dostor
الغانم يدعو إلى التصويت لصالح مقترح البند الطارئ الكويتي الأردني بشأن الانروا
الغانم يهنئ مدير مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بمنحه جائزة (هاس) الدولية
سمو أمير البلاد يستقبل سمو ولي العهد
الغانم: اتفقنا على دمج المقترحين الكويتي والأردني بشأن الأونروا لزيادة فرص النجاح
الرئيس المصري يثمن دور سمو أمير البلاد في المنطقة "لضمان استقرارها وأمنها"
الغانم يجتمع إلى رئيسة المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي في جنيف
الغانم يهنئ نظيريه في جمهورية غينيا الاستوائية بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يهنئ رئيس جمهورية غينيا الاستوائية بالعيد الوطني
الغانم عاد إلى البلاد عقب اختتام مشاركته في الاجتماع الثالث لرؤساء البرلمانات الأوروبية - الآسيوية
السفير الزواوي يشيد بنتائج اجتماع الغانم مع الرئيس التركي
الغانم يجتمع إلى الرئيس التركي أردوغان في إسطنبول
سمو ولي العهد يستقبل رئيس مجلس الوزراء بالإنابة
سمو أمير البلاد يستقبل سمو ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء بالإنابة
الغانم يهنئ نظيرته في جمهورية جزر فيجي بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يهنئ رئيس جمهورية جزر فيجي بالعيد الوطني
رئيس مجلس الأمة يلتقي رئيس مجلس الأعيان الأردني
الغانم يجتمع في أنطاليا إلى رئيس مجلس النواب العراقي
الغانم يجتمع إلى رئيس البرلمان التركي
سمو ولي العهد يستقبل وزير الخارجية وعددا من السفراء الجدد
‏الغانم يهنئ نظيرته في جمهورية أوغندا بالعيد الوطني

13 مارس 2018 02:22 م

السبيعي يوجه حزمة أسئلة عن رواتب وامتيازات غير الكويتيين في القطاع النفطي

النائب الحميدي السبيعي

13 مارس 2018 | الدستور | أعلن النائب الحميدي السبيعي عن توجيهه حزمة أسئلة إلى وزير النفط وزير الكهرباء والماء بخيت الرشيدي تتعلق بالقطاع النفطي.

وجاء في مقدمة السؤال الأول ما يأتي:
 
لقد نشرت الصحف الكويتية هجرة الأطباء الكويتيين للعمل خارج دولة الكويت، بسبب عدم رضاهم على الرواتب التي يحصلون عليها وأنه من باب أولى استفادة هؤلاء الأطباء وغيرهم من الرواتب الكبيرة التي يمنحها القطاع النفطي للأطباء والفنين في مستشفى الأحمدي وعيادات الشركات النفطية لذلك يرجى تزويدي بالآتي:

وطالب بإفادته وتزويده بالآتي:
 
- أسماء الأطباء غير الكويتيين وتخصصاتهم وطبيعة عملهم في مستشفى الأحمدي ومكان العمل في المستشفى والعيادات الطبية في شركة صناعه الكيماويات البترولية وشركة البترول الوطنية والشهادات العلمية التي حصلوا عليها وتاريخ تخرجهم والتقديرات العلمية التي حصلوا عليها والرواتب والعلاوات والبدلات والمزايا المالية والعينية التي يحصلون عليها وصورة من الوصف الوظيفي لكل وظيفة يشغلونها وصورة من عقود العمل الخاصة بهم وذلك كل حالة على حدة حتى تاريخ إعداد هذا السؤال.

- أسماء الصيادلة غير الكويتيين وطبيعة عملهم في مستشفى الأحمدي والعيادات الطبية في شركة صناعه الكيماويات البترولية وشركة البترول الوطنية والشهادات العلمية التي حصلوا عليها وتاريخ تخرجهم والتقديرات العلمية التي حصلوا عليها والرواتب والعلاوات والبدلات والمزايا المالية والعينية التي يحصلون عليها والوصف الوظيفي لكل وظيفة يشغلونها وبصورة من عقود العمل كل حالة على حدة حتى تاريخ إعداد هذا السؤال .

- أسماء الفنيين والإداريين والممرضين غير الكويتيين وطبيعة عملهم في مستشفى الأحمدي والعيادات الطبية في شركة صناعه الكيماويات البترولية وشركة البترول الوطنية والشهادات العلمية التي حصلوا عليها وتاريخ تخرجهم والتقديرات العلمية التي حصلوا عليها والرواتب والعلاوات والبدلات والمزايا المالية والعينية التي يحصلون عليها حتى تاريخ إعداد هذا السؤال مع تزويدي بصورة من عقود العمل كل على حدة.

- هل يتم التنسيق مع وزارة الصحة في تحديد آلية رواتب الأطباء وامتيازاتهم والفنيين إذا كانت الإجابة بنعم يرجى تزويدي بصورة من محاضر الاجتماعات وإذا كانت الإجابة بلا يرجى تزويدي بأسباب ذلك وأسباب التباين الكبير في الرواتب والامتيازات الخاصة بالأطباء في مستشفى الأحمدي مع الأطباء في وزارة الصحة ذات التخصص وطبيعة العمل الواحد والدراسات التي تمت لتحديد راتب كل وظيفة على حدة في مستشفى الأحمدي وشركة نفط الكويت ، وما الأعمال الاستثنائية التي يقوم بها هؤلاء الأطباء تختلف عن طبيعة عمل الأطباء في وزارة الصحة حتى يتسنى منحهم تلك المزايا أو تفضيلهم عن الأطباء والفنيين الكويتيين.

- تزويدي بأسماء الأطباء والفنيين غير الكويتيين الذين تجاوزا سن الستين في القطاع النفطي و وبيان أماكن وظائفهم وتخصصاتهم وأسباب عدم إنهاء خدماتهم حسب اللوائح الإدارية حتى الآن ، وإحلال أطباء كويتيين غيرهم ، والإجراءات التي اتخذت من قبل القطاع النفطي لإحلال أطباء كويتيين غيرهم والمستندات المؤيدة لذلك .

- أسماء الأطباء والصيادلة والفنيين والممرضين غير الكويتيين الذين استفادوا من ميزة التامين الصحي بمستشفى الأحمدي والعيادات الطبية في شركة صناعة الكيماويات البترولية وشركة البترول الوطنية والتكلفة المالية لهما خلال خمس سنوات وأسباب عدم العلاج في مستشفى الأحمدي حيث إن يتم تغطيتهم بالتأمين الصحي التابع لوزارة الصحة ويخاطب أرباب الأعمال، شأنهم شأن باقي الوافدين في الدولة، كما أنهم لا يخضعون للقانون رقم 28 لسنة 1969 في شأن العمل في قطاع الأعمال النفطية الذي يخاطب الكويتيين وأسرهم فقط.

- ما الخدمات الطبية التي تقدمها الوحدة الطبية بشركة صناعة الكيماويات البترولية وشركة البترول الوطنية وطبيعة عمل الأطباء والصيادلة والفنيين فيهما، ولماذا لم يتم إلحاقهما ودمجهما بمستشفى الأحمدي كما يرجى تزويدي ببيان مفصل كل على حدة بعدد الحوادث والإصابات والمصابين والحالات العاجلة ونوعها، الذين تم علاجهم في العيادتين خلال خمس سنوات.

- تزويدي بصورة من محاضر اللجان المشكلة لاختيار الأطباء والصيادلة والفنيين في العيادات التابعة للشركات النفطية، ومحاضر أعمالها ومن الذي يقوم بتقييم الأطباء والفنين فيهما سنويا، والتفتيش عليهم ومساءلتهم عند وقوع تقصير في وظائفهم والدائرة التي تتبعها تلك الوحدات مع تزويدي بصورة من تقييمات الأطباء والصيادلة والفنيين السنوية خلال خمس سنوات سابقه على هذا السؤال.

- تزويدي بصورة من محاضر اللجان التي تقوم بشراء الأدوية في شركة صناعه الكيماويات البترولية وشركة البترول الوطنية وأسماء أعضاء اللجان المعنية بالشراء ووظائفهم وكشف بأنواع الأدوية والمستحضرات التي تم شراؤها مع تحديد المرض الخاص بكل دواء في جدول مفصل، والمبالغ المسددة عنها في أخر خمس سنوات، وهل يتم التنسيق بشأنها مع مستشفى الأحمدي وزارة الصحة إذا كانت الإجابة نعم فيرجى تزويدي بما يفيد ذلك.

- تزويدي بكشف مفصل بأسماء الأطباء والصيادلة غير الكويتيين الذين استفادوا بالدورات والمؤتمرات الطبية خارج دولة الكويت، والمبالغ المالية التي تم سدادها من قبل شركة نفط الكويت والعيادات التابعة للشركات النفطية وذلك لمدة خمس سنوات، وما أسباب التكليف، ولماذا لم يتم الاقتصار على الطبيب الكويتي باعتباره الأولى بذلك وأن الطبيب الوافد قد تم التعاقد معه على أساس الكفاءة والخبرة.

- بيان بأسماء الأطباء والفنيين والممرضين غير الكويتيين المنقولين من وزارة الصحة أو قدموا استقالتهم منها وتم تعيينهم في مستشفى الأحمدي ورواتبهم في وزارة الصحة أثناء النقل والتعيين والرواتب التي يتقاضونها في مستشفى الأحمدي عن خمس سنوات سابقة على هذا السؤال.

- تزويدي بإعلانات الوظائف التي تمت لشغل الوظائف الخالية وتلك التي يشغلها غير الكويتيين في مستشفى الأحمدي والعيادات التابعة للشركات النفطية لتوظيف الكويتيين لمدة خمس سنوات وعدد المتقدمين في كل إعلان وأسباب عدم تعيينهم في المستشفى.

- تزويدي بالشهادات العلمية والتدريبية التي حصل عليها مدير مستشفى الأحمدي ومساعدوه والبرامج التدريبية اللازمة لإدارة المستشفى.

- نمى إلى علمي أن شركة نفط الكويت كانت قد أجرت تحقيقا إداريا بخصوص تجاوزات مالية تمت في صرف بدل أوقات إضافية إلى احد الأطباء العاملين في المستشفى من دون وجه حق.
 
- يرجى تزويدي بصورة من التحقيق الإداري الذي تم مع الأطباء ونتيجة التحقيق والعقوبات الإدارية التي وقعت عليهم.

- صورة من ملاحظات ديوان المحاسبة في المخالفة الخاصة بصرف بدل أوقات إضافية إلى أحد الأطباء العاملين في المستشفى من دون وجه حق وهل تم استرداد الأموال التي تم الاستيلاء عليها أم لا؟ إذا كانت الإجابة نعم فيرجى تزويد بما يفيد ذلك وإذا كانت الإجابة لا فيرجى بيان أسباب ذلك.

- هل تم تجديد عقود العمل مع الأطباء المتجاوزين؟ إذا كانت الإجابة نعم فيرجى تزويدي بصورة من العقود والرواتب التي يحصل عليها هؤلاء ، والامتيازات العينية التي يحصلون عليها.

-هل تم إبلاغ النائب العام باعتبار أن مخالفة الاستيلاء على المال العام تخضع لقانون حماية الأموال العامة؟ إذا كانت الإجابة نعم يرجى تزويدي بما يفيد ذلك وإذا كانت الإجابة النفي فيرجى بيان أسباب ذلك.

- بيان بالإجراءات التي اتخذت لإحلال العمالة الكويتية محل العمالة الوافدة للاستفادة بالامتيازات المالية التي يحصل عليها الوافدون، وصورة من القرارات المتخذة في هذا الخصوص.

- بيان بالمبالغ المالية التي تم صرفها للعمالة غير الكويتية في مستشفى الأحمدي خلال خمس سنوات وحتى تاريخه.

- بيان بالمبالغ المالية التي تم صرفها للعمالة الكويتية في مستشفى الأحمدي خلال خمس سنوات وحتى تاريخه .

وجاء في نـص الـسـؤال الثاني:
 
لقد نشر في إحدى الصحف اليومية استياء المسؤولين عن مؤسسة البترول الكويتية من الإدارات القانونية بالقطاع النفطي والمكاتب الاستشارية وذلك بسبب خسارة كافة القضايا المرفوعة على القطاع النفطي بما تسبب عن ذلك خسائر مالية، كما نمى إلى علمنا قيام المؤسسة وشركات القطاع النفطي بالتعاقد مع مستشارين قانونين من مصر لذلك يرجى تزويدي بالاتــــي :

- أسماء المستشارين والباحثين والاختصاصيين القانونيين والمستشارين الماليين والإداريين الوافدين العاملين بالمؤسسة وشركاتها التابعة سواء العاملون في الإدارات القانونية أو غيرها من الدوائر الأخرى والرواتب والعلاوات والبدلات والمزايا العينية التي يحصلون عليها شهريا كل على حدة وتكلفة كل ميزة عينية حتى تاريخ هذا السؤال وصورة من الوصف الوظيفي لكل وظيفة يشغلونها وبصورة من عقود العمل الخاصة بهم.

- صورة من العقود المبرمة مع مكاتب المحاماة التي تتعاقد معها الشركات النفطية والمبالغ المالية التي تحصل عليها سنويا من تاريخ التعاقد معها وحتى تاريخ هذا السؤال والإجراءات التي اتخذتها المؤسسة ضد مكاتب المحامين المتعاقد معها من قبل الشركات النفطية ، بسبب خسارتها لهذه القضايا.

- بيان مفصل بأسماء المستشارين في المؤسسة وشركاتها التابعة والمبالغ التي صرفت لهم كبدل للسفر والجهات التي سافروا إليها والمدد التي قضوها في كل سفرة على حدة ، ونوع المهمة وطبيعتها على أن يكون ذلك على نحو مفصل خلال خمس سنوات، وأسباب عدم تكليف الموظفين الكويتيين من ذات الاختصاص بتلك المهام.

- هل تم اتخاذ إجراءات قانونية ضد المستشارين القانونيين والمحامين بالإدارات القانونية بسبب خسارة القضايا المرفوعة مـن وضد المؤسسة وشركاتها التابعة؟ إذا كانت الإجابة نعم فيرجى تزويدي بصورة منها وإذا كانت الإجابة لا فيرجى تزويدي بأسباب ذلك.

5- تزويدي بالآلية المعتمدة من مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية لاختيار مكاتب المحاماة المتعاقدة مع القطاع النفطي محلياً وخارجياً.

6- عدد القضايا التي خسرتها المؤسسة والشركات التابعة والمبالغ المالية التي سددتها تنفيذا للأحكام القضائية الصادرة ضدها .

وجاء في نص السؤال الثالث:
 
يلاحظ أن ترشيد الإنفاق الذي تتبعه الدولة على المواطن الكويتي مع قيام القطاع النفطي بمنح الوافدين الذين يشغلون الوظائف بصــورة مؤقتة ، رواتب وعلاوات وبدلات ومزايا عينية (كبدل الأثاث للوافدين ، وميزة العلاج الطبي ، وميزة الانتقال كتسليم سيارة ، وصرف بدل نقدي) وميزة السكن العيني والنقدي ، والتأمين عن الحوادث والإصابات داخل نطاق العمل وخارجه، وتوفير ميزة التعليم ، وتذاكر السفر للعامل ولزوجته وأولاده ، وغير ذلك من الرواتب والمزايا المالية المرتفعة ) ومكافأة نهاية الخدمة تصل إلــــى مبالغ كبيرة، وبالمقابل فإن ذات الوظائف التي يشغلها الكويتيين في الجهاز الحكومي والمؤسسات والهيئات والشركات المملوكة للدولة لا يحصلون على تلك الرواتب والامتيازات بما ترتب عليه هدر كبير للمال العام دون مبرر واقعي أو ندرة في تلك الوظائف وبما يتنافى مع توجه الدولة وتوجيهات صاحب السمو أمير البلاد نحو ترشيد الإنفاق ، وعليه يرجى تزويدي بالآتي:

- تزويدي بجداول مفصلة تتضمن أسماء كافة الموظفين غير الكويتيين في المؤسسة وشركاتها التابعة كل على حدة ، ونوع الوظيفة التي يشغلها كل موظف ومسماها ، وأخر راتب يحصل عليه على وجه مفصل على أن يكون شاملا العلاوات والبدلات ، والامتيازات العينية الممنوحة لكل موظف على حدة حتى تاريخ هذا السؤال ، والشهادات العلمية التي حصل عليها والتقدير العلمي وسنوات خبرته.

- هل قامت المؤسسة وشركاتها التابعة بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية على رواتب وامتيازات الوظائف التي يشغلها غير الكويتيين إذا كانت الإجابة نعم فيرجى تزويدي بصورة من المراسلات التي تمت ومحاضر الاجتماعات وإذا كانت الإجابة لا فيرجى تزويدي بأسباب ذلك.
 
- هل قامت المؤسسة وشركاتها التابعة بالتنسيق مع الجهات الحكومية والمؤسسات والهيئات والشركات المملوكة بالكامل للدولة لذات الوظائف التي يشغلها غير الكويتيين في القطاع النفطي عند التعيين؟ إذا كانت الإجابة نعم فيرجى تزويدي بصورة من المراسلات التي تمت ومحاضر الاجتماعات، وإذا كانت الإجابة لا فيرجى تزويدي بأسباب ذلك.

- تزويدي بجداول مفصلة بالمبالغ التي سددتها المؤسسة وشركاتها إلى شركات التأمين لتغطية مسؤوليتهما عن الحوادث والإصابات خارج نطاق العمل والمرض والموت، والمبالغ التي حصل عليها الموظفون غيـر الكويتيين وأســرهم كتعويض مــع تحديد أسباب التعويض والنوع (الإصابة - المرض - الوفاة) على نحو مفصل خلال خمس سنوات.

- تزويدي بجداول مفصلة بأعداد الموظفين غير الكويتيين وأسمائهم ووظائفهم الذين تم منحهم ميزة سيارة في القطاع النفطي، والمبالغ التي تم سدادها شهريا إلى الشركات الخاصة التي تقوم بتزويد الوافدين بسيارات، وقيمة تكلفة بطاقات الوقود لكل سيارة على حدة خلال خمس سنوات.

- تزويدي بالمبالغ التي سددتها المؤسسة وشركاتها إلى شركات التأمين لعلاج الوافدين وأسرهم على نحو مفصل خلال خمس سنوات.
 
- تزويدي بالمبالغ التي سددتها المؤسسة وشركاتها إلى الموظفين غير الكويتيين مقابل تذاكر سفر له ولأسرته على نحو مفصل خلال خمس سنوات وصورة من القرارات المنظمة للصرف وهل تم اعتمادها من مجلس الخدمة المدنية أم لا ، إذا كانت الإجابة نعم فيرجى تزويدي بالموافقات التي تمت وإذا كانت الإجابة لا فيرجى بيان أسباب ذلك.

- تزويدي بالمبالغ التي سددتها المؤسسة وشركاتها إلى الموظفين غير الكويتيين كعلاوة وبدل سكن على نحو مفصل خلال خمس سنوات وصورة من القرارات المنظمة للصرف وهل تم اعتمادها من مجلس الخدمة المدنية أم لا إذا كانت الإجابة نعم فيرجى تزويدي بالموافقات التي تمت وإذا كانت الإجابة لا فيرجى بيان أسباب ذلك.

- أسماء الموظفين غير الكويتيين الذين توفر لهم شركة نفط الكويت سكن في منطقه الأحمدي على نحو مفصل، وتكاليف الصيانة لكل منزل والخدمات التي تقدمها الشركة لتلك المنازل ، ولماذا لم يتم منحها للعمالة الكويتية العاملة في القطاع النفطي.

- تزويدي بالمبالغ التي سددتها المؤسسة وشركاتها إلى الموظفين غير الكويتيين مقابل اشتراكات النوادي الصحية على نحو مفصل خلال خمس سنوات وصورة من القرارات المنظمة للصرف وهل تم اعتمادها من مجلس الخدمة المدنية أم لا. إذا كانت الإجابة نعم فيرجى تزويدي بالموافقات التي تمت وإذا كانت الإجابة لا فيرجى بيان أسباب ذلك.

- بيان بأسماء من انتهت خدماتهم في القطاع النفطي يتضمن الاسم والراتب الشامل الذي تم على أساسه مكافأة نهاية الخدمة وقيمة المكافأة التي حصلوا عليها وذلك خلال خمس سنوات وصورة من القرارات المنظمة للصرف.

- تزويدي بأسباب عدم إحلال المواطنين الكويتيين محل العمالة الوافدة حتى الآن والإجراءات التي اتخذت في هذا الشأن ، وما خطة القطاع النفطي لتكويت الوظائف خلال خمس سنوات ، وإذا كانت الإجابة لا فيرجى تزويدي بأسباب ذلك.

ونـص الـسـؤال الرابع على الآتي:
 
إن قانون العمل في القطاع النفطي قد قصر توفير العلاج الطبي للموظفين الكويتيين وأسرهم فقط ولم يمنح قانون العمل في القطاع الأهلي العاملين غير الكويتيين ذلك ، وأن موظفي الدولة والعاملين في القطاع الأهلي يعالجون حسب القوانين التابعة لوزارة الصحة وأنه قد نمى إلى علمنا أن العاملين غير الكويتيين يتمتعون بميزة العلاج الطبي في الوحدات الصحية الموجودة بالمؤسسة وشركاتها ومستشفى الأحمدي والتامين الصحي الذي يوفره القطاع ، والعلاج الطبي في وزارة الصحة بما يعتبر معه إثراء على حساب الدولة وبالمخالفة للقانون وإنه من الأولى أن يستفيد العمالة الكويتية الموجودة على عقود المقاولين في القطاع النفطي بدلاً من العمالة الوافدة التي لا تخضع لقانون العمل في القطاع النفطي لذلك يرجى تزويدي بالآتــــي :

- تكلفة العمالة غير الكويتية في العلاج الطبي في العيادات الخاصة داخل المؤسسة والشركات النفطية (شركة البترول الوطنية وشركة صناعه الكيماويات البترولية والشركات الأخرى) خلال خمس سنوات من تاريخ هذا السؤال.

- تكلفة العمالة غير الكويتية في العلاج الطبي في مستشفى الأحمدي خلال خمس سنوات من تاريخ توجيه هذا السؤال.

- تكلفة العمالة غير الكويتية في العلاج الطبي في عقود التأمين الصحي التي ابرمها القطاع مع شركات التأمين خلال خمس سنوات من تاريخ توجيه هذا السؤال.

- تزويدي بالسند القانوني لعلاج العاملين غير الكويتيين وأسرهم في مستشفى الأحمدي وعيادات القطاع النفطي بالرغم من أن كافة موظفي الدولة وأسرهم يخضعون لقوانين وقرارات وزارة الصحة ورسومها .

ونـص الـسـؤال الخامس على الآتي:
 
من منطلق ترشيد الإنفاق الذي تتبعه الدولة على المواطن الكويتي في صرف مكافأة نهاية الخدمة للمعينين بعد عام 2014 بمبلغ لا يزيد على 27000 د.ك، وتحديد قانون العمل في القطاع الأهلــي الذي يخضع له العاملون غيـر الكويتيين فــــي القطاع النفطــي لمكافأة نهاية الخدمــة (بـ 15 يوما) عن أول خمس سنوات و(30 يوما) عــن باقــي السنوات وبما لا يزيد عــلى (18 شهرا)، وتحديد مجلس الخدمة المدنية لمكافأة نهاية الخدمة للعاملين في الجهاز الحكومي بمبلغ مقطوع لذلك يرجى إفادتي بالآتي:

- ما أسباب صرف مكافأة نهاية الخدمة للعاملين غير الكويتيين عند انتهاء خدماتهم على أساس قانون العمل في القطاع النفطي الذي يخضع له العاملون الكويتيون فقط وذلك بواقع 30 يوما عن أول خمس سنوات و45 يوما عن باقي السنوات بدلا من الوارد في قانون العمل الأهلي الذى يخضع له هؤلاء العاملون بما تسبب عنه صرف أموال طائلة للوافدين من دون وجه حق واهدار للمال العام والأساس القانوني لذلك.

- ما أسباب صرف مكافأة نهاية الخدمة للعاملين غير الكويتيين في القطاع النفطي بما يزيد على الوارد في قانون العمل الأهلي وهو 18 شهرا كحد أقصى بما ترتب عليه إهدار للمال العام.

- ما المبالغ المصروفة لكل موظف من الموظفين غير الكويتيين كمكافأة نهاية الخدمة في المؤسسة وشركاتها التابعة خلال خمس سنوات على أن يتم تحديد حالة كل موظف على حدة وصورة من بيان حساب المكافأة الخاصة به.

- بيان بأسماء الموظفين في المؤسسة والشركات التابعة لها كل على حدة ، الذين تم صرف مكافأة نهاية خدمة تتجاوز عن (18 شهرا) المحدد في قانون العمل في القطاع الأهلي والمبالغ التي حصلوا عليها والسبب القانوني لذلك وصورة من الاستثناءات التي تمت في هذا الخصوص في شركة صناعة الكيماويات البترولية خلال خمس سنوات.

- جدول يضم احتساب مكافأة نهاية الخدمة لكل عامل على حدة من العاملين غير الكويتيين الذين انتهت خدماتهم في القطاع النفطي خلال خمس سنوات على الاساس الوارد في قانون العمل الأهلي ، وما تقاضاه فعليا على أساس قانون العمل النفطي عن سنوات خدمته، وبيان الفارق المالي بينهما.

- لماذا لم يتم تطبيق قرارات الخدمة المدنية الخاصة بصرف مكافأة نهاية الخدمة على العاملين الوافدين في المؤسسة وما الأساس القانوني لاعتماد صرف المكافأة الواردة في قانون العمل النفطي عليهم.

- لماذا لم يتم اتخاذ إجراءات من قبلكم ومجالس الإدارات التابعة لتطبيق الوارد في قانون العمل في القطاع الأهل وقرارات الخدمة المدنية على العاملين غير الكويتيين حتى يتم تصحيح الأوضاع حسب القانون؟

- ما  الإجراءات المتخذة ضد المخالفين في صرف مكافأة نهاية الخدمة لغير الكويتيين بالمخالفة لقانون العمل الأهلي وقرارات الخدمة المدنية في هذا الخصوص بما تسبب عنه هدر أموال الدولة من دون وجه حق.(ع.إ)(أ.غ)


إقرأ أيضا