dostor
الغانم يصل الى باكو في زيارة رسمية لاذربيجان
الغانم يلتقي الشيخ ناصر صباح الأحمد في طشقند
سمو أمير البلاد يعزي رئيس جمهورية الفلبين بضحايا إعصار أومبونغ
سمو ولي العهد يستقبل نائب رئيس مجلس الأمة ووفد البرلمان اليمني
سمو أمير البلاد يستقبل سمو ولي العهد والمبارك
الغانم يهنئ نظيره في اتحاد سانت كيتس ونيفيس بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يهنئ حاكم عام اتحاد سانت كيتس ونيفيس بالعيد الوطني
الغانم يتوجه إلى أذربيجان في زيارة رسمية
الغانم يعزي نظيريه النيجيريين بضحايا الفيضانات
سمو أمیر البلاد یعزي الرئیس النیجیري بضحایا الفیضانات
الغانم يستقبل نائب رئيس مجلس النواب اليمني
سمو أمير البلاد يستقبل رئيس مجلس الأمة
الغانم يستقبل سفير الكويت لدى أستراليا والقنصل العام في فرانكفورت
الغانم يهنئ نظيريه في جمهورية شيلي بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يهنئ رئيس تشيلي بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يهنئ خادم الحرمين الشريفين بالتوقيع على اتفاق جدة للسلام بين إثيوبيا وأريتريا
سمو أمير البلاد يهنئ الرئيسين الإثيوبي والإريتري بتوقيع اتفاق جدة للسلام بين بلديهما
سمو أمير البلاد يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس اللبناني
سمو ولي العهد يستقبل رئيس مجلس الأمة وسمو رئيس مجلس الوزراء
سمو أمير البلاد يستقبل نائب رئيس مجلس الوزراء في مملكة البحرين

18 أغسطس 2018 02:19 م

المجلس ناقش تعديل (الجيش) واستكمل القضية الإسكانية وأقر 9 اتفاقيات

قراءة في الجلسة التكميلية المنعقدة في 7 فبراير 2018

18 أغسطس 2018 | الدستور | عقد مجلس الأمة جلسته التكميلية في 7 فبراير 2018 وافق خلالها على إحالة تقرير لجنة الميزانيات والحساب الختامي الخاص بمصروفات بند الضيافة لوزارة الداخلية عن السنتين الماليتين (2014-2015) و(2015-2016) والتوصيات الواردة فيه إلى الحكومة.

ووافق المجلس على تقارير لجنة الشؤون الخارجية بشأن 9 اتفاقيات خارجية وأحالها إلى الحكومة وأعاد الاتفاقية الخاصة بإنشاء مركز إقليمي لحلف الناتو بالكويت إلى لجنة الشؤون الخارجية لمزيد من الدراسة.

وأنهى المجلس نظر طلبي مناقشة بخصوص القضية الإسكانية وتحدث باقي الأعضاء المسجلين.

تقرير (الميزانيات)
 
وافق مجلس الأمة على إحالة تقرير لجنة الميزانيات بشأن مصروفات بند الضيافية في وزارة الداخلية إلى الحكومة متضمنا التوصيات الواردة فيه.

تقارير (الخارجية) عن الاتفاقيات
 
ووافق مجلس الأمة في المداولتين الأولى والثانية على تقارير لجنة الشؤون الخارجية بشأن 9 اتفاقيات خارجية وأحالها إلى الحكومة، وقرر إعادة التقرير الثالث عشر الخاص باتفاقية إنشاء مركز لحلف الناتو إلى اللجنة لمزيد من الدراسة.

والاتفاقيات التي وافق عليها المجلس هي كالتالي:

- التقرير الرابع للجنة الشؤون الخارجية عن مشروع القانون بالموافقة على اتفاقية بين حكومة دولة الكويت وحكومة الجمهورية القيرغيزية للتشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات.

- التقرير الخامس للجنة الشؤون الخارجية عن مشروع القانون بالموافقة على اتفاقية بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية أرمينيا بشأن المساعدة القانونية المتبادلة في المسائل الجزائية.

- التقرير الحادي عشر للجنة الشؤون الخارجية عن مشروع قانون في شأن الموافقة على ترتيبات التعاون بين حكومة دولة الكويت (وزارة الخارجية) وهيئة العمل الخارجي الأوروبية.

- التقرير الرابع عشر للجنة الشؤون الخارجية خلال العطلة البرلمانية عن مشروع قانون بالموافقة على بروتوكول تعديل اتفاق إنشاء منظمة التجارة العالمية، الصادر بالموافقة عليه القانون رقم 81 لسنة 1995م.

- التقرير الأول للجنة الشؤون الخارجية عن مشروع القانون بالموافقة على اتفاق باريس لتغير المناخ.

- التقرير الثاني للجنة الشؤون الخارجية عن مشروع قانون بالموافقة على بروتوكول تعديل اتفاقية بين حكومة دولة الكويت وجمهورية الهند لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي فيما يتعلق بالضرائب.

- التقرير الثالث للجنة الشؤون الخارجية عن مشروع قانون بالموافقة على بروتوكول تعديل اتفاقية بين حكومة دولة الكويت وحكومة بروناي دار السلام لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي فيما يتعلق بالضرائب.

-  التقرير الرابع للجنة الشؤون الخارجية عن مشروع قانون بالموافقة على الوثائق الختامية للمؤتمر العالمي للاتصالات الدولية دبي -2012م.

- التقرير الخامس للجنة الشؤون الخارجية عن مشروع قانون بالموافقة على الوثائق الختامية للمؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية جنيف -2012م.

القضية الاسكانية
 
استكمل المجلس النظر في طلبي مناقشة بشأن القضية الإسكانية وتتضمن الإجراءات الحكومية الخاصة بتوفير المساكن للمواطنين، إضافة إلى خطتها الإسكانية في السنوات المقبلة، والوقوف على مشاريع البنية التحتية للمشاريع الإسكانية كافة.

وطالب النواب في مداخلاتهم خلال الجلسة بتوفير مزيد من الأراضي مشيرين إلى أن الأراضي المستغلة لا تزيد على 7% فقط، وأيضًا زيادة بدل الإيجار عن 150 دينارًا الحالية.

واقترح النواب أن يتم توزيع قسائم على المواطنين بدلًا من بيوت الحكومة لتجنب المشاكل التي تحدث نتيجة سوء تنفيذ المقاولين للبيوت الحكومية.

من جانبها أكدت وزيرة الإسكان وزيرة الدولة لشؤون الخدمات د.جنان بوشهري أن وصول توزيعات الإسكان إلى رقم غير مسبوق وهو 12 ألف وحدة سكنية هو ثمرة للجهود المشتركة بين السلطتين.

وأضافت الوزيرة خلال مداخلة لها في الجلسة أنه رغم النجاح في دفع عجلة القضية إلا أن المشوار ما زال طويلًا، لأن إنشاء مدن سكنية بها 25 ألف وحدة سكنية من مبانٍ عامة وسكنية وخدمات أمر يحتاج وقتًا.

وأشارت الوزيرة إلى أن التوزيع على المخططات المتفق عليه بين وزارة الإسكان واللجنة البرلمانية المعنية قد أثبت نجاحه وكان منهجًا سليمًا.

وأفادت أنه نتيجة للخلل في توزيع البيوت رأت المؤسسة العامة للرعاية السكنية تغيير فلسفتها الإسكانية والاتجاه لوقف توزيع البيوت توزيع القسائم لكي نعطي المواطن الخيار في بناء بيته بطريقته الخاصة.

تعديل قانون الجيش
 
وشرع المجلس في مناقشة التقرير الثامن والثمانين للجنة الشؤون الداخلية والدفاع عن المشروع بقانون في شأن تعديل المادة (29) من القانون رقم 32 لسنة 1967 في شأن الجيش المقدم من الحكومة.

ونص التعديل على الآتي:
 
"يجوز قبول غير الكويتيين ضباطًا اختصاصيين أو خبراء في الجيش مؤقتًا عن طريق الإعارة أو التعاقد على أن تكون رتبهم العسكرية معادلة لرتبهم الأصلية في بلدهم وذلك بالشروط الموضوعة التي يصدر بها مرسوم خلال ثلاثة أشهر، ويجوز عند الحاجة قبول تطوع غير الكويتيين في وظائف الجيش كخبراء أو ضباط صف".

وأكد نواب خلال مداخلتهم أن القانون يعالج مشكلة إنسانية ويلبي حاجة المؤسسة العسكرية من العناصر البشرية وينتظره الكثير ويخدم البلد.

وتمنوا إقرار قوانين مماثلة تتصل بقضية غير محددي الجنسية، مشددين على أن تلك القضية تمس أمن البلد اجتماعيًّا واقتصاديًّا وسياسيًّا.(ح.ظ)

إقرأ أيضا