dostor
الغانم: أنا دائمًا متفائل وبعد لقاء سمو الأمير اليوم أنا أكثر تفاؤلًا
الغانم يعزي نظيريه في أفغانستان بضحايا تفجيرات مراكز الاقتراع
الغانم يشيد بنتائج المشاركة البرلمانية الكويتية في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي
ولي العهد: إنشاء ديوان حقوق الإنسان إضافة إلى الإنجازات التي تشهدها دولة الكويت وتعزيز لدورها
سمو أمير البلاد يستقبل سمو ولي العهد والمبارك
الغانم يعزي نظيريه في المملكة المغربية بضحايا حادث القطار
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى الأمين العام لمجلس الأمة
الغانم يجتمع في جنيف إلى رئيس وفد مجلس النواب التشيلي
الغانم يعزي نظيريه الفرنسيين بضحايا الفيضانات التي ضربت جنوب فرنسا
سمو أمير البلاد يعزي الرئيس الفرنسي بضحايا الفيضانات التي اجتاحت جنوب فرنسا
سمو أمير البلاد يعزي خادم الحرمين الشريفين بضحايا سقوط إحدى طائرات القوات الجوية الملكية
الغانم يدعو إلى التصويت لصالح مقترح البند الطارئ الكويتي الأردني بشأن الانروا
الغانم يهنئ مدير مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بمنحه جائزة (هاس) الدولية
سمو أمير البلاد يستقبل سمو ولي العهد
الغانم: اتفقنا على دمج المقترحين الكويتي والأردني بشأن الأونروا لزيادة فرص النجاح
الرئيس المصري يثمن دور سمو أمير البلاد في المنطقة "لضمان استقرارها وأمنها"
الغانم يجتمع إلى رئيسة المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي في جنيف
الغانم يهنئ نظيريه في جمهورية غينيا الاستوائية بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يهنئ رئيس جمهورية غينيا الاستوائية بالعيد الوطني
الغانم عاد إلى البلاد عقب اختتام مشاركته في الاجتماع الثالث لرؤساء البرلمانات الأوروبية - الآسيوية

19 يوليه 2018 09:33 م

البرلمان العربي يرفض ويدين قانون "القومية اليهودي" العنصري

مشعل السلمي

19 يوليو 2018 | الدستور | أكد البرلمان العربي رفضه التام وإدانته قانون "الدولة القومیة للشعب الیھودي" العنصري الذي أقره الكنیست الإسرائیلي.
 
وقال رئیس البرلمان العربي مشعل السلمي في بیان صحفي اليوم إن القانون المرفوض یكرس علنًا نظام التمییز والفصل العنصري البغیض ضد الفلسطینیین أصحاب الأرض الأصلیین ویحرم الفلسطینیین الذین یعیشون على أرضھم من أدنى حقوقھم الراسخة في القوانین الدولیة ومبادىء حقوق الإنسان ومیثاق وقرارات الأمم المتحدة ویصادر حق تقریر المصیر.
 
وحذر من النتائج الكارثیة لھذا القانون الذي یؤسس لسیاسات عنصریة بغیضة وینتھك المبادئ الأساسیة للقانون الدولي ومبادئ حقوق الإنسان ویضرب بعرض الحائط النظام الدولي للحمایة المتساویة وعدم التمییز على خلفیة القومیة والدین واللغة والثقافة ویعرض السلم والأمن الدولیین لمزید من المخاطر.
 
وأشار البیان إلى أن قوة الاحتلال الغاشمة (إسرائیل) مارست سیاسة التطھیر العرقي على مرأى ومسمع المجتمع الدولي وأنشأت جدار الفصل العنصري المخالف لقواعد القانون الدولي الإنساني والذي یمثل تحدیًا حقیقیًّا للمحكمة الدولیة والجمعیة العامة للأمم المتحدة ویعد وصمة عار في جبین المجتمع الدولي الذي لفظ العنصریة منذ قرون.
 
ولفت إلى أن الكنیست الإسرائیلي "الذي یتمتع بعضویة اتحاد البرلمان الدولي" لیس من صلاحیاته سن قوانین عنصریة تھدم النظام الدولي المستقر ومبادئه الراسخة وتتحدى الشرعیة الدولیة.
 
وشدد البیان على أن قانون القومیة العنصري یستوجب توقیع عقوبات دولیة من قبل الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي والاتحاد البرلمان الدولي على القوة القائمة بالاحتلال (إسرائیل).
 
وطالب الأمم المتحدة وجمیع الدول الأطراف الدولیة في اتفاقیة مناھضة الفصل العنصري لعام 1973 ومیثاق روما لمحكمة الجنایات الدولیة بضرورة محاسبة ومعاقبة النظام العنصري الإسرائیلي الذي أعاد بقانون القومیة نظام الفصل والتممیز العنصري في أقبح صوره.
 
وذكر البیان أن رئیس البرلمان العربي طالب المجتمع الدولي من خلال رسالته الموجھة إلى كل من الأمین العام للأمم المتحدة ورئیس الاتحاد البرلماني الدولي بتحمل مسؤولیاتھم واتخاذ التدابیر الفوریة والعاجلة للضغط على القوة القائمة بالاحتلال (إسرائیل) للالتزام بقرارات الأمم المتحدة والعدول عن ھذا القانون العنصري الذي یقنن "الأبارتید".
 
ودعا البیان البرلمانات الإقلیمیة والمجالس والبرلمانات الوطنیة العربیة والدولیة إلى مزید من التنسیق والتعاون والتضامن لمساندة حق الشعب الفلسطیني في الحصول على الاعتراف بدولته وحق العودة.
 
كما دعا كذلك لإجبار الدولة القائمة بالاحتلال (إسرائیل) على الانصیاع لتنفیذ قرارات الشرعیة الدولیة وانھاء احتلال الأراضي العربیة وإعلان دولة فلسطین المستقلة ذات السیادة على حدود عام 1967 وعاصمتھا مدینة القدس.(كونا)(إع)(ح.ظ)

إقرأ أيضا