dostor
سمو الأمير يهنئ نادية مراد سفيرة النوايا الحسنة بنيلها جائزة نوبل للسلام 2018
الغانم يشيد بجهود الدبلوماسية الكويتية في تبني القرار ٢٤٤٩ المتعلق بسوريا
سمو أمير البلاد يهنئ منتخب الكويت للمبارزة بفوزه بالبطولة العربية في تونس
سمو الأمير يهنئ وزير الخارجية بالنجاح الدبلوماسي للكويت في مجلس الأمن بشأن الملف الإنساني السوري
سمو الأمير يهنئ وزير الخارجية بالنجاح الدبلوماسي للكويت واعتماد مجلس الأمن القرار 2449 حول الملف الإنساني السوري
الغانم يعزي بوفاة لاعب نادي الكويت السابق عبد الرحمن الراضي
الغانم يعزي نظيره التركي بضحايا حادث اصطدام أحد القطارات
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تعزية إلى رئيس الجمهورية التركية
الغانم يهنئ فوزية زينل بفوزها برئاسة مجلس النواب البحريني
سمو ولي العهد يستقبل رئيس وأعضاء مجلس أمناء صندوق وقفية القدس
الجلسة التكميلية لمجلس الأمة.. 8 اتفاقيات خارجية.. والتحقيق بمخالفات (الزور) ..وفحص عقود (الشقايا)
الغانم يستقبل رئيس لجنة فلسطين في البرلمان الأردني
الغانم يستقبل وزيرة خارجية النمسا
سمو الأمير يستقبل سمو ولي العهد والغانم والمبارك
سمو أمير البلاد يعزي ملك البحرين بوفاة الشيخة نورة بنت عيسى بن سلمان آل خليفة
الغانم يعزي نظيريه الفرنسيين بضحايا الهجوم المسلح في ستراسبورغ
الغانم يهنئ نظيريه في جمهورية كينيا بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يهنئ رئيس جمهورية كينيا بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يعزي الرئيس الفرنسي بضحايا الهجوم المسلح في ستراسبورغ
رئيس مجلس الأمة يؤكد مركزية وأولوية القضية الفلسطينية

30 يوليه 2018 01:06 م

161 شكوى وعريضة قدمت من المواطنين في دور الانعقاد الثاني

شبكة الدستور توثق الحصاد البرلماني بالأرقام والإحصائيات

- العرائض والشكاوى تنظمها المادتان 45 و115 من الدستور والمواد من 152 إلى 158 من اللائحة
 
- 60 شكوى وعريضة في جلسة 19 ديسمبر 2017 وثلاث في 20 مارس الماضي
 

30 يوليو 2018 | الدستور | قدمت إلى مجلس الأمة منذ افتتاح دور الانعقاد الثاني في 24 أكتوبر الماضي 161 شكوى وعريضة منها 141 شكوى بمعدل 88 % و20 عريضة بمعدل 12%.
 
ونظرتها لجنة العرائض والشكاوى التي هي من أولى اللجان البرلمانية الدائمة التي تشكلت منذ الفصل التشريعي الأول لمجلس الأمة وهي اللجنة البرلمانية المنصوص على تشكيلها في الدستور بالمادة 115.
 
وتوزعت العرائض والشكاوى على جدول الأعمال على النحو التالي:

جلسة 19 ديسمبر 2017
 
أدرج بجدول أعمال جلسة الثلاثاء 19 ديسمبر 2017 على بند الإحالات في كشف العرائض والشكاوى الواردة إلى مجلس الأمة، 54 شكوى و6 عرائض كالتالي:
 
- شكوى رقم 114 مقدمة من مواطنة تتضرر من قرار وزارة الشؤون الاجتماعية بوقف المساعدات المالية عنها فجأة دون سبب واضح.
 
- عريضة رقم 115 مقدمة من مجموعة من المواطنين يتضررون من الشروط التعسفية للتعيين بوظيفة «معيد بعثة» بجامعة الكويت كلية الحقوق.
 
- شكوى رقم 116 مقدمة من مواطن يتضرر من قرار وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن التعسف الوظيفي والظلم الواقع في حقه.
 
- شكوى رقم 117 مقدمة من مواطنة تتضرر من قرار تقييمها بتقدير «مقبول» في التربية العملية (التدريب الميداني) لمعلمات اللغة الفرنسية لكلية التربية الأساسية.
 
- شكوى رقم 118 مقدمة من مواطن يتضرر من قرار وزارة الصحة (إدارة العلاج بالخارج) على رفضها قرار اللجنة المختصة بإرساله للعلاج في الخارج دون سبب مقنع.
 
- شكوى رقم 119 مقدمة من مواطن يتضرر من قرار وزارة الصحة بإعادة التحقيق مع الدكتور الذي تضرر منه.
 
- شكوى رقم 120 مقدمة من مواطن يتضرر من قرار وزارة التربية (إدارة منطقة مبارك الكبير التعليمية) بإحالته للتحقيق ومعاقبته دون وجه حق.
 
- شكوى رقم 121 مقدمة من مواطنة تشغل وظيفة مراقب في الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية تتضرر من التعسف الإداري وقرار تقييمها بتقدير «جيد جدًّا» لسنة 2016.
 
- عريضة رقم 122 مقدمة من مجموعة من خريجي كلية الحقوق يتضررون من عدم قبولهم في النيابة العامة.
 
- شكوى رقم 123 مقدمة من مواطن يتضرر من عدم تعيينه بوظيفة «وكيل نيابة» رغم استيفائه جميع الشروط المطلوبة.
 
- شكوى رقم 124 مقدمة من مواطن يتضرر من عدم تعيينه بوظيفة «وكيل نيابة» رغم استيفائه جميع الشروط المطلوبة.
 
- شكوى رقم 125 مقدمة من مواطن يتضرر من عدم تعيينه بوظيفة «وكيل نيابة» رغم استيفائه جميع الشروط المطلوبة.
 
- شكوى رقم 126 مقدمة من مواطنة تتضرر من رفض قسم البعثات في التعليم العالي استكمالها دراستها بالخارج منذ 2006 دون وجه حق.
 
- شكوى رقم 127 مقدمة من مواطن يتضرر من قرار وزارة التجارة بإلغاء رخصته التجارية.
 
- شكوى رقم 128 مقدمة من مواطن يتضرر من عدم تعيينه بوظيفة «وكيل نيابة» رغم استيفائه جميع الشروط المطلوبة.
 
- شكوى رقم 129 مقدمة من مواطن يتضرر من قرار المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية برفض إقراضه بالإضافة إلى رفض رفع خصم النفقة الزوجية المقرر على معاشه التقاعدي.
 
- شكوى رقم 130 مقدمة من مواطنة تتضرر من آلية الدخول إلى مبنى الأمانة العامة لمجلس الوزراء لاستكمال الإجراءات المتعلقة بطلب الجنسية الكويتية لدى (اللجنة العليا لتحقيق الجنسية).
 
- شكوى رقم 131 مقدمة من مواطن يتضرر من تأخر المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في صرف معاشه التقاعدي رقم إنهائه الإجراءات المطلوبة للتقاعد كافة.
 
- شكوى رقم 132 مقدمة من مواطن يتضرر من قيام عضو مجلس مفوضين هيئة أسواق المال بشبهة مخالفة للمبادئ العامة للميثاق (ميثاق شرف مفوضية هيئة أسواق المال).
 
- شكوى رقم 133 مقدمة من مواطن يتضرر من عدم وضوح الأحكام المنظمة للنقل الداخلي للركاب وتعسف كل من وزارة التجارة والصناعة والإدارة العامة للمرور واحتكار شركتي ترخيص النقل الداخلي للركاب.
 
- شكوى رقم 134 مقدمة من مواطن يتضرر من قرار جهاز أمن الدولة إدراج اسمه ضمن الأشخاص الذين لهم علاقة بالإرهاب على الرغم من مخالفته الحقيقة حيث إنه لم يتم استدعاؤه أو التحقيق معه.
 
- شكوى رقم 135 مقدمة من مواطن يتضرر من عدم تعيينه كمعيد بعثة في قسم العلوم البيولوجية (كلية العلوم في جامعة الكويت).
 
- شكوى رقم 136 مقدمة من رئيس نقابة العاملين في شركة البترول الوطنية يتضرر من تعسف دائرة التسويق مع الموظفين الكويتيين العاملين بقسم التوزيع بهدف تفريغ القسم منهم واستبدالهم بالعمالة الوافدة.
 
- شكوى رقم 137 مقدمة من مواطن يتضرر من رفض الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة تحديد نسبة إعاقته.
 
- شكوى رقم 138 مقدمة من مواطنة تتضرر من رفض المؤسسة العامة للرعاية السكنية توفير سكن لها.
 
- شكوى رقم 139 مقدمة من مواطن يتضرر من رفض وزارة التعليم العالي قبول ابنته في بعثاتها لهذا العام.
 
- شكوى رقم 140 مقدمة من مواطن يتضرر من رفض الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة طلبه بصرف بدل السائق رغم استيفائه الشروط كافة.
 
- شكوى رقم 141 مقدمة من مواطنة تتضرر من إدارة إيقاف إدارة الفتوى والتشريع راتبها وبعض صلاحياتها في العمل مثل إيقاف كارت الدخول وعدم تجديد جواز السفر الدبلوماسي.
 
- شكوى رقم 142 مقدمة من مواطنة تتضرر من قرار وزارة الشؤون الاجتماعية بخصم مبلغ من إعانتها بالإضافة إلى إيقاف إعانة ابنتها بالكامل دون سبب واضح.
 
- شكوى رقم 143 مقدمة من مواطنة تتضرر من تاريخ نفاذ القانون رقم (85) لسنة 2017 بتعديل بعض أحكام قانون العمل في القطاع الأهلي حيث إنه أصبح نافذًا بعد أيام معدودة من تاريخ تقاعدها من بيت التمويل الكويتي.
 
- شكوى رقم 144 مقدمة من مواطن يتضرر من إيقاف الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة الشهري المستحق لأبنائه المعاقين.
 
- شكوى رقم 145 مقدمة من دكتور في جامعة الكويت يتضرر من تجاوزات رئيس قسم الهندسة الصناعية (كلية الهندسة والبترول) وتعسفه في استخدام سلطته.
 
- شكوى رقم 146 مقدمة من مواطن يتضرر من سياسة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بتحصيلها فوائد ربوية تفوق فوائد البنوك التجارية من أي مواطن يرغب باستبدال جزء من معاشه التقاعدي.
 
- شكوى رقم 147 مقدمة من مواطن يتضرر من قرار كل من وزير التربية ووزير التعليم العالي ومدير الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بسحب قرار تسكينه كعضو هيئة تدريس في التطبيقي دون مسوغ قانوني.
 
- شكوى رقم 148 مقدمة من مواطن يتضرر من التعسف الإداري وإساءة استعمال السلطة في وزارة التربية.
 
- شكوى رقم 149 مقدمة من مواطن يتضرر من إقصائه من قرار ترقية مجموعة من الموظفين إلى وظيفة مراقب إرشاد بحري في مؤسسة الموانئ الكويتية رغم أحقيته وأولويته في الترقية.
 
- شكوى رقم 150 مقدمة من مواطن يتضرر من إقصائه من قرار ترقية مجموعة من الموظفين إلى وظيفة مراقب إرشاد بحري في مؤسسة الموانئ الكويتية رغم أحقيته وأولويته في الترقية.
 
- شكوى رقم 151 مقدمة من مواطن يتضرر من عدم قيام البلدية بتطبيق القوانين المتصلة بعملها وعدم اتخاذها أي إجراءات ضد جاره الذي تعدى على حدود منزله الأمر الذي أدى إلى إغلاق مدخله الخاص.
 
- شكوى رقم 152 مقدمة من مواطن يتضرر من تغيير مسماه الوظيفي من (مهندس ورش أ) إلى (مشرف) في شركة صناعات الكيماويات البترولية دون وجه حق.
 
-عريضة رقم (153) مقدمة من مجموعة قادة دوليين يتضررون من تعسف الموجه الفني والإداري في قسم الجوالة التابع للهيئة العامة للشباب.
 
- شكوى رقم 154 مقدمة من مواطن يتضرر من قرار شغل منصب رئيس قسم تنفيذ العقود بمراقبة تنفيذ العقود والغسيل المركزي بإدارة الخدمات الفندقية التابعة لوزارة الصحة.
 
- شكوى رقم 155 مقدمة من مواطن يتضرر من عدم صرف مكافأة نهاية الخدمة له أسوة بزملائه الضباط في المؤسسة العسكرية المشمولين في قرار مجلس الوزراء رقم (495).
 
- شكوى رقم 156 مقدمة من مواطن يتضرر من اتخاذ وزارة المالية والبنك المركزي بعض الإجراءات التعسفية ضده من منع سفر وحجز على الممتلكات من غير وجه حق.
 
- شكوى رقم 157 مقدمة من مواطن يتضرر من الهيئة العامة للقوى العاملة بعدم ترشيحه لوظيفة رئيس قسم بالرغم أنه سبق تكليفه عدة مرات لهذه الوظيفة وتتوافر فيه الشروط كافة.
 
- عريضة رقم 158 مقدمة من مواطنين يتضررون من عدم إشهار نادي وربة الرياضي للمعاقين.
 
- شكوى رقم 159 مقدمة من مواطن يتضرر من قرار رفض المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ضم خدمته السابقة في الأندية الرياضية إلى خدمته الحالية بعد حصوله على الجنسية الكويتية.
 
- شكوى رقم 160 مقدمة من مواطن يتضرر من قرار وزير الدولة لشؤون البلدية بالترخيص لجاره بوضع أحواض للزهور في الطريق المؤدي إلى بيته ما أدى إلى إغلاقه.
 
- شكوى رقم 161 مقدمة من مواطنية تتضرر من قرار وزارة التربية (قسم التعيين) رفض تعيينها بوظيفة «معلم حاسب آلي» رغم استيفائها كل الشروط.
 
- شكوى رقم 162 مقدمة من مواطنة تتضرر من القرارات التعسفية التي اتخذتها الإدارة في معهد الكويت للأبحاث العلمية فيما يتعلق بشغل الوظائف الإشرافية.
 
- شكوى رقم 163 مقدمة من مواطن يتضرر من قرار اللجنة الفنية في الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بأنه لا يعاني من أي نوع من أنواع الإعاقة علمًا بأنه قد سبق أن أصدرت له شهادة تثبت بأنه يعاني من إعاقة ذهنية متوسطة ودائمة.
 
- شكوى رقم 164 مقدمة من مواطن يتضرر من المخالفات التي قام بها الجهاز الفني التابع لوزارة الأشغال وعدم التزامه بالقوانين ما ترتب عليه ضرر مادي لا يمكن تداركه.
 
- شكوى رقم 165 مقدمة من مواطن يتضرر من قرار كلية الحقوق (جامعة الكويت) رفض معادلة المواد التي اجتازها عند تحويله من كلية الشريعة إلى كلية الحقوق حسب الشروط المطلوبة.
 
- عريضة رقم 166 مقدمة من مجموعة من أهالي الأحمدي يتضررون من نقل وإغلاق ثانوية محمد النشمي "الأحمدي سابقًا" ما أثر سلبًا على الطلاب وأولياء الأمور.
 
- شكوى رقم 167 مقدمة من مواطن يتضرر من عدم اتخاذ المدير العام لوكالة الأنباء الكويتية أي إجراءات تحقيق ضد رئيس مكتب الشؤون القانونية لمخالفته الإدارية بموجب نص الفقرة (6) من المادة (25) من القانون رقم (15) /1979 بشأن الخدمة المدنية.
 
- شكوى رقم 168 مقدمة من مواطنة تتضرر من قرار وزارة الصحة رفض منحها تقاعدًا طبيًّا.
 
- شكوى رقم 169 مقدمة من مواطن يعمل في شركة صناعة الكيماويات البترولية يتضرر من تقييمه السنوي.
 
- عريضة رقم 170 مقدمة من مجموعة عاملين في عقود المقاولين بالقطاع النفطي الخاص يتضررون من بعض المخالفات القانونية الواردة في اللائحة التنفيذية للقرار رقم 23 لسنة 2002 الصادرة عن مؤسسة البترول الكويتية سنة 2013.
 
- شكوى رقم 171 مقدمة من مواطن يتضرر من تجاوزات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب «كلية التربية الأساسية» في تعيينات القسم والتعسف والظلم والواقع في تقييمه السنوي.
 
- شكوى رقم 172 مقدمة من مواطن يتضرر من قرار الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة رفض صرف «سماعة للأذن» الأمر الذي أدى إلى تضاعف مشاكل السمع عنده، بالإضافة إلى رفض منحه مبلغ «5000 د.ك» من قبل بنك الائتمان والذي يصرف للأشخاص ذوي الإعاقة البسيطة.
 
- شكوى رقم 173 مقدمة من مواطن يتضرر من رفض الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة شمول ابنه المصاب بشلل وراثي بالعصب الوجهي الأيمن وضمور المخيخ وتأخر النمو ضمن مظلة قانون الإعاقة على الرغم من تشخيصه بعجز بنسبة 85 ٪.

جلسة 26 ديسمبر 2017
 
في جلسة 26 ديسمبر 2017 أدرجت شكويان كالتالي:
 
- شكوى رقم (174) مقدمة من مواطن يتضرر من قرار رفض الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة تمويله رغم استيفائه كل الشروط.
 
- شكوى رقم (175) مقدمة من مواطن يتضرر من قرار رفض الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة صرف (كرسي متحرك) لابنته المعاقة من الشركة التي اختارها.
 
جلسة 9 يناير 2018
 
في جلسة 9 يناير 2018 أدرجت 3 شكاوى وعريضة واحدة كالتالي:
 
- شكوى رقم (176) مقدمة من مواطنة تتضرر من قرار وزارة العدل بتخطي ترقيتها لوظيفة رئيس قسم ضباط الدعاوى رغم استيفائها كل الشروط.
 
- شكوى رقم (177) مقدمة من مواطن يتضرر من عدم صرف مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية مستحقات نهاية الخدمة له أسوة بزملائه وتم الاستغناء عن خدماته بشكل تعسفي ما تسبب له بأضرار مادية وصحية.
 
- عريضة رقم (178) مقدمة من اتحاد العقاريين يتضررون من قرارات إدارة أملاك الدولة وهيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص الصادرة بناء على فهم خاطئ لأحكام القانون رقم (116) لسنة 2014 وما نتج عنها من حرمان مستثمري المشاريع التنموية من تجديد عقودهم.
 
- شكوى رقم (179) مقدمة من مواطن يتضرر من إهمال وزارة الصحة وعدم ردها على الكتب التي قدمها وتعرضه لخطأ طبي أدى إلى سوء حالته الصحية.

جلسة 23 يناير 2018
 
في جلسة 23 يناير 2018 أدرجت 6 شكوى كالتالي:
 
- شكوى رقم (180) مقدمة من رئيس مجلس إدارة نقابة العاملين في بيت الزكاة يتضرر من ديوان الخدمة المدنية لعدم اعتمادهم المكافأة المالية للموظفين حتى تاريخ تقديم الشكوى.
 
- شكوى رقم (181) مقدمة من مواطن يتضرر من عدم قبوله في برنامج الدكتوراه في الحديث الشريف بكلية الشريعة حسب إعلان جامعة الكويت كلية الدراسات العليا للعام الدراسي (2017/2016) مع استيفائه جميع الشروط.
 
- شكوى رقم (182) مقدمة من مواطن يتضرر من وزارة الأشغال ومجموعة الخرافي ووزارة الداخلية لإغلاق الطريق المقابل لجمعية شرق التعاونية وذلك لأعمال الحفر والتصليحات التي تتم في الطريق مع عدم توفير جسر مشاة لتسهيل وصول سكان المنطقة للمرافق.
 
- شكوى رقم (183) مقدمة من مواطن يتضرر من الظلم والتعسف الذي تعرض له من قبل الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وتخطيه في الترقيات رغم أنه مستوفٍ جميع الشروط.
 
- شكوى رقم (184) مقدمة من مواطن يتضرر من قرار الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة لرفضهم طلبه بالدخول على لجنة طبية حيث إنه معاق وتنطبق عليه أحكام القانون قم 8 لسنة 2010.
 
- شكوى رقم (185) مقدمة من مواطن يتظلم فيها من قرار الخصم الكيدي الصادر ضده من مدير منطقة العاصمة الصحية من دون وجه حق.

جلسة 6 فبراير 2018
 
في جلسة 6 فبراير 2018 أدرجت 11 شكوى وعريضة واحدة كالتالي:
 
- شكوى رقم (186) مقدمة من مواطن يتضرر من القرارات غير المنصفة بحقه كعسكري متقاعد من وزارة الدفاع وغيره من العسكريين وعدم مساواتهم بالمدنيين المتقاعدين في قطاعات الدولة كافة.
 
- شكوى رقم (187) مقدمة من مواطن يتضرر من قرار وزير التعليم العالي غير المنصف بشأن وقف دراسة الحقوق في الجامعات العربية خارج الكويت.
 
- شكوى رقم (188) مقدمة من مواطن يتضرر من رفض وزارة التعليم العالي والمؤسسات التعليمية التابعة لها حصوله على شهادة بكالوريوس في تخصص آخر.
 
- شكوى رقم (189) مقدمة من مواطن شأن العديد من المخالفات والتجاوزات المالية والإدارية التي تعيق روح العمل والفريق الواحد من قبل الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم في وزارة التربية.
 
- شكوى رقم (190) مقدمة من مواطن يتضرر من تعديات جاره عليه عدة مرات بالرغم من تقديمه شكوى في بلدية الجهراء ولكن دون جدوى.
 
- شكوى رقم (191) مقدمة من مواطنة من ذوي الاحتياجات الخاصة تتضرر من قرار فصلها من جامعة الكويت (كلية الآداب).
 
- شكوى رقم (192) مقدمة من مواطن تتضرر من رفض إدارة العلاج في الخارج بوزارة الصحة إرسالها للعلاج خارج الكويت.
 
- شكوى رقم (193) مقدمة من مواطن يتضرر من تقاعس المدير العام لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق نائبه لقطاع الإدارية والمالية والاتصالات بالإضافة إلى تخطيه في الترقية.
 
- شكوى رقم (194) مقدمة من مواطن يتضرر من تأخر وزارة الداخلية في نظر طلب تجنيس زوجته رغم استيفائهما الشروط.
 
- شكوى رقم (195) مقدمة من مواطنة تتضرر من عدم إنصاف زوجها الشهيد حيث تم اعتماد تاريخ استشهاده من قبل مجلس الوزراء بتاريخ 14 يناير 2016 بدلا من 22 يونيو 1991.
 
- عريضة رقم (196) مقدمة من مجموعة من المواطنين يتضررون من الظلم الواقع عليهم كموظفين من الوكيل المساعد لشؤون الدعم والتخطيط الفني في وزارة التجارة والصناعة.
 
- شكوى رقم (197) مقدمة من مواطن يتضرر من قيام البنك المركزي بعمل حظر على حسابه الشخصي يمنعه من الاقتراض.

جلسة 13 فبراير 2018
 
في جلسة 13 فبراير 2018 أدرجت 4 شكاوى وعريضتان كالتالي:
 
- عريضة رقم (198) مقدمة من مجموعة من خريجات تخصص العلوم البيئية في كلية العلوم الصحية يتضررن من عدم قيام ديوان الخدمة المدنية بوضع مسمى وظيفي تخصصي بمزايا مالية لمؤهل بكالوريوس العلوم البيئية أسوة بالمؤهلات الجامعية الأخرى.
 
- شكوى رقم (199) مقدمة من مواطن يتضرر من رفض الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة إصدار (بطاقة إعاقة) له من دون وجه حق.
 
- شكوى رقم (201) مقدمة من مواطن يتضرر من انحراف الإدارة العامة للتحقيقات في وزارة الداخلية باستعمال السلطة.
 
- شكوى رقم (202) مقدمة من عضو هيئة تدريب في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب حاصل على بعثة دراسية لدراسة الماجستير يتضرر من عدم صرف الهيئة الرسوم الدراسية لأبنائه في المدارس الأجنبية خلال البعثة.
 
- عريضة رقم (203) مقدمة من مجموعة من المواطنين ممن وزعت لهم قسائم في خيطان الجنوبي يتضررون من قيام المؤسسة العامة للرعاية السكنية بتحديد قيمة مرتفعة للأراضي والبدل الداخلي والخارجي.
 
- شكوى رقم (204) مقدمة من مواطن من ذوي الإعاقة يتضرر من إعادة الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة لتقييم حالته إلى عدم وجود إعاقة على الرغم من أنه سبق تقييم حالته بإعاقة متوسطة ودائمة وما ترتب على ذلك من حقوق.

جلسة 6 مارس 2018
 
في جلسة 6 مارس 2018 أدرجت، 6 شكاوى و كالتالي:
 
- شكوى رقم (205) مقدمة من مواطنة تتضرر من قرار كلية التربية الأساسية التابعة للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بفصلها من دراستها بسبب خطأ في رصد الدرجة من قبل دكتور المادة.
 
- شكوى رقم (206) مقدمة من مواطن يتضرر من قرار الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة برفض تصنيف ابنه المصاب بعدة أورام وأمراض ضمن فئة المعاقين رغم أنه سبق تصنيفه بذلك.
 
- شكوى رقم (2047) مقدمة من مواطنة تتضرر من عدم رد بنك الائتمان على طلبها لتوفير سكن ملائم بقيمة إيجاريه منخفضة منذ عام (2011) حتى هذا التاريخ.
 
- شكوى رقم (208) مقدمة من مواطن يتضرر من الظلم الواقع عليه من قبل شركة نفط الكويت بحرمانه من مستحقاته مقابل ساعات العمل الإضافية التي عمل بها.
 
- شكوى رقم (209) مقدمة من دكتور يتضرر من الظلم الواقع عليه من قبل وزارة الصحة والعقوبة التي صدرت في حقه من وكيل وزارة الصحة السابق.
 
- شكوى رقم (210) مقدمة من مواطن يتضرر من قرار وزارة التجارة والصناعة على عدم ندبه (مدير إدارة العقار) رغم أنه استوفى كل شروط وقوانين الخدمة المدنية.

جلسة 20 مارس 2018
 
في جلسة 20 مارس 2018 أدرجت شكويان وعريضة واحدة هي:
 
 عريضة رقم 211 مقدمة من المهندسين الزراعيين المتقاعدين من الهيئة العامة لشؤون الزراعة يتضررون من عدم حصولهم على قسائم زراعية أسوة بزملائهم المتقاعدين السابقين.
 
 شكوى رقم 212 مقدمة من مواطن يتضرر فيها من رفض رئيس المكتب الثقافي في دبلن التصديق على شهادة ابنه دون وجود أي سبب حتى الآن.
 
 شكوى رقم 213 مقدمة من مواطن يتضرر فيها من عدم التزام الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بتنفيذ أحكام العقد المبرم بينهما وأحكام قانون الصندوق مع إلزامه بتوقيع 3 إقرارات دين.

جلسة 3 ابريل 2018
 
في جلسة 3 ابريل 2018 أدرجت، 7 شكاوى كالتالي:
 
- شكوى رقم (214) مقدمة من مواطنة ترعى زوجها المعاق تتضرر من رفض وزارة الشؤون الاجتماعية صرف راتب (ربات البيوت) لعدم بلوغها سن (55) عامًا علمًا أنه ليس لديها أي مصدر دخل آخر.
 
- شكوى رقم (215) مقدمة من مواطن يتضرر من قيام الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بتغيير درجة الإعاقة لديه رغم عدم حصول أي تغييرات جديدة في حالته الصحية.
 
- شكوى رقم (216) مقدمة من مواطن (مساهم في شركة أكنان جلوبل القابضة) يتضرر من رفض وزارة التجارة والصناعة (إدارة الشركات المساهمة) التأشير بالسجل التجاري بالقرار التي أسفرت عنها الجمعية العامة للشركة والخاصة بالترشح لعضوية مجلس الإدارة بعد إلغاء شرط امتلاك عدد معين من الأسهم ما يحرمه من إمكانية الترشح لعضوية مجلس الإدارة.
 
- شكوى رقم (217) مقدمة من مواطن يتضرر من إيقاف ديوان الخدمة المدنية العلاوة الاجتماعية لابنه المعاق بحجة أنه يتسلم راتبًا من الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة.
 
- شكوى رقم (218) مقدمة من مواطن مكلف رعاية معاق يتضرر من رفض المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية منحه مكافأة نهاية الخدمة وكذلك البدلات عن معاشه التقاعدي من دون وجه حق.
 
- شكوى رقم (219) مقدمة من رئيس مجلس إدارة الاتحاد الكويتي لصيادي الأسماك يتظلم فيها من قرار الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية رقم (1682) لسنة 217 بشأن وقف الصيد عن طريق الجر الخلفي في المياه الإقليمية لدولة الكويت ولحين إشعار آخر.
 
- شكوى رقم (220) مقدمة من مواطن يتضرر من تعسف الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة لرفضهم مشروعه الذي قدمه لهم أكثر من مرة وما ترتب على ذلك من أضرار لحقت به.
 
جلسة 17 ابريل 2018
 
في جلسة 17 ابريل 2018 أدرجت 12 شكوى كالتالي: 
 
- شكوى رقم (221) مقدمة من مواطنة تتضرر من قرار مؤسسة الموانئ الكويتية الذي تم إصداره قبل انتهاء السنة المالية بـ 17 يومًا متضمنًا تعديلًا جوهريًّا أدى إلى حرمانها من مكافأة الأعمال الممتازة.
 
- شكوى رقم (222) مقدمة من مواطن ضد المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية يتضرر من قيام المؤسسة بإلغاء تسجيله لدى الشركة التي يعمل بها وما ترتب على ذلك من أضرار لحقت به.
 
- شكوى رقم (223) مقدمة من مواطنة تتضرر من رفض المؤسسة العامة للرعاية السكنية طلبها توفير سكن لها بصفة الإيجار لعدم انطباق الشروط عليها.
 
- شكوى رقم (224) مقدمة من مواطن يتضرر من رفض وزارة الصحة فتح تحقيق بوفاة ابنه أثناء علاجه في الخارج من دون سبب واضح.
 
- شكوى رقم (225) مقدمة من مواطنة تتضرر من رفض المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية صرف كامل حصتها من معاش والدها المتوفى من دون سبب واضح.
 
- شكوى رقم (226) مقدمة من مواطن يتضرر من سماح الهيئة العامة للتعليم التطبيق والتدريب لاتحاد الطلبة باستضافة لاعبين ومشاهير السوشيال ميديا لإلقاء المحاضرات في كليات البنات بالمخالفة لقانون منع الاختلاط والأعراف الاجتماعية.
 
- شكوى رقم (227) مقدمة من مواطنة تتضرر من قيام جهة عملها بسحب المسمى الإشرافي الذي تشغله من دون سند من القانون.
 
- شكوى رقم (228) مقدمة من مواطن من ذوي الإعاقة يتضرر من شروط التعيين كمعيد بعثة في جامعة الكويت بالمخالفة لنص المادة (11) من قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
 
- شكوى رقم (229) مقدمة من مواطن من ذوي الإعاقة يتضرر من رفض تعيينه معيد بعثة في كل من جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بالمخالفة لنص المادتين (11و14) من قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
 
- شكوى رقم (230) مقدمة من مواطن يتضرر من رفض وزارة الداخلية صرف مكافأة الاستحقاق كاملة له أسوة بزملائه الضباط.
 
- شكوى رقم (231) مقدمة من مواطن يتضرر من عدم اتخاذ بلدية الكويت ووزارة الداخلية أي إجراء تجاه مالك عقار مجمع النوخذه في منطقة العقيلة لما يقوم به من تعسف تجاه مستأجري المحلات.
 
- شكوى رقم (232) مقدمة من مواطن يتضرر من قرار المديونية الصادر بحق زوجته بسبب الجمع بين الدراسة والوظيفة من برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي لدولة الكويت.
 
جلسة 1 مايو 2018
 
في جلسة 1 مايو 2018 أدرجت، 8 شكاوى و3 عرائض كالتالي:
 
- شكوى رقم (233) مقدمة من مواطن يتضرر من قرار ديوان الخدمة المدنية باستبعاده من الوظيفة الإشرافية المعلن عنها رغم أنه استوفى الشروط كافة.
 
- عريضة رقم (234) مقدمة من مجموعة مواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة ضد الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة وأخصائي اللجنة الطبية المختصة بالكراسي المتحركة في مستشفى الطب الطبيعي بخصوص توفير الكراسي المتحركة لمستحقيها.
 
- شكوى رقم (235) مقدمة من مواطنة تتضرر من قيام الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بحرمانها من تقييم الامتياز والمكافأة السنوية وإنهاء ندبها كرئيسة قسم كنتيجة لعقوبة تم توقيعها ظلمًا وتعسفًا.
 
- عريضة رقم ـ236) مقدمة من مجموعة من مستأجري محلات سوق الصفاة يتضررون من ممارسات الشركة الدولية للمنتجات المتعاقدة مع وزارة المالية (إدارة أملاك الدولة) وذلك برفع القيمة الإيجارية لمحلاتهم بما يجاوز الضعف بهدف إخلائها لتحقيق مزيد من الأرباح ودون أدنى تدخل من وزارة المالية.
 
- شكوى رقم (237) مقدمة من مواطنة تتضرر من تجاهل الهيئة العامة للرياضة مطالبها واقتراحاتها التي تصب في مصلحة الفروسية النسائية وكذلك تجاهل نظر بعض الشكاوى وعدم تقديرهم أعباء الأعمال المكلفة إياها بعدم صرف أي مقابل مالي نظير ذلك.
 
- عريضة رقم (238) مقدمة من مجموعة من العاملين في دور رعاية الأحداث يتضررون من القرار رقم (12) لسنة 2012 الخاص بطبيعة العمل في نظام النوبة.
 
- شكوى رقم (239) مقدمة من مواطن يتضرر من قرار مجلس إدارة مؤسسة الموانئ الكويتية الذي تضمن تعديلات جوهريًّا لشروط منح مكافأة الأعمال الممتازة للموظفين وتطبيقه قبل (17) يومًا فقط من انتهاء السنة المالية ما تسبب بحرمانه من المكافأة التي كان يستحقها وفق القرار القديم.
 
- شكوى رقم (240) متقدمة من مواطن يتضرر من تعسف مدير مجموعة العلاقات العامة والإعلام في شركة نفط الكويت معه وما لحق به من أضرار جراء هذا التعسف من دون وجه حق.
 
- شكوى رقم (241) مقدمة من مواطن يتضرر من قرار اللجنة الجديدة المشكلة من الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بعدم انطباق مفهوم الإعاقة عليه رغم تصنيف إعاقته سابقًا بأنها شديدة ودائمة بالإضافة إلى تعمد الهيئة تأخير قرارات اللجان وعدم تعاونها وشفافيتها في التعامل ورفض تظلمه.
 
- شكوى رقم (242) مقدمة من مواطن يتضرر من قرار وزارة الأشغال العامة من تخطيه بالترقية لشغل وظيفة مدير إدارة صيانة الطرق والشبكات على الرغم من استيفائه الشروط كافة.
 
- شكوى رقم (243) مقدمة من مواطن ضد وزارة الصحة يتضرر فيها من التعسف والظلم الواقع على والده المريض في الحصول على العلاج اللازم وسوء التنظيم في مواعيد مستشفى ابن سينا وما ترتب على ذلك من أضرار من بينها تضييع فرصة والده في العلاج بالخارج.

جلسة 15 مايو 2018
 
في جلسة 15 مايو 2018، أدرجت، 11 شكوى و3 عرائض كالتالي:
 
- عريضة رقم (244) مقدمة من منتسبي دورة أفراد صف دفعة (35) يتضررون من رفض تخرجهم مع زملائهم بدعوة أن أعمارهم فوق 30 سنة.
 
- عريضة رقم (245) مقدمة من مواطنين يتضررون من عدم قيام وزارة التجارة والصناعة بدورها الرقابي على شركة عز الكوت العقارية حيث إنها لم تلتزم بأحكام العقود المبرمة معهم.
 
- شكوى رقم (246) مقدمة من مواطنة تتضرر من رفض وزارة المواصلات طلب إعادة تعيينها من دون ذكر الأسباب.
 
- شكوى رقم (247) مقدمة من مواطن يتضرر من رفض الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة مشروعه من دون وجه حق.
 
- شكوى رقم (248) مقدمة من مواطن يتضرر من رفض الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة مشروعه من دون وجه حق.
 
- شكوى رقم (249) مقدمة من مواطن يتضرر من القصور الإداري الجسيم في إدارة التسجيل العقاري التابعة لوزارة العدل وما ترتب عليه من أضرار لحقت به.
 
- شكوى رقم (250) مقدمة من مواطن يتضرر من رفض شركة ناقلات النفط الكويتية تسكينه على التخصص والدرجة المقابلة للتخصص والمؤهل العلمي الحاصل عليه وفق خطة بعثات الشركة.
 
- عريضة رقم (251) مقدمة من عضوتين في الهيئة التدريسية المساندة في جامعة الكويت تتضرران من استبعاد قسم علوم الحاسوب في كلية علوم وهندسة الحاسوب بجامعة الكويت لهما من المشاركة في الفصل الصيفي.
 
- شكوى رقم (252) مقدمة من مدير إدارة الميزانيات والتدقيق في وزارة الدفاع يتضرر من تعسف الوكيل المساعد معه في كثير من الأمور من دون وجه حق ومن دون أسباب واضحة.
 
- شكوى رقم (253) مقدمة من مواطن ضد شركة الخطوط الجوية الكويتية يتضرر من عدم توافق بنود عقد العمل المقدم له من الشركة مع المزايا الممنوحة بموجب القانون رقم (6) لسنة 2008 وتعديلاته.
 
- شكوى رقم (254) مقدمة من مواطن يتضرر من رفض وزارة التعليم العالي معادلة شهادة البكالوريوس (علوم طبية من جامعة مالطا) المبعوث إليها من قبلهم وكذلك وعدم الموافقة على استكمال دراسته في جامعة الكويت.
 
- شكوى رقم (255) مقدمة من مواطن يتضرر من قرار بلدية الكويت بإحالته للتقاعد من دون وجه حق.
 
- شكوى رقم (256) مقدمة من مواطن يتضرر من إلغاء إجراء عمليات الأنف في مستشفى العدان بناء على تعميم معتمد من مسؤولين في وزارة الصحة، رغم أن حالته تعد من الحالات الطارئة والضرورية لما يترتب عليها من مشاكل صحية عدة.
 
- شكوى رقم (257) مقدمة من رئيسة قسم في وزارة التربية تتضرر من حجب الوكيل المساعد لقطاع الشؤون الإدارية والتطوير لنتائج المقابلات والتعسف في إجراءات شغل وظيفة مراقب من دون وجه حق.
 
جلسة 29 مايو 2018
 
في جلسة 29 مايو 2018 أدرجت 8 شكاوى وعريضة واحدة كالتالي:
 
- شكوى رقم (258) مقدمة من مواطنة تتضرر من وقف المساعدة التي كانت تمنح لها من وزارة الشؤون الاجتماعية وما ترتب على ذلك من أضرار لحقت بها.
 
- شكوى رقم (259) مقدمة من مواطن من ذوي الإعاقة يتضرر من رفض بنك الائتمان منحه (قرض ترميم منزل) بحجة أنه سبق أن حصل على منحة حضرة صاحب السمو أمير البلاد 10000 د.ك.
 
- شكوى رقم (260) مقدمة من مواطن يتضرر من رفض بلدية الكويت استخراج أوصاف عقار لبيع منزله بحجة أنه سيتم إجراء تثمين لمنزله وحتى الآن لم يحصل التثمين.
 
- شكوى رقم (261) مقدمة من مواطن يتضرر من قرار الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بتصنيف حالته ضمن الإعاقة البسيطة على عكس وضعه الحالي.
 
- شكوى رقم (262) مقدمة من مواطنة تعمل في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب تتضرر من صدور قرار فصلها من جهة عملها لأسباب تعسفية.
 
- عريضة رقم (263) مقدمة من مجموعة من الموظفين الذين يستكملون دراستهم للحصول على شهادة الدكتوراه يتضررون من تطبيق قرار ديوان الخدمة المدنية عليهم باشتراط التفرغ الدراسي الكامل رغم اجتيازهم الفصل التمهيدي.
 
- شكوى رقم (264) مقدمة من مواطن يتضرر من رفض الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب طلبه بإعادة دراسته (ثانوي صناعي) لتحسين نسبته أسوة بخريجي الثانوية العامة.
 
- شكوى رقم (265) مقدمة من مواطنة تتضرر من الأخطاء العديدة التي وقعت في بياناتها لدى المؤسسة العامة للرعاية السكنية ما ترتب عليه ضياع حقوقها وحقوق أبنائها على مدى (22) سنة.
 
- شكوى رقم (266) مقدمة من مواطن يعمل في وكالة الأنباء الكويتية (كونا) يتضرر من استمرار إساءة استعمال السلطة من قبل المديرين والمسؤولين في جهة عمله.

جلسة 26 يونيو 2018
 
جلسة 26 يونيو 2018 أدرجت، 7 شكاوى وعريضتان كالتالي:
 
- شكوى رقم (267) مقدمة من مواطن ضد شركة نفط الكويت يتضرر من عدم مساواته بزملائه القياديين في الشركة حسب قانون إنهاء الخدمة للقياديين وعدم حصوله على مستحقاته كاملة منهم.
 
- شكوى رقم (268) مقدمة من مواطن يتضرر من رفض المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية احتساب معاشه التقاعدي بأثر رجعي على أساس نسبة عجز 100% والصادر بها حكم قضائي في عام 2015.
 
- شكوى رقم (269) مقدمة من مواطن يتضرر من رفض لجنة العلاج في الخارج في وزارة الصحة الموافقة على استكمال علاجه في الخارج رغم حاجته الماسة لها.
 
- عريضة رقم (270) مقدمة من مجموعة من المواطنات يتضررن من تعسف المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في تطبيق المادة 42 من القانون رقم 8 لسنة 2010 في شأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة باشتراط تقديم شهادة تفيد معاملة الابن المعاق معاملة الكويتي.
 
- عريضة رقم (271) مقدمة من مجموعة من موظفي (برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة) يتضررون من قرار مجلس الوزراء رقم 875 لسنة 2017 بنقل تبعية البرنامج واختصاصاته إلى هيئة القوى العاملة بدمج الجهتين في جهة واحدة الأمر الذي أدى إلى الإضرار بمصالح البرنامج والعاملين فيه.
 
- شكوى رقم (273) مقدمة من مواطن يتضرر من رفض المؤسسة العامة للرعاية السكنية من شموله ضمن الحالات المنصوص عليها في القانون رقم 2 لسنة 2015 بشأن من باع بيته وذلك لامتلاكه حصة من عقار مثمن.
 
- شكوى رقم (274) مقدمة من مواطن يتضرر من توقيف الإدارة العامة للجمارك له عن مزاولة مهنة التخليص الجمركي من دون وجه حق أو أي مبرر قانوني.
 
- شكوى رقم (275) مقدمة من مراقب صيانة الآلات الدقيقة في مصفاة ميناء عبد الله يتضرر من قرارات ترقية شركة البترول الكويتية مصفاة ميناء عبد الله يتضرر من قرارات ترقية شركة البترول الكويتية "مصفاة ميناء عبد الله" لبعض مراقبي صيانة الآلات وهم من الجنسية الأجنبية وعدم استحقاقهم ومخالفتهم شروط الترقية لعدم حصولهم على الشهادات المعتمدة القانونية ما يؤثر سلبًا على سلامة المنشأة والعاملين فيها.
 
- شكوى رقم (276) مقدمة من مواطنة تتضرر من عدم اتخاذ وزارة الداخلية أي إجراء في الشكوى المقدمة من قبلها في حق وكيل عريف مخفر منطقة الصليبية على تعامله التعسفي وإهانته له.

تنظيم تقديم العرائض والشكاوى في اللائحة والدستور
 
العرائض والشكاوى تنظمها المادتان 45 و115 من الدستور والمواد 152 و153 و154 و155 و156 و157 و158 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة.
 
خطوات تقديم العرائض والشكاوى
 
• يتقدم بها المواطنون الى مجلس الأمة.
 
• يجب أن تكون موقعة ممن قدمها ومذكورًا بها محل إقامته.
 
• لرئيس المجلس أن يأمر بحفظ العرائض أو الشكاوى التي لا تستوفي الشروط.
 
• للمجلس أو اللجنة أن يطلبا من رئيس مجلس الوزراء أو من الوزراء تقديم الإيضاحات الخاصة بالعرائض والشكاوى المحالة عليها.
 
• تفحص اللجنة ما يحال عليها من العرائض والشكاوى، وتبين للمجلس رأيها مسببًا في الموضوع مقترحة الحفظ أو الإحالة على الوزارة ذات العلاقة.
 
• لكل عضو أن يطلع على أية عريضة أو شكوى متى طلب ذلك من رئيس اللجنة وله أن يأخذ صورة منها دون إفشاء سريتها.
 
• تعلم لجنة العرائض والشكاوى صاحب الشأن، بواسطة رئيس المجلس بما تم في عرضيته أو شكواه.(ح.ظ)
 
 

إقرأ أيضا