dostor
سمو أمير البلاد يحضر مأدبة غداء على شرف سموه في (عزايز)
سمو ولي العهد يستقبل الغانم والمبارك
سمو أمير البلاد يستقبل سمو ولي العهد والغانم والمبارك
الغانم يعزي نظيريه الأفغانيين بضحايا التفجير الإرهابي في (ميدان وردك)
الغانم يهنئ رولا دشتي بمناسبة تعيينها أمينًا تنفيذيًّا للأسكوا

06 سبتمبر 2018 03:55 م

(الشورى السعودي) يستأنف جلساته الأسبوع المقبل ويصوت على التعجيل بتسليم الأسر الضمانية وحداتها السكنية

(الشورى السعودي) يستأنف جلساته الأسبوع المقبل ويصوت على التعجيل بتسليم الأسر الضمانية وحداتها السكنية
احد جلسات مجلس الشورى السعودي

6 سبتمبر 2018 | الدستور | يستأنف مجلس الشورى السعودي يوم الاثنين القادم أعمال جلساته العادية من السنة الثانية للدورة السابعة بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك حيث يعقد       3 جلسات خلال الأسبوع المقبل.

ويصوت المجلس، خلال جلسته العادية التاسعة والأربعين، على عدد من توصيات لجنة الحج والإسكان والخدمات والتي تطالب، في أبرزها، وزارة الإسكان بأن تكرس للأسر غير القادرة نسبة محددة من المساكن ضمن المخططات السكنية المعتمدة لمشاريعها لضمان تنوع النسيج الاجتماعي، وأن تدرس تحديد السقف الأعلى من الدخل لعبء الإيجار على الأسر الضمانية ومن في حكمها بحيث يوجه الدعم بما يناسب هذا التحديد، والتعجيل بتسليم الأسر الضمانية الوحدات السكنية المخصصة لها.

ويستمع المجلس بعد ذلك إلى وجهة نظر لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن تعديل الفقرة (السادسة) من المادة (الرابعة)، وتعديل الفقرة (الثامنة) من المادة (الرابعة) من نظام صندوق التنمية الصناعية السعودي (المعدل)، ثم يصوت بعد ذلك على التعديل المقترح.

وينص تعديل الفقرة (السادسة) من المادة (الرابعة) من النظام على أن (يكون قرض الصندوق بما لا يزيد على (50%) من التمويل المطلوب للمشروع أو تطويره، ولمجلس الوزراء رفع هذه النسبة إلى (75%) في المناطق أو المدن الأقل نموًّا، وكذلك للصناعات المصنفة صناعات استراتيجية، وفقًا لما يراه وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بما يوافق الاستراتيجية الوطنية للصناعة).

كما ينص تعديل الفقرة (الثامنة) من النظام على أن: (تكون مدة استيفاء القرض الذي يقدمه الصندوق بما لا يزيد على خمس عشرة سنة، ولمجلس الوزراء زيادة هذه المدة إلى عشرين سنة في المناطق أو المدن الأقل نموًّا، وكذلك للصناعات المصنفة صناعات استراتيجية وفقًا لما يراه وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بما يوافق الاستراتيجية الوطنية للصناعة).

كما يصوت المجلس على توصية للجنة المالية بشأن إلغاء البند (خامسًا) من المادة (الخامسة) من نظام مراقبة شركات التمويل، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (51/ م) وتاريخ 1433/08/13هـ،  وإعادة ترقيم البند (سادسًا) من المادة نفسها ليكون هو البند (خامسًا) وذلك بعد أن يستمع إلى وجهة نظر اللجنة المالية بشأن معايير وإجراءات الطرح الإلزامي لشركات التمويل للاكتتاب العام .

ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال هذه الجلسة تقرير اللجنة الصحية بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للغذاء والدواء للعام المالي 1439/1438هـ، وتقرير لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بشأن التقرير السنوي للمركز الوطني للوثائق والمحفوظات للعام المالي 1439/1438هـ، وتقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن مقترح تعديل الفقرة (1) من المادة الرابعة والعشرين والفقرة (2) من المادة الثانية والأربعين من نظام التحكيم الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/34 وتاريخ 1433/05/24هـ ،المقدم من عضو المجلس الدكتور محمد الجرباء استنادًا إلى المادة (23) من نظام المجلس.

وخلال الجلسة العادية الخمسين التي يعقدها المجلس الثلاثاء القادم يصوت المجلس على عدد من توصيات لجنة الاقتصاد والطاقة والتي تطالب في أبرزها وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بتبني آليات مؤسسية لتقييم الآثار الاقتصادية الناتجة عن تطبيق السياسات والأنظمة والقرارات الحكومية الجديدة على الاستثمارات في قطاعات الصناعة والثروة المعدنية.

ويستمع المجلس بعد ذلك إلى وجهة نظر لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي لوزارة الشؤون البلدية والقروية للعام المالي 1438/1437هـ، ثم يصوت على عدد من توصيات اللجنة التي من أبرزها مطالبة وزارة الشؤون البلدية والقروية بالإفصاح عن حجم ونوع العقود الاستشارية التي تبرمها الأمانات لتنفيذ أعمال تخصصية في إداراتها.
 
ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال هذه الجلسة تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني للعام المالي 1439/1438هـ وتقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للموانئ للعام المالي 1439/1438هـ وتقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن مقترح مشروع نظام مباشرة قضايا الدولة وقد طالبت اللجنة في توصيتها التي تقدمت بها إلى المجلس بملاءمة دراسة مقترح مشروع النظام.

وخلال الجلسة العادية الحادية والخمسين التي يعقدها المجلس الأربعاء القادم يستمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن التقرير السنوي للهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن) للعام المالي1437/ 1438هـ، ثم يصوت بعد ذلك على توصيات للجنة تطالب في أبرزها الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية بالتنسيق مع الجهات المعنية لإنشاء طرق حديثة وسكك حديد لربط المدن الصناعية بالشبكات الرئيسية والمساهمة في دعم طلبات المستثمرين للحصول على قروض ميسرة من صندوق التنمية الصناعية .

كما يصوت المجلس خلال الجلسة على عدد من توصيات لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي لوزارة الاقتصاد والتخطيط للعام المالي 1438/1437هـ  تطالب في أبرزها وزارة الاقتصاد والتخطيط برصد ودراسة الظواهر السلبية والإيجابية للمستجدات الاقتصادية والمالية على المستوى المحلي والعالمي.

كما يستمع المجلس بعد ذلك إلى وجهة نظر لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة للعام المالي 1438/1437هـ، ثم يصوت بعد ذلك على توصيات اللجنة بشأن التقرير.

ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال هذه الجلسة تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن التقرير السنوي لهيئة تقويم التعليم العام للعام المالي 1439/1438هـ، وتقرير اللجنة الصحية بشأن التقرير السنوي لهيئة الهلال الأحمر السعودي للعام المالي 1439/1438هـ.(ح.ظ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




فهاد يقترح نقل مردم النفايات بالجهراء إلى موقع آخر بعيداً عن المناطق السكنية
عسكر يقترح تقديم (التجارة) تقريرا دوريا لمجلس الأمة عن إجراءات مكافحة ارتفاع الأسعار
السويط يقترح وقف توسعة مكب النفايات ونقله بعيدا عن المناطق السكنية
الحويلة يسأل وزير التربية عن تطورات مشروع تخصيص 5 مدارس في الوفرة السكنية للمدارس الخاصة
المطيري يسأل وزير المالية عن قيمة القروض الاستهلاكية والشخصية للمواطنين
الدمخي يقترح إنشاء عيادة خاصة وشباك خاص في صيدلية مستوصف السالمية للمواطنين
أبل يطلب من العقيل كشفاً بوكلاء الوزارات والوكلاء المساعدين ومؤهلاتهم العلمية
أبل يسأل وزير الصحة عن آلية تعويض النقص في عدد أطباء قسم الباطنية بمستشفى الصباح
عسكر للحمود: هل طلبت (الصحة) ميزانيات تعزيزية لبند العلاج بالخارج؟
المويزري يسأل وزير التجارة عن شروط منح قسيمة تخزين لإحدى الشركات
السويط يقترح زيادة علاوة الأولاد إلى 75 دينارًا
الدلال يقترح تولي هيئة الاستثمار إدارة أصول البعثات الخارجية
الشاهين يقترح منح الكفيل الحق في طلب بديل للعامل المنزلي حال سفره
الدلال يقترح إطلاق اسم حصة الحميدان على إحدى مدارس منطقة اليرموك
خورشيد يقترح فترة مسائية لأفرع (التأمينات)..وأفرع لـهيئة ذوي الإعاقة في جميع المحافظات
الهاشم تقترح الإعلان عن أسماء المخالفين من أصحاب الحيازات والتراخيص التجارية
الجلال يسأل وزير الصحة عن القدرة الاستيعابية الحالية لمستشفى العدان وأسباب عدم إنشاء مستشفيات جديدة في محافظة الأحمدي
السويط يسأل الحجرف عن المساعدات الخارجية للكويت التي لم تتم عن طريق صندوق التنمية في السنوات العشرالأخيرة
الجلال لبوشهري: هل سجل ديوان المحاسبة مخالفات مالية على (الأشغال) و(الرعاية السكنية) خلال السنوات الثلاث الماضية؟
النصف يسأل الحمود عن الهيكل التنظيمي لوزارة الصحة
تلفزيون المجلس
شاركنا
معرض الصور