dostor
سمو ولي العهد يشكر المهنئين بمناسبة عيد الفطر السعيد
الغانم يهنئ نظيره في جمهورية سيشل بالعيد الوطني
سمو أمیر البلاد یھنئ رئیس جمھوریة سیشل بالعید الوطني
الغانم يلتقي في جنيف رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي والأمين العام للاتحاد
الغانم يهنئ نظيره في جمهورية آيسلندا بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يهنئ رئيس آيسلندا بالعيد الوطني
الغانم يجتمع في جنيف الى رئيس مجلس النواب المصري
سمو أمير البلاد يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس التركي بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد
سمو أمير البلاد يؤدي صلاة العيد في مسجد الدولة الكبير
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى الرئيس الروسي بمناسبة افتتاح بطولة كأس العالم
رئيس مجلس الأمة يصل إلى موسكو لحضور حفل المونديال ممثلا عن الأمير

18 أغسطس 2017 02:14 م

العرائض والشكاوى.. وسيلة لنقل شكوى المواطن إلى الجهات المختصة

18 أغسطس 2017 | الدستور | يستقبل مجلس الأمة بموجب المادتين 45 و115 من الدستور عرائض وشكاوى المواطنين، وتنظم هذه المسألة إضافة إلى المادتين المذكورتين من الدستور المواد 152، 153 ،154، 155، 156، 156، 157، 158 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة.

ولابد للعريضة أو الشكوى من استيفاء  شروط عدة واردة بالمادة 152 من اللائحة الداخلية للمجلس كما انها تمر بخطوات وإجراءات عدة منذ بداية تقديمها وحتى الفصل بها.

قواعد وإجراءات تقديم العرائض والشكاوى

العرائض والشكاوى التي يبعث بها المواطنون الى المجلس يجب ان تكون وفقا للمادة 152 من اللائحة موقعة ممن قدمها ويذكر بها محل اقامته، وان تكون خالية من العبارات غير اللائقة، وإذا كانت العريضة او الشكوى باسم الجماعات فيجب ان تكون مقدمة من هيئات نظامية او اشخاص معنوية.

ونصت المادة 153 من اللائحة الداخلية على تقييد العرائض والشكاوى التي ترد الى المجلس في سجل عام بأرقام مسلسلة حسب تاريخ ورودها مع بيان اسم مقدمها ومحل اقامته وملخص موضوعها.

ويحيل رئيس المجلس العرائض والشكاوى وفقا للمادة 154 من اللائحة الى لجنة العرائض والشكاوى، وينوه بذلك في جدول أعمال أول جلسة تالية، مع تلاوة ملخص للعريضة او الشكوى.

وإذا كانت العريضة أو الشكوى متعلقة بموضوع محال الى احدى لجان المجلس أحالها الى هذه اللجنة لفحصها مع الموضوع.

ولرئيس المجلس ان يأمر بحفظ العرائض او الشكاوى التي لا تستوفي الشروط الواردة في المادة 152 من هذه اللائحة، ويؤشر بذلك في السجل المنصوص عليه في المادة السابقة.

ويحق للمجلس وللجنة العرائض والشكاوى وفق المادة 155 أن يطلبا من رئيس مجلس الوزراء او من الوزراء تقديم الايضاحات الخاصة بالعرائض والشكاوى المحالة اليها، وعلى من وجه اليه الطلب تقديم الايضاحات خلال اسبوعين على الأكثر ما لم يقرر المجلس غير ذلك.

وتقوم لجنة العرائض والشكاوى وفق ما جاء بالمادة 156 من اللائحة بفحص ما يحال اليها مع تبيان رأيها مسببا في الموضوع مقترحة الحفظ او الاحالة الى الوزارة المعنية أو الى اللجنة المختصة في المجلس.

ومنحت المادة 157 من اللائحة الحق لكل عضو ان يطلع على أي عريضة او شكوى متى طلب ذلك من رئيس اللجنة وله ان يأخذ صورة منها من دون إفشاء سريتها.

وتعلم لجنة العرائض والشكاوى صاحب الشأن، بواسطة رئيس المجلس بما تم في عريضته او شكواه وفقا للمادة 158 من اللائحة.(أ.غ)

إقرأ أيضا