dostor
اليحيا يولم للغانم والوفد المرافق له
الغانم يصل إلى الرباط للمشاركة في قمة رؤساء البرلمانات العربي
سمو أمير البلاد يبعث برسالة شكر إلى الرئيس التركي
سمو الأمير: الجميع مطالبون بنصرة القدس ومواجهة القرار الأمريكي بالاعتراف بها عاصمة لإسرائيل
سمو نائب الأمير وولي العهد يستقبل المبارك ووزيري الدفاع والداخلية
الغانم يستقبل السفير البريطاني لدى البلاد
انطلاق القمة الاستثنائية للتعاون الإسلامي حول القدس بحضور سمو أمير الكويت
سمو نائب الأمير ولي العهد يهنئ الوزراء بصدور المرسوم الأميري بتكليفهم للوزارة الجديدة
الغانم يهنئ نظيريه في كينيا بالعيد الوطني
سمو نائب الأمير ولي العهد يهنئ سمو رئيس مجلس الوزراء بمناسبة تشكيل الوزارة الجديدة
سمو أمير البلاد يهنئ رئيس كينيا بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يشمل برعايته غدا حفل توزيع جوائز مؤسسة الكويت للتقدم العلمي 2017
سمو أمير البلاد يتوجه إلى تركيا لترؤس وفد الكويت إلى قمة منظمة التعاون الإسلامي
الغانم يستقبل رئيس لجنة الصداقة البرلمانية الكورية- الكويتية
الغانم يستقبل سفيري فرنسا والأردن لدى البلاد
سمو أمير البلاد يهنئ رئيس بوركينا فاسو بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يتلقى برقية تهنئة من رئيس غرفة التجارة بنجاح القمة الخليجية
سمو أمير البلاد يتوجه غدا إلى تركيا لترؤس وفد الكويت في قمة التعاون الإسلامي
سمو أمير البلاد يستقبل وزراء الطاقة والنفط المشاركين في احتفالية اليوبيل الذهبي لـ(أوابك)
سمو ولي العهد يستقبل الغانم والمبارك وعددا من الوزراء

06 أكتوبر 2017 12:55 م

الأسئلة البرلمانية في دور الانعقاد الأول: 45 نائباً قدموا 1153 سؤالا ومعدل الإجابة 73.3

845 جوابًا للوزراء في دور الانعقاد الأول
 
رئيس الوزراء تلقى سؤالين من الدقباسي والعدساني
 
التربية والتعليم أكثر الوزارات تلقيًا للأسئلة بـ 135 سؤالًا
 
الدفاع أقل الوزارات تلقيًا للأسئلة بـ 26 سؤالًا

7 أكتوبر 2017 | الدستور | قدم 45 نائبًا 1153 سؤالًا حتى فض دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الخامس عشر في 8 يونيو 2017 ، وجهت للوزراء كافة بالإضافة إلى سمو رئيس مجلس الوزراء الذي تلقى سؤالين من النائبين علي الدقباسي ورياض العدساني، وتمت الإجابة عن 845 سؤالًا بمعدل 73.3% من إجمالي الأسئلة.
 
وكانت أكثر الوزارات تلقيًا للأسئلة وزارة التربية والتعليم بـ135 سؤالًا وتلتها وزارة المالية بـ 127 سؤالًا ثم وزارة الشؤون والاقتصاد بـ 124 سؤالاً ثم وزارة النفط والكهرباء والماء بـ 112 سؤالاً ثم وزارة الصحة بـ 108 أسئلة وأقل الوزارات، الدفاع فتلقت 26 سؤالاً تليها الإعلام والشباب 37، فالعدل ووزارة الدولة لشؤون مجلس الأمة 45، ثم الأوقاف والبلدية 49 سؤالًا.
 
وقد شملت الأسئلة العديد من الموضوعات من التجنيس وإعادة الجناسي والقيود الأمنية إلى التعيينات وأعداد الوافدين وخطط التركيبة الإسكانية والاستثمارات الخارجية والمخالفات والتجاوزات المالية في وزارات الدولة وقضايا التعليم والصحة والعلاج في والإسكان والإيقاف الرياضي ووثيقة الإصلاح الاقتصادي.
 
وقد نظمت مواد اللائحة من المادة 121 إلى 132 الأسئلة البرلمانية حيث لكل عضو أن يوجه إلى رئيس مجلس الوزراء وإلى الوزراء أسئلة لاستيضاح الأمور الداخلة في اختصاصهم بما في ذلك الاستفهام عن أمر يجهله العضو والتحقق من حصول واقعة وصل علمها إليه.
 
ولا يجوز أن يوجه السؤال إلا من عضو واحد ويكون توجيهه إلى رئيس مجلس الوزراء أو إلى وزير واحد ولموجه السؤال دون غيره التعقيب على الإجابة ويكون التعقيب موجزًا ومرة واحدة ولا يجوز لمقدم السؤال أن يحوله إلى استجواب في الجلسة  نفسها ويسقط السؤال بانتهاء عضوية مقدمه لأي سبب من الأسباب ويحق لكل عضو أن يتبنى هذا السؤال فيتابع المجلس النظر فيه.
 
الفضل.. 62 سؤالًا
 
وجه النائب أحمد الفضل 62 سؤالًا إلى 14 وزيرًا منها 12 سؤالًا لوزير التربية والتعليم عن الإجراءات المتبعة لاعتماد الدراسات والبحوث المقدمة من قبل أعضاء هيئة التدريس وأسماء رؤساء وأعضاء الوفود التي شاركت في المؤتمر والمعرض السنوي للتدريب والتطوير والخطة الدراسية لكل قسم علمي بجميع كليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والميزانية المرصودة لمكتب ضبط الجودة والاعتماد الأكاديمي.
 
وقدم 12 سؤالًا لوزير الشؤون الاجتماعية والعمل ووزير الشؤون الاقتصادية عن أرصدة جمعية الإصلاح الاجتماعي والمخالفات المالية للشركة الكويتية لخدمات الطيران (كاسكو) وعدد موظفي الإدارات الخدمية لكل إدارة وعدد جمعيات النفع العام المرخصة وشركة الخطوط الجوية الكويتية وظيفة مهندس شبكات اتصال.
  
ووجه 6 أسئلة إلى وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الإعلام بالوكالة عن عدد موظفي قطاع السياحة ومسمياتهم الوظيفية ومؤهلاتهم وعدد مراسيم التجنيس التي نشرت منذ تأسيس (جريدة كويت اليوم) وكشف بعدد الكويتيين منذ عام 1960 وحتى عام 2016 والمقيمين الوافدين منذ عام 1960 وحتى 2016.
 
الشاهين.. 56 سؤالًا
 
وجه النائب أسامة الشاهين 56 سؤالًا إلى 14 وزيرًا منها 10 أسئلة إلى وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ووزير الشؤون الاقتصادية عن العمالة المنزلية وتأسيس شركة مساهمة لإدارة مستشفى جابر والهيئة العامة لذوي الإعاقة وعدم صرف الكراسي المتحركة لذوي الإعاقة ومتابعة تنفيذ قانون ذوي الإعاقة وإصلاح خلل التركيبة السكانية وتسريح الموظفين.
 
وقدم 7 أسئلة إلى وزير الصحة عن إنشاء مراكز صحية وتأمين عافية الصحي وصناعة الأطراف الصناعية والأمراض الأكثر شيوعًا والرعاية الصحية المتكاملة ومدير مركز جابر الأحمد للطب النووي.
 
ووجه 6 أسئلة إلى وزير الإسكان والخدمات عن قيمة الاستقطاع وتراخيص البناء وعقود البنية التحتية والمشاريع الإسكانية وميناء فيلكا وبنك الائتمان.
 
ووجه 5 أسئلة لكل من وزراء النفط والكهرباء والماء والتجارة والشباب والدولة والإعلام.
 
السبيعي.. 34 سؤالا
 
وجه النائب الحميدي السبيعي 34 سؤالًا إلى 11 وزيرًا منها 11 سؤالًا إلى وزير التربية والتعليم عن عدد أعضاء الهيئة التعليمية ودورات للتحكيم والتدريب الميداني وجميع قرارات الندب للتدريس في جامعة الكويت وخصم مبلغ 60 د.ك من المعلمات والفرق بين النسب فى الدرجات.
 
وقدم 9 أسئلة إلى وزير الإعلام والشباب قبل استقالته عن حل الهيئات الرياضية وقرار تشكيل لجنة دراسة استقلال الحركة الرياضية بالكويت ورفع قضايا في المحاكم الدولية بشأن الإيقاف الرياضي وكشف يتضمن جميع العاملين على بند الاستعانة بالخدمات والمكافآت وجميع القرارات الإدارية الصادرة من وزارة الإعلام ومكتب وزير الدولة لشؤون الشباب والجهات التابعة لكم.
 
ووجه 3 أسئلة إلى وزير النفط عن التجاوزات المالية التي حدثت في مؤسسة البترول الكويتية والشركات النفطية وعدد المحطات (KV11) التي تم تنفيذها من قبل قطاع شبكات التوزيع الكهربائية خلال السنوات العشر الماضية.

الظفيري.. 9 أسئلة
 
وجه النائب ثامر الظفيري 9 أسئلة منها 4 أسئلة إلى وزير المالية عن زيادة أسعار الوقود ومعايير وضوابط منح مكافأة الأعمال الممتازة للعاملين في جهاز المراقبين الماليين والاستدامة المالية للدولة.
 
وقدم سؤالين إلى وزير الإسكان والخدمات عن أسباب فسخ العقد الخاص بأعمال الخدمات الاستشارية لبرنامج تطوير مشروع جنوب المطلاع السكني وعقد محطة الكهرباء الرئيسية لمشروع غرب عبد الله المبارك.
 
ووجه سؤالًا واحدًا لكل من وزراء العدل وشؤون والأمة والدولة والإعلام والنفط والكهرباء والماء.

الحربش.. 19 سؤالًا
 
وجه النائب د. جمعان الحربش 19 سؤالًا إلى 5 وزراء منها 6 أسئلة لوزير الصحة عن مناقصة التأمين الصحي للمتقاعدين وإحالة ملف النائب الراحل فلاح الصواغ إلى النائب العام والأخطاء الطبية ومشروع مستشفى العدان الجديد وأسماء الشركات التي قامت باستقدام الممرضات.
 
وقدم 5 أسئلة لكل من وزيرى الداخلية والشؤون الاجتماعية والاقتصاد فسأل وزير الداخلية عن القيود الأمنية على المواطنين بسبب مواقفهم السياسية وسحب جناسي المواطنين وسأل وزيرة الشؤون والاقتصاد عن تشكيل إدارة تنفيذية جديدة للشركة الكويتية لخدمات الطيران (كاسكو) وكشف باختيارات الموظفين في شركة الخطوط الجوية الكويتية والشركات التابعة لها.
 
ووجه سؤالين لوزير التربية والتعليم العالي عن المركز الوطني لتطوير التعليم وسؤالًا إلى وزير التجارة والشباب.

العازمي.. 62 سؤالًا
 
وجه النائب حمدان العازمي 62 سؤالًا إلى 15 وزيرًا منها 8 أسئلة إلى وزير التربية والتعليم عن أسباب صدور قرار بإيقاف تسجيل والتحاق الطلبة الكويتيين في برامج الحقوق وعدد المشرفين والمشرفات الصحيين الذين يعملون في الوزارة والقرارات الصادرة بشأن المهمات الرسمية التابعة لكم منذ 2014 وشروط شغل وظيفة معيد بعثة في جامعة الكويت للعام الجامعي 2018/2017.
 
وقدم 7 أسئلة لوزير النفط والكهرباء والماء عن عدد المشروعات المدرجة ضمن ميزانية مؤسسة البترول الكويتية والشركات التابعة لها والأسس القانونية والضوابط العامة لندب القياديين والاستشاريين والقرارات الصادرة بشأن المهمات الرسمية التابعة لكم منذ 2014.
 
ووجه 5 أسئلة لوزير العدل وشؤون الأمة عن عدد المشروعات المدرجة ضمن ميزانية بلدية الكويت وأسباب استحداث شروط وضوابط لشغل وظيفة وكيل نيابة.
 
وقدم 4 أسئلة لكل من وزراء الاعلام والشباب والصحة والشؤون الاجتماعية والاقتصاد والإسكان والخدمات والأشغال والداخلية، ووجه 3 أسئلة لكل من وزراء الخارجية والدفاع والمالية والدولة والإعلام والأوقاف والبلدية والتجارة والشباب.

الخضير.. 7 أسئلة
 
وجه النائب د. حمود الخضير 7 أسئلة إلى 6 وزراء منها سؤالان إلى وزير الصحة عن قيمة عقد تأجير مبنى في محافظة الأحمدي لفحص العمالة الوافدة وتأخير افتتاح مستوصف منطقة المنقف الصحي.
 
وقدم سؤالًا واحدًا لكل من وزراء الأشغال، الداخلية، المالية والإسكان والخدمات والأوقاف والبلدية.
 
الشطي.. 24 سؤالًا
 
وجه النائب خالد الشطي 24 سؤالًا إلى 9 وزراء منها 12 سؤالًا إلى وزير الأوقاف والبلدية عن عدد مراكز تحفيظ القرآن الكريم والمشاريع الوقفية المنجزة وترخيص مركز وذكر وآلية قبول المشاريع الخيرية وضوابط اختيار أعضاء الهيئة الشرعية في بيت الزكاة.
 
وقدم 3 أسئلة لوزيرة الشؤون الاجتماعية والاقتصاد عن كشف بأسماء اللجان الخيرية الحاصلة على الموافقة للقيام بحملات جمع الأموال والمساعدات للمنكوبين في حلب والتقرير المالي والإداري للشركة الكويتية لخدمات الطيران (كاسكو) عن عام 2016.
 
ووجه سؤالين لكل من وزيري التربية والتعليم والأشغال، وسؤالًا لكل من وزراء الداخلية والتجارة والشباب والإسكان والخدمات والدولة والإعلام والنفط والكهرباء والماء.
 
العتيبي.. 11 سؤالًا
 
وجه النائب خالد العتيبي 11 سؤالًا إلى 6 وزراء منها 4 أسئلة لوزير النفط والكهرباء والماء عن إغلاق مصانع الأسمدة والفاقد الفعلي للكميات المكررة في شركة البترول الوطنية الكويتية جراء التوقفات وخطة وزارة الكهرباء والماء لإيجاد حلول غير تقليدية لاستدامة موارد المياه وتأمينها للأجيال القادمة.
 
وقدم 3 أسئلة إلى وزير الصحة عن بناء المستشفيات وتطوير الخدمات الطبية بمحافظتي مبارك الكبير والأحمدي والتكلفة الإجمالية للمشروع مركز الأشعة في مستشفى العدان.
 
ووجه سؤالًا لكل من وزراء الداخلية والعدل وشؤون الأمة والشؤون والاقتصاد والإسكان والخدمات.

الصالح.. 33 سؤالًا
 
وجه النائب خليل الصالح 33 سؤالًا إلى 12 وزيرا منها 7 أسئلة لوزير المالية عن واقعة تهريب الحاويات من ميناء الشويخ والمخالفات التي شابت طرح مناقصة محطة الزور الشمالية المرحلة الثانية وتحويلات الوافدين وتأخر تفعيل قانون العمالة المنزلية.
 
وقدم 5 أسئلة لوزير التجارة والشباب عن النتائج التي توصلت إليها اللجنة المشكلة بشأن مسح أسعار السلع والإجراءات التي تقوم بها الهيئة العامة للصناعة تجاه المصانع القائمة والحديثة فيما يتعلق بطريقة التصرف بمخلفات المياه الصناعية ومخلفات الصرف الصحي ومراقبة عمليات السحوبات التي تجريها البنوك.
 
ووجه 4 أسئلة لكل من وزيري الأشغال والدولة والإعلام فسأل وزير الأشغال عن المشاريع المنجزة وخطط التنمية وكشف بأسماء جميع العاملين في الوزارة وسأل وزير الدولة عن آلية التعيينات في الهيئة العامة لتقدير التعويضات عن خسائر العدوان العراقي وأسماء جميع المستشارين غير الكويتيين العاملين بإدارة الفتوى والتشريع.
 
وقدم سؤالين لكل من وزراء العدل وشؤون الأمة والداخلية والأوقاف والبلدية والتربية والتعليم والصحة.

أبل.. 32 سؤالًا
 
وجه النائب د. خليل أبل 32 سؤالًا إلى 8 وزراء منها 7 أسئلة لوزيري التربية والتعليم العالي والصحة، فسأل وزير التربية والتعليم عن المخالفات الادارية في إدارة مدارس التربية الخاصة تتعلق بالوظائف الإشرافية والترقيات والتجاوزات من قبل قياديين وموظفين بجامعة الكويت وآلية إنشاء وتشغيل المقاصف المدرسية وأسلوب عملها.
 
وسأل وزير الصحة عدد المراكز الصحية والمستوصفات والعيادات التخصصية الحكومية في كل محافظة على حدة ومرضى العلاج بالخارج وكشف يوضح التكلفة السنوية لعلاج المواطن الكويتي وعلاج الوافد وأسماء الشركات التي تعاقدت معها الوزارة لتوفير بعض الكوادر الطبية مثل الممرضين وبعض الوظائف الأخرى.
 
وقدم 6 أسئلة لكل من وزيري المالية والشؤون والاقتصاد فسأل وزير المالية عن كشف بالمراقبين الماليين القائمين على فحص وتدقيق ميزانيات الجهات الحكومية والشركات المصدرة والمستوردة لجميع الحاويات المهربة وسأل وزير الشؤون والاقتصاد عن تنفيذ القوانين الصادرة وحالات مدعي الاعاقة عن طريق لجان التقييم.
 
ووجه سؤالين لكل من وزيري الإسكان والخدمات والتجارة والشباب، وسؤالًا واحدًا لكل من وزيري العدل وشؤون الأمة والنفط والكهرباء والماء.

النصف.. 20 سؤالا
 
وجه النائب راكان النصف 20 سؤالًا إلى 7 وزراء منها 7 أسئلة لوزير الصحة عن إجراءات التحقيق التي اتخذتها وزارة الصحة مع موظفين وإدانتهما واللائحة الموحدة لبرنامج فحص العمالة الوافدة والمعتمدة من مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون منذ صدورها عام 1995 وعدد حالات التمديد التي صدرت لمرضى العلاج في الخارج وافتتاح مركز محمد الدخان للعيون.
 
وقدم 3 أسئلة لكل من وزراء العدل وشؤون الأمة والتربية والتعليم والإعلام والشباب فسأل وزير العدل عن تقديم أحد المواطنين بلاغ إلى النائب العام حول جرائم مالية مليونيه ارتكبت في وزارة الصحة وإجراءات التعيين في الإدارة العامة للخبراء.
 
وسأل وزير التربية والتعليم عن تأجير مراكز التدريب الأهلية لعقد الدورات سواء بمقابل مادي أو مجاني ومعهد السكرتارية والإدارة المكتبية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وسأل وزير الإعلام والشباب عن عدد القضايا التي رفعتها وزارة الإعلام على الصحف المطبوعة ودور الهيئة في تطوير الرياضة النسائية المحلية.
 
ووجه سؤالين لوزير المالية، وسؤالا لكل من وزيري الخارجية والدولة والإعلام.

العدساني.. سؤال للمبارك و31 للوزراء
 
وجه النائب رياض العدساني 31 سؤالا إلى 9 وزراء بالإضافة إلى سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك الذى وجه إلى سموه سؤالا عن أسماء النواب الذين تلقوا أموالاً من مجلس الوزراء و11 سؤالًا لوزير المالية عن أولويات المرحلة المقبلة لمسارات الإصلاح المالي والاقتصادي وتهريب الشاحنات وأسباب عدم عمل الشركة الكويتية للمقاصة العقارية بشكل رسمي منذ تأسيسها في السوق العقاري والتقارير المالية لصندوق الموانئ وتشكيل لجنة إعادة دراسة مختلف أنواع الدعوم التي تقدمها الدولة وقيام إحدى الشركات المسؤولة عن إدارة سوق المباركية بزيادة القيمة الإيجارية.
 
وقدم 6 أسئلة لوزير الدولة والإعلام عن الأسباب التي أخرت إنشاء مركز الإطفاء في مدينة سعد العبد الله وأسباب تنفيذ الديوان الأميري لمشاريع الدولة والإشراف عليها وتعيين 18 مستشاراً وافداً في إدارة الفتوى والتشريع خلال شهر فبراير 2017.
 
ووجه 3 أسئلة لكل من وزير النفط والكهرباء والماء والتجارة والشباب، فسأل وزير النفط عن نقطة الارتباط ومناقصة شركة نفط الكويت والخاصة بمد خطوط الأنابيب لتغذية مصفاة الزور الجديدة وسأل وزير التجارة عن سياسات جهاز المنافسة لحماية المتنافسين وخطة الوزارة لضبط الأسعار خلال شهر رمضان المبارك.
 
وقدم سؤالين لكل من وزيري العدل وشؤون الأمة والداخلية، وسؤالًا واحدًا لكل من وزراء الأشغال والإسكان والخدمات والشؤون والاقتصاد.
 
حماد.. 7 أسئلة
 
وجه النائب سعدون حماد 7 أسئلة إلى 5 وزراء منها 3 أسئلة لوزير الصحة عن عدد طائرات الإخلاء الطبي المتوافرة لدى الوزارة وتسلم مشروع مستشفى جابر الأحمد بشكل كامل ونهائي ونتائج لجنة التحقيق في تجاوزات المكتب الصحي في ألمانيا خلال فترة تولي رئيس المكتب الصحي السابق.
 
وقدم سؤالًا واحدًا لكل من وزراء المالية والاسكان والخدمات والدولة والإعلام والتربية والتعليم.
 
 الخنفور... 3 أسئلة
 
وجه النائب سعد الخنفور 3 أسئلة الى وزراء المالية والأشغال والتجارة والشباب فسأل وزير المالية عن الأسباب التي أدت الى تراجع مبيعات شركة مطاحن الدقيق والمخابز، وسأل وزير الأشغال عن آخر مشروع وصلة الجسر الواقع على الدائري السادس الرابط بين منطقة صباح الناصر وبين منطقة كبد.
 
وسأل وزير التجارة عن مذكرة التفاهم الموقعة بين شركة بورصة الكويت للأوراق المالية وجمعية علاقات المستثمرين في الشرق الأوسط.
 
المويزري.. 34 سؤالًا
 
وجه النائب شعيب المويزري 34 سؤالًا إلى 15 وزيرًا منها 6 لوزير النفط والكهرباء والماء عن إيقاف العمل في مصفاة الشعيبة والتوظيف في نقطة الارتباط الكويتية لمشاريع البيئة ومشاريع مؤسسة البترول الوطنية.
 
وقدم 4 أسئلة لكل من وزيري العدل وشؤون الأمة والأوقاف والبلدية فسأل وزير العدل وشؤون الامة عن عزل رئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد وقيمة الميزانيات التي تم تخصيصها للوزارة والجهات الأخرى والإعلان عن وظيفة باحث قانوني.
 
وسأل وزير الأوقاف والبلدية عن التعيينات في الوظائف القيادية والإشرافية والمخطوطات التراثية وقيمة الميزانية واوجه صرفها.
 
ووجه 3 أسئلة لكل من وزيري التربية والتعليم العالى والمالية فسأل وزير التربية عن قيمة الميزانية واوجه صرفها وتضخم تكلفة مشروع المدينة الجامعية وسأل وزير المالية عن وجود خطة جديدة لدى الوزارة تخص نظام الاقتراض من البنوك التقليدية والبنوك الاسلامية وسؤالين لكل من وزراء الشؤون والاقتصاد، الإسكان والخدمات، الأشغال والدفاع.
 
عاشور.. 65 سؤالًا
 
وجه النائب صالح عاشور 65 سؤالًا إلى 13 وزيرًا منها 11 سؤالًا لوزير التجارة والشباب عن تشكيل لجنة الرقابة المالية والإدارية على الهيئات الرياضية وإقالة مجلس إدارة الصندوق الوطني لرعاية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وأسماء المستشارين غير الكويتيين بوزارة التجارة وعدد الموظفين الذين تم نقلهم إلى الهيئة العامة للرياضة ورفع الإيقاف الرياضي وقرار اللجنة المؤقتة باستحقاق نادي الكويت نقاط مباراته مع النادي العربي في دوري فيفا.

وقدم 9 أسئلة لوزير الشؤون الاجتماعية والاقتصاد عن الوظائف التي تم توصيفها وشروط استخدام العمالة في القطاع الأهلي والخدمات الاستشارية بالإدارة المركزية للإحصاء وإيرادات الاستثمارات الداخلية والخارجية لشركة الخطوط الجوية.

ووجه 8 أسئلة لوزير المالية عن أعضاء مجلس إدارة شركة النقل العام ودراسة أعدها البنك الدولي عن الرشوة والمحسوبية واستثمارات الصرف لرواتب العاملين بالجهاز المراقبين الماليين وأسباب تعيين ضباط متقاعدين في الإدارة العامة الجمارك.
 
وقدم 6 أسئلة لكل من وزراء النفط والكهرباء والماء والدولة والإعلام والتربية والتعليم والصحة، فسأل وزير النفط والكهرباء والماء عن العلاج بالخارج على نفقة مؤسسة البترول ونقطة الارتباط البيئية وخصخصة بعض القطاعات النفطية.

وسأل وزير الدولة والإعلام عن المبالغ المصروفة تحت بند المكافآت للمذيعين ونقل تبعية مركز مستويات المهارة المهنية إلى القوى العاملة وسأل وزير التربية عن نظام البعثات وأعداد الطلبة أبناء المستشارين في هيئة التدريس وتطوير التعليم، وسأل وزير الصحة عن مشاريع الوزارة وجمعية صندوق إعانة المرضى.
 
الهاشم.. 49 سؤالًا
 
وجهت النائب صفاء الهاشم 49 سؤالًا إلى 11 وزيرًا منها 13 سؤالا لوزير المالية عن عدد العمالة الكويتية في شركتي الابتكار العالمية والمشروعات السياحية وضريبة القيمة المضافة وعقد تصميم البديل الاستراتيجي وتأخير مشروع تطوير مجمع الوزارات ومشروع ضريبة القيمة المضافة والضرائب الانتقائية والدراسة الأولية لمشروع المترو.
 
وقدمت 9 أسئلة لوزير الشؤون والاقتصاد عن المخصص الشهري للمرأة التي ترعى معاقًا ووجود بضائع بمخزن جمعية السلام مجهولة المصدر وارتفاع عدد الموظفين في شركة الخطوط الجوية والجدوى الاقتصادية من شراء 10 طائرات بوينغ وكشف مقارن لرؤوس أموال شركات الطيران العالمية.
 
ووجهت 7 أسئلة لوزير التربية والتعليم عن تجاوزات جامعة الكويت بخصوص الوافدين من أعضاء هيئة التدريس والقبض على وافد يقوم بتزوير أوراق رسمية وعدد الموظفين في الإدارة القانونية للهيئة العامة للتعليم وتوقيع بروتوكول تعاون بين كلية التربية وجامعة القاهرة.
 
وقدمت 5 أسئلة لوزير الأشغال عن ظاهرة نفوق الأسماك ومشروع النويصيب وتغيير تنفيذ مشروع سكك الحديد ومستشفى جابر، و4 أسئلة لكل من وزيرى النفط والكهرباء والماء والصحة.
 
خورشيد.. 15 سؤالًا
 
وجه النائب صلاح خورشيد 15 سؤالا إلى 8 وزراء منها 4 أسئلة لوزير الشؤون والاقتصاد عن السيرة الذاتية لجميع أعضاء مجلس إدارة الخطوط الجوية وتقييم المنظمة العالمية للطيران المدني الكويتي وخطة الحكومة لتعديل التركيبة السكانية.
 
وقدم سؤالين لكل من وزراء التجارة والشباب والصحة والداخلية والمالية، فسأل وزير التجارة عن تنظيم القطاع العقاري وأسماء أعضاء مجلس إدارة الهيئة العامة للصناعة الذين يملكون قسائم صناعية، وسأل وزير الصحة عن كشف بالتعاقدات بين الوزارة وشركة التقدم التكنولوجي وتأخير ترميم مركز الرميثية الصحي.
 
وسأل وزير الداخلية عن عدد الوافدين الذين يحملون رخص قيادة، وسأل وزير المالية عن الهيئة العامة للاستثمار والمسجلين في صندوق المعسرين.
 
الجلال.. سؤال واحد
 
وجه النائب طلال الجلال سؤالا واحدا لوزير الداخلية عن الاجراءات التي اتخذتها الادارة العامة للمرور لحل المشكلة المرورية والقضاء على الازدحام وعدد رخص القيادة الصادرة للوافدين.
 
الدمخى.. 37 سؤالا
 
وجه النائب د. عادل الدمخى 37 سؤالا إلى 11 وزيرا منها 9 أسئلة لوزير الشؤون والاقتصاد عن إعطاء الهيئة العامة للقوى العاملة سلطة تقديرية للتدخل في العمل النقابي وقرارات الجمعيات العمومية للنقابات العمالية وأسباب ايقاف خطوط بعض الرحلات والإجراءات الخاصة بانعقاد الجمعية العمومية غير العادية لنقابة العاملين بوزارة الأشغال العامة وقضايا المعاقين.
 
وقدم 4 أسئلة لكل من وزراء النفط والكهرباء والماء والدفاع والصحة والتربية والتعليم، فسأل وزير النفط والكهرباء عن عقد محطة الكهرباء لمنطقة غرب عبد الله المبارك والإجراءات والخطط التنسيقية التي تمت بين مؤسسة البترول الكويتية والشركات التابعة لها.
 
وسأل وزير الدفاع عن الرحلات التي قامت بها طائرات الشحن والدول التي يتم التعاقد معها لتدريب منتسبي الجيش والأطباء المسرحين بمستشفى جابر الأحمد للقوات المسلحة
 
وسأل وزير التربية والتعليم عن تجهيز مبنى كلية التربية الأساسية في منطقة الجهراء والمشاريع والخطط والاقتراحات التربوية وفصل قطاع التعليم عن قطاع التدريب وسأل وزير الصحة عن اسباب عدم فتح مستوصف منطقة السالمية والمراكز الصحية والخدمات الطبية.
 
عبد الكريم الكندري.. 60 سؤالا
 
وجه النائب ود. عبد الكريم الكندري 60 سؤالا إلى 15 وزيرا منها 10 أسئلة لوزير الدولة والاعلام أعداد الوافدين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء والجهات التابعة والأحكام التي صدرت ضد كل من الأمانة العامة لمجلس الوزراء ووزارة الاعلام والجهات الحكومية التي أبرمت اتفاقية مع البنك الدولي لإعداد قوانين ولوائح تنفيذية لقوانين صادرة والمخالفات الادارية والمالية التي وردت في صحيفة استجواب وزير الاعلام السابق.
 
وقدم 7 أسئلة لوزير المالية عن اصدار سندات دين ثنائية الشريحة بقيمة 8 مليارات دولار في أسواق الدين الدولية والأحكام الصادرة ضد الوزارة وعمل البنك الدولي في دولة الكويت وعدد العاملين في شركة الخدمات العامة وقيام بيت التمويل الكويتي ببيع حصته في شركة الخدمات العامة لمستثمر مباشر.
 
ووجه 5 أسئلة لكل من وزيرى الأوقاف والبلدية والتربية والتعليم، فسأل وزير الأوقاف والبلدية عن عداد الوافدين في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وبلدية الكويت وعدد قنوات تصريف مياه الامطار وقنوات الصرف الصحي التي تصب في البحر.
 
وسأل وزير التربية والتعليم عن الأحكام الصادرة ضد الوزارة وعدد المتقدمين لاختبارات الوظائف الإشرافية للعام الدراسي الحالي 2016 / 2017 لكل مادة من المواد العلمية وعدم توظيف خريجي قسم التاريخ في كلية الآداب كمعلمين في وزارة التربية أسوة بإخوانهم الطلبة في كلية التربية قسم التاريخ.
 
وقدم 4 أسئلة لكل من وزراء العدل وشؤون الامة والصحة والشؤون الاجتماعية والاقتصاد والإسكان والخدمات والتجارة والشباب.
 
فهاد.. 34 سؤالا
 
وجه النائب عبد الله فهاد العنزى 34 سؤالا إلى 12 وزيرا منها 12 سؤالا لوزير الاسكان والخدمات عن انشاء بيوت منخفضة التكاليف واسباب التأخير في فتح التخصيص لقطعتي (3، 4) في منطقة خيطان ومشروعات المطلاع وجنوب سعد العبد الله ومدينة الخيران وجنوب عبد الله المبارك ومدينة جنوب صباح الأحمد وتوزيع المناطق السكنية.
 
وقدم 4 أسئلة لوزيرى المالية والداخلية، فسأل وزير المالية عن الأسباب التي تؤدي لتأخير الحاويات وعدم الإسراع في إنجاز الإجراءات الجمركية اللازمة وإعادة تأهيل ميناء الدوحة نظرا لتهالك مخازنه وسهولة اختراقه امنياً وأعضاء مكتب المراقبين الماليين بوزارة الصحة بخصوص اكتشاف حالات تزوير وتلاعب بفواتير التعويض عن العلاج بالخارج.
 
وسأل وزير الداخلية عن عقد صيانة المنظومة الرادارية وظاهرة ارتفاع وتلاعب بأسعار العمالة المنزلية وعدد المقيمين بصورة غير قانونية الذين استخرجوا جوازات اسيوية وافريقية.
 
ووجه 3 أسئلة لوزير الشؤون والاقتصاد عن أسباب وقف المساعدات الاجتماعية التي تمنح للكويتيات المتزوجات من غير الكويتيين وارتفاع أسعار السلع في الجمعيات التعاونية.
 
الرومي.. 6 أسئلة
 
وجه النائب عبد الله الرومي 6 أسئلة إلى 4 وزراء منها 3 أسئلة لوزير الدولة والإعلام عن تكلفة إقامة الحفلات الفنية وعقود المشاركين في الانشطة الثقافية والفنية ومبررات صرف مخصصات دعم العمالة الوطنية لغير الفئات المستحقة.
 
وقدم سؤالا واحدا لكل من وزراء التجارة والشباب والنفط والكهرباء والماء والإسكان والخدمات فسأل وزير التجارة والشباب عن أهداف الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وسأل وزير النفط والكهرباء عن إمكانية تغيير نظام التحصيل الراهن إلى بدائل أخرى كنظام البطاقة الآلية.
 
وسأل وزير الإسكان والخدمات عن قيام بنك الائتمان الكويتي بتوفير اي نوع من المساكن الملائمة لكل من المرأة الكويتية المتزوجة من غير كويتي.

البابطين.. 31 سؤالا
 
وجه النائب عبد الوهاب البابطين 31 سؤالا إلى 10 وزراء منها 7 أسئلة لوزير التجارة والشباب عن وقف الدعم عن المشاركات تحت العلم الأولمبي وتوزيع قسائم صناعية في منطقة صبحان وتشكيل لجنة المقابلات للوظائف الإشرافية بالهيئة العامة للرياضة ومخالفات الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والعاملين بالمنطقة التجارية الحرة.
 
وقدم 6 أسئلة لوزير المالية عن الانخفاض الحاد في العوائد الاستثمارية للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وأسس اختيار اعضاء مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار ومعايير اعتماد جدول رواتب المديرين التنفيذيين والمديرين دون بقية الموظفين في الهيئة العامة للاستثمار.
 
ووجه 5 أسئلة لوزير التربية والتعليم عن نسخة من جميع المناقصات والممارسات والتعاقد المباشر والأوامر التغيرية للعامين 2015 - 2016 وتحويل 6 أساتذة أكاديميين في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب للتحقيق والاجراءات البيئية التي تم اتخذها لضمان عدم تجاوز الملوثات في المدارس.
 
وقدم 3 أسئلة لوزيرى النفط والكهرباء والماء والدولة والاعلام، فسأل وزير النفط والكهرباء عن العقبات التي تمنع المؤسسة من الاستثمار بزيادة الطاقة الإنتاجية لمشاريعها الحالية وحجم أصول صندوق التأمين الخاص للعاملين بقطاع البترول.
 
وسأل وزير الدولة والاعلام عن تعيين 18 مستشارا وافداً من مصر في ادارة الفتوى والتشريع وتطبيق المرحلة الاولى والثانية من نظام البث التلفزيوني الرقمي الأرضي.
 
عبدالصمد.. سؤال واحد
 
وجه النائب عدنان عبدالصمد سؤالا واحدا لوزير العدل وشؤون الامة عن أسماء الـ 170 مواطنًا الذين تم اعتماد تعيينهم في إدارة الخبراء.
 
عسكر.. سؤالا واحدا
 
وجه النائب عسكر العنزى سؤالا واحدا لوزير التربية والتعليم عن قرار زيادة الرسوم الدراسية للمدارس الخاصة بكافة أنظمتها التعليمية بنسبة 3 % وتطبيقه في العامين الدراسيين 2016 / 2017 و2017 / 2018.

الدقباسى.. سؤال للمبارك و41 للوزراء
 
وجه النائب على الدقباسى 42 سؤالا إلى جميع الوزراء بالإضافة إلى سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك الذي وجه الى سموه سؤالا عن تنويع مصادر دخل الدولة.
 
وقدم 8 أسئلة لوزير الشؤون والاقتصاد عن إنجاز معاملات المعاقين عبر الأنظمة الآلية الإلكترونية من خلال الإنترنت وآلية اختيار رؤساء مجالس الإدارات في الجمعيات التعاونية التي يتم حلها وعدد الموظفين غير الكويتيين العاملين بالوزارة وأسماء أعضاء لجنة التظلمات التابعة للهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة منذ إنشائها ومناقصات شركة الخطوط الجوية الكويتية لعام 2016.
 
ووجه 5 أسئلة لوزير المالية عن عدد الموظفين غير الكويتيين العاملين في الوزارة والجهات التابعة وعدد القضايا التي تم ضبطها لمخالفات التهرب الضريبي والإجراءات المتخذة لاسترداد أموال للمؤسسة داخل وخارج الكويت وأعضاء مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
 
وقدم 4 أسئلة لكل من وزيرى الداخلية والصحة، فسأل وزير الداخلية عن عدد قضايا المخدرات أو التعاطي خلال الخمس سنوات الماضية وإنجاز معاملات الوزارة عبر الأنظمة الآلية الإلكترونية من خلال الإنترنت وعدد الموظفين غير الكويتيين العاملين في الوزارة.
 
وسأل وزير الصحة عن الأسباب التي حالت دون تعيين وتحويل إقامة الممرضين على الوزارة وضبط أدوية مغشوشة خلال عامي 2015 و2016 والسعة السريرية لمركز بدرية الأحمد ومركز مكي جمعة.

عمر الطبطبائي.. 34 سؤالًا
 
وجه النائب عمر الطبطبائي 34 سؤالًا إلى 13 وزيرًا منها 5 أسئلة لكل من وزيري التجارة والصناعة والمالية، فسأل وزير التجارة والشباب عن الشركات المنسحبة اختيارياً من سوق الكويت للأوراق المالية وأعضاء مجلس إدارة الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ونظم الرقابة الداخلية لدى هيئة اسواق المال فيما يتعلق في أوجه الصرف لعقود المشتريات والمناقصات.
 
وسأل وزير المالية عن المبالغ المحصلة نتيجة تطبيق القانون رقم 50 لسنة 1994 في شأن استغلال القسائم والبيوت المخصصة لأغراض السكن الخاص وقرار مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار بالموافقة على إنشاء الشركة الوطنية للأوفست وإدارة شركة (الدرة) للعمالة.
 
وقدم 4 أسئلة لكل من وزراء النفط والكهرباء والماء والشؤون والاقتصاد والتربية والتعليم، فسأل وزير النفط والكهرباء عن رصد عدادات استهلاك الكهرباء لكل من قطاعات السكن الخاص والاستثماري والتجاري والقرار الصادر من مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية بشأن نظام التقاعد لشاغلي الوظائف القيادية في القطاع النفطي.
 
وسأل وزير الشؤون والاقتصاد عن العدد الفعلي للعمالة الوافدة بالكويت مقسما طبقا للمؤهل الدراسي والجنسية وعروض الأسعار المقدمة من الخطوط الجوية الكويتية لإيجار الطائرات والشركة الكويتية لخدمات الطيران (كاسكو).

الرويعي.. 3 أسئلة
 
وجه النائب د.عودة الرويعي 3 أسئلة جميعها لوزير التربية والتعليم العالي عن تشكيل لجان تحقيق للتحقيق في صحة اعتماد الشهادات العلمية وأسماء أعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت.
 
الكندري.. 9 أسئلة
 
وجه نائب رئيس مجلس الامة عيسى الكندري 9 أسئلة إلى 6 وزراء منها سؤالان لكل من وزراء المالية والتجارة والشباب والنفط والكهرباء والماء، فسأل وزير المالية عن التجاوزات المالية والإدارية التي تم رصدها في وزارة المالية والجهات التابعة وحماية استثمارات الدولة لدى شركة أريفا الفرنسية.
 
وسأل وزير التجارة والشباب عن التجاوزات المالية والإدارية التي تم رصدها في وزارة التجارة والصناعة بناء على تقارير ديوان المحاسبة عن السنة المالية 2016/2015 وارتفاع أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية وبعض الخدمات.
 
وسأل وزير النفط والكهرباء والماء عن قيمة الخسائر التي تكبدها المال العام نتيجة التجاوزات الإدارية والمالية التي رصدتها تقارير ديوان المحاسبة على وزارة الكهرباء والماء.
 
وقدم سؤالًا واحدًا لكل من وزراء التربية والتعليم والشؤون والاقتصاد والنفط والكهرباء والماء.
 
العربيد.. سؤال واحد
 
وجه النائب فراج العربيد سؤالًا واحدًا إلى وزير التجارة والشباب عن خطة الوزارة لحماية المستهلك من ارتفاع الاسعار خاصة خلال شهر رمضان المبارك.

فيصل الكندري.. 17 سؤالًا
 
وجه النائب فيصل الكندري 17 سؤالًا إلى 5 وزراء منها 8 أسئلة عن أسباب توقف استخدام لقاح شلل الأطفال الفموي واستمرار عمل المحلات الخاصة بصندوق إعانة المرضى والحالات التي تم إرسالها للعلاج في الخارج والحالات التي تم عرضها على اللجان المختصة وتشكيل لجنة مؤقته تختص بدراسة جهاز فحص السكر وتكليف الوزير السابق د. دعاء الخالدي بالقيام بأعمال مدير إدارة المختبرات.
 
وقدم 5 أسئلة لوزير النفط والكهرباء والماء عن التعاقد مع قانونيين من مصر للعمل في مؤسسة البترول الكويتية وخصخصة بعض الأقسام في شركة نفط الكويت ومناقصة خطوط أنابيب شركة نفط الكويت لتغذية مشروع المصفاة الجديدة وأسباب اغلاق مصفاة الشعيبة.
 
ووجه سؤالان لوزير الشؤون عن أسباب حل نقابة العاملين في الوزارة تقارير مكتب التدقيق بشأن الرقابة على صندوق إعانة المرضى.

المطيري.. 28 سؤالًا
 
وجه النائب ماجد المطيري 28 سؤالًا إلى 8 وزراء منها 12 سؤالًا إلى وزير النفط والكهرباء والماء عن مختبر المناقيش بشركة نفط الكويت وسياسة الخصخصة في القطاع النفطي وأسباب ايقاف بدل المناطق النائية عن الموظفين المستحقين له وخصخصة وزارة الكهرباء والماء ولجنة التحقيق المشكلة لبحث مخالفات القطاع النفطي الواردة في تقارير ديوان المحاسبة وعدم نقل مضخة المياه الموجودة في منطقة المنقف.
 
وقدم 4 أسئلة لكل من وزراء المالية والأشغال والتربية والتعليم، فسأل وزير المالية عن جميع العقود المبرمة مع شركة (جلوبال كليرينج هاوس سستمز) لصالح الإدارة العامة للجمارك وخروج 9 حاويات من ميناء الشويخ دون تفتيش وعدد المفتشين الجمركيين والعاملين في المنافذ الحدودية المختلفة.
 
وسأل وزير الأشغال عن مشروع البنية التحتية في منطقة الرقة وهدية ومشكلة تطاير الحصى من الطرق ومشروع تطوير طريق الوفرة والخطة المقدمة من الوزارة لحل مشكلة جسر الدائري السابع.
 
وسأل وزير التربية والتعليم عن صرف علاوة بدل الإشراف للمعلمين المجتازين لاختبار الوظيفة الإشرافية بأثر رجعي والارتقاء بمخرجات التعليم وملاحظات ديوان المحاسبة على أداء الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

الحريص.. 8 أسئلة
 
وجه النائب مبارك الحريص 8 أسئلة إلى 6 وزراء منها سؤالان لكل من وزيري التربية والتعليم العالى والصحة، فسأل وزير التربية والتعليم العالى عن التكلفة الإجمالية لمشروع أجهزة التابلت وحدوث تلوث في مياه المدارس التابعة للوزارة، وسأل وزير الصحة عن المكاتب الصحية في الخارج والجهات الرقابية التي تتولى أعمال الرقابة الإدارية والقانونية والمالية في الوزارة.
 
وقدم سؤالًا واحدًا لكل من وزراء الخارجية والإسكان والخدمات والدولة والاعلام والصحة والنفط والكهرباء والماء، فسأل وزير الخارجية عن قيام السلطات الإيرانية باحتجاز أربعة مواطنين كويتيين وسأل وزير الإسكان والخدمات عن تأخير في مناقصة المباني العامة لمشروع منطقة غرب عبد الله المبارك.
 
الحجرف.. 19 سؤالًا
 
وجه النائب مبارك الحجرف 19 سؤالًا إلى 10 وزراء منها 5 أسئلة لوزير النفط والكهرباء والماء عن تخصص رئيس الأمانة العامة لنقطة الارتباط الكويتية لمشاريع البيئة ومتوسط إنتاج كامل المنطقة المقسومة من النفط عام 2013 وعدم نشر أسماء المقبولين في القطاع النفطي والتجديد للمرة الثانية لمدير التسويق المحلي ومدير الدائرة التجارية في شركة البترول الوطنية.
 
وقدم 4 أسئلة لوزير الشؤون والاقتصاد عن عدد المدارس والحضانات التي تعمل تحت مظلة الهيئة العامة لذوي الإعاقة وعدم إشهار الاتحاد الوطني للموظفين وعدد الوافدين العاملين في الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة على بند العقود الخاصة.
 
ووجه سؤالين لكل من وزيري الإعلام والشباب والتربية والتعليم فسأل وزير الإعلام عن إعادة فتح المكاتب الإعلامية في الخارج، وسأل وزير التربية عن التعيينات الخاصة بأعضاء هيئة التدريس والتدريب خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

المطير.. 4 أسئلة
 
وجه النائب محمد براك المطير 4 أسئلة لوزراء الداخلية والخارجية والشؤون الاجتماعية والاقتصاد والنفط والكهرباء والماء فسأل وزير الخارجية عن عدم قبول خريجات معهد سعود الناصر الصباح الدبلوماسي الكويتي من الدفعات الثلاث الأولى كدبلوماسيات وسأل وزير الداخلية عن الحلول التي اتخذتها الوزارة لحل مشكلة الازدحام المروري.
 
وسأل وزير الشؤون والاقتصاد عن عدد النقابات التي تم حل مجلس اداراتها وعدد المناصب النقابية الدولية والعربية التي خسرتها الكويت، وسأل وزير النفط والكهرباء عن زيادة الأحمال الكهربائية.
 
الدلال.. 25 سؤالًا
 
وجه النائب محمد الدلال 25 سؤالًا إلى 12 وزيرًا منها 4 أسئلة لكل من وزيري التربية والتعليم والصحة، فسأل وزير التربية والتعليم عن حماية الطفل من تدني المستوى الأكاديمي في المدارس الخاصة ومعالجة سلبيات النظام الإداري الحالي وعدد الدعاوى القضائية المرفوعة ضد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب من جميع الأطراف وأسباب تأخر صرف مكافأة الطلاب والطالبات.
 
وسأل وزير الصحة عن إجراءات الوزارة بضمان التزام الأطراف المطبقة لمشروع عافية واللوائح المنظمة لعمل الأطباء في مجال منح بدل الخفارة وعدد الاطباء الواجب وجودهم في طوارئ كل مستشفى في محافظات الكويت وحادثة التلوث البحري بسبب نفوق الأسماك.
 
وقدم سؤالين لكل من وزراء الداخلية والمالية والعدل وشؤون الامة والتجارة والشباب والشؤون والاقتصاد والخارجية والدولة والإعلام.

الهدية.. 11 سؤالًا
 
وجه النائب محمد الهدية 11 سؤالًا لوزيري النفط والكهرباء والماء والمالية فسأل وزير النفط والكهرباء والماء 10 أسئلة عن أسس ومعايير لصرف بدلات العاملين في قطاعات الوزارة والعمل بالعدادات الذكية وتعميمها والمبالغ المالية الخاصة بالمستهلكين والشركة التي تقوم بتوريد العمالة والمهندسين والاستشاريين في وزارة الكهرباء والماء لكل قطاع على حدة.
 
وقدم سؤالًا لوزير المالية عن أسباب رفع الإيجارات من الشركة المستثمرة لأسواق المباركية ودور الوزارة في المحافظة على حقوق صغار المستثمرين.

الحويلة.. 14 سؤالًا
 
وجه النائب د. محمد الحويلة 14 سؤالًا إلى 6 وزراء منها 6 أسئلة لوزير التربية والتعليم عن إعادة ترميم مدارس محافظتي الأحمدي ومبارك الكبير وتأخر الوزارة في شراء مقار للمكاتب الثقافية في الخارج والسبب في عدم صرف كادر مالي للباحثين الاجتماعيين والنفسيين أسوة بالهيئة التعليمية والتأخير في إنشاء معهد ديني للبنات في محافظة مبارك الكبير أو محافظة الأحمدي.
 
وقدم 3 أسئلة لوزير الأشغال عن أسباب تطاير الحصى وتطوير وتوسعة طريق الوفرة والطرق المؤدية لمدينة صباح الأحمد.
 
ووجه سؤالين لوزير الصحة عن دور العاملين في المكاتب الصحية والأخطاء الطبية.
 
هايف.. 15 سؤالًا
 
وجه النائب محمد هايف 15 سؤالًا إلى 8 وزراء منها 4 أسئلة لوزير الشؤون والاقتصاد عن السماح لمكاتب السفريات الخاصة باحتكار بيع التذاكر وعمل الحجوزات وإيقاف المساعدات الاجتماعية للكويتيات المتزوجات من غير كويتي وشهادات لمن يهمه الأمر التي أصدرتها الهيئة العامة للقوى العاملة لمجالس إدارات جديدة لنقابات عمالية وتسكين وظائف شاغرة في الهيئة العامة لذوي الإعاقة.
 
وقدم 3 أسئلة لوزير الداخلية عن مصروفات بند الضيافة وظاهرة الشقق المفروشة في مناطق السكن الاستثماري والإجراءات الأمنية المتبعة في المنافذ لكشف مزوري الجوازات.
 
وقدم سؤالين لكل من وزيري التجارة والشباب والإسكان والخدمات، فسأل وزير التجارة والشباب عن ظاهرة الشقق المفروشة في مناطق السكن الاستثماري وأعضاء مجلس إدارة الصندوق الوطني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.
 
وسأل وزير الإسكان والخدمات عن مشاكل البيوت الحكومية الموزعة من قبل المؤسسة العامة للرعاية السكنية.

الدوسري.. 9 أسئلة
 
وجه النائب ناصر الدوسري 9 أسئلة إلى 5 وزراء منها 4 أسئلة لوزير التربية والتعليم عن توريد الوجبات الغذائية وملابسات الترشيح في وظيفة موجه فني أول لمادة الرياضيات وعدد الأماكن الشاغرة لوظيفة موجه فني أول لمادة الرياضيات وشروط اختيار أعضاء لجان المقابلات الإشرافية وآلية توثيق لجان المقابلات واختيار الموجهين للعمل في لجان تأليف الكتب والدورات.
 
وقدم سؤالين لوزير الجارة والشباب عن المصانع الجديدة في الشعيبة الصناعية وعدد المستشارين المعينين الكويتيين والوافدين في وزارة التجارة والصناعة والهيئات التابعة لها.
 
ووجه سؤالًا واحدًا لكل من وزراء الصحة والإسكان الخدمات والشؤون والاقتصاد.

المرداس.. 16 سؤالًا
 
وجه النائب نايف المرداس 16 سؤالًا إلى 8 وزراء منها 3 أسئلة لكل من وزراء الدفاع والتربية والتعليم والشؤون والاقتصاد والنفط والكهرباء والماء، فسأل وزير الدفاع عن لشركات التي تم دعوتها لتقديم العروض وعمل التجارب الميدانية للآليات وقيام الوزارة بشراء الدبابة الروسية (T-90S).
 
وسأل وزير التربية والتعليم عن خطة الوزارة لإنشاء مدارس بشتى المراحل للجنسين في منطقة العقيلة وجود شواغر في الوظائف الإشرافية في قطاع التعليم العام وأسباب تفكيك مركز اللغات وإدراجه ضمن كلية الآداب.
 
وسأل وزير الشؤون الاجتماعية والاقتصاد عن عقود عمل الرؤساء التنفيذيين وتأخير إنشاء الجمعية التعاونية في منطقة العقيلة، وسأل وزير النفط والكهرباء والماء عن قرار المجلس الأعلى للبترول بخصوص مناقصة الأنابيب النفطية والمعايير التي تم اختيار كشوف البصمة للموظفين.
 
وقدم سؤالًا واحدًا لكل من وزراء الداخلية والتجارة والشباب والإسكان والخدمات والدولة والإعلام.
 
الطبطبائى.. 109 أسئلة
وجه النائب د. وليد الطبطبائي 109 أسئلة إلى جميع الوزراء منها 16 سؤالًا لوزير المالية عن عدد البلاغات المسجلة حول اختراق الحسابات البنكية ودخول حاويات إلى الموانئ الكويتية من دون تفتيش ومنح مبلغ 100 مليون دولار من الكويت لصندوق إعمار المدن المتضررة في العراق ودراسة مشروعي المترو والسكك الحديدية وكشف تفصيلي بحجم الأموال المدارة من قبل الاحتياطي العام في الهيئة العامة للاستثمار.
 
وقدم 14 سؤالًا لوزير التجارة والشباب عن الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتكويت الوظائف وتخفيض نسبة العمالة الأجنبية ومعايير توزيع القسائم الصناعية الغذائية والمنظمات الرياضية التي تقوم دولة الكويت بتقديم دعم مادي لها وتغيير شعار نادي البولينغ الكويتي الرياضي.
 
ووجه 12 سؤالًا لوزير الدولة والإعلام عن المعايير التي بناء عليها يتم استبعاد أي مرشح لمنصب من قبل الخدمة المدنية وإذاعة الكويت وإدارة التلفزيون الكويتي وأسماء جميع الموظفين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء ووظائفهم وأسماء الفنيين وإدارة الفتوى والتشريع والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
 
وقدم 10 أسئلة لوزير الأشغال عن ظاهرة تطاير الحصى وبخاصة في فصل الشتاء والخطط المتعلقة بإنشاء الدائري الثامن وإغلاق طريق الغزالي دون دراسة مسبقة والرؤية الإستراتيجية للوزارة في إمكانية تكويت الوظائف.
 
ووجه 9 أسئلة لوزير الإسكان والخدمات عن إجراءات الوزارة لتقليل مدة انتظار طلبات الإسكان والحصول على الرعاية السكنية وعدد الطائرات من شركة بوينغ وآلية مؤسسة الموانئ الكويتية للحد من تراكم الرمال عند مدخل ميناء جزيرة فيلكا.
  
الفضالة.. 45 سؤالًا
 
وجه النائب يوسف الفضالة 45 سؤالًا إلى جميع الوزراء منها 12 سؤالًا لوزير الصحة عن اللوائح التي تتبعها الوزارة لتحديد الأحقية للعلاج بالخارج والمستشفيات التي ما زالت قيد الإنشاء وتفاقم ظاهرة البطالة بين الشباب الكويتي والمستحقات المالية المتأخرة لشركات الأدوية وتشكيل لجنة تحقيق في واقعة إتلاف دعامات القلب والأوعية الدموية منتهية الصلاحية بمستشفى الأمراض الصدرية.
 
وقدم 9 أسئلة لوزير التجارة والشباب عن إستراتيجية الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في التعامل مع القطاع الخاص وعدد المشاريع التي رفضها الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات مع ذكر أسباب الرفض.
 
ووجه 4 أسئلة لوزير الدولة والإعلام عن انتشار وتفاقم ظاهرة البطالة بين الشباب الكويتي واستحدث الديوان مسميات جديدة لمهن غير الكويتيين وعدد المستشارين الوافدين العاملين بديوان الخدمة المدنية والمهام والاختصاصات التي أعدها ديوان الخدمة المدنية.
 
وقدم سؤالين لكل من وزراء العدل وشؤون الأمة والمالية والنفط والكهرباء والماء والتربية والتعليم والأشغال.
 
(أ.غ)

إقرأ أيضا