سمو ولي العهد يصل الى الرياض لحضور قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر
سمو أمير البلاد يتفضل بافتتاح دور الانعقاد العادي الثاني للفصل التشريعي السادس عشر لمجلس الأمة غدا الثلاثاء
الغانم: افتتاح دور الانعقاد غدا في الساعة ١١ بحضور سمو الأمير وسمو ولي العهد
سمو ولي العهد يتوجه إلى المملكة العربية السعودية لحضور قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر
الزيارة الثانية لسمو ولي العهد إلى السعودية تؤكد مكانتها المرموقة لدى الكويت ومتانة العلاقات الثنائية
سمو ولي العهد يصل الى الرياض لحضور قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر
سمو أمير البلاد يتفضل بافتتاح دور الانعقاد العادي الثاني للفصل التشريعي السادس عشر لمجلس الأمة غدا الثلاثاء
الغانم: افتتاح دور الانعقاد غدا في الساعة ١١ بحضور سمو الأمير وسمو ولي العهد
سمو ولي العهد يتوجه إلى المملكة العربية السعودية لحضور قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر
الزيارة الثانية لسمو ولي العهد إلى السعودية تؤكد مكانتها المرموقة لدى الكويت ومتانة العلاقات الثنائية

26 سبتمبر 2021 04:10 م

بدر الملا يوجه سؤالاً إلى وزيرة (شؤون الاتصالات)

بدر الملا يوجه سؤالاً إلى وزيرة (شؤون الاتصالات)

( تعديل ) 26 سبتمبر 2021 | الدستور | وجه النائب د.بدر الملا سؤالاً إلى وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. رنا الفارس.

ونص السؤال على ما يلي:

أعلن سمو رئيس الوزراء في لقائه مع القياديين أنه خلال أسبوع سينطلق تطبيق (سهل)، وحيث إنه بالفعل بدأ هذا التطبيق بالعمل، ونظرا لخطورة المعلومات التي يتضمنها هذا التطبيق، وحماية للحق في الخصوصية وحق الأفراد في حماية معلوماتهم وللتأكد من توافر سبل الحماية القانونية والفنية، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- متى بدأ طرح فكرة تطبيق (سهل)؟ وما الإجراءات التي سبقت إطلاق هذا التطبيق؟ يرجى تزويدنا بالمستندات الدالة على ذلك.

2- هل هناك دراسة فنية لتطبيق (سهل)؟ إذا كانت الإجابة النفي، فيرجى بيان أسباب ذلك، وفي حالة الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان ما إذا كانت الدراسة قد احتوت على مخاطر تسرب المعلومات والإجراءات الكفيلة بمنع تلك المخاطر؟ مع مراعاة تزويدي بنسخة من تلك الدراسة في حال وجودها وبيان الجهة التي قامت بتلك الدراسة؟

3- من الجهة التي برمجت تطبيق (سهل)؟

4- ما سبب إسناد العمل بهذا التطبيق لهيئة المعلومات المدنية في ظل وجود الجهاز المركزي للمعلومات؟

5- هل لدى هيئة المعلومات المدنية الكوادر الفنية لاكتشاف أي حالات اختراق أو منع لأي تسريب للمعلومات؟ يرجى تزويدي بأسماء القائمين على هذه الأعمال في هيئة المعلومات المدنية وخبراتهم وسيرهم الذاتية.

6- ما مدى صحة أن إدارة أو تشغيل أو صيانة الأجهزة المتعلقة بتطبيق (سهل) أُسندت لشركة خاصة؟ في حالة الإجابة الإيجاب، فيرجى بیان اسم الشركة التي أُسندت لها تلك الأعمال أو أحد هذه الأعمال وتزويدي نسخة من العقد المبرم مع هذه الشركة.

7- في حال ما إذا كان إبرام العقد قد أُبرم مع شركة، ما الضمانات القانونية في عدم اختراق أي من العاملين في تلك الشركة لمعلومات الأفراد أو استغلال اطلاعهم على تلك المعلومات؟ وهل تضمن العقد حظرا علی الشركة بالاستعانة بشركة أخرى أو بعاملين ليسوا من ضمن عاملي الشركة؟

8- ما الجوانب الفنية لضبط أي اختراق او إطلاع غير قانوني على معلومات الأفراد؟

9- هل تمت الاستعانة بشركات متخصصة لتقييم مستوى الحماية في التطبيق؟ في حالة كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدنا بما يثبت ذلك وفي حالة كانت الإجابة النفي، فيرجى بيان أسباب ذلك؟

10- ما البنود القانونية التي تضمن عدم قيام أي من عاملي تلك الشركة من اختراق أو الدخول غير المصرح أو غير المبرر على معلومات الأفراد؟

11) ما مستويات الحماية الفنية من اختراق التطبيق؟

12- ما مستويات الحماية الفنية من منع الدخول غير المبرر من المطلعين على معلومات الأفراد؟

13- مامدى إمكانية نسخ محتويات التطبيق من الناحية الفنية أو إمكانية استخراج محررات من التطبيق؟ وما  وسائل الحماية الفنية من تلك الأعمال؟ يرجى تزويدنا بما يثبت ذلك من مستندات.

14- هل قدم مقدم الخدمة ضمانا أو ما يثبت أن العاملين لديه تدربوا على حماية الخصوصية للمعلومات الموجودة في التطبيق؟ يرجى تزويدنا بما يثبت ذلك.

15- هل تضمن العقد حظرا على الشركة التي تعمل على تشغيل أو إدارة أو صيانة التطبيق من بيع كل أو جزء من ملكيتها من دون أخذ موافقة كتابية من الجهة الحكومية القائمة بمتابعة العمل على هذا التطبيق؟ في حال كانت الإجابة الإيجاب، يرجى تزويدنا بما يثبت ذلك وفي حال كانت الإجابة النفي، يرجى بيان أسباب ذلك.

16- هل القائمين على إدارة أو تشغيل أو صيانة هذا التطبيق سواء من أشخاص اعتبارية أو طبيعية وسواء كانوا من القطاع العام أو الخاص مرخص لهم من الهيئة العامة للاتصالات عملا بالقرار رقم 42/2021؟ في حالة الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدنا بما يثبت ذلك وفي حالة الإجابة بالنفي،
يرجى بيان أسباب ذلك.

17- هل قام مقدم الخدمة بنشر سياسة الخصوصية على موقعه في الانترنت؟ في حالة الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدنا بما يثبت ذلك وفي حالة الإجابة بالنفي، پرجى بيان أسباب ذلك.

18- هل أُبرم أي اتفاق أو بروتوكول مع الهيئة العامة للاتصالات تتضمن تدابير الفحص وتفتيش التدابير الأمنية المعمول بها للحفاظ على المعلومات الشخصية للأفراد؟ في حالة الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدنا بما يثبت ذلك وفي حالة الإجابة بالنفي، يرجي بيان أسباب ذلك.

19- هل تم اتباع آلية معالجة وتشفير البيانات الشخصية من قبل مزود الخدمة طبقا للمعايير المنصوص عليها لدى الهيئة العامة للاتصالات؟ في حالة الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدنا بما يثبت ذلك وفي حالة الإجابة بالنفي،
يرجى بيان أسباب ذلك.

20- هل تم اختبار وتقييم فعالية التدابير التقنية والتنظيمية لضمان أمان معالجة البيانات لضمان أمن معالجة البيانات المتعلقة بالأفراد؟ في حالة الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدنا بما يثبت ذلك وفي حالة الإجابة بالنفي، برجی بیان أسباب ذلك.

21- هل هناك نظم داخلية للإدارة الفعالة للبيانات الشخصية؟ وهل هناك نظم للإبلاغ عن أي تجاوز للإجراءات بما يكفل الحماية للبيانات الشخصية؟ في حالة الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدنا بما يثبت ذلك وفي حالة الإجابة بالنفي، پرجي بيان أسباب ذلك.

22- ما استخدامات التطبيق المستقبلية؟ وهل هناك خطة أو استراتيجية لتطوير التطبيق مستقبلا؟ في حالة الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدنا بتلك الخطة أو الاستراتيجية.

23- ما خبرات فريق العمل على التطبيق؟ وهل هناك سابقة أعمال لفريق العمل تم من خلالها قياس أدائهم في إدارة مثل هذا النوع من التطبيقات؟

24- هل تم التعاون مع دول أخرى وتمت الاستفادة من التجارب الدولية الشبيهة لتطبيق سهل وتلافي السلبيات التي ظهرت لتلك التجارب؟ في حالة الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدنا بما يثبت ذلك، وفي حالة الإجابة بالنفي، يرجى بيان أسباب ذلك.(ع.إ)(أ.غ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




أسامة الشاهين يقترح إعادة تشكيل وتفعيل دور اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات
عبدالعزيز الصقعبي يوجه 5 أسئلة إلى وزراء (تكنولوجيا المعلومات) والمالية والتجارة
عبدالكريم الكندري يوجه سؤالاً إلى وزير المالية
علي القطان يوجه سؤالاً إلى وزير العدل
صالح المطيري يوجه سؤالاً إلى وزير التجارة
خالد العنزي يوجه سؤالاً إلى وزير التربية
عبدالله الطريجي يوجه سؤالين إلى وزيري الصحة والإعلام
مبارك الحجرف يوجه سؤالين إلى وزير الدفاع
حسن جوهر يوجه سؤالاً مشتركاً إلى جميع الوزراء
أحمد مطيع يوجه 4 أسئلة إلى وزراء الصحة والداخلية والإعلام
أسامة الشاهين يقترح تنفيذ الجهات المعنية توصيات مؤتمر (الإنتاج والاستهلاك المستدام)
ثامر السويط يوجه 8 أسئلة إلى وزيرة الأشغال
أسامة الشاهين يوجه سؤالين إلى وزير التربية
أحمد مطيع يوجه سؤالا إلى وزير الشؤون الاجتماعية
أسامة المناوريوجه سؤالا إلى وزير الدولة لشؤون الإسكان
أسامة الشاهين يقترح بناء وتطوير مسنات بحرية عامة في جميع شواطئ الكويت
بدر الملا يوجه سؤالاً إلى وزير التعليم العالي
الصيفي الصيفي يوجه سؤالين إلى وزيري التعليم العالي والمالية
مهند الساير يوجه سؤالاً إلى وزير الصحة
ثامر السويط يوجه سؤالاً إلى وزير التربية