(شؤون البيئة): الحكومة لم تخصص الأموال المطلوبة لمعالجة تلوث جون الكويت
سمو أمير البلاد يبعث ببرقيتي تهنئة إلى الرئيس اللبناني ورئيس الوزراء بنجاح الانتخابات النيابية
سمو نائب الأمير وولي العهد يتسلم أوراق اعتماد سفراء تنزانيا وهنغاريا ومالاوي لدى البلاد
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى خادم الحرمين بمناسبة مغادرته المستشفى بعد إجراء بعض الفحوصات
سمو نائب الأمير وولي العهد يستقبل قائد القيادة المركزية الوسطى الأمريكية والوفد المرافق
(شؤون البيئة): الحكومة لم تخصص الأموال المطلوبة لمعالجة تلوث جون الكويت
سمو أمير البلاد يبعث ببرقيتي تهنئة إلى الرئيس اللبناني ورئيس الوزراء بنجاح الانتخابات النيابية
سمو نائب الأمير وولي العهد يتسلم أوراق اعتماد سفراء تنزانيا وهنغاريا ومالاوي لدى البلاد
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى خادم الحرمين بمناسبة مغادرته المستشفى بعد إجراء بعض الفحوصات
سمو نائب الأمير وولي العهد يستقبل قائد القيادة المركزية الوسطى الأمريكية والوفد المرافق

24 أكتوبر 2021 11:40 ص

33 نائبًا تولوا أمانة سر المجلس على مدار تاريخ الفصول التشريعية

33 نائبًا تولوا أمانة سر المجلس على مدار تاريخ الفصول التشريعية

- الرويعي تولى المنصب في 5 أدوار انعقاد والنوري في 4 أدوار ومناور وأبو شيبة وباقر ودميثير في 3 أدوار
- 14 نائبًا تولوا المنصب مرتين و13 نائبا مرة واحدة
- انتخاب أمين السر 45 مرة والتزكية 17 مرة

- من مهام أمين السر الإشراف على تحرير المضابط وقيد أسماء طالبي الكلمة وما يطلبه منه الرئيس في شأن إدارة الجلسة
 
 24 أكتوبر 2021 | الدستور | مع افتتاح دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي السادس عشر بعد غد الثلاثاء 26 أكتوبر الجاري، من المقرر اختيار أمين سر مجلس الأمة في الجلسة الأولى وفق المادة 33 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة.

وعلى مدار تاريخ الحياة النيابية تقلد منصب أمين السر في مجلس الأمة 33 نائبًا منذ الفصل التشريعي الأول، وجاءت آلية اختيار منصب أمين السر في 16 فصلًا تشريعيًّا منذ بدء الحياة النيابية 45 مرة بالانتخاب و17 بالتزكية.

وجاء النائب د. عودة الرويعي في صدارة من تولوا المنصب حيث فاز به في الـ 5 أدوار انعقاد من الفصل التشريعي الخامس عشر، يليه النائب عبد الباقي النوري بـ 4 أدوار انعقاد وهي أدوار الانعقاد الثاني والثالث والرابع والخامس التكميلي من الفصل التشريعي الأول، كما تولى 4 نواب المنصب في 3 أدوار انعقاد وهم عباس مناور في أدوار الانعقاد الأول والثاني والثالث والرابع والخامس التكميلي من الفصل التشريعي الثاني، كما جاء صياح أبو شيبة في أدوار الانعقاد الثالث والرابع والخامس التكميلي من الفصل التشريعي الخامس وأحمد باقر في دوري الانعقاد الأول والثاني من الفصل التشريعي السابع ودور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثامن وخلف دميثير في دوري الانعقاد الأول والرابع من الفصل التشريعي العاشر ودور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الحادي عشر .

وتولى المنصب 14 نائبًا في دوري انعقاد هم يوسف الرفاعي في دوري الانعقاد الأول والثاني من الفصل التشريعي الأول وخالد المسلم في دوري الانعقاد الرابع والخامس التكميلي من الفصل التشريعي الثاني وإبراهيم خريبط في دوري الانعقاد الثاني والثالث من الفصل التشريعي الثالث وبدر المضف في دوري الانعقاد الرابع والخامس التكميلي من الفصل التشريعي الثالث وطلال العيار في دوري الانعقاد الثالث والرابع من الفصل التشريعي السابع ومرزوق الحبيني في دوري الانعقاد الأول والثاني من الفصل التشريعي السابع وبدر الجيعان في دوري الانعقاد الثاني والثالث من الفصل التشريعي الثامن وتولى مبارك الخرينج في دوري الانعقاد الثالث والرابع من الفصل التشريعي التاسع وعادل الصرعاوي في دوري الانعقاد الثاني والثالث من الفصل التشريعي العاشر وروضان الروضان في دوري الانعقاد الأول والثاني من الفصل التشريعي الثاني عشر ودليهي الهاجري في دوري الانعقاد الأول والثاني من الفصل التشريعي الثالث عشر وعدنان عبدالصمد في دوري الانعقاد الثالث والرابع من الفصل التشريعي الثالث عشر ويعقوب الصانع في دوري الانعقاد الأول والثاني من الفصل التشريعي الرابع عشر وعادل الخرافي في دوري الانعقاد الثالث والرابع من الفصل التشريعي الرابع عشر.

وتولى المنصب 12 نائبًا لدور انعقاد واحد هم راشد الحجيلان في دور الانعقاد الخامس التكميلي من الفصل التاسع وسامي المنيس في دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثالث وأحمد السرحان في دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الأول وخالد الفهيد في دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الرابع وعيسى بهمن في دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الرابع وفيصل القضيبي في دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الخامس وسالم الحماد في دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الخامس وفيصل الدويش في دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي السادس وراشد الجويسري في دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي السادس وأحمد المليفي في دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الحادي عشر وحسين الحريتي في دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الحادي عشر وعلي الراشد في دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثالث عشر والنائب فرز الديحاني في دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي السادس عشر.

وشهد منصب أمين سر مجلس الأمة إعادة انتخاب أكثر من مرة حيث تم انتخاب أمين السر في جلسة 17 مارس 1964 في دور الانعقاد الثاني من الفصل الأول وذلك لتولي النائب يوسف الرفاعي منصب وزير البريد والبرق والهاتف وتم إعلان فوز النائب عبد الباقي عبد الله النوري.

وفي دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الأول بجلسة 2 مارس 1965 تمت تزكية النائب عبد الباقي النوري بمنصب أمين السر بعد تولي أحمد السرحان منصب نائب المجلس.

وفي دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثالث عشر تمت إعادة انتخاب أمين السر في جلسة 10 مايو 2011 وذلك لتولي النائب علي الراشد منصب وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وتم إعلان فوز النائب عدنان عبد الصمد.

وتنظم المواد (31 و32 و33 و35 و40 و70 و80) من اللائحة الداخلية عملية انتخاب ومهام أمين السر، وذلك على النحو التالي:

المادة (31):

إذا غاب الرئيس ونائب الرئيس كانت رئاسة الجلسات بالتوالي لأمين السر فالمراقب، وإذا غاب هؤلاء جميعًا كانت الرئاسة لأكبر الأعضاء الحاضرين سنًّا.

المادة (32 ):
يتكون مكتب المجلس من الرئيس ونائب الرئيس وأمين السر والمراقب ويضم إليهم رئيس كل من لجنة الشؤون التشريعية والقانونية ولجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجرد انتخابهما.

المادة (33):
بعد انتهاء مراسم افتتاح الدور السنوي العادي يشرع المجلس في انتخاب أعضاء مكتبه أو استكمال عددهم وفقًا للدستور ولهذه اللائحة، ولا يجوز إجراء أي مناقشة في المجلس قبل انتخاب أمين السر والمراقب، ويتولى سكرتارية المكتب الأمين العام للمجلس بحكم منصبه فإن منعه مانع حل محله من ينتدبه رئيس المجلس لذلك.

المادة (35) :
يتم الانتخاب لمناصب مكتب المجلس بالتتابع وبطريق الاقتراع السري وبالأغلبية المطلقة، فإذا لم تتحقق هذه الأغلبية أعيد الانتخاب للمرة الثانية ويكون الفوز فيها بالأغلبية النسبية فإن تساوى اثنان أو أكثر في هذه الأغلبية تم اختيار أحدهم بالقرعة.

المادة (40):
يختص أمين السر بالإشراف على تحرير مضابط جلسات المجلس ويقيد أسماء الأعضاء الذين يطلبون الكلمة على حسب ترتيب طلباتهم وبإثبات التنبيهات بالمحافظة على النظام وتسجيل نتائج الاقتراع وغير ذلك من الأمور التي يطلبها منه الرئيس في شأن إدارة الجلسة.

المادة (70) :
للمجلس أن يقرر تدوين مضبطة الجلسة أو إذاعة قراراتها وتعود الجلسة علنية بقرار من المجلس إذا زال سبب انعقادها سرية. ويتولى تحرير المضبطة في الجلسة أمين السر أو من يختاره المجلس لذلك، وتحفظ هذه المضبطة بمعرفة رئيس المجلس ولا يجوز لغير الأعضاء أو من صرح لهم بالحضور الاطلاع عليها وللمجلس في أي وقت أن يقرر نشر هذه المضبطة أو بعضها.

المادة (80):
يقيد أمين السر طلبات الكلام بحسب ترتيب تقديمها ولا يتقيد الوزراء والمقررون بهذا الترتيب، فلهم الحق دائمًا في أن تسمع أقوالهم أثناء المناقشة كلما طلبوا ذلك.(ع.إ)(أ.غ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




هشام الصالح يقترح إضافة صحيفة الحالة الجنائية وشهادة خلو من المخدرات إلى فحوصات المقبلين على الزواج
مهلهل المضف يوجه 3 أسئلة إلى وزراء التعليم العالي والعدل والتجارة
أسامة المناور يوجه 3 أسئلة إلى وزير الشؤون الاجتماعية وزير الدولة لشؤون الإسكان
حسن جوهر يوجه سؤالا إلى وزيرالدولة لشؤون الشباب
بدر الحميدي يوجه سؤالا إلى وزير الداخلية
الصيفي الصيفي يوجه سؤالا إلى وزير الصحة
أحمد الحمد يقترح تعديلات قانونية لتوفير حماية مستدامة لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة
حمد المطر يوجه سؤالا إلى وزير التربية
5 نواب يقترحون إنشاء لجنة في مجلس الوزراء لتتبع حالات استغلال الوظيفة العامة لتحقيق كسب غير مشروع
أسامة المناور يقترح شمول ضباط الصف والأفراد بمكافآت الاستحقاق للمتقاعدين
عبدالعزيز الصقعبي يوجه 3 أسئلة إلى وزيري المالية والخارجية
مهند الساير يوجه 3 أسئلة إلى 3 وزراء
محمد الحويلة يوجه سؤالاً إلى وزير الصحة
مساعد العارضي يوجه سؤالاً إلى وزير التعليم العالي
بدر الحميدي يوجه سؤالين إلى وزيري التعليم العالي والتجارة
عبدالله المضف يوجه سؤالا إلى وزير التجارة
هشام الصالح يوجه 5 أسئلة إلى 3 وزراء
الصيفي الصيفي يوجه سؤالين إلى وزير الصحة
بدر الملا يوجه سؤالا إلى وزير الخارجية
أسامة المناور يوجه 5 أسئلة إلى وزيري العدل وشؤون الإسكان