dostor
سمو الأمير يهنئ نادية مراد سفيرة النوايا الحسنة بنيلها جائزة نوبل للسلام 2018
الغانم يشيد بجهود الدبلوماسية الكويتية في تبني القرار ٢٤٤٩ المتعلق بسوريا
سمو أمير البلاد يهنئ منتخب الكويت للمبارزة بفوزه بالبطولة العربية في تونس
سمو الأمير يهنئ وزير الخارجية بالنجاح الدبلوماسي للكويت في مجلس الأمن بشأن الملف الإنساني السوري
سمو الأمير يهنئ وزير الخارجية بالنجاح الدبلوماسي للكويت واعتماد مجلس الأمن القرار 2449 حول الملف الإنساني السوري
الغانم يعزي بوفاة لاعب نادي الكويت السابق عبد الرحمن الراضي
الغانم يعزي نظيره التركي بضحايا حادث اصطدام أحد القطارات
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تعزية إلى رئيس الجمهورية التركية
الغانم يهنئ فوزية زينل بفوزها برئاسة مجلس النواب البحريني
سمو ولي العهد يستقبل رئيس وأعضاء مجلس أمناء صندوق وقفية القدس
الجلسة التكميلية لمجلس الأمة.. 8 اتفاقيات خارجية.. والتحقيق بمخالفات (الزور) ..وفحص عقود (الشقايا)
الغانم يستقبل رئيس لجنة فلسطين في البرلمان الأردني
الغانم يستقبل وزيرة خارجية النمسا
سمو الأمير يستقبل سمو ولي العهد والغانم والمبارك
سمو أمير البلاد يعزي ملك البحرين بوفاة الشيخة نورة بنت عيسى بن سلمان آل خليفة
الغانم يعزي نظيريه الفرنسيين بضحايا الهجوم المسلح في ستراسبورغ
الغانم يهنئ نظيريه في جمهورية كينيا بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يهنئ رئيس جمهورية كينيا بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يعزي الرئيس الفرنسي بضحايا الهجوم المسلح في ستراسبورغ
رئيس مجلس الأمة يؤكد مركزية وأولوية القضية الفلسطينية

18 يوليه 2018 03:22 م

(البيئة البرلمانية): لا توطين للمشاريع الصناعية في المنطقة الجنوبية إلا بعد دراسة شاملة.. ووضع محطات تنقية في جون الكويت

18 يوليو 2018 | الدستور | ناقشت لجنة البيئة البرلمانية خلال اجتماعها اليوم الأربعاء توطين المشاريع الصناعية في المنطقة الجنوبية وتصنيفها والتهديدات البيئية لجون الكويت، بحضور مديري الهيئة العامة للصناعة والهيئة العامة للبيئة وعدد من القياديين.

 وأعلن مقرر اللجنة النائب د. محمد الحويلة، في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة، اتفاق اللجنة والهيئة العامة للصناعة والهيئة العامة للبيئة على عدم توطين أي مشروع في المنطقة الجنوبية (الأحمدي والشعيبة وميناء عبدالله) إلا بعد انتهاء الدراسة البيئية الشاملة التي يقوم بها معهد الكويت للأبحاث العلمية.

وبين أن الاجتماع شهد نقاشًا موسعًا حول توطين المشاريع الصناعية في المنطقة الجنوبية وتصنيفها، مؤكدًا أن توجه هيئة الصناعة لتنويع مصادر الدخل لن يكون على حساب صحة المواطنين.

 وقال الحويلة إن " لدى هيئة البيئة تصورًا لمعالجة الوضع البيئي المتردي والتهديد البيئي للمياه الإقليمية في جون الكويت، مبينًا أنه سيتم تعزيز الميزانية التي طلبتها هيئة البيئة لوضع محطات تنقية في جون الكويت".

 وأشار إلى وجود ٥٨ مجرور مياه مربوطة ربطًا غير قانوني، مؤكدًا أن اللجنة ستتابع هذا الأمر متابعة خاصة مع هيئة البيئة لكي تتم معالجة الأمر بواسطة محطات تنقية المياه.

 وأوضح أن هناك دراسة لعقد اتفاقية مع جامعة هارفرد لدراسة تلوث الجو، بالإضافة إلى وجود تعاون مع شركة ألمانية لعمل مشاريع إعادة تدوير النفايات والاستفادة منها، واتفاقية مع شركة هولندية على إجراء دراسة لتلوث المياه الجوفية.

 وبين أن اللجنة ستعقد اجتماعًا آخر بعد انتهاء معهد الأبحاث من دراسته، وستدعو إليه هيئتي البيئة والصناعة لمناقشة ما تنتهي إليه الدراسة، مشددًا على أن حماية صحة المواطنين أولوية قصوى بالنسبة لنا.

 وكشف الحويلة أنه تم الانتهاء في مراحل متقدمة من مشروع بناء منطقة صناعية متكاملة بجميع الاحتياجات في منطقة النعايم، وذلك لمنع وقوع أي أمور تهدد الأمن البيئي في الكويت، مبينًا أنه تم تسلم ٥٨ كيلو مترًا من مساحة المشروع التي تصل إلى ٩٨ كيلو مترًا.

وأوضح أن اللجنة ناقشت أيضًا موضوع تدوير النفايات التي تؤثر على البيئة، ومن المفترض أن تكون هناك مناطق مخصصة لتدوير النفايات، وأن تستغل هذه النفايات استغلالًا صحيحًا كتحويلها إلى طاقة.

 وبين أن هذا الأمر يحتاج إلى موافقات من جهات كثيره منها البلدية وهيئة الصناعة والهيئة العامة للبيئة، مؤكدًا أن اللجنة مهتمة بهذا الأمر ودعت جميع الجهات إلى وضع تصور عاجل وسريع لتطبيق هذا الأمر خاصه بعد تعذر الحصول على مكان لتدوير النفايات في منطقه كبد. (أ.ر)(ح.ظ)

 
 

إقرأ أيضا