سمو ولي العهد يستقبل سمو الشيخ ناصر المحمد
صاحب السمو أمير البلاد يستقبل سمو الشيخ ناصر المحمد
الغانم يهنئ نظيره في دولة الإمارات العربية المتحدة بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يهنئ رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة بالعيد الوطني
سمو ولي العهد يستقبل المبارك والعثمان
سمو ولي العهد يستقبل سمو الشيخ ناصر المحمد
صاحب السمو أمير البلاد يستقبل سمو الشيخ ناصر المحمد
الغانم يهنئ نظيره في دولة الإمارات العربية المتحدة بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يهنئ رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة بالعيد الوطني
سمو ولي العهد يستقبل المبارك والعثمان

29 يونيو 2020 05:10 م

(الشورى السعودي) يوافق على تعديل نظام الجمعيات التعاونية ويطالب بخصخصة الإذاعة والتلفزيون

(الشورى السعودي) يوافق على تعديل نظام الجمعيات التعاونية ويطالب بخصخصة الإذاعة والتلفزيون

29 يونيو 2020 | الدستور |  وافق مجلس الشورى السعودي في قرار أصدره خلال جلسته العادية السابعة والأربعين من أعمال السنة الرابعة للدورة السابعة التي عقدها عن بعد اليوم برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله  آل الشيخ، على مشروع تعديل نظام الجمعيات التعاونية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/14) وتاريخ 149/03/10هـ .

 
وأوضـح مساعد رئـيس المجلس الدكتـور يحيـى الصمعان في تصريح صحفي عقب الجلسة أن المجلس وافق على مشروع النظام بعد أن أخضعه للدراسة والتعديل في بعض مواده ابان مناقشته في جلسة سابقة حيث اطلع بعد ذلك على وجهة نظر لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التعديل المقترح .
 
 وبين أن التعديل يسمح بإشراك الشخصيات الاعتبارية في الجمعيات التعاونية، كون ذلك يساهم في زيادة كفاءة الجمعيات إداريًّا وماليًّا وفنيًّا وتفعيل الحوكمة .
 
كما أجرت اللجنة تعديلًا على عدد الأشخاص الذين تتكون بهم الجمعية بهدف تشجيع تأسيس الجمعيات التعاونية نظرًا لقلة أعدادها في المملكة ليصبح عددهم 10 أشخاص ويمتلك كل عضو عددًا من الأسهم بشرط ألّا يزيد ما يمتلكه العضو الواحد من عدد أسهم الجمعية 15%.
 
ومكّن التعديل الذي أجرته اللجنة على المادة الحادية والثلاثين الخاصة بتكوين المجلس، مشاركة وزارات الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والتجارة والاستثمار والبيئة والمياه والزراعة إضافة إلى ممثل عن كل منطقة من مناطق المملكة ضمن مجلس الجمعية.
 
وبررت اللجنة في تعديلها على هذه المادة بأهمية إضافة عضو منتخب عن كل مجلس منطقة من مناطق المملكة وتمثيل مجالس المناطق في مجلس الجمعيات التعاونية، أسوة بما هو معمول به في آلية تشكيل مجلس الجمعيات الأهلية.
 
وأضافت اللجنة عددًا من التسهيلات التي يجوز منحها للقطاع التعاوني لتشجيعه على المنافسة والتوسع في الأنشطة والخدمات لتستطيع الجمعيات التعاونية توفير الخدمات والمنتجات بأسعار تشجيعية.
 
وأضاف الصمعان أن المجلس انتقل بعد ذلك للاطلاع على وجهة نظر لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بشأن ما أبداه أعضاء المجلس من ملحوظات وآراء أثناء مناقشة التقرير السنوي لهيئة الإذاعة والتلفزيون للعام المالي 1440/1439هـ في جلسة سابقة .
 
وصوّت المجلس بعد ذلك على توصيات اللجنة بشأن تقرير الهيئة واتخذ قراره اللازم والذي طالب من خلاله بالإسراع في خصخصة هيئة الإذاعة والتلفزيون بناءً على الدراسات التي أُ نجزت في هذا المجال والإسراع في تحقيق استقلالها التام وتطوير لوائحها الداخلية بما يتناسب مع المهام والأهداف المناطة بها .
 
ودعا المجلس في قراره الهيئة إلى تحديد احتياجاتها التي تمكنها من تحقيق المنافسة وتجويد المحتوى ورفع الإنتاجية والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لاعتمادها وإيلاء التدريب في مجالات عملها الفني مزيدًا من العناية وأن تقوم بتأهيل كوادرها وفق أعلى المعايير الفنية العالمية .
 
كما دعا المجلس  في قراره هيئة الإذاعة والتلفزيون إلى دراسة تطوير منصة لخدمة الفيديو حسب الطلب لبث برامجها بالتوازي مع البث التلفزيوني التقليدي تماشيًا مع تطورات المستقبل .
 
من جانب ثانٍ أوضح الصمعان أن المجلس صوّت خلال الجلسة بالموافقة على أن تقوم هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة بتطوير منظومة التشريعات التنظيمية والمالية لديها وأن يتم طرح المزيد من الحوافز والمبادرات وتعزيز التنافسية في المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة لاستقطاب الصناعات النوعية وجذب المستثمرين العالميين .
 
وقد اتخذ المجلس قراره في هذا الشأن بعد أن استمع إلى رد من لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن ما أبداه أعضاء المجلس من ملحوظات وآراء خلال مناقشة التقرير السنوي لهيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة للعام المالي 1440/1439هـ في هذه الجلسة .
 
وأكد المجلس في قراره على هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة بتفعيل دور القطاع الخاص المحلي في الاستثمار الصناعي وزيادة فرص العمل للمواطنين وإيجاد منصة إلكترونية تتضمن كافة المدن الاقتصادية بأكثر من لغة لتوفير المعلومات المتكاملة عنها .
 
وأفاد الصمعان أن المجلس ناقش خلال الجلسة تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن التقرير السنوي لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات للعام المالي 1441/1440هـ .
 
وفي نهاية المناقشة طلب رئيس اللجنة منح اللجنة مزيدًا من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها بشأنه إلى المجلس في جلسة لاحقة .
 

من جانب ثانٍ ناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن التقرير السنوي لوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد للعام المالي 1441/1440هـ , حيث دعت اللجنة في أبرز توصياتها وفقًا لتقريرها المرفوع إلى المجلس وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد إلى الربط بين إنجازاتها وأهدافها وهيكلها التنظيمي وبخاصة أهداف وكالات الوزارة الخمس من خلال تفعيل مقاييس الأداء الخاصة بها لقياس ما تحقق من الأهداف .

وفي نهاية المناقشة طلب رئيس اللجنة منح اللجنة مزيدًا من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة لاحقة .
 
بعد ذلك انتقل المجلس إلى مناقشة تقرير من لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني للعام المالي 1441/1440هـ .
 
و طالبت اللجنة في أبرز توصياتها بعد دراسة تقرير المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بتطوير برامج التدريب الحالية واستحداث أنماط جديدة من التدريب المهني والتقني لمواكبة التقدم التقني المتسارع الذي احدثته الثورة الصناعية الرابعة مؤكدة اللجنة في تقريرها على أهمية التركيز في البرامج التدريبية على المعارف والمهارات التقنية التي تمكن خريجيها من الاعتماد على أنفسهم في تطوير البرامج والأجهزة الإلكترونية .
 
وفي نهاية المناقشة طلب رئيس اللجنة منح اللجنة مزيدًا من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها وتوصياتها إلى المجلس في جلسة لاحقة .
 
وكان مجلس الشورى قد وافق في مستهل الجلسة على مشروع مذكرة تفاهم بين المركز الوطني للوثائق والمحفوظات في المملكة العربية السعودية ومؤسسة الأرشيف الوطني في الجمهورية التونسية في مجال الوثائق والأرشفة الموقع بتاريخ 1441/05/11هـ .
 
كما وافق المجلس على مشروع مذكرة تعاون بين دارة الملك عبدالعزيز في المملكة العربية السعودية وإدارة الوثائق الوطنية بالأمانة العامة لرئاسة الحكومة بالجمهورية الإسلامية الموريتانية الموقع في مدينة الرياض بتاريخ 1441/07/02هـ .(ح.ظ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




الدلال يقترح تسمية مبنى كلية العلوم باسم المرحوم د.مبارك العبيدي
الدلال يقترح إقامة مؤتمر دولي سنوي باسم برنامج الشيخ صباح الأحمد لرسالة الإسلام العادلة وتبيان مكانة الرسول
الدلال يقترح توفير مواقف للسيارات في منطقة الوزارات بجنوب السرة
نواب يتقدمون بتعديلات على مشروع قانون (دعم وضمان متضرري أزمة كورونا)
الشاهين يقترح منح رخص انتفاع مؤقتة في جزيرة فيلكا
الدمخي يقترح إطلاق اسم المرحوم الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق على أحد الشوارع أو المنشآت الدينية
الدلال والشاهين يقترحان تعديل قانون انتخابات مجلس الأمة
الدلال يقترح تجهيز مصليات في مراكز التسوق والمستشفيات وفقًا للمتطلبات الصحية
الشاهين: تكويت قطاعات نظم المعلومات في كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية
الدلال والشاهين يتقدمان باقتراح برغبة بشأن الإعداد للانتخابات البرلمانية في ظل وباء كورونا
الشاهين يقترح نقل تبعية منطقة الشعب إلى (العاصمة التعليمية)
الصالح يقترح إعفاء الأمهات ممن لديهن أبناء في المرحلة الابتدائية من الحضور إلى العمل
الدلال والشاهين يقترحان إنشاء مركز الكويت للأرشيف الوطني
الدلال يقترح وضع نظام قانوني يعتمد على قواعد الحوكمة في التوظيف والتعيين للوظائف كافة في الجهات الحكومية
الشاهين يقترح إعفاء أحد الوالدين من العمل للتواجد مع الأبناء أثناء التعليم عن بعد
الدلال يقترح وضع اَليات قانونية وإدارية لمواجهة أوجه التطبيع التي يسعى إلى تحقيقها الكيان الإسرائيلي المحتل
الشاهين يقترح صرف بدل عدوى للأطباء الكويتيين أسوة بالوافدين ومنح بدل شاشة لجميع الأطباء
الشاهين يقترح إطلاق اسم المربي الفاضل محمد الأحمد على إحدى المدارس أو أحد المرافق التعليمية
الدلال يقترح ابتعاث خريجي (التعليم التطبيقي) لاستكمال الدراسة الجامعية
الشاهين: ترقية المتقاعدين المدنيين إلى الدرجة الوظيفية الأعلى أسوة بالعسكريين