سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تعزية الى رئيس تركيا
وزارة الصحة : 671 إصابة جديدة ب(كورونا) بإجمالي 125337.. وتسجيل 6 حالات وفاة
19 مرشحا في اليوم الخامس لفتح باب الترشح لانتخابات (أمة 2020)
مبعوث سمو أمير البلاد وزير الخارجية يسلم رسالة خطية من سموه إلى خادم الحرمين الشريفين
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية إلى الرئيس الفرنسي
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تعزية الى رئيس تركيا
وزارة الصحة : 671 إصابة جديدة ب(كورونا) بإجمالي 125337.. وتسجيل 6 حالات وفاة
19 مرشحا في اليوم الخامس لفتح باب الترشح لانتخابات (أمة 2020)
مبعوث سمو أمير البلاد وزير الخارجية يسلم رسالة خطية من سموه إلى خادم الحرمين الشريفين
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية إلى الرئيس الفرنسي

02 أكتوبر 2020 12:45 م

14 عامًا في خدمة الكويت.. (أمير الإنسانية) محطات مهمة ومضيئة.. ومسيرة حافلة بالإنجازات

14 عامًا في خدمة الكويت.. (أمير الإنسانية) محطات مهمة ومضيئة.. ومسيرة حافلة بالإنجازات

02 أكتوبر 2020 | الدستور | مسيرة حافلة ناهزت 60 عامًا من العطاء والإنجازات، برز خلالها الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح - طيب الله ثراه - من بين صفوة الذين ساهموا في صنع تاريخ وطنهم، فكان رجل السياسة الخارجية الكويتية وعميد الدبلوماسيين على مستوى العالم نظرًا للمدة الطويلة التي قضاها الراحل وزيرًا للخارجية وللخبرة المتميزة التي عرف بها بين أقرانه من الدبلوماسيين.
 
فمنذ نهاية شهر يناير عام 1963 كان الراحل حاضرًا على قـمة الديبلوماسية الكويتية؛ حيث تشهد سجلات الجمعية العامة للأمم المتحدة بأن كلمة الكويت التي تنطق بسياستها ومواقفها إزاء القضايا الإقليمية والدولية كانت في معظم الأحوال من نصيب الراحل.
 
واستطاع - رحمه الله - إبراز دور الكويت في المحافل الدولية وفي كل المجالات سواء الإقليمية والعربية أو الإسلامية والعالمية، وكان الراحل حريصًا على مصلحة الكويت وإعلاء كلمتها في هذه المحافل وكان بحق الحافظ للأمانة والقادر على إدارة شؤون الحكم في البلاد.
 
كما مكنت الخبرة الكبيرة والمتعددة للراحل - رحمه الله - لأن يكون مرجعية عربية وعالمية يركن إليها ويوثق بحاستها وحساسيتها السياسية فكان موضع استشارة ووسيطًا لحل ومعالجة الكثير من المشكلات التي واجهت وتواجه أقطارًا عربية وغير عربية والتي تكلل معظمها بالتوفيق.
 
وزادت هذه المكانة المرموقة للكويت عقب توليه مسند الإمارة من خلال محطات مضيئة ومهمة وإنجازات واضحة حفرت اسم الكويت وأميرها الراحل بأحرف من نور في شتى المحافل الدولية والإقليمية والقارية إذ إنه وفي مستهل تولي الراحل - طيب الله ثراه - مسند الإمارة ألقى بعد أداء القسم في جلسة 29 يناير 2006- أول كلمة له وعد فيها الشعب الكويتي بتحمل الأمانة وتولي المسؤولية.

وأكد الراحل العمل الجاد من أجل الكويت وشعبها، وداعيًا الجميع إلى العمل من أجل جعل الكويت دولة عصرية حديثة مزودة بالعلم والمعرفة يسودها التعاون والإخاء والمحبة ويتمتع سكانها بالمساواة في الحقوق والواجبات.
 
وشدد الراحل على ضرورة المحافظة على الديمقراطية وحرية الرأي والتعبير، مؤكدًا أن القائد لا يمكنه أن ينجح إلا بتعاون شعبه معه تعاونًا حقيقيًّا، داعيًا المواطنين إلى أن يجعلوا مصلحة الوطن قبل مصلحتهم ويتجاهلوا منافعهم الذاتية في سبيل منفعة الجميع، وأن يحترموا القانون والنظام ويحرصوا على مصلحة الوطن وممتلكاته وإنجازاته.
 
وفيما يلي بعض المحطات المضيئة والتواريخ المهمة التي رسمت ملامح عهد الأمير الراحل، طيب الله ثراه:

2006: تكريس الشرعية الدستورية

تميزت السنة الأولى في ولاية الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد - طيب الله ثراه - بتكريس الشرعية الدستورية والجولات الخارجية ورسم خارطة طريق لنهج عمله وكانت أبرز المحطات في عام 2006 كالتالي:

البيعة
 
- 1/29 مجلس الأمة يبايع الشيخ صباح الأحمد أميرًا بالإجماع.

كلمة تولي مسند الإمارة

- 2006/01/29 ألقى الأمير الراحل كلمة عقب مبايعته أميرًا وأكد فيها صيانة الوحدة الوطنية والتزام الشرعية والدستورية وحض على تعاون السلطتين وإفساح المجال للتنمية والتمسك بنهج الأوائل وبمبادئ الدين الحنيف وشكر الشعب وأعضاء السلطتين والأسرة الحاكمة.

كلمة للمواطنين
 
- 2006/01/30 وجه الراحل كلمة إلى المواطنين طالبهم فيها بتعاون الشعب والقائد والحرص على العمل واحترام القانون والنظام كما تناول الراحل موضوعي الوحدة الوطنية والإعلام.

لقاء أبناء الأسرة
 
- 2006/02/05 أشاد الراحل بموقف الشعب بكافة فئاته كما طلب الراحل من الأسرة الحاكمة التماسك كوحدة صلبة لا تتأثر بالأزمات لمواجهة التحديات.

الحكومة الأولى للمحمد
 
- 11/2 /2006 طلب الأمير الراحل من الحكومة العمل على وضع الكويت ومصلحتها فوق أي اعتبار وتسخير كافة الإمكانات لتحقيق الأهداف وتناول الأمير الراحل مواضيع تطبيق القوانين وصيانة الوحدة الوطنية وتضامن الوزراء.

حل مجلس الأمة
 
- 2006/05/21 ألقى الأمير الراحل كلمة بمناسبة حل مجلس الأمة لأول مرة في عهده حلًّا دستوريًّا مستعرضًا الأسباب التي دفعته إلى ذلك ومنها المساجلات والصراعات ولغة التشكيك والتجريح بين السلطتين بما يشوه صور الديمقراطية.

افتتاح الفصل التشريعي الحادي عشر
 
- 2006/07/12 ألقى الأمير الراحل النطق السامي وطلب من أعضاء السلطتين التمسك بالدستور والتعاون الإيجابي كما تناول الراحل موضوعي صيانة الوحدة الوطنية وسيادة القانون ودعا إلى العمل والانجاز بدلًا من المشاحنات.

2007: وضع خارطة طريق لتعاون السلطتين

تميز العام الثاني 2007 من ولاية الراحل - رحمه الله - بالتركيز على النشاط الاقتصادي داخليًّا وخارجيًّا ووضع الراحل خارطة طريق لتعاون السلطتين محذرًا من المساجلات ولغة التشكيك.

ذكرى تولي مقاليد الحكم
 
- 2007/01/29 ألقى الأمير الراحل كلمة للمواطنين أكد فيها صيانة الوحدة الوطنية ونبذ الخلافات وتنويع مصادر الدخل وتناول الراحل موضوعات عدة منها تطوير التعليم والإعلام وتنفيذ المشاريع التنموية والارتقاء بالخدمات العامة وتحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري.

القمة العربية بالرياض
 
- 2007/03/28 ألقى الأمير الراحل كلمة في مؤتمر القمة العربية الذي عقد بالرياض طلب فيها تغليب المصالح العليا لأمتنا العربية وتحقيق الأمن والسلام والاستقرار.

افتتاح دور الانعقاد الثالث للفصل الـ11

- 2007/10/30 أكد الأمير الراحل في النطق السامي للسلطتين التشريعية والتنفيذية ضرورة احترام الدستور وتطوير التعليم وافساح المجال للتنمية وصيانة الوحدة الوطنية وطلب منهم بالتعاون.

قمة أوبك بالرياض
 
- 2007/11/18 ألقى الأمير الراحل كلمة في القمة الثالثة لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أكد فيها تشجيع النمو الاقتصادي العالمي وتقديم المساعدات للدول النامية والفقيرة ودعم استقرار منظمة (أوبك) والمحافظة على البيئة.

2008: تطوير اقتصادي وتنمية محلية.. وتعاون إقليمي ودولي

اتسم العام الثالث 2008 من ولاية الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد - رحمه الله - بتوجيهات سامية لجميع فعاليات المجتمع بالتركيز على تطوير الاقتصاد والتنمية البشرية من خلال تسليط الضوء على منظومة التعليم إضافة إلى متابعة الراحل الجولات الخارجية لتعزيز علاقات الكويت الثنائية بدول العالم لا سيما في مجالي السياسة والاقتصاد وتوفير مناخ مواتٍ للاستثمار وخلق فرص عمل لرجال المال والأعمال الكويتيين وكانت أبرز المحطات في سنة 2008 كالتالي:

المؤتمر الوطني للتعليم
 
- 2008/02/17 وجه الأمير الراحل كلمة في افتتاح المؤتمر الوطني للتعليم طلب فيها تطوير المناهج ووضع آليات حديثة لتحقيق تحول نوعي في عمليتي التعليم والتعلم والاستفادة من تجارب العالم وجعل الكويت مركزًا ماليًّا وتجاريًّا.

قمة المؤتمر الإسلامي
 
- 2008/03/14 ألقى الأمير الراحل كلمة في قمة منظمة المؤتمر الإسلامي بداكار طلب فيها وضع حد لحالة الفرقة والاختلاف ودعم العمل الإسلامي المشترك وأدان كافة أشكال العدوان الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.

حل مجلس الأمة
 
- 2008/03/19 القى الأمير الراحل كلمة بمناسبة حل مجلس الأمة للمرة الثانية في عهده حلًّا دستوريًّا مستعرضًا أسباب الحل وشدد على ضرورة الحفاظ على وحدة الكلمة ونبذ الطائفية والارتقاء بلغة الحوار والتقيد بالدستور والقانون كما تناول الراحل عدة موضوعات منها صيانة الوحدة الوطنية وعلاقة السلطتين والإعلام.

المنتدى الاقتصادي الإسلامي
 
- 2008/04/02 القى الأمير الراحل كلمة في المنتدى الاقتصادي الإسلامي الدولي الذي عقدته الكويت وأشار فيها إلى ضرورة توفير السلع الغذائية الأساسية للمحتاجين وتوفير إمكانات اقتصادية وموارد بشرية للشعوب الإسلامية وبناء إنسان عصري يتسلح بالعلم والإيمان.

افتتاح الفصل التشريعي الـ12
 
- 2008/06/01 وجه الأمير الراحل كلمة الى السلطتين التشريعية والتنفيذية طلب فيها البعد عن تدني لغة الحوار والتعسف والشخصانية وعدم المبالغة في تقديم الاقتراحات بقوانين كما تناول الراحل موضوعات عدة ومنها تعاون السلطتين وصيانة الوحدة الوطنية وحقوق المرأة الكويتية ومسيرة الإعلام.

افتتاح دور الانعقاد الثاني للفصل الـ12

- 2008/10/21 ألقى الأمير الراحل كلمة إلى أعضاء السلطتين التشريعية والتنفيذية طالبهم فيها الحفاظ على أمانة الكلمة وأنه لا يجوز التدخل في اختصاص السلطات الأخرى والحفاظ على وحدة الصف وإقرار تشريعات ونظم تحمي وتخص الاقتصاد كما تناول الراحل موضوعات تعاون السلطتين وتطبيق القوانين والتنمية وصيانة الوحدة الوطنية.

مؤتمر حوار الأديان
 
- 12 و2008/11/13 وجه الأمير الراحل كلمة في مؤتمر حوار الأديان في منظمة الأمم المتحدة بنيويورك وتناول فيها بروز ظواهر الإرهاب والمخدرات وتفشي روح العصبية والكراهية وطلب احترام المعتقدات السماوية وزرع روح الوسطية وقيم التسامح.

مؤتمر الدبلوماسية
 
- 2008/12/23 وجه الأمير الراحل كلمة في المؤتمر السادس لرؤساء البعثات الدبلوماسية وطلب منهم خدمة الوطن والحفاظ على مصالحه والارتقاء بالعمل الدبلوماسي والتصدي لكل ما يشوه سمعة الكويت وتعزيز مكانة البلاد في المنظمات الإقليمية والدولية.

2009: تدشين مشاريع تنمـوية وحضــور فاعل في القمم العربية والإسلامية

اتسم العام الرابع من ولاية الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد بتدشين عدد من المشاريع التنموية، إضافة إلى استمرار الحضور الفاعل في القمم العربية والإسلامية، وقد وجه الراحل في مناسبات متكررة خلال هذا العام نصائح وتوجيهات بضرورة الحفاظ على الوحدة الوطنية وتطبيق القوانين وتصويب مسار الإعلام وتطوير علاقة السلطتين وإنجاز المشاريع التنموية.
وجاءت أبرز محطات عام 2009 كالتالي:

القمة الاقتصادية بالكويت
 
- 2009/01/19 ألقى الأمير الراحل كلمة في مؤتمر القمة العربية الاقتصادية الذي استضافته الكويت وأشار فيها إلى أهمية النهوض بالمستوى المعيشي للشعوب العربية ودعم المشروعات الصغيرة وإنشاء صندوق.

حل مجلس الأمة
 
- 2009/03/18 ألقى الأمير الراحل كلمة بمناسبة حل مجلس الأمة للمرة الثالثة في عهده حلًّا دستوريًّا مستعرضًا أسباب الحل وهي عدم تعاون السلطتين وانتهاك الدستور والقانون وتشويه الديمقراطية والمبالغة في تقديم الاستجوابات والتهديد بها وتدني لغة الحوار بما يهدد الوحدة الوطنية.

القمة العربية بقطر
 
- 2009/03/31 وجه الأمير الراحل كلمة في القمة العربية التي عقدت في الدوحة وطالب خلالها بالبعد عن الخلافات العربية ولم الشمل كما أكد ضرورة الارتقاء بمستوى معيشة المواطن العربي.

افتتاح الفصل التشريعي الثالث عشر
 
- 2009/05/31 أكد الراحل في النطق السامي في افتتاح الفصل التشريعي الثالث عشر ضرورة فتح صفحة جديدة بين السلطتين عنوانها بناء الوطن والتمسك بالعدل والمساواة وتجاوز سلبيات المرحلة السابقة والبعد عن الشخصانية والتجريح. كما ركز الراحل على ضرورة معالجة 5 ملفات هي: صيانة الوحدة الوطنية وتطوير علاقة السلطتين وتطبيق القوانين وتصحيح مسار الإعلام وملف الخدمات.

تدشين المطار الأميري
 
- 2009/06/19 دشن الراحل المطار الأميري في سياق حرص الراحل على إنجاز المشاريع التنموية.

قمة عدم الانحياز
 
- 2009/07/14 ألقى الأمير الراحل كلمة في قمة عدم الانحياز التي عقدت في منتجع شرم الشيخ بمصر وطالب بمواجهة الأزمة الاقتصادية والمالية العالمية وظاهرة تغير المناخ كما تناول الراحل موضوعات القضية الفلسطينية واستقرار العراق ومساعدات الكويت للدول النامية.

زيارة الولايات المتحدة
 
- 2009/08/03 التقى الراحل الرئيس باراك أوباما في البيت الأبيض وافتتح الراحل خلال الزيارة مدرسة المركز الثقافي الإسلامي في نيويورك.

افتتاح دور الانعقاد الثاني للفصل الـ13

- 2009/10/27 طلب الراحل في النطق السامي بافتتاح دور الانعقاد الثاني للفصل التشريعي الثالث عشر من أعضاء السلطتين التشريعية والتنفيذية صيانة الوحدة الوطنية وعدم التجريح واستباحة الخصوصيات ودعا إلى ترسيخ العدالة وتطبيق القوانين.

القمة الاقتصادية للمؤتمر الإسلامي


- 08 و2009/11/09 ألقى الشيخ صباح الأحمد - رحمه الله - كلمة في القمة الاقتصادية لمنظمة المؤتمر الإسلامي التي عقدت في تركيا وطالب فيها بتضافر الجهود للحد من آثار الأزمة المالية العالمية والتركيز على تنمية النشاطات الاقتصادية. وأشار إلى إنشاء الكويت صندوق لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

القمة الخليجية
 
- 14 و2009/11/15 ألقى الراحل كلمة في القمة الخليجية التي استضافتها الكويت وطالب فيها بالتعاون العربي والخليجي وتنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين دول المجلس وإنشاء هيئة سكة حديد كما أدان الراحل الإرهاب والاعتداء على السعودية وتناول القضية الفلسطينية والملف النووي الإيراني.

افتتاح المدينة البحرية
 
- 2009/12/17 افتتح الراحل مدينة صباح الأحمد البحرية وطلب الراحل إنجاز المزيد من المشاريع التنموية.

كلمة إلى المواطنين
 
- 2009/12/29 وجه الأمير الراحل كلمة إلى المواطنين طلب منهم ترسيخ المحبة والاحترام ومواجهة التحديات وعدم الإساءة إلى النسيج الاجتماعي أو المساس بالثوابت الوطنية، محذرًا من المساس بالوحدة الوطنية وتشويه الممارسة الديمقراطية ونفى الراحل الشائعات حول الحل غير الدستوري.

2010: عام الخير والعطاء

بالخير والعطاء استهل الأمير الراحل - رحمه الله - نشاطات عام الحكم الخامس، فبداية العام الخامس كانت مع إعلان سفيرنا في بريطانيا خالد الدويسان تبرع الراحل بمبلغ 10 ملايين جنيه استرليني لمركز أكسفورد للدراسات الإسلامية.

مشاريع تنموية

- وقام الراحل في 23 فبراير بافتتاح أكبر مجمع لصناعة البتروكيماويات لمشاريع الأوليفيات الثاني والعطريات والستارين وذلك في شركة ايكويت بمنطقة الشعيبة الصناعية الجنوبية.

اجتماع مجلس الجامعة العربية

- في الفترة من 27 الى 29 مارس ترأس الشيخ صباح - رحمه الله - وفد الكويت إلى اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة في دورته الـ 22 والتي عقدت في مدينة سرت الليبية.

جولة أوروبية
 
- وفي الفترة من 25 ابريل حتى السادس من مايو قام الأمير الراحل بجولة أوروبية شملت زيارة ألمانيا وإيطاليا ودولة الفاتيكان.

لقاء تشاوري خليجي

- وفي11 مايو شارك سمو الأمير في اللقاء التشاوري الـ12 لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي عقد في الرياض.

جولة عربية
 
- وفي الفترة من 15 إلى 19 مايو 2010 قام سمو الأمير بجولة عربية شملت مصر وسورية والأردن ولبنان وجاءت في إطار حرص الراحل على استمرار التشاور مع القادة العرب حول مختلف المسائل والموضوعات في ظل المستجدات التي تمر بها المنطقة

تطوير عمل مجلس الأمن
 
- وفي 24 مايو 2010 ألقى ممثل الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد سمو رئيس مجلس الوزراء السابق الشيخ ناصر المحمد كلمة الكويت أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أكد خلالها الراحل أنه قد حان الوقت لاتخاذ الخطوات المطلوبة لتحسين وتطوير عمل مجلس الأمن.

الجولة المغاربية
 
- وفي الفترة من 11 إلى 14 اكتوبر 2010 قام الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد بجولة عربية مغاربية شملت تونس والجزائر وموريتانيا والمغرب أجرى خلالها مباحثات مع قادة هذه الدولة تناولت العلاقات وسبل تعزيزها في جميع المجالات.

أحداث محلية
 
- وفي 21 أكتوبر عبر الأمير الراحل الأمير عن عميق الأسف والاستياء إزاء ما شهدته الساحة المحلية أخيرًا من أحداث وأكد الراحل الالتزام بتطبيق القانون على الجميع بما يكفل حفظ الأمن والاستقرار في البلاد.

النطق السامي
 
- وفي 26 أكتوبر 2010 افتتح الأمير الراحل دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الـ 13 لمجلس الأمة حيث دعا في نطقه السامي المجلس والحكومة والمؤسسات والأفراد إلى التحلي بالحكمة والوقوف صفًا واحدًا أمام مسؤولياتنا الوطنية لدرء أسباب الفتنة.

2011 : مكـرمة أميـرية ومشاريع تنموية

بفرحة كبيرة وبمبايعة متجددة احتفلت الكويت في 29 يناير 2011 بالذكرى السادسة لتولي سمو أمير البلاد - رحمه الله - وقد استهل هذا العام بصرف مكرمة أميرية مقدارها 1000 دينار للمواطنين.

وجاءت أبرز محطات عام 2011 كالتالي:

ميناء مبارك
 
- 6 ابريل 2011 دشن الراحل حفل وضع حجر أساس ميناء مبارك الكبير في جزيرة بوبيان.
 
الفزعة الوطنية
 
- 25 يونيو 2011 وجه الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الى أبنائه المواطنين كلمة دعاهم فيها إلى فزعة وطنية جامعة مطالبًا الشباب بالحفاظ على الروح الكويتية المعهودة لبناء سور الوحدة الوطنية وبث روح الأمل والتفاؤل.

مكرمة رياضية
 
- بمكرمة أبوية لأبنائه الرياضيين تبرع الراحل في 31 يوليو2011 بمليوني دينار لاتحاد كرة القدم والمنتخبات الوطنية.

اللجنة الاقتصادية
 
- في 15 أغسطس 2011 تفضل الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد بافتتاح أعمال اللجنة الاستشارية لبحث التطورات الاقتصادية العالمية والمحلية.

الجولات الرمضانية
 
- في 16 أغسطس 2011 وجريًا على عادته السنوية قام الأمير الراحل بجولته الرمضانية داخل البلاد حيث قام الراحل بزيارة إلى ديوانية الرعيل الأول وجمعية المكفوفين الكويتية والنادي الكويتي للمعاقين وجمعية الصم والبكم.

منتدى التعاون الآسيوي
 
- في 10 اكتوبر 2011 افتتح الأمير الراحل منتدى حوار التعاون الآسيوي العاشر وقد ألقى الراحل كلمة أمام المنتدى أشار فيها إلى أن هذا المنتدى ينعقد في متغيرات متسارعة في عالمنا المعاصر على المستويين الاقتصادي والسياسي.

- وفي 25 أكتوبر تفضل الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد بافتتاح دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي الثالث عشر لمجلس الأمة.

حل المجلس
 
- في 6 ديسمبر 2011 أصدر الأمير الراحل مرسومًا أميريًّا بحل مجلس الأمة وأشار مرسوم الحل إلى أن ما آلت إليه الأمور وأدى إلى تعثر مسيرة الإنجاز وتهديد المصالح العليا للبلاد يستوجب العودة إلى الأمة لاختيار ممثليها لتجاوز العقبات وتحقيق المصلحة الوطنية.

مشاركة خليجية
 
- في 19 ديسمبر 2011 غادر الأمير الراحل متوجهًا الى العاصمة السعودية الرياض مترئسًا وفد الكويت في اجتماعات الدورة الـ 32 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

2012: حضور قوي للكويت في المحافل الدولية

اتسم هذا العام من عهد أمير البلاد الراحل باستمرار جهود الكويت الخارجية لترسيخ سياستها المحبة للسلام والداعمة للجهود الإنسانية حول العالم، وقد تبلور ذلك من خلال الحضور القوي للكويت في جميع المؤتمرات العالمية والإقليمية المتعلقة بهذا الشأن.

وفيما يلي أبرز محطات هذا العام:

افتتاح المبطل الأول
 
- في 15 فبراير 2012 تفضل حضرة الأمير الراحل بافتتاح المجلس المبطل الأول واستهل الراحل الجلسة بالنطق السامي.

قمة بغداد
 
- في 29 مارس 2012 شارك في قمة بغداد وشكل حضور الراحل في القمة العربية الـ 23 في بغداد أحد أبرز عناوين القمة العربية، مؤكدًا الراحل في حضوره استمرار التقدم الكبير في طي ما خلفته أزمة الاحتلال الغاشم عام 1990.

يوم المعلم
 
- في 11 ابريل 2012 كرم الراحل كوكبة من المعلمين بمناسبة اليوم العالمي للمعلم وفي 18 ابريل شهد الراحل حفل ختام جائزة الكويت الدولية لحفظ القرآن الكريم وقراءاته وتجويد تلاوته لدورتها الثالثة وفي 23 منه كرم الراحل المتفوقين والمتفوقات من خريجي كليات ومعاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لعام 2011/2010 على مسرح كلية التربية.


قمة أفريقيا
- في 14 يوليو 2012 شارك - رحمه الله - في القمة الأفريقية للاتحاد الأفريقي التاسعة عشرة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا وذلك في مسابقة تاريخية حيث كان الراحل أول زعيم عربي توجه إليه الدعوة من خارج القارة.

قمة مكة
 
- في 15 أغسطس 2012 ألقى الأمير الراحل كلمة أمام قمة المؤتمر الإسلامي في مكة المكرمة أكد فيها ضرورة التحرك لوضع حد للمأساة الدامية في سورية وفي 30 أغسطس غادر إلى المملكة المتحدة البريطانية في زيارة خاصة وتفقد الراحل جناح صباح الأحمد الجابر لاضطرابات القلب في (سانت لوكاس وروزفلت).

الجامعة المفتوحة
 
- في 26 سبتمبر 2012 افتتح الأمير الراحل المقر الرئيسي للجامعة العربية المفتوحة بالكويت.

الحوار الآسيوي
 
- في 15 أكتوبر 2012 افتتح الشيخ صباح - رحمه الله - القمة الأولى لمنتدى حوار التعاون الآسيوي التي استضافتها الكويت وجاءت بمبادرة من الراحل وقد وجه الراحل بالتبرع بمبلغ 300 مليون دولار مساهمة من الكويت في مبادرة حشد موارد مالية بقيمة ملياري دولار لتمويل المشاريع الإنمائية في الدول الآسيوية.

استقبال ملكي للراحل في بريطانيا

- في 27 نوفمبر 2012 تم استقبال الراحل استقبالًا ملكيًّا في قصر وندسور وكان في استقبال الراحل صاحبة الجلالة الملكة اليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة الصديقة وتبادلا الأوسمة التكريمية.

- في 16 ديسمبر 2012 افتتح الراحل دور الانعقاد الاول من الفصل التشريعي الرابع عشر وشهد الراحل في 18 ديسمبر حفل توزيع جوائز مؤسسة التقدم العلمي.

- وفي 25 ديسمبر 2012 شارك الراحل في أعمال الدورة الـ 33 للمجلس الأعلى لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية برئاسة مملكة البحرين وألقى الأمير الراحل كلمة في المؤتمر، مبينًا أن الكويت تستضيف مؤتمرًا دوليًّا للمانحين لدعم سورية يناير المقبل.

2013: مشروع وطني للإصلاح


دعا سمو أمير البلاد في كلمة لأبنائه المواطنين بعد أن أصدرت المحكمة الدستورية حكمها في إبطال مجلس الأمة ديسمبر 2012 إلى حماية الوطن وصيانة أمنه واستقراره وتحصينه ضد العواصف، كما أعلن الراحل في افتتاح دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الرابع عشر لمجلس الأمة مشروعًا وطنيًّا محاوره إصلاح الجهاز الإداري وترشيد العمل البرلماني والتزام الإعلام الوطني بكافة محاوره والتزام المواطن مسؤولياته تجاه وطنه.

وفيما يلي أبرز محطات العام 2013:

القمة العربية التنموية
 
- في 21 يناير 2013 ألقى الأمير الراحل كلمة في الجلسة الافتتاحية للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية الثالثة في الرياض أشاد فيها الراحل بمبادرة خادم الحرمين الشريفين بزيادة رأسمال المؤسسات التنموية العربية، مشيرًا إلى المأساة الإنسانية التي يتعرض لها الشعب السوري.

مؤتمر المانحين
 
- في 30 يناير 2013 ألقى - رحمه الله - في افتتاح المؤتمر الدولي الأول للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سوريا وأعلن الراحل مساهمة دولة الكويت بمبلغ 300 مليون دولار أميركي لدعم الوضع الإنساني للشعب السوري الشقيق.

مؤتمر القمة الإسلامي
 
- في 6 فبراير 2013 ألقى الشيخ صباح - رحمه الله - كلمة في الدورة الـ 12 لمؤتمر القمة الإسلامي في القاهرة، مشددًا على أهمية التعاون الإسلامي.

القمة العربية في قطر

- في 26 مارس 2013 ألقى أمير البلاد الراحل كلمة في القمة العربية الرابعة والعشرين في قطر، داعيًا إلى العمل على إيلاء منظومة العمل العربي المشترك ما تستحق من اهتمام وتطوير.

- في 16 يونيو 2013 ألقى الراحل كلمة لأبنائه المواطنين بعد أن أصدرت المحكمة الدستورية حكمها في إبطال مجلس الأمة ديسمبر 2012، داعيًا إلى حماية الوطن وصيانة أمنه واستقراره وتحصينه ضد العواصف.

النطق السامي
 
- في 6 أغسطس 2013 ألقى - رحمه الله - النطق السامي في افتتاح دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الرابع عشر لمجلس الأمة معلنًا الراحل مشروعًا وطنيًّا محاوره إصلاح الجهاز الإداري وترشيد العمل البرلماني والتزام الإعلام الوطني بكافة محاوره والتزام المواطن مسؤولياته تجاه وطنه.

- في 29 اكتوبر 2013 ألقى الأمير الراحل النطق السامي والخطاب الأميري في افتتاح دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الرابع عشر وأطلق الراحل مبادرة الإصلاح الشامل ومحاورها حماية أمن الكويت خارجيًّا وداخليًّا وترشيد العمل السياسي والممارسة الديمقراطية.

القمة العربية الإفريقية


- في 19 نوفمبر 2013 ألقى الشيخ صباح الأحمد - رحمه الله - كلمة في افتتاح القمة العربية الأفريقية الثالثة في الكويت.

المجلس الأعلى للتعاون الخليجي


- في 10 ديسمبر 2013 ألقى الراحل كلمة في افتتاح الدورة الرابعة والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

2014: تتويج الأمير الراحل قائدًا للإنسانية

كللت الكويت في هذا العام جهودها الإنسانية الكبيرة في عهد أمير البلاد الراحل بتسمية الراحل قائدًا للعمل الإنساني وتتويج الكويت مركزًا عالميًّا للعمل الإنساني، وفيما يلي أبرز محطات هذا العام.

الكويت تستضيف مؤتمر المانحين الثاني

- في 15 يناير 2014 ألقى الأمير الشيخ صباح - رحمه الله - كلمة في افتتاح المؤتمر الثاني للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سورية وقد عقد المؤتمر في الكويت قبيل الذكرى الثامنة لتولي الراحل مقاليد الحكم حتى جاءت الشهادة العالمية في حق الراحل بأنه زعيم الإنسانية.

رئاسة الجامعة العربية
 
- في 25 مارس 2014 ألقى الراحل كلمة في الجلسة الافتتاحية للدورة الخامسة والعشرين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة وقد طالب الراحل بنبذ الخلافات العربية والسعي الجاد لوحدة الصف وتوحيد الكلمة.
 
تكريم الأمم المتحدة
 
- في يوم 9 سبتمبر 2014 تم اختيار دولة الكويت مركزًا للعمل الإنساني، وتسمية أمير البلاد الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، قائدًا للعمل الإنساني، وجرى ذلك خلال احتفال تاريخي رسمي أقامه الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون في مقر الأمم المتحدة وهو حدث غير مسبوق في تاريخ الأمم المتحدة.

وقال بان كي مون في كلمة ألقاها بهذه المناسبة إن اختيار دولة الكويت مركزًا للعمل الإنسان وتسمية الأمير - رحمه الله ورعاه - قائدًا للعمل الإنساني لم تأتيا من فراغ، وإنما عرفانًا وتقديرًا من قبل الأمم المتحدة لدور دولة الكويت حكومة وشعبًا في ظل قيادة الشيخ صباح الأحمد في الوقوف إلى جانب شعوب العالم ومحاولة التخفيف عن معاناتهم على مر سنوات طويلة.

افتتاح دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الـ 14
 
- في 28 اكتوبر 2014 ألقى الراحل النطق السامي أمام مجلس الأمة في افتتاح دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الرابع عشر جاء فيه أن بناء الإنسان الكويتي في طليعة أولويات الراحل ليكون مؤهلًا علميًّا وعمليًّا يملك الكفاءة والمقدرة والخبرة التي تتطلبها أسواق العمل بناء الانسان الكويتي المؤمن بدينه وبوطنه المتمسك بقيمه ومبادئه وتراثه الذي يؤدي واجبه قبل أن يأخذ حقوقه.

- في 9 ديسمبر 2014 ترأس الراحل وفد الكويت في اجتماعات الدورة الخامسة والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية والتي أقيمت في العاصمة القطرية الدوحة.

2015: إجراءات حاسمة لتأمين الاستقرار الأمني والاقتصادي للكويت


واجهت الكويت هذا العام تحديات واسعة لا سيما على صعيدي مواجهة الإرهاب وتداعياته أو الأزمة الاقتصادية العالمية وانعكاساتها ورغم ذلك فقد كانت البلاد تحت قيادة الأمير الراحل على قدر مواجهة هذه التحديات بفضل الإجراءات والسياسات الحازمة التي اتخذتها لتأمين أكبر قدر من الاستقرار الأمني والاقتصادي من جهة واستدامة أو توسعة ما تم إنجازه سابقًا من جهة أخرى وعملت الكويت أيضًا على تعزيز علاقاتها بدول العالم من خلال دورها الإيجابي والبناء.

وجاءت أبرز محطات عام 2015 على النحو التالي:

دعم الوضع الإنساني في سوريا
 
- 31 مارس: أعلن الشيخ صباح - رحمه الله - التعهد بتقديم 500 مليون دولار لدعم الوضع الإنساني في سوريا.

31 مارس: أمير البلاد الراحل افتتح أعمال المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سوريا بمشاركة وفود من 78 دولة من مختلف أنحاء العالم إلى جانب أكثر من 40 هيئة ومنظمة دولية.

أحداث مسجد الصادق
 
- 26 يونيو: تفقد الأمير الراحل موقع الانفجار الذي شهده مسجد الإمام الصادق في منطقة الصوابر بمدينة الكويت عند صلاة الجمعة في لفتة أبوية حنونة وشجاعة من قائد عظيم رغم المخاطر وتفقد الجرحى والمصابين وقال: (هذولا عيالي).

- 27 يونيو: أمير البلاد الراحل قدم واجب العزاء إلى أسر ضحايا مسجد الإمام الصادق.

- 30 يونيو: الأمير الراحل أعرب عن بالغ الشكر لتلاحم المواطنين إثر تفجير مسجد الإمام الصادق.

- 1 يوليو: استقبل بقصر السيف أسر ضحايا الانفجار الإرهابي الذي استهدف مسجد الإمام الصادق.

- 9 يوليو: وجه كلمة بمناسبة العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك شاكرًا أبناء الكويت على وحدتهم وتلاحمهم إزاء موقفهم من العمل الإرهابي الذي طال مسجد الإمام الصادق كما شكر رجال الأمن على ما قدموه وبذلوه من عمل دؤوب للحفاظ على أمن الدولة وعلى تصميم أبناء الكويت في مواجهة الإرهاب وتجفيف منابعه ولفت الراحل إلى إدراك طبيعة الظروف والأوضاع الحرجة التي تمر بها المنطقة داعيًا إلى أخذ الحيطة والحذر.

- 28 أكتوبر: افتتح دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الـ 14 لمجلس الأمة.

اتفاقيات خارجية
 
- 11 نوفمبر: أجرى محادثات في روسيا الاتحادية مع الرئيس فلاديمير بوتين أسفرت عن التوقيع على ست اتفاقيات ثنائية شملت المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية.

افتتاح استاد جابر
 
- 18 ديسمبر: افتتح الأمير الراحل استاد جابر الدولي رسميًّا وسط حضور جماهيري حاشد امتلأت به أرجاء الاستاد.

2016: تحديات سياسية واقتصادية ورياضية


شھدت دولة الكویت خلال هذا العام أحداثًا وتحدیات عدیدة على الساحة المحلیة وفي مقدمتھا التحدیات السیاسیة والاقتصادیة والریاضیة وما یتصل بانخفاض أسعار النفط.

وكعادتھا فقد كانت الكویت بقيادة الأمير الراحل قادرة على مواجھة ھذه التحدیات بفضل إجراءاتها المدروسة وسیاستھا الإیجابیة على الساحة الدولیة وعلاقاتھا المتمیزة بدول العالم، وفيما يلي أبرز المحطات خلال العام 2016:


قمم ومؤتمرات إقليمية وعالمية

1 فبرایر: توجه إلى المملكة المتحدة للمشاركة في ترؤس المؤتمر الدولي الرابع للمانحین لمساعدة سوریا والمنطقة.

20 ابریل: ألقى كلمة في القمة الخلیجیة المغربیة في الریاض أعرب فیھا عن اعتزاز دول مجلس التعاون بعلاقاتھا الأخویة التاریخیة مع المملكة المغربیة وأكد الحرص على الارتقاء بھا لما تعطي الشراكة الاستراتیجیة القائمة أبعادًا إضافیة.

23 مایو: ألقى كلمة أمام القمة الإنسانیة العالمیة التي تستضیفھا مدینة إسطنبول التركیة أكد فیھا أن القمة مؤشر واضح على تفاعل المنظمة الدولیة والعالم بأسره مع التحدیات الخطیرة التي یواجھھا المجتمع الدولي.

1 يونيو: شمل برعایته وحضوره حفل افتتاح مجمعي محاكم الفروانیة والجھراء.

14 یونیو: زار مسجد الإمام الصادق بعد انتھاء الترمیمات والإصلاحات إثر الھجوم الإرھابي العام الماضي.

27 یونیو: وجه الأمير الراحل كلمة بمناسبة العشر الأواخر من رمضان أكد فیھا توحید الكلمة والتمسك بالوحدة الوطنیة والحذر من إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وضرورة التزود بالعلم وصقل مواھب الشباب وتحصینھم من الأفكار الضالة والسلوك المنحرف.

24 یولیو: الأمير الراحل يصل إلى العاصمة الموریتانیة نواكشوط لترؤس وفد الكویت في القمة العربیة.

عفو أميري
 
6 سبتمبر: أمر الأمير الراحل بالعفو عن باقي مدة العقوبة أو تخفیضھا لبعض المحكوم علیھم.

قمة عدم الانحياز
 
18 سبتمبر: ألقى الشيخ صباح - رحمه الله - كلمة في القمة الـ 17 لحركة عدم الانحیاز بجمھوریة فنزویلا أناب عنه وزیر الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشیخ محمد عبدالله المبارك الصباح أكد فیھا التزام الكویت بأھداف ومبادئ حركة عدم الانحیاز وحرص الكویت على تحمل مسؤولیاتھا الإقلیمیة والدولیة لتحقیق التنمیة بكافة أبعادھا وتقدیم المساعدات للدول النامیة ومساعدة الدول التي تتعرض للحروب والعنف ومواجھة ما یسمى بتنظیم الدولة الإسلامیة (داعش) الضال.

قمة القادة في الأمم المتحدة
 
20 سبتمبر: ألقى كلمة في قمة القادة لمناقشة أوضاع اللاجئین في مقر الأمم المتحدة بمدینة نیویورك أكد فیھا مواصلة الكویت الوفاء بالتزاماتھا ودعمھا لمؤازرة المجتمع الدولي بالتخفیف عن البشریة من آلام الصراعات المدمرة.

قمة التعاون الآسيوي
 
10 أكتوبر: ألقى الشيخ صباح - رحمه الله - كلمة أمام مؤتمر القمة الثانیة لمنتدى حوار التعاون الآسیوي بمملكة تایلند شدد فیھا على أھمیة العمل الجماعي لمواجھة التحدیات الجسیمة والأخطار التي تواجه دول القارة ومنھا الحروب المدمرة والفقر وتدني مستوى الرعایة الصحیة والأمیة والمشاكل البیئیة والنمو السكاني.

اتفاقيات ثنائية
 
11 اكتوبر: وصل إلى دار السلام بسلطنة بروناي في زیارة رسمیة تضمنت توقیع اتفاقیات ثنائیة بشأن التعاون في مجال التعلیم العالي والبحث العلمي واتفاقیة بشأن الإعفاء المتبادل من تأشیرة الدخول المسبقة لحملة الجوازات الدبلوماسیة والخاصة والرسمیة ومذكرة تفاھم للتعاون السیاحي ومذكرة تفاھم لإنشاء لجنة مشتركة للتعاون ومذكرة تفاھم في مجال التدریب بین وزارتي خارجیة البلدین وبروتوكول تعدیل اتفاقیة لتجنب الازدواج الضریبي ومنع التھرب المالي فیما یتعلق بالضرائب على الدخل.

16 أكتوبر: صدور مرسوم أمیري بحل مجلس الأمة.


18 اكتوبر: منح اللاعب أحمد نقا المطیري وسام الكویت ذا الرصیعة من الدرجة الأولى تقدیرًا لجھوده الریاضیة وحصوله على المیدالیة الذھبیة في مسابقة الجري على الكراسي المتحركة في الدورة الخامسة عشرة للألعاب البارلمبیة للمعاقین بمدینة ریو دي جانیرو البرازیلیة بمكرمة 50 ألف دینار وأرض سكنیة.

قمة تغير المناخ
 
15 نوفمبر: أكد التزام الكویت بمشاركة المجتمع الدولي في مكافحة تغیر المناخ في كلمة ألقاھا الراحل خلال الدورة الثانیة والعشرین لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقیة الأمم المتحدة الإطاریة لتغیر المناخ بمدینة مراكش المغربیة.

القمة العربية الإفريقية
 
23 نوفمبر: ألقي كلمة في مؤتمر القمة العربیة الأفریقیة الرابعة المنعقدة في عاصمة غینیا الاستوائیة مالابو أكد فیھا ترجمة شعار القمة العربیة الأفریقیة الثالثة إلى واقع.

تشكيل الحكومة الجديدة
 
30 نوفمبر: تعيين سمو الشیخ جابر المبارك الصباح رئیسًا لمجلس الوزراء وتكلیفه بترشیح أعضاء الوزارة الجدیدة وعرض أسمائھم على الراحل لإصدار مرسوم تعیینھم.

6 دیسمبر: ألقى كلمة أمام الدورة السابعة والثلاثین للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخلیج العربیة في المنامة تضمنت تأكیدها أن نجاح الحوار واستمراره مع إیران یتطلب أن یرتكز على مبادئ القانون الدولي المنظمة للعلاقات بین الدول.

8 دیسمبر: قلد الأمير الراحل خادم الحرمین الشریفین الملك سلمان بن عبدالعزیز آل سعود ملك المملكة العربیة السعودیة الشقیقة قلادة مبارك الكبیر ووسام الكویت تقدیرًا لما یبذله من إنجازات وجھود لبلاده ولدول مجلس التعاون لدول الخلیج العربیة خلال زیارة الملك الرسمیة للبلاد.

10 دیسمبر: أصدر مرسومًا بتشكیل الحكومة الكویتیة الجدیدة.

11 دیسمبر: افتتح دور الانعقاد الأول للفصل التشریعي الـ 15 لمجلس الأمة ودعا في كلمته الافتتاحیة أعضاء مجلس الأمة إلى وضع مصلحة الكویت نصب أعینھم.


عام 2017: قيادة سمو الأمير لجهود المصالحة الخليجية

شھـد عام 2017 العدید من الأحداث المھمة على الصعيدين الخليجي والإقليمي والتي كان للكويت فيها بقيادة سمو الأمير الراحل دور بارز وحضور مؤثر ومن أبرز أنشطة هذا العام قيادة أمير البلاد الراحل للجهود الدبلوماسية لتحقيق المصالحة الخليجية، ودعم الحقوق الفلسطينية في المؤتمرات والمحافل الدولية وفي مقدمتها إقامة دولة عاصمتها القدس.

وعلى الصعيد الداخلي منحت جامعة الكويت الدكتوراه الفخرية لأمير البلاد الراحل تقديرًا واعتزازًا لدوره البارز والمؤثر في الحياة الكويتية والعربية والإسلامية والدولية وعرفانا لما بذله من جهود على الصعيد الإنساني والعالمي مما جعل دولة الكويت مركزًا إنسانيًّا عالميًّا وتوجت هيئة الأمم المتحدة الراحل بلقب قائد للعمل الإنساني.

وفيما يلي تفاصيل أبرز المحطات في أجندة العام 2017 :


20 فبراير: أمير البلاد الراحل زار سلطنة عمان لإجراء مباحثات رسمية.

دكتوراه فخرية
 
6 مارس : منح الدكتوراه الفخرية لأمير البلاد الراحل من جامعة الكويت ضمن احتفالها باليوبيل الذهبي للجامعة وذلك تقديرًا واعتزازًا لدوره البارز والمؤثر في الحياة الكويتية والعربية والإسلامية والدولية وعرفانًا لما بذله من جهود على الصعيد الانساني والعالمي مما جعل دولة الكويت مركزًا إنسانيًّا عالميًّا وتوجت هيئة الأمم المتحدة الراحل بلقب قائد للعمل الإنساني.

20 مارس: بدأ زيارة رسيمة لتركيا لتوقيع عدد من الاتفاقيات الثانية بين البلدين الصديقين.

مشاريع تنموية
 
26 ابريل : شمل برعايته وحضوره حفل افتتاح مستشفى الأحمدي.

9 مايو: تفضل الأمير الراحل بوضع حجر الأساس لمبنى الركاب الجديد بمطار الكويت الدولي بحضور الرئيس التركي.

- 21 مايو: ألقي كلمة أمام القمة الخليجية الأمريكية والقمة العربية الإسلامية الأمريكية في العاصمة الرياض.

جهود دبلوماسية لحل الأزمة الخليجية
 
6 يونيو: عقد الأمير الراحل جلسة مباحثات رسمية مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في إطار زيارة الراحل الأخوية إلى مدينة جدة.

7 يونيو: أجرى مباحثات مع القيادات الإماراتية في إطار زيارته الأخوية إلى مدينة دبي.

7 يونيو: عقد اجتماعًا مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في إطار زيارة الراحل الأخوية إلى الدوحة.

23 يوليو : استقبل الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي فيديركا موغيريني وذلك في سياق الجهود الدبلوماسية لحل الأزمة الخليجية.

23 يوليو: أجرى مباحثات رسمية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال زيارته الرسمية للبلاد.

7 سبتمبر: ألقى كلمة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض خلال زيارته الرسمية للعاصمة الأمريكية واشنطن.

24 أكتوبر: افتتح دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي الـ15 لمجلس الأمة.

30 أكتوبر: أمر أميري بقبول استقالة رئيس مجلس الوزراء والوزراء مع تصريفهم العاجل من الأمور.

1 نوفمبر: أمر أميري بتعيين سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيسًا للوزراء وتكليفه ترشيح أعضاء الحكومة الجديدة.

مؤتمر لدعم أطفال فلسطين
 
12 نوفمبر: أمير البلاد الراحل افتتح المؤتمر الدولي حول معاناة الطفل الفلسطيني بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس على مسرح قصر بيان.

5 ديسمبر: افتتح اعمال الدورة الـ 38 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

11 ديسمبر: أصدر مرسومًا بتشكيل الحكومة الكويتية الجديدة.

12 - 13 ديسمبر: توجه إلى تركيا لترؤس وفد الكويت في قمة منظمة التعاون الإسلامي، ويطالب الراحل في كلمته الجميع بنصرة القدس والاعتراف بها عاصمة لفلسطين.

2018 : الكويت تعزز دورها الريادي في خدمة القضايا الخليجية والعربية

شھد عام 2018 العدید من الأحداث المھمة والتي بلورت دور الكويت المتميز في استضافة عدد من المؤتمرات المهمة على الصعيدين الخليجي والعربي؛ حيث استضافت الكويت بمبادرة المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق، كما استضافت تحت رعاية الأمير الراحل اجتماع رؤساء مجالس الشورى والنواب والأمة في دول مجلس التعاون الخليجي.

وفیما یلي أبرز محطات العام 2018:

8 ینایر: شمل برعایته وحضوره افتتاح الاجتماع الحادي عشر لرؤساء مجالس الشورى والنواب والأمة في دول مجلس التعاون لدول الخلیج العربیة.

5 فبرایر: شمل برعایته وحضوره حفل افتتاح مركز عبدالله السالم الثقافي .

14 فبرایر: الأمير الراحل افتتح مؤتمر الكویت الدولي لإعادة إعمار العراق.

18 فبرایر: أمر بتسدید دیون الغارمین المحبوسین من مواطنین ومقیمین على نفقة الراحل الخاصة وذلك تزامنًا مع احتفالات الكویت الوطنیة.

19 فبرایر: أمر بمكرمة مالیة من نفقته الخاصة لصالح أبنائه الیتامى بمناسبة احتفالات البلاد بأعیادھا الوطنیة.

21 فبرایر: شمل برعایته وحضوره تكریم الفائزین بمسابقة الكویت الكبرى لحفظ القرآن الكریم وتجویده في دورتھا الحادیة والعشرين.

18 مارس: قلد الرئیس بیترو بوروشینكو رئیس أوكرانیا قلادة مبارك الكبیر خلال زیارته الرسمیة للبلاد، فیما قلد الرئیس الأوكراني الأمير الراحل وسام باروسلاف الحكیم من الدرجة الأولى .

20 مارس: شمل برعایته وحضوره افتتاح ملتقى الكویت للاستثمار.

28 مارس: شمل برعایته وحضوره حفل افتتاح مدینة الكویت لریاضة المحركات .

مؤتمر مجلس الجامعة العربية
 
15 ابریل : ترأس وفد الكویت في مؤتمر مجلس جامعة الدول العربیة في دورته العادیة التاسعة والعشرین على مستوى القمة في الظھران .

25 ابریل : شمل برعایته وحضوره حفل تكریم كوكبة من المعلمین بمناسبة الیوم العالمي للمعلم للعام الدراسي 2017/2016

18 مایو: أمیر البلاد الراحل شارك في أعمال قمة منظمة التعاون الإسلامي الطارئة في تركيا

27 مایو : شمل برعایته وحضوره حفل تطویر وتوسعة مقر دیوان وزارة الخارجیة وافتتاح القاعة الكبرى متعددة الأغراض في الوزارة .

6 یونیو: الأمير الراحل ألقي كلمة بمناسبة العشر الأواخر من شھر رمضان یدعو فیھا الجمیع إلى إدراك ما یحدث حولنا من متغیرات وأن یستشعر طبیعة الظروف والأوضاع الراھنة والمخاطر التي لسنا بمعزل عنھا واستخلاص العبر منھا حفاظًا على أمن الوطن وسلامته.

مؤتمر دعم الأردن
 
11 یونیو: الأمير الراحل وصل الى مكة المكرمة للمشاركة في اجتماع سبل دعم المملكة الأردنیة الھاشمیة للخروج من أزمتھا الاقتصادیة.

مشاريع تنموية
 
2 یولیو: أمير البلاد الراحل شمل برعایته وحضوره حفل افتتاح مدینة الجھراء الطبیة.

4 یولیو: أمير البلاد الراحل شمل برعایته وحضوره حفل تدشین مبنى الركاب الجدید رقم (4) في مطار الكویت الدولي.

10 یولیو: الشيخ صباح - رحمه الله - ألقى كلمة أمام أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصیني في بكین أكد خلالھا أن التعاون العربي الصیني یسھم في تحقیق الأمن والاستقرار إقلیمیًّا ودولیًّا.

4 – 6 سبتمبر: أمیر البلاد الراحل وصل إلى واشنطن في زیارة عمل یجري خلالھا مباحثات رسمیة مع الرئیس الأمریكي دونالد ترامب، ویلتقي في واشنطن وفدًا من كبار رؤساء الشركات الكبرى في الولایات المتحدة .

10 أكتوبر: رعایة الشيخ صباح - رحمه الله - المؤتمر الثاني لمشروع (كفو) الذي یسعى للاھتمام بالشباب وإشراكھم في قیادة التنمیة .

14 أكتوبر: الأمير الراحل وجه أوامره بتسمیة قاعة العرض الرئیسیة في مركز الفنون الجمیلة بمركز عبد الله السالم الثقافي باسم المغفور له وكیل الدیوان الأمیري السابق إبراھیم الشطي تكریمًا له .

25 أكتوبر: الأمير الراحل وجه بإطلاق اسم الفقید الشیخ سعود الناصر الصباح على المعھد الدبلوماسي الكویتي تكریمًا له.

30 أكتوبر: الأمير الراحل افتتح دور الانعقاد الثالث من الفصل التشریعي الـ15.

7 نوفمبر: شمل برعایته وحضوره حفل تصدیر أول شحنة نفط خفیف (إشراقة أمل) بمنطقة الأحمدي.

28 نوفمبر: شمل برعایته وحضوره افتتاح مستشفى جابر الأحمد .

9 دیسمبر: غادر إلى العاصمة السعودیة الریاض مترئسًا وفد الكویت في اجتماع الدورة التاسعة والثلاثین للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخلیج العربیة .

2019: البنك الدولي يكرم سمو الأمير الراحل

شھد عام 2019 العدید من الأحداث والأنشطة الخاصة بأمیر البلاد الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح - طيب الله ثراه - أبرزھا مشاركة الراحل في عدد من القمم الخلیجیة والعربیة والاقلیمیة، وقد توج البنك الدولي الجهود الكويتية بتكريم أمیر البلاد الراحل لدوره في دعم التنمیة الاقتصادیة والاجتماعیة على المستویین الإقلیمي والدولي.

وفیما یلي أھم المحطات خلال عام 2019:

القمة العربية الأوروبية الأولى
 
24 فبرایر: ترأس وفد الكویت المشارك في القمة العربیة الأوروبیة الأولى بمدینة شرم الشیخ المصریة، ويؤكد الراحل خلال كلمة أمام القمة الدور المتمیز الذي تقوم به المجموعة الأوروبیة في التصدي للعدید من القضایا لا سیما مواجھة الإرھاب.

30 مارس: ترأس وفد الكویت في مؤتمر مجلس جامعة الدول العربیة الدورة العادیة الـ30 على مستوى القمة العربیة والتي انعقدت في تونس.

معونات إغاثية
 
3 ابریل: أمر بإرسال معونات إغاثية عاجلة للمتضررین من السیول في جمھوریة إیران الإسلامیة.

12 ابریل: البنك الدولي یكرم أمیر البلاد الراحل لدوره في دعم التنمیة الاقتصادیة والاجتماعیة على المستویین الإقلیمي والدولي.

16 ابریل: أمر بتشكیل لجنة وزاریة علیا لتسریع تصمیم وإنشاء وإنجاز المدینة الترفیھیة.

24 ابریل: شمل برعایته وحضوره حفل تكریم المعلمین والمدارس المتمیزة بمناسبة الیوم العالمي للمعلم.

مشاريع تنموية
 
29 ابریل: شمل برعایته وحضوره حفل افتتاح متحف قصر السلام.

1 مایو: شمل برعایته وحضوره حفل افتتاح جسر الشیخ جابر.

27 مایو: ألقى كلمة بمناسبة العشر الأواخر من شھر رمضان یؤكد فیھا ضرورة الحیطة والحذر وحسن الاستعداد لمواجھة الواقع المریر للمنطقة وأبعاده وتداعیاته الخطیرة والتطورات الحاصلة فیھا حمایة لسلامة وأمن وطننا العزیز.

قمة خليجية طارئة
 
31 مایو: ألقى كلمة في القمة الخلیجیة الطارئة في مكة المكرمة بالمملكة العربیة السعودیة ناشد فیھا الراحل دول الخلیج بضرورة وضع حد للخلاف الذي صدع وحدة موقفھا ودعا إلى تغلیب الحكمة والحوار إزاء التصعید في المنطقة.

31 مایو: ألقى كلمة أمام القمة الاستثنائیة العربیة التي أقیمت في مكة المكرمة دعا فیھا إلى تغلیب الحكمة والاحتكام إلى الحوار بدلًا من الصدام والمواجھة إزاء التصعید الذي تشھده المنطقة.

29 أكتوبر: افتتح دور الانعقاد العادي الرابع للفصل التشریعي الخامس عشر لمجلس الأمة حیث دعا في كلمته السامیة إلى ترسیخ الوحدة الوطنیة ونبذ أسباب الفتن والفرقة وإثارة النعرات العصبیة البغیضة لا سیما من خلال الاستخدام المنحرف لوسائل التواصل الاجتماعي.

14 نوفمبر: قبل استقالة الحكومة مع استمرارھا في تصریف العاجل من الأمور لحین تشكیل الوزارة الجدیدة بعد تقدیم سمو رئیس مجلس الوزراء الشیخ جابر مبارك الحمد الصباح استقالتھا للراحل.

18 نوفمبر: أصدر أمرًا أمیریًّا بتعیین سمو الشیخ جابر المبارك الحمد الصباح رئیسا لمجلس الوزراء وتكلیفه بترشیح أعضاء الوزارة الجدیدة.

كلمة للمواطنين
 
18 نوفمبر: وجه كلمة لإخوانه وأبنائه المواطنین یؤكد فیھا أن الكویت دولة دستور وقانون ومؤسسات تكفل للجمیع حق اللجوء للقضاء في مواجھة شبھات الفساد أو التجاوز على المال العام مشددًا الراحل على أن القضاء الكویتي مشھود له بالنزاھة ما یغني عن تبادل الاتھام في ساحة الإعلام.

19 نوفمبر: أصدر أمرًا أمیریًّا بتعیین الشیخ صباح خالد الحمد الصباح رئیسًا لمجلس الوزراء وتكلیفه بترشیح أعضاء الحكومة الجدیدة.

قمة التعاون الخليجي
 
10 دیسمبر: أكد - رحمه الله - في كلمته بافتتاح أعمال قمة مجلس التعاون لدول الخلیج العربیة الأربعین في الریاض أھمیة الخطوات الإیجابیة والبناءة التي تحققت في إطار جھود الكویت لحل الخلاف الخلیجي مشیرًا الراحل إلى أن المنطقة تتعرض لتصعید خطیر یھدد أمنھا واستقرارھا ما یتطلب التھدئة وتغلیب الحكمة وتعزیز خیار الحوار حتى لا تدخل إلى مصیر مجھول.

17 دیسمبر: سمو أمیر البلاد أصدر مرسومًا أمیریًّا بتشكیل الحكومة الجدیدة برئاسة سمو الشیخ صباح الخالد الحمد الصباح وعضویة 14 وزیرًا.

عام 2020 : توجيهات الأمير الراحل للحكومة باتخاذ إجراءات لمعالجة (كورنا)

اجتاح وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) العالم ملقيا بظلاله الأليمة وتداعياته السلبية على دولة الكويت، الأمر الذي جعل الشيخ صباح رحمه الله يحث الحكومة على اتخاذ العديد من الإجراءات الحازمة والصارمة في مكافحة المرض والحد من انتشاره، وقد ألقى عددًا من الكلمات وترأس اجتماعًا استثنائيًّا لمجلس الوزراء وضع خلاله خارطة طريق لمعالجة تداعيات الأزمة في شتى المجالات والقطاعات.

22 مارس 2020 : ألقى الأمير الراحل كلمة لإخوانه وأبنائه المواطنين والمقيمين شدد فيها على خطورة هذا الوباء وشراسته وجه فيها بالتواصل مع الطلبة الدارسين في جامعات ومعاهد العالم والمواطنين المتواجدين خارج البلاد لمتابعة أوضاعهم وتأمين كافة احتياجاتهم وسرعة عودتهم إلى أرض الوطن، موجهًا الشكر لجميع العاملين في الصفوف الأمامية.

23 مارس 2020 : ترأس الأمير الراحل اجتماعًا استثنائيًّا لمجلس الوزراء أعرب فيه عن ارتياحه لإجراءات الحكومة في مواجهة وباء كورونا، مؤكدًا اهتمامه البالغ بأوضاع المواطنين المتواجدين خارج البلاد وتأمين كافة احتياجاتهم والعمل على إعادتهم إلى أرض الوطن بأسرع وقت ممكن.
 
19 أبريل 2020: وجه الأمير الراحل كلمة لأبنائه المواطنين شدد فيها على أبنائه العائدين من الخارج بالالتزام التام بتعليمات السلطات الصحية خاصة فترة الحجر المؤسسي، موضحًا أنه بدون التعاون والتكاتف والالتزام بالتعليمات لن يكتب النجاح لكافة الجهود والسيطرة على هذا الوباء.

9 مايو 2020 : ألقى الأمير الراحل كلمة بمناسبة العشر الأواخر من رمضان وكانت أثناء جائحة كورونا وجه فيها بمراجعة منهج ونمط الحياة اليومية وترشيد استغلال الموارد وتقليل الاعتماد على الغير، كما دعا المحكومة والمجلس إلى التكاتف والعمل على تطوير برنامج يرشد الإنفاق الحكومي ووضع الخطط لتقليل الاعتماد على مورد واحد ناضب.

22 مايو 2020: وجه الشيخ صباح الأحمد - رحمه الله - كلمة للمواطنين ذكر فيها أن عالم الغد بعد وباء كورونا لن يكون على ما هو عليه قبل هذه الجائحة، وإنما ستترك تداعيات مباشرة ومؤثرة محليًّا وإقليميًّا وعالميًّا على مختلف نواحي الحياة الأمر الذي يدعو إلى اعتماد نهج جديد لمواجهة هذا التحدي الجاد، مبينًا أن هذا النهج يعيد رسم كويت المستقبل ويطال نمط الحياة والسلوك ويستهد تصويب المسارات عبر خطوات فعالة تنسجم مع متطلبات هذه المرحلة وتداعياتها.(ح.ظ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




الدلال يقترح إقامة مؤتمر دولي سنوي باسم برنامج الشيخ صباح الأحمد لرسالة الإسلام العادلة وتبيان مكانة الرسول
الدلال يقترح توفير مواقف للسيارات في منطقة الوزارات بجنوب السرة
نواب يتقدمون بتعديلات على مشروع قانون (دعم وضمان متضرري أزمة كورونا)
الشاهين يقترح منح رخص انتفاع مؤقتة في جزيرة فيلكا
الدمخي يقترح إطلاق اسم المرحوم الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق على أحد الشوارع أو المنشآت الدينية
الدلال والشاهين يقترحان تعديل قانون انتخابات مجلس الأمة
الدلال يقترح تجهيز مصليات في مراكز التسوق والمستشفيات وفقًا للمتطلبات الصحية
الشاهين: تكويت قطاعات نظم المعلومات في كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية
الدلال والشاهين يتقدمان باقتراح برغبة بشأن الإعداد للانتخابات البرلمانية في ظل وباء كورونا
الشاهين يقترح نقل تبعية منطقة الشعب إلى (العاصمة التعليمية)
الصالح يقترح إعفاء الأمهات ممن لديهن أبناء في المرحلة الابتدائية من الحضور إلى العمل
الدلال والشاهين يقترحان إنشاء مركز الكويت للأرشيف الوطني
الدلال يقترح وضع نظام قانوني يعتمد على قواعد الحوكمة في التوظيف والتعيين للوظائف كافة في الجهات الحكومية
الشاهين يقترح إعفاء أحد الوالدين من العمل للتواجد مع الأبناء أثناء التعليم عن بعد
الدلال يقترح وضع اَليات قانونية وإدارية لمواجهة أوجه التطبيع التي يسعى إلى تحقيقها الكيان الإسرائيلي المحتل
الشاهين يقترح صرف بدل عدوى للأطباء الكويتيين أسوة بالوافدين ومنح بدل شاشة لجميع الأطباء
الشاهين يقترح إطلاق اسم المربي الفاضل محمد الأحمد على إحدى المدارس أو أحد المرافق التعليمية
الدلال يقترح ابتعاث خريجي (التعليم التطبيقي) لاستكمال الدراسة الجامعية
الشاهين: ترقية المتقاعدين المدنيين إلى الدرجة الوظيفية الأعلى أسوة بالعسكريين
الشاهين يقترح صرف تعويضات لـ(الكويتيين بلا رواتب) من صندوق متضرري (كورونا)