dostor
سمو الأمير يهنئ نادية مراد سفيرة النوايا الحسنة بنيلها جائزة نوبل للسلام 2018
الغانم يشيد بجهود الدبلوماسية الكويتية في تبني القرار ٢٤٤٩ المتعلق بسوريا
سمو أمير البلاد يهنئ منتخب الكويت للمبارزة بفوزه بالبطولة العربية في تونس
سمو الأمير يهنئ وزير الخارجية بالنجاح الدبلوماسي للكويت في مجلس الأمن بشأن الملف الإنساني السوري
سمو الأمير يهنئ وزير الخارجية بالنجاح الدبلوماسي للكويت واعتماد مجلس الأمن القرار 2449 حول الملف الإنساني السوري
الغانم يعزي بوفاة لاعب نادي الكويت السابق عبد الرحمن الراضي
الغانم يعزي نظيره التركي بضحايا حادث اصطدام أحد القطارات
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تعزية إلى رئيس الجمهورية التركية
الغانم يهنئ فوزية زينل بفوزها برئاسة مجلس النواب البحريني
سمو ولي العهد يستقبل رئيس وأعضاء مجلس أمناء صندوق وقفية القدس
الجلسة التكميلية لمجلس الأمة.. 8 اتفاقيات خارجية.. والتحقيق بمخالفات (الزور) ..وفحص عقود (الشقايا)
الغانم يستقبل رئيس لجنة فلسطين في البرلمان الأردني
الغانم يستقبل وزيرة خارجية النمسا
سمو الأمير يستقبل سمو ولي العهد والغانم والمبارك
سمو أمير البلاد يعزي ملك البحرين بوفاة الشيخة نورة بنت عيسى بن سلمان آل خليفة
الغانم يعزي نظيريه الفرنسيين بضحايا الهجوم المسلح في ستراسبورغ
الغانم يهنئ نظيريه في جمهورية كينيا بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يهنئ رئيس جمهورية كينيا بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يعزي الرئيس الفرنسي بضحايا الهجوم المسلح في ستراسبورغ
رئيس مجلس الأمة يؤكد مركزية وأولوية القضية الفلسطينية

07 أغسطس 2018 01:40 م

الحكومة الجديدة أدت اليمين الدستورية.. والمجلس شكل 8 لجان مؤقتة

قراءة في الجلسة العادية المنعقدة في 19 ديسمبر 2017

7 أغسطس 2018 | الدستور | عقد مجلس الأمة جلسته العادية في 19 ديسمبر 2017 أدت خلالها الحكومة الجديدة اليمين الدستورية أمام المجلس.

ووافق المجلس على تشكيل 8 لجان برلمانية مؤقتة ورفض تشكيل لجنتي الظواهر السلبية و(البدون)، وخصص ساعتين لمناقشة تداعيات القرار الأمريكي بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

تشكيل الوزارة
 
تمت تلاوة مراسيم استقالة الحكومة وتعيين الحكومة الجديدة، وأدى رئيس وأعضاء الحكومة الجديدة اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة .

وألقى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك كلمة دعا فيها إلى ضرورة إيجاد وسائل وأساليب عملية واضحة لتحقيق مرحلة جديدة من التعاون والعمل المشترك لتنفيذ الاستحقاقات الوطنية المعقودة على السلطتين التشريعية والتنفيذية.

وأعلن المبارك أن الحكومة ستقدم إلى مجلس الأمة برنامج عملها متوافقًا مع خطة التنمية المعتمدة مشتملًا على الأدوات والبرامج التنفيذية والزمنية لتنفيذ الرؤى المحققة لتطلعات أهل الكويت جميعًا إلى غد مشرق أفضل.

تأبين الحميضي
 
قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم خلال تأبين المجلس النائب الراحل يعقوب الحميضي، إنه كان مثالًا للسياسي الخلوق ونموذجًا يصعب تكراره وكان يمثل تجسيدًا حقيقيًّا لمن يضع مصلحة الوطن والمواطن فوق كل شيء.

الرسائل الواردة
 
نظر المجلس في بند الأوراق والرسائل الواردة وانتهى إلى القرارات الآتية:

اطلع المجلس على رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بمناسبة عيد الفطر السعيد ورسالة سموه بالشكر على التهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

واطلع المجلس على رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بمناسبة الذكرى الثالثة على قيام منظمة الأمم المتحدة بإطلاقها لقب (قائد للعمل الإنساني) على سموه وتسمية دولة الكويت (مركزًا للعمل الإنساني).

واطلع المجلس على رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد يشيد فيها بموقف رئيس مجلس الأمة المشرف في الجلسة الختامية لمؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي، والذي يجسد جليًّا موقف دولة الكويت الداعم للأشقاء الفلسطينيين.

اطلع المجلس على رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بنجاح الفحوصات الطبية التي أجراها.

اطلع المجلس على رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بمناسبة عقد ونجاح أعمال الدورة الثامنة والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون والتي استضافتها دولة الكويت في الخامس من شهر ديسمبر 2017.

اطلع المجلس على رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بمناسبة رفع الإيقاف الرياضي عن كرة القدم الكويتية من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

اطلع المجلس على رسالة من سمو ولي العهد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بحلول عيد الفطر المبارك ورسالة سموه بالشكر على التهنئة بحلول عيد الأضحى المبارك.

وافق المجلس على رسالة من رئيس ديوان المحاسبة بالإنابة يطلب فيها تمديد فترة تقديم التقرير التفصيلي عن نتائج فحص ورقابة نقطة الارتباط الكويتية لمشاريع البيئة من النصف الأول من عام 2017 إلى نهاية عام 2017 بسبب إعادة تشكيل الفريق وتطوير أعماله.

وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة التحقيق في تجاوزات وزارة الصحة يطلب فيها الموافقة على تمديد عمل اللجنة لمدة شهر.

وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة العرائض والشكاوى يطلب فيها إحالة الشكاوى ذوات الأرقام (93 و115 و135) المتعلقة بوظيفة معيد بعثة بجامعة الكويت، إلى لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد بصفتها اللجنة المختصة إعمالًا لحكم المادة (156) من اللائحة الداخلية.

وافق المجلس على استقالة النائب محمد الهدية من عضوية لجنة المرافق العامة.

وافق المجلس على طلب النائب علي الدقباسي والتي تقدم بموجبه باستقالته من عضوية لجنة الشؤون الخارجية.

وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة المرافق العامة يطلب فيها رد التقرير الأول المقدم من اللجنة في دور الانعقاد الثاني عن الاقتراح برغبة المقدم من العضو       د.حمود الخضير والمدرج على جدول أعمال المجلس تحت بند «الإحالات»، وذلك لأن المجلس سبق أن وافق عليه في جلسته بتاريخ 2017/05/23 وأحيل على الحكومة.

وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة الشؤون الخارجية يطلب فيها إحالة مشروعين بقانونين في شأن اتفاقية ضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية، إلى اللجنة المالية، لإبداء الرأي فيهما من الجوانب الفنية والمالية والإدارية ثم إعادتهما إلى لجنة الشؤون الخارجية لإعداد التقرير النهائي في شأنهما وتقديمه إلى المجلس.

وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية يطلب فيها إحالة ثلاثة اقتراحات بقوانين مدرجة حاليًا على جدول أعمال لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد بشأن إنشاء محفظة مالية «صندوق» لدعم وتشجيع الطلبة الدارسين على نفقتهم الخاصة، إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية للارتباط، عملًا بالمادة (99) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة.

وافق المجلس على سحب الرسالة المقدمة من رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية يطلب فيها إحالة الاقتراحات بقوانين بشأن الوظائف القيادية من لجنة الشؤون التشريعية والقانونية إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بصفتها اللجنة المختصة لتتمكن من تقديم تقريرها في هذا الشأن إلى المجلس.
 
نوه رئيس مجلس الأمة إلى إحالة مكتب المجلس إلى اللجنة التشريعية والقانونية الرسالة المقدمة من النائب عادل الدمخي بخصوص عدم جواز اتخاذ أي إجراء جزائي ضد عضو مجلس الأمة إلا بعد رفع الحصانة عنه، إلى اللجنة التشريعية لبحث مدى دستوريتها وعرضها على المجلس.

وافق المجلس على رسالة واردة من النائب صالح عاشور بإلزام الحكومة بالإجابة عن الأسئلة البرلمانية باللغة العربية.

الأسئلة
 
ناقش مجلس الأمة سؤالًا من النائب رياض العدساني موجهًا إلى وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء.

كما ناقش المجلس سؤالًا من النائب عبدالله فهاد موجهًا إلى وزير الأشغال عن حل مشكلة تطاير الحصى.

تشكيل اللجان المؤقتة
 
وافق مجلس الأمة على تشكيل 8 لجان برلمانية مؤقتة ورفض تشكيل لجنتي الظواهر السلبية والمقيمين بصورة غير قانونية.

وتم تشكيل اللجان الثمان بالتزكية حيث زكى سبعة أعضاء للجنة حقوق الإنسان، وهم النواب ثامر السويط ود.وليد الطبطبائي ود.جمعان الحربش ود.عادل الدمخي ومحمد هايف ود.خليل عبدالله وحمد الهرشاني.

وشكل المجلس لجنة الإحلال وأزمة التوظيف وزكى لعضويتها النواب صفاء الهاشم وخليل الصالح ود. خليل أبل ومحمد الدلال وصالح عاشور.

وضمت لجنة البيئة في عضويتها 3 نواب هم د.عادل الدمخي وعبدالله فهاد ود. محمد الحويلة.

وضمت لجنة المرأة والأسرة في عضويتها 3 نواب هم صفاء الهاشم ود.عبدالكريم الكندري وصالح عاشور.

وتشكلت لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة من 3 نواب هم نايف المرداس وفراج العربيد ومبارك الحجرف.

وضمت لجنة تحسين بيئة الأعمال 7 نواب هم يوسف الفضالة وفراج العربيد والحميدي السبيعي وراكان النصف وعمر الطبطبائي وأسامة الشاهين وأحمد الفضل.

وضمت لجنة الإسكان 5 نواب هم راكان النصف وفيصل الكندري وماجد المطيري ومبارك الحريص وطلال الجلال.

وتشكلت لجنة شؤون الشباب والرياضة من 5 نواب هم أحمد الفضل ود.خليل أبل وعبدالوهاب البابطين وفيصل الكندري وصلاح خورشيد.

ورفض المجلس تشكيل لجنة دراسة الظواهر السلبية بموافقة 17 ورفض 35 من إجمالي الحضور 52.

كما رفض المجلس تشكيل لجنة دراسة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية البدون بموافقة 18 ورفض 29 من إجمالي الحضور 47

وفوض المجلس مكتب المجلس بوضع تواريخ لعقد جلسات في شهر يناير (2018) لتدارك الجلسات التي لم تعقد أثناء فترة تشكيل الحكومة.

ساعتان بشأن القدس
 
وافق المجلس على طلب بتخصيص ساعتين لمناقشة القرار الأمريكي بنقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس المحتلة.

وأشاد نواب بمواقف صاحب السمو أمير البلاد من قضية القدس، مؤكدين أن مواقف سموه الداعمة للحق الفلسطيني هي موضع فخر لكل كويتي.

وأشادوا بجهود رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم وتبنيه القضية الفلسطينية والسعي الدائم لحشد موقف برلماني دولي تجاه الانتهاكات الإسرائيلية.

وأعربوا عن ارتياحهم لجهود الخارجية الكويتية، مؤكدين أن موقف قيادة وحكومة وبرلمان الكويت موضع فخر واعتزاز لكل كويتي.

من جهته قال نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد إن الكويت ستواصل دعمها الأشقاء الفلسطينيين من خلال عضويتها غير الدائمة في مجلس الأمن وتحريك عملية السلام في الشرق الأوسط وإيجاد حل نهائي لها.

وأضاف الخالد أن هذا يأتي انطلاقًا من موقف الحكومة المبدئي والثابت والتاريخي المساند للحق الفلسطيني بما يوافق سجل الدعم الحافل السياسي والاقتصادي الذي قدمته دولة الكويت لفلسطين وشعبها الشقيق.(ح.ظ)

إقرأ أيضا