dostor
الغانم يصل الى باكو في زيارة رسمية لاذربيجان
الغانم يلتقي الشيخ ناصر صباح الأحمد في طشقند
سمو أمير البلاد يعزي رئيس جمهورية الفلبين بضحايا إعصار أومبونغ
سمو ولي العهد يستقبل نائب رئيس مجلس الأمة ووفد البرلمان اليمني
سمو أمير البلاد يستقبل سمو ولي العهد والمبارك
الغانم يهنئ نظيره في اتحاد سانت كيتس ونيفيس بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يهنئ حاكم عام اتحاد سانت كيتس ونيفيس بالعيد الوطني
الغانم يتوجه إلى أذربيجان في زيارة رسمية
الغانم يعزي نظيريه النيجيريين بضحايا الفيضانات
سمو أمیر البلاد یعزي الرئیس النیجیري بضحایا الفیضانات
الغانم يستقبل نائب رئيس مجلس النواب اليمني
سمو أمير البلاد يستقبل رئيس مجلس الأمة
الغانم يستقبل سفير الكويت لدى أستراليا والقنصل العام في فرانكفورت
الغانم يهنئ نظيريه في جمهورية شيلي بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يهنئ رئيس تشيلي بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يهنئ خادم الحرمين الشريفين بالتوقيع على اتفاق جدة للسلام بين إثيوبيا وأريتريا
سمو أمير البلاد يهنئ الرئيسين الإثيوبي والإريتري بتوقيع اتفاق جدة للسلام بين بلديهما
سمو أمير البلاد يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس اللبناني
سمو ولي العهد يستقبل رئيس مجلس الأمة وسمو رئيس مجلس الوزراء
سمو أمير البلاد يستقبل نائب رئيس مجلس الوزراء في مملكة البحرين

30 أغسطس 2018 01:13 م

مجلس الأمة كلف (الداخلية والدفاع) تعديل النظام الانتخابي وأصدر بياناً يستنكر نقل السفارة الأمريكية إلى القدس

قراءة في الجلسة العادية المنعقدة في 15 مايو 2018

30 أغسطس 2018 | الدستور | أقر مجلس الأمة في جلسته العادية التي عقدت في 15 مايو 2018 تعديلات على قانون التأمينات الاجتماعية بشأن خفض سن التقاعد، وكلف لجنة الشؤون الداخلية والدفاع تعديل النظام الانتخابي وآلية التصويت.

ووافق المجلس على تمديد أجل عمل لجنة المرأة والأسرة إلى نهاية دور الانعقاد لاستكمال تقريرها بشأن قضايا الإسكان، وإحالة الاقتراح بشأن العنف الأسري إلى لجنة الشؤون التشريعية للاختصاص.

ووافق المجلس على إعادة تقرير لجنة الشؤون الخارجية بشأن قضية الفلبين إلى اللجنة لتحديثه وذلك عقب الحادثة الاخيرة من السفارة الفلبينية.

واستنكر المجلس في بيان جرائم الكيان الصهيوني ونقل مقر السفارة الأمريكية إلى القدس.

وفيما يلي تفاصيل الجلسة:

الترحيب بالسويط
 
في مستهل الجلسة هنأ رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم والحكومة والنواب النائب ثامر السويط على عودته إلى قاعة عبدالله السالم سالماً من رحلته العلاجية التي تكللت بالنجاح.

من جانبه تقدم السويط بأسمى آيات الشكر للشعب الكويتي وعلى رأسهم سمو الأمير ورئيسا مجلس الأمة والوزراء وزملاؤه النواب والوزراء كافة على طيب مشاعرهم ودعائهم له.
 
الرسائل الواردة
 
وافق مجلس الأمة على 10 رسائل واردة من بينها تمديد أجل عمل لجنة المرأة والأسرة إلى نهاية دور الانعقاد الحالي لاستكمال تقريرها بشأن قضايا الإسكان، وإحالة الاقتراح بشأن العنف الأسري إلى لجنة الشؤون التشريعية للاختصاص.

ووافق المجلس على إعادة تقرير لجنة الخارجية بشأن قضية الفلبين والمدرج الى اللجنة لتحديثه بعد الحادثة الاخيرة من السفارة الفلبينية.

وأمهل المجلس اللجنة التشريعية أسبوعين لإنجاز تقريرها بشأن المقترح المقدم من النائب سعدون حماد بشأن الطيران المدني تمهيدا لإحالته للجنة المرافق.

وتم سحب رسالتين الأولى من رئيس لجنة الأولويات بشأن طلب إحالة الطلبات التي تقدم خلال الجلسة والتي تؤثر في ترتيب بنود جدول الأعمال إلى لجنة الأولويات لدراستها.

وتختص الرسالة الثانية بتكليف لجنة الشؤون الداخلية والدفاع النظر في تحويل مسار الشاحنات من طريق الوفرة (306) إلى طريق ميناء عبد الله.

من جهتهم تمنى نواب خلال مناقشة بند الرسائل إقرار قانون التقاعد المبكر وفتح فرص عمل للمواطنين.

ودعوا إلى تحديد مدة عقوبة السجن المؤبد بـ 25 سنة وسنة السجن بـ 9 أشهر.

ورأوا أن الرسائل تتحدث عن أولويات مهمة في السكن والتعليم والصحة والخدمات والبطالة، معتبرين أن ظاهرة الغش ما هي إلا إفرازات حكومية.

وأكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد أن الحكومة على أتم استعداد للتعاون في أي أمر يتخذه المجلس سواء في نقاش الأمر أو إحالته إلى اللجان، مشيداً بالدعم النيابي تجاه تطورات هذه القضية.
 
استنكار نقل مقر السفارة الأمريكية إلى القدس

أكد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس هو قرار يعبر عن تنفيذ إرادة فردية ولا يتماشى مع قرار المجتمع الدولي.

وقال الغانم في بيان تلاه نيابة عن المجلس، إن هذا القرار يعد تهجيراً قسرياً للفلسطينيين ويسلب أراضيهم بالقوة.

وأكد الغانم دعم مجلس الأمة للخط الواضح والتاريخي لسياسة الكويت الخارجية التي وضع أسسها سمو الأمير في الوقوف مع الشعب الفلسطيني ودعم قضيته العادلة.

خفض سن التقاعد
 
أقر المجلس الاقتراح بقانون بشأن تعديل قانون التأمينات الاجتماعية فيما يتعلق بخفض سن التقاعد في المداولة الثانية بموافقة 43 عضوا وعدم موافقة 16 من إجمالي الحضور البالغ عددهم 59 عضوا.

وسبق ذلك رفض المجلس تعديلا حكوميا بشأن زيادة نسبة الاستقطاع للتأمينات برفض 29 عضوا وموافقة ١٧ عضوا من إجمالي الحضور وعددهم ٤٦.

وقال مقرر اللجنة المالية النائب صالح عاشور خلال مناقشة المجلس هذا البند إن الحكومة قدمت ٦ تعديلات فيما يخص زيادة نسبة اشتراك الموظفين في صناديق التأمينات.

من جهته أكد وزير المالية د. نايف الحجرف أن تعديل الحكومة ينص على استقطاع ١ بالمئة فقط من الراتب الأساسي من دون المساس بعلاوة الأولاد، لافتا إلى التعديل يسري على العاملين في القطاعات الحكومية كافة بما فيها القطاع النفطي.

وأوضح الحجرف أنه لكي يتمكن كل المؤمن عليهم من الاستفادة من القانون الجديد جاء تعديلنا بأن يتم زيادة الاشتراكات إلى ٢ بالمئة بمبالغ تتراوح ما بين ٦ دنانير و٣٠ دينارا كحد أقصى.

تحفظات نيابية
 
وكان نواب قد أبدوا تحفظاتهم على تعديل الحكومة بشأن نسبة استقطاع اشتراك التأمينات تخوفاً من الوقوع في محاذير شرعية ودستورية ومطالبين بعدم المساس بالعلاوات.

واعتبر نواب أن تعميم الاستقطاع من ٤٠٠ ألف موظف سيؤدي إلى وجود خلل كبير، ودعوا إلى دراسة تأثير هذا القانون على الميزانية العامة للدولة.

ويمنح القانون حق التقاعد الاختياري للرجل عند وصوله بالخدمة إلى 30 سنة و25 سنة للمرأة من دون شرط السن وعدم التمییز بین امرأة وأخرى في الحالة الاجتماعية عند التقاعد.

ویشمل السماح للمؤمن علیھم بالتقاعد المبكر قبل استحقاق المعاش التقاعدي بحد أقصى خمس سنوات وبخصم 5 في المئة عن كل سنة من المعاش إضافة إلى استثناء الحالات المستفيدة من ھذا القانون من الإحالة إلى التقاعد الجبري المقررة في قانون ونظام الخدمة المدنیة.

تعديل النظام الانتخابي
 
وافق المجلس على طلب بتكليف لجنة الداخلية والدفاع الانتهاء والنظر في تعديل النظام الانتخابي وآلية التصويت.

وقرر المجلس تأجيل البت في طلب تشكيل لجنة تحقيق في تراجع الكويت في مؤشر مدركات الفساد العالمي لعام 2017، إلى الجلسة التكميلية لاستكمال المناقشة حوله.(أغ)

إقرأ أيضا