dostor
الغانم: أنا دائمًا متفائل وبعد لقاء سمو الأمير اليوم أنا أكثر تفاؤلًا
الغانم يعزي نظيريه في أفغانستان بضحايا تفجيرات مراكز الاقتراع
الغانم يشيد بنتائج المشاركة البرلمانية الكويتية في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي
ولي العهد: إنشاء ديوان حقوق الإنسان إضافة إلى الإنجازات التي تشهدها دولة الكويت وتعزيز لدورها
سمو أمير البلاد يستقبل سمو ولي العهد والمبارك
الغانم يعزي نظيريه في المملكة المغربية بضحايا حادث القطار
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى الأمين العام لمجلس الأمة
الغانم يجتمع في جنيف إلى رئيس وفد مجلس النواب التشيلي
الغانم يعزي نظيريه الفرنسيين بضحايا الفيضانات التي ضربت جنوب فرنسا
سمو أمير البلاد يعزي الرئيس الفرنسي بضحايا الفيضانات التي اجتاحت جنوب فرنسا
سمو أمير البلاد يعزي خادم الحرمين الشريفين بضحايا سقوط إحدى طائرات القوات الجوية الملكية
الغانم يدعو إلى التصويت لصالح مقترح البند الطارئ الكويتي الأردني بشأن الانروا
الغانم يهنئ مدير مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بمنحه جائزة (هاس) الدولية
سمو أمير البلاد يستقبل سمو ولي العهد
الغانم: اتفقنا على دمج المقترحين الكويتي والأردني بشأن الأونروا لزيادة فرص النجاح
الرئيس المصري يثمن دور سمو أمير البلاد في المنطقة "لضمان استقرارها وأمنها"
الغانم يجتمع إلى رئيسة المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي في جنيف
الغانم يهنئ نظيريه في جمهورية غينيا الاستوائية بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يهنئ رئيس جمهورية غينيا الاستوائية بالعيد الوطني
الغانم عاد إلى البلاد عقب اختتام مشاركته في الاجتماع الثالث لرؤساء البرلمانات الأوروبية - الآسيوية

18 يوليه 2018 03:22 م

(البيئة البرلمانية): لا توطين للمشاريع الصناعية في المنطقة الجنوبية إلا بعد دراسة شاملة.. ووضع محطات تنقية في جون الكويت

18 يوليو 2018 | الدستور | ناقشت لجنة البيئة البرلمانية خلال اجتماعها اليوم الأربعاء توطين المشاريع الصناعية في المنطقة الجنوبية وتصنيفها والتهديدات البيئية لجون الكويت، بحضور مديري الهيئة العامة للصناعة والهيئة العامة للبيئة وعدد من القياديين.

 وأعلن مقرر اللجنة النائب د. محمد الحويلة، في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة، اتفاق اللجنة والهيئة العامة للصناعة والهيئة العامة للبيئة على عدم توطين أي مشروع في المنطقة الجنوبية (الأحمدي والشعيبة وميناء عبدالله) إلا بعد انتهاء الدراسة البيئية الشاملة التي يقوم بها معهد الكويت للأبحاث العلمية.

وبين أن الاجتماع شهد نقاشًا موسعًا حول توطين المشاريع الصناعية في المنطقة الجنوبية وتصنيفها، مؤكدًا أن توجه هيئة الصناعة لتنويع مصادر الدخل لن يكون على حساب صحة المواطنين.

 وقال الحويلة إن " لدى هيئة البيئة تصورًا لمعالجة الوضع البيئي المتردي والتهديد البيئي للمياه الإقليمية في جون الكويت، مبينًا أنه سيتم تعزيز الميزانية التي طلبتها هيئة البيئة لوضع محطات تنقية في جون الكويت".

 وأشار إلى وجود ٥٨ مجرور مياه مربوطة ربطًا غير قانوني، مؤكدًا أن اللجنة ستتابع هذا الأمر متابعة خاصة مع هيئة البيئة لكي تتم معالجة الأمر بواسطة محطات تنقية المياه.

 وأوضح أن هناك دراسة لعقد اتفاقية مع جامعة هارفرد لدراسة تلوث الجو، بالإضافة إلى وجود تعاون مع شركة ألمانية لعمل مشاريع إعادة تدوير النفايات والاستفادة منها، واتفاقية مع شركة هولندية على إجراء دراسة لتلوث المياه الجوفية.

 وبين أن اللجنة ستعقد اجتماعًا آخر بعد انتهاء معهد الأبحاث من دراسته، وستدعو إليه هيئتي البيئة والصناعة لمناقشة ما تنتهي إليه الدراسة، مشددًا على أن حماية صحة المواطنين أولوية قصوى بالنسبة لنا.

 وكشف الحويلة أنه تم الانتهاء في مراحل متقدمة من مشروع بناء منطقة صناعية متكاملة بجميع الاحتياجات في منطقة النعايم، وذلك لمنع وقوع أي أمور تهدد الأمن البيئي في الكويت، مبينًا أنه تم تسلم ٥٨ كيلو مترًا من مساحة المشروع التي تصل إلى ٩٨ كيلو مترًا.

وأوضح أن اللجنة ناقشت أيضًا موضوع تدوير النفايات التي تؤثر على البيئة، ومن المفترض أن تكون هناك مناطق مخصصة لتدوير النفايات، وأن تستغل هذه النفايات استغلالًا صحيحًا كتحويلها إلى طاقة.

 وبين أن هذا الأمر يحتاج إلى موافقات من جهات كثيره منها البلدية وهيئة الصناعة والهيئة العامة للبيئة، مؤكدًا أن اللجنة مهتمة بهذا الأمر ودعت جميع الجهات إلى وضع تصور عاجل وسريع لتطبيق هذا الأمر خاصه بعد تعذر الحصول على مكان لتدوير النفايات في منطقه كبد. (أ.ر)(ح.ظ)

 
 

إقرأ أيضا