سمو أمير البلاد يتفضل بافتتاح دور الانعقاد العادي الثاني للفصل التشريعي السادس عشر لمجلس الأمة غدا الثلاثاء
الغانم: افتتاح دور الانعقاد غدا في الساعة ١١ بحضور سمو الأمير وسمو ولي العهد
سمو ولي العهد يتوجه إلى المملكة العربية السعودية لحضور قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر
الزيارة الثانية لسمو ولي العهد إلى السعودية تؤكد مكانتها المرموقة لدى الكويت ومتانة العلاقات الثنائية
الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الأحد 24 أكتوبر 2021
سمو أمير البلاد يتفضل بافتتاح دور الانعقاد العادي الثاني للفصل التشريعي السادس عشر لمجلس الأمة غدا الثلاثاء
الغانم: افتتاح دور الانعقاد غدا في الساعة ١١ بحضور سمو الأمير وسمو ولي العهد
سمو ولي العهد يتوجه إلى المملكة العربية السعودية لحضور قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر
الزيارة الثانية لسمو ولي العهد إلى السعودية تؤكد مكانتها المرموقة لدى الكويت ومتانة العلاقات الثنائية
الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الأحد 24 أكتوبر 2021

28 سبتمبر 2021 12:30 م

15 عاما.. مبادرات ومكرمات إنسانية وطنية ودولية

الذكرى الأولى لوفاة الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

15 عاما.. مبادرات ومكرمات إنسانية وطنية ودولية

28 سبتمبر 2021 | الدستور | تحل هذه الأيام الذكرى الأولى لوفاة الأمير الراحل الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح -طيب الله ثراه- الذي حمل أمانة الكويت وشعبها وعمل من أجلها لتكون دولة عصرية ورائدة في المنطقة والعالم، وحفلت مسيرته بالإنجازات والعمل والعطاء من أجل نهضة الكويت واستقرارها.

ولم يكن تتويج الأمير الراحل من فوق منبر الأمم المتحدة كقائد إنساني والكويت كمركز إنساني إلا انعكاسا لما قدمه -رحمه الله- من مبادرات خلاقة عبرت حدود القارات ومكرمات إنسانية وخيرية في المجالات كافة من دعم بحوث التغيير المناخي إلى مشاريع البنية التحتية إلى تأسيس صناديق مليارية لدعم الشعوب الأقل نموا في أفريقيا وآسيا

وعلى مدى سنوات حكمه ومنذ توليه مسند الإمارة في 29 يناير 2006، أرسى الأمير الراحل (طيب الله ثراه) مفهوم دبلوماسية العمل الإنساني المثمرة وامتدت مكرماته ومبادراته لتشمل العالم كله.

وكانت توجيهاته بدعم مسيرة العمل الخيري لها أكبر الأثر في تعزيز مكانة الكويت وتنمية علاقاتها بشعوب العالم، خاصة أنه كان الأب والحاضن الكبير للعمل الخيري وأهله في دولة الكويت.

وتقديرا لما قدمته الكويت من مساعدات وأعمال خيرية وصلت إلى جميع أصقاع العالم عمدت الأمم المتحدة إلى تتويج تلك الجهود بتسميتها مركزا عالميا للعمل الإنساني وإطلاق لقب قائد الإنسانية على الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح (طيب الله ثراه).

وتستعرض "شبكة الدستور" أهم هذه المبادرات والمكرمات التي قام بها الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد -طيب الله ثراه-.

أولاً المبادرات:
 
ومن أبرز مبادراته -رحمه الله- الآتي:

تمويل جهود مكافحة التلوث والتغير المناخي

أعلن الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد -رحمه الله- في كلمته في القمة الثالثة لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) التي عقدت في العاصمة السعودية – الرياض في الفترة من 17 إلى 18 نوفمبر 2007 م عن تبرع دولة الكويت بمبلغ 150 مليون دولار لدعم برنامج يمول البحوث العلمية المتصلة بالطاقة والبيئة والتغير المناخي.

- صندوق الغذاء للدول الأقل نمواً

بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية وأسعار الطاقة في العالم أنشأت دولة الكويت صندوق الحياة الكريمة، وساهمت بمبلغ قدره 100 مليون دولار برأسمال هذا الصندوق لمواجهة الانعكاسات السلبية لأزمة الغذاء العالمية على الدول الأقل نمواً وذلك من خلال توفير وتطوير الإنتاج الزراعي فيها، وتم إطلاق هذه المبادرة خلال المنتدى الاقتصادي الإسلامي الرابع الذي عقد في دولة الكويت خلال الفترة من 29 أبريل إلى 1 مايو 2008 .

دعم وتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة

أطلق -رحمه الله- خلال مؤتمر القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية الذي عقد في دولة الكويت خلال الفترة من 19 إلى 20 يناير 2009، مبادرة دعم وتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة الحجم، والقائمة على استغلال الموارد المحلية المتاحة من سلع وخدمات برأسمال قدره مليارا دولار ... وقد أمر -طيب الله ثراه- بتقديم مبلغ 500 مليون دولار لتفعيل انطلاقة هذه المبادرة التنموية.

التبرع لوكالة غوث اللاجئين " الأونروا "

تبرع -رحمه الله- في الجلسة الافتتاحية للقمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية التي عقدت بالكويت في التاسع عشر من يناير 2009 بمبلغ قدره 34 مليون دولار لتغطية احتياجات وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين " الأونروا ".

رأب الصدع في العلاقات العربية


الدور المتميز والجهود الدؤوبة المخلصة التي قام بها الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح -طيب الله ثراه- بحكمته المعهودة، بالتعاون مع أشقائه قادة الدول العربية، والتي أدت إلى نجاحه في تحقيق المصالحة العربية، التاريخية ورأب الصدع العربي، وتجاوز الخلافات الضيقة، وتعزيز الأجواء الإيجابية، ما أسهم في إنجاح العمل العربي المشترك، الأمر الذي كان يعكس ما تمتع به -طيب الله ثراه من مكانة عالية، وتقدير كبير.

تمويل مشروعات البنية التحتية في شرق السودان

خلال مؤتمر المانحين لإعمار شرق السودان الذي عقد في دولة الكويت خلال الفترة من 1- 2 ديسمبر 2010 تحت رعاية كريمة من أمير البلاد الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح -طيب الله ثراه - تم الإعلان عن مساهمة دولة الكويت بمبلغ قدره 500 مليون دولار أميركي لمنطقة شرق السودان، لتنفيذ مشروعات بنى تحتية وخدمات، وقدم المبلغ من خلال الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

توحيد الصف الخليجي

بمسعى ومبادرة كريمة من الأمير الراحل -طيب الله ثراه- قام -رحمه الله- بزيارة أخوية الى كل من دولة الإمارات التقى خلالها أخاه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات ثم أعقبها -رحمه الله- بزيارة إلى سلطنة عمان الشقيقة التقى خلالها أخاه جلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان الشقيقة -رحمه الله-، ثم توجت اللقاءات الأخوية بلقاء جمع القيادة السياسية في دولة الكويت مع سلطنة عمان والإمارات وقد تميز اللقاء بجو ودي واتخاذ كل ما من شأنه تنقية الأجواء بين البلدين الشقيقين وإزالة أي معوقات قد تعتريها.. وقد تكللت مساعيه الخيرة -رحمه الله- بالنجاح الأمر الذي عكس المكانة الطيبة التي تمتع بها لدى أشقائه قادة دول مجلس التعاون الخليجي، وجسد روح المسؤولية والحكمة.

كما قام -رحمه الله- بدور مماثل لرأب الصدع في العلاقات بين المملكة العربية السعودية والإمارات ومملكة البحرين من جهة ودولة قطر من جهة ثانية واستطاع أن ينقذ مجلس التعاون الخليجي من أخطر أزمة كانت تهدد وجوده بعد سحب الدول الثلاث سفراءهم من دولة قطر.

التبرع لمشروع رحلة الأمل

تكرم الأمير الراحل بالتبرع بمبلغ مليون دينار كويتي لمشروع رحلة الأمل باسمه واسم آل الصباح الكرام، و انطلقت هذه الرحلة من دولة الكويت بقارب من تصميم الفريق الخاص المكون من أولياء أمور ذوي الإعاقات الذهنية باتجاه مدينة نيويورك حيث مقر الأمم المتحدة ثم إلى العاصمة الأمريكية واشنطن حيث مقر الأولمبياد الدولي المعني عالمياً بفئة ذوي الإعاقات الذهنية، وتقوم بإبراز دور دولة الكويت الإنساني ووجهها المشرق حضارياً أمام دول العالم ونقل تجربة الكويت المشرقة في مجال رعاية المعاقين بتوجيهات و مباركة منه -رحمه الله- .

التبرع بتكاليف تجهيز المقر الجديد للمفوضية الأفريقية

أعلن الأمير الراحل -طيب الله ثراه- في كلمته السامية في مؤتمر قمة الاتحاد الأفريقي في الفترة من 14 إلى 16 يوليو 2012 عن تبرع دولة الكويت بتكاليف تجهيز المقر الجديد للمفوضية العامة للاتحاد الأفريقي بكافة مستلزماته في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

تبني حملة لجمع ملياري دولار لدول آسيوية

دعا الأمير الراحل -طيب الله ثراه- الدول الأعضاء في حوار التعاون الآسيوي إلى حشد موارد مالية بمقدار ملياري دولار في برنامج يهدف لتمويل مشاريع انمائية في الدول الآسيوية غير العربية، وأعلن -رحمه الله- بكلمته في افتتاح القمة الأولى لمؤتمر حوار التعاون الآسيوي التي استضافتها دولة الكويت في الفترة من 15-17 أكتوبر 2012 م عن تبرع دولة الكويت بمبلغ 300 مليون دولار في ذلك البرنامج معربا عن أمله في أن " نتمكن من توفير المبلغ المقترح من خلال مساهمات من دول أعضاء في حوار التعاون الآسيوي".

دعم الشعب السوري بثلاثة مؤتمرات و800 مليون دولار

حظيت المبادرة التي أعلنها الأمير الراحل -طيب الله ثراه- خلال اجتماعات الدورة 33 للمجلس الأعلى لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لاستضافة الكويت المؤتمر الدولي الأول لمانحي سورية في 30 يناير 2013 م بترحيب عربي ودولي كبيرين، وفي المؤتمر الأول للمانحين أعلن -رحمه الله- عن مساهمةِ دولةِ الكويتِ بمبلغ 300 مليون دولار أمريكي لدعم الوضع الإنساني للشعبِ السوري الشقيق.

وفي مؤتمر المانحين الثاني الذي عقد بالكويت في 15 يناير 2014 أعلن -رحمه الله- عن تبرع دولة الكويت بمبلغ 500 مليون دولار أمريكي من القطاعين الحكومي والأهلي وذلك لدعم الوضع الإنساني للشعب السوري الشقيق.

وفي مؤتمر المانحين الثالث الذي عقد في الكويت في 31 مارس 2015، أعلن -رحمه الله- عن مُساهمة دولة الكويت بمبلغ (500 مليون دولار أمريكي) من القطاعين الحكومي والأهلي لدَعم الوضع الإنساني للشعب السوري الشقيق.

وفي المؤتمر الرابع للمانحين للشعب السوري والمنطقة الذي عقد في المملكة المتحدة في 4 فبراير 2016، أعلن -رحمه الله- عن مساهمة دولة الكويت على المستويين الرسمي والأهلي بمبلغ ثلاثمائة مليون دولار على مدى ثلاث سنوات لدعم سوريا.

قروض مُيسرة للدولِ الأفريقية


أعلن الأمير الراحل -طيب الله ثراه- في كلمته السامية في القمة العربية الأفريقية الثالثة التي عقدت في الكويت في 20 نوفمبر 2013 عن توجيه المسؤولين في الصندوقِ الكويتي للتنمية الاقتصادية بتقديمِ قُروض مُيسرة للدولِ الأفريقيةِ بمبلغ مليارَ دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة.

جائزة مالية باسم د. السميط

كما أعلن -رحمه الله- عن عَزمِ دولةِ الكويت تَخصيصَ جائزة مالية سنوية بمبلغِ مليون دولارٍ باسم المرحومِ الدكتورِ عبد الرحمن السميط تختص بالأبحاثِ التنموية في أفريقيا وتُشرِفُ عليها مؤسسةُ الكويتِ للتقدمِ العلمي.

ثانياً المكرمات:

مكرمات الأمير الراحل (طيب الله ثراه) بدءا من عام حكمه الأول حتى وفاته.

- 19 فبراير 2006 أمر الأمير الراحل بإلغاء جميع العقوبات على اللاعبين والإداريين الرياضيين.

-9 يونيو 2006 أمر بتخصيص 4 ملايين دولار لمساعدة منكوبي زلزال جوا في إندونيسيا.

-23 يوليو 2006 أمر بمنح المواطنين الكويتيين 200 دينار منحة و50 دينارًا زيادة لرواتب موظفي الدولة.

-11 سبتمبر 2006 قدم 200 دينار منحة أميرية للمواطنين.

-29 نوفمبر 2006 أمر بتقديم 5 ملايين يورو لدعم برنامج التعاون بين وزارة الإعلام ومتحف اللوفر.

-8 أبريل 2007 قدم 8 ملايين دولار لإنشاء مستشفى تخصصي للقلب.

-30 أغسطس 2007 أمر بالتبرع بمليوني دولار لأسر ضحايا العبارة المصرية (السلام 98).

-17 نوفمبر 2007 أمر بتقديم 150 مليون دولار لدعم برنامج البحوث العلمية المتصلة بالطاقة.

-21 نوفمبر 2007 أمر بالتبرع ب 10 ملايين دولار لضحايا إعصار سيدر المدمر الذي ضرب المناطق الجنوبية في بنغلاديش.

-1 مايو 2008 قدم 100 مليون دولار لإنشاء صندوق الحياة الكريمة في الدول الإسلامية لمواجهة انعكاسات أزمة الغذاء العالمية على الدول الأقل نموّاً.

-3 يونيو 2008 أمر بمساعدة المتضررين من إعصار نرجس الذي ضرب ميانمار في مايو 2008 ب 5 ملايين دولار.

-17 يونيو 2008 أمر بتحويل مركز دسمان لأبحاث السكر إلى مركز عالمي.

-22 يوليو 2008 قدم مليون دولار للحفاظ على التراث الإسلامي في أوزبكستان.

-21 أغسطس 2008 قدم معونة مالية لبناء المركز الإسلامي وترميم المسجد في العاصمة الكمبودية بنوم بنه.

-30 أغسطس 2008 أمر بمنح مخالفي الإقامة مهلة للمغادرة أو تعديل الوضع.

-30 أغسطس 2008 قدم 300 مليون دولار لصندوق التضامن الإسلامي للتنمية.

-19 يناير 2009 أمر بتقديم 500 مليون دولار من الكويت لتفعيل برامج صندوق المبادرة التنموية لدعم المشاريع الصغيرة في القمة العربية الاقتصادية الاجتماعية والتنموية و34 مليون دولار لتغطية احتياجات منظمة الأونروا.

-1 أبريل 2009 قدم 150 مليون دولار لدعم برنامج يمول البحوث العلمية المتصلة بالطاقة والبيئة والتغير المناخي في القمة الثالثة لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، كما تبرعت الكويت بمبلغ 10 ملايين دولار للمساهمة في إنشاء مصرف للوقود النووي بإشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

-5 أبريل 2009 قدم 30 مليون دولار لإقامة المتحف التاريخي لمدينة بيروت كما تبرع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية بتمويل إنشاء متحف في مدينة صيدا.

-17 أبريل 2009 أمر بالتبرع بمليوني دولار لجمعية الأسلمي لمكافحة السرطان في المغرب.

-1 يوليو 2009 أمر بمساواة الإطفائيين ممن يلقون حتفهم أثناء أداء الواجب بالشهداء العسكريين.

-25 أغسطس 2009 أمر بإنشاء صالة أفراح في منطقة الجهراء.

-27 أغسطس 2009 أمر بمنح ذوي المتوفين 10 آلاف دينار وكل مصاب في حادث عرس الجهراء 5 آلاف دينار (حريق العيون).

-1 سبتمبر 2009 طرح مبادرة إنشاء صندوق لدعم وتمويل المشاريع التنموية برأس مال قدره مليارا دولار تساهم فيه الكويت بمبلغ 500 مليون دولار.

-11 سبتمبر 2009 أمر بمنح إخوة الشهيد الأعزب والمتوفى والداه مكرمة أميرية يتساوى فيها الذكور والإناث.

-9 ديسمبر 2009 أمر بنقل المصابين العراقيين للعلاج في الكويت.

-12 ديسمبر 2009 أمر بنقل الجرحى اليمنيين للعلاج في الكويت.

-14 يناير 2010 صدر أمر أميري بتبرع الكويت بمبلغ مليون دولار لضحايا زلزال هاييتي.

-15 يونيو 2010 أمر بتجهيز مساكن لإيواء الأسر المتضررة من جراء الحريق الذي اندلع في إحدى عمارات مجمع الصوابر السكني.

-17 يونيو 2010 مكرمة أميرية لمعهد الكويت للأبحاث العلمية قيمتها مليون دينار لاستغلالها في دعم مشاريعه البحثية في مجال الطاقة المتجددة.

-12 أغسطس 2010 توجيهات بعلاج مصابين عراقيين جراء انفجارات البصرة في مستشفيات الكويت.

-19 أغسطس 2010 زاد التبرع لفيضانات باكستان إلى 10 ملايين دولار.

-29 يناير 2010 تبرع بعشرة ملايين جنيه إسترليني لمركز أكسفورد للدراسات الإسلامية.

-30 أغسطس 2010 تبرع وأمر بإعادة وترميم وتأهيل دار الطفولة.

-2 ديسمبر 2010 بتوجيه منه – رحمه الله- ساهمت الكويت بمبلغ 500 مليون دولار أميركي لمنطقة شرق السودان خلال مؤتمر المانحين لإعمار شرق السودان، الذي عُقد بالكويت في ديسمبر 2010.

-16 يناير 2011 المكرمة الكبرى في تاريخ الكويت بأمر من الأمير الراحل بمنح 1000 دينار لكل مواطن وصرف مواد غذائية مجانًا حتى 2012/12/31.

-11 فبراير 2011 أمر بمضاعفة المكافآت المالية للاعبين الذين يحققون إنجازات باسم الكويت في المحافل الدولية.

-24 فبراير 2011 مكرمة سامية بالعفو عن المخالفين من دفع الغرامات المترتبة على مخالفتهم الإقامة مع إمكانية مغادرتهم البلاد والعودة مرة أخرى من دون أن تدرج أسماؤهم في كشوفات غير المصرح لهم بدخول البلاد.

-14 أبريل 2011 تبرع بمبلغ مليون جنيه إسترليني لإنشاء جناح جديد في مستشفى (رويال تشيلسي) يحمل اسم البارونة تاتشر رئيسة الوزراء البريطانية السابقة.

-24 أبريل 2011 أمر بمنح المجلس الانتقالي الليبي 50 مليون دينار.

-26 أبريل 2011 أمر بمنح اليابان 5 ملايين برميل نفط كويتي بعد الزلزال والتسونامي.

-20 يونيو ‏2011 تبرع بمبلغ بمليون دينار باسمه واسم آل الصباح لدعم رحلة الأمل.

-26 يونيو 2011 أمر بمكرمة أميرية بمنح معاشات استثنائية ومكافآت استحقاق للعسكريين المتقاعدين في الفترة من يوليو 2004 إلى أبريل 2008.

-31 يوليو 2011 أمر بمكرمة أميرية بمبلغ مليوني دينار لاتحاد الكرة والمنتخبات الوطنية.

-7 أكتوبر 2011 أمر بتقديم منحة بقيمة 10 ملايين يورو لإعادة تطوير وتأهيل الميدان الرئيس في العاصمة الألبانية (تيرانا).

-12 أكتوبر 2011 تكرم بمبلغ مليون دينار لمشروع رحلة الأمل الإنسانية.

-30 أكتوبر 2011 وجه بطائرة عسكرية تقل 24 جريحًا من المصابين جراء أحداث الثورة الليبية لعلاجهم في مستشفيات البلاد.

-30 ديسمبر 2011 مكرمة أميرية بدعم العلف المحلي.

-15 فبراير 2012 أوفد لاعب منتخبنا الوطني السابق فتحي كميل للعلاج في الخارج.

-4 مارس 2012 تبرع ب 5 ملايين دولار لدعم الشعب السوري.

-27 مارس 2012 وجّه بتكفل الديوان الأميري بعلاج المطرب عبدالعزيز المفرج - شادي الخليج - في ألمانيا.

-28 مارس 2012 مكرمة أميرية بإخلاء سبيل سفن الصيد العراقية مع أطقمها والتي تم ضبطها من قبل الإدارة العامة لخفر السواحل وهي تقوم بالصيد في المياه الإقليمية الكويتية وعددها 6.

-22 مايو 2012 تبرع ب3 ملايين يورو لمعهد العالم العربي في فرنسا إيمانا بدور المعهد في تقريب الثقافات.

-15 يوليو 2012 أعلن في مؤتمر قمة الاتحاد الأفريقي عن تبرع دولة الكويت بتكاليف تجهيز المقر الجديد للمفوضية العامة للاتحاد الأفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

-28 أغسطس 2012 أمر بتبرع بمبلغ 5 ملايين دولار لمكافحة (إيبولا).

-22 سبتمبر 2012 أمر بعلاج الفنان أحمد الصالح في أميركا.

-17 أكتوبر 2012 أطلق مبادرة لتنمية الدول الآسيوية غير العربية الأقل نمواً عبر برنامج من ملياري دولار تساهم فيه دولة الكويت ب300 مليون دولار.

-14 نوفمبر 2012 أمر بعلاج الطفل المريض عبدالله خالد الهاجري على نفقته الخاصة.

-30 يناير 2013 أمر بتبرع الكويت بمبلغ 300 مليون دولار لدعم الوضع الإنساني للشعب السوري الشقيق خلال استضافة الكويت المؤتمر الدولي الأول لمانحي سوريا.

-31 يوليو 2013 أصدر عفوًا أميريًا عن كل من صدرت بحقهم أحكام نهائية في القضايا المتعلقة بالمساس بالذات الأميرية.

-31 أغسطس 2013 مبادرة كريمة بتقديم الكويت قروضا ميسرة للدول الأفريقية بمبلغ مليار دولار، كما أعلن عن عزم دولة الكويت تخصيص جائزة مالية سنوية بمبلغ مليون دولار باسم المرحوم د. عبدالرحمن السميط، تختص بالأبحاث التنموية في أفريقيا.

-15 يناير 2014 مكرمة أميرية ورغبة سامية لإنشاء مركزين ثقافيين.

-15 يناير 2014 أعلن عن تبرع الكويت بمبلغ 500 مليون دولار لدعم الشعب السوري (المانحين الثاني).

-19 يناير 2014 مكرمة أميرية بالعفو عن 1000 سجين بمناسبة الأعياد الوطنية.

-5 فبراير 2014 أعلن رئيس الهيئة الخيرية الاسلامية ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية الدكتور عبدالله المعتوق تسلم الهيئة تبرعا من الأمير الراحل بقيمة خمسة ملايين و67 ألف دولار بهدف إنشاء وتجهيز قرية للنازحين السوريين في مخيم الزعتري بالأردن.

-22 فبراير 2014 مكرمة أميرية لأبنائه المتعلمين المتفوقين في العام الدراسي 2013/2012.

-29 أغسطس 2014 أمر بتبرع بمبلغ 1.5 مليون دولار لضحايا العنف شمال العراق.

-3 سبتمبر 2014 وجه بتبرع الكويت بمبلغ 225 ألف دولار لصالح الأيتام في كوريا الشمالية.

-9 سبتمبر 2014 أعلن عن مضاعفة مساهمة دولة الكويت الطوعية السنوية الثابتة لصندوق الأمم المتحدة المركزي للاستجابة للطوارئ الإنسانية إلى مليون دولار.

-12 مارس 2015 أعلن خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري في منتجع شرم الشيخ عن قيام الأجهزة الاستثمارية في دولة الكويت بتوجيه مبلغ 4 مليارات دولار أميركي إلى قطاعات الاقتصاد المصري.

-31 مارس 2015 تعهد بتقديم 500 مليون دولار لدعم الوضع الإنساني في سوريا خلال أعمال المؤتمر الدولي الثالث للمانحين الذي عقد في الكويت.

-17 يناير 2016 أمر بتخفيض ميزانية الديوان الأميري وترشيدها.

-4 فبراير 2016 أعلن في المؤتمر الرابع للمانحين لمساعدة سوريا عن مساهمة الكويت بمبلغ، 300 مليون دولار على مدى ثلاث سنوات في دعم الوضع الإنساني للشعب الشقيق.

-23 مايو 2016 مشاركة الأمير الراحل في القمة الإنسانية العالمية بإسطنبول التركية.

-6 سبتمبر 2016 أمر بالعفو عن باقي مدة العقوبة أو تخفيضها لبعض المحكوم عليهم.

-20 سبتمبر 2016 ألقي كلمة في قمة القادة لمناقشة أوضاع اللاجئين في مقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك أكد فيها مواصلة الكويت الوفاء بالتزاماتها ودعمها مؤازرة المجتمع الدولي بالتخفيف عن البشرية من آلام الصراعات المدمرة.

-18 أكتوبر 2016 منح اللاعب أحمد نقا المطيري وسام الكويت ذا الرصيعة من الدرجة الأولى لحصوله على الميدالية الذهبية في مسابقة الجري على الكراسي المتحركة في الدورة الخامسة عشرة للألعاب البارلمبية للمعاقين بمدينة ريو دي جانيرو البرازيلية (بمكرمة 50 ألف دينار وأرض سكنية).

-8 فبراير 2017 كرم الفائزين بمسابقة الكويت الكبرى لحفظ القرآن الكريم وتجويده العشرين على مسرح قصر بيان.

-15 مايو 2017 كرم الفائزين بجائزة الكويت للتميز والإبداع الشبابي على مسرح قصر بيان.

-12 نوفمبر2017 افتتح المؤتمر الدولي حول معاناة الطفل الفلسطيني بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس على مسرح قصر بيان.

-29 نوفمبر2017 شمل برعايته وحضوره حفل تكريم الفائزين بجائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية.

-14 فبراير 2018 أعلن أن دولة الكويت ستلتزم بتخصيص مليار دولار قروضاً، ومليار دولار للاستثمار في الفرص الاستثمارية في العراق خلال مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق.

-18 فبراير 2018 أمر بتسديد ديون الغارمين المحبوسين من مواطنين ومقيمين على نفقته الخاصة وذلك تزامنا مع احتفالات الكويت الوطنية.

-19 فبراير 2018 أمر بمكرمة مالية من نفقته الخاصة لصالح أبنائه اليتامى بمناسبة احتفالات البلاد بأعيادها الوطنية.

-21 فبراير 2018 كرم الفائزين بمسابقة الكويت الكبرى لحفظ القرآن الكريم وتجويده في دورتها الحادية والعشرين.

-15 مارس 2018 شمل برعايته الحفل الختامي لجائزة فلاح مبارك الحجرف للأعمال الوطنية بمركز جابر الأحمد الثقافي وقد أناب وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي جراح الصباح بحضور الحفل.

-18 أبريل 2018 شمل برعايته وحضوره حفل ختام جائزة الكويت الدولية لحفظ القرآن الكريم وقراءاته وتجويد تلاوته بدورتها التاسعة على مسرح قصر بيان.

-25 أبريل 2018 كرم كوكبة من المعلمين بمناسبة اليوم العالمي للمعلم للعام الدراسي 2016/2017 .

-11 يونيو 2018 شارك في اجتماع سبل دعم المملكة الأردنية الهاشمية للخروج من أزمتها الاقتصادية والذي عقد في مكة المكرمة.

-2 يوليو 2018 شمل برعايته وحضوره حفل افتتاح مدينة الجهراء الطبية .

-4 يوليو 2018 شمل برعايته وحضوره حفل تدشين مبنى الركاب الجديد رقم (4) في مطار الكويت الدولي.

-25 أكتوبر2018 وجه بإطلاق اسم الفقيد الشيخ سعود الناصر الصباح على المعهد الدبلوماسي الكويتي تكريما له .

-26 نوفمبر 2018 شمل برعايته وحضوره حفل تكريم الفائزين في الدورة ال18 لجائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية.

-5 ديسمبر 2018 شمل برعايته وحضوره حفل توزيع جوائز مؤسسة الكويت للتقدم العلمي لعام 2018 .

-4 مارس 2019 شمل برعايته وحضوره حفل توزيع شهادات الإجازة الجامعية والدراسات العليا على أوائل خريجي جامعة الكويت من الدفعة ال48 للعام الجامعي (2017-2018)

-25 مارس 2019 شمل برعايته وحضوره حفل تكريم متفوقي خريجي كليات ومعاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب للعام الدراسي (2017-2018) على مسرح ديوان عام الهيئة الجديد في منطقة الشويخ.

-3 أبريل 2019 أمر بإرسال معونات إغاثية عاجلة للمتضررين من السيول في جمهورية إيران الإسلامية.

-17 أبريل 2019 شمل برعايته وحضوره حفل ختام جائزة الكويت الدولية لحفظ القرآن الكريم في دورتها العاشرة.

-24 أبريل 2019 شمل برعايته وحضوره حفل تكريم المعلمين والمدارس المتميزة بمناسبة اليوم العالمي للمعلم.

-27 نوفمبر 2019 شمل برعايته وحضوره تكريم الفائزين بجائزة سمو الشيخ سالم العلي للمعلوماتية في دورتها ال9.

-17 مارس 2020 بتوجيهات الأمير الراحل تبرعت دولة الكويت بقيمة أربعين مليون دولار لمنظمة الصحة العالمية دعماً لجهودها البناءة في مكافحة الوباء.

- 2 أبريل 2020 أمر بالتبرع بخمسة ملايين دينار لمصلحة دعم صندوق مساهمات مواجهة انتشار فيروس كورونا نيابة عن أسرة الصباح.

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




أسامة الشاهين يقترح إعادة تشكيل وتفعيل دور اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات
عبدالعزيز الصقعبي يوجه 5 أسئلة إلى وزراء (تكنولوجيا المعلومات) والمالية والتجارة
عبدالكريم الكندري يوجه سؤالاً إلى وزير المالية
علي القطان يوجه سؤالاً إلى وزير العدل
صالح المطيري يوجه سؤالاً إلى وزير التجارة
خالد العنزي يوجه سؤالاً إلى وزير التربية
عبدالله الطريجي يوجه سؤالين إلى وزيري الصحة والإعلام
مبارك الحجرف يوجه سؤالين إلى وزير الدفاع
حسن جوهر يوجه سؤالاً مشتركاً إلى جميع الوزراء
أحمد مطيع يوجه 4 أسئلة إلى وزراء الصحة والداخلية والإعلام
أسامة الشاهين يقترح تنفيذ الجهات المعنية توصيات مؤتمر (الإنتاج والاستهلاك المستدام)
ثامر السويط يوجه 8 أسئلة إلى وزيرة الأشغال
أسامة الشاهين يوجه سؤالين إلى وزير التربية
أحمد مطيع يوجه سؤالا إلى وزير الشؤون الاجتماعية
أسامة المناوريوجه سؤالا إلى وزير الدولة لشؤون الإسكان
أسامة الشاهين يقترح بناء وتطوير مسنات بحرية عامة في جميع شواطئ الكويت
بدر الملا يوجه سؤالاً إلى وزير التعليم العالي
الصيفي الصيفي يوجه سؤالين إلى وزيري التعليم العالي والمالية
مهند الساير يوجه سؤالاً إلى وزير الصحة
ثامر السويط يوجه سؤالاً إلى وزير التربية