dostor
الغانم يعزي بوفاة لاعب نادي الكويت السابق عبد الرحمن الراضي
الغانم يعزي نظيره التركي بضحايا حادث اصطدام أحد القطارات
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تعزية إلى رئيس الجمهورية التركية
الغانم يهنئ فوزية زينل بفوزها برئاسة مجلس النواب البحريني
سمو ولي العهد يستقبل رئيس وأعضاء مجلس أمناء صندوق وقفية القدس
الجلسة التكميلية لمجلس الأمة.. 8 اتفاقيات خارجية.. والتحقيق بمخالفات (الزور) ..وفحص عقود (الشقايا)
الغانم يستقبل رئيس لجنة فلسطين في البرلمان الأردني
الغانم يستقبل وزيرة خارجية النمسا
سمو الأمير يستقبل سمو ولي العهد والغانم والمبارك
سمو أمير البلاد يعزي ملك البحرين بوفاة الشيخة نورة بنت عيسى بن سلمان آل خليفة
الغانم يعزي نظيريه الفرنسيين بضحايا الهجوم المسلح في ستراسبورغ
الغانم يهنئ نظيريه في جمهورية كينيا بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يهنئ رئيس جمهورية كينيا بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يعزي الرئيس الفرنسي بضحايا الهجوم المسلح في ستراسبورغ
رئيس مجلس الأمة يؤكد مركزية وأولوية القضية الفلسطينية
مجلس الأمة يوافق على (التقاعد المبكر) و(تنظيم المعلومات الائتمانية) في المداولة الأولى.. ويحيل برنامج عمل الحكومة إلى اللجنة المالية
الغانم يستقبل وزير الخارجية الأرجنتيني
(نزاهة): إحالة مدير في (الجمارك) إلى النيابة العامة وشخص آخر
سمو أمير البلاد يهنئ منتخب الكاراتيه بحصوله على الميدالية الذهبية في بطولة شنغهاي
الغانم يهنئ نظيره في بوركينا فاسو بالعيد الوطني

11 يونيو 2017 01:45 م

د.مال الله لـ( الدستور): فتح باب التقديم الإلكتروني للقبول بجامعة الكويت اليوم .. والنتيجة قبل العيد

عميد القبول أكد أن كل من يستوفي الحد الأدنى فسيتم قبوله

عميد القبول والتسجيل بجامعة الكويت د.عادل مال الله

الطاقة الاستيعابية للجامعة لا تتعدى 26 ألف طالب و لدينا حاليا 37 ألف طالب
 
الجامعة تسلك جميع السبل لتجنب ظاهرة الشعب المغلقة للطلبة وأعضاء هيئة التدريس
 
عدم اختيار الطالب جميع الرغبات قد يؤدي إلى عدم قبوله في الجامعة من الأساس لأن معدله لا يسمح
 
لا مجال لأن يأتي طالب ويقول أنا نسبتي أعلى من المطلوب في تخصص معين ولم أقبل
 
من | عبد الحميد زقزوق 

11 يونيو 2017 | الدستور | أعلن عميد القبول والتسجيل بجامعة الكويت د.عادل مال الله فتح باب التقديم الإلكتروني لخريجي الثانوية العامة بكل أفرعها من النظام الموحد والمعهد الديني والثانوية الأميركية، وخريجي الثانوية الإنجليزية اعتبارا من اليوم الأحد 11 يونيو وحتى 20 يونيو.
 
وقال في حديث لـ(شبكة الدستور الإخبارية) إن هذه المرحلة من القبول تشمل الطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات، ومواطني دول مجلس التعاون، والمقيمين بصورة غير قانونية.

وقال د.مال الله إن العمل على فرز الطلبات سيتم بعد غلق باب التقديم مباشرة، ليتم إعلان النتائج قبل إجازة العيد.
 
وشدد على أن المعنيين بهذا الأمر في الجامعة سيبذلون أقصى جهدهم بمواصلة العمل على مدار الساعة لإعلان النتائج في الوقت المحدد.
 
وأوضح أن نظام التسجيل الإلكتروني بدأ العمل به منذ أكثر من خمس سنوات تقريبا، وهو نظام ناجح يوفر على الطالب مشقة الحضور شخصيا إلى الصالة، بخاصة في ظل تزايد أعداد الطلبة المستوفين للشروط.
 
أما عن أعداد الطلبة المقبولين في الجامعة للفصل الأول من العام الدراسي 2018/2017 فأوضح أن الأعداد التي تم اعتمادها من مجلس الجامعة هي تقريبا 6300، لكن سياسة الجامعة أن كل من يستوفي الحدود الدنيا للقبول يتم قبوله.
 
وأوضح أنه لا نستطيع أن نجزم بالعدد النهائي إلا من خلال التقديم المباشر وتحليل بيانات خريجي الثانوية العامة، وقد تسلمناها بالفعل، ونقوم الآن بعملية التحليل الإحصائي للبيانات ووضعها في النظام لكي تتم عملية التقديم.
 
وعن ظاهرة الشعب المغلقة قال د.مال الله إن جامعة الكويت هي الجامعة الحكومية الوحيدة في الدولة، وعلى حسب دراسات قطاع التخطيط فإن الطاقة الاستيعابية لهذه الجامعة يفترض ألا تتعدى 26 ألف طالب.
 
وبين أنه لدينا حاليا 37 ألف طالب، وهذه الزيادة فرضت على الجامعة أن تسلك جميع السبل لتوفير الشعب، وفتح شعب إضافية لأعضاء هيئة التدريس، وانتداب أساتذة سواء من داخل الكويت أو من خارجها.

وأضاف أنه تم تمديد الجدول الدراسي من الساعة الثامنة صباحا حتى الثامنة مساءً مع توفير جميع الموارد، وحاليا نستطيع توفير الشعب بالتعاون مع الأقسام العلمية في الكليات المختلفة، ونبذل ما في وسعنا لتجاوز ظاهرة الشعب المغلقة.
 
وبين أنه حتى وإن كانت هناك شعب لبعض أعضاء هيئة التدريس المفضلين لدى الطلبة، ولكن يظل هناك بديل للطلبة بتسجيل المقرر نفسه في شعب بديلة.
 
وردا على سؤال عن سبب إقبال الطلبة على شعب معينة أشار إلى أن هذا الأمر المعني به الأقسام العلمية في الكليات، ومكتب نائب مدير الجامعة للشؤون العلمية، لكن الأمر لا يعتبر ظاهرة ولا يتعدى كونه حالات فردية.
 
وفيما يتصل بتزامن عملية القبول والتسجيل وحلول شهر رمضان المبارك قال إن هذه ليست المرة الأولى، وكذلك كان الحال العام الماضي، والأمور تسير على ما يرام.
 
وأكد أنه حاليا لا يلزم حضور أي طالب للحرم الجامعي، فالتقديم إلكتروني ومفتوح 24 ساعة، والموظفون المكلفون بالرد على استفسارات الطلبة موجودون أيضا 24 ساعة.
 
وأوضح أن فتح باب التسجيل سيكون بعد إعلان النتائج وستبدأ بعد إجازة عيد الفطر المبارك.
 
وعن مدى الضغط والزحام في عملية القبول أكد أن النظام والتوزيع الجيد للفئات المختلفة من الطلبة على فترات تسجيل متعددة يؤدي إلى عدم وجود ضغط أو زحام.
 
وأكد أنه كعميد للقبول والتسجيل وحتى العمداء السابقين ينتهجون سياسة واحدة في القبول بجامعة الكويت وهي سياسة واضحة ثابتة ليس فيها مجال للـ"واسطة".
 
وأشار إلى أن القبول يكون بناء على النسب المحددة والمقاعد المتوافرة في كل عام، حيث يكون الفرز إلكترونيا.
 
وأكد أن جميع معدلات القبول تعلن بكل شفافية، لافتا إلى أن عدم القبول بشعبة معينة مع وجود المعدل المناسب سببه الأساسي عدم اختيارها من الطالب ضمن الرغبات.
 
أما عن موثوقية البيانات التي يدخلها الطالب عند التقديم الإلكتروني فأوضح مال الله أننا نطلب من الطالب جميع المستندات الرسمية الأصلية ويتم التدقيق فيها.
 
وأضاف أننا نقوم بعد ذلك بختم المستندات بأنه قد تم التدقيق ويستمر التسجيل، أما في حالة عدم مواءمة في المستندات يتم إلغاء قبول الطالب فورا من الجامعة.
 
وأشار إلى أن البيانات تأتي إلكترونيا من وزارة التربية، ويتم التأكد منها والتدقيق عليها عند حضور الطالب الشخصي إلى الصالة فإذا لم نجد تطابقا في البيانات يلغى تسجيل الطلب.
 
وأشار إلى وجود رقم خط ساخن وهو 1866000 سيكون متاحا من 11 يونيو إلى 22 يونيو للرد على أي استفسارات للطلبة فيما يخص عملية القبول، وسيكون هناك مختصون موجودون على مدار الساعة لاستقبال المكالمات.
 
وبين أن التسجيل سيكون متاحا لبعض الفئات من خلال الحضور إلى الحرم الجامعي بالشويخ من 12 يونيو إلى  20 يونيو، حيث سيكون الاثنين  12 يونيو مخصصا للطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات الحاصلين على الثانوية من خارج الكويت.
 
وأضاف أن يوم الثلاثاء  13 يونيو سيكون مخصصا للطلبة غير الكويتيين من أبناء الشهداء، وأبناء الدبلوماسيين، ومنح الطلبة المتفوقين، وأبناء وأزواج أعضاء هيئة التدريس.
 
وقال إن يوم الأربعاء  14 يونيو سيخصص لفئات الطلبة غير الكويتيين، وأبناء أعضاء الهيئة الأكاديمية المساندة، والعاملين بالجامعة.
 
وأوضح أنه من يوم الخميس  15 يونيو حتى  20 يونيو سيكون التقديم متاحا لجميع الفئات ممن لم يستطع التقديم في الأيام السابقة.
 
وطالب د.مال الله الطلبة باتباع أمور عدة عند تقديمهم لجامعة الكويت أوجزها في النقاط التالية:
 
- يجب أن يختار الطالب جميع الرغبات المفتوحة له، لأن عدم اختيار جميع الرغبات إلى عدم قبوله في الجامعة من الأساس بسبب أن معدل الطالب لا يسمح في بعض التخصصات، لذلك من الأفضل أن يختار الرغبات المتاحة بالتدرج حسب الأفضلية.

- عملية توزيع الطلبة على التخصصات تكون عبر نظام فرز إلكتروني، ولا يستطيع أي شخص بعد إغلاق باب القبول وفرز وإعلان الأسماء أن يدرج أي أحد، لأن إدراج أي شخص قد يسبب تغييرا في التوزيع.
 
- إذا حدث أن طالبا لم يختر جميع الرغبات وانتهى به الأمر إلى عدم القبول في الجامعة لأن معدله أقل من التخصصات التي اختارها فليس أمامه سوى أن يقدم مرة أخرى في الفصل الثاني.
 
- الطالب يستطيع أن يسجل كطالب غير مقيد في جامعة الكويت في الفصل الأول ويأخذ مقررات برسوم ضئيلة، وإذا اجتازها بمعدل C فما فوق يستطيع بعد قبوله في الفصل الثاني في التخصص نفسه أن يحول هذه المقررات.(أ.غ)
 
 

إقرأ أيضا