dostor
الغانم يعزي بوفاة لاعب نادي الكويت السابق عبد الرحمن الراضي
الغانم يعزي نظيره التركي بضحايا حادث اصطدام أحد القطارات
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تعزية إلى رئيس الجمهورية التركية
الغانم يهنئ فوزية زينل بفوزها برئاسة مجلس النواب البحريني
سمو ولي العهد يستقبل رئيس وأعضاء مجلس أمناء صندوق وقفية القدس
الجلسة التكميلية لمجلس الأمة.. 8 اتفاقيات خارجية.. والتحقيق بمخالفات (الزور) ..وفحص عقود (الشقايا)
الغانم يستقبل رئيس لجنة فلسطين في البرلمان الأردني
الغانم يستقبل وزيرة خارجية النمسا
سمو الأمير يستقبل سمو ولي العهد والغانم والمبارك
سمو أمير البلاد يعزي ملك البحرين بوفاة الشيخة نورة بنت عيسى بن سلمان آل خليفة
الغانم يعزي نظيريه الفرنسيين بضحايا الهجوم المسلح في ستراسبورغ
الغانم يهنئ نظيريه في جمهورية كينيا بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يهنئ رئيس جمهورية كينيا بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يعزي الرئيس الفرنسي بضحايا الهجوم المسلح في ستراسبورغ
رئيس مجلس الأمة يؤكد مركزية وأولوية القضية الفلسطينية
مجلس الأمة يوافق على (التقاعد المبكر) و(تنظيم المعلومات الائتمانية) في المداولة الأولى.. ويحيل برنامج عمل الحكومة إلى اللجنة المالية
الغانم يستقبل وزير الخارجية الأرجنتيني
(نزاهة): إحالة مدير في (الجمارك) إلى النيابة العامة وشخص آخر
سمو أمير البلاد يهنئ منتخب الكاراتيه بحصوله على الميدالية الذهبية في بطولة شنغهاي
الغانم يهنئ نظيره في بوركينا فاسو بالعيد الوطني

13 يونيو 2018 02:14 م

اللوغاني: موسوعة الاستجوابات البرلمانية مفخرة صنعت بالكامل داخل مجلس الأمة

أكد استعداد الأمانة العامة تزويدها للباحثين والمهتمين بالشأن البرلماني

الأمين العام المساعد لقطاع الجلسات عادل اللوغاني

تتضمن المناقشات وطلبات الاستيضاح والأحكام الدستورية وتقارير اللجنة التشريعية عن الاستجوابات 

إعداد الموسوعة استغرق قرابة سبعة أشهر

واجهتنا صعوبات في حصر استجوابات الفصول التشريعية الأول والثاني والثالث نظرًا لقدم الوثائق وقلة المراجع 

86 استجوابًا قدمت منذ الفصل التشريعي الأول ولغاية الرابع عشر


13 يونيو 2018 | الدستور | أصدر قطاع الجلسات موسوعة الاستجوابات البرلمانية منذ بدء الحياة النيابة في الكويت، تحتوي على جميع الاستجوابات التي قدمت منذ الفصل التشريعي الأول والموجهة من قبل أعضاء مجلس الأمة للوزراء حسب كل فصل تشريعي.

ويعد هذا الإصدار أحد المصادر المهمة التي توثق أحد الأعمال الرقابية لمجلس الأمة الكويتي، ومرجعًا مميزًا لكل الباحثين والمهتمين بالشأن البرلماني.

وقال الأمين العام المساعد لقطاع الجلسات عادل اللوغاني إن الفكرة تشكلت لدى القطاع نظرًا لتكرار طلب معلومات من أكثر من جهة تتعلق بالاستجوابات، ما يضطر القطاع إلى اللجوء لأكثر من مصدر في عملية استخراج هذه المعلومات.

وبين اللوغاني في تصريح لـ (الدستور) أن القطاع رأى إصدار موسوعة تجمع كل الاستجوابات البرلمانية، وتضمن سرعة استخراج المعلومات المطلوبة للرد على أي استفسار أو طلب للحصول على المعلومات.

وأوضح أن فريق العمل الذي أشرف على إصدار الموسوعة يترأسه مدير إدارة القرارات التشريعية خالد الدويسان، ويتألف من سبعة موظفين من داخل قطاع الجلسات ينقسمون بين إدارة جدول الأعمال وإدارة القرارات التشريعية.

وذكر أن الإدارة وضعت خطة عمل في البداية تناولت الوثائق المطلوب تضمينها في الموسوعة، وتشمل نص وثيقة الاستجواب وطلب الاستيضاح المقدم من الوزير - إن وجد - ورد النائب المستجوب على طلب الاستيضاح.

وأفاد بأن الوثائق تشمل أيضًا قرارات إحالة الاستجوابات إلى المحكمة الدستورية مع تثبيت الأحكام الصادرة بشأنها، وقرارات الإحالة الى اللجنة التشريعية مع تثبيت التقارير الصادرة بشأنها.

وأشار إلى أن الوثائق تتضمن كذلك كل ما يتعلق بالاستجواب منذ بداية تقديمه وإلى حين الانتهاء منه بما في ذلك النقاش ونتائج الاستجوابات والتصويت على طلبات طرح الثقة إن وجدت.

وبين أن إعداد الموسوعة استغرق قرابة سبعة أشهر، واجهت الفريق خلالها صعوبات في حصر الاستجوابات الأولى التي تمت في الفصول التشريعية الأول والثاني والثالث، وذلك نظرًا لقدم الوثائق وصعوبة معالجتها وإعادة طباعتها.

وأوضح أنه نظرًا لضخامة الموسوعة التي تتكون من 37 مجلدًا والصعوبات التي سيواجهها الباحثون فيها للوصول إلى المعلومات، رأينا تحويل الموسوعة إلى إلكترونية على أقراص DVD يسهل من خلالها البحث عن أي معلومات تتعلق بالاستجوابات بمجرد إدخال اسم النائب المستجوب أو الوزير المستجوب.

وأكد أن هذه الموسوعة سيتم نشرها على الموقع الإلكتروني لمجلس الأمة بحيث يمكن لأي باحث الاستفادة منها، موضحًا أن الموسوعة بدأت من الفصل التشريعي الأول وانتهت بنهاية الفصل التشريعي الرابع عشر، وهناك خطة لاستكمال الفصول التالية بعد انتهاء كل فصل على حدة.

وذكر أن عدد الاستجوابات من الفصل التشريعي الأول ولغاية الفصل التشريعي الرابع عشر بلغ 86 استجوابًا، تم حصرها وتوثيقها وجمعها في الموسوعة.

ونوه بأنه بعد عرض الموسوعة بشكل رسمي على السيد الأمين العام بحضور فريق العمل قام بالثناء والشكر لفريق العمل على الجهد الكبير الذي قام به لإنجاز هذه الموسوعة، وأكد الحاجة لمثل هذه الأعمال التي تخدم الأمانة العامة والمهتمين في الشأن البرلماني.

ورأى اللوغاني أن من فوائد هذا العمل هو الخبرة الكبيرة التي اكتسبها فريق العمل عن الاستجوابات، مؤكدًا أن هؤلاء الموظفين أصبحت لديهم معلومات متكاملة عن جميع الاستجوابات.

وأكد أن الموسوعة المكونة من 37 مجلدًا تم عملها بالكامل كطباعة وإخراج وصف وتبويب وتصوير داخل الأمانة العامة لمجلس الأمة بالتعاون مع مطبعة المجلس التي تتبع قطاع الجلسات.

واعتبر أن هذا الأمر بحد ذاته مفخرة لنا بأن هذا العمل من بدايته إلى نهايته تم في الأمانة العامة لمجلس الأمة.

وعما إذا كان هناك توجه لطباعة الموسوعة وتوزيعها على المكتبات، أفاد اللوغاني بأنه نظرًا لضخامة الموسوعة الورقية سيكون التركيز على النسخة الإلكترونية، ولكن يمكن أن نطبع عددًا محدودًا من النسخ لتوزيعها على الأماكن المهمة مثل مكتبة المجلس ومكتبة الكويت الوطنية والأماكن الرئيسية في الدولة.

وأكد استعداد الأمانة العامة لتزويد أي باحث أو مهتم بالشأن البرلماني بالأقراص الإلكترونية.

وتقدم اللوغاني بالشكر الجزيل لمعالي رئيس مجلس الأمة والسيد الأمين العام لمجلس الأمة على دعمهما غير المحدود في دعم القطاع وكذلك لأخواتي وإخواني فريق العمل على تعاونهم وإخلاصهم في العمل لإصدار هذه الموسوعة ، وكذلك الشكر موصول لقسم المطبعة الذي قام بالأعمال الفنية المميزة في طباعة وتجليد الموسوعة، وكذلك شكر خاص لإدارة الإعلام بالمجلس على جهودهم في إبراز هذا العمل إعلاميًّا من خلال جريدة الدستور ومواقع التواصل الإلكتروني وتلفزيون المجلس.

ويذكر أن الأمانة العامة تهدف من هذا الإصدار إلى توثيق الجانب الرقابي المتعلق بالاستجوابات منذ بدء الحياة النيابية في الكويت مما يسهل على البرلمانيين والسياسيين والباحثين الوصول إلى أي معلومة متعلقة بأي استجواب بسهولة ويسر بدلا من البحث في عدة مصادر.

كما تهدف الأمانة إلى جمع وتوثيق وحصر جميع المستندات والوثائق الخاصة بأي استجواب تم تقديمه، وتوثيق المسيرة البرلمانية في دولة الكويت وتاريخها المتميز لتكون مرجعًا للأجيال. (أ.ر)(ح.ظ)
 
 
 
 

إقرأ أيضا