dostor
سمو نائب الأمير وولي العهد يجري اتصالا هاتفيا بعاهل البحرين مهنئا بعيد الأضحى المبارك
سمو نائب الأمير وولي العهد يجري اتصالا هاتفيا بولي العهد السعودي مهنئا بعيد الأضحى المبارك
سمو نائب الأمير وولي العهد يجري اتصالا هاتفيا بخادم الحرمين مهنئا بعيد الأضحى المبارك
خادم الحرمين الشريفين يستقبل رئيس مجلس الأمة الكويتي في قصر منى
سمو أمير البلاد يصل إلى المملكة المتحدة في زيارة خاصة
سمو أمير البلاد يغادر أرض الوطن متوجها إلى المملكة المتحدة في زيارة خاصة
سمو أمير البلاد يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك في المسجد الكبير
سمو أمير البلاد يتلقى اتصالا هاتفيا من أمير تبوك مهنئا بالأضحى المبارك
سمو أمير البلاد يجري اتصالا هاتفيا بخادم الحرمين مهنئا بعيد الأضحى المبارك
سمو أمير البلاد يتلقى اتصالا هاتفيا من ولي عهد أبوظبي مهنئا بالأضحى المبارك
سمو أمير البلاد يتلقى اتصا ًلا هاتفيًا من عاهل البحرين مهنئًا بعيد الأضحى المبارك
سمو ولي العهد يتلقى اتصالا هاتفيا من أمير قطر مهنئا بعيد الأضحى المبارك
سمو أمير البلاد يتلقى اتصالا هاتفيا من أمير قطر مهنئا بعيد الأضحى المبارك
سمو ولي العهد يتبادل التهاني مع كبار الشيوخ والوزراء وكبار المسؤولين بالدولة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك
سمو ولي العهد يهنئ سمو أمير البلاد بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك
سمو أمير البلاد يتلقى برقيات تهان بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك
سمو أمير البلاد يتبادل التهاني مع قادة الدول الشقيقة بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك
الغانم يهنئ نظيره في هنغاريا بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد ينهئ رئيس هنغاريا بالعيد الوطني لبلاده
الغانم يهنئ نظيريه في جمهورية أفغانستان الإسلامية بالعيد الوطني

13 يونيو 2017 03:08 م

رئيس المكتب الثقافي بالقاهرة يحذر من التعامل مع مكاتب تدعي انتماءها للمكتب

جميع الجامعات الحكومية المصرية معترف بها وعدد من الجامعات الخاصة فقط

رئيس المكتب الثقافي الكويتي بالقاهرة د.أحمد المطيري

الجامعات الخاصة لا تقبل شهادة الدبلوم ويتم القبول وفقاً للشهادة الثانوية العامة بشرط أن تكون معادلة
 
على الطالب مراجعة المكتب الثقافي بأصل أوراقه مصدقة وذلك لاستكمال إجراءات القيد فور إعلان قبوله
 
المكتب الثقافي خصص حسابات له على وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة الدارسين بالجامعات المصرية والتواصل معهم
 
المكتب الثقافي يقوم بتسهيل حصول الدارسين على مخصصاتهم المالية عبر موقع الوزارة وتحديث البيانات
 
 13 يونيو 2017 | الدستور| حذر رئيس المكتب الثقافي الكويتي بالقاهرة د.أحمد المطيري الطلاب الدارسين بالجامعات المصرية من التعامل مع المكاتب الخارجية التي تدّعي أنها تابعة للمكتب الثقافي.
 
وقال في حوار لـ(شبكة الدستور الإخبارية) إنه تم اعتماد 12 مندوبا تابعين للمكتب الثقافي يحملون مؤهلات عليا للعمل على إنجاز جميع المعاملات التي يحتاج إليها الطلبة الراغبون في الدراسة في الجامعات المصرية.
 
وأضاف المطيري أنه تم فتح باب التسجيل لمرحلة البكالوريوس للعام الجامعي 2018/2017 اعتبارا من 1 مايو 2017 وحتى 15 أغسطس 2017، والتسجيل يتم من خلال موقع الإدارة العامة للوافدين (www.wafeden.gov.eg).
 
وذكر أنه يتم التسجيل بالجامعات الحكومية عبر البوابة الإلكترونية للإدارة العامة للوافدين حيث تقوم بإعلان نتائج قبول الطلبة خلال شهرين من تقديم الأوراق وأن جامعة الأزهر يشترط حصول الطالب على كتاب من المكتب الثقافي موجه إلى مكتب التنسيق بجامعة الأزهر.
 
وبين أن الجامعات الخاصة المصرح التسجيل بها من قبل وزارة التعليم العالي بالكويت يشترط حصول الطالب على كتاب من المكتب الثقافي موجه للجامعة، يرفق به أوراقه ويتقدم بها للجامعة وأن الكليات الطبية بالجامعات الخاصة (طب وطب أسنان وصيدلة) يشترط ألا تقل النسبة عن 79 بالمئة.
 
وقال إن الطلبة الذين يحق لهم التسجيل هم الحاصلون على الثانوية العامة للعامين 2016/2015 و2017/2016 وذلك طبقاً لقرارات وزارة التعليم العالي بالكويت.
 
وأضاف أنه يشترط عدم مرور أكثر من عامين على الشهادات والمستندات المطلوبة، سواء الثانوية العامة تشعيب (علمي وأدبي)، أم الثانوية الشاملة (المعدل التراكمي).
 
أما الحاصلون على ثانوية المعهد الديني فسيتم قبولهم بالكليات الدينية بجامعة الأزهر، كما يمكن قبولهم بإحدى كليات دار العلوم وكليات الآداب قسم اللغة العربية بأي جامعة بشرط استيفاء نسب القبول.
 
وأفاد أن الشهادات الصادرة من البلاد العربية يشترط أن تكون صادرة من وزارة التربية بالدولة الحاصل منها الطالب على الشهادة مع إحضار المعادلة الصادرة لها من وزارة التربية بالكويت.
 
وذكر أن الحاصلين على شهادة الثانوية السعودية اعتباراً من العام الجامعي 2008 / 2009 يشترط اجتيازهم اختبارات القدرات وأما الشهادة الانجليزية فيجب ألا يقل عدد المواد المحتسبة عن 8 مواد بحد أدنى ولا يتم حساب تقدير D.
 
أما الدبلومة الأمريكية فيشترط اجتياز امتحان 1 – SAT & 2-) SAT بالنسبة للقطاع الطبي وفقاً للحد الأدنى الذي يحدده المجلس الأعلى للجامعات في سنة الحصول على الشهادة.
 
وأشار إلى أن على الطالب مراجعة المكتب الثقافي بالشهادة الأجنبية لحساب المواد والاطلاع على شروط حساب امتحان SAT.
 
أما الدبلومات الصادرة من الهيئة العامة للتعليم التطبيقي فإنها تقبل بالجامعات الحكومية فقط ولا تقبل بالجامعات الخاصة ويتم قبول الحاصلين عليها في الجامعات الخاصة بناء على شهادة الثانوية العامة بعد معادلتها.
 
وأما الحاصلون على دبلوم الدراسات التجارية أوضح المطيري أنه استقبل شهاداتهم بالجامعات الحكومية بالفرقة الثانية بشرط الحصول على تقدير عام جيد جداً فأكثر وأما الطالب الحاصل على تقدير عام جيد ولم يمر عليها أكثر من ثلاثة أعوام دراسية فيمكنه التقدم لدخول امتحان تكميلي في المواد التالية (الرياضيات ودراسات تجارية باللغة الانجليزية وإدارة أعمال والمحاسبة في مستوى الفرقة الأولى بكليات التجارة).
 
وأضاف أنه سيتم تحديد موعد الامتحان وإبلاغ الوزارة به وفي حالة النجاح يتم قبوله بالفرقة الثانية بإحدى كليات التجارة، وفي حالة عدم اجتياز الامتحان يمكن قبوله بالفرقة الأولى على أساس الثانوية العامة إذا كان مستوفيًا لشروط القبول.

وذكر أن الحاصلين على دبلوم الدراسات التكنولوجية بشرط الحصول على تقدير عام جيد جداً على الأقل سيتم قبولهم بإحدى كليات الهندسة بالفرقة الأولى مستجد في حين سيتم إلحاق الحاصلين على دبلوم التمريض يالفرقة الأولى بكليات التمريض بشرط ألا يقل التقدير عن جيد جدا .
 
وأوضح أن الحاصلين على دبلوم الدراسات التجارية شعبة قانون يشترط ألا يقل تقديره عن جيد جداً سيتم قبولهم بكليات الحقوق بالفرقة الأولى، مع احتفاظهم بحق تقديم أوراقهم للقسم للنظر في حذف المواد التي تمت دراستها ومعادلتها بالكلية.
 
وأما الرسوم التي تدفع مقابل إنجاز المعاملات فقد قال المطيري إنها تختلف حسب مكان الجامعة فالجامعات التي تقع في القاهرة تكون رسومها 150 جنيها أما الجامعات التي تبعد عن القاهرة ساعتين أو ثلاثًا فتكون رسومها 300 جنيه والجامعات التي تحتاج من المندوب إلى المبيت فتم تحديد رسومها بمبلغ 600 جنيه.
 
وأكد الدكتور المطيري أن المكتب يقدم للطلبة من غير محددي الجنسية "البدون" خدمات تشمل كتب الترشيح والمصادقة عليها وغيرها من الأمور.
 
وقال إن المكتب الثقافي يضم قاعة استقبال افتتحها وزير التربية والتعليم العالي د.محمد الفارس مؤخرا مزودة بأجهزة وموظفين تتيح للطالب أن ينهي معاملته خلال دقائق.
 
وأما الجامعات المصرية المعترف بها فقد أوضح المطيري أن الجامعات الحكومية المصرية جميعها معترف بها أما الجامعات الخاصة فهناك عدد منها معترف به وهناك تخصصات غير معترف بها.
 
وأضاف أن الجهاز الوطني للاعتراف الأكاديمي وضمان الجودة برئاسة د.نورية العوضي يقوم بجولات بالجامعات ثم يتم إعداد تقرير ووفقا للتقرير يتم الاعتراف بالتخصصات وإبلاغنا بها ونشرها على موقع الوزارة.
 
وأكد أن الجامعات الخاصة لا تقبل شهادة الدبلوم ويتم القبول وفقاً لشهادة الثانوية العامة بشرط أن تكون معادلة وأن الإجراءات المتبعة فور إعلان نتيجة قبول الطالب في الجامعة من خلال الموقع الإلكتروني وأنه على الطالب مراجعة المكتب الثقافي بأصل أوراقه مصدقة وذلك لاستكمال إجراءات القيد.
 
وذكر أنه يتم مراجعة الطالب للجامعة في الموعد الذي تحدده الجامعة بعد وصول ملفه من قبل الإدارة العامة للوافدين لسداد الرسوم الدراسية المطلوبة.
 
وشدد على ضرورة مراجعة المكتب الثقافي بشهادة قيد اعتماد القبول وعمل هوية السفارة وتسلم شهادة لمن يهمه الأمر لعمل البطاقة الصحية من المكتب الصحي.
 
وأضاف أنه بعد ذلك يتم مراجعة وحدة الشؤون الطلابية لمعرفة المستحقات المالية للمبعوثين وفقاً للائحة التابع لها المبعوث.
 
وذكر المطيري أن عدد الطلاب الدارسين في مصر يتجاوز 20 ألف طالب وطالبة وبلغ عدد الخريجين ألف طالب وطالبة.
 
وقال المطيري إن وسائل التواصل الاجتماعي باتت تلعب دورا مهما في اختصار الوقت والجهد على الطلاب وعبر تويتر وانستجرام والايميل وواتس اب يتواصل الدارسون بجميع الجامعات المصرية مع المكتب الثقافي.
 
وبين أنه يتم الرد على الطلاب سواء من رئيس المكتب أو الملحق الثقافي د.مريم المذكور وموظفي المكتب لإنجاز معاملاتهم موثقة ومختومة من المكتب الثقافي كما توجد وحدة للمتابعة.
 
وأوضح أن المكتب يقوم أيضا بتسهيل حصول الدارسين على مخصصاتهم المالية عبر موقع الوزارة وكذلك تحديث بياناتهم "اون لاين" مشيرا إلى أنه تم توفير الوقت والجهد للطلاب الدارسين بالجامعات البعيدة عن القاهرة.
 
وأشار المطيري إلى أنه لأول مرة يتمكن المكتب من الحصول على 800 موافقة أمنية مرة واحدة وجارٍ الحصول على باقي الموافقات نتيجة الجهد والمتابعة وتعاون وزارة التعليم العالي في مصر.   (ا.ع)(ح.ظ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




عسكر العنزي يقترح إرسال المحتاجين من ذوي متقاعدي (الدفاع) للعلاج بالخارج على نفقة الوزارة
عسكر العنزي يقترح إنشاء مختبرات بالمناطق الحدودية والموانئ لفحص الواردات الغذائية
ثامر الظفيري يقترح إعفاء المتقاعدين الذين تقل رواتبهم عن 1200 دينار من الرسوم الحكومية
عسكر يقترح تجهيز مستوصفات الفروانية والجهراء وفتحها 24 ساعة لتخفيف الضغط على المستشفيات
أسامة الشاهين يقترح منح العاملين في مختبرات جامعة الكويت بدلات ومكافآت
محمد الدلال يقترح تخصيص مبنى في المطار أو قربه لفحص العمالة المنزلية القادمة إلى البلاد
الشاهين يقترح إبراز تسمية الاحتلال العراقي للكويت في المناهج التعليمية
عمر الطبطبائي يقترح حظر عضوية أطباء (العيادات الخاصة) في لجان العلاج بالخارج
البابطين: تعيين قاضيين أحدهما للإشراف على الاقتراع والثاني على الفرز في الانتخابات النيابية
الدلال يقترح تشكيل فريق عمل برئاسة وزير لمعالجة ما تخلفه موجات الغبار على الطرق