dostor
سمو ولي العهد يتوجه بالشكر لكافة الجهات المشاركة في مواجهة تداعيات الأحوال الجوية
سمو الأمير يشكر الجهات المشاركة في مواجهة تداعيات الأمطار ويشيد بروح الأسرة الكويتية الواحدة لدى الجميع
الغانم يشيد بجهود جمعية السلام الخيرية في إبراز وجه الكويت الإنساني
الغانم: تعويض المواطنين المتضررين من الأمطار استحقاق ليس محل نقاش
الرئيس الفلسطيني يستقبل رئيس مجلس الأمة ووزير الخارجية
سمو أمير البلاد والرئيس الفلسطيني يعقدان جلسة مباحثات رسمية
مجلس الأمة ينظر في جلسته العادية اليوم 11 طلباً لتشكيل اللجان المؤقتة و4 رسائل واردة والخطاب الأميري
الرئيس الفلسطيني يصل إلى الكويت في زيارة رسمية
سمو أمير البلاد يستقبل رئيس المجلس الأعلى للقضاء ووزير الدفاع
الرئيس العراقي يغادر الكويت بعد زيارة رسمية
رئيس جمهورية العراق يستقبل رئيس مجلس الأمة
الغانم يشيد بنتائج الاجتماع النيابي الحكومي بشأن موجة الأمطار
الغانم يعزي نظيريه الأمريكيين بضحايا حرائق الغابات في ولاية كاليفورنيا
سمو أمير البلاد يعزي الرئيس الأمريكي بضحايا حرائق الغابات في ولاية كاليفورنيا
سمو أمير البلاد يشكر الجهات الرسمية على جهودها في التعامل مع تداعيات الأمطار الغزيرة على البلاد
سمو أمير البلاد والرئيس العراقي يترأسان المباحثات الرسمية بين الجانبين
الرئيس العراقي يصل إلى البلاد في زيارة رسمية
الرئيس الفلسطيني يصل إلى البلاد غدا في زيارة رسمية
سمو أمير البلاد يستقبل الغانم والمبارك
سمو أمير البلاد يهنئ رئيس أنغولا بالعيد الوطني

06 سبتمبر 2018 03:55 م

(الشورى السعودي) يستأنف جلساته الأسبوع المقبل ويصوت على التعجيل بتسليم الأسر الضمانية وحداتها السكنية

احد جلسات مجلس الشورى السعودي

6 سبتمبر 2018 | الدستور | يستأنف مجلس الشورى السعودي يوم الاثنين القادم أعمال جلساته العادية من السنة الثانية للدورة السابعة بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك حيث يعقد       3 جلسات خلال الأسبوع المقبل.

ويصوت المجلس، خلال جلسته العادية التاسعة والأربعين، على عدد من توصيات لجنة الحج والإسكان والخدمات والتي تطالب، في أبرزها، وزارة الإسكان بأن تكرس للأسر غير القادرة نسبة محددة من المساكن ضمن المخططات السكنية المعتمدة لمشاريعها لضمان تنوع النسيج الاجتماعي، وأن تدرس تحديد السقف الأعلى من الدخل لعبء الإيجار على الأسر الضمانية ومن في حكمها بحيث يوجه الدعم بما يناسب هذا التحديد، والتعجيل بتسليم الأسر الضمانية الوحدات السكنية المخصصة لها.

ويستمع المجلس بعد ذلك إلى وجهة نظر لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن تعديل الفقرة (السادسة) من المادة (الرابعة)، وتعديل الفقرة (الثامنة) من المادة (الرابعة) من نظام صندوق التنمية الصناعية السعودي (المعدل)، ثم يصوت بعد ذلك على التعديل المقترح.

وينص تعديل الفقرة (السادسة) من المادة (الرابعة) من النظام على أن (يكون قرض الصندوق بما لا يزيد على (50%) من التمويل المطلوب للمشروع أو تطويره، ولمجلس الوزراء رفع هذه النسبة إلى (75%) في المناطق أو المدن الأقل نموًّا، وكذلك للصناعات المصنفة صناعات استراتيجية، وفقًا لما يراه وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بما يوافق الاستراتيجية الوطنية للصناعة).

كما ينص تعديل الفقرة (الثامنة) من النظام على أن: (تكون مدة استيفاء القرض الذي يقدمه الصندوق بما لا يزيد على خمس عشرة سنة، ولمجلس الوزراء زيادة هذه المدة إلى عشرين سنة في المناطق أو المدن الأقل نموًّا، وكذلك للصناعات المصنفة صناعات استراتيجية وفقًا لما يراه وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بما يوافق الاستراتيجية الوطنية للصناعة).

كما يصوت المجلس على توصية للجنة المالية بشأن إلغاء البند (خامسًا) من المادة (الخامسة) من نظام مراقبة شركات التمويل، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (51/ م) وتاريخ 1433/08/13هـ،  وإعادة ترقيم البند (سادسًا) من المادة نفسها ليكون هو البند (خامسًا) وذلك بعد أن يستمع إلى وجهة نظر اللجنة المالية بشأن معايير وإجراءات الطرح الإلزامي لشركات التمويل للاكتتاب العام .

ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال هذه الجلسة تقرير اللجنة الصحية بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للغذاء والدواء للعام المالي 1439/1438هـ، وتقرير لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بشأن التقرير السنوي للمركز الوطني للوثائق والمحفوظات للعام المالي 1439/1438هـ، وتقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن مقترح تعديل الفقرة (1) من المادة الرابعة والعشرين والفقرة (2) من المادة الثانية والأربعين من نظام التحكيم الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/34 وتاريخ 1433/05/24هـ ،المقدم من عضو المجلس الدكتور محمد الجرباء استنادًا إلى المادة (23) من نظام المجلس.

وخلال الجلسة العادية الخمسين التي يعقدها المجلس الثلاثاء القادم يصوت المجلس على عدد من توصيات لجنة الاقتصاد والطاقة والتي تطالب في أبرزها وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بتبني آليات مؤسسية لتقييم الآثار الاقتصادية الناتجة عن تطبيق السياسات والأنظمة والقرارات الحكومية الجديدة على الاستثمارات في قطاعات الصناعة والثروة المعدنية.

ويستمع المجلس بعد ذلك إلى وجهة نظر لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي لوزارة الشؤون البلدية والقروية للعام المالي 1438/1437هـ، ثم يصوت على عدد من توصيات اللجنة التي من أبرزها مطالبة وزارة الشؤون البلدية والقروية بالإفصاح عن حجم ونوع العقود الاستشارية التي تبرمها الأمانات لتنفيذ أعمال تخصصية في إداراتها.
 
ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال هذه الجلسة تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني للعام المالي 1439/1438هـ وتقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للموانئ للعام المالي 1439/1438هـ وتقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن مقترح مشروع نظام مباشرة قضايا الدولة وقد طالبت اللجنة في توصيتها التي تقدمت بها إلى المجلس بملاءمة دراسة مقترح مشروع النظام.

وخلال الجلسة العادية الحادية والخمسين التي يعقدها المجلس الأربعاء القادم يستمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن التقرير السنوي للهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن) للعام المالي1437/ 1438هـ، ثم يصوت بعد ذلك على توصيات للجنة تطالب في أبرزها الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية بالتنسيق مع الجهات المعنية لإنشاء طرق حديثة وسكك حديد لربط المدن الصناعية بالشبكات الرئيسية والمساهمة في دعم طلبات المستثمرين للحصول على قروض ميسرة من صندوق التنمية الصناعية .

كما يصوت المجلس خلال الجلسة على عدد من توصيات لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي لوزارة الاقتصاد والتخطيط للعام المالي 1438/1437هـ  تطالب في أبرزها وزارة الاقتصاد والتخطيط برصد ودراسة الظواهر السلبية والإيجابية للمستجدات الاقتصادية والمالية على المستوى المحلي والعالمي.

كما يستمع المجلس بعد ذلك إلى وجهة نظر لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة للعام المالي 1438/1437هـ، ثم يصوت بعد ذلك على توصيات اللجنة بشأن التقرير.

ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال هذه الجلسة تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن التقرير السنوي لهيئة تقويم التعليم العام للعام المالي 1439/1438هـ، وتقرير اللجنة الصحية بشأن التقرير السنوي لهيئة الهلال الأحمر السعودي للعام المالي 1439/1438هـ.(ح.ظ)

إقرأ أيضا

أسئلة واقتراحات




الحريص يسأل الرشيدي عن نتائج لجنة التحقيق في وفاة شخص جراء انفجار محول كهربائي في (سلوى)
عبدالله يسأل العازمي عن مزايا إجازات التفرغ العلمي للقياديين في (معهد الأبحاث)؟
الفضل يسأل وزير الداخلية عن عدد المركبات والرخص سارية الصلاحية والمسحوبة
الدلال يسأل العازمي عن ملاحظات الأجهزة الرقابية بشأن المشاريع المنجزة في (التربية) ولم تستغل
الدلال للصبيح: ما الهدف من إنشاء اللجنة الوطنية العليا لدراسة اختلالات التركيبة السكانية؟
البابطين للرومي: هل شكلت (الأشغال) فريق طوارئ للتأكد من جاهزية الطرق؟
خورشيد يسأل وزير الأشغال عن المشاريع وعقود الصيانة الخاصة بالطرق والبنية التحتية في الكويت
الحويلة للرومي: ما إجراءات (الأشغال) لرفع مستوى أعمال صيانة البنية التحتية في البلاد؟
الرويعي للعازمي: ما إجراءات (التربية) لتلافي تكرار مشكلات الاستعداد للعام الدراسي الجديد؟
الحويلة يوجه سؤالا إلى سبعة وزراء بشأن إنشاء مكتب للتفتيش والتدقيق في الهيكل التنظيمي في وزاراتهم