dostor
الغانم: أنا دائمًا متفائل وبعد لقاء سمو الأمير اليوم أنا أكثر تفاؤلًا
الغانم يعزي نظيريه في أفغانستان بضحايا تفجيرات مراكز الاقتراع
الغانم يشيد بنتائج المشاركة البرلمانية الكويتية في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي
ولي العهد: إنشاء ديوان حقوق الإنسان إضافة إلى الإنجازات التي تشهدها دولة الكويت وتعزيز لدورها
سمو أمير البلاد يستقبل سمو ولي العهد والمبارك
الغانم يعزي نظيريه في المملكة المغربية بضحايا حادث القطار
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى الأمين العام لمجلس الأمة
الغانم يجتمع في جنيف إلى رئيس وفد مجلس النواب التشيلي
الغانم يعزي نظيريه الفرنسيين بضحايا الفيضانات التي ضربت جنوب فرنسا
سمو أمير البلاد يعزي الرئيس الفرنسي بضحايا الفيضانات التي اجتاحت جنوب فرنسا
سمو أمير البلاد يعزي خادم الحرمين الشريفين بضحايا سقوط إحدى طائرات القوات الجوية الملكية
الغانم يدعو إلى التصويت لصالح مقترح البند الطارئ الكويتي الأردني بشأن الانروا
الغانم يهنئ مدير مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بمنحه جائزة (هاس) الدولية
سمو أمير البلاد يستقبل سمو ولي العهد
الغانم: اتفقنا على دمج المقترحين الكويتي والأردني بشأن الأونروا لزيادة فرص النجاح
الرئيس المصري يثمن دور سمو أمير البلاد في المنطقة "لضمان استقرارها وأمنها"
الغانم يجتمع إلى رئيسة المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي في جنيف
الغانم يهنئ نظيريه في جمهورية غينيا الاستوائية بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يهنئ رئيس جمهورية غينيا الاستوائية بالعيد الوطني
الغانم عاد إلى البلاد عقب اختتام مشاركته في الاجتماع الثالث لرؤساء البرلمانات الأوروبية - الآسيوية

16 يوليه 2018 12:33 م

مجلس الأمة نظر في 91 رسالة واردة في دور الانعقاد الثاني

شبكة الدستور تنشر الحصاد البرلماني موثقًا بالأرقام والإحصائيات

- المجلس وافق على 61 رسالة ورفض 2 وأحيط علمًا بـ 25 وسحب 3 رسائل
- 22 رسالة من القيادة السياسية و35 من رؤساء اللجان و26 للنواب و4 من الحكومة وواحدة من ديوان المحاسبة
- المجلس يوافق على رسالة تلزم الحكومة بالإجابة عن الأسئلة البرلمانية باللغة العربية
- تكليف لجنة الداخلية والدفاع الانتهاء من اقتراحات العملية الانتخابية قبل دور الانعقاد القادم

16 يوليو 2018 | الدستور | نظر مجلس الأمة في دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي الخامس عشر 91 رسالة، وافق على 61 منها، ورفض رسالتين، وأحيط علمًا بـ 25 رسالة، وسحب 3 رسائل.
 
وتنوعت الرسائل (وفقا للبيانات الصادرة عن قطاع المعلومات في الأمانة العامة لمجلس الأمة) ما بين 22 رسالة من القيادة السياسية، و35 من رؤساء اللجان و26 من النواب و3 رسائل من الأمانة العامة للمجلس و4 رسائل من الحكومة ورسالة من ديوان المحاسبة.
 
ومن أبرز الرسائل التي نظر فيها مجلس الأمة رسالة من النائب محمد الهدية يطلب استقالته من لجنة المرافق العامة ورسالة النائب علي الدقباسي يطلب فيها استقالته من لجنة الشؤون الخارجية، وتكليف اللجنة التشريعية دراسة مدى دستورية سجن النواب، ورسالة بتوصية بإلزام الحكومة بالإجابة على الأسئلة البرلمانية باللغة العربية، وتكليف الحكومة إعداد تقرير وخطة بشأن ما ورد في تقارير ديوان المحاسبة والجهات الرقابية من حساب العهد والأرباح المحتجزة والديون المستحقة.
 
وتتضمن الرسائل كذلك تكليف لجنة الأولويات متابعة إصدار الحكومة للوائح التنفيذية للقوانين، وكذلك تكليف اللجنة المالية دراسة الأسس المالية التي بني عليها برنامج الاستدامة المالي والاقتصادي.
 
وجاء توثيق شبكة الدستور حصاد دور الانعقاد الثاني بشأن الأوراق والرسائل الواردة وقرارات المجلس بشأنها على النحو التالي:

جلسة 19 ديسمبر 2017
 
اطلع المجلس على رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بمناسبة عيد الفطر السعيد ورسالة سموه بالشكر على التهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك.
 
اطلع المجلس على رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بمناسبة الذكرى الثالثة على قيام منظمة الأمم المتحدة بإطلاقها على سموه لقب (قائد للعمل الإنساني) وتسمية دولة الكويت (مركزًا للعمل الإنساني).
 
اطلع المجلس على رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد يشيد فيها بموقف رئيس مجلس الأمة المشرف في الجلسة الختامية لمؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي، والذي يجسد جليًّا موقف دولة الكويت الداعم للأشقاء الفلسطينيين.
 
اطلع المجلس على رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بنجاح الفحوصات الطبية التي أجراها.
 
اطلع المجلس على رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بمناسبة عقد ونجاح أعمال الدورة الثامنة والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون والتي استضافتها دولة الكويت في الخامس من شهر ديسمبر 2017.
 
اطلع المجلس على رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بمناسبة رفع الإيقاف الرياضي عن كرة القدم الكويتية من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا».
 
اطلع المجلس على رسالة من سمو ولي العهد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بحلول عيد الفطر المبارك ورسالة سموه بالشكر على التهنئة بحلول عيد الأضحى المبارك.
 
وافق المجلس على رسالة من رئيس ديوان المحاسبة بالإنابة يطلب فيها تمديد فترة تقديم التقرير التفصيلي عن نتائج فحص ورقابة نقطة الارتباط الكويتية لمشاريع البيئة من النصف الأول من عام 2017 إلى نهاية عام 2017 بسبب إعادة تشكيل الفريق وتطوير أعماله.
 
وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة التحقيق في تجاوزات وزارة الصحة يطلب فيها الموافقة على تمديد عمل اللجنة شهرًا.
 
وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة العرائض والشكاوى يطلب فيها إحالة الشكاوى ذوات الأرقام (93 و115 و135) المتعلقة بوظيفة معيد بعثة بجامعة الكويت، إلى لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد بصفتها اللجنة المختصة إعمالًا لحكم المادة (156) من اللائحة الداخلية.
 
وافق المجلس الموافقة العامة على طلب النائب محمد مروي الهدية والتي يتقدم بموجبه باستقالته من عضوية لجنة المرافق العامة.
 
وافق المجلس على طلب النائب على الدقباسي والتي يتقدم بموجبه باستقالته من عضوية لجنة الشؤون الخارجية.
 
وافق المجلس رسالة من رئيس لجنة المرافق العامة يطلب فيها رد التقرير الأول المقدم من اللجنة في دور الانعقاد الثاني عن الاقتراح برغبة المقدم من السيد العضو د. حمود عبد الله الخضير والمدرج على جدول أعمال المجلس تحت بند «الإحالات»، وذلك لأن المجلس سبق أن وافق عليه في جلسته بتاريخ 2017/05/23 وأحيل على الحكومة.
 
وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة الشؤون الخارجية يطلب فيها إحالة مشروعين بقانونين محالين عليها، إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية لإبداء الرأي فيهما من الجوانب الفنية والمالية والإدارية ثم إعادتهما إلى لجنة الشؤون الخارجية لإعداد التقرير النهائي في شأنهما وتقديمه إلى المجلس الموقر.
 
وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية يطلب فيها إحالة ثلاثة اقتراحات بقوانين مدرجة على جدول أعمال لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد بشأن إنشاء محفظة مالية «صندوق» لدعم وتشجيع الطلبة الدارسين على نفقتهم الخاصة، إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية للارتباط وذلك عملًا بالمادة (99) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة.
 
وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية يطلب فيها إحالة الاقتراحات بقوانين بشأن الوظائف القيادية من لجنة الشؤون التشريعية والقانونية على لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بصفتها اللجنة المختصة لتتمكن من تقديم تقريرها في هذا الشأن إلى المجلس الموقر.
 
نوه رئيس المجلس إلى إحالة مكتب المجلس إلى اللجنة التشريعية والقانونية، الرسالة المقدمة من السيد العضو د.عادل الدمخي بشأن مدى دستورية سجن النائبين د. وليد الطبطبائي ود. جمعان الحربش دون الحصول على إذن المجلس برفع الحصانة عنهما لبحث مدي دستوريتها.
 
وافق المجلس على رسالة من النائب صالح عاشور كتوصية بإلزام الحكومة بالإجابة عن الأسئلة البرلمانية باللغة العربية حتى لا تنشغل الأمانة العامة لمجلس الأمة بترجمة الاجوبة، بالإضافة إلى إلزامها عند إبرام العقود والاتفاقيات بأن تكون باللغتين العربية والإنجليزية.

جلسة 26 ديسمبر 2017
 
وافق المجلس على طلب لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد البرلمانية بإحالة الاقتراح بقانون بإنشاء صندوق طالب العلم المقدم من عضو مجلس الأمة د. جمعان الحربش إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية للارتباط عملًا بحكم المادة (99) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة.
 
وافق المجلس على طلب لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد البرلمانية بإحالة تقريرها [25] عن الاقتراح برغبة المقدم من عضو مجلس الأمة صالح عاشور المتعلق بضم سوق المباركية للمجلس الوطني للثقافة والآداب واعتباره معلمًا تاريخيًّا، إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية عملًا بحكم المادة (58) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة.
 
عدم الموافقة على رسالة النائب فيصل الكندري التي طلب فيها طرح قضية الازدحام المروري أمام المجلس ومناقشتها مع الأجهزة المختصة في الدولة وقرر المجلس الاكتفاء بالتقرير المقدم من لجنة المرافق العامة حول الازدحام المروري والمدرج على جدول أعمال مجلس الأمة

جلسة 9 يناير 2018
 
اطلع المجلس على رسالتين من حضرة صاحب السمو أمير البلاد وسمو ولي العهد - حفظهما الله ورعاهما- واللتين يشكران فيهما رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم بمناسبة بداية عضوية دولة الكويت في مجلس الأمن الدولي لعامي 2018/ 2019 وعلى تهنئتهم بمناسبة العام الميلادي الجديد 2018م.
 
وافق المجلس على الرسالة المقدمة من رئيس لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل بإحالة اقتراحين بقانون بشأن تعديل قانون الهيئة العامة للغذاء والتغذية وإنشاء مختبرات لفحص المواد الغذائية المستوردة من الخارج وقد سبق إحالتهما من لجنة المرافق العامة الى اللجنة الصحية للاختصاص.
 
وافق المجلس على الرسالة المقدمة من رئيس لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل بإحالة عدد من الاقتراحات بقوانين بشأن تعديل قانون الأشخاص ذوي الإعاقة والاقتراحات برغبة من لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل الى لجنة شؤون ذوي الاحتياجات الخاصة للاختصاص.
 
وافق المجلس على رسالة رئيس لجنة الشئون الإسكانية بإحالة الاقتراح بقانون بتعديل الفقرة الأولى من المادة (19) من القانون رقم (47) لسنة 1993، من لجنة الشؤون الإسكانية إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية للارتباط.
 
وافق المجلس على رسالة النائب أسامة الشاهين بتكليف لجنة تحسين بيئة الأعمال متابعة الإجراءات الحكومية لإتمام صرف دعم العمالة الوطنية لأصحاب التراخيص الفائقة الصغر.
 
وافق المجلس على رسالة النائب محمد الدلال بتكليف لجنة الميزانيات والحساب الختامي نظر التقارير الواردة من ديوان المحاسبة ووزارة الداخلية بشأن المخالفات المالية في وزارة الداخلية خلال العامين 2014 / 2015 و2015 / 2016 وتقديم تقريرها في فترة لا تجاوز ثلاثين يومًا.
 
 اطلع المجلس على تقرير الأمانة العامة عن اجتماعات لجان المجلس الدائمة والمؤقتة خلال الفترة من 24 أكتوبر 2017 حتى 31 ديسمبر 2017.
 
وافق المجلس على الرسالة المقدمة من النائب رياض العدساني الموافقة العامة، على تكليف الحكومة إعداد تقرير وخطة بشأن ما ورد بها من حساب العهد والأرباح المحتجزة والديون المستحقة خلال مدة أقصاها شهر.
 
وافق المجلس على الرسالة المقدمة من النائب أحمد الفضل بإعادة تكليف لجنة الأولويات البرلمانية متابعة إصدار الحكومة للوائح التنفيذية للقوانين.


جلسة 6 فبراير 2018
 
اطلع المجلس على رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بمناسبة الذكرى الثانية عشرة لتولي سموه مقاليد الحكم.
 
اطلع المجلس على رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بنجاح دورة كأس الخليج العربي الثالثة والعشرين التي استضافتها دولة الكويت خلال الفترة من 22 ديسمبر 2017 إلى 5 يناير 2018.
 
اطلع المجلس على رسالة من سمو ولي العهد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بنجاح دورة كأس الخليج العربي الثالثة والعشرين التي استضافتها دولة الكويت خلال الفترة من 22 ديسمبر 2017 إلى 5 يناير 2018.
 
وافق المجلس على الرسالة المقدمة من رئيس اللجنة النائب عبد الله فهاد بإعادة تكليف لجنة المرافق العامة التحقيق في موضوع عجز البنية التحتية لاستيعاب الأمطار نظرًا لانتهاء تكليف اللجنة بانتهاء دور الانعقاد الماضي من دون تقديم التقرير والتوصيات للمجلس بسبب تأخر الحكومة في الرد على الاستفسارات وعدم تعاونها.
 
وافق المجلس على سحب رسالة النائب عمر الطبطبائي التي طالب فيها تكليف الحكومة تشكيل لجنة تحقيق من وزارة الداخلية ووزارة الخارجية وإدارة شركة (الدرة) وكل من له صلة بنشاط هذه الشركة والمشكلات التي تواجهها.
 
وافق المجلس على الرسالة المقدمة من النائب محمد الدلال بتكليف لجنة البيئة دراسة موضوع حماية الحدائق العامة وتنميتها وتطويرها والوقوف على حقيقة استصدار قرارات لإنشاء مبانٍ في حديقة جمال عبد الناصر بمنطقة الروضة على أن تقوم اللجنة بإعداد تقرير بذلك لعرضه على المجلس.
 
وافق المجلس على الرسالة المقدمة من النواب د.عادل الدمخي ومحمد الدلال ومحمد هايف بتكليف اللجنة التشريعية والقانونية إعداد تقرير بشأن تعديل قانون مكافحة الفساد فيما يتعلق بمنع تعارض المصالح خلال شهر.
 
وافق المجلس على الرسالة المقدمة من رئيس لجنة تحسين بيئة الأعمال بتعديل مسمى لجنة تحسين بيئة الأعمال ليصبح كالتالي (لجنة تحسين بيئة الأعمال ورعاية المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
 
وافق المجلس على الرسالة المقدمة من رئيس لجنة الشئون المالية والاقتصادية بإحالة الاقتراح برغبة للنائب د. حمود الخضير بشأن صرف بدل الإيجار للمطلقة التي لديها أطفال أسوة بالمتزوجات من غير الكويتي إلى لجنة شؤون المرأة والأسرة للاختصاص

جلسة 13 فبراير 2018
 
وافق المجلس على رسالة النائب الحميدي السبيعي بتكليف لجنة الشؤون الخارجية بحث موضوع التصريحات الصادرة بخصوص العمالة الفلبينية على أن تقدم اللجنة تقريرها قبل جلسة 6 مارس 2018.

جلسة 6 مارس 2018
 
 اطلع المجلس على رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بمناسبة الذكرى السابعة والخمسين للعيد الوطني والذكرى السابعة والعشرين للتحرير.
 
اطلع المجلس على رسالة من سمو ولي العهد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بمناسبة الذكرى السابعة والخمسين للعيد الوطني والذكرى السابعة والعشرين للتحرير.
 
اطلع المجلس على رسالة من سمو ولي العهد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بمناسبة الذكرى الثانية عشرة لتولي سموه ولاية العهد.
 
اطلع المجلس على رسالة من سمو ولي العهد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم لسموه بمناسبة نجاح فعاليات (مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق) الذي استضافته دولة الكويت خلال الفترة من 12 إلى 14 فبراير 2018.
 
وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة الإحلال وأزمة التوظيف يطلب فيها الموافقة على تمديد عمل اللجنة إلى يوم 2018/05/29 وذلك لتقديم تقريرها عن طلبي المناقشة المقدمين من بعض السادة الأعضاء في شأن قضية البطالة في البلاد.
 
وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة حقوق الإنسان يطلب فيها تكليف اللجنة التحقيق في الحوادث المتكررة لمحاولات الانتحار من قبل المقيمين بصورة غير قانونية (البدون) والوقوف على أسبابها وآثارها وكيفية معالجتها ومدى الالتزام بمعايير حقوق الإنسان بهذا الشأن.

جلسة 20 مارس 2018
 
ووافق المجلس على 4 رسائل من وزيرة الدولة لشؤون الإسكان وزيرة الدولة لشؤون الخدمات جنان بوشهرى تطلب فيها موافقة المجلس على تمديد مدة الرد على الأسئلة الموجهة إليها من النواب شعيب المويزري وأسامة الشاهين ود. عادل الدمخي وعبد الوهاب البابطين لمدة أسبوعين عملًا بالمادة (124) من اللائحة الداخلية).
 
وافق المجلس على طلب رئيس لجنة شؤون المرأة والأسرة بمنح اللجنة أجلًا إضافيًّا مدته شهر، حتى تتمكن من استكمال دراسة التقرير رقم [19] للجنة شؤون الإسكان بشأن موضوع المرأة وإسكانها.
 
وافق المجلس على طلب رئيس لجنة المرافق العامة، بإحالة الاقتراح برغبة المتعلق بزراعة أشجار «الكوناكاريس» إلى لجنة البيئة للاختصاص، وإحالة الاقتراح برغبة المتعلق بتخصيص أراضٍ في كل محافظة لبناء وحدات صناعية صغيرة توزع على الشباب إلى لجنة تحسين بيئة الأعمال ورعاية المشاريع الصغيرة والمتوسطة للسبب نفسه.
 
وافق المجلس على طلب رئيس لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد، بتمديد عمل اللجنة في شأن تكليفها التحقيق في حادثة وفاة الطالب عيسى البلوشي، وحادثة الطالب في أستراليا والحوادث المشابهة لحين الانتهاء من دور الانعقاد الحالي وإعداد تقريرها.
 
وافق المجلس على طلب رئيس لجنة العرائض والشكاوى، بمخاطبة الحكومة لإصدار توجيهاتها للوزارات، بضرورة حضور الوزير المختص أو أحد وكلائه على الأقل اجتماعات اللجنة، لكي يتسنى لها ممارسة عملها بطريقة فعالة.
 
وافق المجلس على طلب رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية، بإحالة الاقتراح برغبة المقدم من العضو د. محمد الحويلة بشأن العمل على تخصيص بدل إشراف للتوجيه الفني للخدمة الاجتماعية والنفسية الى اللجنة التعليمية للاختصاص.
 
وافق المجلس على طلب رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بإحالة الحالة المالية لمشاريع مؤسسة الرعاية السكنية للسنة المالية [2016-2017] إلى اللجنة الإسكانية.
 
وافق المجلس على طلب رئيس لجنة حماية الأموال العامة، بإعادة تكليف اللجنة التحقيق في المخالفات المثارة في جلسة مجلس الأمة المنعقدة في 2007/06/19، أثناء مناقشة ميزانية هيئة الاستثمار للسنة المالية (2008/2007) وكذلك ما قدمه أحد أعضاء المجلس وقتذاك في جلسة 2007/11/21 من مستندات حول هذا الموضوع، على أن تقدم اللجنة تقريرها في هذا الشأن خلال شهر

جلسة 3 ابريل 2018
 
اطلع المجلس على رسالة شكر من صاحب السمو أمير البلاد لرئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بمناسبة نجاح فعاليات (مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق) الذي استضافته دولة الكويت خلال الفترة من 12 إلى 14 فبراير 2018.
 
اطلع المجلس على تقرير الأمانة العامة عن اجتماعات لجان المجلس الدائمة والمؤقتة خلال الفترة من 1 يناير 2018 وحتى 31 مارس 2018 عملًا بالفقرة الأخيرة من المادة [46] من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة.
 
وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية يطلب فيها إحالة المشروع بقانون الموحد لمكافحة الغش التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية للاختصاص عملا بالمادة (58) من اللائحة الداخلية.
 
وافق المجلس على طلب رئيس لجنة الإسكان، بإحالة الاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم [47] لسنة 1993 في شأن الرعاية السكنية إلى لجنة شؤون المرأة والأسرة نظرًا لارتباطه باقتراحات مشابهة وذلك عملًا بالمادة [99] من اللائحة الداخلية.
 
وافق المجلس على طلب النائب يوسف الفضالة، بتكليف لجنة تحسين بيئة الأعمال ورعاية المشاريع الصغيرة والمتوسطة بالتأكد من مدى تفعيل المادتين [38] و [39] من اللائحة التنفيذية لقانون الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وذلك مع جميع الجهات المذكورة بنص المادتين المشار إليهما.
 
وافق المجلس على طلب النائب عبد الله الرومي، بتكليف لجنة الشؤون التشريعية والقانونية تقديم تقريرها عن الاقتراح بقانون بإلغاء القانون رقم [115] لسنة 2014 بإنشاء الهيئة العامة للطرق والنقل البري خلال شهر.
 
وافق المجلس على طلب النائب د. جمعان الحربش بتكليف لجنة الشئون الداخلية والدفاع إعداد تقريرها بالقوانين الخاصة التي من شأنها أن تضم المناطق التي ليست ضمن الجداول الانتخابية إلى الدوائر الأقل عددًا من حيث أعداد الناخبين ومن ثم الأقرب جغرافيًّا على أن تنجز اللجنة تقريرها خلال شهرين.

جلسة 17 أبريل 2018
 
وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة الإحلال وأزمة التوظيف بإحالة الاقتراحات بقوانين المتعلقة بإحلال الكويتيين مكان غير الكويتيين وحل أزمة التوظيف، المدرجة على جدول أعمال لجنة الشؤون المالية والاقتصادية إلى لجنة الإحلال وأزمة التوظيف للاختصاص.
 
رفض المجلس رسالة لجنة تحسين بيئة الأعمال ورعاية المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي يطلب إحالة الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد الدلال إلى لجنة شؤون المرأة والأسرة.
 
وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة الإحلال وشؤون التوظيف بالطلب من الحكومة، إمداد اللجنة البرلمانية بالبيانات المطلوبة خلال أسبوعين حتى يتسنى للجنة إعداد تقريرها وتقديمه للمجلس قبل نهاية دور الانعقاد الحالي.

جلسة 15 مايو 2018
 
وافق المجلس على رسالة رئيس لجنة شؤون المرأة والأسرة منح اللجنة أجلًا إضافيًّا إلى نهاية دور الانعقاد الحالي لتقديم تقريرها حتى تستكمل دراسة التقرير رقم (19) للجنة شؤون الإسكان بشأن الرعاية السكنية للمرأة.
 
وافق المجلس على رسالة رئيس لجنة شؤون المرأة والأسرة بإحالة الاقتراح بقانون بشأن حماية المرأة من الإيذاء والعنف الأسري من لجنة الشؤون التشريعية والقانونية إلى لجنة شؤون المرأة والأسرة للارتباط.
 
وافق المجلس على إعادة التقرير الثالث عشر للجنة الشؤون الخارجية عن مشكلة العمالة الفلبينية إلى اللجنة لدراسته مجددًا مع ما ورد في رسالتي النائبين محمد الدلال ويوسف الفضالة بشأن الممارسات غير القانونية للممثـلين الدبلوماسيين التابعين لسفارة جمهورية الفلبين لدى دولة الكويت وإعداد تقرير نهائي.
 
وافق المجلس على إحالة تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية عن الاقتراح بقانون المقدم من النائب رياض العدساني بتعديل المادة الخامسة من قانون التأمينات الاجتماعية بشأن استبدال ممثل غرفة التجارة والصناعة في مجلس إدارة المؤسسة بممثل من وزارة التجارة، إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية.
 
وافق المجلس على رسالة النائب سعدون حماد العتيبي يطلب فيها إحالة الاقتراح بقانون الذي تقدم به في شأن الطيران المدني المحال على لجنة الشؤون التشريعية والقانونية إلى لجنة المرافق العامة عملًا بحكم المادة (55) من اللائحة الداخلية، ويمهل اللجنة أسبوعين لإنجاز التقرير.
 
وافق المجلس على تكليف مكتب المجلس دراسة ما جاء في رسالة رئيس لجنة الأولويات التي يطلب فيها إحالة الطلبات التي تقدم خلال الجلسة والتي تؤثر في ترتيب بنود جدول الأعمال إلى لجنة الأولويات لدراستها ومن ثم إدراجها في جدول أعمال الجلسات القادمة.
 
وافق المجلس على رسالة رئيس لجنة الإسكان بإحالة الاقتراح بقانون بتعديل الفقرة الأولى من المادة (19) من القانون رقم (47) لسنة 1993 في شأن الرعاية السكنية إلى لجنة شؤون المالية والاقتصادية للارتباط.
 
وافق المجلس على سحب النائب د. محمد الحويلة التي يطلب فيها تكليف لجنة الشؤون الداخلية والدفاع النظر في تحويل مسار الشاحنات من طريق الوفرة (306) إلى طريق ميناء عبد الله ليكون بديلًا لحركة الشاحنات على طريق الوفرة.
 
وافق المجلس على رسالة النائب د. محمد الحويلة بتكليف لجنة المرافق العامة بمناقشة ربط طريق الوفرة [306] بالدائري السابع عبر برقان والمقوع مع الجهات المختصة.
 
وافق المجلس على رسالة رئيس لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد بتكليف اللجنة دراسة بعض الموضوعات المتعلقة بالعملية التعليمية وتتضمن:
 
- دراسة انتشار ظاهرة الغش في الامتحانات في مدارس التعليم العام وكليات ومعاهد التعليم العالي.
 
- قرار وزارة التربية والتعليم العالي باشتراط حصول الطالب على الآيلتس للابتعاث الخارجي.
 
- القرارات الصادرة من مجلس الخدمة المدنية المتعلقة باعتماد القبول للراغبين بالدراسة خارج الكويت.
 
وافق المجلس على رسالة رئيس لجنة حقوق الانسان باستعجال لجنة الشؤون التشريعية والقانونية نظر الاقتراحين بقانونين المحددين بنص الرسالة وإصدار تقريرها بشأنهما وإحالتهما إلى لجنة حقوق الإنسان.
 
- الاقتراح بقانون بتعديل نص المادة 61 من القانون رقم 16 سنة 1960 بإصدار قانون الجزاء.
 
- الاقتراح بقانون بإضافة مادة جديدة برقم 220 مكررًا الى القانون رقم 17 لسنة 1960 بإصدار قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية.

جلسة 29 مايو 2018
 
اطلع المجلس، على رسالة لحضرة صاحب السمو أمير البلاد - حفظه الله ورعاه - يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على التهنئة بمناسبة شهر رمضان المبارك.
 
اطلع المجلس، على رسالة سمو ولي العهد  - حفظه الله ورعاه - يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على التهنئة بمناسبة شهر رمضان المبارك.
 
وافق المجلس على رسالة النائب محمد براك المطير باستعجال لجنتي الشؤون التشريعية والقانونية والشؤون المالية والاقتصادية نظر الاقتراح بقانون الخاص بإضافة فقرة ثانية للمادة (17) من القانون رقم 49 لسنة 2016 بشأن المناقصات العامة على أن تقدم اللجنة التشريعية تقريرها إلى المجلس خلال أسبوعين.
 
وافق المجلس على رسالة النائب مبارك الحجرف بتكليف لجنة الشؤون الصحية دراسة دمج برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة إلى هيئة القوى العاملة على أن تنجز تقريرها حتى بداية دور الانعقاد المقبل.
 
وافق المجلس على رسالة بعض النواب بـ"تكليف ديوان المحاسبة إعداد تقرير متضمن نتائج الفحص والمراجعة على تنفيذ ميزانية مجلس الوزراء: البيانات المالية - الحساب الختامي، في الباب السابع :المنافع الاجتماعية، والباب الثامن: مصروفات وتحويلات أخرى، بند: مكافآت وجوائز لغير الموظفين، وبند: الأنشطة المختلفة" على أن يقدم الديوان تقريره إلى مجلس الأمة قبل الأول من شهر أكتوبر المقبل.
 
وافق المجلس على سحب الرسالة المقدمة من بعض النواب، والتي طالبوا فيها إحالة ما أثير من أحد النواب الحاليين مع شخصية أخرى في شأن تلقيها أو احتمال تلقيها مستقبلًا مساعدات مالية من أطراف حكومية، بكل ما فيه من بيانات ومعلومات متداولة كبلاغ يقدم إلى الهيئة العامة لمكافحة الفساد للتحقيق والتثبيت واتخاذ الخطوات القانونية اللازمة.
 
جلسة 26 يونيو 2018
 
اطلع المجلس، على رسالتين لحضرة صاحب السمو أمير البلاد وسمو ولي العهد - حفظهما الله ورعاهما - اللتين يشكران فيهما السيد رئيس وأعضاء مجلس الأمة على التهنئة بمناسبة عيد الفطر المبارك.
 
اطلع المجلس، على رسالة سمو ولي العهد - حفظه الله ورعاه - يشكر فيها السيد رئيس وأعضاء مجلس الأمة على إهداء سموه مجلد (الجواب على الخطاب الأميري لدور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي 15).
 
وافق المجلس على رسالة رئيس لجنة الإسكان بإحالة تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية عن الاقتراح بقانون في شأن مساواة المرأة الكويتية المتزوجة من غير كويتي بالمرأة الكويتية المطلقة أو الأرملة في القرض السكني، إلى لجنة شؤون المرأة والأسرة وذلك لارتباطه، باقتراحات مشابهة تدرسها اللجنة.
 
وافق المجلس على رسالة النائب خليل الصالح بتكليف لجنة الشؤون المالية والاقتصادية دراسة الأسس المالية التي بني عليها برنامج الاستدامة المالي والاقتصادي، على أن تقدم اللجنة تقريرها إلى المجلس في هذا الشأن في بداية دور الانعقاد المقبل.
 
اطلع المجلس، على التقرير الدوري للأمانة العامة للمجلس بشأن اجتماعات اللجان البرلمانية الدائمة والمؤقتة من 1 أبريل إلى 27 من يونيو 2018.(ح.ظ)
 
 
 

إقرأ أيضا