سمو أمير البلاد يتلقى رسالة تهنئة من ملك بلجيكا
سمو أمير البلاد يعزي رئيس مجلس السيادة السوداني بوفاة زعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي
الرئيس المصري يثمن سياسة الكويت "الرشيدة والرصينة" في مواجهات التحديات العربية
مبعوث سمو أمير البلاد يسلم الرئيس المصري رسالة خطية
الغانم يعزي نظيريه في البرازيل بضحايا حادث الاصطدام بولاية ساو باولو
سمو أمير البلاد يتلقى رسالة تهنئة من ملك بلجيكا
سمو أمير البلاد يعزي رئيس مجلس السيادة السوداني بوفاة زعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي
الرئيس المصري يثمن سياسة الكويت "الرشيدة والرصينة" في مواجهات التحديات العربية
مبعوث سمو أمير البلاد يسلم الرئيس المصري رسالة خطية
الغانم يعزي نظيريه في البرازيل بضحايا حادث الاصطدام بولاية ساو باولو

19 أكتوبر 2020 12:53 م

164 شكوى وعريضة في دور الانعقاد الرابع

شبكة الدستور توثق الحصاد البرلماني لدور الانعقاد الرابع بالأرقام والإحصائيات

164 شكوى وعريضة في دور الانعقاد الرابع

الشكاوى تمت إحالتها إلى اللجنة المختصة لدراستها وإعداد تقارير بشأنها
العرائض والشكاوى تنظمها المادتان 45 و115 من الدستور والمواد من 152 إلى 158 من اللائحة
 
19 أكتوبر 2020 | الدستور | قدمت إلى مجلس الأمة منذ افتتاح دور الانعقاد الرابع في 29 أكتوبر الماضي 164 شكوى وعريضة منها 155 شكوى بمعدل 95%، إضافة إلى 9 عرائض بمعدل 5%، وتمت إحالتها إلى لجنة العرائض والشكاوى لدراستها وأعداد تقارير بشأنها.
 
وتعد لجنة العرائض والشكاوى من أولى اللجان البرلمانية الدائمة التي تشكلت منذ الفصل التشريعي الأول لمجلس الأمة وهي اللجنة البرلمانية الوحيدة المنصوص على تشكيلها في الدستور في المادة ((115))، وقد توزعت العرائض والشكاوى على جلسات المجلس على النحو التالي:

جلسة 12 نوفمبر 2019: 64 شكوى
تضمن كشف العرائض والشكاوى جلسة الثلاثاء 12 نوفمبر 2019، عدد 64 شكوى، كالتالي:
١- شكوى رقم (467) ضد وزارة التجارة والصناعة بشأن الضرر الواقع على موظفة جراء نهج الوزارة في شغل الوظائف الإشرافية.
2- شكوى رقم (468) ضد الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بشأن الضرر الواقع على متقاعد طبيا جراء تخفيض درجة إعاقته من متوسطة إلى بسيطة.
3- شكوى رقم (469) ضد الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء إخلالهم في العقد المبرم معه بالمخالفة قانون إنشاء الصندوق.
4- شكوى رقم (470) ضد الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بشأن الضرر الواقع على معاق جراء تخفيض درجة إعاقته من متوسطة دائمة إلى بسيطة دائمة.
5- شكوى رقم (471) ضد وزارة الكهرباء والماء بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء رفض الوزارة إعادة التيار الكهربائي إلى عدد من القسائم المملوكة له.
6- شكوى رقم (472) ضد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء عدم قبول شهادته في الهيئة لاستكمال دراسته.
7- شكوى رقم (473) ضد ديوان الخدمة المدنية بشأن الضرر الواقع على موظف جراء رفض الديوان تعديل مسماه الوظيفي.
8- شكوى رقم (474) ضد الجهاز المركزي للمناقصات العامة بشأن الضرر الواقع على شركة جراء عدم ترسية مناقصة عليها رغم أنها صاحبة أقل الأسعار.
9- شكوى رقم (475) ضد المؤسسة العامة للرعاية السكنية بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء رفض طلبه الإسكاني.
10- شكوى رقم (476) ضد وزارة الصحة بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء رفض رفع ملفه من مركز الكويت للصحة النفسية.
11- شكوى رقم (477) ضد شركة نفط الكويت بشأن الضرر الواقع على عامل جراء عدم توفير مستشفى الشركة العلاج المناسب لحالة ابنه المريض.
12- شكوى رقم (478) ضد برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة بشأن الضرر الواقع على موظفة جراء إلغاء الإجازة الدراسية الممنوحة لها لاستكمال دراسة الماجستير.
13- شكوى رقم (479) ضد وزارة الأشغال العامة بشأن الضرر الواقع على مواطنة جراء سوء تصميم الشارع المحاذي لمنزلها ما تسبب بدخول مياه الأمطار إلى منزلها وإتلاف ممتلكاتها.
14- شكوى رقم (480) ضد وزارة الصحة بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء عدم تحديد موعد لإجراء عملية جراحية يحتاجها.
15- شكوى رقم (481) ضد وكالة الأنباء الكويتية (كونا) بشأن الضرر الواقع على موظف جراء عدم التزام الإدارة بقرارات ديوان الخدمة المدنية في صرف مكافأة رصيد الإجازات عند التقاعد.
16- شكوى رقم (482) ضد وزارة التعليم العالي بشأن الضرر الواقع على مجموعة من معلمي معهد الدراسات الموسيقية جراء عدم مساواتهم بنظرائهم في وزارة التربية من حيث البدلات والمكافآت.
17- شكوى رقم (483) ضد المؤسسة العامة للرعاية السكنية بشأن الضرر الواقع على مطلقة جراء عدم توفير سكن ملائم لها ولأولادها تتوافر فيه المتطلبات الخاصة لابنتها المعاقة.
18- شكوى رقم (484) ضد المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بشأن الضرر الواقع على متقاعدة طبيا جراء عدم إنصافها في تحديد نسبة العجز.
19- شكوى رقم (485) ضد بلدية الكويت بشأن الضرر الواقع على مجموعة من أهالي منطقة خيطان قطعة (10) جراء عدم صلاحية القطعة للسكن لتهالك بيوت التركيب وكثرة العزاب وزيادة الكثافة السكانية.
20- شكوى رقم (486) ضد وزارة الداخلية بشأن الضرر الواقع على موظف جراء تخطيه في الترقية ورفض الوزارة تعديل تقييمه السنوي.
21- شكوى رقم (487) ضد المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء رفض طلبه بالحصول على المبلغ المتبقي من القرض الحسن.
22- شكوى رقم (488) ضد وزارة العدل بشأن الضرر الواقع على مواطنة جراء عدم قبولها في وظيفة باحث قانوني مبتدئ.
23- شكوى رقم (489) ضد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بشأن الضر الواقع على موظف جراء تخطيه في الترقية لشغل المناصب الإشرافية.
24- شكوى رقم (490) ضد وزارة الداخلية بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء عدم رفع القيد الأمني عن ملف والده الأمر الذي تسبب في تعطيل جميع مصالحه.
25- شكوى رقم (491) ضد الإدارة العامة للطيران المدني بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء عدم الالتزام بأحكام اللوائح المنظمة لسيارات أجرة المطار.
26- شكوى رقم (192) ضد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بشأن الضرر الواقع على طالبة من فئة الصم جراء عدم توفير مترجم لغة إشارة لتتمكن من استيعاب محاضراتها.
27- شكوى رقم (493) ضد شركة نفط الكويت (دائرة الإطفاء) بشأن الضرر الواقع على مجموعة من موظفي الشركة جراء تخطيهم بالترقية.
28- شكوى رقم (494) ضد شركة نفط الكويت (دائرة الإطفاء) بشأن الضرر الواقع على مجموعة من موظفي الشركة جراء تخطيهم بالترقية.
29- شكوى رقم (495) ضد المؤسسة العامة للرعاية السكنية بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء رفض المؤسسة قبول طلبه الإسكاني وفق أحكام (لمن باع بيته).
30- شكوى رقم (496) ضد وزارة العدل بشأن الضرر الواقع على مواطنة جراء عدم قبول طلبها للتعيين في وظيفة باحث قانوني مبتدئ.
31- شكوى رقم (497) ضد المؤسسة العامة للرعاية السكنية بشأن الضرر الواقع على مواطن من ذوي الإعاقة جراء تأخر المؤسسة في توفير سكن ملائم له ولأسرته.
32- شكوى رقم (498) ضد وزارة الإعلام بشأن الضرر الواقع على موظفة جراء إنهاء ندبها لوظيفة رئيس قسم.
33- شكوى رقم (499) ضد الهيئة العامة للصناعة بشأن الضرر الواقع على صاحب مصنع جراء عدم تجاوب الهيئة مع طلبات منحه الخدمات الخاصة للمصنع.
34- شكوى رقم (500) ضد مختار إحدى المناطق بشأن الضرر الواقع على صاحب منزل جراء قيام المختار بمنح جاره موافقة على البناء من دون استيفاء موافقته.
35- شكوى رقم (501) ضد وزارة الصحة بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء تجاهل الوزارة للشكوى التي تقدم بها نتيجة التشخيص الخاطئ لحالة ابنته في أحد المستشفيات الخاصة.
36- شكوى رقم (502) ضد وزارة التربية بشأن الضرر الواقع على مواطن من أهالي منطقة السالمية جراء وجود مدرسة واحدة لكل مرحلة دراسية تخدم كل المنطقة رغم كثافتها السكانية.
37- شكوى رقم (503) ضد بنك الكويت المركزي بشأن الضرر الواقع على موظف جراء رفض تعديل وضعه الوظيفي.
38- شكوى رقم (504) ضد المركز الوطني لتطوير التعليم بشأن الضرر الواقع على موظف إشرافي جراء سحب جميع سلطاته وتقييمه بدرجة ضعيف.
39- شكوى رقم (505) ضد الأمانة العامة للأوقاف بشأن الضرر الواقع على أحد ورثة واقف جراء رفضهم مساعدته بصرف مبلغ مادي من ربع الوقف على الرغم من تقديمه المستندات المطلوبة كافة.
40- شكوى رقم (506) ضد مجلس الخدمة المدنية بشأن الضرر الواقع على العاملين بالتقنيات التربوية خارج نطاق المدارس جراء عدم شمولهم بقرار المجلس رقم (16) لسنة 2019 المنظم لمكافآت موظفي وزارة التربية.
41- شكوى رقم (507) ضد وزارة التجارة والصناعة بشأن الضرر الواقع على صاحب شركة جراء سوء المعاملة التي تلقاها أثناء مراجعة الوزارة لتصحيح بيانات خاطئة وردت في مستند صادر منهم.
42- شكوى رقم (508) ضد مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بشأن الضرر الواقع على مجموعة من المتقاعدين جراء عدم تطبيق المؤسسة للقانون رقم (17) لسنة 2018 بتعديل بعض أحكام قانون العمل في القطاع الأهلي عليهم.
43- شكوى رقم (509) ضد الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بشأن الضرر الواقع على عسكري متقاعد جراء عدم تجاوب الهيئة مع طلبه تصحيح خطأ اللجنة الفنية في احتساب تاريخ احالته للتقاعد.
44- شكوى رقم (510) ضد الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية بشأن الضرر الواقع على شركة جراء استمرار الهيئة في رفض تخصيص قسيمة لها.
45- شكوى رقم (511) ضد وزارة الشؤون الاجتماعية بشأن الضرر الواقع على دكتور في علوم البيئة جراء عدم التحقيق في الشكوى المقدمة منه حول شطب عضويته من الجمعية الكويتية لحماية البيئة.
46- شكوى رقم (512) ضد وزارة الصحة بشأن الضرر الواقع على موظف إشرافي جراء وقفه عن العمل من دون إبداء الأسباب.
47- شكوى رقم (513) ضد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بشأن الضرر الواقع على طالبة جراء عدم قبولها في إحدى كليات الهيئة رغم استيفائها جميع شروط القبول.
48- شكوى رقم (514) ضد وزارة الشؤون الاجتماعية بشأن الضرر الواقع على ربة منزل جراء قرار خصم راتب شهر كامل من المساعدة الممنوحة لها حال تجاوز مدة سفرها (120) يوما.
49- شكوى رقم (515) ضد الشركة المشتركة التابعة لوزارة النفط بشأن الضرر الواقع على موظف جراء عدم تعديل وضعه الوظيفي.
50- شكوى رقم (516) ضد وزارة المالية بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء رفض إدارة نزع الملكية منحه البيانات والمعلومات حول تثمين الأراضي التي كان والده يملكها.
51- شكوى رقم (517) ضد كل من بلدية الكويت ووزارة العدل بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء عدم منحه بعض البيانات التي يحتاجها بخصوص الأراضي التي كان والده يملكها.
52- شكوى رقم (518) ضد وزارة التجارة والصناعة بشأن الضرر الواقع على موظف جراء تخطيه في الترقية لشغل وظيفة إشرافية.
53- شكوى رقم (519) ضد جامعة الكويت بشأن الضرر الواقع على موظف جراء قرار نقله إلى قطاع آخر.
54- شكوى رقم (520) ضد شركة البترول الوطنية بشأن الضرر الواقع على موظف جراء قرار العقوبة التأديبية الصادرة بحقه.
55- شكوى رقم (521) ضد وزارة الخارجية بشأن الضرر الواقع على موظفة جراء عدم تعديل وضعها الوظيفي.
56- شكوى رقم (522) ضد وزارة التربية بشأن الضرر الواقع على مجموعة من الموجهين الفنيين والإداريين العاملين بمنطقة العاصمة التعليمية جراء نقل مقر عملهم للمرة الثالثة على التوالي خلال عامين دراسيين.
57- شكوى رقم (523) ضد وزارة الصحة بشأن الضرر الواقع على موظفة جراء رفض نقلها نتيجة سوء تعامل مسؤولها المباشر.
58- شكوى رقم (524) ضد وزارة الإعلام بشأن الضرر الواقع على مجموعة موظفين جراء تخفيض تقييمهم السنوي ونقلهم إلى وحدة تنظيمية أخرى.
59- شكوى رقم (525) ضد وزارة الشؤون الاجتماعية بشأن الضرر الواقع على سجين جراء وقف تقديم المساعدة المالية لأسرته.
60- شكوى رقم (526) ضد وزارة التربية بشأن الضرر الواقع على مجموعة معلمين جراء عدم تسجيل تقييمهم السنوي في نظام الوزارة ما يحرمهم من مكافأة الأعمال الممتازة هذا العام.
61- شكوى رقم (527) ضد وزارة الداخلية بشأن الضرر الواقع على مواطن من ذوي الاحتياجات الخاصة جراء عدم إعطاء زوجته الجنسية الكويتية على الرغم من استيفائها جميع الشروط.
62- شكوى رقم (528) ضد وزارة الداخلية بشأن الضرر الواقع على سجين جراء الامتناع عن توفير أبسط الحقوق العلاجية له.
63- شكوى رقم (529) ضد الصندوق الوطني للمشاريع الصغيرة بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء المعوقات التي واجهته أثناء تقديم مشروع للصندوق.
64- شكوى رقم (530) ضد وزارة التربية بشأن الضرر الواقع على موظفة جراء استبعاد شؤون الطلبة من كادر المهام التربوية المساندة للتعليم.

جلسة 24 ديسمبر 2019: ((17)) شكوى وعريضة واحدة

تضمن كشف العرائض والشكاوى جلسة الثلاثاء 24 ديسمبر 2019، عدد ((17)) شكوى وعريضة واحدة، كالتالي:
1- شكوى رقم (531) ضد وزارة الشؤون الاجتماعية بشأن الضرر الواقع على مؤسسة خاصة جراء عدم التزام الوزارة بتطبيق اللوائح والقرارات المنظمة للعمل التعاوني.
2- شكوى رقم (532) ضد المؤسسة العامة للرعاية السكنية بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء رفض المؤسسة منحه وثيقة ملكية القسيمة المخصصة له.
3- شكوى رقم (533) ضد الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بشأن الضرر الواقع على مواطنة جراء تصنيف درجة إعاقتها بالبسيطة.
4- شكوى رقم (534) ضد وزارة العدل والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بشأن الضرر الواقع على متقاعد من الهيئة جراء رفض وزارة العدل
الإفراج عن مبلغ مالي مدين به لجهة عمله مودع في صندوقها ورفض جهة عمله منحه إخلاء طرف نتيجة لذلك.
5- شكوى رقم (535) ضد وزارة التعليم العالي بشأن الضرر الواقع على موظف جراء رفض اعتماد شهادته.
6- شكوى رقم (536) ضد المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بشأن الضرر الواقع على مستشار في المؤسسة جراء قرار فصله التعسفي.
7- شكوى رقم (537) ضد بيت الزكاة بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء وقف المساعدة التي كانت تصرف له.
8- شكوى رقم )538) ضد الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء رفض تصنيف حالته ضمن الحالات التي تندرج تحت مفهوم الإعاقة.
9- عريضة رقم (539) ضد بلدية الكويت بشأن الضرر الواقع على مجموعة من أصحاب محلات المباركية جراء مطالبتهم بإخلاء محلاتهم من دون سبب واضح.
10- شكوى رقم (540) ضد الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بشأن الضرر الواقع على مواطن لديه إعاقة سمعية دائمة متوسطة جراء تجاهل الهيئة لشكواه المتعلقة بتعطيل السماعة واستبدالها لأكثر من مرة.
11- شكوى رقم (541) ضد وزارة الدفاع بشأن الضرر الواقع على مواطنة جراء استبعاد ابنها من دورة الأغرار التدريبية.
12- شكوى رقم (542) ضد الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء تصنيف درجة إعاقته بالبسيطة.
13- شكوى رقم (543) ضد وزارة الصحة بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء رفض استخراج شهادة ميلاد لابنه.
14- شكوى رقم (544) ضد شركة الخطوط الجوية الكويتية بشأن الضرر الواقع على متقاعدة جراء رفض منحها ذات الامتيازات التي منحت للمتقاعدين من نظرائها.
15- شكوى رقم (545) ضد الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بشأن الضرر الواقع على مواطن لديه إعاقة بصرية دائمة جراء تصنيف درجة إعاقته بالبسيطة.
16- شكوى رقم (546) بشأن الضرر الواقع على مكاتب العمالة المنزلية جراء حظر قانون العمالة المنزلية إعادة تشغيل العامل المنزلي.
17- شكوى رقم (547) ضد بلدية الكويت بشأن الضرر الواقع على مالك قسيمة في توسعة منطقة الجهراء الحرفية جراء تعطيل مصالحه وتكبده خسائر مالية كبيرة.
18- شكوى رقم (548) ضد وزارة الأشغال العامة بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء رفض الوزارة إعادة فتح المدخل والمخرج الواقع بين قطعة (3) في منطقة النسيم والكلية الكندية.

جلسة 7 يناير 2020 : ((3 )) شكاوى وعريضتان
 
تضمن كشف العرائض والشكاوى جلسة الثلاثاء 7 يناير 2020، ((3)) شكاوى وعريضتان، كالتالي:
1- عريضة رقم (549) ضد مجلس الخدمة المدنية بشأن الضرر الواقع على موظفين إشرافيين جراء التجاوزات التي شابت شغل الوظائف الإشرافية في وزارة الأوقاف.
2- عريضة رقم (550) ضد وزارة الصحة بشأن الضرر الواقع على مجموعة من المفتشين الصحيين جراء عدم إجراء توصيف وظيفي للمسميات الوظيفية للحاصلين على بكالوريوس ودبلوم في تخصص الصحة البيئية والوقائية.
3- شكوى رقم (551) ضد المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء عدم تسوية وضعه التأميني وفقًا لما يستحق.
4- شكوى رقم (552) ضد الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بشأن الضرر الواقع على موظفة جراء العديد من المخالفات الإدارية.
5- شكوى رقم (553) ضد بنك الكويت المركزي بشأن الضرر الواقع على موظفة جراء تخطيها في الترقية.
 
جلسة 21 يناير 2020: ((8)) شكاوى
 
تضمن كشف العرائض والشكاوى جلسة الثلاثاء 21 يناير 2020، ((8)) شكاوى كالتالي:
1- شكوى رقم (554) ضد وزارة الداخلية بشأن الضرر الواقع على مواطن نزيل في السجن المركزي جراء امتناعهم عن توفير العلاج اللازم له.
2- شكوى رقم (555) ضد وزارة الشؤون الاجتماعية بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء رفض الوزارة إعادة صرف المساعدة الاجتماعية له.
3- شكوى رقم (556) ضد المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء امتناع المؤسسة عن صرف معاش والده المفقود.
4- شكوى رقم (557) ضد وزارة الشؤون الاجتماعية بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء المماطلة في إجراءات تعيينه في إحدى الجمعيات التعاونية.
5- شكوى رقم (558) ضد وزارة التربية بشأن الضرر الواقع على طالب جراء التعسف معه أثناء تأدية أحد اختبارات الفصل الدراسي الأول.
6- شكوى رقم (559) ضد بنك الائتمان الكويتي بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء خصم مبلغ (12) ألف دينار من مبلغ القرض ما سبب له مشاكل مالية وديونا.
7- شكوى رقم (560) ضد ديوان الخدمة المدنية بشأن الضرر الواقع على موظفة في القطاع الأهلي جراء رفض الديوان تسجيل الباحثين عن عمل.
8- شكوى رقم (561) ضد الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية بشأن الضرر الواقع على مواطنة جراء سحب الهيئة لجاخورها وعدم تعويضها ببديل.

جلسة 4 فبراير 2020: ((5)) شكاوى وعريضة واحدة
 
تضمن كشف العرائض والشكاوى جلسة الثلاثاء الموافق 4 فبراير 2020، ((5)) شكاوى وعريضة واحدة كالتالي:
 شكوى رقم 562 ضد وزارة الصحة بشأن الضرر الواقع على موظفة جراء تجاهل الوزارة الشكاوى المقدمة منها.
 شكوى رقم 563 ضد وزارة التعليم العالي بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء عدم تنفيذ الوزارة الحكم القضائي النهائي الصادر لمصلحته.
 شكوى رقم 564 ضد الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء عدم تعاون الجهاز مع إدارة المواليد بوزارة الصحة لاستكمال إجراءات استخراج إثباتات لابنه.
 شكوى رقم 565 ضد وزارة الصحة بشأن الضرر الواقع على مواطنة جراء أخطاء طبية عدة وسوء استخدام سلطة من رئيس وحدة جراحة المخ والأعصاب في مستشفى ابن سينا أدت الى وفاة والدتها.
 عريضة رقم 566 ضد الهيئة العامة للرياضة بشأن الضرر الواقع على مجموعة مواطنين جراء تأجير ملعب ومحلات تجارية في نادي الجهراء بالمخالفة للقانون.
 شكوى رقم 567 ضد وزارة الصحة (مستشفى الجهـراء) بشأن الضرر الواقــع عـــلى موظـــف جـراء تخطيه في الترقية.

جلسة 18 فبراير: ((12)) شكاوى
 
تضمن كشف العرائض والشكاوى الواردة جلسة الثلاثاء 18 فبراير 2020، عدد ((12)) شكاوى كالتالي:
(1) شكوى رقم (568) ضد جامعة الكويت بشأن الضرر الواقع على عضو هيئة تدريس جراء تجاهل إدارة الجامعة للشكوى المقدمة منه ضد رئيس قسمه الأسبق.
(2) شكوى رقم (569) ضد المؤسسة العامة للرعاية السكنية بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء رفض المؤسسة طلب التنازل عن القسيمة المخصصة له لصالح صاحب طلب إسكاني.
(3) شكوى رقم (570) ضد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بشأن الضرر الواقع على عضو هيئة تدريب جراء امتناع الهيئة عن تسوية وضعه الوظيفي وحرمانه من ساعات العمل الإضافية.
(4) شكوى رقم (571) ضد المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بشأن الضرر الواقع على مواطنه جراء امتناع المؤسسة عن صرف نصيبها من معاش والدها المتوفى.
(5) شكوى رقم (572) ضد شركة نفط الكويت بشأن الضرر الواقع على متقدم لوظيفة جراء عدم إعلان الشركة عن وجود موعد آخر لاختبارات القبول للحالات الطارئة ما انعكس سلبا على نتيجته.
(6) شكوى رقم (573) ضد الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بشأن الضرر الواقع على موظفة جراء تجاهل الجهاز للشكاوى المقدمة منها.
(7) شكوى رقم (574) ضد جهات حكومية عدة بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء عدم تدخل أجهزة الدولة المعنية لمعالجة مشكلة تسرب المياه إلى منزله من جهة المنزل المجاور.
(8) شكوى رقم (575) ضد وزارة الأشغال العامة بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء استمرار أسباب الشكوى التي تقدم بها وعدم تسوية الوزارة لها.
(9) شكوى رقم (576) ضد الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية بشأن الضرر الواقع على صاحب حيازة زراعية جراء عدم تعويضه عن الأضرار التي لحقت بمزرعته ومحاصيله الزراعية بسبب الأمطار.
(10) شكوى رقم (577) ضد الهيئة العامة لمكافحة الفساد بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء حفظ شكواه بشأن شبهة استيلاء على المال العام.
(11) شكوى رقم (578) ضد شركة نفط الكويت بشأن الضرر الواقع على مراقب حفر جراء عدم تعويضه عن ساعات العمل الإضافية.
(12) شكوى رقم (579) ضد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بشأن الضرر الواقع على متقدم لشغل وظيفة أستاذ مساعد في كلية الدراسات التجارية جراء التأخر في إصدار قرار تعيينه.

جلسة 16 يونيو: ((24)) شكوى وعريضتان
 
تضمن كشف العرائض والشكاوى الواردة جلسة الثلاثاء 16 يونيو 2020، عدد 24 شكوى وعريضتان، كالتالي:
1- عريضة رقم (۵۸۰) ضد شركة الخطوط الجوية الكويتية بشأن الضرر الواقع على موظفين جراء عدم صرف دعم العمالة منذ تحويل المؤسسة إلى شركة.
2- شكوى رقم (۵۸۱) ضد الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء تصنيف إعاقته الدائمة بسيطة.
3- شكوى رقم (۵۸۳) ضد مستشفى بنك الكويت الوطني التخصصي للأطفال بشأن الضرر الواقع على رئيس مكتب اللجان الطبية والتقارير جراء نقل تبعية المكتب إلى قسم السجلات الطبية.
4- شكوى رقم (584) ضد وزارة التعليم العالي بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء رفض الوزارة معادلة شهادته الجامعية.
5- شكوى رقم (۵۸۵) ضد وزارة الداخلية بشأن الضرر الواقع على مواطنة جراء رفض الإدارة العامة لمكافحة المخدرات نقل ابن أختها المتوفاة إلى مركز بيت التمويل الكويتي لعلاج الإدمان.
(6) شكوى رقم (۵۸۹) ضد وزارة التعليم العالي بشأن الضرر الواقع على موظفة جراء عدم صرف مكافأة التقاعد المالية.
7- شكوى رقم (۵۸۷) بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء عدم توفر مرافق خدمات حكومية في منطقته السكنية.
8-شكوى رقم (۵۸۸) ضد وزارة الشؤون الاجتماعية (قطاع التعاون بشأن الضرر الواقع على عضو مجلس إدارة جمعية تعاونية جراء عدم أخذهم بعين الاعتبار الشكاوى المقدمة منه.
(9) شكوى رقم (۵۸۹) ضد المؤسسة العامة للرعاية السكنية بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء امتناع المؤسسة عن تصحيح خطأ إجرائي في أحد أنظمتها.
10- شكوى رقم (۵۹۰) ضد وزارة الصحة بشأن الضرر الواقع على موظف جراء عدم صرف بدل اختصاص له رغم استيفائه جميع الشروط.
11- شكوى رقم (۵۹۱) ضد بنك الكويت المركزي بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء إغلاق حساباته البنكية.
12-شكوى رقم (۵۹۲) ضد الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بشأن الضرر الواقع على مواطنة جراء عدم تصنيف حالتها الصحية بإعاقة.
13-شكوى رقم (۵۹۳) شكوى ضد الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء تخفيض درجة إعاقة ابنه إلى بسيطة.
(14) شكوى رقم (694) شكوى ضد مكتب الشهيد بشأن الضرر الواقع على ابن شهيد جراء عدم تجاوب المكتب مع طلباته.
15- شكوى رقم (۵۹۵) ضد وزارة الإعلام بشأن الضرر الواقع على موظف جراء رفض طلبات نقله.
(16) شكوى رقم (۵۹۹) ضد وزارة التربية بشأن الضرر الواقع على ولي أمر طالب جراء سوء المعاملة التي يتلقاها ابنه من بعض المعلمين وعدم معالجة الإدارة المدرسية لهذه المشكلة.
17- شكوى رقم (۵۹۷) ضد وزارة العدل بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء تعطيل الوزارة لتنفيذ حكم قضائي صادر لصالحه بتسليمه بخصوص إثبات ملكيته لمجموعة من الأراضي.
18- شكوى رقم (۵۹۸) ضد كل من بنك الائتمان والمؤسسة العامة للرعاية السكنية بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء قرار إلغاء قرضه.
19- شكوى رقم (۵۹۹) ضد وزارة الصحة إدارة العلاج بالخارج بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء رفض الإدارة إرسال ابنته للعلاج بالخارج.
20-شكوى رقم (۱۰۰) ضد وزارة الصحة بشأن الضرر الواقع على موظف جراء رفض صرف بدل شاشة له.
21-عريضة رقم (۱۰۱) بشأن الضرر الواقع على مجموعة من المتضررين من حالات النصب العقاري جراء عدم شمولهم في القانون المقترح لتعويضهم.
22-شكوى رقم (۱۰۲) ضد وزارة الداخلية بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء تعسف قطاع أمن الدولة معه وتجاهل الوزارة لمطالبات إنصافه.
23- شكوى رقم (۱۰۳) ضد المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بشأن الضرر الواقع على متقاعد جراء عدم تجاوب المؤسسة مع طلبات إعادة النظر في بعض الاستقطاعات المالية من معاشه.
24- شكوى رقم (604) ضد وزارة التعليم العالي بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء رفض معادلة شهادته.
25- شكوى رقم (۱۰۵) ضد الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بشأن الضرر الواقع على معاق جراء رفض صرف كرسي متحرك له.
26-شكوى رقم (۱۰۹) ضد الهيئة العامة لشؤون القصر بشأن الضرر الواقع على مواطنة جراء سحب مبالغ مالية من حسابات أولادها.

جلسة 4 أغسطس: ((6)) شكوى
 
تضمن كشف العرائض والشكاوى في جلسة الثلاثاء 4 أغسطس 2020، عدد ((6)) شكوى، كالتالي:
(1) شكوى رقم (۱۰۷) ضد شركة نفط الكويت بشأن الضرر الواقع على أحد أعضاء نقابة العاملين بشركة نفط الكويت جراء حرمانه من الدفاع عن حقوق العمال والحفاظ على مكتسباتهم.
(2) شكوى رقم (۱۰۸) ضد وزارة الإعلام بشأن الضرر الواقع على موظف جراء التعسف في استخدام السلطة الوظيفية.
(3) شكوى رقم (۱۰۹) ضد شركة نفط الكويت بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء عدم قبوله بوظيفة مهندس على الرغم من استيفائه جميع الشروط.
(4) شكوى رقم (۲۱۰) ضد وزارة الشؤون الاجتماعية بشأن الضرر الواقع على موظف في جمعية النسيم جراء الممارسات غير المنصفة بحقه.
(5) شكوى رقم (۲۱۱) ضد الهيئة العامة للصناعة بشأن الضرر الواقع على مجموعة من الشركات جراء تمديد عقد استغلال مساحة بمنطقة ميناء عبدالله لأغراض التخزين مع شركة (أجيليتي) للمخازن العمومية.
(6) شكوى رقم (۹۱۲) ضد وزارة التعليم العالي بشأن الضرر الواقع على طالب جراء رفض طلب ابتعاثه.

جلسة 18 أغسطس: ((4)) شكاوى وعريضة واحدة
 
تضمن كشف العرائض والشكاوى في جلسة الثلاثاء الموافق 18 أغسطس، ((4)) شكاوى وعريضة واحدة، كالتالي:
1- شكوى رقم (613) ضد المؤسسة العامة للرعاية السكنية بشأن الضرر الواقع على شركة جراء إجبارها على مخالفة شروط العقد وتجاوز حدود التعاقد المعتمد من بلدية الكويت.
2- شكوى رقم (614) ضد وزارة الصحة بشأن الضرر الواقع على طبيب ممارس عام أول جراء تغيير مسماه الوظيفي إلى مسجل أول صحة عامة في كتاب رسمي.
3- عريضة رقم (615) ضد وزارة الصحة بشأن الضرر الواقع على المفتشين الصحيين التابعين لإدارة الصحة العامة جراء عدم مساواتهم بغيرهم من التخصصات في جدول المستويات الوظيفية.
4- شكوى رقم (616) ضد وزارة التربية بشأن الضرر الواقع على طالب جراء شطبه من الفصل الدراسي الثاني وعدم إعادة قيده على الرغم من صدور كتاب من الوزارة بإعادة قيده.

جلسة 1 سبتمبر 2020: ((6)) شكاوى وعريضة واحدة
 
تضمن كشف العرائض والشكاوى في جلسة الثلاثاء الموافق 1 سبتمبر، ((6)) شكاوى وعريضة واحدة، كالتالي:
1. شكوى رقم (618) ضد شركة كاسكو بشأن الضرر الواقع على بعض موظفيها لعدم حصولهم على الشيك الذهبي أسوة بزملائهم.
2. شكوى رقم (619) ضد وزارة التجارة والصناعة بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء عدم اتخاذ الوزارة أي إجراء ضد مؤسسة الرؤى المشتركة العقارية ما يحول دون تنفيذ حكم قضائي صادر لصالحه.
3. شكوى رقم (620) ضد الهيئة العامة للبيئة بشأن الضرر الواقع على موظفة جراء عدم إنهاء خدماتها على الرغم من قبول استقالتها بحجة وجود مديونية من دون تزويدها بتفاصيلها حتى تاريخه.
4. عريضة رقم (621) ضد وزارة الكهرباء والماء بشأن الضرر الواقع على مجموعة موظفين جراء امتناع الوزارة عن صرف البدلات التي يستحقونها.
5. شكوى رقم (622) ضد مدير إدارة الشؤون التعليمية لمنطقة الجهراء التعليمية بشأن الضرر الواقع على موظف جراء التعسف في استخدام السلطة.
6. شكوى رقم (623) ضد الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء إلغاء إعاقة ابنته من دون وجه حق.
7. شكوى رقم (624) ضد وزارة الشؤون الاجتماعية بشأن الضرر الواقع على مواطنة جراء عدم صرف المساعدة الشهرية التي تستحقها من دون وجه حق.

جلسة 22 سبتمبر 2020: ((6)) شكاوى وعريضة واحدة
 
تضمن كشف العرائض والشكاوى في جلسة الثلاثاء الموافق 22 سبتمبر، ((6)) شكاوى وعريضة واحدة، كالتالي:
1- شكوى رقم (625) ضد وزارة المالية بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء رفض إدارة أملاك الدولة استكمال إجراءات ضم جزء من الأرض إلى قسيمته.
2- شكوى رقم (626) ضد بلدية الكويت بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء منح جاره ترخيص بناء سلم خارجي مطل على منزله من دون الحصول على موافقته.
3- شكوى رقم (627) ضد المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بشأن الضرر الواقع على موظفة إشرافية جراء عدم إنصافها في تقييم كفاءة الأداء لعام 2019.
4 -شكوى رقم (628) ضد وزارة المالية بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء تهاون إدارة أملاك الدولة مع شركة مستأجرة لموقع بالقرب من سكنه وتستغله بالمخالفة للغرض الممنوح من أجله.
5- عريضة رقم (629) ضد وزارة التجارة والصناعة بشأن الضرر الواقع على مجموعة من المواطنين جراء تجاهل الوزارة لشكاواهم حول تعرضهم للنصب والاحتيال من قبل شركة تجارية وهمية.
6- شكوى رقم (630) ضد شركة البترول الوطنية بشأن الضرر الواقع على موظف جراء تخفيض مسماه الوظيفي.
7- شكوى رقم (631) ضد وزارة التربية بشأن الضرر الواقع على طالب في المرحلة الثانوية يعاني من فشل كلوي جراء فصله.(أ.غ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




الدلال يقترح تسمية مبنى كلية العلوم باسم المرحوم د.مبارك العبيدي
الدلال يقترح إقامة مؤتمر دولي سنوي باسم برنامج الشيخ صباح الأحمد لرسالة الإسلام العادلة وتبيان مكانة الرسول
الدلال يقترح توفير مواقف للسيارات في منطقة الوزارات بجنوب السرة
نواب يتقدمون بتعديلات على مشروع قانون (دعم وضمان متضرري أزمة كورونا)
الشاهين يقترح منح رخص انتفاع مؤقتة في جزيرة فيلكا
الدمخي يقترح إطلاق اسم المرحوم الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق على أحد الشوارع أو المنشآت الدينية
الدلال والشاهين يقترحان تعديل قانون انتخابات مجلس الأمة
الدلال يقترح تجهيز مصليات في مراكز التسوق والمستشفيات وفقًا للمتطلبات الصحية
الشاهين: تكويت قطاعات نظم المعلومات في كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية
الدلال والشاهين يتقدمان باقتراح برغبة بشأن الإعداد للانتخابات البرلمانية في ظل وباء كورونا
الشاهين يقترح نقل تبعية منطقة الشعب إلى (العاصمة التعليمية)
الصالح يقترح إعفاء الأمهات ممن لديهن أبناء في المرحلة الابتدائية من الحضور إلى العمل
الدلال والشاهين يقترحان إنشاء مركز الكويت للأرشيف الوطني
الدلال يقترح وضع نظام قانوني يعتمد على قواعد الحوكمة في التوظيف والتعيين للوظائف كافة في الجهات الحكومية
الشاهين يقترح إعفاء أحد الوالدين من العمل للتواجد مع الأبناء أثناء التعليم عن بعد
الدلال يقترح وضع اَليات قانونية وإدارية لمواجهة أوجه التطبيع التي يسعى إلى تحقيقها الكيان الإسرائيلي المحتل
الشاهين يقترح صرف بدل عدوى للأطباء الكويتيين أسوة بالوافدين ومنح بدل شاشة لجميع الأطباء
الشاهين يقترح إطلاق اسم المربي الفاضل محمد الأحمد على إحدى المدارس أو أحد المرافق التعليمية
الدلال يقترح ابتعاث خريجي (التعليم التطبيقي) لاستكمال الدراسة الجامعية
الشاهين: ترقية المتقاعدين المدنيين إلى الدرجة الوظيفية الأعلى أسوة بالعسكريين