dostor
الغانم يدعو إلى التصويت لصالح مقترح البند الطارئ الكويتي الأردني بشأن الانروا
الغانم يهنئ مدير مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بمنحه جائزة (هاس) الدولية
سمو أمير البلاد يستقبل سمو ولي العهد
الغانم: اتفقنا على دمج المقترحين الكويتي والأردني بشأن الأونروا لزيادة فرص النجاح
الرئيس المصري يثمن دور سمو أمير البلاد في المنطقة "لضمان استقرارها وأمنها"
الغانم يجتمع إلى رئيسة المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي في جنيف
الغانم يهنئ نظيريه في جمهورية غينيا الاستوائية بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يهنئ رئيس جمهورية غينيا الاستوائية بالعيد الوطني
الغانم عاد إلى البلاد عقب اختتام مشاركته في الاجتماع الثالث لرؤساء البرلمانات الأوروبية - الآسيوية
السفير الزواوي يشيد بنتائج اجتماع الغانم مع الرئيس التركي
الغانم يجتمع إلى الرئيس التركي أردوغان في إسطنبول
سمو ولي العهد يستقبل رئيس مجلس الوزراء بالإنابة
سمو أمير البلاد يستقبل سمو ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء بالإنابة
الغانم يهنئ نظيرته في جمهورية جزر فيجي بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يهنئ رئيس جمهورية جزر فيجي بالعيد الوطني
رئيس مجلس الأمة يلتقي رئيس مجلس الأعيان الأردني
الغانم يجتمع في أنطاليا إلى رئيس مجلس النواب العراقي
الغانم يجتمع إلى رئيس البرلمان التركي
سمو ولي العهد يستقبل وزير الخارجية وعددا من السفراء الجدد
‏الغانم يهنئ نظيرته في جمهورية أوغندا بالعيد الوطني

06 أغسطس 2018 07:15 م

مجلس الوزراء يكلف هيئة الشراكة تسريع طرح وتنفيذ مشروعاتها

وافق على عدد من الاتفاقيات وبرتوكولات التعاون مع دول أجنبية

المبارك مترئسًا اجتماع مجلس الوزراء


تكليف (الدفاع) نقل قاعدة عبدالله المبارك وتسلیم الموقع إلى (الأشغال)

6 أغسطس 2018 | الدستور | قرر مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم تكلیف ھیئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص التنسیق مع كل من (وزارة المالیة ودیوان الخدمة المدنیة وإدارة الفتوى والتشریع) لاتخاذ الإجراءات والخطوات العملیة والسبل الكفیلة اللازمة لتسریع عملیة طرح وتنفیذ مشروعات الھیئة وموافاة مجلس الوزراء بالنتائج التي تسفر عنھا وذلك خلال أسبوع من تاریخه.
 
وقرر المجلس أيضًا تكلیف وزارة الدفاع بإتخاذ الإجراءات اللازمة لنقل قاعدة عبدالله المبارك الجویة من موقعھا الحالي وتسلیم الموقع خالیًا من العوائق إلى وزارة الأشغال العامة.
 
كما وافق المجلس على عدد من مشروعات القوانين الخاصة باتفاقيات وبروتوكولات تعاون بين الكويت وعدد من الدول.
 
وكان مجلس الوزراء قد عقداجتماعه الأسبوعي بعد ظھر الیوم في قصر السیف برئاسة سموالشیخ جابر المبارك رئیس مجلس الوزراء وبعد الاجتماع قال نائب رئیس مجلس الوزراء ووزیر الخارجیة ووزیر الدولة لشؤون مجلس الوزراء بالإنابة الشیخ صباح الخالد إنه أحاط المجلس في مستھل اجتماعه بنتائج الزیارة التي قام بھا نائب الرئیس العراقي نوري المالكي للبلاد مؤخرًا والتي تم خلالھا بحث العلاقات الثنائیة بین البلدین الشقیقین وكیفیة تطویرھا في المجالات والمیادین كافة  إضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع في العراق الشقیق والمنطقة والجھود المبذولة حیالھا.
 
وأضاف أن الضیف ثمن الدور الذي قام به صاحب السمو الأمیر بإرسال المساعدات إلى العراق لیتمكن من تجاوز ما یمر به من أزمات إقتصادیة.
 
وأوضح أنه أحاط المجلس علمًا أيضًا بالزیارة التي قام بھا للبلاد كل من وزیر الخارجیة والتعاون الدولي الغامبیین في جمھوریة غامبیا الصدیقة ماما دو تاغرا ووزیر خارجیة جمھوریة زامبیا جوزیف مالانجي وكذلك المبعوث الخاص لرئیس جمھوریة غینیا بیساو ماما دو سانوا وقد تعلقت ھذه الزیارات باستعراض العلاقات الثنائیة الوثیقة التي تربط بین دولة الكویت وھذه الدول الصدیقة وسبل تعزیزھا وتنمیتھا في المجالات والمیادین كافة وعلى مختلف الأصعدة كما تم بحث آخر المستجدات على الساحتین الإقلیمیة والدولیة والتطورات التي تشھدھا المنطقة بالإضافة إلى مناقشة القضایا محل الاھتمام المشترك.
 
وأشار الخالد إلى أنه ضمن إطار متابعة مجلس الوزراء لنتائج زیارة صاحب السمو الأمیر إلى جمھوریة الصین الشعبیة فقد اطلع المجلس على توصیة لجنة الشؤون الاقتصادیة بشأن متابعة نتائج الزیارة وقرر المجلس تكلیف الجھات المعنیة كل فیما یخصه اتخاذ الإجراءات والتدابیر اللازمة لإخراج الاتفاقیات ومذكرات التفاھم التي أبرمت خلال زیارة صاحب السمو الأمیر لجمھوریة الصین الشعبیة إلى حیز النفاذ تحقیقًا لغایاتھا المنشودة وموافاة مجلس الوزراء بما ینتھي إلیه الأمر وذلك خلال شھر من تاریخه.
 
ثم أحیط المجلس علما بتوصیة اللجنة بشأن التقریر الدوري التاسع للجنة الدائمة لتحسین بیئة الأعمال وتعزیز التنافسیة "یونیو2018".
 
كما أحیط المجلس علمًا بتوجیه اللجنة بشأن الكشف المقدم من وزارة المالیة بأسماء المتخلفین عن سداد الرسوم المستحقة علیھم بموجب القانون رقم 8 لسنة 2008 بتعدیل عنوان وبعض أحكام القانون رقم 50 لسنة 1994 في شأن تنظیم استغلال الأراضي الفضاء وبالإجراءات التي اتخذت من قبل وزارة المالیة حیال كل منھم.
 
وذكر الخالد أن مجلس الوزراء اطلع على توصیة لجنة الشؤون القانونیة بشأن مشروع قانون بالتصدیق على النظام الأساسي لمعھد الدول الإسلامیة للمواصفات والمقاییس (سمیك) وقرر مجلس الوزراء الموافقة على مشروع القانون ورفعه لصاحب السمو الأمیر تمھیدًا لاحالته على مجلس الأمة.
 
كما تدارس المجلس توصیات اللجنة بشأن مشروع مرسوم بالموافقة على اتفاقیة التعاون بین حكومة دولة الكویت وحكومة جمھوریة الصومال الفیدرالیة في مجال الأوقاف والشؤون الدینیة والدعوة والإرشاد وكذلك بروتوكول بین حكومة دولة الكویت وحكومة جمھوریة التشیك لتعدیل اتفاقیة النقل الجوي بین حكومة جمھوریة التشیك وحكومة دولة الكویت في 3 یولیو 1997 ومشروع مرسوم بالموافقة على إتفاق إنشاء لجنة مشتركة للتعاون بین حكومة دولة الكویت وحكومة جمھوریة كوت دیفوار ومشروع مرسوم بالموافقة على مذكرة التفاھم بین حكومة دولة الكویت وحكومة ھنغاریا في المجال الریاضي.
 
وقرر المجلس الموافقة على مشاریع المراسیم ورفعھا إلى صاحب السمو أمیر البلاد.
 
وبين الخالد أن المجلس اطلع على توصیة لجنة الخدمات العامة بشأن السبل الكفیلة لتسریع الإجراءات الخاصة بطرح مشاریع ھیئة مشروعات الشراكة بین القطاعین العام والخاص وقرر المجلس تكلیف الھیئة التنسیق مع كل من (وزارة المالیة ودیوان الخدمة المدنیة وإدارة الفتوى والتشریع) لاتخاذ الإجراءات والخطوات العملیة والسبل الكفیلة اللازمة لتسریع عملیة طرح وتنفیذ مشروعات الھیئة وموافاة مجلس الوزراء بالنتائج التي تسفر عنھا وذلك خلال أسبوع من تاریخه.
 
كما استعرض مجلس الوزراء توصیة اللجنة بشأن إجراءات تنفیذ مشروع مبنى الركاب بمطار الكویت الدولي(T4) وسرعة نقل قاعدة عبدالله المبارك الجویة من موقعھا الحالي وقرر مجلس الوزراء تكلیف وزارة الدفاع اتخاذ الإجراءات اللازمة بالمضي في تسلیم الموقع خالیًا من العوائق إلى وزارة الأشغال العامة وتكلیف الإدارة العامة للطیران المدني التنسیق مع الجھات المعنیة لاتخاذ الإجراءات اللازمة للمضي في استكمال إجراءات أعمال وإنشاء الممرات الفرعیة لمدینة الشحن على أن یتم الانتھاء من الأعمال كافة في فبرایر 2019 حسب الجدول الزمني وتكلیف وزارة الأشغال العامة اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو طرح مناقصة لبناء مواقف الطائرات.
 
وقال الخالد إنه بناءً على توجیھات سمو رئیس مجلس الوزراء بدعم الشباب والمبادرین وفي ضوء قرار مجلس الوزراء بتشكیل فریق من مؤسسة البترول الكویتیة والشركات التابعة المعنیة والصندوق الوطني لرعایة وتنمیة المشروعات الصغیرة والمتوسطة.
 
فقد اطلع المجلس على توصیة اللجنة بشأن كتاب مؤسسة البترول الكویتیة المتضمن خطوات وإجراءات إشراك القطاع الخاص ممثلًا بشریحة المبادرین في تشغیل وتطویر 43 محطة وقود تابعة لشركة البترول الوطنیة الكویتیة.
 
وأضاف أنه بمناسبة قرب حلول عطلة الوقوف بعرفات وعید الأضحى المبارك لسنة 1439 قرر مجلس الوزراء أن تكون العطلة ابتداء من یوم الأحد الموافق 2018/8/19م وحتى یوم الخمیس الموافق 2018/8/23م تعطل فیھا الأعمال في الوزارات والھیئات الحكومیة.
 
كما بحث مجلس الوزراء الشؤون السیاسیة في ضوء التقاریر المتعلقة بمجمل التطورات الراھنة في الساحة السیاسیة على الصعیدین العربي والدولي وبھذا الصدد ھنأ مجلس الوزراء الرئیس أمرسون منانجاجوا بمناسبة فوزه بولایة جدیدة في الانتخابات الرئاسیة في جمھوریة زمبابوي الصدیقة متمنیًا له التوفیق والسداد وإلى الشعب الزمبابوي الصدیق المزید من التطور والإزدھار.
 
كما أدان المجلس الھجوم الإرھابي الذي وقع بولایة سكیكده في جمھوریة الجزائر الشقیقة الذي أسفر عن مقتل عدد من رجال الأمن مؤكدًا وقوف دولة الكویت وتأییدھا ودعمھا الإجراءات كافة التي تتخذھا جمھوریة الجزائر للحفاظ على أمنھا واستقرارھا والتصدي لھذه الأعمال الإرھابیة التي تھدف إلى زعزعة أمنھا واستقرارھا.
 
وأدان المجلس أیضًا التفجیر الإرھابي الذي وقع على نقطة تفتیش للشرطة جنوب الفلبین وكذلك الھجوم الإرھابي الذي استھدف مسجدًا بشرقي أفغانستان مؤخرًا ما أسفر عن عدد من القتلى وكذلك الھجومین الإرھابیین اللذين استھدفا قوات حلف شمال الأطلسي مؤكدًا موقف دولة الكویت الرافض لمثل ھذه الأعمال الإرھابیة التي تنافي الأدیان والقیم والأعراف الإنسانیة كافة.
 
كما تابع المجلس بحزن وأسف عمیقین الزلزال الذي ضرب جزیرة لومبوك الأندونیسیة مؤخرًا والذي أسفر عن سقوط أعداد كبیرة من الضحایا والمصابین سائلًا المولى - عز وجل - أن یرحم الضحایا بواسع رحمته ویمن على المصابین بالشفاء العاجل.
 
وبھذا الصدد تابع المجلس الإجراءات التي اتخذتھا وزارة الخارجیة للتواصل مع المواطنین المتواجدین ھناك بھدف الحفاظ على سلامتھم وتأمین عودتھم للبلاد سالمین. (كونا)(إع)(ح.ظ)

إقرأ أيضا