الفضل: مجلس الأمة أقر قوانين مهمة سيكون لها أثر بالغ وهو أول مجلس يكمل مدته منذ 20 عامًا
الحجرف يهنئ ذوي الإعاقة على إقرار تعديلات قانون (حقوق ذوي الإعاقة)
الغانم: الفصل التشريعي الخامس عشر كان استثنائيًّا من ناحية الظروف التي واكبته سياسيًّا وصحيًّا واقتصاديًّا
مجلس الأمة يرفض 3 اقتراحات بقوانين لتعديل لائحته الداخلية
سمو أمير البلاد يتلقى رسائل تهنئة بتولي سموه مقاليد الحكم
الفضل: مجلس الأمة أقر قوانين مهمة سيكون لها أثر بالغ وهو أول مجلس يكمل مدته منذ 20 عامًا
الحجرف يهنئ ذوي الإعاقة على إقرار تعديلات قانون (حقوق ذوي الإعاقة)
الغانم: الفصل التشريعي الخامس عشر كان استثنائيًّا من ناحية الظروف التي واكبته سياسيًّا وصحيًّا واقتصاديًّا
مجلس الأمة يرفض 3 اقتراحات بقوانين لتعديل لائحته الداخلية
سمو أمير البلاد يتلقى رسائل تهنئة بتولي سموه مقاليد الحكم

16 أكتوبر 2020 01:05 م

72 رسالة في دور الانعقاد الرابع

شبكة الدستور توثق الحصاد البرلماني لدور الانعقاد الرابع بالأرقام والإحصائيات

72 رسالة في دور الانعقاد الرابع

المجلس وافق على 48 رسالة ولم يوافق على رسالة واحدة وسحب أخرى
32 % من الرسائل للنواب ومثلها للجان و28% من القيادة السياسية
23 رسالة اللجان ومثلها للنواب و20 للقيادة السياسية و2 لأمانة المجلس وواحدة لديوان المحاسبة
مطالبة الحكومة بتقارير بشأن تجار الإقامات والحيازات الزراعية المخالفة وإجراءات لحل قضية الكويتيين بلا رواتب وبالقضايا المحالة إلى نزاهة
استعجال دراسة اقتراح تأجيل أقساط القروض المترتبة على المواطنين لمدة ستة أشهر إضافية
مناقشة رسالة عن مصروفات التسليح والموافقة على 8 توصيات للحكومة
تكليف لجنة المرأة والأسرة التحقيق في مدى التزام الوزارات والهيئات الحكومية بأولوية توظيف أولاد الكويتية
تكليف لجنة الموارد البشرية دراسة حول تقييم القياديين ولجنة المرافق بتقرير عن الأمن الغذائي واللجنة الخارجية متابعة قضايا المواطنين خارج الكويت

تكليف ديوان المحاسبة إعداد تقرير متكامل بمصروفات وإجراءات الحكومة في مواجهة أزمة (كورونا)
 
 16 أكتوبر 2020 | الدستور | نظر المجلس في دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي الخامس عشر 72 رسالة وافق على 48 منها ورفض رسالة واحدة وأحيط علمًا بـ 22 رسالة وتم سحب رسالة واحدة.
 
وتنوعت الرسائل ما بين 23 للجان البرلمانية ومثلها للنواب و20 رسالة من القيادة السياسية ورسالتين من الأمانة العامة للمجلس ورسالة من رئيس ديوان المحاسبة و3 رسائل من الحكومة.
 
توزعت الرسائل الواردة في الفصل الخامس عشر حيث وافق المجلس علي 68 رسالة في دور الانعقاد الأول و91 رسالة في دور الانعقاد الثاني و65 رسالة في دور الانعقاد الثالث.
 
وجاءت قرارات المجلس بشأن الرسالة بتكاليف اللجان دراسة أكثر من موضوع مع مطالبة الحكومة بتقارير بشأن تجار الإقامات والحيازات الزراعية المخالفة وإجراءات لحل قضية الكويتيين بلا رواتب وبالقضايا المحالة إلى نزاهة.
 
وجاء توثيق شبكة الدستور لحصاد دور الانعقاد الرابع بشأن الأوراق والرسائل الواردة وقرارات المجلس بشأنها على النحو التالي:
 
جلسة 12 نوفمبر 2019
 
1- اطلع المجلس على رسالة من صاحب السمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بمناسبة رفع الإيقاف النهائي والدائم عن الرياضة الكويتية من قبل اللجنة الأولمبية الدولية، وفيما يلي نصها: تلقينا بالتقدير رسالتكم الكريمة المتضمنة تهانيكم وتهاني إخوانكم أعضاء مجلس الأمة لنا بمناسبة رفع الإيقاف النهائي والدائم عن الرياضة الكويتية من قبل اللجنة الأولمبية الدولية.

2- اطلع المجلس على رسالة من صاحب السمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بمناسبة تعافيه من العارض الصحي، وبما تكللت به الفحوصات الطبية من توفيق ونجاح، وفيما يلي نصها: تلقينا بالتقدير رسالتكم الكريمة المتضمنة تهانيكم وتهاني إخوانكم أعضاء مجلس الأمة لنا بما أنعم الله - سبحانه وتعالى - به علينا من فضل بتعافينا من العارض الصحي الذي ألمّ بنا مؤخرًا، وبما تكللت به الفحوصات الطبية من توفيق ونجاح.

3- اطلع المجلس على رسالة من صاحب السمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بمناسبة الذكرى الخامسة على قيام منظمة الأمم المتحدة بتسمية دولة الكويت "مركزًا للعمل الإنساني"، وإطلاق لقب "قائد للعمل الإنساني" على سموه.
 
4- اطلع المجلس على رسالة من صاحب السمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم بمناسبة مغادرة سموه المستشفى بعد إتمام الفحوصات الطبية المعتادة التي تكللت بتوفيق من الله - تعالى - بالنجاح.
 
5- اطلع المجلس على رسالة من صاحب السمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بمناسبة عودته إلى أرض الوطن بعد استكمال الفحوصات الطبية التي تكللت بفضل الله - تعالى - ومنته بالتوفيق والنجاح.
 
6- وافق المجلس ويفوض مكتب المجلس تحديد موعد مناقشة جهود الحكومة في اصلاح الطرق بشأن رسالة من وزير العدل ووزير الدولة لشئون مجلس الامة يطلب فيها تخصيص جزأين من إحدى الجلسات القادمة يكون أحدهما لإحاطة أعضاء مجلس الأمة بما تم بشأن الخطوات التي قامت بها الحكومة لإصلاح الطرق المتضررة من الامطار والجزء الآخر لتطورات مشاريع الإسكان والطلبات الإسكانية والإجراءات المتخذة في إطار متابعتها.
 
7- وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل يطلب فيها إعادة تكليف اللجنة إعداد تقرير عن مدى سلامة استخدام خدمة شبكات الاتصال الجديدة (جي فايف) ومدى توفر وضمان الصحة العامة للمواطنين والمقيمين وسلامة البيئة بسبب استخدام تلك الشبكات على ان تقدم اللجنة تقريرها في هذا الشأن خلال ثلاثة أشهر من تاريخ الموافقة على الطلب.
 
8- وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية تطلب فيها إحالة مشروع القانون بالموافقة على الانضمام إلى اتفاقية تأسيس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية إلى لجنة الشؤون الخارجية للاختصاص عملًا بحكم المادة (58) من اللائحة الداخلية.
 
9- وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة الشؤون الخارجية يطلب فيها تكليف اللجنة دراسة عدد من الموضوعات وتقديم تقرير بشأنها إلى المجلس. وهي:
 
1- متابعة قضايا المواطنين المحكومين بقضايا خارج الكويت ومدى توافر الرعاية القانونية لهم من قبل وزارة الخارجية الكويتية، وما قد يحتاجه بعضها من تدخل دبلوماسي لحلها.
2- متابعة موضوع الخدمات التي تقدمها البعثات الدبلوماسية للمواطنين بالخارج.
3- الاستمرار في متابعة المستجدات على ملف قضايا النصب العقاري.
4- متابعة اللجنة موضوع تعيين الكويتيين في الوظائف الإدارية في البعثات الدبلوماسية بالخارج.
10- وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية تطلب فيها تمديد تكليف اللجنة التحقيق في محاور استجواب وزير المالية لمدة 3 أشهر.
11- وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية تطلب فيها تمديد تكليف اللجنة التحقيق في نسبة ومعدل التضخم الاقتصادي وغلاء أسعار السلع الغذائية والاستهلاكية وذلك لمدة 3 أشهر.
 
جلسة 24 ديسمبر 2019
 
 اطلع المجلس على رسالة من سمو رئيس مجلس الوزراء يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم له بمناسبة نيله الثقة السامية لحضرة صاحب السمو أمير البلاد بتعيين سموه رئيسًا لمجلس الوزراء.

 وافق المجلس على رسالة من النائب رياض العدساني حول مصروفات التسليح والمخالفات والتجاوزات التي تحتويها بالإضافة إلى التوصيات الواردة بشأنها وتضمن 8 توصيات وهي:

1-استكمال الحكومة لأعمال لجنة التحقيق في وزارة الدفاع الذي أعلنت عنه فتحه الوزارة بتاريخ 6 يناير 2019 بشأن التعاقدات العسكرية التي تمت عبر الميزانية العامة للدولة والاحتياطي العام خلال أسبوعين من تاريخه، متضمنة جميع المستندات التي تخص الوقائع مع تحديد مسؤولية كل طرف من الأطراف ذات الصلة فيها عن شبهة الإضرار بالمال العام والتصرفات الواقعة عليه فيما يشكل جريمة جنائية إلى النيابة العامة للرجوع على المتسببين حفاظًا على المال العام.
 
2-اتخاذ الحكومة للإجراءات التأديبية إزاء المتسببين بالمخالفات الإدارية بشأن التعاقدات العسكرية التي تمت عبر الميزانية العامة للدولة والاحتياطي العام والتي لا تحمل شبهة جريمة.
 
3- إعداد حسابات ختامية منفصلة عن الميزانية الاستثنائية للتسليح والمعدات العسكرية عن السنوات المالية الـ 4 السابقة التي لم تعد فيها وفق الضوابط المنصوص عليها في المرسوم بالقانون رقم (31) لسنة 1978 بقواعد إعداد الميزانيات العامة والرقابة على تنفيذها والحساب الختامي ويراعى فيها ما يلي:
 
- إحالة حسابات ختامية منفصلة عن السنوات المالية الـ 4 التي لم تعد إلى مجلس الأمة على صورة مشروعات بقانون منفصلة كما هو وارد في نص المادة الأولى من القانون رقم (3) لسنة 2016 بالإذن للحكومة في أخذ مبلغ من المال الاحتياطي العام.
 
- مراعاة القواعد التفصيلية المتبعة في إعداد الحسابات الختامية وفق التعميم الصادر من وزارة المالية رقم (2) لسنة 2019، والتي يجب أن تشتمل على الجداول الرئيسية والمذكرات الإيضاحية والحسابات الخارجة عن أبواب الميزانية.
 
4- اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة عبر التقدم إلى مجلس الأمة بمشروع قانون لتضمين ما تبقى من المبالغ المخصصة لتعزيز الدفاع عن البلاد ضمن الاعتمادات المالية في الميزانية العامة للدولة كما كان معمولًا به سابقًا، وأن تكون آلية المحاسبة عنها عن طريق وزارة المالية.
 
5- إحكام آلية العمل في لجان المشتريات العسكرية في وزارة الدفاع مع الرقابة الفعالة عليها، وأن يتم التخطيط والتنفيذ في شراء التجهيزات والمعدات العسكرية على النحو المبين في القوانين المنظمة كل في حدود اختصاصه، وأن قرارات الترسية للمُوصى عليهم مطابقة للمواصفات المطلوبة، وتم تجربتها بشكل مهني كافٍ للتأكد من وملاءمتها، ووجود أمكان تخزينية مناسبة لها.
 
6-الإسراع في تنفيذ مشاريع التجهيزات العسكرية لتعزيز القدرة القتالية والدفاعية لوزارة الدفاع تجنبًا لارتفاع تكلفتها مستقبلًا وفق الضوابط المالية والرقابية التي تنظمهما.
 
7- الاستفادة المثلى من الاعتمادات المالية المخصصة للشؤون العسكرية، وتنفيذ التعاقدات المرتبطة بها من تجهيزات ومعدات وعتاد، والحرص على شرائها بالمواصفات المطلوبة وصيانتها كما هو مخطط لها في الميزانية بما يسهم في زيادة تعزيز القدرة العسكرية للبلاد بكفاءة واقتدار.
 
8- قيام ديوان المحاسبة بدوره المعهود في إحكام رقابة فاعلة على التجهيزات العسكرية مع تمكينه في فحص ومراجعة الاتفاقيات والعقود المبرمة بشأن التسليح والمعدات العسكرية، والالتزام بإرسال تقاريره بهذا الشأن إلى مجلس الأمة في الأوقات المقررة قانونًا.
جلسة 07 يناير 2020
 
 وافق المجلس على رسالة النائب رياض العدساني، بإحالة ما صدر عن عضو مجلس الأمة السابق عبدالله التميمي في إحدى القنوات التلفزيونية عن تلقيه أموالًا من مجلس الوزراء لتوزيعها على الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة). 

 وافق المجلس على رسالة وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة بتخصيص ساعتين شهريًّا من إحدى جلسات مجلس الأمة لمناقشة الموضوعات التالية: برنامج عمل الحكوم والأشغال وإصلاح الطرق والرعاية السكنية والرعاية الصحية والتعليم، وقرر المجلس إحالة الرسالة إلى مكتب المجلس لتحديد جلسات لمناقشة الموضوعات الواردة في الرسالة بالتنسيق مع لجنة الأولويات.

 سحب الرسالة بناءً على طلب رئيس اللجنة رسالة من رئيس لجنة الشئون المالية والاقتصادية تعرض فيها موضوع الغياب المتكرر لبعض أعضاء اللجنة ليتخذ المجلس ما يراه مناسباً بصدده.
 
 وافق المجلس رسالـة العضو د. عبد الكريم الكندري التي يطلب فيها تكليف الحكومة ممثلة بوزير الخارجية ووزير النفط شرح اتفاقية المنطقة المقسومة ومذكرة التفاهم، حيث قرر المجلس ضم الرسالة إلى طلب مناقشة الاتفاقية خلال جلسة الخميس الخاصة، وهو ما تحقق فعليًّا.
 
 وافق المجلس طلب رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بسحب رسالتها المتعلقة بالغياب المتكرر لبعض أعضاء اللجنة.
جلسة 21 يناير 2020
 
 لم يوافق المجلس في الرسالة الأولى على طلب النائب أحمد الفضل بإحالة جميع الاقتراحات بقوانين وبرغبة ذات الصلة بتجاوزات في مزادات شبرة الخضار، وشكاوى ارتفاع أسعار بيعها في الجمعيات التعاونية والأسواق، إلى لجنة تحسين بيئة الأعمال، حيث صوت بالموافقة على الإحالة 11 عضوًا من إجمالي الحضور وعددهم 43 عضوًا. 

 اطلع المجلس على تقرير من الأمانة العامة عن اجتماعات لجان المجلس الدائمة والمؤقتة خلال الفترة من 29 اكتوبر 2019 حتى 31 ديسمبر 20189، عملا بالفقرة الأخيرة من المادة (46) من اللائحة الداخلية بمجلس الأمة.

جلسة 04 فبراير 2020

  اطلع المجلس على رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم لسموه بمناسبة الذكرى الرابعة عشرة لتولي سموه مقاليد الحكم. 

 وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة التحقيق في وفاة المواطن أحمد الظفيري يطلب فيها تمديد المدة المحددة لتقديم اللجنة تقريرها إلى المجلس حتى 30/ 04/ 2020.

 وافق المجلس على رسالة من النائب أسامة الشاهين يطلب فيها إحالة الاقتراحين بقانونين المشار إليهما بنص الرسالة من لجنة الشؤون التشريعية والقانونية إلى لجنة الشئون المالية والاقتصادية عملًا بالمادة (55) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة على أن تقدم اللجنة المالية تقريرها بشأنهما إلى المجلس خلال شهرين.
 
 وافق المجلس على رسالة من النائب علي الدقباسي يطلب فيها عرض تقريري لجنة الشؤون المالية والاقتصادية المشار إليهما بنص الرسالة لمناقشتها بالجلسة القادمة.
 
 وافق المجلس على رسالة من مجموعة من أعضاء مجلس الأمة يطلبون فيها تكليف لجنة المرأة والأسرة بالتحقيق في موضوع عدم التزام الوزارات والهيئات الحكومية بأولوية توظيف أولاد الكويتية ومساواة مواطني دول مجلس التعاون الخليجي بالكويتيين في المزايا الوظيفية على أن تقدم اللجنة تقريرها خلال مدة أقصاها ثلاثة أشهر.
 
 وافق المجلس على رسالة من النائب عمر الطبطبائي يطلب فيها تكليف مكتب المجلس بوضع الإمكانية المناسبة لعقد جلسات خاصة لإقرار الاقتراحات والمشاريع بقوانين المدرجة على جدول أعمال المجلس أو اللجان وذلك بالتنسيق مع لجنة الأولويات ورؤساء اللجان المتخصصة ووضع جدول لتلك الجلسات.
جلسة 18 فبراير 2020
 
 وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة الميزانيات يطلب فيها تكليف اللجنة التعليمية دراسة موضوع تحميل الميزانية العامة للدولة أعباء مالية عن مشاريع تطويرية وعقود استشارية تخص تطوير العملية التربوية من دون تحقيق أهدافها على والتحقق من مدى توافق رأي اللجنة التعليمية مع القناعة التي انتهت إليها كل من لجنة الميزانيات وديوان المحاسبة في هذا الشأن على أن تقدم تقريرها خلال شهرين. 

 وافق المجلس رئيس لجنة الشؤون الصحية يطلب فيها تمديد تكليف اللجنة لمدة ثلاثة أشهر حتى يتسنى لها تقديم تقرير عن مدى سلامة استخدام خدمة شبكات الاتصال الجديدة (5G) ومدى توافر وضمان الصحة العامة للمواطنين والمقيمين وسلامة البيئة بسبب استخدام تلك الشبكات.

جلسة 24 مارس 2020 
 
 قرر المجلس الموافقة العامة على رسالة العضو رياض أحمد العدساني بعرض تقرير بشأن المنظومة الإجرامية للمدير الأسبق للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والقضايا المسجلة ضده والإجراءات المتبعة في هذا الشأن وإحالتها إلى الحكومة.

جلسة 16 يونيو 2020

 اطلع المجلس على رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم لسموه بمناسبة شهر رمضان المبارك.

 اطلع المجلس على رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تثمينهم وإشادتهم لما جاء في كلمة سموه بمناسبة العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

 اطلع المجلس على رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم لسموه بمناسبة عيد الفطر السعيد.
 
 اطلع المجلس على رسالة من سمو ولي العهد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم لسموه بمناسبة شهر رمضان المبارك.
 
 اطلع المجلس على رسالة من سمو ولي العهد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم لسموه بمناسبة عيد الفطر السعيد.
 
 اطلع المجلس على رسالة من سمو رئيس مجلس الوزراء يهنئ فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.
 
 اطلع المجلس على رسالة من سمو رئيس مجلس الوزراء يطلب فيها عرض موقف الحكومة من عقد جلسات مجلس الأمة في ضوء مواجهة البلاد لجائحة فيروس (كورونا) المستجد.
 
 وافق المجلس على رسالة بمرسوم رقم 68 لسنة ۲۰۲۰ باسترداد مشروع قانون بالإذن للحكومة بعقد قروض عامة وعمليات التمويل من الأسواق المالية المحلية والعالمية، والسابق تقديمه إلى مجلس الأمة بالمرسوم رقم (۱۸۳) لسنة ۲۰۱۷.
 
 وافق المجلس على رسالة من النائبين محمد الدلال وعبد الله الكندري يطلبان فيها تكليف لجنة المرافق العامة إعداد تقرير متكامل بشأن مدى توفر الأمن الغذائي الزراعي والحيواني المناط بالهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية على أن تقدم اللجنة تقريرها في هذا الشأن بفترة لا تتجاوز شهرًا من تكليف المجلس لها.
 
 وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة تنمية الموارد البشرية يطلب فيها إحالة جميع الاقتراحات برغبة وبقانون المتعلقة بموضوع التركيبة السكانية والمدرجة على جداول أعمال لجان أخرى إلى لجنة تنمية الموارد البشرية للارتباط.
 
 وافق المجلس على رسالة من النائبين محمد الدلال وأسامة الشاهين يطلبان فيها تكليف ديوان المحاسبة إعداد تقرير متكامل بشأن كافة مصروفات وإجراءات الحكومة الخاصة لمواجهة أزمة (كورونا) ورفع تقرير بشأنها لمجلس الأمة خلال ثلاثة أشهر من إقرار هذا التكليف.
 
 وافق المجلس من النائب عبد الوهاب البابطين بشأن الطلب من الحكومة ممثلة بوزير الداخلية بإعداد تقرير حول تجار الإقامات المتسببين في دخول العمالة الوهمية للبلاد والذين تم تحويلهم إلى النيابة العامة وآلية الوزارة في محاربة هذه الظاهرة وذلك خلال شهر من تاريخ إقرار هذا التكليف.
 
 وافق المجلس على رسالة من النائب عبد الوهاب البابطين بشأن الطلب من الحكومة إعداد تقرير حول الحيازات الزراعية المخالفة التي تم سحبها في الفترة السابقة وبيان ما إذا تم الانتهاء من رصد الحيازات غير المستغلة والإجراءات المتبعة في هذا الشأن وذلك خلال شهر من تاريخ التكليف.
 
 وافق المجلس على رسالة من النائب الحميدي السبيعي بشأن الطلب من وزير الشؤون الاجتماعية تقديم تقرير يتضمن البيانات الدقيقة عن قضية الاتجار بالإقامات مرفقًا به الإجراءات المتبعة لمحاسبة المتورطين من الأشخاص والشركات المتلاعبة وذلك خلال شهر من تاريخ إقرار هذا التكليف.
 
 وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة التحقيق في شبهة الاعتداء على المال العام في صفقة الإيرباص مع شركة الخطوط الجوية الكويتية يطلب فيها تمديد تكليف اللجنة لمدة ثلاثة أشهر وذلك حتى يتسنى لها تقديم تقريرها.
 
 وافق المجلس من رئيس لجنة التحقيق في وفاة المواطن أحمد الظفيري يطلب فيها تمديد عمل اللجنة، على أن تقدم اللجنة تقريرها النهائي خلال شهرين.
 
 وافق المجلس على رسالة من رئيس ديوان المحاسبة يطلب فيها تأجيل إنجاز بعض التكليفات والطلبات الصادرة من مجلس الأمة خلال الفترة التي سبقت وقوع وتداعيات جائحة فيروس (كورونا)، وذلك لحين عودة الأعمال وانتظامها بصورتها الطبيعية المعتادة.
 
 وافق المجلس على رسالة من النائب علي الدقباسي يطلب فيها استعجال إجراء المداولة الثانية على التقريرين المشار إليهما بنص الرسالة عن تعديل بعض أحكام قانون التأمينات الاجتماعية.
 
 وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة المرافق العامة النائب ماجد المطيري يطلب فيها إعادة تكليف اللجنة التحقيق في موضوع خسائر المنتج النباتي الكويتي لاستكمال عملها، على أن تقدم اللجنة تقريرها قبل نهاية دور الانعقاد الحالي.
 
 وافق المجلس على رسالة من النائب أسامة الشاهين يطلب فيها تكليف لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل بمتابعة الإجراءات الحكومية لحل قضية الكويتيين بلا رواتب وتقديم تقرير بذلك لمجلس الأمة.
 
 وافق المجلس على رسالة من النائب عبد الكريم الكندري بشأن الطلب من الحكومة ممثلة بوزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بتزويد مجلس الأمة بتقرير عما تم من إجراءات لحل قضية الكويتيين بلا رواتب.
جلسة 4 أغسطس 2020
 

 اطلع المجلس على رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بمناسبة نجاح العملية الجراحية التي أجراها.

 اطلع المجلس على رسالة من سمو نائب الأمير وولي العهد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم حضرة صاحب السمو أمير البلاد بمناسبة عيد الأضحى المبارك.
 
 أطلع المجلس على رسالة من سمو ولي العهد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بمناسبة عيد الأضحى المبارك.
 
 وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل يطلب فيها تمديد تكليف اللجنة إلى نهاية دور الانعقاد الحالي حتى يتسنى لها تقديم تقريرها عن "مدی سلامة استخدام خدمة شبكات الاتصال الجديدة (G 5) ومدى توافر وضمان الصحة العامة للمواطنين والمقيمين وسلامة البيئة بسبب استخدام تلك الشبكات".
 
 وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة الشباب والرياضة يطلب فيها تمديد تكليف اللجنة بالتحقيق في المخالفات المالية والإدارية وما يشوب عملية التفرغ الرياضي من تجاوزات، على أن تقدم اللجنة تقريرها النهائي خلال شهر.
 
 وافق المجلس على رسالة من النائب يوسف الفضالة يطلب فيها مراجعة قرار مجلس الوزراء بمنح مكافآت مالية للعاملين بالصفوف الأمامية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد والنظر فيه ليشمل كل من عمل خلال هذه الأزمة ومساواتهم مع الفئات المشمولة بالقرار.
 
 وافق المجلس على رسالة من النائب محمد الدلال يطلب فيها تكليف لجنة تنمية الموارد البشرية بإعداد تقرير بشأن ضوابط وتقييم القياديين في الدولة، على أن تقدم اللجنة تقريرها خلال مدة لا تتجاوز شهرًا وقبل نهاية دور الانعقاد الحالي.
 
 وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة الشؤون الداخلية والدفاع يطلب فيها منح اللجنة مهلة إضافية لمدة شهر حتى يتسنى لها تقديم تقريرها عن قضية المرور.
 
 وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة الشؤون الداخلية والدفاع يطلب فيها منح اللجنة مهلة إضافية لمدة شهر حتى يتسنى لها تقديم تقريرها عن دراسة موضوع قرار وزارة الداخلية بإغلاق باب القيد في الانتخابات لتعارضه مع فترة الانتخابات التكميلية.
 
 وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية يطلب فيها إحالة تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية رقم (20) عن الاقتراح بقانون المرفق بشأن تعديل قانون العمل في قطاع الأعمال النفطية، إلى لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل للاختصاص وفقًا للمادة (58) من اللائحة الداخلية.
 
 وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة المرافق العامة بالنيابة يطلب فيها إعادة تكليف اللجنة إعداد تقرير متكامل بشأن مدى توافر الأمن الغذائي الزراعي والحيواني، على أن تقدم تقريرها خلال شهرين.
 
 وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة المرافق العامة بالنيابة يطلب فيها إحالة الاقتراحين بقانونين المتعلقين برجال الإطفاء إلى لجنة الشؤون الداخلية والدفاع للاختصاص وفقًا للمادة (58) من اللائحة الداخلية.
 
 اطلع المجلس على تقريري الأمانة العامة لمجلس الأمة عن اجتماعات لجان المجلس الدائمة والمؤقتة خلال الفترتين من 1 يناير ۲۰۲۰ حتى ۳۱ مارس ۲۰۲۰، ومن 1 ابريل ۲۰۲۰ حتى 30 يونيو ۲۰۲۰، عملًا بالفقرة الأخيرة من المادة (46) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة.
 
جلسة 18 أغسطس 2020
 

 وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة الشؤون الداخلية والدفاع يطلب فيها إحالة الاقتراح بقانون بتعديل قانون إقامة الأجانب إلى لجنة تنمية الموارد البشرية للارتباط وفقا للمادة (99) من اللائحة الداخلية.
 وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة التحقيق في وفاة المواطن أحمد الظفيري يطلب فيها تمديد عملها إلى نهاية دور الانعقاد الحالي.

 وافق المجلس على رسالة من النائب حمدان العازمي يطلب فيها أن تعد الحكومة تقريرًا ربع سنوي يتضمن عدد القضايا المحالة إلى هيئة مكافحة الفساد والإجراءات المتخذة في كل قضية على حدة والأدلة التي تم على أساسها إحالتها إلى النيابة العامة وعرضه على مجلس الأمة.
 
جلسة 1 سبتمبر 2020
 

 اطلع مجلس الأمة على رسالة واردة من سمو نائب الأمير وولي العهد يشكر فيها رئيس مجلس الأمة على رسالته وما تضمنته من مشاعر وطنية بمناسبة الكلمة التي وجهها سموه إلى المواطنين بشأن المستجدات على الصعيد المحلي.

 ووافق المجلس على رسالة من النائب أسامة الشاهين يطلب فيها تكليف لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل ببحث عدم تطبيق قانون العمل بالقطاع النفطي رقم (28) لسنة 1969 على العاملين الكويتيين بالقطاع النفطي الخاص ورفع تقرير بهذا الشأن إلى مجلس الأمة.
 
 وافق المجلس على رسالة من النائب د. محمد الحويلة يطلب فيها من الحكومة استعجال دراسة اقتراح تأجيل أقساط القروض المترتبة على المواطنين لمدة ستة أشهر إضافية.
 
جلسة 22 سبتمبر 2020
 

 اطلع المجلس على رسالة من سمو نائب الأمير وولي العهد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم لحضرة صاحب السمو أمير البلاد بمناسبة الذكرى السادسة على منح منظمة الأمم المتحدة سموه لقب "قائد العمل الإنساني" وتسمية دولة الكويت "مركزًا للعمل الإنساني".

 اطلع المجلس على رسالة من سمو نائب الأمير وولي العهد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح - حفظه الله ورعاه - بمناسبة منح الرئيس دونالد جي ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة سموه وسام الاستحقاق العسكري الأمريكي برتبة قائد أعلى.
 
 وافق المجلس على رسالة من عضو مجلس الأمة مبارك الحجرف يطلب فيها تكليف لجنة شؤون الأشخاص ذوي الإعاقة ببحث قرار الهيئة العامة لشؤون الإعاقة بوقف صرف معاشات لمن تجاوز سن 65 عامًا وتقديم تقرير بذلك إلى المجلس خلال شهر.

(5) تقارير مطلوبة من الحكومة في الرسائل
 

طالب مجلس الأمة خلال نظر بند الرسائل، الحكومة بتقديم التقارير التالية:

 إعداد تقرير حول تجار الإقامات المتسببين في دخول العمالة الوهمية للبلاد والذين تم تحويلهم إلى النيابة العامة وآلية الوزارة في محاربة هذه الظاهرة وذلك خلال شهر.
 
 إعداد تقرير حول الحيازات الزراعية المخالفة التي تم سحبها في الفترة السابقة وذلك خلال شهر.
 
 تقديم تقرير يتضمن البيانات الدقيقة عن قضية الاتجار بالإقامات مرفقًا به الإجراءات المتبعة لمحاسبة المتورطين من الأشخاص والشركات المتلاعبة وذلك خلال شهر.
 
 تزويد مجلس الأمة بتقرير عما تم من إجراءات لحل قضية الكويتيين بلا رواتب.
 
 إعداد تقرير ربع سنوي يتضمن عدد القضايا المحالة إلى هيئة مكافحة الفساد والإجراءات المتخذة في كل قضية.

واستحقاقات على الحكومة

 إحالة التقرير الأول للجنة التحقيق حول التجاوزات في التعيينات والترقيات في مؤسسة البترول الكويتية إلى الحكومة بالتوصيات الواردة فيه وعددها (90) توصية منها (36) في الشؤون الإدارية، و(54) في التجاوزات المالية.
 
 إنهاء فرز العسكريين الصادرة لهم أوامر شفوية من جهات عملهم للعمل لدى أعضاء مجلس الأمة والرجوع مدنيًّا على كل وزير أصدر قرارًا بفرز العسكريين في مكتبه للعمل لدى أعضاء مجلس الأمة أو غيرهم بأوامر شفوية.(ح.ظ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




الدلال يقترح توفير مواقف للسيارات في منطقة الوزارات بجنوب السرة
نواب يتقدمون بتعديلات على مشروع قانون (دعم وضمان متضرري أزمة كورونا)
الشاهين يقترح منح رخص انتفاع مؤقتة في جزيرة فيلكا
الدمخي يقترح إطلاق اسم المرحوم الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق على أحد الشوارع أو المنشآت الدينية
الدلال والشاهين يقترحان تعديل قانون انتخابات مجلس الأمة
الدلال يقترح تجهيز مصليات في مراكز التسوق والمستشفيات وفقًا للمتطلبات الصحية
الشاهين: تكويت قطاعات نظم المعلومات في كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية
الدلال والشاهين يتقدمان باقتراح برغبة بشأن الإعداد للانتخابات البرلمانية في ظل وباء كورونا
الشاهين يقترح نقل تبعية منطقة الشعب إلى (العاصمة التعليمية)
الصالح يقترح إعفاء الأمهات ممن لديهن أبناء في المرحلة الابتدائية من الحضور إلى العمل
الدلال والشاهين يقترحان إنشاء مركز الكويت للأرشيف الوطني
الدلال يقترح وضع نظام قانوني يعتمد على قواعد الحوكمة في التوظيف والتعيين للوظائف كافة في الجهات الحكومية
الشاهين يقترح إعفاء أحد الوالدين من العمل للتواجد مع الأبناء أثناء التعليم عن بعد
الدلال يقترح وضع اَليات قانونية وإدارية لمواجهة أوجه التطبيع التي يسعى إلى تحقيقها الكيان الإسرائيلي المحتل
الشاهين يقترح صرف بدل عدوى للأطباء الكويتيين أسوة بالوافدين ومنح بدل شاشة لجميع الأطباء
الشاهين يقترح إطلاق اسم المربي الفاضل محمد الأحمد على إحدى المدارس أو أحد المرافق التعليمية
الدلال يقترح ابتعاث خريجي (التعليم التطبيقي) لاستكمال الدراسة الجامعية
الشاهين: ترقية المتقاعدين المدنيين إلى الدرجة الوظيفية الأعلى أسوة بالعسكريين
الشاهين يقترح صرف تعويضات لـ(الكويتيين بلا رواتب) من صندوق متضرري (كورونا)
الفضل يقترح صرف ضعفي المرتب الشامل لعضو إدارة التحقيقات خلال فترة الاستبدال