dostor
سمو أمير البلاد يعود إلى أرض الوطن بعد ترؤسه وفد الكويت في قمة مجلس التعاون الخليجي بالرياض
سمو الأمير يشكر خادم الحرمين على الحفاوة البالغة خلال القمة الخليجية ويعرب عن سعادته بهذا اللقاء الأخوي
سمو أمير البلاد يغادر الرياض بعد ترؤسه وفد الكويت في قمة مجلس التعاون الخليجي
سمو أمير البلاد يحضر حفل افتتاح حي الطريف الثقافي في الرياض
سمو أمير البلاد يتوجه إلى السعودية لترؤس وفد الكويت في القمة الخليجية الـ 39
الغانم يهنئ الفنانة سعاد عبدالله بفوزها بجائزة المرأة العربية
سمو أمير البلاد يهنئ الممثلة سعاد عبدالله بفوزها بجائزة المرأة العربية لعام 2018
سمو أمير البلاد يتوجه غدًا إلى السعودية لترؤس وفد الكويت بالاجتماع الـ39 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي
سمو أمير البلاد يهنئ خادم الحرمين الشريفين بالذكرى الرابعة لتوليه مقاليد الحكم
( التشريعية) استمعت لآراء الحكومة وعدد من الخبراء حول دستورية استجواب سمو رئيس الوزراء
الغانم يعزي لاريجاني بضحايا التفجير الإرهابي بمدينة جابهار
الغانم يستقبل مستشار صندوق ووقفية القدس
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تعزية إلى الرئيس الإيراني
رئيس مجلس النواب الماليزي يتسلم دعوة من رئيس مجلس الأمة لزيارة الكويت
الغانم يستقبل القنصل الكويتي في أربيل
الغانم يستقبل السفير البريطاني لدى البلاد
ممثل سمو أمير البلاد يحضر مراسم تشييع الرئيس جورج بوش الأب في واشنطن
الغانم يهنئ نظيرته في فنلندا بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يهنئ رئيس جمهورية فنلندا بالعيد الوطني
رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم يؤبن رئيس نادي الكويت الأسبق غسان النصف

18 مارس 2018 04:23 م

عمرالطبطبائي يسأل وزير النفط عن المتسبب بتعطيل الإجابة عن الأسئلة البرلمانية الموجهة إلى الوزير السابق

عمر الطبطبائي

18 مارس 2018 | الدستور | أعلن النائب عمر الطبطبائي أنه تقدم بسؤال إلى وزير النفط ووزير الكهرباء والماء بخيت الرشيدي عن صحة استفادة العضو المنتدب السابق للمالية والتخطيط في مؤسسة البترول من الحصول على مبلغ يزيد على  26 ألف دينار دون وجه حق عن طريق ترصيد الإجازات السنوية بالمخالفة للوائح الادارية، وعن المتسبب في تعطيل الإجابة عن الأسئلة البرلمانية الموجهة إلى الوزير السابق.
 
ونص السؤال على ما يلي:  

بالإشارة إلى بيان مجلس الوزراء الصادر عن اجتماعه المنعقد بتاريخ 2018/03/12 بخصوص استيائه من تراجع مركز دولة الكويت في مؤشر مدركات الفساد العالمي لعام 2017 وعطفا على امتناع وزير النفط السابق في كتابه المؤرخ 2017/04/16 ردا على السيد رئيس مجلس الأمة بخصوص السؤال البرلماني المقدم من الموقع أدناه - المتعلق بقيام أحد أو بعض القيادات في مؤسسة البترول الكويتية بصرف مبالغ من الأموال العامة لأنفسهم بغير وجه حق ما ترتب عليه ضياع الحقوق المالية للدولة وذلك عن طريق ترصيد الإجازات السنوية لأنفسهم دون سند قانوني بالمخالفة للوائح الإدارية وعلى خلاف توجيهات مجلس الوزراء وبعد التعدي على اختصاصات المجلس الأعلى للبترول وعلى قانون إنشاء المؤسسة وقانون إنشاء دوان المحاسبة - والمرفق بكتاب رئيس مجلس الأمة رقم (KNA-05929 - 2017) بتاريخ 2017/04/10 والذي جاء فيه (نود الإفادة بأنه جارٍ إعداد البيانات المطلوبة ردا على هذا السؤال وسنوافيكم بها حال الانتهاء منها؟ بما يعتبر امتناعا عن كشف الحقائق ومحاسبة المتجاوزين على الأموال العامة حيث لم يصلنا أي رد حتى هذا اليوم بعد ظهور دليل قاطع متمثل في الرأي القانوني للمستشار العام ونائب العضو المنتدب للشؤون القانونية السابق في مؤسسة البترول الكويتية الشيخ نواف سعود الصباح الذي أكد عدم صحة الاعتداد بأي تعديل على اللائحة الإدارية للمؤسسة دون عرضها واعتمادها من قبل المجلس الأعلى للبترول.
 
- يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
 
1- من المتسبب بتعمد تعطيل موافاتنا على إجابة السؤال البرلماني المشار إليه بالمخالفة للدستور والمدد المقررة قانونا؟ وكيف؟ أرجو تزويدي بالبيانات كافة والإجابات الوافية عن سؤالي البرلماني المرفق بكتاب رئيس مجلس الأمة رقم (KNA-05929 - 2017) بتاريخ 2017/04/10.
 
2- ما صحة تمكن العضو المنتدب الحالي للموارد البشرية من الاستفادة من دون وجه حق على مبالغ تتجاوز 60.000 د.ك باستخدامه صلاحيات غير مقررة بلوائح رسمية معتمدة من المجلس الأعلى للبترول كجهة اختصاص أصيل بموجب قانون إنشاء المؤسسة رغم علمه وتعمده صرف الإجازات السنوية له وتعميمها على جميع الموظفين بمن فيهم غير المستحقين لتبرير التجاوز على المال العام بعملية الصرف غير القانونية دون أدنى التزام بتوجيهات مجلس الوزراء وبعد التعدي على اختصاصات المجلس الأعلى للبترول وعلى قانون إنشاء المؤسسة؟ كم المبلغ الصحيح الذي تحصل عليه؟ أرجو تحديد عدد الأيام والمبالغ التي تم صرفها له دون وجه حق طوال مدة خدمته بالمؤسسة وتاريخ كل دفعة.
 
3- ما صحة إخفاق العضو المنتدب المختص بالشؤون الإدارية الذي كان يشغل  منصب أمين سر مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية في سنة 2005 في صياغة محضر اجتماع مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية رقم 72 لسنة 2005 والقرار الصادر عنه بتاريخ 2005/12/26 بخصوص تعديل اللائحة الإدارية فيما يخص ضوابط ترصيد الإجازة السنوية حيث قام بصياغته كقرار نهائي وليس اقتراحا لمشروع تعديل اللائحة حسب نصوص المادتين 14 و 16 من المرسوم بالقانون رقم 6 لسنة 1980 بإنشاء مؤسسة البترول الكويتية ما تسبب بهدر الأموال العام حيث دون أن يلتزم بالقانون برفع هذه التعديلات إلى المجلس الأعلى للبترول كجهة الاختصاص لاستكمال الحصول على الموافقات اللازمة لها، ما تسبب بهدر الأموال العامة بأكثر من مناسبة خاصة عندما عاد بعدها بعشر سنوات لاستثمار هذا الخطأ الجسيم الذي تغافل عنه طوال هذه السنوات ليحقق لنفسه منفعة شخصية ويشرك معه عددا كبيرا من العاملين بالمؤسسة دون علم منهم بحقيقة هذه التجاوزات أرجو تزويدي بصورة عن محضر اجتماع مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية رقم 72 لسنة 2005 وجميع القرارات الصادر عنه بخصوص تعديل اللحئة الإدارية فيما يخص ضوابط ترصيد الإجازة السنوية.
 
4- ما صحة استفادة العضو المنتدب السابق للمالية والتخطيط في مؤسسة البترول الكويتية من الحصول على مبلغ يزيد على 26.000 دينار كويتي دون وجه حق؟ ما هو المبلغ الصحيح الذي تحصل عليه نظير ترصيد الاجازات في سنة 2015 وهل كان بصورة قانونية أم لا؟ وكيف؟ وهل كان على علم بعدم وجود لائحة ادارية معتمدة ام تم التغرير به؟ وما هو دوره في تمرير ترصيد الاجازات بصورة غير قانونية مع تزويدي باعتماده او توقيعه على كل اجراء او اقتراح تمهيدي متعلق بهذا الصرف غير القانوني وما هو دوره بالصرف حسب لائحة السلطات المالية لمؤسسة البترول الكويتية مع تزويدي بكل ما يثبت ذلك.
 
5- ما صحة ما يتردد أنه تعمد تعطيل الإجابة يهدف إلى حماية العضو المنتدب المشرف على أعمال دائرة العلاقات بمؤسسة البترول الكويتية المختصة بإعداد وتحضير إجابات الأسئلة البرلمانية؟ وكيف؟
 
6- أرجو تزويدي بجميع الكتب والمذكرات الصادرة عن المستشار العام ونائب العضو المنتدب للشؤون القانونية السابق في مؤسسة البترول الكويتية الشيخ نواف سعود الصباح وكذلك محاضر الاجتماعات التي تتضمن رأيا قانونيا بخصوص عدم صحة الاعتداد بأي تعديل على اللائحة الإدارية للمؤسسة دون عرضها واعتمادها من قبل المجلس الأعلى للبترول حسب نص المادة 16 من المرسوم بالقانون رقم 6 لسنة 1980 بإنشاء مؤسسة البترول الكويتية.
 
7- متى ستتم المحاسبة والمعاقبة التأديبية للعضو المنتدب للموارد البشرية في مؤسسة البترول الكويتية وجميع من شاركه ذلك لمخالفتهم المادة 52 من قانون إنشاء ديوان المحاسبة؟ ومتى ستتم إحالة المخالفين منهم للمحاكمة التأديبية وإبلاغ ديوان المحاسبة بنتيجة التحقيق في هذه المخالفات المالية قبل سقوط الدعوى التأديبية عن المخالفة المالية بالتقادم بمضي خمس سنوات ميلادية من تاريخ وقوع المخالفة؟ وكيف؟
 
8- ما الإجراء القانوني الذي سيتم اتخاذه ضد امتناع وزير النفط السابق عن حفظ الأموال العامة للدولة ومؤسسة البترول الكويتية بعد امتناعه عن تقديم الإجابة عن السؤال البرلماني المشار إليه بصورة غير دستورية ما وفر حماية غير قانونية لبعض المتجاوزين على الأموال العامة.(إع)(ح.ظ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




عبدالكريم الكندري يسأل الصالح عن معايير المفاضلة بين مرشحي الوظائف الإشرافية في أمانة مجلس الوزراء
عاشور يسأل وزير الصحة عن المواقع الممنوحة لجمعية صندوق إعانة المرضى وغيرها
السويط يسأل الخالد عن قيمة ودائع صندوق التنمية في البنوك المركزية للدول العربية والأجنبية
السويط للجراح: كم تبلغ المستحقات المالية على (الداخلية) جراء استهلاك الكهرباء والماء في جميع المباني التابعة للوزارة؟
البابطين للحجرف: هل وقعت هيئات ومؤسسات حكومية عقد اتفاقية مساهمين مع المستثمر الفائز بمشروع محطة كهرباء وماء شمال الزور؟
الحويلة يسأل بوشهري عن موعد التنفيذ الفعلي للمحور الخدمي بمدينة صباح الأحمد السكنية
هايف يسأل الرشيدي عن معوقات إيصال التيار الكهربائي إلى مدينة جابر الأحمد ومدن ومناطق أخرى
فيصل الكندري يسأل وزير النفط عن السيرة الذاتية للرئيس التنفيذي لمصفاة فيتنام
هايف يسأل وزيرة ( الإسكان) عن صحة موافقة (الرعاية السكنية) كشرط لتوصيل التيار الكهربائي
السويط يسأل وزيرة ( الإسكان) عن سبب تأخير أعمال البنية التحتية لتسع ضواح في مدينة المطلاع