخ (2020/3/29) ونص على أنه سيتم صرف الدفعة الثالثة من عام (2020/2019) لجميع الجهات من دون استثناء وتتخذ الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة القرار نفسه الذي سينتهي إليه مجلس الوزراء أو الوزارات المعنية بشأن استحقاق الجهات التعليمية والتأهيلية للرسوم الدراسية من عدمها.

وبناء على ما سبق يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما أسس وكيفية احتساب الدعم التعليمي لجميع الجهات التي تتلقى الدعم من الهيئة وهي (مراكز تأهيلية - مؤسسات تأهيلية - جمعيات النفع العام - حضانات الاحتياجات الخاصة - مدارس الاحتياجات الخاصة)؟

2- ما الفترة التي يغطيها الدعم التعليمي باليوم؟ هل من بداية شهر سبتمبر حتى نهاية شهر أغسطس من العام الذي يليه وفقا لعقود وعقود الرواتب المعتمدة من الدولة أو من بداية سبتمبر إلى نهاية مايو؟ مع ذكر السبب للفترة المعمول بها لكل الجهات التالية (مراكز تأهيلية - مؤسسات تأهيلية - جمعيات النفع العام - حضانات الاحتياجات الخاصة - مدارس الاحتياجات الخاصة).

3- ما تواريخ احتساب دفعات الدعم للجهات التالية (مراكز تأهيلية - مؤسسات تأهيلية - جمعيات النفع العام - حضانات الاحتياجات الخاصة - مدارس الاحتياجات الخاصة) من الدفعة الأولى حتى الدفعة الرابعة مع التسويات؟

4- هل صُرفت الدفعتان الثالثة والرابعة لعام (2020/2019) لكل الجهات التالية (مراكز تأهيلية - مؤسسات تأهيلية - جمعيات النفع العام - حضانات الاحتياجات الخاصة - مدارس الاحتياجات الخاصة)؟ مع تزويدي بالمستندات المؤيدة. وبيان ما إذا صُرفت الدفعة الثالثة من عدمه والسند القانوني لذلك.

5- هل صُرفت جميع الدفعات للعام (2021/2020) لكل الجهات التالية (مراكز تأهيلية - مؤسسات تأهيلية - جمعيات النفع العام - حضانات الاحتياجات الخاصة - مدارس الاحتياجات الخاصة)؟ مع تزويدي بالمستندات المؤيدة؟

6- هل خاطبت الهيئة الجهات التالية (لجنة طوارئ كورونا - إدارة الفتوى والتشريع - وزارة الشؤون الاجتماعية - وزارة المالية - وزارة التربية - ديوان المحاسبة) عن الجهات التي تتلقى الدعم أو الجهات التعليمية (مراكز تأهيلية - مؤسسات تأهيلية - جمعيات النفع العام - حضانات الاحتياجات الخاصة - مدارس الاحتياجات الخاصة) خلال الفترة من (2020/3/1 حتى 2022/8/30)؟

7- جميع الخطابات بين الهىئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة والجهات التالية (مراكز تأهيلية - مؤسسات تأهيلية - جمعيات النفع العام - حضانات الاحتياجات الخاصة - مدارس الاحتياجات الخاصة) من تاريخ (2020/3/1 حتى 2022/8/30) سواء أكانت المراسلات لكل جهة أم مراسلات جماعية.

8- أفادت الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة في تاريخ (2020/3/29) بأنها ستتخذ القرار نفسه الذي سينتهي إليه مجلس الوزراء أو الوزارات المعنية بشأن استحقاق الجهات التعليمية والتأهيلية للرسوم الدراسية من عدمه.
 
- ما موقف الهيئة من قراري مجلس الوزراء رقمي (6597 و 12586 /2021) بأن حضانات الاحتياجات الخاصة ليست معنية بهذا الإغلاق؟
 
- ما موقف الهيئة من القرار رقم (2021/213) الصادر من وزير الشؤون الاجتماعية الأسبق الدكتور مشعان العتيبي الذي كان يرأس الهيئة آنذاك، بشأن أحقية حضانات ذوي الاحتياجات الخاصة للدفعات الأولى والثانية والثالثة للعام الدراسي (2020/2019)؟ يرجى تزويدي بجميع صور المراسلات والردود المتوافرة لديكم.

9- ما رأي الهيئة بشأن اعتماد الوزير السابق فهد الشريعان رأي اللجنة التي شُكلت بالقرار الوزاري رقم (160/أ لسنة 2022) والذي انتهى إلى قانونية صرف الرسوم الدراسية لحضانات ذوي الإعاقة عن الدفعة الثالثة من العام الدراسي 2020/2019؟

10- ما طريقة احتساب الدفعات للجهات التي يُصرف لها بدل خدمات تعليمية، مثل الإيجار؟ هل يُحتسب الإيجار كما في العقد المبرم بين صاحب الحضانة وصاحب المبنى، وهو عقد سنوي (12 شهرا) أو يحسب سنة دراسة من تاريخ (1/9) حتى (31/5)؟

11- هل رُفعت قضايا من أي جهة تعليمية (مراكز تأهيلية - مؤسسات تأهيلية - جمعيات النفع العام - حضانات الاحتياجات الخاصة - مدارس الاحتياجات الخاصة) بشأن الرسوم الدراسية عن الدفعات التالية، الدفعة الثالثة لعام (2020/2019) والدفعة الرابعة لعام (2020/2019) والرسوم الكاملة للعام (2021/2020)؟ وهل أُحيلت القضايا إلى إدارة الخبراء؟ وهل صدر بها تقارير خبراء أو أحكام قضائية؟ يرجى تزويدي بصور من جميع القضايا المرفوعة بهذا الشأن.(إع)(أ.غ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




حمد العبيد يوجه 17 سؤالا إلى جميع الوزراء
عبدالوهاب العيسى يوجه سؤالين إلى وزيري المالية والصحة
شعيب شعبان يوجه 5 أسئلة إلى وزيري الشؤون الاجتماعية والمالية
عبدالله فهاد يوجه سؤالا إلى وزير الإسكان والتطوير العمراني
فلاح الهاجري يوجه سؤالا إلى وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء
محمد الحويلة يوجه 10 أسئلة إلى 6 وزراء
عبد الكريم الكندري يوجه سؤالين إلى وزيري العدل والدفاع
خالد الطمار يقترح السماح لسكان منطقة سلوى بمراجعة كلا المستوصفين في المنطقة من دون قيود
فارس العتيبي يقترح منح الموظف إجازة تفرغ بمرتب كامل لمرافقة مريض الخارج للمدة المقررة للعلاج
خالد الطمار يوجه سؤالين إلى وزيري التجارة والمالية
ماجد المطيري يوجه سؤالا إلى وزير الصحة
حمد العبيد يوجه سؤالا إلى وزير العدل
عالية الخالد توجه سؤالا إلى وزيرة الكهرباء
خالد الطمار يقترح إنشاء دوارين للحد من الزحام في مداخل منطقة سلوى
عبدالعزيز الصقعبي يوجه 5 أسئلة إلى 5 وزراء
خليل أبل يوجه سؤالا إلى وزير المالية
مهند الساير يوجه سؤالا إلى وزيرة الشؤون الاجتماعية
عبدالوهاب العيسى يوجه سؤالا إلى وزير النفط
حمد المطر يوجه سؤالا إلى وزير الصحة
مهلهل المضف يوجه 11 سؤالا إلى 4 وزراء