dostor
الغانم يعزي بوفاة أحد الطلبة المبتعثين في كاليفورنيا
الغانم يهنئ نظيريه في مملكة البحرين بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى ملك البحرين بمناسبة العيد الوطني
سمو الأمير يهنئ نادية مراد سفيرة النوايا الحسنة بنيلها جائزة نوبل للسلام 2018
الغانم يشيد بجهود الدبلوماسية الكويتية في تبني القرار ٢٤٤٩ المتعلق بسوريا
سمو أمير البلاد يهنئ منتخب الكويت للمبارزة بفوزه بالبطولة العربية في تونس
سمو الأمير يهنئ وزير الخارجية بالنجاح الدبلوماسي للكويت في مجلس الأمن بشأن الملف الإنساني السوري
سمو الأمير يهنئ وزير الخارجية بالنجاح الدبلوماسي للكويت واعتماد مجلس الأمن القرار 2449 حول الملف الإنساني السوري
الغانم يعزي بوفاة لاعب نادي الكويت السابق عبد الرحمن الراضي
الغانم يعزي نظيره التركي بضحايا حادث اصطدام أحد القطارات
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تعزية إلى رئيس الجمهورية التركية
الغانم يهنئ فوزية زينل بفوزها برئاسة مجلس النواب البحريني
سمو ولي العهد يستقبل رئيس وأعضاء مجلس أمناء صندوق وقفية القدس
الجلسة التكميلية لمجلس الأمة.. 8 اتفاقيات خارجية.. والتحقيق بمخالفات (الزور) ..وفحص عقود (الشقايا)
الغانم يستقبل رئيس لجنة فلسطين في البرلمان الأردني
الغانم يستقبل وزيرة خارجية النمسا
سمو الأمير يستقبل سمو ولي العهد والغانم والمبارك
سمو أمير البلاد يعزي ملك البحرين بوفاة الشيخة نورة بنت عيسى بن سلمان آل خليفة
الغانم يعزي نظيريه الفرنسيين بضحايا الهجوم المسلح في ستراسبورغ
الغانم يهنئ نظيريه في جمهورية كينيا بالعيد الوطني

06 يوليه 2018 03:37 م

وفد مجموعة الصداقة البرلمانية الثالثة يلتقي نائب رئيس مجلس الشيوخ ونائب وزير الخارجية في بولندا

6 يوليو 2018 | الدستور | التقى وفد مجموعة الصداقة البرلمانية الكويتية البولندية برئاسة النائب عمر الطبطبائي وعضوية النائب مبارك الحريص نائب رئيس مجلس الشيوخ البولندي ميخاو سيفيريرنسكي.

وأشاد رئيس الوفد بكرم الضيافة وحسن الاستقبال من قبل الجانب البولندي، وبحث الطرفان تعزيز سبل التعاون بين البلدين في مختلف المجالات لا سيما في مجال التعاون البرلماني، وتمت مناقشة عدة مواضيع ذات اهتمام مشترك بين الجانبين ومنها التعاون الاقتصادي والاستثماري والتعليمي .

وقام رئيس الوفد عمر الطبطبائي بتسليم الجانب البولندي دعوة موجهة من رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم إلى رئيس مجلس الشيوخ في جمهورية بولندا ستانيسواف كارتشيفسكي لزيارة دولة الكويت على رأس وقد برلماني.

كما التقى الوفد نائب وزير الخارجية في جمهورية بولندا أندجي بابيج.
 
وأكد رئيس الوفد النائب عمر الطبطبائي أهمية تطوير العلاقات بين الجانبين وتبادل الخبرات في شتى المجالات، مستذكرًا موقف بولندا إبان الغزو العراقي الغاشم لدولة الكويت ومشاركتهم العسكرية في عملية التحرير عام ١٩٩١.

وشدد على أن الكويت حكومة وشعبًا تثمن ذلك الموقف التاريخي لجمهورية بولندا.

ورحب الطبطبائي بتعزيز التعاون بين البلدين في الجانب الاقتصادي بجميع أشكاله، داعيًا الجانب البولندي إلى متابعة الاتفاقيات الاقتصادية واللوجستية التي هي قيد التصديق من قبل جمهورية بولندا لتمكين الجانبين من المضي قدمًا بخطوات عملية للوصول الى آفاق أرحب في مجال التعاون الاقتصادي.

وناقش الجانبان الكويتي والبولندي الوضع الإقليمي في الشرق الأوسط لا سيما النزاع المسلح في سوريا وآثاره على دول المنطقة خصوصًا والعالم عمومًا.

وبين الطبطبائي للجانب البولندي دور دولة الكويت بقيادة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في المجال الإنساني تجاه هذه القضية، لا سيما عقد مؤتمرات عدة للمانحين للدعم الإنساني للشعب السوري.

من جانبه أشاد نائب وزير الخارجية البولندي بابيج عمق العلاقات بين دولة الكويت وجمهورية بولندا، مؤكدًا اهتمام البلدين في الاستثمار في العنصر البشري ودعم المبادرات وأن يكون هنالك المزيد من التعاون في الجانب الاقتصادي.

والتقى الوفد أعضاء المجموعة البرلمانية البولندية الكويتية، وتقدم رئيس الوفد النائب عمر الطبطبائي بالشكر الجزيل على حسن الاستقبال.

وأعرب الطبطبائي عن أمله في جني ثمار هذا اللقاء في القريب العاجل خاصة في دعم ملف دولة الكويت لدى الاتحاد الأوروبي لإعفاء مواطنيها من تأشيرة الدخول (الشينغن)، لافتًا إلى أن حصول المواطن البولندي على تأشيرة دخول الى الكويت يكون من خلال إجراءات ميسرة تتم فور وصول المسافر إلى مطار دولة الكويت.

وشدد الطبطبائي على أهمية تعزيز التعاون بين البلدين في مجال التعليم وزيادة عدد الطلبة البولنديين في الكويت والطلبة الكويتيين في بولندا.

وتباحث الطرفان سبل تعزيز التعاون في مجال الاقتصاد لا سيما في مجال السياحة وإمكانية فتح خط طيران مباشر إلى جمهورية بولندا.

وأفاد الجانب البولندي بوجود خبرة واسعة في مجال الصناعة لا سيما صناعة البتروكيماويات وأشار إلى إمكانية التوسع في التعاون بين الكويت وبولندا في هذا المجال وإقامة المشاريع الكبرى التي تعود بالنفع لكلا البلدين.

وأعرب عضو المجموعة البرلمانية البولندية الكويتية جان دوبرزينسكي عن اهتمامهم بالعلاقات بالجانب الكويتي وسبل تعزيزها.(ح.ظ)

إقرأ أيضا